د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

مأساة الحياة والموت في شعر نازك الملائكة

مأساة الحياة والموت في شعر نازك الملائكة

إن استعراضاً سريعاً لبعض عناوين قصائد نازك الملائكة يمكن أن يكون بحدّ ذاته ذا دلالة في تقرير مدى الأهمية التي أعارتها عاشقة الليل لمشكلة الموت. ففي ديوانها الأول المسّمى "مأساة الحياة وأغنية الإنسان" نقرأ عناوين مثل "مأساة الحياة" و "مرثية الإنسان" و"أنشودة الأموات" و"الرحيل". وفي "عاشقة الليل" تطالعنا قصائد مثل "بين فكي الموت" و"مرثية غريق" و"على حافة الموت" و"المقبرة الغريقة" و"قلب ميت" و"مرثية في مقبرة ريفية" وهي قصيدة مترجمة عن الشاعر الإنكليزي "توماس غري". أما "شظايا ورماد" فيحوي على "مرثية يوم تافه" و"أغنية الهاوية" و "إلى عمتي الراحلة" و"الكوليرا" و"قبر ينفجر". أما "قرارة الموجة" فتقرأ فيه قصائد مثل: "الشهيد" ومرثية امرأة لا قيمة لها" و"ثلاث مرات لأمي" و"يحكى أن حفارين" و"عندما قتلت حبي" و"الرحيل".. الخ.‏

وينبغي أن نضيف إلى ذلك أن عدداً كبيراً من القصائد التي لا تحمل في عناوينها كلمة "الموت" أو ما هو قريبٌ منها تنطوي على هذا الإحساس بالموت على نحوٍ لا يقل قسوة عن القصائد التي حملت كلمة الموت في صدرها، ومن أمثلة ذلك القصيدة "الخيط المشدود إلى شجرة السرو" المنشورة في ديوانها "شظايا ورماد". إذ تحتل كلمة "ماتت" التي يفاجأ بها بطل القصيدة العاشق وهو يعود لرؤية حبيبته الغائبة موقعاً مركزياً في القصيدة لا يمكن فهمها وتمثلها دون فهمه وتمثله. والقصيدة في مجملها صورة مُتقنة طبيعية للهواجس التي تدور في نفس الفتى وهو فرح ظامئ إلى اللقاء، ثم الهواجس التي تدور في نفسه عندما يسمع تلك اللفظة الثقيلة "ماتت" كما يقول الدكتور إحسان عباس في دراسته لـ "نازك الملائكة والتجديد"(1).‏

وربما لزم الأمر أن نضيف إلى ذلك بعض القصائد التي حملت عناوين تحتفل "بالحياة" و"المرح" وما إلى ذلك من ألفاظ يبدو عليها أنها تؤلف البديل أو المقابل لكلمة "الموت" و"الألم"، أقول ربما لزم الأمر أن نضيف أن هناك ألفاظاً أخرى تضاف إلى هذا النوع من القصائد. أو تصف تلك الألفاظ الموجودة في العناوين بما يُحيل دلالتها ويجعلها قريبةً من كلمة "الموت" نفسها كما هو الحال في عناوين مثل "جنازة المرح"(2) و"الحياة المحترقة"(3).‏

إن شعور الإخفاق، وما يرتبط به من آلام ودموع وأحزان ويأس يُمثل ملمحاً عاماً في شعر نازك الملائكة سواء ذلك الذي كتب فيه في مرحلة مبكرة أو في مرحلة متأخرة من حياتها. وعلى الرغم من أن البحث عن أسباب هذا الإخفاق وبيان مصادره أمرٌ عسير، فضلاً عن أنه غير كافٍ وحده لإضاءة بناء نصها الشعري، فإن الشاعرة لا تفتأ تذكرنا بأن هناك شيئاً ما في حياتها هو الذي يدفعها إلى ذلك كل هذا الدفع المؤلم:‏

