د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محاولة نيرون الفاش

‏  

محاولة نيرون الفاشلة.

يجب أن ينتحر من لا يستطيع أن يكون يونانياً.

هذه هي عقيدة نيرون الذي كرس لها حياته. وهذه هي العقيدة التي جرت عليه سوء السمعة. كان العصر قد تغير كثيراً ومحدثو النعمة احتلوا مراكز مرموقة صارت تمسك بزمام الإدارة وتوجيه المجتمع. صاروا كل شيء تقريباً. ظهور نيرون بينهم كان أشبه بظهور سنونو في الشتاء.

على هذه السمعة بنى كثير من الشعراء أعمالاً حققت لهم سمعة بعكس سمعة نيرون وعادت عليهم بشهرة عريضة. وقد طبقت سمعة نيرون السيئة آفاق العالم وكتب عنه الكثير في العالم العربي، وصار مضرب المثل للطغيان والظلم والاستهتار. ومن أعظم ما كتب عنه قصيدة خليل مطران التي أطراها كثيراًوتحمس لها طه حسين. إنها قصيدة طويلة جداً ومشهورة جداً. وفيها نجد كل التهم التي وجهت إلى نيرون. إن خليل مطران حشد في قصيدته من التهم مالا نجده في كتب التاريخ أحياناً. لقد صار نيرون عنده أكمل نموذج للطاغية المتجبر. وقد حبب إلينا القصيدة تضافر الجدل فيها، فالمسؤولية لا تقع على نيرون وحده بل إن الشعب نفسه يتحمل النصيب الأوفر من هذه المسؤولية.

كان بالسبة من نيرون أحرى 

 

ذلك الشعب الذي أولاه نصرا

بعد ذلك بقليل يفطن الشاعر إلى أن نيرون الذي يكتب عنه هو نيرون النموذج لكل طاغية. فلابد أن يكون مثل أي طاغية يبدأ أول الأمر بالتودد من الشعب فيظهر العطف والحدب والرقة واللين. وبعد أن يستكين له الشعب وينخدع بما أبداه من مظاهر يكشف عن وجهه الكالح كوجه الوحش.

مستهلا عهده بالخير دثرا

 

ساس نيرون برفق قومه

فجفا ثم عتا ثم اسبطرا

 

لان حتى وجد اللين بهم 

آنس الحلم بهم منه تعرى 

 

لبس الحلم لهم حتى إذا 

هو من أهله في الادنين اصرا

 

بادئاً تجربة البأس بمن 

رابه سما واحراقا ونحرا 

 

مستبيحاً بعدهم كل امرئ

أما الصورة الجسدية التي يقدمها فهي من وحي النمط الأولي أيضاً ولا تنطبق على نيرون. إنه نمط الطاغية:

عبدوه؟ كان فظ الطبع غرا

 

أي شيء كان نيرون الذي

إن يواقف لحظة باللحظ فرا

 

خائب الهمة خوار الحشى 

وجثوا بين يديه فاشمخرا

 

قزمة هم نصبوه عالياً

فترامى يملأ الآفاق فجرا

 

ضخموه واطالوا فيئه

صار طاغوتاً عليهم أو أضرا 

 

