د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محمـود ســامي البا

محمـود ســامي البارودي في ميــزان النقـد
صحيفة 26سبتمبر

البارودي بدا سامقاً في رائعاته السياسية، وفي شعر الطبيعة والحنين، إذ فيها تطابق بين صدق معاناته، وصدق تعبيره. ويميل الى اعتناق رأي هيكل بأن محاكاته الاقدمين، ومعارضته إياهم، كانت جديدة.
ظهر محمود سامي البارودي في زمن كانت اللغة العربية تحاول جاهدة اثبات ذاتها، واستعادة ألقها، وتخليص وجهها مما علق به من غبار الوهن والركاكة، تلك التي فرضتها قرون من الضعف والتردي وتسلط الأجنبي.
ظهر البارودي في مصر التي كانت التركية لغتها الرسمية، وكان التعليم الحديث قد بدأ يخطو خطواته الأولى، ودراسة الأدب واللغة قاصرة على الأزهر بمناهجه وأساليبه البالية التي لا تعين على تكوين ذوق أدبي، ولا صقل موهبة شعرية(1). والتحق بالمدرسة الحربية التي كانت الدراسة فيها باللغة التركية، وتخرج منها في السادسة عشرة من عمره، ويقال انه بدأ نظم الشعر وهو طالب في المدرسة الحربية، في الوقت الذي كان فيه أبناء زمانه من المصريين يتحدثون بالعامية لانهم لا يحسنون الحديث باللغة العربية.
الدكتور سمير قطامي
ظهر البارودي في زمن كان فيه جلّ الشعر المصري يرفل في ثياب الصنعة والمحسنات، ويخوض بحر التزلف والنفاق، ادواته المبالغة والتزييف والكذب، ولغته ضعيفة، وأساليبه متهالكة، ومعانيه وصوره سقيمة ومبتذلة.
في هذا الجو ظهر البارودي وتكوّنت شخصيته، ويذكر أن له خالاً اسمه ابراهيم علي آغا البارودي، وكان اديباً وشاعراً، راوية لدواوين الشعر العربي والتركي، وحينما وافته المنية وهو في الخامسة والعشرين من عمره، أمرت اخته فاطمة، والدة الشاعر، بكتابة شعره في الواح زيّنت بها غرف الطابق العلوي من بيتها، واقبل محمود سامي في صباه على هذه الألواح فقرأها ورواها، وانتفع بمكتبة خاله، فكان ذلك فاتحة نبوغه في الشعر، وكانت هذه المادة الشعرية هي نقطة البداية لمسيرته الشعرية(2). وفي ذلك يقول:
أنا في الشعر عريق    لم أرثه عن كلالة
كان ابراهيم خالي     فيه مشهور المقالة
ومع أن البارودي لم يدرس اللغة العربية في كتبها المتخصصة، بل أخذها من مصادرها الأصلية، كما كان يفعل الشعراء القدامى عندما كانوا يخرجون الى البادية لأخذ اللغة من أفواه الأعراب. وفي ذلك يقول استاذه حسين المرصفي: «البارودي لم يقرأ كتاباً في فن من فنون العربية، ولكنه كان يستمع لمن له دراية وهو يقرأ بعض الدواوين او يقرأ بحضرته، حتى تصوّر في برهة يسيرة هيئات التراكيب العربية فصار يقرأ ولا يكاد يلحن»(3). ولم يكتفِ بذلك، بل قد مدّ يده الى مخطوطات دواوين الشعراء الكبار، والشعراء الفرسان في العصور العباسية والأموية والجاهلية، يقرأ فيها بنهم وشغف، ليجد نفسه في عالم أدبي ولغوي وشعري، يختلف عن العالم الذي يعيشه الشعر في مصر آنذاك.. في ذلك الجو تشكّلت شخصيته الأدبية، وتكاملت ادواته الشعرية، فاذا بشعره مختلف كل الاختلاف عن شعر عصره، روحاً ولغة واسلوباً ومعاني وصوراً وأنساقاً بلاغية.. واذاً نحن أمام شاعر يعيدنا الى العصور الذهبية للشعر العربي، ويذكّرنا بفحول الشعراء العرب من المعري الى المتنبي الى الشريف الرضي الى أبي تمام الى البحتري الى ابي نواس الى مسلم بن الوليد الى بشار بن برد.. فهو يعارضهم ويروض القول على منوالهم، ويتمثل قصائدهم وتجاربهم، ويعيد لنا معاجمهم الشعرية، واساليبهم، ومعانيهم، وصورهم، وقوافيهم، وأوزانهم، وكأنه واحد منهم، ينتمي الى القرن الخامس او الرابع الهجري، وليس للقرن التاسع عشر، وكأنه يعيش في صحراء نجد او جنوبي العراق، وليس في القاهرة ذات الماء والخضرة.
