د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

مدخل لقراءة القصيد

مدخل لقراءة القصيدة الجاهلية (3)

مملكة كندة - مكة والمدينة

 

مملكة كندة:

أمَّا مَمْلكة كِنْدة، فيَكاد يُجمِع النَّسَّابون على أنَّ كِنْدة قبيلةٌ قحطانيَّة، تُنسَب إلى كِنْدة، وهو نور بن عُفَيْر بن عديِّ بن الحارث بن مُرَّة، الذي يَنتهي نسَبُه إلى كهلانَ بنِ سبأ، وأنَّ مَساكنهم كانَتْ في جبال اليمَن الشرقيَّة مِمَّا يلي حَضرموت.

 

على أنَّ عَددًا من الباحثين العرب يَعتَبِر الكِنْديِّين مُهاجرين إلى اليمَن مِن البحرين، ويَرى فريقٌ آخَر أنَّ الكِنديِّين عدنانيُّون، وأنَّهم كانوا يُقِيمون في مواطن العدنانيِّين.

 

وقد كانت كِندةُ ذاتَ كِيانٍ سياسي منذُ القرن الأوَّل قبل الميلاد، وأنَّ مَلِكها"مالكًا" قد شاركَ في حروبٍ وقعَتْ على أرض اليمَن؛ مِمَّا أوقعَها لتكون في نهاية الأمر تابعةً لدولة "سبأ وذي ريدان وحَضرموت ويمنات".

 

ويَذهب الأخباريُّون إلى أنَّ جَماعاتٍ مِن كِنْدة قد غادرَتْ مَواطنها في النِّصف الأوَّل من القرن الرَّابع الميلادي، واتَّجهَتْ شمالاً حتَّى نزلَتْ في مكانٍ دُعِي فيما بعد "غمر كندة" في نجد، وسبَب ذلك حربٌ كان قد استعَر أُوارها بين حضرموت وكِنْدة، ثُمَّ طال أمَدُها حتَّى كادت تَقْضي على الكِنْديِّين، ومِن ثَمَّ فقد اضْطُرُّوا إلى النُّزوح إلى الشمال؛ فرارًا بأنفُسِهم من الفناء.

 

ويَرى آخرون أنَّ السبب في نُزوح كِنْدة إلى الشمال أنَّ حسَّان بن تُبَّع كان أخًا لحجر آكل المرار من أمِّه، وأنَّ حسَّان كان قد دوَّخ بلاد العرب، وسار في الحجاز حوالَيْ عام 480 م، وعندما أراد العودة إلى اليمَن، ولَّى أخاه حجرًا على مَعَدِّ بن عدنان كلِّها، فنجحَ في ولايته، وأحسَنَ السِّيرة، حتَّى لَم يرضَوْا به بديلاً.

 

ومن هنا يتَّضح أنَّ تاريخ كِنْدة يتكوَّن من مرحلتين:

الأولى: تُمثِّل الهجرةَ من اليمن لِنَجْد.

الثانية: وتمثِّل مرحلة استقرار الكِنْديِّين في نجد، وتكوين إمارةٍ لهم بها، وهذه المرحلة الثانية تمثِّل التاريخ الصَّحيح الثابت لكِنْدة.

 

ولعلَّ الهدف من إقامة مَمْلكة كندة أنَّ التَّبابِعَة الذين تتبعهم مملكةُ كندة قد لَجؤوا إلى ذلك كوسيلةٍ للسَّيطرة على الطُّرق التِّجارية الشماليَّة التي كانت ترتادُها قوافلُ اليمن التجاريَّة، حتَّى يأمنوا اعتداءَ القبائل الشماليَّة عليه، وهكذا يتحقَّق لِمُلوك حِمْير ما حقَّقه الرُّوم من إقامة دولة الغَساسنة، والفرسُ من إقامة اللَّخميِّين، وتصبح كِنْدة لتبابعة اليمَن ما كان اللَّخميُّون للفرس، والغساسِنةُ للرُّوم.

