د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

مستويات التناص في

مستويات التناص في ديوان العصافير لعماد قطري



من الظواهر الفنية التي يتميز بها الشاعر "عماد علي قطري" في ديوانه "العصافير" هي "ظاهرة التناص"، تلك الظاهرة التي تتسلل عبر كثير من قصائد الديوان على مستويات تناصية متنوعة تمتح من ينابيع مختلفة ومتعددة مما يفصح عن مرجعية معرفية ذات خصوصية لدى الشاعر يمتلكها في مظانه النفسية، فتبدو في قصائده دون افتعال، إذ تستحيل في صورتها النهائية جزءاً من نسيج القصيدة، ألقة منسابة في بريق يتماوج مع مياه القصيدة وهديرها الأخاذ..
ففي قصيدة "العصافير"..
"من يبيع الـ........؟!
من إذا ما انتهينا..
يوف الثمن؟
بعضها لم يجد عشه والصغار
أشعل النسر ناراً وطار" (1)
ذلك يتناص مع "الشاعر أمل دنقل" في قصيدته "سفر الخروج" الإصحاح الثالث"
"عندما تهبطين على ساحة القوم، لا تبدئي بالسلام
فهم الآن يقتسمون صغارك فوق صحاف الطعام
بعد أن أشعلوا النار في العش
والقش
والسنبلة" (2)
يأتي التناص في العصافير حينما يستعير عماد قطري (صوت أمل دنقل) في خطابه الموجه إلى "الوطن" مستفيداً من "الجو النفسي العام للخطاب" حيث "التآمر على الوطن من قبل "الخونة" و"الانهزاميين" أو "الفرار منه عند لحظات الانكسار والوهن أو تشويه الوطن وحرقه بنار جبروت العسكر والجهات الأمنية بإجراءاتها القمعية حيث تصير "الانتفاضة الشعبية" (انتفاضة حرامية)، ويصبح صوت الثوار صوت الغوغاء وشرذمة خارجة على القانون، وبات المطالبون بأبسط حقوق الإنسان في الوطن مجرد عناصر منحرفة، فتفر عصافير الوطن حيث لا عش ولا سنبلة، أو لأنهم فقدوا أبناءهم حيث اقتسمهم "الكبار" فوق صحائف طعامهم، إنهم يأكلون لحم البشر (فمن يبيع الوطن؟) عند عماد قطري، هم الذين (يقتسمون صغارك فوق صحائف الطعام) عند أمل دنقل، و(أشعل النسر ناراً وطار) عند عماد قطري هو (بعد أن أشغلوا النار في العش، والقش، والسنبلة) عند أمل دنقل.
وفي قصيدة عماد السابقة "العصافير"
"عِم مساء. وصبحاً
أيا أيها النسر
نحن البغاث ارتضينا
قوانين صمت وعار" (3)
يتناص ذلك مع قول "أمل دنقل" في قصيدته "بكائية لصقر قريش".
"عم صباحاً أيها الصقر المجنح
عم صباحاً
سنة تمضي، وأخرى سوف تأتي
فمتى يقبل موتي
قبل أن أصبح ـ مثل الصقر ـ
صقراً مستباحاً" (4)
ليس التناص بين الشاعرين فيما سبق تناصاً مألوفاً، وإنما هو تناص امتدت إليه مهارة الشاعر الفنان حينما يُعمل أدواته ببراعة الماهر في صناعته والذي ينأى بتناصه مع غيره في غير فجاجة أو ابتذال أو تصنّع، إننا أمام تناص يمكن تسميته عند عماد قطري (بالتناص المعكوس) يتضح ذلك من هذا التحليل:
ـ كلاهما يلقي التحية على طائر في البيئة العربية في جو نفسي متقارب، حيث الشعور لدى الشاعرين بالانكسار والهزيمة والهوان والوهن، ولكنهما يفترقان حيث يستبدل عماد قطري "النسر" (بالصقر) عند أمل دنقل، وقد يبدو للقارئ العابر أنه "استبدال اعتباطي" ولكن لو عرفنا "ماهية الطائرين" وتوظيف كل شاعر منهما لطائره المخاطب وفق طبيعة الخطاب الشعري في النصين لزال هذا الفهم الخاطئ (فالنسر طائر من الجوارح، حاد البصر، قوي، من الفصيلة النسرية من رتبة الصقريات، وهو أكبر الجوارح حجماً وهو سريع الخطى بطئ الطيران يتغذى بالجيف" (5).
