د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

مع الشاعر محمد الت

في مقدِّمة هذا الديوان يُطالعنا الشاعر الكبيرُ بِهذه الكلمات التي هي كأنَّها بنتُ اليوم، في ظلِّ ما تعيشه الأُمَّةُ العربية والإسلاميَّة من أحداث.

 

يقول الشَّاعر: والأمر الذي لا شكَّ فيه أنه لا يَختلف مفكِّرٌ عربيٌّ واحد أو أجنبي على أنَّ الوحدة العربية هي طوقُ النَّجاة لكلِّ العرب، وهي طريقُهم الوحيد إلى الدُّخول في المعترَكِ العالَمِيِّ الذي لا يَرحم الصِّغار، ولا يعترف إلاَّ بالكيانات الكبيرة، الكثيرون يؤمنون بذلك، ويَحلمون بتحقيقه، ولكن كيف؟ هذا هو السُّؤال الذي سيُجِيب عنه الزَّمن؛ طال أو قَصُر".

 

ومِن وَحْيِ هذه المقدِّمة، ومن وحي ما يَمُرُّ بالأمة العربية من أحداثٍ جِسام، كانت لنا هذه الوقفة مع قصيدةٍ من قصائد هذا الدِّيوان، ومع أنَّها قصيدةٌ يَرجع تاريخُ نظمِها إلى سنة 1998م، إلا أنَّها تبدو وكأنَّها قيلت اليوم؛ نظرًا لِما فيها من تَماثُل البواعث التي كانت من وراء نَظْمِها، ولما يجب أن يُقال أيضًا لو أنَّ صاحبها صاغها في ظلِّ الأحداث التي تعيشها الأمَّة العربية الآن.

 

أمَّا هذه القصيدة، فهي التي جاءت في الديوان تحت عنوان "بغداد"، وقد جاءت في افتتاحها هذه الأبيات:

بَغْدَادُ، مَهْمَا تُلاَقِي أَنْتِ بَغْدَادُ 
لاَ بُدَّ يَوْمًا لَكِ الأَيَّامُ تَنْقَادُ 
كَمْ عِشْتِ فِي قِمَّةِ التَّارِيخِ سَيِّدَةً 
يَعْنُو لِجَاهِكِ أَحْرَارٌ وَأَسْيَادُ 
أُغْرِمْتِ بِالْمَجْدِ حِينًا وَانْفَرَدْتِ بِهِ 
لَمْ يَبْقَ حَوْلَكِ لِلْبَاقِينَ أَمْجَادُ 

 

ومن غير شكٍّ فإنَّ هذا المَطلع يَفرض نفسه فرضًا على لسان كلِّ عربي،فضلاً عن كلِّ مُسلم، وهو يرى بعينه الآن ما نزل بعاصمة الرَّشيد، إنَّ الخِطاب هنا ليس دعوةً للوقوف على الأطلال، وبُكاءِ الدِّيار، وإنَّما هو الدَّعوة الصادقة إلى تضميد الجِراح، وإلى الارتفاع فوقَ مُستوى الآلام - على قسوتِها وشِدَّتِها - مِمَّا يُمَثِّل الصُّمود النَّفسي والإيمانِيَّ أمام الحدَثِ الجَلل، ويبدو لنا هذا الصُّمود من خلال هذا النِّداء، وما يَحمله في حروفه من كلِّ معاني العِزَّة والكرامة، والإجلال والإكبار:

بَغْدَادُ مَهْمَا تُلاَقِي أَنْتِ بَغْدَادُ

 

ذلك لأنَّ ذاكرة التاريخ لا يُمكن أن تنسى تاريخَ بغداد، وكيف تنسى؟والماضي كلُّه ماضي أمجادٍ وانتصارات، وقدرةٍ على مواجهة الأحداث، وعلى النُّهوض القويِّ من كل كبوة ألَمَّت بِها، ومِن كلِّ خطر داهَمَها، والتاريخ خيْرُ شاهدٍ، فهو خبَرٌ مسطور، وخبَرٌ مقروء، وخبَرٌ موثَّق، يعرف ذلك القاصي والدَّاني، والقريبُ والبعيد، والعدوُّ والصديق.