 

كانت كندةُ مَمْلكةً أشبهَ ما تكون باتِّحادٍ قبَلي تَشْغل فيه قبيلةُ كندة الصدارة، وتتولَّى فيه الحكمَ أسرةٌ من أُسَرِها، وفي الرُّبع الأخير من القرن الخامس الميلاديِّ (480)، أصبح حجر بن عمرٍو آكل المرار ملِكًا على كندة في قلب نَجْد.

 

ويُسمَّى آكل المرار؛ لقصَّةٍ، خلاصتها: أنَّ حجرًا قد سار بِقَبائل ربيعة لِغَزو البحرين، فعَلِم بذلك زيادُ بن الهولة من سُلَيح، فأغَار على كندة، وقتَل مَن وجد من الرِّجال، واستولَى على الرِّجال، وسبَى النِّساء، ومِن بينهم هند زوج حجر نفسه، وما إن يعلم حجرٌ بِهذا الأمر حتَّى يسرع، فيُدْرك زيادًا أو يرسل رجالاً ليأتوه بزياد أو بِخبَره، وهنا يعلم أنَّ هند زوجه إنَّما هي الَّتي سهَّلت الأمر ورضيَتْ عمَّا حدَث، وأنَّها طلبَتْ من زيادٍ النجاءَ من وجه حجر، وما إن يَسمع حجرٌ هذه الأخبارَ حتَّى يعبث حجرٌ بالمرار (نبات له حبٌّ مُرُّ الطَّعم)، ويأكل منه غضَبًا وأسفًا، ولا يشعر أنه يأكل منه؛ لشدَّة غضبه، فسُمِّي يومئذٍ بآكل المرار، ثُمَّ يلحق حجرٌ بزياد، ويستردُّ ما سلَبَه من مالٍ وغنيمة وسَبْي، ويأخذ هندَ، فيَرْبطها في فرَسين ثم يركضهما، فيشقُّها نصفين على رواية، وأنَّه قد أحرقها على روايةٍ أخرى.

 

ثم عاد أدراجَه إلى الحيرة، وحجر آكِلُ المرار ولَدُه المعروف بالمقصور، الَّذي كان على علاقةٍ طيِّبة بملوك اليمَن، ومِن ثَمَّ فقد تزوَّج بنتًا لحسَّان بن تُبَّع أسعد الأكبر، كما كان على علاقةٍ طيبة باللخميِّين؛ فقد تزوَّج الأسودُ بن المنذر "مَلِك الحيرة" من أمِّ الملِك ابنة عمرو بن حجر المقصور، فولدَتْ له النُّعمان بن الأسود.

 

وقد ثارت على عمرِو بن حجر هذا قبائلُ ربيعة، وذلك حين انتهزَتْ فرصة الضَّعف في آل كندة على أيَّامه، وكان قد ظهَر في تَغْلب في نفس الوقت رَجلُها القويُّ وائل بن ربيعة، المعروف بِكُليب وائل، أو أنَّ قبائل ربيعة قد انحازَتْ من تِلْقاء نفسها إلى كليب.

 

وكُلَيب بن ربيعة هو الذي قامت على إثره فتنةُ حرب البَسُوس؛ حيث تقول الرِّوايات: إنَّه قتل ناقةَ البسوس خالة جسَّاس بن مرة، فقام على إثرها جسَّاس بِقَتله، فاشتعلَتْ حرب البسوس بين بكرٍ وتَغْلب طوال أربعين عامًا، تُمثِّل الحِقْبة الأولى التي ينتمي إليها الشِّعرُ الجاهلي.

