د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محمد الفهد العيسى

المنتدى : الادب العربي و المجالس الادبية

افتراضي الشعراء والنقاد: محمد الفهد العيسى شاعر الحزن الشفيف

«الرياض» تحتفي به وهو يعيش ربيعه التسعين

الشعراء والنقاد: محمد الفهد العيسى شاعر الحزن الشفيف

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محمد فهد العيسى

محمد باوزير – جدة
تضرب تجربة الأستاذ محمد الفهد العيسى الشعرية في عمق الحركة الشعرية في المملكة العربية السعودية مشكلة مساراً جديداً في بناء القصيدة العربية الجديدة محلياً، لذلك يعد من أبرز الشعراء الرومانسيين في نجد إن لم يكن أولهم، فقد لبت قريحته نداءات الشعر الحديث (قصيدة التفعيلة) منذ الخمسينات الميلادية ومال إلى التنويع الموسيقي في قصائده، حيث يعد من شعراء الجيل الثاني في السعودية، فارتبط اسمه بالتجديد ما جعله ينهض بالقصيدة الجديدة في ديوان الشعر السعودي.
يرسم العيسى في شعره نغمة حزن أضناه الألم، ويميل إلى التشاؤم وينحو إلى الحيرة والقلق أو ما يعرف بالهروب الرومانسي في معظم نصوصه. كذلك إنكفاؤه على ذاته وانعزاله انعكس على شعره، فَجُل شعره يتكشف للقارئ عن روح شاعر يبحث عن الخروج عن المألوف وكسر القيود والحواجر محاولاً التمرد عليه، وإذا تأملنا معظم عناوين دواوينه أو عناوين قصائد نجدها تترجم كل ما سبق ومن هذه العناوين:
تمرد، غداً أنتحر، الوداع، لحن الموت التائه، نفثة محزون، صراع، معاناه، أرق، نهاية، التحدي، المسافر الغريب، ضياع، أسوار المقابر، غربة شاعر، الاحتراق، الشاعر المأساة، نزيف، غربة، السراب، ظمأ، الرياح السوداء.
وأزعم أن في بعض قصائده شغف بالسؤال والإبحار نحو العالم الآخر، لكونه يضيق بالجمود ويتبرم من الركود لذلك حفل شعره بالتجربة الإنسانية العميقة، وإن أنس لا أنس صوره الشعرية التي تحمل الجِدَة والدقة ورموزه تضم دلالات كثيرة، كما تجد في شعره تماسك بين الفكرة وجمال اللغة، فحمل شعره الحرارة والصدق.
أما القصيدة الغزلية في شعر العيسى فهي ترتدي ثوب العفة على الرغم أنها تنضح لوعة وحرقة وسهاداً في حين يأتي الوطن في قصائده مسكوناً بأسماء الأماكن والمواقع وتراثه فهو يتردد بين أبياته ولعل عمله كسفير للمملكة وبعده عن بلاده خلق في شعره هذه الصفة ذلك أن المكان حياً في قلبه ووجدانه.
واليوم وشاعرنا العيسى يعيش مزهواً في ربيعه التسعين إرتات صحيفة الرياض أن تقدم بين يديه طاقة من الدراسات النقدية والمقالات الاحتفائية دبجها كوكبة من أرباب النقد وأساطين البيان، حباً في هذا الطود الشعري الشامخ.. ووفاءً لدوره البارز في الحركة الشعرية السعودية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د. عبد العزيز المقالح



في مطلع هذه الدراسات يستهل الناقد اليمني الكبير الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح رؤيته النقدية عن تجربة العيسى الخصبة إذ يقول: هذا عنوان بحث قادم آمل أن أنجزه في المستقبل القريب، أما هذه القراءة الوجيزة فما هي إلاَّ تحية للشاعر محمد الفهد العيسى الذي عاش في هدوء لم تصحب حياته -فيما أعرف- أية إثارة أو ضجة من تلك التي تصاحب عادة بعض الشعراء، وبالرغم من أنني لا أعرف عنه سوى القليل إلاَّ أنني أتصور فيه نوعاً نادراً من الشعراء الذين لا يتكالبون على الأضواء ولا يسعون عن كل طريق طلباً إلى الشهرة. واللافت بالنسبة لي أنني لم أجد اسمه في قائمة من قوائم المدعوين إلى المؤتمرات الشعرية والندوات الأدبية، مع أنه شاعر مهم، وكأنه عاش في عزلة فرضها على نفسه أو فرضتها عليه ظروفه. أو مسؤولية عمله. وقد تكون الصورة التي تكونت له في نفسي مغلوطة ولا تتفق مع حياته كما يعرفها أصدقاؤه وغيرهم ممن يتابعون مساره الشعري والعملي عن قرب.