منحوه من قواهم مابه 

لقد تحول نيرون إلى نمط أولي يمثل الطاغية الذي تنطبق عليه كل الصفات التي يتمتع بها النمط الأولي القديم من غلظة وقسوة وطغيان وقطع أي علاقة إنسانية مع البشر. إن خليل مطران حول نيرون إلى وحش من الوحوش القابعة في العالم السفلي، وهي وحوش فاتكة إذا انطلقت من عقالها، لا تعرف أماً ولا أباً ولا أخاً ولا أختاً. وقبل مطران -وبعده أيضاً- تطرق الكثيرون إلى حياته ورؤوا فيها مثال الطاغية المتحجر القلب. وهناك مسرحية بعنوان /اوكتافيا/ تنسب لسنيكا معلم نيرون نفسه، وتتناول أمثال هذا الطاغية المطراني وتقدمه لنا وحشاً من كائنات العالم المظلم. وأوكتافيا هي زوجته المهجورة. تطل على المسرح وتتحدث عما رأته من دسائس. ومؤامرات في القصر الامبراطوري. وقد بلغت كراهيتها لنيرون إلى الدرجة التي فكرت فيها بقتله غيلة. ثم يدخل سنيكا ويتحدث عن نفيه إلى جزيرة كورسيكا. ثم يظهر نيرون ويصدر أوامر الإعدام على بعض الشخصيات الكبرى في القصر الامبراطوري، وبعضهم من أقربائه وأصدقائه فيحاول سنيكا ثنيه عبثاً.

ثم يظهر شبح أمه اغربينا فتتحدث بالتفصيل عن جريمة قتلها، وترمي نبوءتها عن نهاية نيرون نهاية شنيعة ومشينة وأليمة جزاء ما اقترفت يداه بحق أمه.

في هذه المسرحية نجد كل التهم الموجهة لنيرون يكررها الكتاب واحداً بعد الآخر وترد في شعر الشعراء وإن زاد بعضهم في التقبيح كثيراً كشاعرنا خليل مطران. قد يكون راسين من بين الذين سعوا إلى إلقاء ضوء جديد على أعمال نيرون في مسرحيته التي عالج بها قصة اغتصابه العرش عن طريق والدته وقد سمى المسرحية /بريتانيكوس/ وهو أخ غير شقيق لنيرون. لكن بشكل عام نلاحظ أن التهم ذاتها تتكرر عند الكتاب والشعراء وسنترك منها ما عزي إلى الجنون والنزوات النفسية فهذه تختلف من كاتب إلى آخر، ونقتصر علىأهم التهم وهي: قتل أمه،وطلبه من معلمه سنيكا أن ينتحر، ثم التهمة الكبرى وهي حريق روما. وسوف نبين أن هذه التهم الموجهة تدل على الظروف التي كانت سائدة في روما وهي ظروف محدثي النعمة. كانوا وقتها قد حققوا انتصاراً كبيراً في تسيير دفة الأمور، وصارت لهم أحياء خاصة مقلدين بذلك الارستقراطية. وسوف نثبت أنهم هم وحدهم وراء إخفاق التجربة النيرونية الفذة التي جاءت في غيرأوانها وفي عصر المعاداة للقيم النبيلة.

لنبدأ بقتل الأم: لو أن نيرون قتل أمه غب اعتلائه العرش لكان حقق شيئاً من تجربته ولو بسيطاً. لكنه كان مطيعاً لها يشعر بفضلها عليه لا كأم فقط، بل كسبب لاعتلائه العرش ولوضع التاج على رأسه. إن اغربينا تمثل محدثي النعمى بأجلى صفاتهم، فقد تزوجت امبراطوراً وأنجبت منه نيرون، ثم لما مات تزوجت من آخر وكان له ابن هو بريتانيكوس فاندفعت محمومة لتحول العرش إلى ابنها وقد أفلحت ايما فلاح، وقبل الامبراطور أن يعتلي العرش ابن زوجته.