بدا البارودي ظاهرة جديدة في عصره حيّرت النقاد والباحثين، في زمنه وبعد زمنه، وما يزال شاغل الناس حتى يومنا هذا: أهو باعث أم مجدد؟ تقليدي ام حديث، كلاسيكي ام رومانسي؟ وجداني أم واقعي؟ وما يزال الدارسون يبحثون عن اجابات حول موقعه في مسيرة الشعر العربي، وحول قيمته الفنية في زمنه، وفي وقتنا الحاضر.
اختلفت الآراء والاحكام حول البارودي الشاعر/ الظاهرة، وبلغ الامر في الاختلاف ان تتناقض الاحكام، فمقدم ديوان البارودي الدكتور محمد حسنين هيكل يرى أن شعر البارودي حياته وان كل قصيدة في الديوان صورة لحالة نفسية من حالات هذا الشاعر الملهم..(4) ويتفق معه في الرأي عباس محمود العقاد، إذ يقول: «استعرض ديوان البارودي كله لا ترى فيه بيتاً واحداً إلاّ وهو يدلّ على البارودي كما عرفناه في حياته العامة والخاصة، او يدّل على البارودي كما وصفته لنا اعماله وصوّره لنا مؤرخوه». ويرى أن ذلك آية الشاعرية الأولى، لأن الشعر تعبير، والشاعر هو الذي يعبر عن النفوس الانسانية، فاذا كان القائل لا يصف حياته وطبيعته في قوله، فهو بالعجز عن وصف حياة الآخرين أولى.(5)، فقيمة الشعر واهميته في قدرته على تصوير حياة صاحبه وأحواله وظروفه.
ولكن الاثنين يختلفان في ربط بعض فنون الشعر بهذه الشخصية، ففي الوقت الذي يحاول فيه هيكل ان يبرّئ البارودي الفارس من من (تهمتي) الحب وتعاطي الخمرة، في قوله: «... ثم كان يجعل الغزل واللهو بالخمر والنساء، والحماسة والفخر، اغراضاً له في القصيدة الواحدة على طراز من حمل نفسه على معارضتهم. وكانت ذاكرته القوية تواتيه فيما يعارضهم فيه حتى تخاله احدهم، ويختلط عليك الأمر اذا اردت ان تميّز بين شعره وشعرهم. ومن كانت هذه حاله لم يكن غزله ولم يكن لهوه صادرين عن عاطفة ألهبها الحب او حركتها الخمر بمقدار ما حركها الحرص على التفوق في حلبة الفحول الأولين»(6). يراها العقاد تعبيراً صادقاً عن وجه او جانب من جوانب شخصية البارودي، وهو الجانب اللاهي، او البارودي في اوقات السلم: «اما في السلم فالبارودي بين الروضة والمنيل والمقياس والجزيرة على أمتع ما يكون طالب اللهو والهوى، وأمرح ما يكون طليق الموت والأخطار»(7). كما يرد شوقي ضيف على ذلك الرأي بقوله: «أما أن البارودي لم يصدر في حبه ولهوه او خمره عن عاطفة حقيقية بمقدار ما صدر عن معارضة القدماء ومحاولته أن يبدّهم في الميدانين، فان في ذلك انحرافاً عن تبين حقائقه العاطفية، ومجاوزة للقصد، وما كان الحب اثماً حتى ندفعه عن البارودي، وحتى نبرأه من آثاره، فالبارودي نعم بالحب واحتسى الخمر، ولكن في صراحة وحزم، وفي سمو عن التورط في المجون»(8).
اما تصوير الواقع فيراه هيكل انعكاساً لما يراه في المجتمع، وانه اعتمد في ذلك على حاسة النظر «في شعر البارودي ظاهرة لعله لم يفطن لها اول الأمر احد، فهو قد اعتمد في تصويره الواقع على حاسة النظر اكثر من اعتماده على سواها، وأن تصوير المنظور صفة بارزة في شعر البارودي كله، وذلك شأنه بخاصة فيما لم ينزع الى تقليد المتقدمين، بل كان هذا التصور الروائي للمنظورت يغالبه وهو يقلد»(9).