أما الصقر فهو (من جوارح الطير من الفصيلة الصقرية" (6). والصقر سريع الانقضاض على فريسته حيّة أو حديثة الموت لم تتحول إلى جيفة، ويكاد يخلو تراثنا الشعري القديم من وصف الشجاع والمقدام والمغوار بالنسر، لعلم العرب ودرايتهم ـ وهم أهل بذلك ـ بسلوك النسر طبيعته وخاصة أنه بطئ الطيران ويتغذى بالجيف، فكيف لشاعر عربي ينتمي لبيئة هو خبير ـ لا شك ـ بطيورها يمدح شجاعاً بوصفه بالنسر حينئذ، وذلك على غير ما نظن نحن في عصرنا الحديث، حيث فقدت كثير من الألفاظ دلالتها وخصوصيتها، وتماهت الألفاظ في بعضها بعضاً، فلم يعد أحد يفرق بين الأشياء ويضع لها حدوداً فارقة.
فالعربي القديم وعي ذلك بشدة فتراه يمدح ممدوحه حين يمدحه فيصفه إما (بالصقر) وإما (بالعُقاب) لما في سلوك هذين الطائرين من سمو ورفعة، ولذا نجد عندهم (صقر قريش" لا "نسر قريش"، أما لماذا تماهت اللفظتان في عقليتنا الحديثة، أعتقد أن ذلك أثراً من آثار الترجمة السلبية المنقوصة عن اللغات الأوربية، حيث يشيع في بيئتهم "النسر" لا "الصقر"، فيذكرونه في أشعارهم وقصصهم ويتخذ بعضهم منه شعاراً وشارة.
 أما وقد عرفنا الفرق بين الطائرين فيمكن لنا الآن نعرف لماذا تم هذا الاستبدال التناصي عند عماد قطري الشاعر الواعي بمفرداته، فعماد قطري يخاطب "النسر" حيث إنه لديه شارة لرتبة ضابط الشرطة أو الجيش، وهو يعني هنا في نصه ضابط الشرطة لارتباطه بالممارسات القمعية للأصوات الحرة فيما يعرف بـ "الإرهاب الحكومي".. إذن "النسر" عند عماد تحول إلى رمز للقهر والقمع واليد الباطشة، بينما الصقر عند أمل دنقل هو الرمز العربي الكبير للشجاعة والإقدام والجرأة والسمو، معنى ذلك أنّ خطاب عماد إلى النسر خطاب ممرور مشحون بالتهكم والسخرية اللاذعة لهذا النسر الباطش المستبد، الذي يراه عماد أداة لفرض قوانين الصمت والعار وكبت الحريات، حيث يحول أفراد المجتمع إلى "بغاث" ضعيف لم ينبت ريشه بعد، فإذا همّ بالطيران اصطادته بنادق النسور، أما خطاب أمل دنقل فهو خطاب رثائي ممزوج بالحسرة وخيبة الأمل، حيث يخاطب "الصقر المجنح" ذلك الرمز العربي للشجاعة والإقدام تحول إلى (جسد محنط) بعد أن زهقت روحه وصار مجرد صورة لا معنى لها، أو بات شيئاً من حطام الماضي العربي مثل أشياء صغيرة في حياتنا تحولت بفعل الهزائم المتكررة إلى حالة من "التشيؤ" يستبيحها الموتورون، وهكذا يتمنى أمل دنقل في خطابه الموت العاجل قبل أن تستباح إنسانيته بعد أن أستبيح تاريخه، وتحنطت رموزه، فأمل دنقل يخشى مستقبلاً قادماً ويقرأ القادم وهو يعيش حاضراً ينبئ بكوابيس لا حصر لها على المستوى القومي، ومن الملامح الذكية في هذا "التناص المعكوس" نرى عماداً يلقي على النسر "تحية المساء" ثم يعطف عليها "تحية الصباح" في لمحة ذكية منه إلى "المساء" أولاً حيث زوار الليل وزوار الفجر الذين يباغتون الناس الآمنين في دورهم، ثم هذا العطف إشارة إلى "الملاحقات الأمنية" صباح مساء دون انقطاع، وكأن قدر هؤلاء الآمنين أن يقدموا فروض الطاعة والولاء قسراً وجبراً لهذه الجهات القمعية، فتأتي تحية عماد إذن (تحية تهكم ساخرة" (7).
 أما أمل دنقل فيكرر تحية الصباح مرتين على هذا الصقر في حنين ورثاء مستخدماً (أسلوب النداء محذوف الأداة) ليبين مدى الحميمية وقوة العلاقة بينه وبين ذلك الصقر، في حين يتوجه عماد إلى النسر (في أسلوب نداء ذاكراً أداة النداء العجيبة في تركيبها وهي (أيا) صحيح هي أداة واحدة ولكن كما هو المعتاد في عبقرية اللغة العربية جمعت الأداة الواحدة (أداتين للنداء) هما (الهمزة للنداء القريب) و(يا للنداء البعيد) وكذلك استخدمها عماد في موضعها في مهارة غير منكورة لتوحي بجو من الخوف والارتباك والتردد إزاء مخاطبة هذا النسر الباطش كنتاج طبيعي من نواتج خبرات الجماهير الأليمة في احتكاكها معه.
