د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

قصيدة كعب بن زهير

  قصيدة كعب بن زهير

لا أقصد هنا لأن أُحلّل قصيدة كعب بن زهير ـ - رضي الله عنه - ـ " بانت سعاد …. "، في توبته ودخوله الإسلام ومدح رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. ولا أقصد كذلك شرحها وتفسير أبياتها ومعاني ألفاظها. الذي أقصده هنا هو بيان رأي لي في مطلع القصيدة الذي دار الخلاف الواسع حوله في تاريخ الأدب والنقد، وبيان رأي في محور القصيدة الرئيسة التي نعرضها.

ولقد نالت هذه القصيدة شهرة واسعة، وتصدّى عدد كبير من علماء المسلمين لشرحها، ومنهم من خمّسها وشطرها. ويذكر الدكتور محمود حسن زيني في تحقيقه لشرح أبي البركات ابن الأنبا ري لهذه القصيدة أن مكتبة " جلبي عبد الله أفندي " باستنابول تحتوي على شروح مخطوطة مجهولة لهذه القصيدة، وأن هناك خمسة شروح لهذه القصيدة في مكتبة " لاله لي " باستنابول، وتحتفظ مكتبة " أسعد أفندي" باستنابول بمجموعة هائلة من شروح لهذه القصيدة، عدّد المحقق منها تسعة وثلاثين شرحاً مع ذكر أسماء الشارحين وتاريخ ذلك. ثم ذكر عدد المشطرين والمخمسين وأسماءَهم وتاريخ عملهم.

ولقد حقق الدكتور محمود أبو ناجي شرح هذه القصيدة لجمال الدين محمد ابن هشام الأنصاري (708-761هـ).

ولقد ذكر الدكتور محمد بن سعد بن حسين هذه القصيدة وذكر مناسبتها وبعض التعليقات حولها في كتابه " المدائح النبوية بين المعتدلين والغلاة ". ولا بدّ أن نذكر مناسبة هذه القصيدة وقصّتها، ليكون ذلك عوناً لنا على فهم القصيدة من ناحية، وعلى بيان رأينا فيها من ناحية أخرى.

1- مناسبة القصيدة:

كان زهير بن أبي سلمى قد رأى في آخر حياته وهو نائم أن سبباً من السماء مُدَّ له، وكان كلّما حاول الإمساك به قبض عنه. فلّما أصبح روى هذه الرؤيا لابنيه كعب وبجير، ثمّ فسَّرها بأنه سيظهر نبيٌّ داعية لدين جديد، وطلب من ولديه إتباعه، فلّما ظهر الإسلام جاء " بجير " - رضي الله عنه - إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأعلن إسلامه، وتأخّر كعب عن ذلك. ويقول أبو الفرج: خرج كعب وبجير ابنا زهير بن أبي سلمى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بلغا " أبرق العزّاف ". فقال كعب لبجير: الحق الرجل، وأنا مقيم هاهنا، فانظر ما يقول لك. فقدم بجير على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسمع منه وأسلم. فلّما بلغ ذلك كعباً قال:

ألا أبـلغـا عنّـي بُجـيراً رسـالـة ***  فـهل لك فيما قلـتُ ويحك هـل لكا

فبـيّن لنـا إن كنتَ لسـتَ بفـاعـل ***  علـى أيّ شـيء غـير ذلـك دلّكـا

 عـلى خُـلُقٍ لم أُلـفِ يـوماً أباً لـه *** عليـه وما تُلفـي عليـه أباً لـكـا

 فـإن أنـت لم تفعـلْ فلسـتُ بآسفٍ ***  ولا قـائـلٍ إمـا عثرتَ: لـعاً لـكا

 سقـاك أبـو بكـر بـكـأسٍ رويّـةٍ ***   وأنهـلـك المأمـون منـها وعـلّكا

 وتأتي هذه الأبيات بروايات مختلفة في المصادر المتعددة التي ترويها، وأرسل كعب بهذه الأبيات إلى أخيه بجير، فأبلغ بجير بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " من لقي منكم كعب بن زهير فليقتله " وذلك عند انصرافه من الطائف.

وهذا هو حكم الله ورسوله، ذلك لأنّ هجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يمكن أن يصدر إلا عن كافر أعلن حربه على الله ورسوله، وعلى رسالة الإسلام، وكان الشعر آنذاك أهمّ وسائل الحرب والخصومة، لشدّة أثر الشعر في نفوس العرب، وبين لنا خطورة أمر الشعر في معركة الإسلام آنذاك، حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فعن كعب بن مالك أنه قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: إنّ الله - عز وجل - أنزل في الشعراء ما أنزل. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إنّ المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأنّ ما ترمونهم به نضح النبل " [رواه أحمد] (1)

نعم! هكذا كان الشعر في معركة الإسلام: " …. والذي نفسي بيده لكأنّ ما ترمونهم به نضح النبل ". وسيظل للكلمة دورها الخطير في معركة الإسلام على مرِّ العصور. فكتب بجير إلى أخيه كعب أبياتاً منها:

مـن مبلغ كعبـاً فهـل لك في الـتي  ***  تـلـوم علـيها بـاطلاً وهي أحـزمُ

 إلـى الله لا العـزّى ولا الّلات وحده  ***  فتنـجو إذا كـان النـجـاء وتسلـمُ

ثمّ كتب له: " إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أهدر دمك، وأنه قتل رجلاً بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه، وأن من بقي من الشعراء كابن الزّبعري وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا في كلّ وجه، وما أحسبك ناجياً. فإن كان إلى نفسك حاجة فطر إليه، فإنه يقبل من أتاه تائباً، ولا يطالبه بما تقدّم الإسلام ".