عاملها نيرون بود واحترام وطاعة لا مثيل لها. لكنه صار يشعر بثقل ظلها فقد كانت تلازمه ولا تفارقه أبداً، بل إنها كانت تقبع عند باب غرفة نومه، وكثيراً ما تقتحم عليه الغرفة لأمر تظنه ضرورياً، فيطق عقله من تصرفها ولكنه يصبر كثيراً لشعوره بدورها في تنصيبه. وكانت عشيقته التي ينوي الزواج منها بعد تطليق زوجته، تعيره بأمه وبأنها تكتم أنفاسه ولا يستطيع منها حراكاً، وتفاقم الأمر عندما صارت تستقبل القناصل وتجلس معهم وتصدر التعليمات والأوامر لهم وهم يفغرون أشداقهم دهشة وعجباً ناظرين إلى الامبراطور حتى ينقذهم من ورطة أوامر أمه، فيصدر أوامره هو ليعملوا بها. كانت اغربينا مثالاً لحداثة النعمة وجنون الثروة فلا يهمها من الحياة سوى شيئين كل شيء من أجلهما يهون: الثروة والسلطة. وهما مبتغى كل محدث نعمة. الأدب والفن و المسرح والموسيقى.. أنواع من العلكة تمضغ للتسلية ولا قيمة لها... هذا هو الوضع في العصر الروماني. كل شيء يوناني تحول إلى تسلية محدثي النعمة... فالمسارح مثلاً صارت للمجالدة. و....

دس لها السم مرات ومرات، ولكنها مثل هدهد سليمان تعرف المخبأ وتفحم الأطباء. مرة أراد أن يدبر حريقاً تذهب ضحيته فما أفلح. ومرات رماها في البحر فتخرج كما تخرج القطة. كان يريدها أن تموت بعيداً عن الشبهة، وكانت تأبى أن تحقق له إرادته. بنى لها سفينة ورتب الأمور حتى تتمزق في عرض البحر.... ,مع ذلك عادت أمه كما تعود القطة إلى دار من رماها بعيداً ليتخلص منها بالتضليل. كانت تعرف ذلك ولكنها كانت تتجاهل لأنها لو قتلت ابنها كعادتها في كل الذين يتآمرون عليها، لفقدت كل شيء: فلا عرش ولا ثروة. كان يظن أن هذه المحاولة إن لم تنجح فستكون درساً لها، فما رأى فائدةً ولا تعلّمت درساً. صارت تتدخل في الأمور التافهة بل في خصوصياته بحجة أنه لا يعرف كيف يحافظ على التاج إلا الذي عرف كيف يحصل عليه. وعندما أعيته الحيلة أمر بقتلها.

أما معلمه ومربيه سنيكا فقد كان من زعماء الرواقيين الكبار الذين تقوم فلسفتهم على الفردية والذاتية وليس التجمع البشري. كانوا يقولون إن أفعال الإنسان يجب أن تتطابق مع الطبيعة. والمقصود أن يكون الإنسان حراً في الاختيار شريطة ألا يسير ضد الطبيعة. وهذا ما سوف تنادى به المدرسة الفيزيوقراطية في الاقتصاد أيام تدفق الذهب إلى أوروبا، أي بعد خمسة عشر قرناً. كانوا ماديين حتى إن ماركس يغدو مثالياً بالمقارنة بهم. ويؤمنون أن أفعال الإنسان يجب أن تكون حسب قدرته فتتلاءم مع طبيعته هو، فلا يعمل ما لا طاقة له عليه فيخالف طبيعته ويشقى. لذلك مال بعض المملقين إلى الانتحار فشاع كطريقة لإثبات الإرادة الإنسانية والخلاص من شرور هذا العالم. وهم يرون أن قوام الحياة: الثروة والصحة والاطمئنان. ولهذا السبب توهم من خلت الثروة من يده أنه لا يصلح للحياة فيقدم على الانتحار، وهم يعتقدون أن الفرد يمكن أن يستغني عن العالم بالقناعة أو الانتحار، فحتى السجين يمكن أن يشعر بالحرية إذا عرف كيف يعتمد على إرادته، فالإرادة وحدها تحرر الفرد.

ومع ذلك كان سنيكا صاحب ثروة كبيرة، لعب بعقل أخت الامبراطور الأسبق فزنى بها مما جعله يذوق النفي. لكن أم نيرون استدعته وجعلته مربياً ومعلماً لابنها قبل أن تلعب لعبتها مع الامبراطور الجديد فتجعله يبعد ابنه عن العرش لتدفع نيرون إليه.

