د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

مدخل لقراءة القصيد

مدخل لقراءة القصيدة الجاهلية (1)

ملمح تاريخي - ما قبل العصر الجاهلي

 

عند قراءة قصيدةٍ معاصرة لا يَحتاج القارئُ والنَّاقدُ - في كثيرٍ من الأحيان - أن يخوض في الظُّروف الموضوعيَّة والواقعية المحيطة بالقصيدة، بل يدخل مباشرةً إلى لغة القصيدة؛ اعتمادًا على أن السِّياق المصاحب للقصيدة قد ألَمَّ به القارئ / الناقد من خلال المُعايَشة للعصر الذي كُتبت فيه.

 

أمَّا عند قراءة الشعر القديم، فلا مناص من التعرُّف على الظروف الموضوعيَّة للنصِّ؛ من سيرة الكاتب، أو الشاعر، أو الظروف التي أحاطت به عند كتابة القصيدة؛ حتَّى يتمكن القارئ/ الناقد أن يقف على عطاء القصيدة المتلبِّس بظرفها الموضوعيِّ والشخصي للشَّاعر الذي كتب القصيدة، وما أحاط به عند كتابتها.

 

وهذه النظرة ربَّما خالفَتْ إلى حدٍّ كبير ما تُنادي به بعضُ نظريات النَّقد المعاصر التي ركَّزَت على لغة النصِّ؛ كالبنبوية والأسلوبيَّة والتشريحية، وغيرها من مدارس النقد التي نفَتْ صاحب النصِّ وركَّزت على نصِّه باعتباره - النص - هو الهدفَ الأصيل من عمليَّة القراءة.

 

لكن الأمر يختلف إلى حدٍّ كبير عند قراءة النُّصوص القديمة التي أصبحَتْ عاطلةً عن ظرفها الموضوعيِّ والشخصي، الذي لعب دورًا كبيرًا في خروجها إلى حيِّز الوجود إذا قرئت مجرَّدة دون مراعاة الظَّرف الشخصي والموضوعي؛ باعتبارهما مدخلاً ضروريًّا للوصول إلى نخاعها النصِّي إذا صحَّ التعبير، والأمر في الشعر الجاهليِّ أكثر وضوحًا؛ إذْ إنَّ قارئ النص الجاهلي يُعْوِزه في كثيرٍ جدًّا من الأحيان أن يطَّلِع على كثير من المعلومات - خارج النص - لتساعده على الولوج إلى داخل القصيدة أو القطعة الجاهليَّة، ويتبدَّى ذلك بشكلٍ واضح - على الأقلِّ - في الحاجة إلى معرفة كثيرٍ من معاني المفردات التي تحتويها القصيدة، وما هنالك من وقائع بعينها انطلقَتْ منها لغة القصيدة.

 

ومن هنا نحاول في هذا المدخل حصْرَ أهمِّ الظروف الموضوعيَّة والشخصية التي تحيط بالقصيدة الجاهليَّة بشكل عام، والتي نراها ضروريَّة؛ حتَّى يتمكَّن قارئُ القصيدة الجاهلية من الوصول إلى قراءةٍ سليمة ممتعة، وهي:

 ملمحٌ تاريخي: ما قبل العصر الجاهلي.

 الوضع السياسيُّ إبان العصر الجاهلي.

 مكَّة والمدينة.

 البناء القبَلِي للمجتمع العربي.

 الوضع الاقتصادي في الجزيرة العربية.

 الوضع الديني والثَّقافي.

 اللغة الأدبية الواحدة.

 مصادر الشعر الجاهلي.

 أولية القصيدة الجاهلية.

 الغنائية مِيسَم الشِّعر الجاهلي.

 المعلَّقات.

 البناء الفنِّي للقصيدة الجاهلية.

 الغزَلُ الجاهلي - المرأة في القصيدة الجاهلية.

 الشاعر الجاهلي بين الالتزام والتحرُّر الذاتي - شعر الصعاليك.