 فما إن تقترب تلك الجماهير من سلطة يفترض أنها وجدت لخدمتها ورعاية مصالحها والحفاظ على مقدراتها، فإذا بالحقيقة المرة التي تصطدم بها هذه الجماهير المغرر بها، فتلك سلطة تتناقض مع أهدافها ووظائفها وأدوارها التي من أجلها وجدت، تلك السلطة التي أدمنت اللعب بوجدان الجماهير، حيث تظهر تارة بمظهر الحمل الوديع وتارات أخر بمظهر الذئب الغادر الذي يتربص بفريسته.
وفي قصيدة "آيبون"
"وبأي حال عدت
يا عيد الهوى" (8)..
تناص مع مطلة دالية المتنبي الشهيرة:
عيد بأية حال عدت ياعيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد
هنا يتناص عماد قطري مع المتنبي في "شطر" من بيته، مضيفاً "الهوى" بعد (ياعيد)، وما أشبه الليلة بالبارحة، فالمتنبي يرحل إلى مصر، فيصطدم بواقع أليم مخزٍ عند "كافور الإخشيدي" فهذا الحاكم اللئيم يتربع على عرش مصر ويجثم فوق أنفاسها، صاعداً من قاع "العبودية" إلى (قمة السلطة)، والشعب يئن تحت وطأة حكمه، والمعارضون له في غياب سجونه، فخرست الألسن الأخرى، وراحت تراقب في مرارة ما يحدث، وقد شلت يدها أو ربما لما طال عليها أمد "الخرس" دخلت في نفق "الخضوع والاستكانة" يأساً وقنوطاً، وتلك هي الكارثة "سكوت الصوت المقاوم" فبأية حال يأتي العيد إذن والهموم تسكن النفوس والفقر يعشعش في كل "دار، تمر القرون، وتتغير وتتبدل الأحوال بين فترات ومراحل من "الرخاء والازدهار" و"الشدة والانحطاط" وسلاطين يرحلون وآخرون يأتون وحكومات ترفع شعار الاشتراكية وتجنّد لها ما شاءت من جنود.. "الحل في الاشتراكية".. وتسقط في قلاعها الحصينة، إذن الحل في "الانفتاح" و"الأمركة" فيتمخض عن ذلك سيل متدفق من مستويات "التدني" في الكثير من أمور حياتنا الاجتماعية الاقتصادية والسياسية والثقافية، وأصبح كل شيء في الوطن عُرضة للبيع حتى "الماء والتاريخ" وانتشرت جماعات "البلطجة" واهتز "الأمن الاجتماعي" وتفاوتت الطبقات الاجتماعية تفاوتاً لا مثيل له، ورخصت الدماء، وغابت الخدمات الأساسية للمواطن وارتكبت السياسات التعليمية وهزلت المقررات الدراسية، وارتفعت الأسعار بجنون، وبات همّ المواطن رغيف الخبز، وأصبح الحديث عن المشروعات القومية الكبرى محط استهزاء من حكومات هي أبعد ما تكون عن مصالح الجماهير، صار المستقبل غامضاً، فبسرعة يلتمع في ذهن عماد قطري مطلع قصيدة المتنبي ليتناص معه، فكيف وبأية حال يعود العيد؟ ويضيف عماد كلمة عيد إلى الهوى في مفارقة لا تخلو من دهشة وأسى، فقد اصطنعت آلة الإعلام الحكومية أعياداً عديد الحصى لإلهاء الجماهير المتعطشة إلى لحظات الفرح، فكان هناك عيد "الفن" وعيد "الحب" وعيد "الأم" وعيد "الإعلاميين" وغير ذلك من الأعياد لذرّ الرماد في العيون، ولكي يتمظهر المجتمع بمظاهر "البهجة الزائفة" ليرتدي قناع الضحكة على وجود فقدت ملامح الحياة.
وعلى مستوى آخر من التناص في قصيدة "آيبون":
"هل عدت كيما تذبح الشيخ
المجلل بالوقار" (9)
يتناص مع أرجوزة من الفولكلور الشعبي المصري، تقول الأرجوزة:
"بكره العيد هنعيّد
وندبحك يا شيخ سيّد
ونحطك في "الأروانة".