فلما بلغ كعباً الكتابُ، ضاقت عليه الأرض، وأتى مزينة لتجيره، فأبت ذلك عليه، فحينئذ ضاقت عليه الأرض وأشفق على نفسه، وأرجف به من كان من عدوّه، وقالوا إنه مقتول. فقال هذه القصيدة التي عرفت بالبردة، وجاء بها النبي - صلى الله عليه وسلم - تائباً مسلماً. ذلك أنه خرج حتى قدم المدينة، ودخل مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد وجلس بين يديه، فوضع يده في يده، ثمّ قال: يا رسول الله! إن كعب بن زهير قد جاءك ليستأمن منك تائباً مسلماً. فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟ قال: نعم! قال: أنا يا رسول الله كعب بن زهير. فقال: الذي يقول ما قال. ثمّ أقبل على أبي بكر فاستنشده الشعر. فأنشده أبو بكر" سقاك به المأمون به كأساً روّية …"! فقال كعب: لم أقل هكذا. وإنما قلت:

سقـاك أبـو بكـر بـكـأسٍ رويّـةٍ  ***  وأنهـلـك المأمـون منـها وعـلّكا

فقال رسول الله: مأمون والله! ووثب عليه رجل من الأنصار فقال: يا رسول الله! دعني وعدوّ الله أضرب عنقه. فقال: دعه عنك فإنه قد جاء تائباً نازعاً. فغضب كعب على هذا الحي من الأنصار لما صنع به صاحبهم. ثم قرأ قصيدته على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حتى وصل إلى قوله:  إنّ الرسـول لنـور يستـضـاء بـه  ***  مُهَـنَّـدٌ من سيـوف الله مسلـول

 رمى عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - بردة كانت عليه، وبذل بعد ذلك معاوية - رضي الله عنه - عشرة آلاف درهم ليشتريها من كعب، فقال كعب: ما كنت لأوثر بثوب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحداً. ولما مات كعب اشتراها معاوية بعشرين ألف درهم. (2)

 2- أهمّ ما قيل عن مطلع القصيدة وما فيه من شبهة الغزل:

يقول الدكتور محمد بن سعد بن حسين في كتابه " المدائح النبوية بين المعتدلين والغلاة ": " ولم يستحسن البعض بدء كعب قصيدته بالغزل، وهو يمدح أشرف الخلق وخاتم المرسلين، غير أن تلك عادة العرب فهم يبدأون قصيدهم بالنسيب في أيّ مقام كان، فهو منهج لا غبار عليه ". ثم يقول: " على أن بعضاً من شيوخنا فسّروا ذلك وبيّنوه على وجه من الرمز والإشارة. فمن ذلك ما ذكره أستاذنا الدكتور عبد السلام سرحان في كتابه " مختارات من روائع الأدب "، حيث قال: وسعاد هذه فتاة خيالية اخترعها خياله وفراها تصوّره ليبدأ على حبّها إنشاده ويوالي في ذكرها إنشاده، ويرتبع في مرابعها بخير تقديم على عادة الشعراء في شعرهم القديم. ولكن الملاحظ أنه وصفها بعدم الولاء ورماها بعدم الوفاء وتحدّث عن أنها هجرته وقطعت حبل وصله، وأبلت أسباب ودّه، واختفت عنه في مكان بعيد لا يمكن الوصول إليه إلا على ظهور العتاق النجيبات المسرعات في السير المغذّات في الرحيل … ثم انتقل إلى وصف أمله في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يعفو عنه ويغفر له زلته ويؤمنه على سعاد التي كنّى بها ـ فيما أرى ـ عن راحته وهناءته التي افتقدها زمناً طويلاً فكانت تهرب منه، وتفرّ أمامه، وتبعد عنه، فيحاول أن يركب إليها سفائن الصحراء … حتى وجدها أخيراً في طريق الأمل والرجاء وعرف أنها تقيم لدى سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه ".

ويقول الدكتور محمد بن سعد بن حسين: " وهذا رأي جديد وهو عندي حريّ بالتقديم والتقدير، إذ أنه ينزع بمطلع القصيدة عن التغزّل في موقف ومقام يجب أن ينزها عن مثل هذا "(3)

 3- وقفة ورأي:

إنَّ الوقفة التي أريد أن أقفها مع مطلع هذه القصيدة والرأي الذي أُقدّمه حول محورها وموضوعها ينطلقان من تصوّر رسمته أحداث القصيدة وأبياتها ومناسبتها، حين نردّ ذلك إلى منهاج الله، وحين نفهم الواقع والأحداث من خلال منهاج الله.

إني أومن أن مطلع القصيدة ومحورها يحملان موضوعاً ينأى عن التشبيب والغزل، في موقف ينافي التّغزّل وأسبابه، مهما كان عادة الشعراء العرب من افتتاح قصائدهم. فهذا موقف جديد لم يعرفه شعراء العرب، خارج عن عادتهم التي ألفوها. وهو موقف أجلّ من كلّ موقف عرفه شاعر قبل ذلك. وكان كعب ابن زهير يدرك ذلك حقَّ الإدراك، ويُدرك أنّ عليه أن يتخيّر أطيب أسلوب يخاطب به النبوة الخاتمة، وأطهر كلمة يقولها بين يدي الرسول - صلى الله عليه وسلم -. فلا يُعقل أن يبتدئ إيمانه بعظمة الإسلام بالتشبيب بفتاة حقيقية أو خيالية.

وكذلك فلم يكن النسيب عادة مفروضة في مطلع كلّ قصيدة عند العرب، فكثير من الشعراء لم يبدأوا به، واختاروا أسلوباً آخر أقرب للمناسبة والجوّ الذي تقال فيه. وذلك نحو معلقة لبيد بن ربيعة العامري:

 عفـت الديار محلُّـها فمـقـامـها *** بمـنىً تـأبَّـد غَـولـها فرجـامها

فـمدافـع الريَّـان عُـري رسـمها *** خـلَـقاً كمـا ضَمِـنَ الوُحيَّ سلامها

دمـنٌ تجـرَّم بـعـد عهـد أنيسـها *** حِـججٌ خَلَـونَ حـلالُـها وحرامهـا

ولذلك لسنا ملزمين أن نفترض أن قصيدة كعب يجب أن تبدأ بالغزل والتشبيب لمجرّد اتباع قاعدة التزمها بعضهم ولم يلتزمها آخرون.