"جرحٌ يجثم كالليل المعتم في قلبي‏

يجثم أسود كالنقمة في فكر ثائر‏

جرحٌ لم يعرف إنسانٌ قبلي مثله"‏

فما هو سر هذا الجرح الذي يجثم كالليل المعتم في قلبها؟ هذا الجرح الذي ما يفتأ ينغص عليها أي إحساس بمتعة الحياة، ويجعلها تتحدث هذا الحديث المسهب عن الموت؟ أهو "ضعفها" الذي صوّرته مرةً في إحدى قصائد "عاشقة الليل" قائلة إن:‏

"الآدمية إن بكت فلضعفها وجنونها"(4). أو هو تلك العقيدة التي تسميها "الاحتقار الباهت" لمثل الإنسان وأطماعه، ذلك الاحتقار الذي يبعدها عن لمس الحقائق الخارجية، ويزيّن بها دنيا الأحلام التي تعيش فيها بدلاً من الواقع.‏

وبوسعنا القول أن ذلك الاختفاء الباهت لمثل الإنسان، الذي أشار إليه الدكتور إحسان عباس في دراسته لديوان شظايا ورماد، لم يقف عند نازك الملائكة عند هذه المثل والأطماع، وإنما تعداها إلى احتقار الإنسان الفرد نفسه. وهو أمرٌ سنرى أن له أمثلةً عديدة في شعر نازك.‏

لقد ذكر الأستاذ يوسف الصائغ في كتابه الشعر الحر في العراق منذ نشأته حتى 1958 أن الشعراء العراقيين بسبب نشأتهم في عوائل فقيرة عانوا منذ طفولتهم مرارة الحاجات الاقتصادية وذلها، ولقد كان طبيعياً أن يتزايد لديهم الإحساس بالفقر كلما تقدمت بهم السنوات، ولهذا حفلت قصائدهم بتصوير هذه المعاناة(5).‏

وما يقوله الصائغ هنا صحيح في إطاره العام، ولكنه لا ينطبق، ربما تمام الانطباق على وضع الشاعرة نازك الملائكة التي نشأت في عائلة برجوازية عراقية تستطيع أن توفر لابنتها متطلبات الحياة المادية، وهو ما كان يعاني منه رفاقها الشعراء الآخرون، كما ذكر الصائغ.‏

وقد ذكر الصائغ أيضاً أن "مشكلة الخوف من الموت سمة ملحوظة لدى الشعراء (العراقيين)" و"أن مادة الموت والقبور تتردد في تجاربهم لأسباب عديدة، وقد يكون من بينها ما هو رومانسي، أو تعبير عن إحساس بالواقع النفسي أو الحسي" ولكن الصائغ لم يذكر بين هؤلاء الشعراء العراقيين (ومنهم السياب، وسعدي يوسف) نازك الملائكة، على الرغم من أنه لاحظ "أن الموت في تجربة هؤلاء يبدو عملاً فذاً وبطولياً يستهوي الشاعر ويغري القارئ، ولكن الشاعر لا يملك إزاء الموت غير الحلم والأغنية"(6).‏

أما عبد الوهاب البياتي فقد تحدث هو الآخر عن ذلك الموت المجاني الذي يضرب ضحيته دونما سبب مفهوم، هذا الموت الذي كان لابد من فهمه، وكان فهمه هو التمرد عليه كما يقول في (تجربته الشعرية)(7).‏

والأمر ليس مقصوراً على الشعراء العراقيين، إذ إن المشكلة الكبرى التي واجهت كل الشعراء الكبار كانت هي مشكلة الموت، حتى أن (وليم بتلر ييتس) يذهب إلى حد القول "إن ممارسة الحياة تبدأ حيث نتصورها في صورة‏

مأساة"(8).‏

والكلمة الأخيرة في "أزهار الشر" لبودلير هي تلك الصرخة التي يوجهها نحو الموت "أيها الموت، أيها القبطان العجوز! حان الوقت فلنرفع المأساة! هذا البلد يضجرنا، أيها الموت فلننشر القلوع!".‏