و"نلبك" "بالخرزانة" (10)
ذلك التناص مع "الفولكلور الشعبي" تناص طريف ومثير، فإدراك التناص لدى "المتلقي" في هذا الأمر يحتاج إلى ثقافة نوعية نحو الموروث الشعبي منه لكي يأتي هذا التناص في معرض خاطره ليحقق الشاعر ما تصبو إليه فكرته، لقد استفاد عماد قطري من هذه الأرجوزة فيما كانت تحمله في حينها من معاني الفرحة والبهجة، وما يحمله العيد من مظاهر اللهو البريء ومظاهر المودة والتواصل بين بني المجتمع، وفيما هي خاصية متفردة في توظيف التناص عند عماد، فيلتقط مفردتين دالتين من الأرجوزة القديمة في إشارة منه إلى قارئه إلى هذه الأرجوزة، ثم يفاجئ قارئه بعد أن تهيأ ذهنه لاجترار مقاصد أرجوزته القديمة بإحداث "تناص معكوس" تغير من زاوية التلقي ليحدث الأثر المطلوب، فيسأل العيد في حسرة واستنكار "هل عدت؟" ثم يرد كلمة "الشيخ" ويحيطها بجو نفسي مشحون بالتآمر والذبح والهلاك، ليقضي على صورة "وقاره"؟
وفي قصيدة "يا سائراً"
يخاطب عماد قطري "نهر النيل" في مصر بعراقته وأصالته وخلوده:
"عاثت جنودك أرهقتنا
أتعبت فينا الحنين
طهر فؤادك منهمو
واحفظ جهاد المتعبين
أرسل جراداً يلتهم
جند الخنوع المستكين" (11)
وفي موطن آخر من نفس القصيدة يقول:
"طهر شطوطك من جنودك
واحتف بالمتعبين" (12)
يتناص عماد قطري هذه المرة على مستوى من مستويات فنون القول البلاغية العربية الموروثة، فهو يتناص مع "توقيعة" أمير المؤمنين عمر بن الخطاب التي أرسلها إلى "عمرو بن العاص" والي مصر حينما اشتكى إلى أمير المؤمنين ضعف منسوب مياه النيل، فأرسل إليه أمير المؤمنين رسالة انتهت بهذه التوقيعة التي هي من شأنها تلخيص مضمون ما جاء في الرسالة من معاني:
"طهر عسكرك من الفساد يعطيك النيل القياد" (13)
يغير عماد قطري في تناصه "الصوت الناصع المرشد" في مغايرة بنائية للنص مذهلة حيث (يقنع) نفسه بقناع "الحكيم"، "الأمير الصالح"، "الوطني الثائر"، يختفي عماد قطري ويتوارى وراء هذه الأقنعة ليستعيد توقيعة "أمير المؤمنين عمر بن الخطاب" وليتناص معها مع تغيير زاوية الخطاب، فخطاب أمير المؤمنين موجه إلى واليه على "مصر" ثقةً به، بينما عماد قطري يتوجه بخطابه إلى "نهر النيل مباشرة"، فاقداً الثقة في "أولي الأمر" الذين هم في حقيقة الأمر المعنيون بهذا الخطاب، وتلك حيلة فنية يلجأ إليها الخطاب الشعري عندما يجد نفسه في مواجهة مع الخطاب السلطوي المستبد.
وفي قصيدة: "بعض ما قاله النيل لك"
يفتتح الشاعر قصيدته:
"النيل في الدلتا يغادر شطه فجراً
ليحكي عن جذور المسألة
سارت مياه النيل في سكك الضياء
تجوب أنحاء البلاد الذاهلة
والسابلة
والرائحون
الذاهبون
الذاهلون
تجاهلوا غصص الكلام الهائلة
لم تلتفت نحو المياه وجوههم
ساروا فرادى يرقبون "الحافلة" (14)..
ثم يمضي الشاعر في قصيدته ليقول على "لسان النيل" محذراً
"أفعى هناك وراءكم
والسم في العسل المصفى
والقذى سكن البصر" (15)
وفي موضع أخير في نهاية القصيدة يواصل تحذيره على "لسان النيل"
"النار تحت رؤوسكم
والبحر خلف ظهوركم
وأنا الملاذ ولا مفر.." (16)..
وفي ما مضى يتناص عماد قطري مع "حكاية زرقاء اليمامة" في تراثنا العربي، تلك المرأة "حادة البصر" التي حذرت قومها من قدوم الأعداء، إذ رأت أعداء قومها قادمين وبين قومها وهؤلاء الأعداء مسافات شاسعة ممتدة (الرؤية الثاقبة البعيدة العميقة)، ومن ثم لم يصدقها قومها، فكانت النتيجة وقوع الهزيمة بهم بمجيء الأعداء، فابتلعوا مرارة مخالفة زرقاء اليمامة، ولكن بعد فوات الأوان (17).
