د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محمود درويش وتحوّلات الرؤية الشعريّة من شعر القضيّة إلى قضيّة ال

محمود درويش وتحوّلات الرؤية الشعريّة من شعر القضيّة إلى قضيّة الشعر- شوقي العنيزي
(مجلة التلفزة التونسية الثلاثاء, 09 أوت 2011 )


لم تشهد تجربة في الشعر العربيّ المعاصر من القلق والتحوّل ما شهدته تجربة الشاعر الفلسطينيّ محمود درويش، حتّى أنّ السؤال عن شعريّة قصيدته صار يفضي بداهة إلى سؤال ثان: عن أيّ درويش نتحدّث؟ وهو السؤال الكفيل في اعتقادنا بتجنّب اختزال تجربة الشاعر - وقد استغرقت ما يقارب نصف قرن من الكتابة- في وجه واحد من وجوهها.


لذلك اخترنا أن نعنى في هذه الورقات بخطاب الشعر الدائر على الشعر في تجربة درويش لقناعتنا بأنّ القصيدة المعاصرة لم تقف عند حدود العالم الذي ترسمه، بل إنها كثيرا ما ترتدّ إلى ذاتها وتنكفئ على نفسها لتجعل من الكتابة الشعريّة موضوعا لها وتكشف عن رؤية الشعراء لمكوّنات الشعر ووظيفته. ولقد قادنا النظر في قصائد الرجل إلى موقفين متباينين من الشعر ومفهوم الالتزام ميّزا كامل تجربته حتّى غدت مقيمة بينهما توغل في هذا حينا وتضرب في الآخر أحيانا وتحاول في مواضع أخرى ربط أواصر القربى بينهما على اختلافهما الشديد. أمّا الموقف الأوّل فيرى الالتزام في ما يجهر به الشعر من قضايا ويطرحه من أفكار في حين يغدو الالتزام حسب الموقف الثاني وثيق الصلة بمادّة الكتابة ذاتها أي بما ترشح به القصيدة من إجراء مخصوص للغة وتصريف لمختلف رموزها وعناصرها الجماليّة، فهي ثورة داخل اللغة إذ تعدل عن القوالب الجاهزة والمعايير الجماليّة الثابتة، لا في ما تخبر عنه. وبتغيّر هذه التصوّرات تتغيّر قصائد الشاعر حسب المرحلة وحسب السياقات الحافّة بالنصوص.


1) محمود درويش وشعر القضية:
لئن كانت الكتابة الشعرية الجديدة في جوهرها مغامرة تقوم على أنقاض النموذج الذي كرّسه الأسلاف المباشرون لها، فقد كان من الطبيعي أن تقوم تجربة الريادة في الشعر الحديث على مفارقة النموذج الرومنطيقي وتنشأ على نقد هذا المشروع.

فإذا كانت ذات الشاعر بهواجسها وانفعالاتها وعواطفها تحتلّ موقع البؤرة من الشعر الرومنطيقي فإنّ الشعر الحرّ قد انبنى على نزوع واضح إلى الحدّ من سطوة هذه الذات والانعطاف على الواقع يرصده وينقل ما يطفح به من قضايا حارقة، فبرّرت الملائكة التحوّل إلى هذا الشكل التعبيريّ الجديد بـ"الهروب من الأجواء الرومنسية إلى جوّ الحقيقة الواقعيّة"[1] واعتبر عبد الوهّاب البياتي النزعة الذاتية الغنائيّة في الشعر الرومنطيقي من "آثار التشوّهات والصرخات والأمراض النفسية"[2] ولم تكن تجربة البدايات لدى الشاعر الفلسطينيّ محمود درويش بمنأى عن هذه الرؤية إذ يقدّم في نصّ له موسوم بـ"رباعيّات" من مجموعة أوراق الزيتون، تصوّرا للشعر لا يحيد عن تصوّر البياتي:

"أجمل الأشعار ما يحفظه عن ظهر قلبْ

كلّ قارئْ...

فإذا لم يشرب الناس أناشيدكَ شربْ

قلْ، أنا وحديَ خاطئْ.."[3].