المقالح: قصائد العيسى توغل في التعبير الحارق عن الذات فيفرغ شحنة هائلة من العواطف المشبوبة تجاه الحبيب


وأزعم أنني منذ أوائل سبعينات القرن المنصرم على تواصل حميم مع الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية ومن المتابعين للتطور الذي شهده الشعر في هذه البلاد، فضلاً عن متابعتي ما كُتب عنه. وكيف أن رياح التجديد بدأت تهب على هذا الشعر ابتداءً من أربعينات القرن العشرين. وكانت لي من خلال تلك المتابعات وقفات مع ثلاثة من أهم الشعراء الرواد الذين حاولوا أن يسهموا بنصيب وافر في تطوير القصيدة وإشاعة نفحات التجديد في بنيتها اللغوية والمعمارية. والقفز بها من الكلاسيكية التقليدية إلى الكلاسيكية الجديدة مع ميل واضح نحو الرومانتيكية، وهؤلاء الشعراء الثلاثة هم: محمد حسن عواد، وحسن عبدالله القرشي، وحمزة شحاته، وكان لهذا الأخير دور فعّال في هذا المجال وفي استيعاب الرؤية الرومانتيكية خاصة، بما امتلكه من موهبة عالية وما أفاده من قراءاته الواسعة ومتابعته للتطور الكبير الذي أحرزه الشعر العربي في كل من مصر والشام والعراق.
ولعل متابعتي هذه تؤهلني للقول بأن الشاعر محمد الفهد العيسى واحد من أبرز الشعراء اللاحقين لجيل الرواد بما قدمه من أعمال شعرية تعبر عن المرحلة التي ظهر فيها وبذل جهداً لا ينكر في تعميق رؤية التحديث الشعري من خلال قصائد رومانتيكية ترسم الواقع في أفق من الخيال وكما توغل في التعبير الحارق عن الذات لاسيما في وجدانياته التي أفرغ فيها شحنة هائلة من الوجد والعواطف المشبوبة تجاه الحبيب الذي تبدو صورته في هذه القصائد على قدر من القسوة والجفاء:
حبيبي، أراني عبر الطريق
أسير إلى ما وراء الغيوب
أسير إلى عالم للفناء
وحيداً... تحيط بنفسي الندوب
حطاماً فقد هدّمني هواك
صروحاً تحديت فيها الخطوب
هواك شقاءٌ بدنياً شقاء
أضل طريقي بين الدروب.
ويمضي المقالح في إبراز فكرته عن هذه التجربة: ولا شك في أن النزعة الرومانتيكية التي تلبّست شعر الفهد العيسى قد ضاعفت من مرارة هذا الشجن الحارق وزادت من لواعج الشكوى شأن كل الشعراء الرومانتيكيين العرب الذين أغرقوا الشعر العربي ببحار من دموعهم وآهاتهم سواء على الحبيب النافر أو احتجاجاً على الواقع الذي يبدو لهم كئيباً فاجعاً لا مكان فيه للإنسان الرقيق الحساس الذي أرهقته شاعريته وأشقته همومه الذاتية، وذهبت به شتى المذاهب. ومن النافل القول بأن تجليات التجرية الرومانتيكية في الشعر العربي تُفصح بدلالاتها المختلفة عن هذا المعنى المشترك المفعم بالأحزان والطافح بالكآبة العالية. ووقفة عابرة عند عناوين بعض دواوين الشاعر محمد فهد العيسى تضع أيدينا على هذه الخاصّية الرومانتيكية التي تجعل من الشعر صدى لنفس قلقة معذبة. ومن تلك العناوين: "الإبحار في ليل الشجن"، "دروب الضياع"، "ندوب". وهي عناوين رومانتيكية بامتياز، فضلاً عن عناوين القصائد ومنها على سبيل المثال لا الحصر: "أرق"، "النآي الحزين"، "التائه"، "دموع".
ومن القصائد اللافتة في ديوان (الإبحار في ليل الشجن) قصيدة بعنوان "الشاعر المأساة". وما علينا إلاّ أن نلاحظ اختياره أو بالأصح إصراره على أن لا تكون المأساة منسوبة إلى الشاعر "مأساة الشاعر" أو "مأساة شاعر" وإنما تأخذ معنى حاداً يتأكد معه أن الشاعر هو في حد ذاته مأساة، وأن وجوده على الأرض نوع من الحكم القهري الإجباري. وأكرر القول بأن تلك هي طبيعة الشاعر الرومانتيكي حين تصور له أخيلته أنه وحيد وغريب ومنبوذ، وأن معاناته قد حولته إلى مأساة:
الليل تغمره السكينة
والمزنة البيضاء تبحر
تحت أشرعة القمر
حيرى حزينة،
حطمتها في ظلام الليل
أمواج المدينة.
وما يلفتني في هذا الشعر بعيداً عن الإحساس المرهف لدى الشاعر هو اقتداره على بناء الصورة الشعرية، وتعدد أبعادها وزواياها. فكم صورة -مثلاً- في هذه الأسطر الستة التي تجمع بين عوالم شتى، الليل والمطر، والبحر، والقمر، والمدينة. وربما امتازت قصائد الشعر الرومانتيكي باكتظاظها المتنوع بالصور وباتساع مداها لهذا الشجن الذي يجمع بين قلب الشاعر وقلب الطبيعة. وتقودني هذه الإشارة إلى الاقتراب من قصيدة بعنوان "قلب الشاعر" وهي من ديوان (دروب الضياع) وواضح أن الشاعر كتبها بالقرب من بحيرة "ليمان" السويسرية، وحاول فيها شأنه في بقية قصائده الرومانتيكية أن يقارن بين قلبه وقلب البحيرة، أو بالأصح بين نفسه والطبيعة دائمة السخاء:
لو أن لي قلباً -كليمان- البحيرة في الشمال
أو أنه كالنهر رقرارق التموج في دلال
لأرقته للناس.. حتى يرتوي منه العطاش
لسكبته (...) وحبا... لليمن وللشمال
وأنا أموت من العطش
فَرِحاً... أُدندن أغنياتي للضفاف وللظلال.