لم يتقنع عماد هذه المرة بقناع "زرقاء اليمامة"، فأدرك في وعيه أنّ "صوت نهر النيل" أشد جهراً، وأوسع انتشاراً، وأقوى تأثيراً، وأنّ النيل أوسع وأعمق تجربة، بحيث يسع كل تجارب البشر الذين عاشوا في ضفافه، لقد عركته التجارب (الألفية)، فهو أجدر على "الرؤية الصائبة"، ولهذا رأى عماد قطري أنّ ارتداء النيل لعيون زرقاء اليمامة هو الأفضل، فراح يبث من خلال هذا التناص الرائع كل مخاوف الوطن من مستقبل غامض.
وربما ندرك "تناصاً خفياً" أيضاً مع مقولة "القائد العربي: طارق بن زياد" لجنوده حينما عبروا "بحر الزقاق" الذي عرف فيما بعد "بمضيق جبل طارق" حين رأى من جنوده تململاً وتخوفاً من مواجهة "الروم"، فحرق السفن وقال لجنوده: "العدو أمامكم والبحر وراءكم، فانظروا ماذا تفعلون؟" ليضعهم أمام الأمر الواقع، كي يستميتوا في الدفاع عن أنفسهم ويقاتلوا بشراسة، ليتحقق النصر الذي وقع لهم بالفعل وبسبب حزم ذلك القائد العربي الشجاع.
وفي قصيدة "فاذكروا ما أقول"
"منذراً جئتكم والسلام
حجتي فعلكم والكلام
منذراً جئتكم فالكتابات تترى على أرضكم
فاذكروا ما أقول
ليس وقت الأغاريد تعلو ابتهاجاً
وفي الأفق نار
ليس وقت السكوت انبهاراً
بماض عتيد.. وعصر جديد" (18)..
يتناص ما سبق مع قصيدة أمل دنقل "تعليق على ما حدث في مخيم الوحدات":
"قلت لكم مراراً
إنّ الطوابير التي تمر
في استعراض عيد الفطر والجلاء
(فتهتف النساء في النوافذ انبهاراً)
لا تصنع انتصاراً" (19)
في هذه المقطوعة، المستوى "التناصي" نرى تناصاً من عماد قطري مع "أمل دنقل" حين يستعيد (دور الشاعر المناضل الراحل أمل دنقل)، معجباً بفكرته في توجيه "الخطاب اللائم إلى بني قومه وكأنه ينذرهم من مغبة تكرار نفس الظروف، متوقعاً نفس النتائج، غير أنّ عماد قد غاير في قصيدته من الزاوية الزمنية في الخطاب، فقد كتب أمل دنقل قصيدته في (سبتمبر عام 1970)، أي بعد نكبة 5 يونيو (حزيران) عام 1967م بـ (ثلاث سنوات) تقريباً، فجاء خطابه لوماً على ما وقع، فهو (خطاب ماضوي)، أما عماد فيتوجه بخطاب حاضري مستقبلي" فأمل دنقل لائم على ما وقع للوطن من كآبات ومآس، معللاً ذلك بأنه نتيجة لمظاهر القوة والفرحة الزائفة، حيث طوابير الجنود واستعراضها العسكري في عيد الفطر والجلاء، وهتاف النساء لها منبهرات من مظاهر لم تصنع نصراً ولا مجداً، بينما عماد يحذر قومه، فيترك عبارة أمل (قلت لكم) إلى (فاذكروا ما أقول) ليدفع بزاوية رؤيتهم (رؤية بني قومه) حيث (الحاضر)، فالكآبات تترى على أرضكم، (ليس وقت الأغاريد تعلو ابتهاجاً) و(المستقبل) و(في الأفق نار).
وفي قصيدة "فاذكروا ما أقول"
"نحن بعنا الصباحات صمتاً وبخسا..
وعدنا من البيع نشدو..