وأمر آخر! وهو أن كعباً كان في حالة نفسية قلقة مضطربة خائفة، وفي معاناة شديدة قاسية، وفي عزلة مهلكة وخطر حقيقي يتهدد حياته، فأنّى له أن يُفكّر في الغزل والتشبيب في هذه الظروف، وأنّى له أن يفكّر في النساء وغرامهن ولهوهنّ و وصف أجسامهنّ؟! كلا! إننا نؤمن أنه كان في حالة فكرية نفسية تبعده كلّ البعد عن أجواء الغزل والنسيب والتشبيب.

ونؤمن كذلك أن القصيدة لا بدّ أن تخرج من حقيقة المعاناة التي يمرّ بها، وأن تعرض القضية الحقيقية الجديدة التي يعيش بها، وأن تصور هذه المعاناة وتلك الحقيقة تصويراً أميناً يعبق بالصدق وجلاء الشعور ووضوح الموقف، حتى يلمس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عظمة التصوير وعبقرية الفنّ المؤثر، وأمانة الصدق الفوّاح من كلماتها، لتكون هي الرسالة الحقيقية التي يريد أن يبلغها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خلال تصوير فنّي مبدع متميز. ولعلّ الله - سبحانه وتعالى - أعان كعباً في ذلك، فجاءت القصيدة روعةً فنيّة وإبداعاً عبقرياً، شغل الأدباء المسلمين على مرّ العصور، وآثار إعجاب النبي محمد - صلى الله عليه وسلم -.

نودُّ أن ننفي أولاً وجود فتاة حقيقية كان يُحبّها كعب، فجعل حبّه هذا مطلع القصيدة. ننفي ذلك لأنه لو كان هنالك هذا الحبّ في حياته لعرف قبل ذلك، ولتغزَّلَ بها قبل هذا الموقف، ولدار بها شعره، ولو كان مطلع القصيدة يشير إلى غزل حقيقي في فتاة حقيقية لنهاه رسول الله صلى الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك كما نعتقد ونؤمن. فمن ذا الذي يجرؤ أن يعرض حبّه وغزله وتشبيبه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في موقف التائب العائذ برسوله، النازع إلى الإسلام بعظمته وجلاله.

ونودّ أن ننفي كذلك أن كعباً ذكر في مطلع قصيدته فتاة غير حقيقية، اخترعها خياله ليتغزّل بها جرياً على عادة أو اتباعاً لقاعدة.

فكما ذكرنا قبل قليل فهذه لم تكن عادة ملزمة للشعراء، وكان أمام كعب أساليب أخرى يتخيّر منها أطيبها وأطهرها. وكذلك فإنّ جوّه النفسي والخطر الذي كان يتهدّده، كان كافياً ليبعد عن قلبه النساء والغزل والتشبيب وهماً أو خيالاً أو حقيقة.

لا بدّ أن يختار كعب أسلوباً يناسب إيمانه الجديد، نابعاً منه لا من التقاليد الجاهلية التي تركها، أسلوباً يناسب مقام النبوة وعظمة رسالة الإسلام، وأنّى للغزل والتشبيب والنسيب أن يلائم ذلك.

ولا بدّ لنا، من أجل فهم القصيدة ومطلعها ومحورها، أن نعيش مع كعب - رضي الله عنه - لحظات نتابع فيها نفسيته وفكره، وخوفه وقلقه، وأحلامه وآماله، من خلال الأحداث التي سبق عرضها، والأخطار التي أحدقت به، والمصير الذي آل إليه.

لقد كان كعب شاعراً جاهلياً. وكانت الجاهلية بكلّ أعرافها وأفكارها ملكت عليه نفسه، حتى ظنّ أنها هي الحق وهي التي تستحق الحبّ والولاء.

ولقد بلغ من ذلك من نفسه حدّاً دفعه إلى أن يتنكّر لوصية أبيه ويرفض رأي أخيه، ثم يرتكب الإثم العظيم الذي لا يصدر إلا عن كافر محارب لله ولرسوله، حين هجا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هجاءً أعلن فيه رفضه للإسلام وتمسّكه بجاهليته ودنياه وأهوائه ونزواته، وما ورثه عن آبائه من هذه الجاهلية. لقد كان هذا هو حبّه الأول الذي ملك عليه نفسه، وحدّد على أساسه موقفه ورأيه وكلمته. هذه هي النقطة الهامة الأولى التي تنكشف لنا من حياة كعب، ومن قصيدته كما سنبين. ولا بدّ لكعب أن يُشير إلى هذه المرحلة من حياته في قصيدته ويعلن توبته منها، فكيف عبّر عن ذلك؟!