في هذا المثال كما في سابقيه تبرز العلاقة الوثيقة بين الشاعر الرومانتيكي والطبيعة، وكيف يرى نفسه في الأشياء وكأنها مرايا تعكس ما في أعماق نفسه من مشاعر منشورة أو مطوية، وهي تجربة إنسانية تستحق التوقف عندها لمعرفة كيف يكتشف الشاعر نفسه على ضوء ما تقدمه الطبيعة من صور وما تثيره في داخله من أسئلة تكون أحياناً غاية في البساطة وفي أحايين أخرى غاية في الصعوبة.
ولم تتوقف تجربة شاعرنا العيسى عند هذه النفحات الرومانتيكة، وإنما سعى في كثير من قصائده إلى كتابة القصيدة الموزونة الخارجة عن نظام البيت كما قامت عليه القصيدة العمودية انطلاقاً مما يتيحه هذا الشكل للشاعر من فراغات لمعانٍ محذوفة لا تُفقِد النص الشعري تماسكه ووضوح رؤيته:
أنّ... اختنق
ومات...
فات
لأكتْ الشفاه أحرفاً من الصقيع
في كوى يلفها الدخان في خدر
مات... اختنق.
ويمكن القول إن هذا التنوع في كتابة القصيدة يدل على انفتاح الشاعر على الأشكال الجديدة قدر تمسكه بالقصيدة العمودية ذات الشطرين المتساوين في عدد التفعيلات، وأن الشعر بالنسبة لم يكن شكلاً موروثاً ولا أسلوباً مستحدثاً بقدر ما هو تعبير تلقائي عفوي تأخذ القصيدة معه ما يناسبها من شكل وما يناسبها من إيقاع، وقد لا تحتاج إلى إيقاع شرط أن تكون شعراً في بنيتها اللغوية والفنية.
ويواصل المقالح طرحه وفي ديوانه الرابع (دروب الضياع) قصيدة قصيرة يوجز فيها رؤيته الرومانتيكية للشعر، وما يدور في وجدان الشاعر من صراع خفي داخلي، يتعالق مع صراع الخارج فتتحول معه القصيدة إلى صرخة واهنة حزينة محملة بدلالات الخيبة والاغتراب:
فكرة جاشت بصدري ورحابي
ونهت عن خاطري زهد احتجاجي
وزهت بالفكر إلاَّ أنها
روِّعت في الدرب من وهج السراب
وبدت في غربة من أرضها
في سفوح الليل، في وهدة غاب
أنا يا قوم، أبيٌّ حرفهُ
وندىُّ الحرف من بعض طلابي.
أخيراً، هناك ما يشبه الإجماع بين نقاد الأدب بعامة ونقاد الشعر خاصة على أن الرومانتيكية لا تحجب الشاعر عن رؤية واقعة والنظر إلى ما يضطرب في جنبات هذا الواقع من ظواهر إيجابية أو سلبية، وأن الخيال ليس دائماً ضد الواقع أو على خلاف معه. وهذا ما تؤكده القصائد الرومانتيكية للشاعر محمد الفهد العيسى تلك التي تربط بين هموم الشاعر الذاتية والهموم التي ينتجها واقعه الاجتماعي والسياسي.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د.محمد الشنطي



ومع تجربة نقدية ثرية يكتب الناقد الكبير الدكتور محمد صالح الشنطي عن سمات التميز في شعر العيسى ويقول: محمد الفهد العيسى، هذا الاسم الذي يتم تداوله بانسيابية وهدوء بين أرباب الأدب والثقافة، وكذلك بين الأكاديميين من الباحثين طلابا وأساتذة دون صخب نقدي عادة ما يصاحب الأسماء اللامعة في عالم الكلمة، كتب عنه المشاهير من النقاد مثل رجاء النقاش مكتفيا بتقديم أحد دواوينه، ولكنها لم تكن مقدمة تقليدية تتسم بالمجاملة والتقريظ، بل كانت دراسة نقدية تميزت بالعمق والجدية والرصانة، وكتبت الرسائل العلمية المنهجية ،ولم يكن حظه من الدراسات والمقالات قليلا، فقد ألفت عنه الكتب .
ولكن ذلك كله مضى دون ضجيج، فريادته لشعر التفعيلة لم تحظ بما كان ينبغي أن تحظى به من تمحيص علمي جاد على النحو الذي تم الاحتفاء به من قبل