(سالمة يا سلامة رحنا وجينا بالسلامة)
مَن مِن الجمع قام انتشى جانباً
سائلاً عن بلاد تباع؟!" (20)
يلتقط عماد قطري هذه المرة "هتافاً جماهيرياً مصرياً صميماً تهتف به الجماهير المصرية "العاملة في الحقول" وفي "المصانع" و"عمال التراحيل" خاصة حينما كانوا يغتربون عن قراهم "زمناً" ليعملوا في قرى بعيدة في حقول "الباشوات" و"الباكوات" لقاء قروش زهيدة، فمنهم من كان يموت جوعاً ومنهم من كان يموت مرضاً غير واجد طبيباً ولا دواء، فهنيئاً حينئذ لمن كتبت له النجاة وعاد سالماً للزوجة والأولاد والأهل والأصدقاء، فتكبر الفرحة فينفجرون بالغناء والهتاف "سالمة يا سلامة رحنا وجينا بالسلامة"
ويأتي "التقاط" عماد قطري لهذا الهتاف الشائع في بيئته المصرية، لا ليضعه في نفس السياق الاجتماعي والنفسي والتاريخي للجماهير، ولكن يعود عماد إلى لعبته التناصية اللصيقة به، وهي "التناص المعكوس"، فالهتاف هنا بسالمة يا سلامة هتاف خادع قادم من "حناجر السلطة" المدلسة، الكاذبة بغرض تخدير الجماهير وإيهامهم بازدهار قادم لا محاولة من جراء بيع "أقدار الوطن" ومن حصيلة البيع المريب تستطيع الجماهير العيش على أمل رخاء لا يجيء ليخلصهم مما هم فيه من عناء، فيصير الهتاف بفرحة العودة لوناً من الكذب والتدليس والبطل المزعوم (ميتريّا) ـ Maiteyaـ البوذي الذي يجسد الحلم والأمل، ليظهر في عصر يوسف بأنه عصر ذهبي تصل فيه الحياة الإنسانية إلى ذروة الكمال، أو هو (بارباروسّا) (Barbarossa) في التراث الأوربي ـ الذي لم يمت قط وإنما غفا فحسب، ولسوف ينهض فيما يزعمون في الأوقات الحالكة ليعيد العدل إلى ربوع العالم، وهنا يصبح الهتاف كذبة سلطوية كبرى ابتلعتها الجماهير في استكانة وخدر، وفي قصيدة (حوارية بين مصريين).
"فانساب في دمنا الخنوع
يا ألف خيل والدروع وطلقة
الجوع ينهش والعفاف ممزق
والقلب نبع الآهة الثكلى يموت
وعيننا تشكو الدموع
ما للجروح بميت ألم يثور
ومن يهن يبقى أسيراً للركوع" (21)
أصابنا الخنوع، وسرى في دمائنا التي نحيا بها، والجوع أتى على أكبادنا، وتهرأت أثواب عفافنا وتمزقت والقلوب تئن آهات، والعيون تذرف الدموع، إذن هناك أموت تموت بهوانها فتركع لأعدائها فيسرع عماد قطري ليتناص مع قول المتنبي:
"من يهن يسهل الهوان عليه               
ما لجرح بميت إيلام"
تناص من شأنه أن يستفز الخاضعين الساكنين لعلهم يحفظون لأنفسهم ما تبقى لهم من كرامة، فبيت المتنبي "حكمة بليغة" وهو بيت "شائع" بين الجمهور العربي (فيتوحّد صوت عماد مع صوت المتنبي) ليضاعف قوة الصوت الحكيم القديم، ويشحذ حدته ليخترق أذاناً أصابها الصمم من كثرة ما صبّ فيها من أحاديث الوهم والكذب، فهنا إذن (تناصّ توحدي).
وفي نفس قصيدة: "حوارين بين مصريين":
"مات الحمار ولم نزل نرجو العليق
وفوق ظهر الشعب سوط فوق ثقل البرذعة" (22)
يتناص عماد قطري (تناصاً سافراً) مع (المثل المصري الشهير الذي يضرب في مواقف اليأس من قدوم "الحل" للمعضلات، فيقول المثل: "موت يا حمار على ما يجيلك العليق" فمطلوب من الحمار أن يموت جوعاً ثم يأتي له العليق (غذاؤه) بعد الموت، ذاك مثل مصري يحمل مفارقة مرّة كمن يكتم أنفاسك ويقول لك: الآن يمكن لك أن تتنفس، أحلام الجماهير تؤد وتموت، وما زالت الجماهير المخدوعة تنتظر الأمل في سكرات الموت، ولم يتبق من أنفاسها إلا حشاشات، ومع ذلك لم يرحمها الموت من أن تثقل بالسياط حتى النفس الأخير.
إنّ عماد قطري في اجتراره للمثل العامي المصري يمثل وعياً عميقاً بحاجات الجماهير الملحة للحرية والطعام، ولما كان الواقع الآن أسوأ من مآسي الأساطير اليونانية، فمن المقبول استدعاء هذا المثل حتى ولو كان فيه إيغال ضمني بذم الجماهير المستكينة.
وفي قصيدة "الجدار" إلى عراقي هناك.
"كبيرهم هو الذي يضاجع النساء
خلسة
فتحمل البلاد ألف عار
يسبح الجنود والعبيد
والسنابل العجاف
بحمدهم
وخوفهم دثار
وزوجة العزيز
هذه التي تراود الكبار
والصغار" (23)
يأخذ التناص هذه المرة مستوى آخر، وهو التناص مع مضمون "القصة القرآنية" وهي قصة يوسف "عليه السلام" في سجن العزيز، ومصر مقبلة على سبع سنين عجاف، وامرأة العزيز قد راودت يوسف عن نفسه، فأبى مهتدياً ومعصوماً ببرهان ربه، حتى يأتي الأمر الإلهي لتظهر براءة يوسف عليه السلام ويعلو خزائن مصر بعد أن هداهم إلى تخزين سنابل القمح في سنوات الرخاء لمواجهة سنوات الشدة.