غير أن مشكلة (بودلير) مع (هذا القبطان العجوز) تختلف، ربما، عن مشكلة نازك وشعراء آخرين. فقد كان بودلير يعترف بأن "روحه مشروخة" وتلك هي في الواقع النغمة العميقة والاكتشاف الأساسي الذي عبّر عنه هذا الشاعر اللعين خلال كل حياته.. اكتشاف الشرخ الخفي.. الاختلال الذي لا يعود الإنسان معه موجوداً وجوداً طبيعياً على هذه الأرض، فيسلك مسلك (هاملت) ويروح يتعامل مع الأشياء غير الموجودة على هذه الأرض أكثر من تعامله مع الأشياء التي يحيا الناس بينها ومعها(9). وهو أمرٌ سنرى أنه ليس غريباً على إحساس نازك الملائكة بمشكلة الموت لاسيما في مرحلة متأخرة من حياتها. وربما سيكون مفيداً، بهذا الصدد، أن نذكر أيضاً عبارة للشاعر (ت.س. إليوت) جاءت في تعليقه على الشاعر (وليم بليك)، لأننا يمكن أن نلمح فيها، أيضاً، تفسيراً لموقف الشاعرة نازك الملائكة من هذه المشكلة وتتعلق بـ:‏

"تلك النزاهة الفريدة التي تكون مفزعة على نحو فريد في عصر هو أشدّ خرقاً من أن يكون نزيهاً، فهي نزاهة يتآمر عليها العالم كله لأنها مؤذية".‏

ونحن نذكر كل هذه الأمثلة لأننا نعتقد أن ارتباط نازك الملائكة بإحساس الموت الشائع لدى أمثال هؤلاء الشعراء، كان واحداً من المصادر التي فاقمت إحساس الشاعرة نفسها بهذه المشكلة. وفي كتاب نازك الملائكة (قضايا الشعر المعاصر) هناك فصل بعنوان (الشعر والموت) كتبته الشاعرة عام 1954 وفيه تتحدث عن أربعة شعراء توثقت علاقتهم بمشكلة الموت على نحوٍ غريب يحملنا على الاعتقاد بأن اختيارها لهم أمرٌ مقصود وليس اعتباطياً. وهؤلاء الشعراء هم أبو القاسم الشابي، الذي ترى الشاعرة أن تجربته مع الموت تملك كل ما تملك التجارب الحيوية من متعة مبهمة وغموض مغر.‏

ومحمد الهمشري، ذلك الشاعر الموهوب الذي ترى الشاعرة في موته خسارة شعرية كبيرة للأدب العربي الحديث، وأن إحساسه بالموت أكثر تميزاً من الموت عند الشابي وكان أي حادث يرتبط بإحساسه لابد أن يذكره بالموت.‏

أما الشاعران الآخران فهما جون كيتس (John Keats) الذي تسميه نازك (شاعر الموت المفتون الأكبر) وهو القائل (إن الشعر والمجد والجمال أشياء عميقة، ولكن الموت أعمق. الموت مكافئة الحياة الكبرى).‏

الشاعر الثاني هو (روبرت بروك Robert Brooke) الذي مات قتيلاً في الحرب العظمى، ولم يكن حبه للموت -كما تقول الشاعرة، حب عشق كحب الشابي وكيتس والهمشري، وإنما كان حب صداقة. كان خالياً من تلك الحدة الحسية التي لمستها الشاعرة في شعر زملائه. فهو يرى في الموت غرابة تجعله يبالغ في حبه وإنما هو شيء اعتيادي له ما للحياة من جمال، وفيه ما فيها من إزعاج لا أكثر، ونازك الملائكة تحاول بعد استعراضها السريع لمظاهر الموت في شعر الشابي والهمشري وكيتس وبروك أن تتساءل عن سر العلاقة الممكنة بين هذا الولع الغريب بالموت، والوفاة المبكرة التي أودت بحياة الشعراء المذكورين وهم في غضارة الشباب قبل الثلاثين، وهي تلاحظ أن بين الشعراء الأربعة صفة مشتركة يملكونها على شيء من التفاوت وهي حدة الإحساس أو القدرة على الانفعال العنيف. وهي صفة لا يملكها المتوسطون من الناس، ولعل هذا -كما تقول- من حسن حظ الإنسانية، ذلك أن الانفعال إسراف في الطاقة لا ترضاه الطبيعة(10).‏