فالمعيار الوحيد الذي يجب الاحتكام إليه في تحديد جماليّة الشعر وإبراز قيمته من هذه الزاوية هو معيار التداول. والتداول يقتضي في ما يقتضيه وضوح الرسالة وقدرتها على التأثير ولمّا كان هذا الضرب من الشعر مباشرا متخفّفا من الرموز الغامضة، بعيدا عن قلق المعاني وشراك تكثـّرها فقد كان من الطبيعي أن يستعيض الشاعر عن جماليّة الشعر بنبل ما يحمله من أفكار وعمق ما يطرح من قضايا، لذلك يقول في قصيدة أخرى جعلت من الشعر عنوانا لها، ومن تعريفه وتحديد وظيفته مدارا عليه تدور وحداتها، وهي قصيدة "عن الشعر":

-1-

أمس، غنّينا لنجمٍ فوق غيمهْ

وانغمسنا في البكاءْ!
أمس، عاتبنا الدوالي، والقمرْ

والليالي والقدرْ

وتودّدنا النساءْ!
دقّت الساعة، والخيّام يسكرْ

وعلى وقع أغانيه المخدّرْ

قد ظللنا بؤساءْ!
يا رفاقي

يا رفاقي الشعراءْ!
نحن في دنيا جديدهْ

مات ما فات، فمن يكتبْ قصيدهْ

في زمان الريح والذرّةِ،

يخلق أنبياءْ!
-2-

قصائدنا، بلا لون

بلا طعم.. بلا صوتِ!
إذا لم تحمل المصباح من بيت إلى بيتِ!
وإن لم يفهم "البُسطا" معانيها

فأولى أن نذرّيها

ونخلُدَ نحن... للصمتِ!! [4]

يقوم المقطعان الأوّلان من هذه القصيدة على تصوّر لعلاقة الشّعر بالحياة، على أساسه سيبني درويش مصادرته للمشروع الرّومنطيقي بوصفه مشروعا غنائيّا مغرقا في الذاتية والانفصام عن بؤس الواقع بعالم خياليّ زائف يؤثّثه الشاعر بعناصر الطبيعة ويبثّه شكواه "غنّينا لنجم فوق غيمه/عاتبنا الدوالي والقصر/ والليالي والقدرْ" وهو ما يحيد به عن أداء رسالته المتمثلة في بثّ الوعي واستنهاض الهمم لذلك يحمّل درويش هذا الصنف من الشعراء مسؤوليّة ما نحن فيه من بؤس "وعلى وقع أغانيه المخدّر/قد ظلّلنا بؤساء! » ويلفت انتباهه إلى التحوّلات التي شهدها العالم جاعلا من السخرية أداة لإبراز استقالة الشعراء عن الاضطلاع بوظيفتهم الحقّ "مات ما فات، فمن يكتبْ قصيدهْ في زمان الريح والذرّة/يخلق أنبياء!". وما وظيفتهم الحقّ سوى تبديد الظلمات وإشاعة الوعي بين صفوف الطبقات الشعبية الكادحة لذا تحديدا غاب الهاجس الجماليّ عن هذه القصيدة وجاءت مباشرة في خطابها، بسيطة في لغتها طيّعة في مجازاتها، إقناعيّة في غاياتها، تسعى إلى حمل المتقبّل على الانتصار للحياة بالانتصار للقصيدة "البسيطة" المقدودة من لغة الناس.