 

واستِنادًا إلى هذا الماضي المجيد، واحتكامًا إلى حقائق التاريخ؛ جاء هذا التَّأكيد، العالي الصَّوت، الواثق النَّبْرة:

لاَ بُدَّ يَوْمًا لَكِ الأَيَّامُ تَنْقَادُ

 

نعم، لا بدَّ، وإن طال الأمَد، وإن توالت الأحداث، وإن تباطأت الخُطى، وإن ادْلَهمَّت الظُّلمات، وإن تكاثر الأعداء، وإن تَحالفت قُوَى الظُّلم والطغيان، لا بُدَّ أن تعود إليها السِّيادة، ولا بدَّ أن يعود إليها زِمامُ أمرِها؛ ليكون في يدها، وطوع تصرُّفِها، لا بد أن تنكشف الظُّلمات، وتعودَ الأضواء، لا بُدَّ أن تعود قوى البَغي على أعقابِها خاسئةً مدحورة، ومخذولةً مهزومة، لا بُدَّ أن يصحو الإيمان، وترسخ جذوره في قلوب المؤمنين الصَّادقين؛ فالله - تعالى - غالِبٌ على أمره، وهو - سبحانه - الذي وعَد، ووَعْدُه الحقُّ: ﴿ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الروم: 47].

 

إنَّ هذا الماضي الشَّاهد، الذي يعطي الدَّليل كلَّ الدليل على الثِّقة في المستقبل، وعلى التغيُّر من حالٍ إلى حال، هو ما يُخْبِرنا عنه الشَّاعر في قوله الواثق:

كَمْ عِشْتِ فِي قِمَّةِ التَّارِيخِ سَيِّدَةً 
يَعْنُو لِجَاهِكِ أَحْرَارٌ وَأَسْيَادُ 
أُغْرِمْتِ بِالْمَجْدِ حِينًا وَانْفَرَدْتِ بِهِ 
لَمْ يَبْقَ حَوْلَكِ لِلْبَاقِينَ أَمْجَادُ 

 

فبغدادُ لم تعش على هامش التاريخ، ولم تَعِش على مستوى متساوٍ مع بقية العواصم، وإنَّما عاشت - على مرِّ التاريخ، في كثيرٍ من الأوقات - على(قمَّة التاريخ سيِّدةً)، وكذلك فإنَّها حين خضع لها الآخرون فإنَّ هؤلاء الآخَرين ليسوا ضعافَ الناس ولا العبيد، فما في ذلك فضلٌ يُذْكَر، ولا مَجد يُؤْثَر، وإنَّما هم في حقيقتهم (أحرارٌ وأسياد).

 

وكذلك فإنَّ التاريخ حين سجَّل وقائع المجد لعاصمة الرشيد، فإنَّ هذا المجد لم يكن أمرًا عارِضًا، ولم يكن شيئًا عابِرًا طارئًا؛ وإنَّما أصبح المَجْدُ لديها معشوقًا، والعشق لا يكون عشقًا إلاَّ مع الثَّبات والدَّوام الذي يشغل كلَّ الأوقات، والعشق ليس للآخرين نصيبٌ منه (لَم يبق حولَكِ للباقين أَمْجاد).

 

وإذا كانت الدُّنيا تأتي بالخير أحيانًا، فإنَّها في أحيانٍ أخرى تأتي بالشَّر، وأعنى بذلك أنَّه قد يطرأ على المَجد والفخار ما لا يتَّفِق مع بريق المَجد ولمعان الفخار، وذلك أمرٌ يُعَدُّ سُنَّة من سنن الكون، وهي سُنَّة تُمَثِّل حقيقةً من الحقائق الَّتي أكَّدها القرآنُ الكريم في قول الله - عزَّ وجلَّ -: ﴿وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ﴾ [آل عمران: 140]، لكن ليس معنى التسليم بالحقيقة التسليمَ بِها أمرًا واقِعًا، ترضى به النَّفس، ويطمئنُّ إليه القلب، وتعنو له الجِباه، لكنَّه التسليم الذي يعني الاعترافَ بوجوده الذي يوجب الوقوف ضدَّه، والعملَ من أجل إزالته ومَحْوِه، مع ما يصحب ذلك من جهادٍ بالنَّفْس والنفيس، وبالمُهَج والأرواح، وهذا ما سجَّله الشاعر بالنسبة لعاصمة الرشيد (بغداد) عندما قُدِّر لها أن تقع أسيرةَ السجن، وأن تُغَلَّ بالقيود يومًا ما، فلقد كان لها مع القيود شأنٌ، وكان لها مع الأَسْر أمر، وهو شأن له ما بَعْدَه، وأمر كان من بعده الفجرُ الجديد، ذلك الفجر الذي تحطَّمَت معه القيود، وفُكَّ معه ما كان من أَسْر، وفتح معه ما كان موجودًا من سجون.