ثمّ بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهدر دمه، فربّما استهان بذلك أول الأمر. ولكنه حين لجأ إلى مزينة لتجيره من خطر الموت الذي يتهدّده، أبت عليه. وانتشر الخبر بأنه مقتول وشاع بين الناس وتخلّوا عنه. وتخلّى عنه أخوه، وشعر أنه وحيد. لقد لجأ إلى حبّه الأول الذي كان عليه، حبّ الدنيا والجاهلية، ولجأ إلى روابطها ومواثيقها وعهودها، فخذلته، وأخذت تبتعد عنه شيئاً فشيئاً. وكان قلبه ما زال معلقاً بها، " متيّماً بها "، أضناه حبّها فهو " متبول "، كأنه لا يستطيع انفكاكاً عنها " لم يُفدَ مكبول "! وهذه هي النقطة الثانية الهامة في نفسية كعب، حين أخذ يدرك أن هذه الجاهلية التي كانت تمثّل حبّه الأول أخذت تغيب عنه مع ما كانت تحمل من جمال لها في نفسه، كأنها الغادة الجميلة " الهيفاء " التي يزهو جمالها ويبدو في صوتها " أغنّ "، وفي طرفها: " غضيض الطرف مكحول "، وفي قوامها مقبلة ومدبرة: " هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة "، وفي اعتدال طولها " لا يشتكي قصر منها ولا طول " وفي ثغرها وأسنانها: " تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت …. " هذا الجمال كلّه الذي كان يحسّه في دنيا الجاهلية لم يسعفه وهو في حالة الخطر، فنقضت الجاهليةُ عهدها، وكانت عنده أثيرة لولا نقضها لعهدها وتخليها عنه. ولكنها هي الجاهلية التي أخذ يكتشف مساوئها ومساوئ دنياها. إنها الدنيا المملوءة بالخيانة والغدر وعدم الوفاء، مما يرمي بالفواجع والكذب والإخلاف: " فجع وولع وإخلاف وتبديل "، حتى كأن هذه الصفات طبيعة ممزوجة بدمها لا تستطيع الخلاص منها: " لكنّها خُلّة قد سيط من دمها "!

هاتان القضيتان الهامتان اللتان لا بدّ أن يُشير كعب، أو أي شاعر في موقفه إليهما، تمثلان الأبيات الثلاثة عشر الأولى من القصيدة.

إن البيت الأول، مطلع القصيدة، يعلن فيه ابتعاد دنيا الجاهلية وغيابها عنه، مع ما كان يحمل لها من حبّ لم يكن قد تحرّر منه بعد:

بـانت سعـادُ فقلبي اليـوم متبـول  *** متـيّمٌ إثـرهـا لم يُفْـد مكـبولُ (4)

 ثمّ أخذ في وصف جمال هذه الجاهلية، وصفاً يمثلها فيه بفتاة جميلة القوام، واعتدال الطول، والصوت، والطرف، والثغر وغير ذلك. ويستحق هذا الوصف الخمسة الأبيات التالية:

 ومـا سعـادُ غـداة البين إذ رحلـوا  ***  إلا أغنّ غضيض الطّرف مكحـولُ (5)

  هـيفـاء مُقبـلة عـجزاء مُدْبـرةٌ  ***  لا يشتـكي قِصـرٌ منها ولا طُولُ (6)

 تـجلـو عَوارضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابتسمت  ***  كـأنّه مُنْهـلٌ للـرّاح مَعْـلـولُ (7)

 شُجّـتْ بذي شَـبَمٍ مـن مـاء محنِيةٍ  *** صافٍ بأبطح أضحى وهو مشمولُ (8)

 تنفي الرّيـاحُ القذى عنـه وأفْرطـهُ  مِـنْ صَوب غاديـةٍ بيضٌ يَعَاليلُ (9)

فما كان هنالك فتاة في حياته رَحَلتْ عنه، وتركتـه وهو يُحبّها إلا الجاهلية التي كان عليه، الجاهليّة، ثمّ هي بعد ذلك إشارة إلى حبّه الجديد الذي صار إليه، الإسلام كما سنرى.

وإذا كانت هذه الأبيات تمثّل في ظاهرها غزلاً وتعبيراً عن حبّه لسعاد التي بانت، حبّه الذي نرى أنه يمثّل حبّه للجاهلية التي أخذت تبتعد عنه حقيقة لا مجازاً، فإن الأبيات التي تليها والتي يتابع فيها كعب حديثه عن سعاد، تمثّل وصفاً أقرب ما يكون لحال الدنيا، دنيا الجاهلية وما تحملها من غدر وكذب وإخلاف، دنيا الجاهلية التي أخذت تتكشّف له سوآتها وشرورها ومصائبها من فجْعٍ وولع وإخلاف وتبديل. فلنعش مع هذه الأبيات لحظات:

 فـيالها خُـلّة لـو أنّهـا صَـدقـتْ *** بوعْدها أو لوأنّ النصـحً مقبولُ (10)

 لكنّـها خُـلّة قد سِيـطَ من دَمِـهـا  ***  فجْعٌ وولْعُ وإخـلافٌ وتبـديـلُ (11)

فـما تـدومُ علـى حـالٍ تكـون بها *** كمـا تلـوّن في أثـوابها الغولُ (12)

ومـا تمسّك بالعـهد الذي زعـمـتْ  ***  إلا كمـا يمسكُ المـاءَ الغرابيـلُ

 فـلا يغـرنّكَ ما منّـتْ ومـا وعدتْ ***  إنّ الأمـانيّ والأحـلام تـضلـيلُ

كـانت مـواعيدُ عرقـوبٍ لها مثـلاً ***  ومـا مـواعيدُهـا إلا الأباطـيـلُ

 هذه هي أوصاف " سعاد " التي ذكر جمالها في المقطع السابق. وواضح هنا أنّ هذا الوصف لسعاد أقرب لوصف الدنيا وحالها، دنيا الجاهلية وما حملت إليه من مصائب (فجعٌ)، وغدر وكذب (ولعٌ)، وإخلاف وتضليلُ. وكأنّه بلغه وصف القرآن الكريم للدنيا:

(يا أيّها النّاس اتّقوا ربّكم واخشوا يوماً لا يجزي والدٌ عن ولده ولا مولود هو جازٍ عن والده شيئاً إنّ وعد الله حقٌّ فلا تَغرنّكم الحياة الدنيا ولا يغرنّكم بالله الغرور) [لقمان: 33]

فكأنّه سمع هذه الآية وأمثالها في كتاب الله، فقال: " فلا يغرنّك ما منّت وما وعدت " إنّها الدّنيا، وإنّ هذا الوصف أقرب ما يكون للدنيا وفتنتها وغرورها، وما فيها من أمانيّ وأحلام لا تزيد عن غرور وتضليل.