الشنطي: شفافية العيسى الوجدانية غالبة على شعره ما يجعله شاعراً رومانسياً بامتياز


مؤرخي الأدب لدى الشاعر محمد حسن عواد على سبيل المثال، وكانت مناصبه الدبلوماسية وسفارته الناعمة التي تنقلت به عبر أقطار مختلفة قد انعكست على ما كتب عنه فأطلت تلك الكتب والدراسات على استحياء، وحينما انبلج في ذاكرة الوطن في مهرجان الجنادرية، وبدأ التنقيب في تلك الذاكرة أضاء في سماء الحفاوة الوطنية في مهرجانها الأشهر فكان أن سطع نجمه وبدأ الكتاب يقارنونه بأعلام كبار مثل عمر أبوريشة صنوه الشاعر الدبلوماسي العربي السوري الأشهر، وكذلك نظيره الوطني الذي ملأ الدنيا وشغل الناس الشاعر غازي القصيبي (رحمهما الله).
وامتدت الأواصر الإبداعية لتصله بالشاعر الدبلوماسي العربي الذي أثار جدلا واسعا باختراقاته الفنية والموضوعية وتمرداته الاستثنائية نزار قباني، وأعتقد أن هذا الشاعر المبدع الهاديء لم يكن بعيدا عن الدور الذي نهض به جيل المجددين في لغة الشعر، وصوره، فقد كانت له طريقته الهادئة في الانزياح عن التقليد والنزوع إلى الابتكار فهو يقول:
"ذات مرة حفرت عيني على الصخر(أحب)
وغزلت الحرف من أحداق عيني قصيدة
رجّعتها كل نايات الصبا، ونجوم الليل والراعي، وغيمات على الأفق شريدة"
فمن الواضح أن الشاعر يستخدم لغة شعرية مغايرة للمألوف، فينزع إلى المزج في صورة مدهشة بين الحواس والمشاعر (العيون والوجدان) فتتراسل المشاعر والمدركات مما يشكل نهجا تصويريا نجد الشاعر يواصل استثماره في البيت الذي يليه، حيث الحرف الذي يستخدم معه لفظة الغزْل فتتراسل القصيدة مع نول النسّاج وأدوات الغزْل وهكذا، فهذا التراسل الذي كان قوام المذهب الرمزي فيما بعد يمنح الإبداع الشعري عند محمد فهد العيسى خصوصيته التي تتجاوز الرومانسية إلى آفاق أبعد .
ولكنه من غير الممكن اختزال الحديث عنه بالاستشهاد ببعض فلذات من شعره، وهو الذي أبدع العديد من الدواوين، إذ صدر للشاعر محمد العيسى عشرة دواوين هي( ليديا) و( على مشارف الطريق) ( والإبحار في ليل الشجن) ( والحرف يزهر شوقا) و(دروب الضياع) و(ندوب) و(القوافي قصائد)، و(حداء البنادق)، (وليلة استدارة القمر)، و(عاشق من أرض عبقر)
لاشك أن شفافيته الوجدانية غالبة على شعره مما يجعله شاعرا رومانسيا بامتياز، فإبحاره في عمق التجربة الذاتية والتقاطه محارات العشق من أغوارها، وعشقه لعذرية الطبيعة وتبتّله في محاريبها الرحيبة، وتوحّده مع كائناتها واعتناقه لمثاليات الروح في رهافتها ورقتها وولهها بكل المثل النبيلة، وذلك كله من صميم الرومانسية التي تعمل على تجاوز الواقع الصادم بقسوته وفظاظته إلى عالم القيم بطهارتها ونبلها كما يتجلى ذلك في قوله :
لو أن قلبي مثل غابات ترف بها الطيور
أو أنه كهف سحيق في تواريخ العصور
لشنقت فيه الفقر والعوز المذلة في الطريق ...إلخ
وليس من شك أن خطاب العشق في شعره له إيقاع مشابه لما كان يقوله الشاعرالعاشق في نزار قباني، ولكنه لم يسلك سبيله في الجرأة الجارحة ولافي الصراحة الفاضحة، ولم يستخدم لغته المكشوفة بل ظل متدثراً بعباءة العذريين، فلم يخاطب المرأة الجسد بل خاطب الروح في خفرها وحيائها:
كل ما في الكون من عشق /هو يا سيدتي من بعض عشقي
كل مافيه يا سيدتي /من غرام واشتياق وهوى
والتياع وسهر / واحتراق بلظى البين والآهات / هو ياسيدتي
ذرة واحدة من ذرات عشقي
ويختتم الشنطي مشاركته عن العيسى قائلاً: ليس من شك في أن شاعرنا كان يعبّر عن مرحلة تاريخية لها خصوصيتها، وعن تجربة إنسانية وذاتية لها تميّزها، فلم يكن بمنأى عن التوق الجامح إلى الحرية في مناخ عربي عام كانت تحاصره الهزائم والنكبات حدّ الاختناق، أراد أن ينعتق من ربقة الواقع الذي ضاقت عليه القيود، بعضها اجتماعي، وبعضها فكري ، وجلّها نفسي، وكانت محاولة التحليق في فضاء الإبداع موازيا لواقع الارتحال في فضاء الدبلوماسية التي حملته على أجنحة السفر في شعاب الجغرافيا والثقافة والحضارة، وكانت روحه الهائمة في ملكوت الصفاء والنقاء تمنحه القدرة على التحليق في سماء الشعر على طريقته، محمد فهد العيسى شاعر نسجته الشفافية وسرعة البديهة وسلامة الفطرة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د.راشد عيسى



