د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محمود السعدني‏..‏


طوغان يكتب عن :‏
محمود السعدني‏..‏ فارس السخرية وصديق العمر

 

أحمد طوغان هو شيخ رسامي الكاريكاتير‏87‏ عاما أطال الله في عمره يكتب هذه السلسلة عن الشخصيات التي شغلت حيزا في وجدانه وخزانة ذكرياته

 التي يفتحها لملحق الجمعة بالأهرام يتناول فيها الكواليس التي عاصرها عبر مشواره الذي يمتد لأكثر من65 عاما.. وتأتي أهمية هذا السرد الذاتي إلي كونه ليس مجرد حكي بقدر ما هو تأريخ وتسجيل لأحداث غنية بالمعلومات والأسرار ولكن غفلها التاريخ كما يحدث عادة وأسقطها من ذاكرته الرسمية, وكما يفعل رسام الكاريكاتير فهو لايرسم الواقع ولكن تأثير الواقع عليه... كذلك كتب طوغان عن هذه الشخصيات بصدق وحب.
سبعون في المائة من حياتي عشتها مع السعدني, والثلاثون, الباقية في الفترة الأولي منها تركني عندما دخل المعتقل, والفترة الثانية عندما أصبح المسئول السياسي عن الجيزة ممثلا للاتحاد الاشتراكي, وكان واجبه تطوير وتحسين الجيزة وجعلها مفخرة كل بلاد العالم, كما كان يقول, عندها تحول السعدني إلي حاكم وظللت أنا واحدا من الشعب ولم أكن ألقاه إلا علي موائد الطعام العامرة بالفتة والكوارع ولحمة الرأس والطرشي بالفلفل الحامي والسلطات الشهية التي كان يقدمها لضيوفه الكثيرين, أما الفترة الثالثة فقد تركني فيها عندما دخل السجن, والجزء الأخير من الثلاثين في المائة الباقية تركني فيه عندما هجر مصر وعاش في الخارج!

 


وحكايتي مع السعدني لها العجب, عملنا معا وتصعلكنا معا, وضحكنا واكتأبنا معا, وأكلنا وشربنا وروحنا وجينا ونمنا وصحينا وجعنا وشبعنا معا!
عندما أعلن مجلس الأمن تقسيم فلسطين عام1948, وارتفعت الأصوات تنادي بالجهاد, انبري ضابط متقاعد كان اسمه الصاغ محمود لبيب يدعو لقبول متطوعين واتخذ له مكتبا في مقر جماعة الإخوان المسلمين بالحلمية, ذهبت أنا والسعدني لتقديم نفسينا كمتطوعين, أيامها كان السعدني نحيف الجسم ويبدو أصغر من عمره فرفضوه وقبلوني أنا, فاضلت بين صحبة السعدني وتحرير فلسطين فاخترت العودة مع السعدني.!
وفي مشوارنا الصحفي بدأنا معا في مجلة كانت نقابة الصحفيين تنوي إصدارها باسم المساء وهي غير المساء الموجودة حاليا, عملنا فيها خمسة شهور ثم عدلت النقابة عن فكرة إصدارها, كل الذي تعلمناه فيها وكسبناه منها رحلة بالباخرة إلي القناطر الخيرية أقامها لنا محمد حمدي مدير التحرير, إلي جانب كارنيه كنا نتباهي بحمله وإخراجه للناس, كما كنا دائما نردد في أي مكان ندخله سواء كان مطعما أو سينما أو ركبنا الأتوبيس أو حتي طلبنا أي شيء من عامل المقهي نقول: أصل إحنا صحفيين!