يستعيد عماد مضمون القصة القرآنية ليعيد إلى الأذهان الحاضرة ما ينبغي أن تدار الأمور في سنوات القحط والشدة، ولكنه كعادته لا يتناص متوحداً مع نص آخر ـ إلا قليلاً ـ وإنما يأتي بمضمون القصة لتناصه ثم يعكس السرد ليبين المفارقة بين واقع الأمور، وما ينبغي أن تصير إليه.
وفي نفس قصيدة "الجدار" إلى عراقي هناك
"من الرحيل للرحيل يبدأ الهوان
وباب رفضك المسافر اشتهاء فرحة
تعيد للبلاد من يرسم القرار
وجوعك المسافر اتقاء ثدي حرة
تجوع لا تبيع عفة وثار
وليس غيرك الأمير
وليس غير أرضك المدار" (24)
لم يتوقف عماد قطري عند حدة التناص مع "أمثال العامية المصرية" فحسب، بل مخزون ثقافته يمده بمعين آخر من "أمثال التراث العربي الفصيح" وهنا يتناص مع المثل العربي القائل: "تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها"، وها نحن ذا في زمان لم يعد من العجيب فيه ولا مما يثير الدهشة أن تشبع حرة أو التي كانت حرة، إذ باتت تأكل بثدييها في زمان الأوبئة والمجاعات وفي زمان رخصت فيه الدماء العربية وهانت أعراض نساء العرب المحاصرات ببنادق "المارينز" في العراق، والمتربص بهن في "دارفور" بالسودان، وقبل ذلك في "الصومال"، ولا نكاد نعلم من يكون عليه الدور غداً لتنتهك أعراض نسائه العفيفات المصونات، أو اللاتي كن مصونات في خدورهن!!
وكأنّ تناص عماد مع هذا المثل العربي الفصيح لا العامي المصري جاء قصداً عن وعي، إذ إنّ القضية هنا لم تعد قضية "قطرية" ضيقة، بل تمتد لتشمل كل العرب من المحيط إلى الخليج، فمن العبث التناص في هذا الموضع مع مثل مصري يتصل بالذهنية المصرية، وإنما من الفطنة والكياسة هو ما فعله عماد قطري من "التناص" مع مثل يسكن ذاكرة وذهنية جميع المتحدثين بالعربية.
ويقول أيضاً عماد قطري في قصيدته "الجدار" إلى عراقي هناك.
"فهل تميل كالجبان للوراء
وخلفك التتار
وتترك البلاد والعباد للدمار
وشمسك التي على جبينها الغبار
وهل ستبتغي لليلك الكئيب شمعة
وتلعن الظلام.. تلعن الكبار" (25)
تمتد عين عماد قطري هذه المرة إلى "التراث الإنساني" عند نقطة واضحة كاشفة ليتناص معه في نزعة إنسانية حكيمة، ففي المقطوعة السابقة يتناص مع مقولة الحكيم الصيني "كونفشيوس" (أن تضيء شمعة خير لك من أن تلعن الظلام" ويبدو أن الشاعر قد أدرك تياراً عريضاً في مجتمعنا العربي يضم اليائسين والمهزومين والاتكاليين والعاطلين من النخوة والإرادة، هؤلاء الذين اكتفوا بالشجب والإدانة والاستنكار والسب والشتم، تلك هي أدواتهم الكبيرة في الدفاع عن الوطن، وقضاياه، ورأى عماد أن شعوباً أخرى غير عربية ذاقت مرارة الهزائم على مختلف الأصعدة في حقبة من الزمن من جراء (مترستها) خلف هذه الأدوات السلبية في مواجهة ظلام الاستعمار واستبداد الحكام، فدفعت الثمن غالياً من كرامتها وحريتها، ولما أدركت الكارثة واستيقظت من غفوتها وسباتها العميق، علمت أن الطريق مظلمة والدرب وعر في الوصول إلى الأهداف القومية العظيمة، ولكن ليس الحل في لعن الظلام، وإنما في إشعال شمعة وتجمع الشموع بأضوائها الخافتة تستحيل في لحظة إلى شمس مشرقة، ومن ثم التقت التجارب الإنسانية عند ذروة التجربة، حيث يتجلى الوعي في أعلى صوره.
 وفي قصيدة: "هل غادر الشعراء" يتناص عماد مع مطلع قصيدة معلقة "عنترة بن شداد"، فقد اتخذ عماد لقصيدته جملة استفهامية مستقطعة من مطلع هذه المعلقة الشهيرة لتكون مفتتحاً ذا دلالة على واقعنا العربي الذي تغلب عليه صفة "النعرة الخطابية"، فعنوان قصيدة عماد قطري:
"هل غادر الشعراء"؟ (26)..