أما الناقد المعروف الدكتور راشد عيسى الذي أفرد للمحتفى به كتاباً كاملاً أبرز فيه سمات الجمال والإبداع في تجربة العيسى وواصفاً إياه بأنه صاحب نقله فنية كبيرة ويقول أيضاً: أرى الشاعر محمد الفهد العيسى من ألطف الشخصيات التي عرفتها شعرياً وإنسانياً، وهو واحد من كوكبة الجيل الثاني الذي أعقب جيل محمد حسن عواد أو ربما يكون أخر نجوم الجيل الذي سجّل أول نقلة فنية في بناء القصيدة.


عيسى: شعره تلقائي لا أثر فيه للتكلف والصور الغريبة ويعكس نبضات أحلامه وأشواقه


فقد عرف إلى جانب شعره كاتب أغنية، فهو شاعر غنائي بامتياز يفور بوحاً رومانسياً من الشجن العذب في كل ما يكتب.
وعلى الرغم من شتاته في العمل الديبلوماسي إلا أنه استطاع أن يوازن بين مذاق الرمل الصحراوي وطقوسه ومذاق الحياة الكريستالية في عمله سفيراً في بلدان عدة.
ونراه في كل بلد عمل فيها سفيراً يخصّص يوماً في الأسبوع يكون منتدى للأدباء والأصدقاء فيتراشقون فيه بالشعر والفكر وسائر مسارات الكلمة المبدعة على غرار ( الثلاثائية) التي كان يقيمها في بيته في الأردن, تلك الأمسيات التي كان يقصدها نخبة من ذوي الأقلام والرأي أدباء وسياسيين ومفكرين.
يتمتع العيسى بشخصية أنيقة جذابة بالغة الشفافية مظلّلة بهالة حزن بليغ متجذرة في حضارة النفس والروح والوجدان.
ولعل أهمّ ميزة في شخصيته الشعرية والإنسانية معاً هو جمعه بين الأصالة والمعاصرة.
فشعره على صعيد الشكل منّوع بين شعر الشطرين وشعر التفعيلة، ومضمون شعره غنّي بالحنين إلى المرابع والديار والطفولة و أخلاق الصحراء وجماليات الحياة التقليدية الأولى في الطبيعة لكأنه شاعر عذريّ معاصر، وفي الوقت عينه نجد في شعره حضوراً لنماذج من الحياة الجديدة خارج بلاده،نماذج من الأمكنة والأشخاص.
فهو يراوح بين استدعاء الموروث وذاكرة المكان المحلية، والاشتباك مع ملامح الدنيا المدنية التي عاش فيها سفيراً لبلاده بمعنى أنه يغني لنجد ولبحيرة سويسرية معاً.
ويستلهم العيسى ربوع نجد كما استلهمها قبله الشعراء الأسلاف، فيقول:
ألا يا صبا نجدٍ فديتكِ يا نجدي
متى كان عهدكِ بالأحبابِ في نجدِ
سقى الله أرضاً كنتُ بين رياضها
أريقُ كؤوس البوح وجداً على الوجدِ
ثم في الوقت نفسه يناجي بحيرة ليمان في جنيف (سويسرا) بأنين من الحسرات والبوح المحترق كما لو أن (ليمان) روضته التنهات في نجد:
تركتُ في ليمان قلباً خافقاً بحرقة الأشواق بالتولّع
تركت في ليمان يا حبيبتي آثار قبلةٍ زَهَت بمترع
فقدتُ في الصباح لهفة النداءِ عم صباحاً يا حبيبي كُن معي
أواه يا حبيبتي من النوى فقد لقيتُ في البلاد مصرعي
على أنه ما يجمع بين روضة التنهات النجدية وليمان السويسرية هو قلب المحب الذي يعزف اللوعة على فراق الحبيبة.
فالعيسى شاعر يظهر حسّ الاغتراب في شعره بقوة، وهو اغتراب مكاني وروحاني معاً:
أنا في التيه مزروع بشهقة زفرة الغربة
الغربة في أضلاعي
وأقلّب كفي وأغرق في الغربة بين الصمت والهمس
إنه اغتراب رومانسي يجسّد سمة التشظي الذاتي في كيانه الموزّع بين مسافات الشتات:
((أرضي يباب
أرضي أبية التراب
لازهر لاخزامى لاعرار