إنّ " سعاد " في هذه الأبيات وفي الأبيات السابقة واحدة، استمرّ وصفها على الحالين، ليمثّل كلّ من هذين الوصفين مرحلة مرّ بها كعب.

أمّا المقطع الأول فيمثّل مرحلة المعاناة وهو يرى ابتعاد الجاهلية وروابطها كلّها، حتى أُخوّة الرحم لم تثبت معه على باطله، ولا قبيلة مزينة رضيت بأن تجيره، ولا أحد من الناس. وكان قلبه ما زال معلّقاً بها، بفتنتها وضلالها الذي عبّر عنها بفتنة الجسد الظاهري.

والمقطع الثاني يصف " سعاد " نفسها. فإذا كان المقطع الأول وصف فتنة الزخرف الظاهري، فإنه في المقطع الثاني يصف حقيقة الجاهلية التي انكشفت له بشرورها وفسادها وضلالها. كلّ كلمة في هذا المقطع تُشير إلى دنيا الجاهلية التي قرّر هجر باطلها: " خُلّة " حيث اختار كعب هذه اللفظة المناسبة لهذا التصوير، " سيط من دمها ": أي مزج وخلط وخرج من دمها، من حقيقتها، فجع وولع وإخلاف وتبديل، فما تدوم على حال، أمانيّ، أحلام، تضليل.

إن كلمة " سعاد " تعبّر عن حبّه الذي كان يملأ قلبه، حبّه الذي تكشّف فساده وضلاله، لينتقل منه إلى حبّ عظيم كريم، حبّ صادق، أخذ يملك عليه نفسه. وإنه ليعبّر عن هذا الحبّ الجديد أيضاً بلفظة " سعاد "، في المقطع الثالث من القصيدة، المقطع الذي يعبّر عن هذه النُّقلة الكبيرة التي انتقلها من الجاهلية إلى الإيمان والتوحيد.

إنّه يُعبّر عن ذلك بأجمل أسلوب وأدّق تعبير. فانظر في البيت الأول من هذا المقطع الذي يمثّل حالته الثالثة التي انتقل إليها:

أمـست سعـادُ بـأرض لا يُبـلِّغـها  *** إلا العـتـاق النجيـبات المراسيـلُ

هناك أصبح حبّه! هناك في مكان بعيد اشتدّ شوقه إليه، فلا يصلح له إلا النوق العتاق (الكريمة)، النجيبات (قوية الحركة)، المراسيل (السريعة).

فإذا كان كعب قد عبّر عن حبّه الجديد لله ولرسوله وللإسلام بكلمة " سعاد "، فما أحراه أن يُعبّر بها أيضاً عن تعلّقه السابق بالجاهلية وحبّه لها. إنّ اشتراك الحبّ القديم والحبّ الجديد باسم " سعاد " في الحالين:

في مطلع القصيدة: بانت سعاد ….، ثم في مطلع بيان حبّه الجديد: أمست سعاد …، إن هذا الاشتراك في التعبيرين: بانت سعادُ، وأمست سعادُ، هذا كلّه يُوحي لنا بأنّ " سعاد " ترمز أولاً إلى حبّه الأول الذي بان عنه وغاب وهجره، ولا شيء أقرب إلى ذلك من حبّه للجاهلية ودنياها، وترمز بعد ذلك إلى حبّه الجديد، حبّ الله ورسوله، حبّ الإيمان والتوحيد، حبّ الإسلام.

بعد أن بلغ كعباً كتابُ أخيه يُعْلمه بأنّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد أهدر دمه، وبعد أن تخلّت عنه مزينة، وتخلّى عنه أخوه ورأى روابط الجاهلية كلّها انحلّت، وغابت، ورأى الدنيا وتقلّب أوضاعها، والفجع والكذب والإخلاف، أخذت كلمات أخيه تدوّي في أذنه دويّاً لا ينقطع، يدعوه فيه إلى النجاة بالتوبة والتوجُّه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " …. فإن كان إلى نفسك حاجة فَطِرْ إليه، فإنه يقبل من أتاه تائباً …..".

لا شكّ أن كعباً أخذ يراجع نفسه ليرى الخطر المحدق، وليرى عظمة الإسلام الذي أخذ منه أخاه.ولعلّ كلمات أبيه ووصيته عاودته حين أوصى ولديه باتباع النبيّ الداعية الذي سيظهر.

إنّها صدمة نفسية هائلة هزّته هزّاً عنيفاً: لا رحم ولا صديق، ولا منفذ للنجاة، معاناة نفسية هائلة يجب أن نقدّرها حقّ قدرها ونحن ندرس هذه القصيدة!

لقد كانت رحمة الله كبيرة واسعة في هذه اللحظات، حتى شرح الله صدره للإيمان واستقرّ بقلبه حبّ الله ورسوله، وعرف أنّه الحقّ الذي لا حقّ سواه، وأنّ الجاهلية باطل لا خير معها. فالجاهلية أشبه ما تكون بالفتاة الجميلة في مظهرها، القبيحة كلّ القبح في مخبرها، كما فصّلنا قبل قليل.