 

(1)

ملمح تاريخي - ما قبل العصر الجاهلي

الباحثون في الشِّعر الجاهلي والتاريخ العربي قبل الإسلام يقرِّرون أن العصر المسمَّى بالعصر الجاهليِّ في التاريخ العربي يمتدُّ على مدار ما لا يزيد عن مائةٍ وخمسين عامًا قبل بعثة النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - على أقصى تقديرٍ، ويرى كثيرٌ من الباحثين أنَّ التاريخ العربي القديم السابق على هذه الفترة، شهد عددًا كبيرًا من الحضارات الموغلة في القِدَم، أُطلق عليها تاريخ العرب قبل الإسلام؛ حيث عُرِفت اللُّغة العربية الأولى التي تطوَّرت عنها اللُّغة العربية التي كتب بها الشِّعر الجاهلي، ومن الضروريِّ - لكي يَستشعر القارئُ العمقَ الزمني للعصر الجاهلي - أن نعطي نبذةً حول هذا التاريخ الممتدِّ وما قام به من دول.

 

لقد كان من الغريب انصرافُ المؤرِّخين المسلمين في العصر الإسلاميِّ عن التاريخ العربي، إلاَّ أن يكون مقدِّمات لتواريخهم المفصَّلة للعصر الإسلامي، ولذا فَقدَ ما كتبوه - حول التاريخ العربي قبل الإسلام - الكثيرَ من الدقَّة، ولابسَه في كثير من الأحيان الخَلْطُ والأسطورة، ولم يكن تاريخًا بالمعنى الدَّقيق لكلمة "تاريخ"!

 

لقد كان ما كتبه كبار المؤرِّخين المسلمين - كالطَّبري، والمسعودي، والبلاذري، والدِّينوَري، وابن الأثير، وابن كثير، وابن خَلْدون، وغيرهم - من تاريخ هذه الحقبة التي سبقَت العصر الجاهلي مليئًا بكثيرٍ من الخلط والإهمال، والاعتماد على الخرافات في الروايات والوقائع التي حمَلت تاريخ هذه الفترة.

 

على أنَّ الدراسات الحديثة لهذه الفترة قد كشفَتْ عن جوانب كثيرة من تاريخ هذه الفترة، وبشكل أكثر دقَّة؛ وذلك من خلال ما كشفَت عنه الحفريَّات وغيرها من المصادر التاريخية المعاصرة، وما تناقلَه الباحثون مما جاء فيها عن الدُّول التي ظهرت في هذا العصر.

 

وقبل أن نشير إلى هذه الدُّول، نشير إشارةً سريعة إلى طبقات العرَب؛ فقد اتَّفق الرُّواة وأهل الأخبار على تقسيم العرب إلى طبقات على النَّحو التالي:

تقسيمٌ يرى أنَّ العرب تنقسم إلى: عربٍ بائدة، وعرب عاربة، وعرب مستعرِبة.

وتقسيم يرى أنَّ العرب تنقسم إلى: عرب عاربة، وعرب مستعربة، وعرب تابعة، وعرب مستعجمة.

 

كما أنَّ هناك تقسيمًا يقسِّم العرب إلى قسمين: بائدة، وباقية.

 

فأما العرب البائدة فهم العرب الصُّرَحاء الخُلَّص، ذَوو النَّسب العربي الخالص، ويتكوَّنون من قبائل عادٍ وثمود، وطسم، وجديس، وأميم، وعبيل، وجُرْهم، والعماليق، ومَدْين، وغيرهم.

 

وأما العرب الباقية، وهم المتعرِّبة والمستعربة، فهم الذين ليسوا عربًا خُلَّصًا، ويتكونون من بني يَعْرُب بن قحطان، وبني معد بن عدنان، فالقحطانيُّون من نسل يَعْرُب بن قحطان، وقد سكنوا اليمَن، والعدنانيُّون من نسل معدِّ بن عدنان وقد سكنوا الحجاز.

