د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

معايير الشعرية في

معايير الشعرية في كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي

إرسال إلى صديقطباعة
معايير الشعرية
 في كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي
د.سليمان الطعان*
 
     تأتي أهمية هذه الدراسة من أنها تبحث في الأسس التي اعتمدها ابن سلام في كتابه "طبقات فحول الشعراء"، وتحاول تقديم تحليل مفصل لأسباب تقديم بعض الشعراء أو تأخير مرتبتهم في الطبقات، وإغفال ذكر شعراء آخرين. وقد حظي كتاب ابن سلام بعناية الدارسين والباحثين قديماً وحديثاً, ولكننا نعتقد أن مجال القول ما يزال متسعاً لكتاب هو من الكتب الأولى التي عالجت القضايا النقدية تنظيراً وتطبيقاً, لما فيه من أصالة الرؤية وعمقها واتساعها, وذلك ما يجعله قابلاً لإعادة القراءة والدراسة من حين إلى آخر.
      

حياته وآثاره:
    محمد بن سلاّم بن عبيدالله بن سالم، أبو عبدالله البصري، ولد بالبصرة في سنة 139 هـ، وقدم بغداد فأقام بها حتى وفاتـه سنة 232 هـ. روى عنه أحمد بن يحيى ثعلب، وأبو حاتم، والرياشيّ، والمازني، والزياديّ، وأحمد بن حنبل وابنه عبدالله.
    وضع الزبيدي ابن سلام في الطبقة الخامسة من اللغويين البصريين، التي تضم إلى جانبه: عبدالرحمن بن عبدالله ابن أخي الأصمعي، وأبا نصر، ورفيع بن سلمة. وذكر صاحب الفهرست أن له عدداً من الكتب، هي: كتاب الفاصل في ملح الأخبار والأشعار، وكتاب بيوتات العرب، وكتاب طبقات الشعراء الجاهليين، وكتاب طبقات الشعراء الإسلاميين، وكتاب الحلاب وأجر الخيل. وزاد السيوطي كتاباً آخر هو "غريب القرآن".
    إن حركة التأليف في الحقبة الزمنية التي عاش فيها ابن سلام، التي عرفت بعصر التدوين، لم تكن الكتب فيها أكثر من رسائل قليلة عدد الصفحات، لا ما يتبادر إلى أذهاننا من مدلول كلمة "الكتاب" في وعينا المعاصر. ولذلك فالراجح أن هذه الكتب ذات صفحات قليلة تعالج موضوعاً واحداً، وهو ما يتضح من أسمائها. 
    وذكر الخطيب البغدادي في ترجمة ابن سلام ما يفيد أنه كان من القدرية، وأن الحديث لا يؤخذ عنه لهذا السبب، أما الشعر فتجوز روايته عنه. ومن الروايات المتصلة بحياته أنه في عام اثنين وعشرين ومئتين اعتلّ "علة شديدة فما تخلّف عنه أحد، وأهدى إليه الأجلاء أطباءهم وكان ابن ماسويه ممن أهدي إليه، فلما جسّه ونظر إليه قال له: ما أرى من العلة كما أرى من الجزع! فقال: والله ما ذاك لحرص على الدنيا مع اثنتين وثمانين سنة، ولكن الإنسان في غفلة حتى يوقظ بعلة، ولو وقفت بعرفات وقفة وزرت قبر رسول الله r وقضيت أشياء في نفسي، لرأيت ما اشتدّ علي من هذا قد سهل".
    ولسنا بصدد الحديث عن حياة ابن سلام وجوانبها المختلفة, ولكن يبدو أن عمره المديد أتاح له سعة اطلاع على كثير من القضايا والمشكلات النقدية في عصره, وأنه كان على احتكاك شديد بالحياة الفكرية والخلافات العقدية.
 