وفي يوم قال لي السعدني: ز ز! درب الجماميز( شارع الخليج الآن) وكان صاحب المطبعة اسمه كامل بريقع, إذ جاء ذكره أمام السعدني ينفجر في الضحك, أيامها كان جمع الحروف باليد, كان العامل يلتقط الحرف المصنوع من الرصاص ويسقطه إلي جانب الحرف الذي يليه, وكان بريقع يقوم بهذا العمل, تمكن السعدني من إقناع بريقع بأن إصدار مجلة قفزة هائلة إلي الأمام, وأنها ممكن تكون وش السعد, ثم أشار إلي الدكان وقال لبريقع: وعندك المطبعة, وكان أن اقتنع بريقع واشتري ترخيصا لمجلة اسمها السحاب أيامها كان صاحب ترخيص المجلة يمكنه تأجيره للآخرين, دفع بريقع عشرة جنيهات في استئجار الترخيص وهو المبلغ الذي كان متعارفا عليه في هذا الوقت, وبشق الأنفس استطعنا أن نصدر من المجلة ثلاثة أعداد, وكان التمويل يأتي من إعلان وحيد لا يغني ولا يسمن بالإضافة إلي محفظة بريقع التي لم تتحمل أكثر من ثلاثة أعداد ففوجئنا بالطرد والتنبيه علينا بعدم العودة إلي المطبعة مرة أخري!
مجلة أخري أصدرناها باسم الأسبوع وهي غير الأسبوع التي يصدرها الصحفي مصطفي بكري حاليا, عثرنا علي محام صعيدي قرر نقل مكتبه إلي القاهرة واتخذ له مقرا في شارع شامبليون.. اقتنع بفكرة المجلة التي لقيت هوي في نفسه ودفع رأس المال وكان مائة وخمسين جنيها استأجرنا منها الترخيص واشترينا الورق وطبعنا وأصدرنا تسعة أعداد من المجلة, وكان من كتابها محمد عودة الذي جاء بكاتبة سنغافورية تحسن العربية إلي جانب صلاح جاهين الذي بدأ أول رسومه فيها, وعلي جمال الدين طاهر الذي كان مصورا ومخرجا ومنفذا للمجلة.
وفي العدد الثامن فاجأتنا أزمة مالية كادت أن توقف المجلة عن الصدور, وبالرغم من أننا كنا ننشر مقالات الأستاذ أنور صديق المحامي وصاحب رأس المال إلا أنه امتنع عن دفع أي زيادة فوق ما سبق ودفعه لنا, كنا نصدر المجلة بدون انتظام, ولكننا كنا نصدر, وقررنا اللجوء إلي السلف!
تذكرت صديقا لي اسمه المعتصم السعدي ابن كبير عائلة السعدي المعروفة في الصعيد, كان المعتصم يقيم في آخر مصر الجديدة, ذهبت ومعي السعدني إلي المعتصم, وكان الوقت بعد العصر, أحسن المعتصم استقبالنا, وقدم لنا المشروبات ثم قدم لنا مائدة طعام عليها ما لذ وطاب وانتهت السهرة في الثانية عشرة, نزلنا ومعنا شيك من المعتصم بالمائة جنيه التي طلبناها, كان الشارع في عز البرد, واكتشفنا أنه لا أنا ولا السعدني يملك ثمن تذكرة المترو!
ورفضت فكرة السعدني في الصعود إلي المعتصم مرة أخري, وكان أن بدأنا السير علي الأقدام حتي وصلنا في الثانية والنصف أمام كوبري عباس وفوجئنا بكمين للشرطة يرأسه شاويش ز الآن رد السعدني علي الشاويش قائلا: معانا تصريح, ولما سأله عن التصريح أخرج له ورقة يانصيب كان اسمها الدبة!
أيامها كان السعدني مدمنا علي شراء أوراق اليانصيب وكانت ورقة الدبة عليها ختم, نظر الشويش إلي الختم وسمح لنا بعبور الكوبري, وصلنا إلي البيوت في الثالثة والنصف صباحا وكان مدار الحديث براعة وخفة دم وسرعة بديهة السعدني!
صرف لنا الشيك واستأنفنا الصدور, وتذكرنا تجربة الأزمة المالية, وجاءت فكرة اللجوء إلي الحكومة والحصول منها علي نصيب من المصاريف السرية كباقي الصحف والمجلات!
وكان أن ذهبت إلي إدارة المطبوعات التي كانت مسئولة عن إصدار الصحف, وكان يرأسها توفيق صليب والد الزميل سمير توفيق الذي عمل فيما بعد صحفيا بجريدة الأخبار وقدمت له نفسي كما قدمت له أعدادا من المجلة ثم طلبت المصاريف السرية!