 

وتقسيم ابن خلدون ينحو منحًى آخَر، يقسِّم به العرب - طِبقًا للتَّسلسُل التاريخيِّ - إلى طبقاتٍ أربع: عرب عاربة، وقد بادت، ثم مستعربة، وهم القحطانيُّون، ثم العرب التابعة لهم من الأوس والخزرج وعدنان، ثم الغساسِنَة، والمناذرة، وأخيرًا العرب المستعجمة، وهم الذين دخلوا في نفوذ الدَّولة الإسلامية.

 

ووسط ضباب التاريخ القديم، ظهرَتْ دولة معين - فيما يرى الباحثون - بين عامَيْ 1500 قبل الميلاد، و2001 قبل الميلاد، وانتهت عام 700 قبل الميلاد سابقةً دولة سبأ التي تُنسَب فيما يرى الباحثون إلى (عبدشمس بن يَشْجب بن يَعْرُب بن قحطان)، الذي هو اسمٌ لسبأ الذي نُسِبت إليه الدولة السَّبئيَّة، وهذه الدولة أيضًا يرى الباحثون أنَّها تمتد منذ ما قبل الأَلْف الأولى قبل الميلاد حتَّى ما بعد الميلاد في عصور متتالية.

 

كما تؤكِّد المصادر التاريخية ظهورَ عددٍ من الدُّول الأخرى في هذه الحقبة التاريخيَّة الضاربة في القِدَم، منها دولة حضرموت، وحضرموت عند الإخباريِّين هو ابن يقطان، ومنها دولة قتبان.

 

ثم يأتي بعد عصر الدولة السبئيَّة دولة حِمْيَر التي تُنسَب إلى حِمْيَر بن سبأ بن يشجب بين يَعْرب بن قحطان، فيما يرى الإخباريون.

 

وهذه الدَّولة هي أقربُ الدُّول قربًا من العصر الجاهليِّ الذي ظهر فيه الشِّعر الجاهليُّ الذي نكتب هذا المدخلَ لقراءته.

 

وفي هذا العصر الحِمْيَري - الذي يعدُّ امتدادًا للدَّولة السبئيَّة - حمَل الملوكُ ألقابًا مثل: "ملك سبأ، وذي ريدان، وحضرموت، ويمنات"، وكلمة "يمنات"كما يرى البعض اشتُقَّت منها كلمة اليمَن، وفي هذا العصر - عصر الدولة الحميريَّة - دخلت اليهوديَّة والمسيحية إلى بلاد اليمن، محاوِلةً زحزحةَ الدِّيانة الوثنيَّة التي كانت تدور حول عبادة النجوم والكواكب والشمس، وكانت بيزنطةُ تشجِّع الديانة المسيحيَّةَ في اليمَن، وتستعين بالأحباش الذين تنصَّروا على نشرها باليمن، ومن ثَمَّ بقية الجزيرة العربية، ولكن أهل البلاد - الحِمْيَريِّين - كانوا يشجِّعون اليهودية؛ رغبةً منهم في مقاومة المسيحيَّة؛ دين عدوِّهم السياسي والاقتصادي.

 

وتشير المصادِرُ العربية القديمة إلى أنَّ كلمة الحضارة الحميريَّة أصبحَتْ عَلمًا على كلِّ شيء في بلاد العرب قبل الإسلام، ويرى بعضُ الباحثين أنَّ حمير هذا - الذي تُنسب إليه الدَّولة الحميرية - كان معاصرًا لإبراهيم - عليه السَّلام - وهو الذي سيَّر جُرْهمًا من اليمن إلى الحرم وأرض الحجاز، حيث التقَوا بإسماعيل الذي تزوَّج منهم، على أن كثيرًا من المؤرِّخين ينكرون ذلك، ويرَون أنَّ مُعاصرة إبراهيم - عليه السَّلام - لحِمْيَر الذي تُنسب إليه الدولة الحميريَّة أمرٌ مستبعَد، يصل بحدود هذه الدولة تاريخيًّا إلى ما قبل الميلاد بألفَي عام، وهو الأمر الذي تنفيه المصادر التاريخيَّة المعاصرة جميعها.