ويقول عنترة بن شداد في مطلع معلقته:
هل غادر الشعراء من متردم                 
أم هل عرفت الدار بعد توهم؟
ها هو ذا الشاعر الفارس العربي عنترة بن شداد ينعى على شعراء عصره طول الوقوف على الأطلال، وإطالة التعرف عليها، لقد بات أمرهم مدعاة للسأم والملل والرتابة، وإن كان عنترة منهم لكنه ينتقدهم ويحثهم على مغادرة هذا الطلل وتغيير نظرتهم، وكذلك عماد قطري يرى فئة من أقرانه الشعراء أقسموا ألا يغادروا "قد هند" و"خد ليلى" و"عيون بثينة"، لقد غرقوا في أوهام وأحلام الرومانتيكية ـ وهذا مشروع ـ وإن كان الزمان غير الزمان، فلسنا "المالكين للقنابل الذرية" ولا "البورصات العالمية" ولسنا المتحكمين في "الدولار" و"اليورو" ولا نملك قوة "البيت الأبيض" فلات حين مناجاة العاشقين والتغزل في "الأحبة" يجب على الشاعر أن يصوّب قلمه كبندقية مهيأة للانطلاق في وجه "العدو الصهيوني" و"الامبريالية الأمريكية" من ورائه.
وفي قصيدة "تظاهرة" إلى محمد سامي الحاج (27)
"هذا أبي
عظم تكسر، والنصال تكاثرت
هذا أبي
لم ينحن
لم ينثن المحبوب يوماً
فاستريحوا
وابدؤوا فك الوثاق" (28)
من الملاحظ "تناص" المقطوعة السابقة مع بيت المتنبي في "الفخر"
"رماني الدهر بالأزراء حتى       
فؤادي في شباك من نبال
وكنت إذا أصابتني سهام 
تكسرت النصال على النصال"
في ظني أن المتنبي أكثر الشعراء العرب على الإطلاق الذي تعرض له شعراء الأمة العربية ليتناصوا مع قصائده وأبياته، وهي ظاهرة معلومة مرئية في كثير من دواوين شعراء التفعيلة خاصة، وهو أمر طبيعي، فالمتنبي شاعر كبير ومصدر إغراء للتناص معه، وهنا يتناص عماد مع بيتيه السالفين ليرسم من خلالهما صورة لمصور تلفزيوني عربي مسلم زج به في معتقل الشيطان الأمريكي ظلماً وعدواناً، وجرى له من التعذيب ما جرى، إلا أنه لم يضعف، بل هو الذي أضعف معتقليه وألبسهم ثياب الخزي والعار، فلم تفلح معه وسائل التعذيب وإن نالت من جسده، إلا أنها لم تنل من روحه الصامدة وإيمانه الصلب، فعظام تكسرت ونصال تكاثرت عليه، ولكنه لم "ينحن"، ويشفق الشاعر في تهكم وسخرية من معذبيه "فاستريحوا وابدؤوا فك الوثاق".
وفي قصيدة "وقائع موت نيل مصر"
"كل المدائن سيدي
تشكو من العطش الشديد
من الغلاء المجهد
والنيل أينع رأسه
والسيف في يدك الطويلة صارخ
إني أنا الحجاج" (29)
الشعب يئن تحت وطأة ظروف اقتصادية لا ذنب له فيها سوى ظروفه المأساوية التي أوقعته في أيدي حكومات متوالية لا صلة لها بهجوم الجماهير حكومات "البيزينس" و"الباشوات الجدد"، حكومات تسهر على راحة الجماهير في "جمهورية مارينا" وتؤدب من تشاء بيدها المطوقة وبعصا "الأمن المركزي"، حكومات فشلت في توفير أبسط احتياجات الجماهير (الكفاف من الخبز) و"كوب ماء نظيف" والويل لمن يتوجع ويئن ويعارض، فهناك "عيوب تراقب" و"أياد تبطش"، ليس هناك إذن أفضل من التناص مع مقولة تواترت عبر الأيام والسنين وكأنها "تميمة أبدية" يجب أن تحترز بها الشعوب في كل عصر وأوان، إنها مقولة الحجاج بن يوسف الثقفي حينما استشعر معارضة تعرب عن نفسها من بعض أهل العراق، فقال: "إني لأرى رؤوساً قد أينعت وقد حان قطافها" فهل من معارض؟! نعم هناك "تناص معارض" يفضح الاستبداد والظلم رغم أنف سيف "الحجاج".
وفي قصيدة "بنات"
"البنت ألقت في رجاء سنها
يا شمس هذي سنتي
ألقيتها خلف الشعاع
هذا امنحين 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 228209