أبدي توفيق بك إعجابه بالمجلة وبعدما عرف أننا أصدرنا منها تسعة أعداد فقط قال: إن علينا إصدار عشرة أعداد علي الأقل حتي يمكن البحث في طلبنا!
ورغم أنه لم يكن قد تبقي إلا القليل مما حصلنا عليه من المعتصم السعدي إلا أننا بذلنا غاية الجهد والإنفاق في تحرير وإخراج وتنفيذ العدد العاشر أملا في الاستمرار والاستقرار, كنا نطبع في مطبعة كانت بباب اللوق كان يمتلكها قبرصي اسمه اسكندر ماكريوس وكان يطبع فيها مجلة اللطائف المصورة, وعندما انتهينا من طباعة الأسبوع ذهبت أنا وعلي جمال لاستحضار سيارة التوزيع من دار الأهرام وتركنا السعدني مع أعداد المجلة المربوطة, وبعد أن شرب السائق الشاي ودخن الشيشة ركبنا السيارة وعندما وصلنا إلي المطبعة لم نجد المجلة! قالوا لنا: الأفندي اللي معاكم جاب عربية كارو وخدها!!
ثلاثة أيام وأنا أبحث عن السعدني في كل مكان إلي أن قال لي زكريا الحجاوي: سيب محمود يا طوغان, انتوا طلعتوا عينه في الشغل معاكم من غير ولا مليم وهو كانت له بدلة عند الترزي وكان عاوز منه3 جنيه!
وكان أن انتهت قصة مجلة الأسبوع وحصل السعدني علي البدلة!
وبعدها بسنوات عملنا معا في جريدة الجمهور المصري وبدأت كتابات السعدني تثير انتباه القراء, وكان نجاحه وسخريته سببا في قيام مأمون الشناوي باختطافه في مجلة ساخرة كان يرأس تحريرها اسمها كلمة ونص وكان صاحبها اسمه شفيق مرشاق, وبدأت المجلة تتعثر وضاقت أحوالها المادية, وكان ضمن كتابها إبراهيم الورداني, كان دائما ينال من سخرية ولسان السعدني, وبعد إغلاق كلمة ونص عمل السعدني في جريدة القاهرة وهي غير القاهرة التي تصدر الآن والتي يرأس تحريرها صلاح عيسي.
بعد قيام ثورة يوليو في1952, قرر الثوار إصدار جريدة تنطق باسم الثورة, حصل جمال عبد الناصر علي ترخيصها, وتولي أنور السادات المسئولية عنها لخبرته ومعرفته بالعمل الصحفي عندما كان محررا في دار الهلال قبل الثورة, وبالطبع كان السعدني وزكريا الحجاوي والفنان الكبير عبد السلام الشريف ومحمد علي ماهر وأنا شلة قهوة محمد عبد الله ضمن طاقمها, وكان السعدني من أنشط العناصر فيها وكتاباته تجتذب القراء وكان هو مصدر المرح والضحك والتريقة وخفة الدم لنا جميعا!
كان قد مضي أكثر من عشرين سنة علي شفائي من الحروق ومغادرتي مستشفي الدمردماش عندما قمت برحلة إلي الجزائر تلبية لدعوة من جيش التحرير الوطني الجزائري خلال ثورة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي.
عقب انتصار الثورة الجزائرية جاء إلي القاهرة أحمد بن بيللا ورابح بيطاط وبوضياف وكريم بلقاسم وطاهر زبيري من قادة الثورة إلي مصر في زيارية تلبية لدعوة الرئيس جمال عبد الناصر الذي أقام لهم حفل استقبال في فندق سميراميس بالقاهرة احتفالا بنجاح الثورة, وعندما تلقيت الدعوة لحضور الحفل ذهبت ومعي محمود السعدني!
وبعد دقائق من دخولنا همس السعدني في أذني برغبته في مغادرة الحفل, وعندما سألته قال أنه يشعر باقتراب النهاية وسوف يذهب إلي المنزل ليموت بين أولاده! كان السعدني أيامها مريضا بالوهم, وكانت قصة الرجل الذي مات بالوهم في مستشفي الدمرداش مازالت تعيش في ذاكرتي فأصابني الرعب من فقدان السعدني!