 

وعلى مقربةٍ من بداية التاريخ الميلاديِّ ظهرَتْ ملوك التَّبابِعة، وكان أوَّل من حمَل لقَب "تُبَّع" هو الحارث بن ذي شمر، ثم استمرَّ ملك التبابعة إلى أن احتلَّ الأحباشُ اليمن.

 

وقد ذكَر القرآنُ الكريم التبابعةَ في قوله تعالى: ﴿ أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ ﴾ [الدخان: 37]، وقال تعالى: ﴿ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ ﴾ [ق: 14]، ولكن القرآن لم يحدِّد اسم تُبَّع هذا، ومن ثَمَّ رأى البعض أنه من حِمْير.

 

وأمَّا موطن الحميريِّين، فقد كان إلى الشَّرق من القسم الجنوبي الغربي من شِبْه الجزيرة العربيَّة؛ حيث يكون جزءًا من أرض قتبان إلى الجنوب من أرض "رشاي" و"جيان"، وإلى الغرب من حضرموت، وإلى الشَّرق من"ذياب"، وتكوّن أرض "يافع" الموطن القديم للحميريِّين قبل هجرتهم، حوالي عام 100 قبل الميلاد إلى مواطنهم الجديدة في أرضين؛ (دهس) و(رعين)، مكوِّنين حكومة ذي ريدان، ومُتَّخِذين من "ظفار" عاصمةً لهم.

 

وبالرغم من أنَّ هناك مَن يرى أنَّ الحميريِّين فرعٌ من السبئيِّين، أو على الأقلِّ يمتُّون إليهم بصلةٍ قويَّة، وأنَّ لُغَتهم ليست إلاَّ لهجةً من لُغَتي سبأٍ ومَعين؛ فإنَّ العلاقات بين سبأ وحمير كان يَسُودها العداءُ في أغلب الأحيان، وكثيرًا ما أشارت الكتابات السبئية إلى ذلك.

 

وعلى أيِّ حال فهناك ما يشير إلى أن الحميريِّين قد استولوا على مأرب - العاصمة السبئيَّة العتيقة - وربَّما استغلُّوا فرصة الضعف التي سادت في البلاد، غير أنَّ الأمراء الموالين لملك سبأ سرعان ما أَخرجوا الحميريِّين من مأرب؛ ومِن ثَمَّ فقد كان هناك مَلِكان على الأقل - الأوَّل سبئيٌّ، والآخر حِمْيري - كلٌّ منهما يزعم أنَّه ملك سبأ وذي ريدان، على أنَّ الحميريين قد أعادوا الكَرَّة، واستولوا على مأرب حوالي عام 200 من الميلاد أو عام 210.

 

ويحتلُّ "شمر يهرعش" من بين ملوك حِمْير مكانةً كبيرة، حتَّى إن الإخباريِّين يجعلونه هو "تُبَّع" الذي وردَ ذِكْرُه في القرآن؛ لأنَّه لم يقم للعرب قائمٌ أحفَظُ منه لهم، فكان جميعُ العرب - بنو قحطان وبنو عدنان - شاكرين لأيامه، وكان أعقلَ مَن رأَوْه من الملوك، وأعلاهم هِمَّة، وأبعدَهم غورًا، وأشدَّهم مكرًا لمن حارب، فضَربت به العربُ الأمثال.

 

وقد نُسِجت أساطير كثيرةٌ حول هذا الملك من الملوك الحميريِّين، نسَبتْ إليه - من الفتوح والأعمال - ما يعدُّ ضربًا من الخيال، بل نسَبوا له شعرًا قاله في بعض المواقف، وهو شعرٌ يَظهر تمامًا أنه مصنوعٌ في عصور التدوين!

 

ويرى بعض المؤرِّخين أنَّ بلاد العرب في أوائل القرن الرابع الميلادي كانت ميدانًا للتَّسابق بين مَلِكين؛ الأول هو "شمر يهرعش" - تُبَّع - والثاني هو"امرؤ القيس بن عمرو" ملك الحيرة، وقد فاز في هذا الصِّراع امرؤُ القيس بن عمرو، ووصل إلى الحدود الغربيَّة الجنوبية في ناحية الشمال.