 

ويُطالعنا حول هذه الحقائقِ قولُ الشاعر:

حَتَّى إِذَا جَاءَ عَهْدُ القَيْدِ مَا انْخَفَضَتْ 
فِيكِ الْجِبَاهُ وَلَمْ يَهْزِمْكِ أَوْغَادُ 
بَلْ عِشْتِ فِي زَحْمَةِ الأَغْلاَلِ شَامِخَةً 
لاَ السِّجْنُ سِجْنٌ وَلاَ الأَصْفَادُ أَصْفَادُ 
فَالتِّبْرُ فِي القَبْرِ تِبْرٌ عَزَّ مَعْدِنُهُ 
وَالأُسْدُ فِي ظُلْمَةِ الأَقْفَاصِ آسَادُ 

 

فالشاعر يسجل موقِفَ (بغداد) مع الأحداث الطَّارئة، وهذه الأحداث تُمَثِّلها الكلمات (القيد - أوغاد - الأغلال - الأصفاد - القَبْر - ظلمة - الأقفاص)، وهي كلماتٌ تُلقي بظلالِها وإيحاءاتِها على الجوِّ المُحيط بها، وكلُّنا يعرف مأساةَ مَن تكون في يده القيود، ومن تكون في عنُقِه الأغلال، ومن تكون في قدَمَيه الأصفاد، ومن يُحبس في قَبْوٍ أشبه بالقَبْر، ومن تُحيط به ظلماتٌ لا يُبْصِر فيها شيئًا، ومن يسجن داخل أقفاصٍ من حديد يُحال بها بينه وبين حرِّية الحياة، ومع ذلك فماذا كان من بغداد مع كلِّ هذا؟


لم يكن إلا ما تقوله هذه الجمل: (ما انخفضَتْ فيك الجِباه - لَم يَهْزمك أوغادٌ - عِشْت في زحمة الأغلال شامخةً)، لقد عاشَت مع الأحداث عالية الرَّأس، موفورة الكرامة، ولم تنحنِ ذلاًّ وخنوعًا، ولم تنهزم روحًا ونفْسًا، ولم تضعف عزيمةً ولا إرادة، وعاشت في شموخٍ وسُموٍّ كما كانت تعيش من قبل دائمًا؛ لأنَّ الجوهر الخالص لا يتغيَّر أبدًا حيثما كان، وحيثما وُضِع، وهل يتغيَّر الذَّهَب إذا نُقِل من مكان نظيفٍ برَّاق إلى مكان كلُّه ترابٌ في تراب؟ وهل يزول عن الأسد جوهَرُ الأسد ومعناه إذا نُقِل من الغاب حيث مَملكَتُه، إلى داخل أقفاصٍ من حديد، يكون خلالَها مسلاةً للمتفرِّجين؟ لا، سوف يظَلُّ الذَّهب ذهبًا كما كان ذهبًا، وسوف يبقى الأسد أسدًا، كما كان من قَبل أسدًا دون نقصان، ومن هنا جاء هذا القياس الذي جاء به الشَّاعر تأكيدًا لهذه الحقيقة:

فَالتِّبْرُ فِي القَبْرِ تِبْرٌ عَزَّ مَعْدِنُهُ 
وَالأُسْدُ فِي ظُلْمَةِ الأَقْفَاصِ آسَادُ 

 

وهو تأكيدٌ يؤكِّد تلك الحقيقة الخاصة بعاصمة الرشيد (بغداد):