مات في الأرض الشجر))
ويمتاز موقف العيسى من الإنسان بالنبل، إذ هو يريد أن يعيش الإنسان بكرامة بلا فقر ولا هوان، ولذلك يوزّع فؤاده لو استطاع على الفقراء والمساكين دفاعاً عن كبر ياءاتهم المجروحة:
(( لو أنَّ قلبي مثل غابات ترفّ بها الطيور
أو أنه كفف سحيقٌ في تواريخ العصور
لشنقتُ فيه الفقر والعوز المذلَّة في الطريق
ورجمت فيه الذلَّ والهون الملثَّم بالغرور
وأنا أموت بالاختناق
فرحاً أدندن أغنياتي للظلام وللنسور))
وهكذا مثلما يتسامى أبو القاسم الشابي رائد الرومانسية العربية في القرن الماضي فيذهب إلى الغاب ليعمل حطاباً، يفضل العيسى الشيء نفسه فيتمنى أن يكون قلبه غابة.
والطريف الجميل أن العيسى ينتمي إلى الموروث الشعبي المحبّب في كل مكان يعيش فيه دون مفاضلة، فيتغنى (بالميجنا) الموال الشعبي الشامي، والشلال والكستنا وهما من غير البيئة المحلية:
( وينشر الشلال ذراته في الدروب
يصاحب أنغامه الميجنا
وتخطر نشوى بزهر الربيع الأمانيّ والكَستنا)
ويكمل راشد عيسى تأمله لهذه التجربة فيذكر: وقد سجّل ديوانه (ندوب) وفرة ملحوظة من مثل هذه القصائد التي يمنح فيها، وجدانه لكائنات الطبيعة انتصاراً للإنسان.
فيما غني ديوانه(الحرف يزهر شوقاً) بقصائد الحنين إلى الديار:
يا نديميّ في الهوى عرّجا بي نحو دارٍ جذورها في إهابي
واسقياني رحيق وجدٍ نديٍّ من هواها,فمن هواها شرابي
والليالي بروضة الخفس شجو أثمل الهمس في لحون الرَّباب
وللشاعر مجموعة من الدواوين نشر أغلبها خارج بلاده كديوان (ليديا) و(ندوب) و(الحرف يزهر شوقاً) و(دروب الضياع) و(الإبحار في ليل الشجن).
وقد نال ديوانه الإبحار في ليل الشجن اهتمام عدد من النقاد العرب كرجاء النقاش الذي كتب دراسة مطوّلة مقدّمة للديوان، أتى فيها النقاش على أبرز الملامح الفنية والأساليب الجمالية في الديوان الذي ضمّ أهم قصائد الشاعر على صعيد البناء الفني.
ومن الجدير الإشارة إليه أن ديوانه (ليديا) نشره في لبنان في عقد الستينات ولاقى ترحاباً جمالياً من الحركة الثقافية آنذاك بسبب مضمونه الرومانسي وشكلانيته التفعيلية. وإنني أتمنى أن يقوم المسئولون بإعادة طباعة هذا الديوان المبكّر.
العيسى شاعر الغربة والحنين والدمعة، شاعر الخزامى والشلال حمل قلبه ربابةً يعزف بها الأحلام البعيدة والأحزان الرومانسية العذبة.
كان شعر العيسى تلقائياً لا أثر فيه للتكلف والصور الغريبة، لأنه كان يرى في الشعر مرآة تعكس نبضات أحلامه وأشواقه.
انه المغنّي الذي يشبه قمر الصحراء الحزين.
أما الناقد الدكتور إبراهيم المطوع الذي درس شاعرنا إبان مرحلة الدكتوراه فتنم كتاباته عن وعي بتجربة العيسى وقال عنه: ليس في العنوان خطأ كما قد يتبادر إلى الذهن، فقد اعتدنا في الدراسات الأدبية على تقييم الشعراء بميزان النقاد، وتحكيمهم، وتتبع آرائهم حول شاعر ما، ولكنني في هذه المقالة سأتجه إلى الشعراء في حكمهم على الشاعر (محمد العيسى) ، لأن الشاعر في نظري أكثر وعيا و فهما لشقيقه الشاعر، وبالتالي أكثر تعاطفا وتفهّماً للشاعر، وكما أن الغريب للغريب نسيب، والسجين للسجين نسيب، والمريض للمريض نسيب ،