أيامها كان السعدني مريضا بالوهم ولم نكن أيامها عرفنا بعد العلاج النفسي, وحاولت أكثر من ثمانية شهور بلا جدوي إخراج الوهم من داخل السعدني, ليلتها قلت له بانفعال: يابن الـ.. لما تكون عاوز تموت مش ح تلاقي موته أحسن من هنا, علي الأقل بين عبد الناصر وبن بيللا!
وفي يوم أوفدت الجريدة محمود السعدني إلي سوريا وكانت العلاقة بين مصر وسوريا أيامها سمن علي عسل, وبعد سفر السعدني بأيام وقع العدوان الثلاثي علي مصر, وانقطعت المواصلات بيننا وبين سوريا وبقي السعدني في دمشق, ولأن للسعدني حضور وخفة دم مصرية فقد اجتذب حوله العديد من الناس وعقد في مدة الشهرين اللذين أمضاهما في دمشق مئات الصداقات, حتي أنه عندما أنجب ابنه الأثير لديه, اختار له اسم أكرم تيمنا باسم أكرم الحوراني الزعيم السوري والذي كان أحد أصدقاء السعدني المقربين!
وضمن علاقاته كانت تربطه صلة بخالد بكداش زعيم الحزب الشيوعي السوري المعروف!
وفي مصر كانت العلاقة قد بدأت تتوتر بين عبد الناصر والشيوعيين المصريين, وعندما انتهي العدوان الثلاثي واستؤنفت المواصلات عاد السعدني وقال لي إن معه خطابا لعبد الناصر من بكداش! وتوجست من خطاب بكداش وكنت قد قرأت له مقالين فيهما ما يثير وخفت أن يكون الخطاب متضمنا لهجة قد تغضب عبد الناصر, فقلت للسعدني: بلاش الجواب ده يا محمود, يمكن يكون فيه كلمة كده ولا كده يبقي إنذار من بكداش لعبد الناصر, ولو حصل شيء ح تكون إنت في أول القائمة, ولكن السعدني لم يسمع الكلام وقام بتسليم الخطاب, وبالفعل عندما بدأت الحملة علي الشيوعيين كان السعدني في أول قائمة المعتقلين! وعند تصنيف وفرز المعتقلين, حدتو ونحشم ومشمش وهي أسماء حركية كانت للمنظمات الشيوعية وقتها, مثلا حدتو الاسم الحركي للحركة الديمقراطية للتحرر الوطني ونحشم كان الاسم الحركي لمنظمة نحو حزب شيوعي مصري وعندما سألوا السعدني قال إنه ينتمي إلي زمش وكانت المرة الأولي التي يسمعون فيها عن تنظيم بهذا الاسم!
وفي التحقيق قال السعدني للمحقق ز إخواني ولا أي حاجة وبالرغم من كونه من زمش إلا أنه أمضي في المعتقل سنة ونصف! سنة ونصف للسعدني الذي كان كالعصفور الطليق يطير في كل مكان ويتردد ويسهر علي الأقل في خمسة أماكن مختلفة في الليلة الواحدة ويحب المرح ويعشق الحياة!
كان حبسه فوق احتماله لذلك ما أن خرج من المعتقل حتي قرر الارتماء في أحضان الحكومة وبسرعة أصبح أحد أقطاب الاتحاد الاشتراكي واختاره المسئول السياسي عن الجيزة وأصبح الصديق المقرب لوزير الداخلية شعراوي جمعة وسكن إلي جوار قسم الجيزة!, وفي ثورة15 مايو التي أعلنها السادات تم القبض علي وزير الداخلية شعراوي جمعه نفسه ومعه محمود السعدني! خرج السعدني من السجن بعد سنتين اقتنع بعدهما ألا مفر من الفرار!
وبعد هجرة طويلة كان معظمها في البلاد العربية عاد إلي مصر بعد رحيل أنور السادات ثم تقاعد وهجر الكتابة, ومازالت كل الكتب التي سبق وأصدرها السعدني تلقي طبعاتها المتعددة الرواج ويتخاطفها ويقتنيها القراء!