لا شكّ أنّه مرّ بمرحلة فيها معاناة وتأمّل وتردد. فوصف لنا هذه المرحلة من المعاناة في الأبيات الستة الأولى، حين كان قلبه ما زال معلقاً بحبّ الجاهلية ودنياها. حتى إذا تكشّف له سوء مخبرها، وشرّ فتنتها ـ اندفع يصف فساد الجاهلية ويمثلها بفتاة لا وفاء لها ولا وعد لها، مع مطلع البيت السابع: " فيا لها خلّة لو أنها صدقت …. " وإنك لتحسّ بهذه الأبيات أنها تصف الدنيا، دنيا الجاهلية، دنيا الفجع والولع والإخلاف والتبديل، ويختم ذلك بالبيت المشهور:

كـانت مـواعيدُ عرقـوبٍ لها مثـلاً  ***  ومـا مـواعيدُهـا إلا الأباطـيـلُ

 هنا نفض يديه من الجاهلية، وانكشفت له الحقائق جلية، وانشرح صدره للإيمان، وتعلّق قلبه بحبّ الله ورسوله، واشتدّ شوقه إلى لقيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كأنّه يريد أن يفعل كما قال أخوه: " … فطر إليه … ". نعم اشتدّ الشوق به كثيراً حتى ودّ لو يطير. ولكنّه أدرك أنه بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسافة بعيدة لا يقطعها إلا النوق العتاق الكريمة السريعة القويّة:

أمـست سعـادُ بـأرض لا يُبـلِّغـها  *** إلا العـتـاق النجيـبات المراسيـلُ

  ولــن يـُبـلِّـغـها إلاعـذافـرةٌ  ***  لها علـى الأيـن إرقال وتبغيـلُ (13)
 مـن كلّ نضّـاحةِ الذّفرى إذا عرِقتْ  ***  عُـرضتها طامسُ الأعلام مجهولُ(14)

 تـرمي الغيوبَ بعيني مُفـردٍ لهـقٍ ***  إذا تـوقّـدت الحـزّاز والميـلُ (15)

 ضـخمٌ مُـقلَّـدُهـا فَعْـم مقيّـدهـا  *** في دفّها عن بنـات الفحْل تفضيلُ(16)

غـلبـاء وجنـاء علـكـوم مذكّـرة  *** في دَفّهـا سَعَـةٌ قُـدّامُـها ميلُ(17)

 فبعد أن أعلن حبّه الجديد، وأشار إلى أنه هناك (في المدينة المنورة)، في مكان لا يبلغه إلا الإبل القوية السريعة، أخذ يصف هذه الإبل وصفاً دقيقاً ليُعبّر عن عظيم الرحلة التي يريدها وأهميتها وخطورتها، فلا تصلح لها الإبل الضعيفة. ويتابع الإبل القوية هذه في ثمانية عشر بيتاً. ومن خلال هذا الوصف الدقيق، الوصف الذي بلغ به درجة عالية من الفنّ والجمال، فإنّه يُعبّر عن شدّة شوقه للقيا الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وذلك بوصف السرعة الهائلة التي تمضي بها الإبل.

تَخـدّي على يَـسَـراتٍ وهي لاحقة  ***  ذوابـلٍ مَـسّهـنَّ الأرض تحليلُ (18)

سُـمر العُجـايات يَتْركن الحصى ***  زيماً  لم يقـهـنَّ رؤوس الأكْـم تنعيلُ (19)

كـأنّ أوب ذراعيهـا وقـد عـرقـتْ  ***  وقـد تَلفّـح بالقُـور العساقـيلُ (20)

شـدّ النهار ذراعـا عيطـل نَصَـفٍ  ***  قـامت فَجـاوبها نُكْـدٌ مثـاكيلُ (21)

نـوّاحةٌ رخْـوة الضـبعين ليس لهـا  ***  لما نعـى بكرهـا الناعون معقولُ(21)

تفْـري اللّـبان بكفّـيها ومِدْرعـهـا  ***  مُـشَفَّقٌ عـن تراقيـها رَعَابـيلُ(22)

تصوير رائع لشدة سرعة الإبل في رحلتها إلى النبوة الخاتمة. تصوير يحمل القوة والحركة وجمال الصورة وتناسق الألفاظ وقوة السبك والتركيب وجمال اللحن.

إنها تُسرع (تخدي) على قوائم خفاف (يسرات) كأنّها الرماح الصلبة (ذوابل) لا تكاد تمسُّ الأرض من شدّة سرعتها، وكأنّها تمسُّ الأرض مسّاً خفيفاً جدّاً تحلّة القسم. وكأن أعصاب قوائمها (العُجايات) رماح سمر لقوتها وصلابتها، إذا مسّت الحصى فرّقته بقوتها ورجوعهما من شدّة السرعة، وقد عرقت لا من التعب لأنها قوية، بل من شدّة الحر الذي بلغ حدّاً انتشر السّراب (العساقيل) على الجبال الصغيرة (القور)، فكأنّها تلفّعت به أو التحفت به، كأنّ سرعة تقلّب ذراعيها مع هذا الحَرّ ومع هذه السرعة، حين اشتدّ النهار بحرّه سرعة ذراعي المرأة الطويلة (ذراعا عيطل) المتوسطة السنّ (نصَف) في لطمها على خدّيها لفقدها ولدها، يجاوبها نساء لا يعيش لهنّ أولاد. فالنُّكد جمع نكداء وهي التي لا يعيش لها ولد. والمثاكيل جمع مثكال وهي كثيرة الثكل، المرأة النوّاحة، مسترخية العضدين (رِخوة الضبعين)، فقدت صوابها (معقول) لمّا بلّغها الناعون موت ولدها البكر، فاشتدّ لطمها لخدّيها. إنها صورة مليئة بالحركة، كأنّك تشاهد بعينيك سرعة هذه الإبل إلى المدينة المنورة.

ويصف كعب شدّة الحرّ وقوّة احتمال الناقة القوية بأبيات في غاية الدقة والصورة والجمال. ثمّ يصف قوّة أمله برسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وتفرّق أصحاب الجاهلية عنه، ليعود ويذكرنا بأسباب تركه ذلك الحب الغادر الضال، حبّ الجاهلية التي انكشفت له، وليذكرنا بإقباله على الإسلام بعزم ويقين وصدق، ليكون هذا هو حبّه الحقّ الجديد. إنه يؤكد لنا عظمة النقلة الهائلة التي انتقلها من الكفر إلى الإيمان.