نشأت الرواقية في اليونان ولكنها لم تعش هناك ولم تعرف الازدهار إلا في روما. العقلية اليونانية لا تتقبل النزعات الفردية مهما كانت في عصرها الذهبي. كان همهم الأكبر هو خلق صيغة تعايش للمجموع وليس للفرد.

وبظهور محدثي النعمة وجدت الرواقية شيئاً من الرواج، لكن رواجها الأكبر كان في الامبراطورية الرومانية، حيث تمكن محدثو النعمة من تأمين سيطرة في المجالين الرسمي والاجتماعي.

لم يكن نيرون على وفاق مع معلمه. كان يعيّره بأنه ثري أرعن وبأنه شوه عقائد أساتذته الإغريق.ولما تآمر عليه طلب إليه أن ينتحر فانتحر.

أما حريق روما فقد حدث حقاً ولكن نيرون لم يكن في روما أبداً ولا أمر بالحريق، كما أنه لم يسمع به إلا بعد أن عاد من سفرته اليونانية إلى روما. وبعد أن أجرى التحريات عرف أن الأغنياء، أي محدثي النعمة أرادوا توسيع الشوارع، والأسواق فتآمروا وأحرقوا الأحياء الفقيرة بغية إنشاء أسواق جديدة تتسع لبضائعهم الكثيرة المتكاثرة.

عرف نيرون حقيقة الحريق وعلى الفور أمر جنوده بإحراق حي محدثي النعمة انتقاماً لما فعلوه بالفقراء. وبالطبع سرت الإشاعات أن نيرون هو الذي أمر بإحراق روما ليعزف لحناً يونانياً جديداً يستلهمه من الحريق الذي كان ضخماً في أحياء الأغنياء كما كان ضخماً في أحياء الفقراء. وقد راجت بعض الشائعات أن الذي أمر بالحريق الثاني هو الذي أمر بالحريق الأول.

هذه هي التهم الكبرى الموجهة لنيرون، وكلها تدل على أنه كان في صراع مع محدثي النعمة في هذه التهم كما في غيرها من التهم. كل من كان يحيط به كان من محدثي النعمة المتكالبين على السلطة والثروة. وكلهم كانوا يلجأون إلى التآمر. فمن الطبيعي ألا ينجح في حكمه وأن تكال له التهم، مع أنه الامبراطور الوحيد الذي حظي بأكبر شعبية في تاريخ روما بعد يوليوس قيصر.

إذا كان الكتاب والشعراء قد جعلوا منه نمطاً أولياً للشر والعدوان والاستهتار والطغيان، فإنه لم يكن أبداً كما صوروه. لقد كان إنساناً مرهفاً وابناً مطيعاً، لأمه أول الأمر، كما كان زوجاً مثالياً قبل اكتشاف مؤامرات القصر. كان يحفظ الأدب اليوناني، من أوله إلى آخره، وكان يجيد العزف فيجلس في خلواته إلى قيثارته ويعزف كل الألحان اليونانية التي يعرفها. وكانت هذه الألحان هي الألحان القديمة. إنها ألحان معابد وابتهالات وأناشيد ربانية. كان ينفر من الموسيقى الحديثة التي صارت سريعة مزعجة. كان يقول بأن قومه الرومان لا يجيدون إلا أناشيد القتل والضرب. كل الأناشيد الندية والمتبتلة أهملها الرومان. لقد صار المسرح يضج بالموسيقى الصاخبة. كان يكره هذه الموسيقى ويؤكد أنها لا تريح النفس ولا تربي الأخلاق الحسنة. إنها موسيقى غرائز. وكان يدرب الفرق الموسيقية على الألحان اليونانية.