 

وجاء بعد عمرٍو ولَدُه الحارث، وقد اختلفَ المؤرِّخون في فترة حُكمِه؛ هل هي (495 - 528 م) أو (495 - 524 م)؟ وعلى أيِّ حالٍ، فقَدْ كان الحارث أقوى ملوك كِنْدة قاطبة، وأشدَّهم بأسًا، وأكثرَهم طُموحًا، وقد ساعدَتْه الظُّروف، فأصبح أعداؤه مِن بني بَكْر وتغلب بعد حرب البَسوس في حالة ضعفٍ شديد، ومن ثَم فقد نَجح في أن يُعيد سُلطانَه على قبائل ربيعة ونجد، وعلى بَنِي أسَد، وبني كنانة وبني بكر.

 

وتَذْهب الرِّوايات العربيَّة إلى أنَّ الحارث قد نجحَ في توسيع مَمْلكة كندة حتَّى استَطاع آخِرَ الأمر أن يَضمَّ إليه مُلكَ آل لَخْم، وأن يجلس على عرشهم في الحيرة نفسها، مُنتهِزًا الفرصةَ التي أتاحتها الظُّروف التي كانت تَمرُّ بها الدُّول الشماليَّة؛ (الرَّوم والفرس، والغساسِنَة والمَناذرة)، ومن ثَم فقد بدأ في عام 497 بِغَزو فلسطين، إلاَّ أن الحاكم الرومانيَّ ألحق بجيشه الذي كان بقيادة ولَدِه حجر - والدِ امرئ القيس الشَّاعر - هزيمةً مُنكَرة، وبعد هذه الوَقْعة يعقد الحارثُ معاهدةً تنصُّ على أن يَتْرك آلُ كِنْدة مُهاجمةَ أهل الشام، وأن يتَعاونوا مع الرُّوم على قتال الفُرْس والمَناذرة، وهكذا قام الرُّوم بعد ذلك بِمُساعدة الحارث في الهجوم على الحيرة.

 

كذلك كانت هناك علاقاتٌ بين الفُرس ومَمْلكة كندة، حتَّى عرض قباذ على الحارث الكِنْدي المزدكيَّة، فأسرع بإجابته إليها، فأقامه مقام المنذر على عرش الحيرة، وهكذا اتَّسع ملك الحارث، وجعل أولاده ملوكًا على القبائل، فكان حجر على بني أسَد وغطفان، وشرحبيل على بكر بن وائل بأَسْرها، وعدد من القبائل الأخرى، وكان مَعْد يكرب على قيس عيلان، وكان سلَمةُ على بني تَغْلب والنَّمر بن قاسط.

 

وهناك روايةٌ ترى أنَّ الحارث إنَّما صعد إلى عرش الحيرة بِمُساعدة قبائل العرب له، منتهزين فرصة ضعف قباذ ملك الفُرْس.

 

على أنَّ هناك روايةً أخرى تَذْهب إلى أنَّ النُّعمان بن المنذر بنِ ماء السَّماء قد لَقي مصرعَه في معركةٍ دارَتْ رحَاها بينه وبين الحارث الكِنْدي.

 

وبعد الحارثِ بن عمرٍو جاء حجرُ بن الحارث الذي قتل بعض إخوته إثر التَّنازع على الملك بعد موت الحارث.

 

وحجر بن الحارث هو أكبَرُ أبناء الحارث وأعظمهم جاهًا، ومِن ثَمَّ فقد انتقلَ إليه عامَّة ملك كندة، ولكن بني أسد وغيرها مِن القبائل بدأَتْ تخرج عليه، حتَّى قتلَتْه بنو أسَد في حربٍ دارت بين حجر والأسَديِّين حين امتنعَتْ بنو أسد عن أداء الإتاوة التي تؤدِّيها إلى حجر.

 

وهذه الحرب قد خلَّدتْها سجِلاَّت الشِّعر الجاهلي في قصائد الشَّاعر عبيد بن الأبرص، كما أنَّ أخبار امرئ القيس الشاعر قد ارتبطَتْ بقوة بما دار في هذه الحرب بين كندة وأسَد.