وللسعدني نوادر مازلت أذكرها منها أنني كنت يوما أسير في شارع طلعت حرب وبالقرب من الميدان لقيت شهدي عطية الشافعي, وكان شهدي مدرسي للغة الإنجليزية وكان قوي الشخصية بارز الهيئة منظره يدعو إلي الاحترام, وكان يعاملني كفنان, وكانت رسومي تحظي بتقديره, وكنت أحبه وأحترمه, دعاني للمسير إلي جانبه وبعد خطوات وجدت نفسي أمام مبني من طابقين وما أن دخلنا وصعدنا السلم ودخلنا إلي غرفة واسعة حتي تبينت أنني في قلب مقر الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني واسمها المختصر كان حدتو وهي حزب شيوعي عرفت أن شهدي من أقطابه وينوي إصدار مجلة اسمها الجماهير وعندما لقيني فكر في الاستعانة بي في رسم الكاريكاتير للمجلة, كما دعاني لاجتماع فوجئت فيه بصديق لي هو محمود المانسترلي وكان المانسترلي ضابطا متقاعدا, وكان قبل فصله من الجيش حارس علي خميس وهو أحد عاملين أعدمتهما ثورة يوليو بعد إدانتهما بتزعم تنظيم شيوعي مناهض للثورة! وشخص آخر إلي جانبه كان يهوديا مصريا اسمه ريمون دويك, وشهدي وأنا وثلاثة آخرين لا أتذكرهم الآن, وقبل فتح باب الكلام عن المجلة دار نقاش تحدث فيه ريمون عن الفلاحين, وكنت في ورطة الوقوع بين الشيوعيين فانفعلت وقلت لريمون: يعني أنت عاوز الفلاحين يقوموا يقولوا يسقط عبد الناصر ويعيش سي ريمون ؟! ثم ادعيت أن لي ارتباطا بموعد هام وانصرفت بعد أن حشروا في جيوبي مجموعة من المنشورات وخجلت من الرفض ونزلت إلي الشارع والمنشورات في جيوبي واحترت ماذا يمكن أن أفعل بها, وذهبت إلي مقهي الإكسلسيور بجوار سينما مترو لأجلس وأتدبر, وعلي إحدي الطاولات في المقهي فوجئت بإحسان عبد القدوس وحافظ محمود وكلاهما كان من كبار الصحفيين وجلست إليهما طلبا للحماية إذا ما حدث شيء! ثم أدركت أنه من الممكن أن أتسبب في القبض عليهما شخصيا, فنهضت إلي دورة المياه في المقهي للتخلص من المنشورات ثم خفت من أن يدخل بعدي من يكتشفها فيقع المحظور!
وغادرت المقهي إلي الجيزة ودخلت بيت السعدني وجلست في غرفة أرضها كانت مغطاة بكليم وقلت للسعدني وأنا أرفع جزءا من الكليم: بدون مناقشة هات كبريت وعندما عاد بالكبريت لمح المنشورات وعليها المنجل والمطرقة وكلمة حدتو بالبنط العريض فقال ضاحكا وأنا أشعل فيها النار: الله أنت دخلت حرقتو!! نوادر السعدني ومقالبه تفوق الحصر, ومن نوادره مقلب في كامل الشناوي عندما اتصل تليفونيا بمطعم أبو شقرة وكان يعرف علاقته بكامل بك, واستطاع تقليد صوت كامل وطلب عشرين كيلو كباب وعندما جاء الكباب لجريدة الجمهورية التي كان كامل وقتها رئيسا لتحريرها, نفي أنه طلب شيئا وللخلاص من إحراج الموقف دفع كامل الحساب, وكانت عشوة فاخرة بعد أن كنا نفكر في سندويتشات فول وطعمية, ومقلب آخر للسعدني في بيرم التونسي عندما قدم له قرصي أسبرين بعد أن كشط ما عليهما من كتابة وقال لبيرم: جبتلك حاجة هندي إنما إيه, تشد العصب وتخليك حديد بس الأول لازم تناغش, أيامها كان بيرم في الخامسة والسبعين! وفي صباح اليوم التالي جاء بيرم يحمل عصا ويبحث عن السعدني في كل غرف الدار!
عندما رحل السعدني إلي دار البقاء أصابتني صدمة سوف أعاني منها ما بقي لي من العمر.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230158