اما زكي نجيب محمود، فيخالف هيكل في ما ذهب اليه، ويرى أن صور البارودي هي نتاج حاسة السمع. كما يعارض رأي هيكل بأن شعر البارودي حياته، بل يراه قراءاته، فالبارودي اذا وصف او تغزّل او اجرى الحكمة في شعره، فالأرجح أنه كان في كل هذا يصدر لا عن خبرته الذاتية الحيّة، بل يصدر عن رنين اللفظ كما وعته اذنه مما قرأ للأقدمين. فمحور الشعر عن البارودي هو حاسة السمع، اليها ترتد الكثرة الغالبة مما نظم، حتى في الصور المرئية التي تكثر كثرة ملحوظة في ديوانه، كان في الحقيقة يستند الى محصوله السمعي اكثر مما يستند الى رؤية العين(01).
وفي مكان آخر، وخلال مناقشة القديم والجديد في شعر البارودي، يرى هيكل أن الشعر السياسي ووصف الطبيعة المصرية والآثار المصرية والحياة المصرية، هي اغراض جديدة، وما خلا ذلك لم يعد به البارودي مقاصد المتقدمين من شعراء العرب. فهل الشعر السياسي ووصف الطبيعة والآثار وحياة الناس اغراض جديدة؟ ألا نرى تلك الاغراض والموضوعات في الشعر الأموي العباسي والأندلسي والمملوكي؟
يضيف هيكل قائلاً: «هو في الحق لم يتجه بالشعر غير وجهة الأقدمين الذين عارضهم وراض القول على مثالهم، وان كان لم يفن فيهم ولم يقصر همه على النقل عنهم.... واذا اردنا ان نبلغ النصفة حين البحث عن الجديد في شعر البارودي، لابد من القول ان هذا الشعر كان في عصره جديداً كله. كانت محاكاته الأقدمين جديدة، وكانت معارضته لهم جديدة....»(11).
ينتهي هيكل الى القول ان حكمة البارودي وكثيراً مما قاله في الفخر، ليس إلاّ ترديداً لما قال القدماء، إذ لم تكن له فلسفة خاصة، كما أنه كان يبعث معاني الأقدمين ولغتهم، وان رسالة البارودي لم تكن تجديد الشعر العربي في حياته المندفعة الفياضة، بل كانت بعث الشع العربي من مرقده، وما وفق له من هذا البعث لا يزال حتى اليوم أعظم تجديد تمّ في حياة الشعر العربي(21).
طالما أن هيكل سيصل الى هذه النتيجة، وهي أن رسالة البارودي لم تكن تجديد الشعر العربي بل بعثه، فلماذا اشغل نفسه بالبحث عن الجديد في الاغراض والموضوعات؟؟
اما العقاد فيضع اربع مراحل او اربع درجات في اطوار الانتقال من الركود الى النهضة وهي:
1- دور التقليد الضعيف.
2- دور التقليد المحكم.
3- الابتكار الناشئ من شعور بالحرية القومية.
4- الابتكار الناشئ من استقلال الشخصية او من شعور بالحرية الفردية.
ويضع البارودي في طور الابتكار الناشئ من شعور بالحرية القومية، وان كان يراه يقلّد احياناً كما كان يقلّد النظّامون في عهد الحملة الفرنسية، ويبتكر احياناً كما يبتكر الشاعر الطليق بين احدث المعاصرين(31)، ويسجل له ميزة لا نظير لها في الأدب الحديث، وهي وثوبة بالعبارة الشعرية من طريق الضعف والركاكة، الى طريق الصحة والمتانة، ويصفه بانه اول الشعراء المطبوعين في العصر الحديث، ويراه فناناً خالقاً في اتباعه كما يكون المرء فناناً خالقاً في ابتداعه، بل ويغلو في عدِّ محاكاته للأقدمين انفع ما في شعره للادب المصري الحديث، لانه ردّ الى المعاصرين يقين القدرة على مجاراة العباسيين والمخضرمين والجاهليين في ميدان اللغة والتركيب، بما اتقن من معارضتهم في المذاهب والاساليب(41).
لا يخفى ما في هذه الأحكام من مغالاة وتناقض، إذ كيف يكون الشاعر مبدعاً في تقليده مع ان ثمة تناقضاً بين التقليد والابداع؟!