 

وامرُؤ القيس بن حجر الشَّاعر هو أصغَرُ أولاد حجر بن الحارث الكنديِّ من زوجه فاطمة بنت ربيعة بن الحارث التغلبيَّة، أخت مهلهَل، وكليب بن وائل.

 

ويُعرَف امرؤ القيس بالمَلِك الضلِّيل، وبذي القُروح، ويتَّجِه بعضُ الباحثين إلى أنَّه قد وُلِد في عام 500 م، وتوُفِّي في أنقرة أثناء عودتِه من القسطنطينيَّة فيما بين عامي 530 - 540 م، وقد جَدَّ امرُؤ القيس في أن يأخذ بِثَأر أبيه بعد أن فشل أعمامُه وإخوته في ذلك، وقد نزل على بكرٍ وتغلب، وسألَهم النَّصر على بني أسَد، ولكنَّ بكرًا وتَغْلِب أبتَا الاستمرار في القتال معه بعد أن ألحقَ هزيمة قاسيةً ببني أسد.

 

ومن هنا قرَّر امرُؤ القيس أن يَذْهب إلى القسطنطينيَّة، مستنجِدًا بملك الرُّوم، وقد دفعَتْه حاجته إلى المال إلى أن يَذْهب إلى تيماء، وأن يَرْهن سِلاحَه ودُروعَه عند السَّموءل بن عادياء اليهوديِّ صاحب حِصْن الأبلق.

 

وقد قيل: إنَّه تركَها عند السموءل وديعةً، ثم كتبَ له كتابًا إلى الحارث بن أبي شمر الغسَّاني، يطلب إليه فيه أن يتوسَّط لشاعر كِنْدة عند الإمبراطور الرومانيِّ؛ لِيُساعده على الانتقام من قتَلةِ أبيه وصاحبه، وأنَّ ملوك الحيرة وهم عُمَّال الفرس أعداء الرُّوم قد مَدُّوا لتلك القبائل - التي قتلَتْ حجرًا آخِرَ مُلوكِ كِنْدة - يدَ العون.

 

ويَصِل امرؤ القيس إلى القسطنطينيَّة، ويستقبله ملكُ الروم استقبالاً حسَنًا، وإن لَم يُقدِّم له المساعدة المطلوبة؛ فالنجدة الَّتي طلبَها امرؤ القيس كبيرةٌ جدًّا، والجيش الروميُّ لَم يكن مستعِدًّا للقتال في الصَّحراء، ثم إنَّ الغاية التي جاء من أجلها امرُؤ القيس - وهي الأخذ بثأر رجلٍ واحد - كانت بعيدةً عن سياسة الرُّوم ومألوفِهم، فضلاً عن أنَّ الإمبراطوريَّة الرُّومانيَّة كانت مشغولةً بِهَجمات البَرابرة، مِمَّا جعلَها في حاجةٍ إلى الدِّفاع عن نفسها أوَّلاً.

 

وهناك مَن يذهب إلى أنَّ الإمبراطور قد أكرمَ امرَأ القيس، وأصبحَتْ للشاعر الكِندي مَنْزلة رفيعةٌ عنده، وأنَّه كان يَدْخل معه الحمَّام، وأن امرأ القيس قد أقام علاقةً مع ابنة القيصر، فبلغ ذلك بني أسَد، فأرسلوا رجلاً منهم يُدْعى الطماح، وصلَ في وقت سَيَّر فيه القيصرُ مع امرئ القيس جيشًا كثيفًا، وهُنا أعلم الطماح القيصر بقصَّة ابنته مع امرئ القيس، فبعث القيصرُ إلى امرئ القيس بِحُلَّة مَسْمومة، ما أن لبسها امرؤ القيس حتَّى أسرع فيه السُّم، وسقط جلده؛ ولذلك سُمِّي بذي القُروح، ثم مات في أنقرة.