المطوع: شاعر رقيق الألفاظ قوي العاطفة تؤمن بصدق تجربته وتشترك فيها دون عناء


فكذلك الشاعر للشاعر نسيب وقريب (شعريا ووجدانيا)، لما يجمع بينهما من وطأة المعاناة، واشتراك الهموم، فلذا نلحظ أن الشاعر أكثر مرونة وتسامحاً مع الشاعر، وفهما لأسرار صنعته، عكس الناقد الذي ربما لم يدرك ولم يجرب تفاصيل المعاناة والآلام.
فلذا توجهت إلى شاعرين معاصرين للعيسى هما: د . غازي القصيبي، و د.محمد الخطراوي رحمهما الله، وهما شاعران متميزان، ومن أعلام الشعر السعودي، يمتلكان رؤى نقدية، وقد وجدا في شاعرية العيسى ملامح جديدة، ونكهة متميزة، وانسجاما معه في ضرورة تجاوز منطقة التراث بعد استيعابه، وهضمه، والانتقال إلى الجديد من الأساليب والصور والأشكال .
الشاعر الأول : هو الشاعر د . غازي القصيبي رحمه الله :
قال عن الشاعر محمد العيسى في مقال كتبه في المجلة العربية عام 1419ه : [ لو تجسّد الشعر رجُلاً لكان رجلا يشبه محمد العيسى ، يشبهه في أناقته، يشبهه في كرمه، يشبهه في طيبته، يشبهه في وداعته، ويشبهه قبل ذلك وبعده في الغضب الذي يتوارى خلف الأناقة والكرم والطيبة والوداعة، لو تجسّد الشعر رجلا لكان رجلا يشبه محمد العيسى يشبهه في (بحار شجنه)، يشبهه في ( دروب ضياعه )، يشبهه في ( ندوبه )، ويشبهه في ( حداء البنادق ) آخر ديوان أصدره شاعر معطاء، دفع ثمن شعره، شجنا وضياعا وندوباً، وأشياء اخرى، كثيرة ولكنه مازال يحدو البنادق ] .
فالشاعر العيسى في نظر د. القصيبي يتنفس شعرا، ويعيش الشعر ، ويأتيه الشعر من بين يديه ومن خلفه، ولايذهب إليه، مخلص للشعر، لافجوة بين شخصيته الاجتماعية وحياته الشعرية، فرومانسيته الشعرية تنبع من حياته وليس من خياله، ورقة شعره وهدوء معجمه تنبع من رقة مشاعره، فإذا قرأت شعره آمنت إيمانا كاملا بأنه يكتب شعره دون تكلف أو تصنع، فلا فرق بين حالته الشخصية وحالته الشعرية، فالعيسى في نظر القصيبي مخلوق شعري، وديع، أنيق، خفيف الوزن حسياً وشعرياً، وخفة الوزن الحسي معروفة، أما خفة الوزن الشعري فالمقصود بها : أنه ليس من فئة المصابين بالترهل الشعري غير الصحي، فكمية شعره أقلّ من آخرين مترهّلين شعرا، لأن غريزته الانفعالية والعاطفية هي التي تقوده، فلايكتب إلا لدافع عاطفي صادق، وتجربة شعورية مُلحّة، والشعرية والشاعرية لاتقاس بالكمّ، فكم من شاعر كتب عشرات القصائد بشعور واحد وعلى ارتفاع شعري واحد، وكم من شاعر كتب قصيدة واحدة تمتلئ بالشعور، وتتولّد منها المشاعر، وتتجدّد بها العواطف والذكريات .
أما الشاعر الآخر، فهو الأديب والشاعر المدني د / محمد الخطراوي رحمه الله :
فقد توقف مع شاعرية العيسى في كتابه (شعراء من أرض عبقر) الصادر عام 1397ه، مفتتحا الحديث عنه بقوله [ على ذراع السكينة، وبين أحضان الرمال الممتدة الكثبان ترقد مدينة من أعرق مدن القصيم، تحمل تالداً ركينا حافلا، وتعيش اليوم حاضرا رائعا، فوفّت جنباته يدٌ صناعٌ من واقع حضارتنا اليوم تلكم هي (مدينة عنيزة) ... وكثيرا ماكان يكتب تحت اسم مستعار إما لظروف خاصة أو تقليدا لما كان عليه بعض الشعراء في العالم العربي آنذاك ... كان ينشر قصائده باسم (الفهد التائه)، وهو اسم يحمل في طواياه الألم، وينزّ بالدموع، فأي شئ أدعى للألم وأجلب للدموع من التيه والضياع، وهو رجل يلتذّ بضياعه ويستمتع في تيهه .. ] ثم يقول : [ إن الشاعر العيسى يضع المتابع على مصدر من أهم مصادر ضيقه وألمه، ويكشف لنا عن بعض جوانب نفسه الرحبة الواسعة، تلك النفس التي تؤمن بالتطلع والطموح، وتؤمن بحرية الفنان، وترفض كل قيد أو وصاية عليه، حتى يمكن له أن يبتكر ويبدع، وأن يؤدي وظيفته الأساسية في الحياة، ولكنه وجد المجتمع من حوله لايكاد يدرك من مشاعره شيئاً، كما ألفاه يخلط بين وظيفة الشاعر والواعظ، فأحس بأنه شخص يعيش غريبا بين أهله وأفراد مجتمعه .. ] ، فمعاناة الشاعر من غياب الحرية الضرورية للأديب صبغت شعره بصبغة الألم والتذمر، وهذه ملحوظة لايدركها ويعيها إلا شاعر ممارس كالخطراوي، الذي يبدو أنه عانى المرارة نفسها التي مرّ بها العيسى.
كما رأى الخطراوي في لغة العيسى (احترافية شعرية) حيث تكتسب الألفاظ بين أنامله صفات كثيرة، فبلمسة الفنان يباركها ويورثها الرقة والسلاسة والتأثير .... والعيسى شاعر رقيق الألفاظ، قوي العاطفة، يجعلك تؤمن بصدق تجربته، وتعايشها وتشترك فيها دون عناء ..
وكما يحتاج الشاعر والفنان إلى حرية التفكير، فهو يحتاج كذلك إلى حرية التعبير، أي الحرية والانطلاق في إعادة صياغة اللغة والمفردات، وتجافي الأساليب الجاهزة، والتعبيرات المستهلكة، فالخطراوي يرى خطورة اللغة في العملية الشعرية، فالألفاظ كالمعاني مطروحة في المعاجم وعلى الألسنة، وفي كل زوايا الحياة، يلتقط الشاعر منها القليل ويرمي بالكثير، ويلتقط منها مايرشده إليه ذوقه، ثم يُكسبها إيحاءات ودلالات جديدة، فكأنك تسمع الكلمات للمرة الأولى ، وكأنها مفردات نزل بها الإلهام الشعري إلى الشاعر وحده دون غيره، كل ذلك مع صدق نفسي وشعوري، أي عدم الاستجابة إلا للدافع الشخصي وحسب، فلا مجاملات ولاتنازلات ولامساومات في الفن، فلا تعتبر فناً تلك اللوحة او القطعة الأدبية التي تُكتب بطلب أو استجداء من الجمهور، أو يكتبها المبدع لاستجداء الجمهور، أو استغلالهم لمصالحه أو لرفع مستوى جماهيريته ..
وبعد .. فهذه ومضاتٌ عن الشاعر محمد العيسى عبر رؤى وانطباعات شاعرين من شعراء المملكة، غاصا في أعماق محمد العيسى وقرآه ،وانتقلا إلى الضفة نفسها التي يقف عليها الشاعر، ليأتي النقد والحكم على الأشياء أكثر تصورا وصدقا وموضوعية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبد الله الزيد