يرى عمر الدسوقي ان البارودي لم يجدّد في اغراض الشعر التي عرفها شعراء العصر العباسي، فهو يمدح ويصف ويهجو ويرثي ويفخر.. كما يفعلون. وقد حاكى القدماء في اساليبهم واغراضهم، فبلغ به التقليد حداً نسي معه انه في مصر وليس في نجد، فقد وقف على الأطلال والدمن، وأتى بشعر جاهلي الروح والمعاني والوجه والزي، لا يمتّ الى عصره وعصر الحضارة بصلة(51).
اما شوقي ضيف فيرى ان معانيه وموضوعاته وصوره، كانما هي بعث للقديم، وأن ما في شعره من بداوة انما هي بداوة مقصودة او بداوة طبيعية، إذ التحمت نفس البارودي بأسلافه الأولين التحاماً جعله يتحدث عن الدمن والاطلال والرعيان، بلسانهم وبنفس اوصافهم ونسيبهم.
فالبارودي لم يتمثل العناصر البدوية القديمة فحسب، بل تمثّل ايضاً صورتها المجدّدة في العصر العباسي، وتمثّل معها ما اضافه اليها العباسيون من عناصر حضارية جديدة. فشعر البارودي قد تخلّق من خلال محاكاة الاقدمين وتمثّل أشعارهم، ولكن دون ان يطغى ذلك على شخصيته، او يحجب عنا مشاعره وعصره وقومه. وهذا ما يراه شوقي ضيف براعة البارودي الأساسية، إذ استطاع ان يردّ على الشعر العربي أساليبه الناصعة التي كانت قد غاضت ينابيعها، وان يردّ عليه معانيه وصوره التي كانت قد تلاشت(61)، كما يراه في طليعة شعرائنا الوجدانيين الذين نفضوا احاسيسهم على ما حولهم من عناصر الطبيعة، وحامل لواء الشعر الحديث، ويرى ان تجديده الأوسع بفكّه قيود التقليد عن الشعر، على الرغم من اعتداده بعناصر الشعر القديم!! وهذا كله تجديد واسع في نظر شوقي ضيف(71).

اما يوسف خليف فيرى ان دور البارودي في حركته الاحيائية، او في ثورته الاحيائية، لم يكن مجرد العودة الى التراث او السباحة ضد التيار، وانما كان هدفه الذي يريد ان يحققه، وغايته التي يسعى للوصول اليها، ان يصل الى هذه المنابع ليتزوّد من شلالاتها المتدفقة بالماء والخصب والعطاء، ما يحمله معه في سفائنه من كنوز الارض الطيبة في قطراتها الاولى واصالتها الطبيعية.
كما يرى ان لدى البارودي في بواكير شعره نزوعاً لتحقيق الوحدة الموضوعية(81)، ويأخذ لذلك قصيدة «ليلة أنس في حلوان» مثالاً على ذلك، إذ يرى ان الشاعر حقق في هذه القصيدة الوحدة الموضوعية وكذلك القصصية.
ويرى يوسف خليف ان تحقيق الوحدة الموضوعية بدا أوضح في شعر المرحلة الثانية التي اسماها بالحمراء، وكذلك غلب عنصر المعاصرة والتجديد على العنصر التراثي وما يتصل به من التقليدية. ويختتم حديثه عنه بأنه رائد ا لشعر الحديث، ورأس المدرسة الاحيائية (المعنيان متناقضان) الذي استطاع بموهبة خارقة لم تكشف اسرارها بعد، ان يتجاوز عصور الضعف والانهيار في الشعر العربي، الى عصور ازدهارها ونهضته الاولى، ويعيد للقصيدة العربية أصالتها، ويجدّد حياتها، ويبعثها خلقاً آخر يتواصل فيه القديم مع الجديد، والماضي مع الحاضر، والتراث مع المعاصرة، والبداوة مع الحضارة.. فقد أرسى البارودي أصول القصيدة العربية الجديدة التي اتخذها الاحيائيون من بعده مثالاً يحتذى، ورسم لهم طريقة التجديد القائم على الموازنة الواعية بين التراث والمعاصرة وعلى ادراك ان للعصر حقاً على الشاعر لابد من الوفاء به، وهو يؤيد هيكل في ما ذهب اليه(91)، من ان شعر البارودي كله كان جديداً.