 

وبِمَوت امرئ القيس، انقطع آخِرُ أمَل في استِعادة بني آكل المرار لِمُلكهم في كندة، وأسرع الحارثُ بن أبي شمر الغسَّاني - على روايةٍ أخرى - وبأمرٍ من المُنذِر ملك الحيرة إلى السَّموءل بن عادياء في حِصْنه الأبلق في تيماء، وطالبَ بِدُروع امرئ القيس وما ترك عنده من ودائع، غير أنَّ السموءل أبَى التفريط في دروع الشَّاعر الكندي وودائعه، ومِن ثَمَّ فقد ذبحَ الحارثُ ابنَه، وضُرب المثل بالسموءل في الوفاء.

 

على أنَّ هناك مَن يشكُّ في نسَب السموءل أوَّلاً، وفي صحَّة قصته مع امرئ القيس ثانيًا.

 

وبعد نهاية دولة بني آكل المرار، بقيَتْ إمارة كنديَّة في حضر موت، فضلاً عن إمارات أخرى حكَمها أمراء صغار لا تتجاوز سُلْطة الواحد منهم مدينةً أو واديًا، وأشهَرُ تلك التي كانت في دَوْمة الجَنْدل والبحرين ونجران وغمر كِنْدة.

 

وفي عهد النبِيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - جاء وَفْد كِندة على رأسه الأشعب بن قيس بن معد يكرب إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في عام الوفود.

 

مكة والمدينة:

بقي أن نُشير إلى موقع المدينتَيْن مكَّة المكرمة، والمدينة المنورة (يثرب)في تاريخ العرَب القديم.

 

أمَّا مكَّة، فليس من شكٍّ في أنَّها أهمُّ مواضع الحضَر في الحجاز على الإطلاق، وترجِعُ نشأتُها الأولى إلى عهد إبراهيم الخليل، وولَدِه إسماعيل - عليهما السَّلام - وذلك في النِّصف الثاني من القرن التَّاسعَ عشر قبل الميلاد، وقد قام إسماعيلُ فيها يَدْعو إلى عبادة الله تعالى، وقام بَنُوه بعده على السُّلطة الزمنيَّة، وخِدْمة بيت الله الحرام.

 

وتاريخ بني إسماعيل في مكَّة مِن هذه الفترة وحتَّى عهد قُصَيِّ بن كِلاب غامِضٌ غموضًا شديدًا، ولعلَّ أهم ما يميِّز عصر سيادة قُصيِّ بن كلاب على مكَّة هو أنه جَمع أمر مكَّة في يديه، وورَّثه لأبنائه من بعد أن أزاحَ الخُزاعيِّين عنها منتصفَ القرن الخامسِ الميلادي.

 

ومن هنا، فإنَّ قصيًّا هو أوَّل رئيسٍ مِن رؤساء مكَّة، وقد أوجدَ من النُّظم في تنظيم الحجِّ لبيت الله الحرام ما بَقِي بعده مُددًا طويلة، وقد كان من أهمِّ أعماله إنشاءُ دار النَّدوة؛ حيث كان يُدار فيها تحت رئاسته كلُّ أمرِ قريش، وما أرادوه من حربٍ أو تجارة أو مَشورة أو نكاح.

 

ثُمَّ كان هو أوَّل من جدَّد بناء الكعبة مع قريش، وكان يتَقاضى ضريبةً من قريش تَدْفعها من أموالها إليه؛ لِيَصنع منها طَعامًا للحَجيج، وقد أنجبَ قصيٌّ ثلاثةَ أبناء؛ هم عبدالدَّار وعبدمناف وعبدالعُزَّى، قد كان عبدُمناف أكثرَ الثلاثة شهرةً ورِفعة ومهابة، وكان يتولَّى السِّقاية والرِّفادة، أمَّا الحجابة واللِّواء ورياسة دار النَّدوة، فكانت لعبدالدار ولِبَنيه مِن بعده.

 

وتولَّى هاشِمُ بن عبدمناف السِّقاية والرِّفادة بعد أبيه.