ونختتم هذه التحايا والرؤى بطرح للشاعر المعروف الأستاذ عبدالله عبدالرحمن الزيد حيث إن الشاعر هو أعرف بحقيقة الشعر وأجوائه لذلك كان رأيه عن الشاعر ملامساً للحقيقة وقال في ذلك: يعد الشاعر الأستاذ محمد الفهد العيسى إحدى الأيقونات الشعرية الرومانسية، غير أنها رومانسية غير خالصة، حيث تمسك بفقراتها كلاسيكية واضحة الحضور، فلا أحد يفاصل في مجموعاته الشعرية حول نسقية المفردة ومألوفية الجملة والعبارة، وأتصور أن التفسير والتعليل يعود إلى ولع الشاعر بطريقة الأداء في بعض المراحل والأزمنة المترفة مثل فترة العصر


الزيد: للعيسى قدرة على المزج بين طريقتين في الأداء وأسلوبين في الإفصاح


العباسي الثاني والعصر الأندلسي، حيث يكاد أن يقترب الأداء الشعري من صيغ السهل الممتنع على اختلاف الشعراء في تمثل ذلك الأسلوب والقدرة على تحقيق سماته التي لايعترف ناقد ما بسهولتها.
أما إذا تجاوزنا ما يقتضيه المصطلح النقدي والتدقيق البلاغي حول ذلك فإن في الإمكان أن يرد مثلا القول: إن الشاعر محمد الفهد العيسى استطاع أن يمزج بين الكلاسيكية التي هي – أصلا - قاعدة تكوينه الشعري وثقافته الأدبية، وبين الرومانسية التي تشكل مغامرته وإنجازه ومحصلته البيانية في كتابة القصيدة.
إذاً.. لاخلاف حول أن الشاعر ذو مقدرة إبداعية لافتة لتأمل المتلقي والناقد معاً؛ إذْ إن المتعارف حوله لدى النقاد أن هناك تضاداً ما بين المراحل، وأن الكاتب بعامة والشاعربخاصة لايمكن أن يتمثل مرحلة أو طريقة أو مذهباً في الفن الأدبي إلا إذا تخلص تماماً من المقدمات التي قبلها، ولذلك جاز لنا أن نعتقد بوجود مقدرة ذاتية لدى الشاعر في المزج بين طريقتين في الأداء وأسلوبين في الإفصاح، وذلك ما يكفي لأن نحتفل به كما يليق به.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 229978