فإذا أضيف إلى هذا العامل الخارجي في التأثير الرومانسي وبعض العوامل الخاصة بالتكوين الشخصي للشاعرة، وبوضعها العام فتاة مثقفة ذات حساسية عالية، ولكنها تعيش في مجتمع مغلق بكل شيء فيه، فماذا ترى، تكون النتيجة غير أن تخضع نفسها وعواطفها إلى عملية قمع وتحويل قسرية، فيختفي التعبير الطبيعي عن مشاعر الحب، وتتحول الرغبة الجنسية إلى نوع من الدنس؟!.‏

تقول الشاعرة في مقدمتها لديوانها الأول "مأساة الحياة وأغنية الإنسان":‏

"إن الشهوة الجنسية تدنس الروح، وتحدُّ آفاق الفكر"!(11)‏

ولذلك فإن من العبث أن نعثر في شعرها على ملامح يمكن أن تكون كاشفة عن بعض تجارب الشاعرة الخاصة وحياتها العاطفية. وأقصى ما يمكن أن يواجهنا هو تلك القطع المفردة التي تتحدث عن بعض الذكريات العاطفية التي تحرص الشاعرة على أن تبقيها بعيدة عن رقابة العقل الواعي للشاعرة نفسها، حتى إذا كان ما فيها لا يزيد على مجرد ((قصة نامت وغطت سرّها خلف الشعور)) أو ((خطفةٍ من طيف حب عاش حيناً ثم مات))(12) كما جاء في قصيدة ((وصول)) من قصائد قرارة الموجة.‏

ولعل من الأمور الدالة في تجربة نازك الشعرية أن أولى القصائد التي بدأت هذه التجربة بها كانت تحمل عنوان ((مأساة الحياة)) التي نظمتها عام 1945 (أي أن عمرها لم يزد آنذاك على 27 سنة) وهو عنوان يدل -كما لاحظت الشاعرة في فترة متأخرة- على تشاؤمي المطلق وشعوري بأن الحياة كلها ألم وإيهام وتعقيد. وقد اتخذت نازك الملائكة للقصيدة شعاراً يكشف عن فلسفتها فيها، هو كلمات الفيلسوف الألماني شوبنهاور القائل: ((لستُ أدري لماذا نرفع الستار عن حياة جديدة كلما أسدل على هزيمة وموت.))(13)‏

بل إن الشاعرة تعترف بأن تشاؤمها في هذه القصيدة قد فاق تشاؤم شوبنهاور نفسه، لأنه كان يعتقد -كما تقول- أن الموت نعيم لأنه يختم عذاب الإنسان.. أما هي فلم تكن عندها كارثة أقسى من الموت كأن الموت يلوح لها- كما تقول- مأساة الحياة الكبرى، وذلك، كما تضيف، هو الشعور الذي حملته من أقصى أقاصي صباي إلى سن متأخرة(14).‏

وما تقوله نازك في مقدمتها لـ ((مأساة الحياة)) من أنها أرادت في فترة لاحقة تغيير عنوان القصيدة لأنها بدأت تنظر إلى الحياة بمنظار جديد فيه مسحة من تفاؤل ووضوح(15) أقول إن ما تقوله هنا يبقى، مع الأسف، مجرد أمنية لأن ((أغنية الإنسان)) التي نظمتها عام 1950 وأرادت لها أن تكون بديلاً عن ((مأساة الحياة)) ظلت من حيث الجوهر أغنية ذلك الألم المجهول الذي يحيل الحياة عندها إلى مأساة دائمة، ولذا فإن ثورتها التي حاولت فيها الخروج من أسر تلك المأساة بقيت في هذه القصيدة الجديدة:‏