 

وفي عهد عبدالمطَّلب بن هاشمٍ يتمُّ حَفْر بئر زمزَم، ويتمُّ في عهده كذلك حَملةُ أبرهة الأشرم على البيت الحرام، ورجوعها مهزومةً تلك الهزيمة المنكرة.

 

وأمَّا مكانة مكَّة في العصر الجاهلي، فبِرَغم وجود البيوت الحرام في بلاد العرب؛ كبيتِ الأُقَيصر، وبيت ذي الخلصة، وبيت صَنْعاء، وبيت نَجْران وغيرها من البيوت الحرام، فإنَّ واحدًا منها لَم يجتمع له ما اجتمعَ لِمكَّة؛ وذلك لأنَّها كانت مُلتقى القوافل بين الجنوب والشمال، وبين الشرق والغرب، وإن لَم يكن فيها سيادةٌ قاهرة على تلك القبائل في باديتها، أو في رحلاتها، فليست في مكَّة سلطةٌ مركزية كدولة التَّبابعة في اليمن، أو المناذرة في الحيرة، أو الغساسنة في الشام، وليس من وراء أصحاب السُّلطة فيها سلطانٌ كسلطان الرُّوم أو الفرس أو الأحباش الذي كان وراء الإمارات العربيَّة التي ذكَرْناها، وإنَّما كانت مكَّة بِمَثابة عبادةٍ وتِجارة، وليست حوزة ملك يستبدُّ بها صاحبُ العرش فيها، ولا يُبالي من عداه.

 

كما كان الموقع الجغرافيُّ سببًا في أن يَجعل المدينة المقدسة عقدةً تتجمَّع عندها خطوطُ الحياة التِّجارية والدينيَّة للعرب.

 

كما كان الأساسُ الذي قامت عليه مكانةُ الكعبة أنَّ البيت الحرام بِجُملته كان هو المقصودَ بالقدَاسة، غير منظورٍ إلى الأوثان والأصنام التي اشتملَ عليها، ورُبَّما اشتمل على الوثَن المعظَّم، تقدِّسه بعضُ القبائل، وتَزْدريه أخرى، فلا يغضُّ ذلك من مكانة البيت عند المعظِّمين والمُزدَرِين، واختلفَت الشَّعائر والدَّعاوي التي يدَّعيها كلُّ فريق لصنَمِه، وورثته، ولَم تختلف شعائر البيت كما يتولاَّها سدَنتُه المقيمون إلى جواره، والمتكفِّلون بخدمته، فكانت قداسة البيت هي القداسة التي لا خلاف عليها بين أهل مكَّة وأهل البادية.

 

وأمَّا المدينة المنوَّرة (يثرب)، فهي ثانِي مدُن الحجاز بعد مكَّة، وواحدة من أمَّهات المراكز الزِّراعية في بلاد العرب، وقد ذكرَتْ في الكتابات المَعِينيَّة أن النسَّابين يرَوْن أنَّ سُكَّان يثرب من العرب هم من الأَزْد القحطانيِّين، وكان بها في الجاهليَّة سوقٌ كبيرة.

 

وتاريخ يثرب القديم مجهولٌ، ويَرى الأخباريُّون أن سُكَّان يثرب إنَّما كانوا مِن العماليق ثم اليهود، ثم العرب من أوس وخزرج، وأنَّ العماليق كانوا أوَّل مَن زرَع الزَّرع والنَّخيل، وعمَّر الدُّور والآكام، واتَّخذ الضِّياع.

 

ويَذْهب فريقٌ آخَر من المُؤرِّخين إلى أنَّ وجود اليهود في يثرب يَرْجع إلى القرن الأوَّل والثاني بعد الميلاد؛ حيث هاجَروا بعد السَّبْي البابلي وبعد تدمير بيت المقدَّس على يد (تيطس) الرُّوماني عام 70 م.