ومن هذا المنطلق "انشغل الشعراء في أولى رحلات النص الشعري الحديث بالتقاط الواقع الموجود وتسميته وكأنّ الشاعر يحاول بهذه التسمية تحدّي الغياب الذي يحاصر حرية هذا الواقع بتسجيل حضوره حضورا شعريّا يهب الموجودات حيوية تتجاوز بها الركود والجمود والاضطهاد وقد أصبح ذلك الواقع مهدّدا بالاندثار نتيجة اغتصاب الاستعمار له أو نتيجة استهتار الشعب بقيمه، فينتصب الشاعر لذلك مدافعا عن الواقع يحاول ترحيل مكوّناته إلى النصّ لحمايته من الضياع والجهل والصمت، وللدفاع عن أسمائه الشاهدة على وجوده. فيصرخ الشاعر المحاصر بالضياع "سأسمّي كلّ شيء باسمه"[5]وقد اختزلت عبارة "كلّ شيء" في هذه المرحلة الأولى مراجع الوطن التي انتشرت في فضاء النصّ الشعريّ تلاوين متعدّدة حاولت أن تجسّد للوطن كلّ ما يدلّ عليه من المعاني"[6].
ولقد كان هذا التصوّر للكتابة الإبداعيّة مثار نقد "تجمّع شعر" ولا سيّما أدونيس الذي يصدر عن رؤية مغايرة للشعر ووظيفته، فهو تصوّر يختزل العمل الإبداعيّ في مضامينه وقضاياه الثورية دون أن يلتفت إلى ما به يكون، بل ويفرغ فعل التسمية من معاني الخلق والإنشاء ليقصره على معاني النقل والمحاكاة والتوثيق. في حين يعتبر أدونيس أنّ "اللغة الشعرية تستمدّ طاقاتها الإيحائيّة وحقيقتها من تعاليها، أي من كونها تتجاوز الواقع، أو بتعبير أدقّ، من كونها الواقع الذي يتجاوز الواقع. إنّ معناها كلّه هو في رفضها الزمن المباشر، هو في هذا الاستباق الموحي"[7] والحدث الشعري عند أدونيس هو حدث ثوريّ في ذاته، أي بالاستناد إلى المادة التي يشتغل عليها الشعراء "اللغة" وبما يزخر به من طاقات إيحائيّة وتخييليّة تغيّر رؤية الإنسان لعلاقته بالعالم لا بما يبشّر به من مضامين ثوريّة بل إنّ المضمون الثوري يتطلب شكلا ثوريا ولغة ثورية تقولانه وتتكفلان بإخراجه من دائرة الشعارات الفجّة والخطب المباشرة. فالتفتّح الثوري في نظر أدونيس هو "ما تجسّده، على صعيد الإبداع بالعمل الحركة الفلسطينية، أما على صعيد الإبداع بالكلمة (الثقافة) فلا يجسّده الشعر الذي يصف حركة المقاومة ويغنّيها. بل يجسّده الشعر الذي يواكب الحركة، أي يخلق معادلا ثوريا باللغة، يخلخل البنية الثقافية العربية الموروثة. فإذا كانت مهمّة المقاومة-الثورة أن تفجّر الواقع السياسيّ-الاقتصاديّ وتغيّره، فإنّ مهمة الشاعر العربيّ الثوري هي أن يفجّر نظام اللغة (الثقافة-القيم) السّائد ويغيّره (...) الشعر الثوري بهذا المعنى لا يجيء من الماضي، بل من الحاضر-المستقبل. إنّه فنّ الممكن لا فن الواقع (...) إنّني لست واثقا من أنّ في الأرض المحتلة شعر مقاومة، أي شعرا ثوريا"[8].

ولا يقف أدونيس عند هذا الحدّ في نقده لشعر القضيّة بل يتجاوزه إلى الشعراء أنفسهم ليتّهمهم بالعجز ويتّهم شعرهم بكونه تظاهرة وحماسةً لا تكمل شيئا ولا تفعل شيئا. "إنّ صخبها يخفي عجزا، فكأنّها تبدّل العمل باللعب. الشعر-التظاهرة، طوباوية غنائيّة، يعلن باستمرار مجيئا غائبا باستمرار. التظاهرة لا تؤسّس عملا. كذلك الشعر التظاهرة لا يؤّسس لغة (...) فليس المهمّ في شعر المقاومة وفي كلّ شعر أن يشجّع ويصف ويثير، بل المهمّ أن يقود إلى رؤيا حياتيّة إنسانيّة جديدة وثوريّة. المهمّ أن يغيّر البنية النفسيّة والعقليّة السائدة لا أن يستلهمها ويغنّيها"[9].

2) من شعر القضية إلى قضيّة الشعر
لئن كانت الكتابة الشعريّة عند محمود درويش في بداياتها شهادة احتجاج على ما يعتمل في صلب الواقع الفلسطينيّ من ظلم واعتساف وإدانة مباشرة تشير إلى موضوعها دون تقنّع أو زيغ فإنّها ستنحو منذ منتصف السبعينات منحًى جديدا مغايرًا كلّ المغايرة للقصائد التي ألفناها في مرحلة البدايات ولقد تسرّبت هذه الرؤية الجديدة إلى قصيدة درويش فأعلنت عن نفسها في أكثر من موضع بداية من مجموعته الشعرية "محاولة رقم7" حيث يقول في قصيدة بعنوان "الخروج من ساحل المتوسط":

"لن تفهموني دون معجزةٍ

لأنّ لغاتكم مفهومةٌ

إنّ الوضوح جريمةٌ

وغموض موتاكم هو الحقّ-الحقيقةُ"[10]

تتعطّل بموجب هذه الرؤية الوظيفة التواصلية للغة وتغدو الكتابة ضربا من الضياع ومحاولة دائمة لفكّ مغالق اللغز الأكبر في هذا الوجود، لغز الموت الذي كان سؤال البشرية الأوّل وما يزال منذ صرخة الفزع التي أطلقها جلجامش في رثاء صديقه أنكيدو إلى جثمان الفلسطينيّ المطروح أمام أعين الملايين في هذا العالم.