أما القصائد التي ينظمها فمن وحي الشعراء القدامى، بل من كبار الشعراء وكان معجباً ببندار شاعر الارستقراطية، بينما كان معلمه سنيكا يستخف بهذا الشاعر ولا يرى فيه إلا كلاماً أجوف وضجيجاً صاخباً ويصر إن موضوعات بندار مثال الغرور.والغرور هو أعدى أعداء الرواقية. أن تاريخ الرواقية لم يسجل إجماعاً على شيء مثل إجماعهم على ازدراء الغرور. لكن هذا الرأي لسنيكا في بندار كان يقوله خارج القصر أما أمام نيرون فكان يكذب ويبدي إعجاباً زائفاً. وكان نيرون يحض سنيكا على نظم الشعر غير الدرامي. لم يبق شيء من شعره إن كان نظم شعراً. إلا أن النمط اليوناني هو ماكان يطالب نيرون معلمه أن يقتدي به.

والمعروف أن المسرح الروماني سار على هدى المسرح اليوناني، إلا أن نيرون كان دائماً يسأل: لماذا لا تكتبون مثل اليونان وأنتم تعالجون الموضوع ذاته؟ وبالطبع لم يكن لديهم جواب سوى أنهم يسعون جادين للحاق باليونان.

أنفق نيرون أموالاً طائلة على المسرح والموسيقى والأدب. كان الإنفاق الثقافي يحتل المقام الأول عنده. لم ينفق على الآلة الحربية شيئاً طيلة حكمه. وقد سعى لتحويل الشعب الروماني إلى شعب يلعب كاليونان، لكنه وجد أنهم شعب جاد مقاتل، ينتظر الأوامر حتى يقوم بواجبه. ولم يعرف التاريخ جندياً ملتزماً بالأوامر العسكريةمثل الجندي الروماني. وشعب كهذا لا يكون في العادة شعباًمبدعاً. لابد أن يجيد اللعب والفرح حتى يبدع، لأن الإبداع أصلاً ليس أكثر من لعبة جديدة تجرب حظها من النجاح. الرومان شعب مطيع. ولولا سيطرة محدثي النعمة على أموره لظل يحمي الامبراطورية حتى اليوم دون كلل أو ملل. لكن جنون الثروة أطلق الأهواء والنزوات الفردية، مما جعل كل قائد عسكري يشعر أنه مستقل بذاته.

نظر نيرون إلى المسرح الروماني نظرة استخفاف. كان يريد من الرومان أن يتقنوا هذه اللعبة جيداً لا أن يحولوا المسارح إلى مدارس لتربية روح الجندية وتعليم القتل. وتشجيعاً للمسرح كان يترك قصره ويشترك في التمثيل فتعلق به محبو الفنون تعلقاً شديداً حتى إنهم كانوا يسألون قبل دخول المسرح إذا كان -الأخ نيرون- سيمثل أم لا . وكان عدد الحاضرين يتناقص عندما لا يشترك الامبراطور في التمثيل.

إلا أن نيرون لم يكن يشارك إلا في تمثيل التراجيديا. كان يرى الكوميديا الرومانية تركيباً آلياً للأحداث. وحتى التراجيديا التي كان يمثلها كانت عتيقة ذات موسيقى فخمة. كان يحب اسخيلوس ويتمنى أن يتقن الرومان تقليده. كان يراه /فخماً وجليلاً/.

كان محدثو النعمة يتهكمون بأن نيرون يجيد التمثيل أكثر مما يجيد الحكم. وكانوا في الخفاء وعن طريق نشر الشائعات يشوهون سمعته. أما نيرون فكان يزعم أنه لولا التمثيل لكان ظالماً وما عرف أصول الحكم. ويعجب كيف كان يحكم من لا يعرف الموسيقى والمسرح والشعر. وعندما تداول مجلس الشيوخ في خليفة نيرون، ولم يكن له ولد، قال نيرون متهكماً: أخشى ألا يكون من صلبي من يحمل اهتمامي، وعندها تحكمون أنتم باهتماماتكم الحربية وبناء المركبات والسفن الضخمة فسوف تستولون على بقية العالم. كان يعرفهم معرفة جيدة ولم يكن يحترم أحداً منهم على الإطلاق. كان يحزن لأن الامبراطور صارت تصنعه النساء، وما أكثر الاغربينات في روما. لقد غدت الامبراطورية بلا قواعد ولا أنظمة.