 

وقد عُرف مِن قبائل اليهود في المدينة بنو النَّضير وبنو قريظة وبنو قَيْنقاع وقرية خَيْبر، ويَروي الأخباريُّون أنَّ القبائل العربيَّة من أوسٍ وخزرج قد هاجرَتْ من اليمن إلى يثرب، فأقام الأوسُ والخزرج مع اليهود وعقَدوا معهم حِلفًا يأمن به بعضُهم إلى البعض، ويَمْتنعون به مِمَّن سواهم.

 

وقد ذهبَت المصادِرُ إلى أنَّ الحرب بين الأوس والخزرَج استمرَّت مائةً وعشرين عامًا حتَّى جاء الإسلامُ، كما ذكرَتْ هذه المصادرُ أنَّ هذه الحرب لَم تبدأ بين الحيَّيْن العربيَّين إلاَّ بعد سيادتهم على المدينة حيث أصبح اليهودُ تابعين لهم، وإن كان بِيَدهم من اقتصاد المدينة ما لَيس للأوس والخزرج.

 

وقد انتشرَتْ في الجزيرة عدَّة مدُن تَلِي في الأهَمِّية مكَّة والمدينة؛ مثل:الطَّائف إلى الجنوب الشرقيِّ من مكَّة وتيماء إلى الشَّمال مِن يثرب ودومة الجَنْدل والحجر في شمال الجزيرة.

 

على أنَّ العصر الجاهليَّ الذي ينتمي إليه الشِّعرُ الجاهليُّ - ويُسمَّى العصرَ الجاهليَّ الثاني؛ تمييزًا له عن العصر الجاهلي الأوَّل الذي يمتدُّ إلى الوراء حتَّى دولة حمير - إنَّما يَبْدأ من أواخر القرن الخامس الميلاديِّ في مدَّة زمنيَّة لا تزيد عن 150 عامًا، هي عمر تلك الفترة الممتدَّة من بداية عصر البَسوس، مُرورًا بعصر داحس والغَبْراء، وانتهاءً بعصر ذي قار الذي وقعَتْ في خِتامه وقعةُ ذي قارٍ بين الفُرس والعرَب، والَّتي انتصرَ فيها العرب على الفرس، وخلَّدَها الشِّعر الجاهليُّ في الفائيَّة الشهيرة:

لَوْ أَنَّ كُلَّ مَعَدٍّ كَانَ شَارَكَنَا 
فِي يَوْمِ ذِي قَارَ مَا أَخْطَاهُمُ الشَّرَفُ 

 

فأمَّا عصر البسوس، فهو العصر الذي وقعَتْ فيه حرب البسوس ما بين عام 485 - 525 م تقريبًا، والتي كان سببها قَتْل كليب بن ربيعة من تَغْلب على يد جسَّاس بن مُرَّة من بكر، على إثر قَتْل الأوَّل ناقةَ البسوس خالة جسَّاس، فقام بإشعال نار الحرب مُهلهَلُ بن ربيعة الشَّاعر الجاهليُّ المشهور.

 

وفي الحقبة الثانية - حِقْبة داحس والغبراء - دارَت الحربُ ما يزيد على أربعين عامًا بين عَبْس وذُبْيان، على إثر خلافٍ نَشِب في سباقٍ للخيل بين داحس (فرَس لقيس بن زهير سيِّد عَبْس) والغبراء (مُهْرة لحذيفة بنِ بدر سيِّد ذُبيان).

 

أمَّا الحقبة الثالثة من حِقَب العصر الجاهليِّ الذي ينتمي إليه الشِّعر الجاهليُّ، فهي التي تنتهي بحرب ذي قارٍ كما ذكَرْنا.

 

بِهذه الصُّورة التاريخيَّة؛ نكون قد وضَعْنا أمامَ القارئ صورةً تاريخيَّة موجزة للعصر الجاهليِّ، نراها ضروريَّة لِقُرَّاء الشِّعر الجاهلي، وتذوُّق القصيدة الجاهليَّة بشكلٍ عام.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/38840/#ixzz2UEB7duKe

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 226053