إنّ لغزا بهكذا غموض يستدعي لغة جديدة، وقصيدة جديدة تقوله دون أن تقع في فخاخ النظرة البيانيّة الضيّقة وتبقى حبيسة القشرة الخارجيّة للأشياء، فيصبح الوضوح وفق هذا التصوّر جريمة تحدّ من هول هذا اللغز إذْ تخرج به من حيّز الوحشة إلى مدار الألفة والأنس فلا تعدو وظيفة القصيدة تجميل الواقع والحدّ من مآسيه، وهو ما أفصح عنه درويش في إحدى محاوراته حيث يقول: "حين ألتفت إلى الوراء أجد نفسي منذ ربع قرن وأنا أحوّل الدم والمآسي إلى ورد ومشروع جمال، أنا أزيّن الموت أي أجمّل الخراب (...) فإلى متى يبقى جمالي نتاجا لموت أصدقائي وأهلي؟"[11] يتوضّح من هذا الشاهد أنّ درويش يخوض غمار تجربة جديدة لا تقوم على الإبلاغ ولا تستجيب إلى نداءات قارئه القديم وإنّما كلّ طموحها الاستجابة إلى ما يتطلّبه العمل الفنّي. والشاعر على وعي حادّ بهذا التحوّل لذلك تتكرّر في هذه القصيدة عبارة "لن تفهموني" أكثر من مرّة ويبدو الإعلان عن تغيّر مسار التجربة بيّنا في قوله:

"لن تفهموني

ناهضا من قبركم

والأرض للشهداء

أنهيتُ المغامرة الأخيرةَ وابتدأتُ:

هنا الخروجُ. هنا الدخول

هنا الذهاب. هنا الإيابُ

ولا مكان هنا"[12]

ولم يكتف محمود درويش في هذا السياق بالإعلان عن تحوّل مشروعه الشعري، بل إنّه ذهب في مستوى الممارسة الشعرية بعيدا في تفعيل هذه الرؤية ودفع اللغة إلى أقصى طاقاتها التعبيريّة حتى غدا نصّه مستغلقا في وجه كثير من قارئيه، يرتاد عالم الرؤيا فينحلّ الواقع ويتهاوى المنطق الزّمني وتفتح الكتابة أبوابها على الغرابة والعبث فتجيء غريبة عابثة عبث العالم الذي تمثل الذات فيه:

"أنا من رأى ما لا يرى. هي أغنيهْ

لا شيء يعنيها سوى إيقاعها. ريح تهبّ لكيْ

تهبّ لذاتها. هي أغنيهْ

حجرٌ يشاهد عودة الأسرى إلى ما ليس فيهم. أغنيهْ

قمرٌ يرى أسرار كلّ الناس حين يخبّئون

جنونهم في ضوئه ويصدّقون الأغنيهْ

وهشاشة تتفقّد الإنسان في آثاره.

في قطعة الخزف القديمة. في أداة الصّيد. في لوح يؤوّل أغنيهْ

ترسي لتعرف نفسها، قانون غبطتها وترحلْ

لقراءة أخرى تراها عكس ما كانت تشير ولا تشيرْ.

هي أغنيهْ

هي أغنيهْ"[13]