ويرى ابراهيم عبدالرحمن، الذي عقّب على بحث شوقي خليف، أننا أمام صورة ملفّقة لحياة البارودي ولشخصيته، منبتة عن الواقع الحقيقي الذي كان يعانيه، ولسنا أمام صورة بارودية خالصة، على نحو كان يزعم العقاد وما كان يردّ هيكل من أن شعر البارودي حياته: فقد استعار البارودي لغة شعرية بمعجمها ومضامينها ومجازاتها من صنع شعراء آخرين، فاختلطت لذلك احداثه باحداثهم، ونفسه بأنفسهم، اختلاطاً غريباً(02).
ويضيف عبدالرحمن: لا نبالغ حين نقول ان التلفيق التصويري واللغوي والمعنوي، أصل من أصول شعر البارودي، والذين يطرون دور البارودي، ويضعونه على رأس مدرسة احياء الشعر العربي في العصر الحديث، يصدرون عن مواقف قومية اكثر من صدورهم عن مواقف فنية، فقد كانت هناك حاجة لمواجهة الاستعمار الغربي، فكانت العودة الى التراث موقفاً، ويرى ان انحياز البارودي الى احتذاء التراث الشعري للقدماء، قد اسهم في بطء تطور الشعر العربي الحديث، وخلق قناعة فنية تتمثّل في أن التجديد يجب أن يتمّ في اطار القديم(12).
اما محمد حسن عبدالله فيرى ان البارودي تراث كامل، وليس فيه شيء من المعاصرة إلاّ في النزر اليسير الذي لا يضعه في صف من مهّدوا للعصر، لأن المعاصرة ليست مفردات، وليست اشارات الى مخترعات، وانما هي نوع من الرؤية، ونوع من التصوّر للحياة، والتصوّر لموقع الشاعر في المجتمع والحياة ايضاً(22).
واما محمد فتوح احمد، فبعد تطواف طويل في معارضات البارودي وتقسيمها الى معارضات ملحوظة وملفوظة، وبعد تتبعه لهذه المعارضات ومقارنتها مع النصوص المعارضة، يرى أنّ الغزل لم يكن سوى ذريعة للتغني ببطولته وبطولة قومه(32). وهو في هذا يقترب من رأي هيكل في غزليات البارودي.
كما يرى ان البارودي بدا سامقاً في رائعاته السياسية، وفي شعر الطبيعة والحنين، إذ فيها تطابق بين صدق معاناته، وصدق تعبيره. ويميل الى اعتناق رأي هيكل بأن محاكاته الاقدمين، ومعارضته إياهم، كانت جديدة. وينتهي بالقول: «اذا لم نستطع ان نحسب له تأصيل ضرب جديد من ضروب الخلق الشعري كما فعل شوقي من بعد في مقام المسرح الشعري، واذا لم نتمكّن من رصد تغييرات جذرية، تضاف اليه فيما يتعلق ببنية القصيدة وجماليات التصور والرموز والاقنعة، كما فعلت مدرسة الشعر الجديد في حقبة تالية، فلا ننسى ان نحسب له طاقته الفذة على احياء الشعر العربي وردّ الروح الى كيانه الذابل، وما ضرّه ان لم يكن رائداً على صعيد الخلق والتغيير مادامت رسالته لم تكن تجديد الشعر العربي في حياته المتدفقة الفياضةبل كانت بعث الشعر العربي من مرقده، وتمزيق الأكفان التي احتوته مئات السنين»(42).
لقد بدأ بالبحث عن الجديد، كما فعل هيكل، وانتهى الى ما انتهى اليه هيكل، من أن رسالة البارودي لم تكن تجديد الشعر العربي بل بعثه.
ثمة جانب آخر أشار اليه الباحث، وهو ان (تصور المنظور)، تلك الخاصية التي تجلت في شعر البارودي، كان يعتمد فيها على التقاط ما يقع تحت بصره متوسّلاً به الى تكوين الصورة الشعرية(52) وهو في هذا يتفق مع رأي هيكل، ويخالف زكي نجيب محمود، الذي يرى ان الصور عند البارودي هي نتاج حاسة السمع لا النظر.
يرى محيي الدين اللاذقاني انه لا يمكن أن نقلّد ونظلّ نحن، فبمجرد أن نعترف بالتقليد نصبح أسرى للنموذج، وقيمة البارودي الحقيقية هي في المرحلة التي أبدع فيها كل تلك القصائد، ولكن تظل الماركة المقلّدة هي الاصل، ولا يمكن ان تحمل الاصالة التي يحملها النص الاصلي(62).