 

ويستنبط المؤرِّخون أن الأوَّل - وهو شمر يهرعش - قد خضعَتْ له العرب القحطانيُّون الجنوبية، بينما قد دان للملك الثاني - امرِئ القيس بن عمرو - العربُ العدنانية الشمالية في الحجاز ونَجْد.

 

على أنَّ المصادر التاريخية تَذْكر ملكًا ثالثًا كان معاصرًا لـ"شمر يهرعش"و"امرئ القيس بن عمرو" هو ملك كِنْدة؛ تلك المَمْلكة التي قامت إلى الجنوب الشرقيِّ من الجزيرة في هذا العهد.

 

ثم يجيءُ بعد "شمر يهرعش" بمدَّة ملكٌ من التبابعة، اسمه "أب كرب أسعد"، يرى المؤرِّخون أنه مرَّ بالمدينة ومكَّةَ بعد عودته من غزواته خارج الجزيرة - هكذا يزعمون - ثم كَسى الكعبة، واعتنق الدين اليهوديَّ؛ لنصيحة حبرَيْن من يهود المدينة له بذلك، وتنسج رواياتُ الإخباريين أساطيرَ كثيرةً حول هذا الملك الذي ترجِّحُ المصادر أنَّ مُلْكَه كان في حدود عام 400 م - 430 م على أقصى تقدير، وخلَّف "أب كرب أسعد" ربيعة بن نضر اللخمي الذي ملك الحيرة، وكان من عَقِبِه "النُّعمان بن المنذر" ملك الحيرة فيما بعد.

 

ويستمرُّ مُلْك الحميريِّين باليمن إلى أن يغزو الأحباشُ أرض اليمن، وقد كانت اليهوديَّة بدأت تأخذ طريقها إلى اليمن منذ فترة طويلة، وإن ازدادَتْ بعد تدمير بيت المقدس على يد "نيتوس" في عام 70 م، ودخل الأحباشُ - إذًا - اليمنَ في بداية القرن السادس الميلادي على إثر حرب داخليَّة اشتعلَتْ بين قبائل سبأ وحمير ورحبة وكندة وثعلبة؛ مما أدَّى إلى حالةٍ من الاضمحلال، مكَّنت لها كذلك - فضلاً عن الحرب الداخلية - كثرةُ دخول اليمَنيِّين في اليهودية والنصرانية.

 

ولقد أكَّدت المصادر الغربيَّة أن الغَزْو الحبشيَّ لليمن العربية كان من قبيل نفوذ الدولة الرُّومانية الشرقيَّة إلى بلاد العرب التي لم يكن النُّفوذ الرومانيُّ قد وصل إليها حتَّى ذلك الحين، إلاَّ من خلال الإرساليَّات التبشيرية التي وصلَتْ إلى بلاد اليمن، على حين كان الهدف المُعْلَن للغزو الحبشيِّ لليمن هو حمايةَ المستضعفين من النَّصارى الذين يُعذَّبون في اليمن، كما فعل "ذو نواس" الملك الحميريُّ اليهودي معهم.

 

لقد اتَّفقَت مصالح الرُّومان والأحباش في السَّيطرة على بلاد العرب الجنوبيَّة، وكانت سياسة "ذي نواس" التي تربط بين انتشار المسيحيَّة في اليمن وبين ازدياد نُفوذ الأحباش في البلاد سببًا في أن يتَّخذ من نصارى اليمن موقفًا عدائيًّا، وكان ذلك ذريعةً وجدَها الرُّومانُ لدخول اليمن من خلال تحريض الأحباش للقيام بهذا الدَّور.

 

على أنَّ هناك من يذهب إلى أنَّ الرُّوم قد اشتركوا بطريقة معلَنة في غزو اليمن عن طريق أسطولهم في مصر محمَّلاً بالأسلحة والمُؤَن إلى الثُّغور اليمنية.