تتعطّل وفق هذه الرؤية الوظيفة المرجعيّة للغة ويتقطّع حبل التواصل لتنعطف القصيدة على ذاتها مكتفية بعوالمها في غير حاجة إلى ما يضيئها من الخارج. وبذلك تتجرّد من كلّ غائيّة فـ"لا شيء يعنيها سوى إيقاعها" لتصبح الكتابة فعلا مجانيا قوامه اللعب والانفلات من كلّ نداء ينتظر من القصيدة امتلاء الحضور وإحضار المعنى. إنّها "كتابة لهو تلاعب العلاقات اللغوية بإفراغها من المدلول وتركها دوالّ لا تبرز حضور المعنى وإنّما تنقش في الكتابة معاني الفراغ والخواء والصّمت والخطر والضياع"[14] فتأتي مفتوحة على مختلف الدلالات ومُشرعة على مهبّ التأويلات "ترسي لتعرف نفسها (...) وترحل لقراءة أخرى تراها عكس ما كانت تشير ولا تشير" وتلك سمة هذا الاتجاه في الكتابة فهو لا يهب نفسه دفعة واحدة، بل يدعوك إلى تأوّل معانيه فتصبح القصيدة مشروعا مُرْجأ باستمرار لا يكتمل إلاّ بعمليّة القراءة. وقد تفطّن الأستاذ حمّادي صمّود إلى هذا التحوّل الخطير في الشعر المعاصر فأقرّ بأنّ "الشعر لم يعد شهادة لفصاحة لغة، وتمثيلا على أساليب صوغها وإجرائها، ولم يعد مستودع حوادث ومورد أخبار، يخلّد المآثر ويجري الذكر، كما لم يعد نظاما تمثيليّا يقيم هيأةَ الأشياء ويبني مثلها، ويحوّل الموجودات لغة بأداء المعاني المشتقّة منها، الواقعة في الذاكرة. إنّ الشعر في تجارب الشعر الكبرى اليوم، بحث، ومغامرة، ونصّ منقطع عن كلّ مرجع، لا يستقرّ في شكل، ولا يسعى إلى معنى. إنّه ضربٌ في المجاهل، وتشرّد في الموحش الموغل في الوحشة والقدم لا يسعى إلى التقاط معنى موجود خارجه يكشفه للقارئ ويقدّمه إليه باعتباره واسطة بينه وبين ما لا يدرك، وإنّما هو بناء للمعاني، ونحت لها من معين مغامرته ذاتها"[15] ولعلّ هذا التصوّر الجديد في الممارسة الشعريّة لدى درويش هو ما يفسّر في اعتقادنا إلغاءه لمجموعته الشعريّة الأولى "عصافير بلا أجنحهْ" من أعماله الشعريّة الكاملة لما لمسه فيها من صراخ وتجرّد من الخصائص الفنيّة الدنيا التي يتقوّم الشعر بها.

يقول درويش في هذه المجموعة البكر:

"الفنّ صرخة ثائر عيناهُ مصباحُ الضّحى

الفنّ يمشي في ركاب الثائرين مسلّحا"[16]

ويقول في نصّه المطوّل "مأساة النرجس ملهاة الفضّة" من مجموعة "أرى ما أريد":

"لكنّ فينا من أثينا ما يجعل البحر القديم نشيدنا

ونشيدنا حجرٌ يحكّ الشمس فينا

حجر يشعّ غموضنا. أقصى الوضوح هو الغموض"[17]

يقول سعيد عقل: "إنّ الصراخ يقتل الشعر"[18] ولكنّه استدرك فقال "ناظم حكمت صرخ ولم يقتل الشعر..."[19] لأنّ قصيدته لم تتجرّد ممّا به يكون الشعر. وهكذا تحرّكت تجربة محمود درويش محكومة في العمق منها بالتمزّق بين نداء الشعر: "هي أغنيهْ. لا شيء يعنيها سوى إيقاعها" وبين نداء الوطن، نداء الشهادة ونداء الشهيد: "الشهيد يحاصرني/لا جماليّ خارج حرّيتي"[20] وبين هذين التصوّرين، وعلى امتداد ما يقارب نصف قرن من الكتابة "كان سعي الشاعر إلى القصيدة "الحقيقة" و"النهائيّة"، وكانت مجاهدته للوقوف على مآتي الشعر ومنابعه الأولى، وبين هذين القطبين تحرّكت مغامرة الكتابة من نصّ أخرجته اللحظة التاريخيّة الحرجة من إهابه، وأنسته جوهره وما به يتقوّم، ودفعت به مجنّحا بالعقيدة في غمرة الفعل ولهيب المعركة، لا يأبه إلاّ بما يحوّل طاقة الفعل فيه إلى عمل، ويعطيه القدرة على تبديد الظلمة التي تلفّ الناس والكون. سبيله إلى ذلك أن يكون ميسورا، يخاطب أحاسيس الناس وعواطفهم، ويحرّك انفعالاتهم لأنّه قريب من أفهامهم قرب الكلام الدّائر في مخاطباتهم، إلى نصّ واع بكيانه، عارف بما يبني حداثته، ويرسمه في دائرة كتابة حلمها الأبديّ أن تقترب من مطلق لا يفتأ ينفلت كلّما اقتربتْ منه، ومدارات بكر تكاشف فيها لحظة البدايات، فيسكنها طموح النصوص المؤسّسة التي تعيد صياغة النشأة والتكوين"[21] وعن هذا المسار الجديد ستبرز صنوف الحرج في علاقة درويش بقراّئه بعد أن خرج من الإطار الذي وضعه فيه غسّان كنفاني بوصفه شاعرا من شعراء المقاومة وانفتح بقصيدته على الإنسانيّ والكونيّ معًا، فـ"عبّر كثير من أصدقاء محمود ورفاقه عن قلقهم إزاء هذا التحوّل في تجربته الشعريّة من الثورة السياسيّة إلى الثورة الجماليّة، مستغربين منه مقايضة الوطن بالقصيدة. وعبّر غيرهم عن الاستيحاش من أشعار تنهج في القول نهجا لم يألفه، وتنبني في أساسها على الخفاء وإقصاء المعنى وقطع الأواصر مع المرجعيّة والعالم، لتتحوّل اللغة فيها إلى مرجع يكتفي بذاته ولا يحتاج إلى موجود خارجه"[22]