وإذا كان نيرون قد اشترك في التمثيل على مسارح روما فإنه لم يشارك في المباريات الرياضية الرومانية زاعماً أنها لا تدخل الفرح إلى القلب، بل تثير رائحة القتال، فكان يذهب في مواعيد الألعاب اليونانية ويشارك فيها بكل جدية. وطار عقل الإغريق بهذا الامبراطور الصديق. كانوا دائماً يجلونه ويجعلونه الفائز الأول وعلى الأخص في سباق العربات الذي كان يحبه لأنه يشعر وهو في العربة أنه يطير بعيداً عن قذارات روما. وقد أصر أن يعفي اليونان من أي ضريبة لروما، ولو امتد به العمر لكان فرض على روما جزية سنوية تؤديها لليونان. على أي حال ماكان يضن على الإغريق بشيء من ماله ووقته. وبعد اختتام المسابقات الرياضية كان يعود إلى روما وهو يحمل أغصان الزيتون والمداليات التي نالها بعد فوزه في شتى المباريات.

كان برنامجه التربوي يهدف إلى تحويل الرومان إلى شعب مبدع في الفنون مثل اليونان. كان واهماً جداً فلا الإغريق الذين قرأ عنهم في أيامهم هم الأغريق، ولا الرومان في أيامهم هم الرومان الذين كانوا يندفعون للتعلم من اليونان. هذه المحاولة هي التي قتلته، فقد تألب عليه كل محدثي النعمة ولم يبق حوله إلا الفقراء من يونان ورومان. مرة حرض الرومان أن يذهبوا معه للاشتراك في المباريات الرياضية فلم يذهب أحد. لقد كاد له محدثوا النعمة فأضرموا النار بأحياء الفقراء -وكان غائباً عن روما قبل عدة أيام- وزعموا أن الامبراطور أمر بذلك. وقد ساهم المسيحيون -وهم أبناء عم الرواقيين في العقيدة- في إشاعة هذه التهمة التي لصقت به على الرغم من أنه أمر بإحراق أحياء محدثي النعمة انتقاماً منهم على احراق أحياء الفقراء.

عندما استطاع محدثو النعمة أن يثيروا بعض قطعات العسكر ضده انتحر ومات يائساً من الرومان، فقد كان دائماً يقول لهم ثروتكم سوف تنقض عليكم وتدمركم. وبالفعل فقد قضت الثروة على الرومان، أو كانت السبب الأكبر في القضاء عليهم.

أقيم له ضريح غدا محجة الإغريق وفقراء الرومان. وفي كل عام يتوافد الألوف وفي يد كل واحد منهم وردة جميلة يرميها على الضريح. وكانوا يريدون تخليد اسمه بإقامة ألعاب خاصة بذكراه السنوية. والذي قضى على نيرون قضى على هذه المحاولة. ونعتقد أن شعبيته هي التي عجلت بظهور مسرحية اوكتافيا التي تشوه سمعته. فقد لاحظ محدثو النعمة هذه الشعبية فألفوا هذه المسرحية وعزوها لسنيكا للتمويه كأنهم أرادوا قطع الطريق أمام أنصاره حتى لا يقدسوه. فالمسرحية شهادة من معلمه ومربيه، فهل هناك من دليل على جنونه أكبر وأصدق من هذا؟

وبعد ذلك تهافت على زيارة ضريحه الألوف من محبيه واستمروا في ذلك سنوات وسنوات عديدة ولا نعرف متى توقفوا عن ممارسة هذا التقليد الجديد.

نيرون اليوم بات في الأدب نمطاً أولياً نحمله كل أنواع الطغيان والشرور ولا علاقة لنيرون الأمس به.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 228188