تـسعى الغُـواة جَنَابيْها وقـولُـهمُ  ***  إنّـك يـا ابن أبي سُلـمى لمقتول(23)

أي يسير الوشاة حول " سعاد " (جنابيها) ليمنعوا هذا الحبّ العظيم، وليثبّطوا عزيمة كعب بأنه مقتول.

 وقـال كـلّ صـديـق كنـتُ آملـه  ***  لا أُلْـهَـيِنَّك إنّـي عـنك مشغولُ

فقلـتُ خـلّـوا سبيلـي لا أبـالكـم   *** فـكُلُّ ما قـدّر الرحمن مفـعـولُ

كُـلّ ابن أُنثـى وإن طـالـت سلامته ***  يـوماً علـى آلة حدبـاء محمولُ

نُبّـئْـتُ أنَّ رسـول الله أوعـدنـي  ***  والعفـو عـند رسول الله مأمـولُ

حتـى وضعْـتُ يميني مـا أُنَازِعُـهُ   *** في كـفّ ذي نَقـِمَاتٍ قيـلُه القيلُ

ويمضي في مدح الرسول - صلى الله عليه وسلم - حتى يقول البيت الذي يفيض عذوبةً ونوراً:

إن الرسـول لنـورٌ يُستـضـاء بـه  ***  مُهَـنَّـدٌ من سُيـوف الله مسلولُ

ثم يمدح قريشاً والمهاجرين مدحاً كريماً عالياً. ولكنّه نظّم بعد ذلك قصيدة خاصة بمدح الأنصار.

لقد أفرغ كعبٌ كلّ طاقته الفنية في هذه القصيدة، ليمثّل أهمّ رحلة قام بها في حياته وأعظم نُقلة انتقلها. لقد حشدت الأحداث شحنات هائلة في فكره وتأمله، وشحنات هائلة في عاطفته ووجدانه، وتحرّكت موهبته بقوّة عظيمة لتطلق الومضة الفنيّة الرائعة بين الشحنتين، شحنة الفكر وشحنة العاطفة.

ولقد جمعت الموهبة في هذه الومضة عناصر الجمال الفنّي كلّها: عظمة الموضوع، وروعة الأسلوب، وقوّة الصياغة، ومتانة السبك. حشدت الموهبة عناصر الجمال الفنّي يعبق منها الإيمان والتوحيد المغروس في فطرته حين أفاق واستيقظ وعرف الحق، فأصبح الإيمان يروي ريّاً دافقاً تلك العناصر الفنية، حتى تزهر وتعبق فوّاحة في هذه الرائعة الفنية.

وربما يشعر القارئ أن كثيراً من الكلمات غريبة عليه. نعم! إنها بعيدة عن معجم عصرنا اليوم. ولكنّها مع ذلك ظلّت تحتفظ حتى اليوم بجمال موسيقاها وعذوبة انسيابها وجمال ترابطها. يحسّ القارئ المؤمن الذي يعرف لغة القرآن، يحسّ بها ولو لم يدرك معناها، وتظلّ لا تنبو عن السمع في جوّ حاشد من الصور المتلاحقة بألوانها الزاهية، وحركتها الحيّة كأنّك تراها أمام عينيك، وفي حلاوة الجرس والنغم الشّادي.

إن هذه القصيدة الرائعة تصف رحلته كلّها بجميع مراحلها وصفاً حيّاً دقيقاً. إنّها تمضي على نسق واحد من الإبداع لا تهبط أبداً، ولا تضعف.

وما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليبدي إعجابه الشديد فيخلع بردته على كعب من أجل أبيات من النسيب، الوصف و المديح. ولكنّي أعتقد أن الفكرة الرائعة التي تعرضها القصيدة في ألفاظ قوية وتعبيرات غنيّة ووقع فنّي مؤثّر، هي التي أثارت إعجاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. إنها تمثّل رحلته من الجاهلية إلى الإسلام، ومن الكفر إلى الإيمان. إنّها تمثّل حبّاً كان يتعلق به ثمّ هجره وتركه وغاب عنه، وحبّاً عظيماً يستحقّ الجهد والعناء والبذل والصبر انتقل إليه وأقبل عليه. إنّها تمثّل رحلته النفسية ومعاناته أروع تمثيل وأدقّه. لا يُعقل أن يكون شاغله في هذه المعاناة النفسية حبّ فتاة حقيقية أو خيالية.

من هنا، من هذا التصوّر تأخذ قصيدة (بانت سعاد) روعتها وإبداعها، وتحمل البركة من بردة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، لتتحلّى به حلية تمضي إلى أبد الدهر.

إن هذا المعنى عميق في القصيدة، يكاد يحسّ به المسلم لو لم يدركه تمام الإدراك، يحسّ المسلم أنّ في القصيدة فكرة عظيمة استحقت إعجاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وعلينا نحن أن نبحث عن هذه الفكرة العظيمة. إنها نقلة واسعة من الجاهلية إلى الإيمان، إنها جاهلية تبتعد وتغيب، وإيمان يقبل عليه كعب بلهفة وشوق، ويظلّ وصف الناقة يمثّل هذا الشوق العظيم واللهفة العظيمة والإيمان واليقين.

إنّ القصيدة، بإيجاز، تُعبّر عن حبّ تعلّق به فترة، ثمّ غاب عنه وابتعد فاكتشف بذلك غدره وإخلافه وما يحمله من مآس وفواجع. فترك هذا الحبّ كلّه، ما هو حبّ فتاة، ولا بالغرام والغزل إنّه حبّ الجاهلية، حبّ الدنيا وشهواتها، مثّل ذلك كلّه بفتاة أسماها " سعاد ".