تقودنا كلّ هذه التحديدات إلى طبيعة تجربة درويش التي جاءت محكومة بتصوّرات متباينة شتّى ممزّقة بين أكثر من نداء: نداء الواقع، نداء المتقبّل، نداء الذات، ونداء الشعر، بل ومنشدة إلى مرجعيّات ثقافيّة عديدة. فلقد أفضت سلطة الواقع بالشاعر إلى الإبانة والوضوح، وقاده الموقف الثاني الذي يبرز فيه تأثّره ببعض أفكار أدونيس الصادرة بدورها عن تأثّر بالشاعر الفرنسيّ ستيفان ملارميه Mallarmé ، إلى المغامرة والتجريب. ولكنّه بقي رغم ذلك كلّه من أكثر الشعراء غنائيّة واحتفاء بالإيقاع، وهو ما يفسّر جماهريّته الواسعة رغم المنحى الاستعاريّ الواضح الذي اتخذته كثير من قصائده.

 

[1] - نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت 1989، ص157.

[2] - عبد الوهاب البياتي، تجربتي الشعرية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط3، بيروت 1993، ص40[3] - محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الأوّل، دار العودة، بيروت، الطبعة14، 1994،. ص63[4] - محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الأوّل. ص ص 53-54.
[5]- محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الأوّل. ص 165.
[6]- ونّاسة النصراوي، مدلولات الرحلة والرحيل في تجربة الشعر العربي المعاصر، أطروحة دكتوراه مودعة بمكتبة كلية العلوم الإنسانيّة والفنون بمنوبة، ص 51.

[7] - أدونيس، زمن الشعر. ص211.
[8] - أدونيس، زمن الشعر. ص218.
[9] - م. ن. ص219.
[10] - محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الأوّل. ص 484.
[11] - محمود درويش، مجلّة الوطن العربيّ (لقاء) باريس 13-06-1986. ص ص 59-62.
[12] - محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الأوّل. ص 485.
[13] - محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الثاني. ص 382.
[14] - ونّاسة النصراوي، مدلولات الرحلة والرحيل في تجربة الشعر العربي المعاصر. ص636.

[15] - حمادي صمود، من تجليات الخطاب الأدبي، قضايا نظريّة. ص 104.

[16] - محمود درويش، عصافير بلا أجنحة، دار العودة، بيروت،1960. ص19.
[17] - محمود درويش، ديوان محمود درويش، المجلّد الثاني. ص 480.
[18] - نقلا عن محمّد بن صالح، لم يبق إلاّ الشعراء، دار سيراس، تونس. 1996. ص39.
[19] - م. ن. ص. ن.
[20] - محمود درويش، قصيدة "حالة حصار"
[21] - حمادي صمود، من تجليات الخطاب الأدبي، قضايا نظريّة. ص ص 111-112.

[22] - حمادي صمود، من تجليات الخطاب الأدبي، قضايا نظريّة. ص 112.


(مجلة التلفزة التونسية الثلاثاء, 09 أوت 2011 )

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 226187