((ثورة تحت عصفها رقد الكونُ عميق الأسى كجرحٍ عميق))‏

ومعنى ذلك أن ((مأساة الحياة)) التي كانت صورة واضحة من اتجاهات الرومانسية التي تقول الشاعرة إنها غلبتها في سن العشرين وما تلاها من سنوات، وكانت مشاعرها، إذ ذك، التشاؤم والخوف من الموت(16)، أقول إن صورة الأسى والتشاؤم والخوف من الموت ستظل تشكل العناصر الأساسية المهيمنة على أشعار نازك حتى فترة متأخرة من حياتها.‏

وكل ما هنالك أن الشاعرة بدأت تسلك في مناضلة كابوس الموت الذي يحيل الحياة عندها إلى مأساة أساليب أكثر تخفياً ومواربة. وقراءة الديوانين التاليين للشاعرة وهما (شظايا ورماد) الصادر عام 1949 و(قرارة الموجة) الصادر عام 1957 تؤكد هذه القناعة التي لم تستطع فيها الشاعرة أن ترى إلى حب الحياة على أنه ليس أكثر من أكذوبة، وأن أعظم نعيم للناس جميعاً هو الموت(17).‏

ففي (شظايا ورماد) يظل الإيقاع السائد فيه -مثل سابقه- هو الحزن الذي تحاول الشاعرة أن تبعد عن النظر المباشر مصادره الثانوية في أعماق نفسها، تلك المصادر التي لم يزدها نضجُ تجربة الشاعرة، واغتناء ثقافتها إلا قدرة على المواربة والمناورة في إخفاء مشاعرها وانفعالاتها المسكونة بالخوف من الموت والمصير المجهول.‏

نعم، لقد أصبح تعبيرُها أقل بساطة، وبدأ صوتُها يتشظى إلى مئات من الأصوات الثانوية التي حرّمت عليها سماع النغمة الصافية التي كانت سمة مميزة لشعرها في مرحلتها الرومانسية الأولى. فقد تحطمت المرآة التي كانت ترى فيها وجهها المحاط بهالةٍ من الحزن، وصارت ترى نفسها كما تقول في مقدمتها لديوان ((قرارة الموجة)) منعكساً على كل شظية من شظايا تلك المرآة.‏

((لقد تعددت نفسي وتجزأت)) وذلك، كما تضيف في عبارة بالغة الدلالة ((هو ما تكرهه)(18) وهو أمرٌ يذكرنا بروح (بودلير) المشروخة، التي سبقت الإشارة إليها.‏

وثمة في أكثر قصائد نازك شيء غائب تحاول الوصول إليه، وحينما تحطمت المرآة لم تُطق الموقف، كما تقول في مقدمتها لـ (قرارة الموجة).‏

وكأنها تريد أن تفسّر بهذه العبارة الأخيرة (لم تطق الموقف) صمتها الذي بدأ بعد ((قرارة الموجة)). وفي هذا الديوان الأخير لم يختلف الأمر كثيراً. ففي قصيدة ((طريق العودة)) التي تشير الشاعرة نفسُها إلى أنها كبيرة الدلالة بحيث إنها تعدها ((مفتاح الفلسفة التي قامت عليها حياتها))(19).. في القصيدة نلاحظ أن ((الموجة)) لم تستقر إلا على الهوى القديم للشاعرة.. ذلك الهوى الذي مازال يجعلها فريسة الهوّة السحيقة التي ما فتئت تنظر إليها منذ فتحت عينيها، وحينما نقرأ في أحد مقاطع القصيدة مثل هذه التساؤلات:‏