بَلْ عِشْتِ فِي زَحْمَةِ الأَغْلاَلِ شَامِخَةً 
لاَ السِّجْنُ سِجْنٌ وَلاَ الأَصْفَادُ أَصْفَادُ 

 

ثم يقدِّم الشاعر بعد ذلك تفصيلاً لِمُفردات الموقف الأدبي الذي كان من(بغداد) في مواجهة الأحداث الجِسَام، وهو تفصيلٌ يقدِّم أمثلةً من البطولة، وأمثلةً من الجهاد، وأمثلة من قوة الصُّمود، مع ما كان من وراء ذلك من تكاليفَ باهظة، ومن خسائر فادحة، ومن أعباء ثِقَال، لكن ذلك كُله يهون في سبيل استرداد الحُرِّية، وفي سبيل إعادة العِزَّة والكرامة، وفي سبيل قهر ورَدِّ المعتدين الجبابرة، وعن تفصيل هذا الموقف يقول الشاعر:

وَالكُلُّ يَعْرِفُ كَمْ حَاوَلْتِ صَادِقَةً 
دَكَّ السُّجُونِ وَكَمْ هَدَّمْتِ مَا شَادُوا 
لَمْ يَثْنِ عَزْمَكِ أَعْدَاءٌ جَبَابِرَةٌ 
وَلَمْ يَرُدَّ خُطَى الأَحْرَارِ جَلاَّدُ 
وَلَمْ يَعُدَّ الضَّحَايَا وَهْيَ مَاضِيَةٌ 
كَالْمَوْجِ فِي مِهْرَجَانِ الْمَوْتِ عَدَّادُ 
وَكَمْ دَفَنْتِ شَبَابًا نَاضِرًا أَلِقًا 
أَيَّامُهُ البِيضُ أَحْلاَمٌ وَأَعْيَادُ 
وَخُضْتِ فِي الدَّمِ كَالطُّوفَانِ تَنْزِفُهُ 
مِنْ شَعْبِكِ الْحُرِّ أَشْلاَءٌ وَأَكْبَادُ 
وَعِشْتِ فَوْقَ حِيَاضِ الْمَوْتِ مُزْهِرَةً 
كَأَنَّمَا الْمَوْتُ فِي دُنْيَاكِ مِيلاَدُ 

 

فإذا جئنا هنا إلى بيان تفاصيل ذلك الموقف الجهادي الأبِيِّ، فإنَّنا نشير إلى اختيار الشَّاعر لهذه الكلمات التي تُنْبِئ عمَّا وراءها من معانٍ كبيرة وعظيمة، وتلك الكلمات هي (دك - هدمت - الضَّحايا - مهرجان الموت - دفنت شبابًا - خضت في الدَّم - أشلاء - أكباد - حياض الموت)، وكلُّنا يعرف قوة من يدكُّ ويهدم، ويعرف جودَ وسخاء من يضحِّي بروحه، ويعرف إيثار من يُقدِّم زهرة الشباب فداءً للحرية، ويعرف شجاعة من يخوض في الدِّماء التي يَنْزفها دون رهب ولا وجل، مهما كان هناك من أشلاء ممزَّقة ومُبَعثرة، ومهما كان من أكبادٍ مقطَّعة ومفتَّتة، وكذلك يعرف كلُّنا مقدار إقدام وجرأة من يتَّخِذ من حياض الموت مورِدًا عذبًا يمدُّه بالحياة؛ تحقيقًا للمبدأ القائل:"اطلب الموت توهَبْ لك الحياة".

 

وفوق هذه الكلمات التي تُخْبِرنا عن الموقف الجهاديِّ الصادر ضد الأعداء،فإنَّ هناك من الكلمات والعبارات ما يُخْبِرنا عن الموقف الجهاديِّ إزاءَ ما يأتي من هؤلاء الأعداء، وقد اختار الشاعر من الكلمات ما ينبئ عن قوَّة وبأسِ هؤلاء الأعداء، حتَّى يكون النصرُ عليهم موضِعَ اعتزازٍ وافتخار، ومن هذه الكلمات (جبابرة - جلاَّد)، وكلُّنا يعرف صفة التجبُّر وما توحي به مِن صلَف وقسوة، وغلظة وجفاء، وبُعْدٍ عن الرحمة والرأفة، ويعرف كذلك معنى كلمة الجلاَّد، وما يؤدِّيه الجلاد من وظيفة الجلد بالسِّياط التي تُلْهِب الجلود، وتشوي الظُّهور، وتستدعي العويل والصُّراخ، ومع كل ما توحي به الكلماتُ هنا وهنا، فإنَّ موقف (بغداد) إزاءَ ذلك هو الموقفُ ذاته؛ لا خضوعَ ولا خنوع، ولا ضعف ولا انهزام، كما تعبِّر عن ذلك هذه الجمل:

لَمْ يَثْنِ عَزْمَكِ أَعْدَاءٌ جَبَابِرَةٌ 
وَلَمْ يَرُدَّ خُطَى الأَحْرَارِ جَلاَّدُ 

 

ثُمَّ كان من وراء ذلك كلِّه هنا وهناك تلك الحياةُ الحيَّة المُزْهِرة، الناضرة المورقة، التي تعطي لِمَظاهر الموت معنًى آخَر غَيْرَ الذي يعرفه الناس، إنَّ هذا المعنى هو ميلاد الحياة، وهو بدايتها الحقيقية:

كَأَنَّمَا الْمَوْتُ فِي دُنْيَاكِ مِيلاَدُ

 

ومن الجوانب التفصيلية لكفاح (بغداد) وجهادها ضدَّ الطغاة الذين كان لهم شأنٌ فيها يومًا من الأيام - ما يعبِّر عنه الشاعر في قوله مخاطِبًا إيَّاها:

وَكَمْ سَخِرْتِ مِنَ الطَّاغِينَ فِي يَدِهِمْ 
حَوْلَ الْمَشَانِقِ أَحْبَالٌ وَأَعْوَادُ 
وَعَاشَ فَوْقَ لَظَى البُرْكَانِ حُكْمُهُمُ 
مَا قَرَّ يَوْمًا وَلَمْ تُثْبِتْهُ أَوْتَادُ 
حَتَّى تَحَرَّكَ فِي البُرْكَانِ ثَائِرُهُ 
فَزَلْزَلَ الْحُكْمَ لَمْ تَنْفَعْهُ أَسْنَادُ 

 

هذا هو حال (بغداد) مع الطُّغاة؛ لا مُهادنة ولا استسلام، مهما كان لدى هؤلاء الطُّغاة من مشانق وأحبال وأعواد، إنَّها كانت معهم بركانًا ثائرًا فائرًا، لا يقرُّ لأحد فوقه ومعه قرارٌ، ولا تثبت له أوصالٌ وأقدام، ومن ثَمَّ فإنَّ مآلَ كلِّ طاغية إلى الزَّوال وإن طال الأمَد، وكيف يبقى فوق نارٍ مُوقَدة؟ أو كيف يستقر هادئًا مع رجفة الزِّلزال؟ إنه لا بقاء ولا استقرار؛ لأنَّه إذْ (زلزل الحُكْم لَم تنفَعْه أسناد).

 

ألاَ ما أشبه الليلة بالبارحة! وما أشبه اليومَ بالأمس البعيد! ما أشبه ما نراه اليومَ في بغداد بِما حدث في التاريخ البعيد! وقد أريدَ لها أن يعيش فيها غير أهلها، وأن يدير شأنَها الغُرباء الأجانب عنها! إنَّ الشاعر في أمسه البعيدِ يتناول هذا الأمرَ، ويَذكر أنَّه أمر مرفوضٌ ومستحيل، وكأنه في أمْسِه يتحدَّثُ عن (بغداد) في يومها الحاضر، ويذكر أنَّ مآلَ مثل هذا الأمر إلى إحداث فِتَن وإفسادٍ في البلاد، وسوف يظَلُّ الأمر سِجالاً بين الشَّعب وغُزَاته الغرباء.. وعن هذا الماضي الذي هو عين الحاضر يقول الشاعر:

إِنْ قَامَ حُكْمٌ لِغَيْرِ الشَّعْبِ مُسْتَنِدٌ 
هَيْهَاتَ تُفْنِيهِأَحْلاَفٌ وَأَجْنَادُ 
وَكُلُّ حُكْمٍ لِغَيْرِ الشَّعْبِ مَرْجِعُهُ 
فَمُنْتَهَى أَمْرِهِ ظُلْمٌ وَإِفْسَادُ 
وَعَاشَ مَنْ حُكِمُوا فِيهِ وَمَنْ حَكَمُوا 
مَا عَاشَ تَحْتَ الدُّجَى صَيْدٌ وَصَيَّادُ 

 

إنَّ الحُكم من خلال الأجنبِيِّ حُكم قصيرُ الأجل، ضعيف البنيان، فمهما كان حولَه من حماية الأحلاف فإنَّه (هيهات تفيه أحلافٌ وأجناد)، ومهما كان من ادِّعاء الإصلاح والحكم بين الناس بالعَدل، فإنَّ النقيض من ذلك هو الواقع المنتظَر الذي تُثْبِته الأحداث؛ لأنَّ (منتهى أمره ظلمٌ وإفساد)، لماذا؟ لأنَّ العلاقة بين الشعب - حينئذٍ - وهؤلاء الحكام الذين يُفرَضون على الشعب فرضًا، هي علاقة الصَّيد بالصَّائد في الظَّلام، فالصائد يتربَّص بالصيد، وسوف يناله بالشرِّ إن وجَدَ إلى ذلك سبيلاً، والصيد من جانبِه سوف يكون على حذَر؛ بحيث لا يتمكَّن منه الصائد، فأنَّى تكون علاقة الرِّضا والوئام؟ إنَّ هذا هو المستحيلُ بعينه، كما قال الشاعر:

وَعَاشَ مَنْ حُكِمُوا فِيهِ وَمَنْ حَكَمُوا 
مَا عَاشَ تَحْتَ الدُّجَى صَيْدٌ وَصَيَّادُ 

 

وفي ختام القصيدة يُشِيد الشَّاعر بأولئك الذين عَمِلوا على أن تعود لبغداد أَمْجادُها السالفة، وهي إشادةٌ يُمكن أن تكون أيضًا لأولئك الذين يعشون الآنَ أَجِنَّة في بطون الحاضر والمستقبل، تلك الأجِنَّة التي سوف تُولَد كاملة قبل ميلادها، والتي سوف يرسلها الله - عزَّ وجلَّ - لتردَّ كيدَ العائثين في الأرض فسادًا، والذين يريدون أن يغيِّروا ويبدِّلوا في الحياة على الوجه الذي يريدون، وليس على النَّحو الذي عليه أهل البلاد معتقِدون ويدينون، إنَّ هذه الإشادةَ الماضية هي التي نرجو أن تَزِنَ إشادةً حاضرة بمن هو جديرٌ بِها في مستقبل الأيام:

وَجَاءَ قَصْرَكِ لَمَّا ثَارَ فِي شَمَمٍ 
مِنْ شَعْبِكِ الْحُرِّ أَجْنَادٌ وَقُوَّادُ 
فَكُّوا القُيُودَ فَهَبَّ الشَّعْبُ مُنْتَفِضًا 
لَهُ مِنَ البَحْرِ إِرْغَاءٌ وَإِزْبَادُ 
فَفِي البِلاَدِ جَمِيعًا ثَوْرَةٌ وَثَبَتْ 
وَلِلْمَلاَيِينَ إِبْرَاقٌ وَإِرْعَادُ 
وَلِلذِّئَابِ الأُلَى خَانُوا جَزَاؤُهُمُ 
مِنْ بَعْضِ مَا أَثِمُوا ظُلْمًا وَمَا كَادُوا 

 

فإنْ كان هذا عن الماضي الذي كان، فإنَّ غدًا لناظرِه قريب، وفي هذا الغد القريبِ موعِدٌ مع الأحرار من الأجناد والقواعد، وموعدٌ مع الشَّعب الثائر المنتفِض، وموعد مع كلِّ شبر من الأرض، وقد نبَت بثورة الثَّائرين، التي سوف تكون نارًا ذات (إبراقٍ وإرعاد)، وحينئذٍ ﴿ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ ﴾ [الروم: 4 - 6].



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/34594/#ixzz2TkbNUUZv

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230827