اما عبدالقادر القط فيرى ان أغلب شعر البارودي ينطلق بالمحاكاة للقديم في وقت كانت تباشير الحداثة تلوح في تطلع كثير من المواهب الشابة في الشعر والنثر، وقبل ان تتأصل تلك التباشير عند مبدعي الاتجاه الوجداني، تلت البارودي حركة تجديد تجاوزته كثيراً في الجانب الفني وان ارتدّت عما كان قد بدأه من تحقيق للتجربة الذاتية في شعره(72).
ويرى عزالدين اسماعيل أن البارودي عندما واجه معطيات عصره، لم يستطع ان يستوعبها إلاّ في اطار موروثه الذي ينضح في عمومه بكثير من سمات الشفاهية التي حملت معها كل عناصر الاداء التعبيري، فالشعراء القدامى كانوا جاثمين على عقله وقلبه شاء او لم يشأ، وهو لكي يتحرر منهم كان عليه ان يبدع، ولكنه مسكون بهم، اي بشعرهم، ولم يكن في وسعه ان يبدع بابداعهم، اي من داخل شعرهم ولم يكن هناك مناص من ان يظل البارودي سجين ابداعهم وان تظلّ حركته حرّة بقدر ما يعني مجرد ممارسة النشاط الابداعي من حرية مشروطة بالمسارات والدروب التي اختطوها، وبالأدوات والوسائل التي استخدموها، وبالتصوّرات التي ارتبطت بذلك كله(82).
من خلال ما سبق نجد انفسنا أمام كمّ كبير من الآراء والأحكام والتعليلات التي لا تخلو من تصادم او تناقض، وهذا ما يدعو الى طرح اسئلة وتساؤلات: لماذا بلغ الانقسام والاختلاف هذا الحد؟ ولماذا لم نجد موقفاً واحداً من مفهومي التقليد والتجديد؟ ولماذا لم يكن المصطلح النقدي واضحاً؟ ولماذا هذه الحيرة وهذا الاختلاف حول شاعر؟
لابد من القول ان أخطر ما واجه النقاد وضعهم النتيجة قبل البحث، وأعني بذلك اطلاقهم احكاماً عامة، بدافع قومي ووطني، ثم محاولة تركيب الاسباب والنتائج بما يناسب ذلك... فالمدرسة المصرية التي فتحت عيونها على شعر البارودي المبهر، لم تكن قد اطلعت على اشعار السوريين واللبنانيين في تلك المرحلة، كشعر ناصيف اليازجي وابراهيم اليازجي وخليل اليازجي، او شعر جبرائيل الدلال... تلك القصائد التي سبقت قصائد البارودي في حركة البعث والاحياء، وأعادت الاعتبار للغة العربية التي ران عليها الضعف والوهن، وقدمت نماذج شعرية رائدة في اساليبها ولغتها ومواقفها وصورها.
يقول ناصيف اليازجي مادحاً أحد قادة الجيش:
بناء العلى بين القنى والبوارق
على صهوات الخيل تحت البيارق
يحدّث اهل الغرب في كل ليلة
بما فعلت غاراته في المشارق
شكته الظبى من كثرة الضرب فاشتكى
تكسّرها من ضربه في المفارق
يقدّم جيش الرعب قبل جيوشه
نذيراً وان عادت فغير مرافق
تفارق اطراف البلاد خيوله
واصواتها في قلبها لم تفارق
يطأن الحصى كالترب غير عواثر
وملس الصفا الكرمل غير زوالق
ومن هذه النماذج قصائد ابراهيم اليازجي:
تنبهوا واستفيقوا ايها العرب
فقد طمى السيل حتى غاصت الركب

أو:
دع مجلس الغيد الأوانس
وهوى لواحظها النواعس

ألاّ يمكن لهذه القصائد التي نشرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ان تغيّر كثيراً من الاحكام لو ان الصلة الثقافية بين البلاد العربية كانت أقوى؟ وعلى هذا لا نستغرب ان تنسب الريادة لمصر ولشاعرها البارودي.