لماذا نعود؟‏

أليس هناك مكان وراء الوجود‏

نظل إليه نسير‏

ولا نستطيع الوصول؟(20)‏

نشعر أن لغة القصيدة ما زالت وفيّة لذلك الانزياح الأساسي الذي استبدلت فيه الواقع بالمثال. فلم تعد الحياة فرحة، قفزة وانتماء، وانطلاقاً أو تعلقاً بموضوع أو تفصيل من تفاصيل الحياة الكثيرة التي تصنع الشعر، وإنما تحولت إلى مجموعة من التساؤلات الفلسفية المجرّدة. ودخول نازك في قضايا فلسفية من هذا النوع قد يعني عمقاً في التفكير واستقراراً أكبر في العواطف، ولكنه لا يعني على مستوى بناء القصيدة، عمقاً في التركيب ونضجاً في العبارة. إذ إن ((اتساع الرؤيا قد ضيق من حدود العبارة)) كما يبدو. وازدياد رقابة العقل الواعي قد ترافق بركود في الإحساس وتعطيل في بعض الوظائف، فلا رغبة في النظر ولا شوق للكلام، ولا قناعة بجدوى مواصلة السير:‏

وعدنا نسير‏

نجرُ إحاسيسنا الراكدة‏

وتصدمنا الأوجه الجامدة‏

نسير، نسير‏

نحدّق في أي شيء نراه‏

بهذا السياج المهدّم أو بسواه‏

نحدّق، لا رغبةٌ في النظر‏

ولكن.. لأن لنا أعيناً‏

تحدّق، لا شوق يُغري بنا‏

ولكن لأنا سئمنا السكون المخيف‏

ووقع خطانا الرتيبات فوق الرصيف‏

سئمنا فأين المفر(21)‏

وهكذا خطت الشاعرة خطوة بعيدة في النظر إلى الموضوع، فلم تعد تُعنى كثيراً بالربط بين نفسها والموجودات الخارجية بعد أن ألقت إلى تلك الموجودات تحية الوداع، ولم تعد تهتم بكمية الألم قدر اهتمامها بحقيقته. وهو أمرٌ أشار إليه الدكتور إحسان عباس في دراسته المشار إليها أعلاه.‏

وفي مقدمتها لديوان ((قرارة الموجة)) نقف على مجموعة كبيرة من الإشارات الدالة الأخرى. فهي تقول، مثلاً، في حوارها مع من تسميها ((الثانية)): إنها كانت تقضي أشهراً طويلة أحياناً قبل أن تُحسّ بشيء من الانسجام مع إنسان تراه كل يوم! وحين توجّه عنايتها إلى (منبه) خارجي فإن وظيفته داخل القصيدة لا تتعدى استثارة الإحساس ووضعه أمام (موضوع) جديد، كما في قصيدة ((سياط وأصداء)) التي كتبتها الشاعرة على إثر مشاهدتها لجسد حصان ذات صباح وهي في سيّارة على أرض الشارع، وكانت السياط ترتفع ثم تهوي فلا تسقط إلا على جرح. وهي قصة تشبه تلك التي رواها دستوفسكي في الجزء الأول من ((الجريمة والعقاب)) عن تلك الفرس التي رآها راسكولنكوف مرةً وهي ترفس وتلبط ثم تنفق تحت ضربات السياط والسياج التي كان يواجهها لها سائس الخيل ((ميكولكا)) ورفاقه المخمورون بوحشية بالغة. وإذا كانت هذه القصة مجرد حلم رآه راسكولنكوف وهو طفل، فإن واقعيته كانت من الحدة بحيث إن آثاره كانت لها وظيفة عكس الإحساس المرهف ذي الطابع المرضي لبطل الروائي الروسي، ولنتأمل -مثلاً- في هذا المشهد كما يرويه ديستوفسكي:‏

"ركض الطفل نحو الحصان، وأسرع إلى الأمام. رأى كيف كانت الدابةُ تجلد على عينيها، على عينيها تماماً.. فأخذ يبكي. انقبض قلبه وسالت دموعه. لامس واحد من الضاربين وجهه بسوط. لكنه لم يشعر بشيء. لوى يديه ألماً. صرخ. اندفع نحو الشيخ ذي اللحية الشيباء الذي كان يهزّ رأسه مستنكراً هذا كله. أمسكت يده فلاحةٌ، وأرادت أن تبعده، لكنه تملص منها، وركض نحو الفرس من جديد. لقد انهارت قوى الفرس ومع ذلك حاولت أن ترفس وأن تلبط مرة أخرى..."(22).‏