 

وظلَّت اليمن تحت الاحتلال الحبشيِّ حتَّى استطاع "أبرهة الأشرم" أن يصل إلى سدَّة الحكم بعد صراعاتٍ مع قبائل اليمن المُجاورة، وبعد أن استطاع - مِن قبل - أن يزيح "أرياط" من طريقه - وهو حبشي مثله، تنازع الاثنان على قيادة الأحباش في اليمن - وبعد أن فرغ "أبرهةُ" من القضاء على الثَّورات التي هبَّت ضدَّه، انصرف إلى نشر المسيحيَّة، ومُحاربة الأديان الأخرى في بلاد العرب، فقام بإنشاء الكنائس في بلاد اليمن في مأرب ونجران وصنعاء؛ حيث بنى كنيسته المشهورة "القلّيس"؛ بُغْيةَ أن يَصْرف حجيجَ مكَّة إلى صنعاء.

 

وبعد موت "أبرهة" عند غزو الكعبة، اختلط أمر الأحباش في اليمَن، وانتهى وجودُهم بها، وكان ذلك في حدود عام 575 م، وبهذا - كما يرى الباحثون المعاصرون - استمرَّ حكم الأحباش في اليمن قرابة نصف قرن (525 - 575 م).

 

وبعد خروج الأحباش من اليمن، أصبح الجوُّ مهيَّئًا للبطل "سيف بن ذي يزن"ليعتلي عرش العربيَّة الجنوبية، بمساعدةٍ من الفرس؛ حيث تَذْكر الرِّواياتُ أنَّه حاول أوَّلَ الأمر الاستعانةَ بقيصر بيزنطة، ولكن لم يجد عنده جوابًا لِمَطالبه في تحرير اليمن، فالتجأ إلى كسرى، وكان "عمرو بن هند" ملك الحيرة قد توسَّط بين أبيه وبين كسرى؛ لتخليص اليمن من الاحتلال الحبشي.

 

وهكذا وجدَت فارسُ - في طلب يهود العرب ووثنيِّيهم مؤازرتَها ضدَّ الدولة النصرانية - وسيلةً للتوسُّع في بلاد العرب، ومن ثَمَّ فإنَّ بادية الشام في الشمال وإن حالت دون توسع القوى الكبرى في تلك الفترة من التاريخ إلى شِبْه الجزيرة العربية، فقد أصبحَت أرض الجنوب مَدْخلاً لتلك الدُّول توصلها لقلب البلاد.

 

نجَح العرب اليمنيُّون إذًا في تحرير بلادهم من ربقة الاستِعمار الحبشيِّ، وقَنعَ الفرسُ - على ما يبدو - في إقامة حكمٍ وطني يَدِين بالتبعيَّة لهم، ومن ثم أصبح ملك "سيف بن ذي يزن" مستقرًّا في اليمن منذ عام 575 م، على أنَّ ملكه لم يكن يشمل كلَّ أنحاء البلاد.

 

لقد كان لخلاصِ اليمن من نير الاحتلال الحبشيِّ رنَّةُ فرحٍ هائلةٌ في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، ووفدَت الوفود من الحجاز وغيرها على "سيف بن ذي يزن" يهنِّئونه بتحرير البلاد، وعودة المُلك إليه، ومن هذه الوفود وفْدُ مكَّة، برياسة كبيرها "عبدالمطلب بن هاشم" جد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومعه "أميَّة بن عبدشمس" و"عبدالله بن جدعان" و"أسد بن خويلد بن عبدالعزى" في ناسٍ من أشراف قريش.

 

وبعد قتل "سيف ذي يزن" على يد الأحباش غيلةً، كان للفرس الدَّور الأكبر في اليمَن، حتَّى إسلام "باذان" عامل كسرى على اليمن في عهد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومتابعته للنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - واليًا على اليمن.

 

وتَجْدر الإشارة إلى أنَّ السُّلطة الفارسيَّة في اليمن كانت محصورةً في صنعاء، وأنَّ القبائل اليمنيَّة كانت - كبقيَّة قبائل الجزيرة العربية في ذلك الوقت - تتمتَّع بحريتها، ولا تتبع أيَّ سُلطة مركزية.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/35478/#ixzz2UEAWq6mT

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230014