يمكن ان تبهر قصائد البارودي القارئ العادي او القارئ البسيط، ولكن كيف يمكن ان تبهر باحثين كباراً ا نقاداً ذوي خبرة وباع؟ ذاك ما حيّرني وأنا أقرأ آراءهم وأحكامهم، ولذا لم أصب بالدهشة عندما كنت أجد تناقضاً في رأي أحدهم بين صفحة وأخرى، ولم أكن أفاجأ عندما أرى الباحث يبدأ حكمه بريادة البارودي للشعر الحديث والقصيدة الحديثة، وينتهي به رائداً لمدرسة البعث والاحياء، وشتان بين الحداثة والاحياء.
لقد اختلف الدارسون والنقاد حول أمور كثيرة في البارودي، فهل هو شاعر مطبوع ام مصنوع؟ وهل شعره تصوير لحياته او تعبير عن تجاربه؟ وهل الجديد عنده هو الاسلوب الجزل والديباجة البدوية، ام نزوعه الى تصوير الواقع كما هو في بساطة وسلاسة وقوة، دون اعتماد محسّنات اللفظ البديعية، ودون اغراب في الخيال؟ وهل معارضاته للقدماء تنم عن استقلالية أم عبودية؟ وهل شعره تراثي أم وجداني؟ وهل جدّد في الاغراض والموضوعات، ام جدّد في الاساليب واللغة؟ وهل صوره نتاج رؤيته ومعاينته للواقع والحياة، ام نتاج قراءاته؟ وهل تعدد الأغراض في القصيدة عنده دليل تجديد أم تقليد؟ وهل غزله ولهوه صادران عن عاطفة ألهبها الحب أو حرّكتها الخمرة، أم هما تقليد للقدماء، وحرص على التفوق عليهم؟ وهل عرف وحدة الغرض او الموضوع في القصيدة، أم لم يعرفهما؟ وهل كانت رسالته تجديد الشعر العربي أم بعثه من مرقده؟ وهل في شعره فلسفة خاصة، أم أنه يردّد ما قاله القدماء في أقوالهم وحكمهم؟
تلك وغيرها من الاسئلة والتساؤلات ظلّت تتردّد حول البارودي منذ القرن التاسع عشر حتى يومنها هذا، ومازلنا نقرأ البارودي قراءات متباينة، ونخرج بنتائج متباينة، ونطرح تلك الاسئلة التي ستظل حائرة. وما تزال الأحكام والآراء التي قال بها هيكل والعقاد تشكل مرجعية لكل ما قيل وكتب بعدها.

> هوامش البحث:


(1) محمود علي مكي، مختارات البارودي - ندوة البارودي - مؤسسة عبدالعزيز البابطين - القاهرة 1994م، ص218.
(2) السابق، ص219.
(3) عباس محمود العقاد، شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، ص125.
(4) محمد حسين هيكل، ديوان البارودي، المقدمة، ص50
(5) العقاد، شعراء مصر، ص1330
(6) هيكل، ديوان البارودي، المقدمة، ص 190

(7) العقاد، شعراء مصر، ص 1360
(8) شوقي ضيف، البارودي رائد الشعر الحديث، ص1810
(9) هيكل، ديوان البارودي، المقدمة، ص41/150
(01) زكي نجيب محمود، مع الشعراء، ص 1570
(11) هيكل، ديوان البارودي، المقدمة، ص29/300
(21) السابق، ص 300

(31) العقاد، شعراء مصر، ص120، 1210

(41) السابق، ص841.
(51) عمر الدسوقي، في الأدب الحديث ج2، ص091-691.
(61) شوقي ضيف، البارودي رائد الشعر الحديث، ص041-241.
(71) السابق، ص061.
(81) يوسف خليف، شعر البارودي بين التراث والمعاصرة - ندوة البارودي - القاهرة، ص56/66.
(91) السابق، ص79.
(20) ابراهيم عبدالرحمن - التعقيب على بحث يوسف خليف - ندوة البارودي، ص011.
(21) السابق، ص711/811.
(22) محمد حسن عبدالله (المناقشون) ندوة البارودي، ص221.
(23) محمد فتوح عبدالله، معارضات البارودي في ضوء الدراسات النقدية الحديثة - ندوة البارودي، ص941 و471.
(24) السابق، ص281.
(25) السابق، 861.
(26) محيي الدين اللاذقاني (المناقشون) ندوة البارودي، ص302.
(27) عبدالقادر القط، البارودي بشير الاتجاه الوجداني - ندوة البارودي، ص303.
(28) عز الدين اسماعيل - التعقيب على بحث عبدالقادر القط - ندوة البارودي، ص533.
 
 

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 225846