وديستوفسكي يقدم لمشهد قتل الفرس هذا بمقدمة يذكر فيها إنه في حالات المرض، تتميز الأحلام ببروز قوي وشدة خارقة، وتتميز كذلك بتشابه كبير مع الواقع. قد يكون مجموع اللوحة عجيباً شاذاً، ولكن الإطار ومجمل تسلسل التصور يكونان في الوقت نفسه على درجة عالية من المعقولية، ويشتملان على تفاصيل مرهفة جداً، تفاصيل غير متوقعة، تبلغ من حسن المساهمة في كمال المجموع أن الحالم لا يستطيع أن يبتكرها في حالة اليقظة(23).‏

ونحن نذكر هذه التفاصيل هنا لأن لها، كما نعتقد، علاقةً دالة بقصة نازك الملائكة مع الحصان، فإذا كان ارتباط الروائي الروسي بالواقع يبلغ من القوة درجة يُضطر معها للاستعانة بالحلم وتوظيفه لإبراز تفاصيل واقعية مرهفة جداً -على حدّ تعبيره، فيحول هذا الحلم إلى واقع، فإن الشاعرة العراقية تحوّل، على العكس من ذلك، الواقع إلى حلم.. إلى صورة ذاتية أخرى، ما يعنيها فيها بالدرجة الأولى دلالتها النفسية والفلسفية. ولذلك فهي لم تظهر في قصيدتها ((سياط وأصداء)) أي نوع من أنواع العطف مع الحيوان، ولم تثُر على جور الإنسان وجمود عواطفه، كما فعل بطل الجريمة والعقاب، وإنما ارتدت إلى الداخل لتتحدث عما أحدثه ذلك في إحساسها من تمزُّق وثورة. ولذلك فلا غرابة أن يتحول ما ذكرته الشاعرة في مطلع القصيدة من تفاصيل واقعية تمثل رؤيتها الحيوان وهو يضرب على أرض الشارع المبتلة، إلى مجرد صورة جديدة أثقلت عبء أحلامها:‏

ما كان أثقل عبء أحلامي وآلامي وأقسى‏

فامشي بنا نحو الفناء لعلنا ننسى وننسى‏

وليُسدل الستر المقدِّس، حسبُنا غمّاً ويأساً(24).‏

وحين نقرأ قصيدتا (مرثية امرأة لا قيمة لها) نلاحظ هذا الموقف الشخصي الخاص من هذه المرأة التي لا قيمة لها، كما تقول، والتي تحاول الشاعرة أن تجعله موقفاً عاماً يشترك في صنعه كل أبناء ذلك الزقاق البغدادي الذي مرَّ فيه تابوت تلك المرأة بعد موتها. فلم ترتفع، كما جاء في القصيدة، أستار نافذة في هذا الزقاق لتتابع العيون المحترفة من خلالها تابوت المرأة، لأن موتها لم يكن أكثر من((نبأ)) تعثر في الدروب فلم يجد مأوى إلى النسيان في بعض‏

الحفر(25).‏

وحينما تتحدث الشاعرة في قصيدة أخرى عن غريق يصارع الموج، فإن ما يشدها إلى ذلك هو صورة هذا الصراع، ثم النتيجة أو ((العبرة)) التي يمكن أن نعتبر بها من هذا الزمن الذي تصوره في شكل نهر غادر. ولذلك فإنها حينما تخاطب أحد الصيادين أن يوقف زورقه وينتشل هذا ((الغريق البائس)) تسارع في المقطع التالي إلى نسيان الموضوع لتوجه خطابها إلى تحليل اللاجدوى في عمل الصياد نفسه من خلال هذه التساؤلات:‏