وكان تركه للجاهلية باب هداية له من الله، حين شرح الله صدره للإيمان، فرأى الحبّ العظيم، حبّ الله ورسوله، وإيثار الآخرة على الأولى. إنّه حبّ عظيم ملك عليه نفسه، وأثار شوقه، فهاجت لهفته للقاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. حبّ قديم يفارقه وحبّ جديد يقبل عليه.

بهذا التصوّر تكون القصيدة قد رسمت لنا معاناته النفسية التي مرّ بها، وقاسى منها. ترسمها لنا بمراحلها وحالاتها حتى انتهت إلى اليقين والإيمان.

وهي تمثّل النُقلة العظيمة الهائلة من جاهلية إلى إيمان، نقلة هائلة، ورحلة هائلة. على أبدع ما يكون التصوير.

وبذلك أرى أن هذه القصيدة ترتفع إلى مستوى عال من الأدب العالمي، الأدب الإنساني.

 ----------------------------------------

(1) أحمد: المسند 3/456، الفتح: 19/276.

(2) سيرة ابن هشام: ج2، ص(501-515). د. محمود حسن زيني: تحقيقه لشرح أبي البركات ابن الأنباري لقصيدة كعب بن زهير، ط1 1400هـ ـ 1980م، ص (83-90). د. محمود حسن أبو ناجي لشرح جمال الدين بن محمد الأنصاري لقصيدة كعب، ط3، 1404هـ ـ 1984م، ص (32-37). د. محمد بن سعد بن حسين " المدائح النبوية بين المعتدلين والغلاة " ط1، 1406هـ 1986م، ص: (14-20).

(3) المدائح النبوية بين المعتدلين والغلاة، ط1 1406هـ ـ 1986م، ص: 19-20.

(4) متبول: أسقمه الحبُّ وأضناه، متيّم: ذليل مستبعد، لم يُفد: لم يخلِّص، مكبول: مقيّد.

(5) أغنّ: في صوته غنّة، غضضيض: فاتر، مكحول: من الكَحَل: وهو سواد يعلو جفون العين من غير اكتحال.

(6) هيفاء: ضامرة البطن دقيقة الخصر، عجزاء: كبيرة العجز.

(7) عوارض: الأسنان كلّها أو الضواحك منها، ظلّم: ماء الأسنان وبياضها وبريقها، منهل: مُسْقى، الراح: الخمر.

(8) شجّت: مُزجت، ذي شبم: ماء شديد البرودة، مَحنية: منعطف الوادي حيث يكون ماؤه أبرد وأصفى، الأبطح: المسيل الواسع الذي فيه الحصى، أضحى: صار إلى وقت الضحى قبل اشتداد الشمس، مشمول ك ضربته ريح الشمال.

(9) القذى: ما يقع في الماء من تبن أو عود أو كدر، أفرطه: سبق إليه وملأه، الصوب: المطر، الغادية: السحابة تمطر غدوة، يعاليل: الحباب الذي يعلو وجه الماء أبيض اللون، لا مفرد له.

(10) خُلّة: الصديقة، يوصف بها المؤنث والمذكر وغيرهما والمفرد وغيره.

(11) سيط: مُزج وخلط، فجع: مصائب وفواجع. ولع: غدر و كذب.

(12) الغول: يزعمون أن الغول تُرى في الفلاة بألوان شتى فيتبعها من يراها، فيضلّ الطريق فيهلك.

(13) عُذافرة: الناقة الصلبة العظيمة، الأين: التعب، الإرقال والتبغيل: ضربان من السير.

(14) نضّاحة: كثيرة رشح العرق، الذّفرى: النقرة التي خلف أذن الناقة، وهي أول ما يعرق منها، عُرضتها: همتها وقوّتها على السفر، طامس العلام: الدارس المتغير من العلامات التي يُهتدى بها.

(15) الغيوب: آثار الطريق التي غابت معالمها، مُفرد: الثور الوحشيّ الذي تفرّد في مكان، لهق: أبيض، الحزّاز: الأمكنة الكثيرة الحصى الغليظة مفردها حزيز، الميل: جمع ميلاء وهي العقدة من الرمل.

(16) مُقلّد: موضع القلادة من العنق، فعمّ: ممتلئ، مقيّدها: موضع القيد أي قوائمها، بنات الفحل: الإناث من الإبل المنسوبة للفحل المعدّ للضراب، يُشير إلى ضخامة جسمها كلّه، وقوتها على السير.

(17) غلباء: غليظة العنق، وجناء: عظيمة الوجنتين، علكوم: شديدة، مذكّرة: عظيمة الخلقة تشبه الذكران من الأباعر، في دفّها سعة: واسعة الجنيتين، قدّامها ميل: طويلة العنق.

(18) تخدّي ك تسرع، يسرات: القوائم الخفاف، ذوابل: حمع ذابل وهي الرمح الصلب، تحليل: تحلة القسم أي قليل.

(19) العجايات: الأعصاب المتصلة بالحافر، زيماً: متفرّقاً، تنعيل: شد النعل على ظفر الدابة ليقيها الحجارة. الأكم: الأراضي المرتفعة.

(20) أوب: الرجوع وسرعة التقلب، تلفّح: اشتمل والتحف. القور: جمع قارة وهي الجبل الصغير. العساقيل: السراب.

(21) شدّ النهار ك ارتفاعه وشدة الحرارة، عيطل، الطويلة، نصف: المتوسطة في السنّ فتكون أقوى في حركتها، نكد: جمع نكداء وهي التي لا يعيش لها ولد. مثاكيل: جمع مثكال وهي كثيرة الثكل.

(21) نوّاحة: كثيرة النوح، رخوة الضبعين: مسترخية العضدين.

(22) تفري: تقطع، اللباب: الصدر، المدرع: القميص، رعابيل: جمع رعبول أي قطع متفرقة.

(23) الغُواة: الوشاة المفسدون، جنابيها: حواليها.

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230693