ما الذي تصطاد في بحر الزمن‏

وغداً يصطادك الدهرُ العتيُّ‏

نحن يا صياد أبناء الشجن‏

حفَّ محيانا الشقاءُ الأبديُّ(26)‏

وهكذا يبدو واضحاً أن قيمة القصة تكمن في مغزاها لا في تفاصيلها، وهو مغزى ذو طبيعة فلسفية مقررة ومحسومة في ذهن الشاعرة، والذي يهمها من هذه التفاصيل في حالة وجودها في القصيدة هي أنها تؤكد هذا الإحساس وتلك الفلسفة في نفسها وتقويها. ويتبع ذلك أن وجود أشياء العالم الخارجي في القصيدة هو وجود مؤقت أو زائد، ولا قيمة له إلا باعتباره دلالة أو شاهداً معيناً أو جسراً تعبر فوقه نحو هدفها الثابت المتمثل بهذا الشقاء الأبدي الذي ((حفَّ دنيانا)).‏

وما لاحظه الدكتور إحسان عباس من أن ديوان ((عاشقة الليل)) كان ((نهاية التجربة، لا التجربة نفسها، فجاء في أكثره حكايةً واحدة تفترق فيها العناوين لتلتقي في الغالب عند موضوع واحد))(27) أقول إن ما لاحظه الدكتور إحسان عباس على هذا الديوان يصحُّ تطبيقه أيضاً على الكثير من قصائد الشاعرة في دواوينها الأخرى. فالشعور بالإخفاق والإحساس المتفاقم باكتمال التجربة ومشارفتها على النهاية لا تختلف في هذه القصائد عن قصائد ((عاشقة الليل)). فهي تكثر ولا تتعدد، ترتد على نفسها ولا تتقدم.. تُعيد وتكرر ما سبق أن قالته ولا تتطور، أو تبدأ من جديد‍ وهو ما يجعل الطريق ممهدةً ليس فقط للموت في الحياة، وإنما للموت في الفن أيضاً.‏

الهوامش:‏

1- د. إحسان عباس، من الذي سرق النار، ط1، بيروت 1980، ص179.‏

2- ديوان ((شظايا ورماد))‏

3- ديوان ((عاشقة الليل))‏

4- قصيدة ((على الجسر)) من ديوان ((عاشقة الليل))‏

5- يوسف الصائغ، الشعر الحر في العراق منذ نشأته حتى عام 1958، ص106.‏

6- نفسه ص125.‏

7- عبد الوهاب البياتي، تجربتي الشعرية، ص16.‏

8- ف. ا. ماتيسن، ت. س. إليوت، الشاعر والناقد، ترجمة الدكتور إحسان عباس، بيروت 1965، ص61.‏

9- انظر، بودلير، أزهار الشر، ترجمة خليل الخوري، بغداد، 1989، المقدمة.‏

10- نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، بيروت ط7، 1983، فصل (الشعر والموت) ص304 وما بعدها.‏

11- مأساة الحياة وأغنية الإنسان ((مطولة شعرية)) المجلد الأول من ديوان نازك الملائكة، المجلد الأول، ص9.‏

12- قرارة الموجة، المجلد الثاني من الأعمال الكاملة، ص367.‏

13- مأساة الحياة وأغنية الإنسان، ص6.‏

14- نفسه ص6-7.‏

15- نفسه ص10.‏

16- نفسه ص6.‏

17- نفسه ص6-7.‏

18- قرارة الموجة، المقدمة، ص218.‏

19- نفسه ص210.‏

20- قصيدة (طريق العودة) من ديوان قرارة الموجة ص56.‏

21- القصيدة نفسها ص258.‏

22- دوستوفسكي، الأعمال الكاملة، طبعة إيطاليا 1985، الجريمة والعقاب ج1 ص109.‏

23- نفسه ص103.‏

24- شظايا ورماد، ص519.‏

25- انظر قرارة الموجة، قصيدة (مرثية امرأة لا قيمة لها) ص273.‏

26- نفسه قصيدة (مرثية غريق) ص511.‏

الدكتور إحسان عباس، من الذي سرق النار، ص172

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223159