معالم النقد قبل ابن سلام:
    إذا استعرضنا الحركة النقدية قبل ابن سلام بقليل من الإيجاز نجد أنها كانت تدور في مجال الانطباعية التي لا نخلص معها إلى حكم مستقر واضح. فكل ما نلقاه أحكام ذاتية ربما لم تكن مفهومة إلا لدى صاحبها الذي أطلقها, ناهيك أنها أحكام تأتي على هيئة عبارات مستمدة من الحياة البدوية وأدواتها، فحين " تحاكم الزبرقان بن بدر وعمرو بن الأهتم وعبدة بن الطبيب والمخبل السعدي إلى ربيعة بن حذار الأسدي في الشعر، أيهم أشعر؟ فقال للزبرقان: أما أنت فشعرك كلحم أسخن لا هو أنضج فأكل ولا هو ترك نيئاً فينتفع به، وأما أنت يا عمرو فإن شعرك كبرود حبر يتلألأ فيها البصر، فكلما أعيد فيها النظر نقص البصر، وأما أنت يا مخبل فإن شعرك قصّر عن شعرهم وارتفع عن شعر غيرهم، وأما أنت يا عبدة فإن شعرك كمزادة أحكم خرزها فليس تقطر ولا تمطر".
    واحتكم امرؤ القيس وعلقمة الفحل إلى أم جندب، فقال امرؤ القيس: 

فللساق ألهوبٌ وللسوطِ درّة

وللزجرِ منه وقعُ أهوجَ مِنْعبِ

 
وقال علقمة: 
 

إذا ما ركبْنا لم نُخاتِلْ بجنّةٍ

ولكن ننادي من بعيدٍ ألا اركبِ 

 
ففضلت أم جندب علقمة على زوجها؛ لأن فرس امرئ القيس كليل عاجز لا يجري إلا بعد أن يضربه، على خلاف فرس علقمة الذي لم يحتج للإهاجة. وكذلك حين قدم عبدالله بن قيس الرقيات على عبدالملك فمدحه بقوله: 

يأتلق التاج على مفرقه

على جبين كأنه الذهب

 
فقال عبد الملك: لقد مدحت مصعب بن الزبير بأحسن من هذا حين قلت:

إنما مصعبٌ شهابٌ من اللـ

ـه تجلّتْ عن وجههِ الظلماءُ

   
والفرق بين البيتين شاسع، فلم يصف عبدالله بن قيس الرقيات عبدالملك بن مروان بأكثر من وجود تاج الملك على رأسه. والتاج رمز للسلطان والجبروت، بعيد عما يطلبه عبدالملك من الصفات الدينية التي يريد من خلالها اكتساب قيمة معنوية، على خلاف مدح مصعب الذي يضفي عليه الشاعر الصفات المعنوية والدينية، مصدراً إياها بالأداة "إنما" التي تشير إلى أن ما بعدها من الأمور المقررة التي لا تحتاج إلى جدال. 
    ويتضح من هذه الأمثلة أن النقد العربي بقي مدة طويلة يدور في مجال الانطباعية والأحكام الجزئية التي تستخرج من المفاضلة بين بيت وبيت، أو شاعر وآخر، وأنه نموذج يجمع بين النظرة التركيبية والتعميم والانطباع الكلي، دون اللجوء إلى التعليل والتفسير. 
    ولكن علينا أن نلتمس العذر للنقد العربي، لأن البيئة الشفوية لم تكن تسمح للنظرات النقدية الثاقبة أن تتسع أكثر في مجال الحكم والتعليل، إذ إن تطور الأحكام النقدية ذات المنشأ العقلي يحتاج إلى تراكم المعارف النقدية، وهو أمر لم يتحقق إلا مع انتشار الكتابة والتأليف. 
    تلك كانت حالة النقد القديم قبل ابن سلام الذي عاش على تخوم عالم شفوي، واستطاع أن يجمع الأحكام المتناثرة هنا وهناك، ويجعلها ضمن نظريته في تصنيف الشعراء، وهي نظرية الطبقات. 
 
مفهوم الطبقة:
    تدل أكثر معاني مادة "طبق" في لسان العرب على تماثل شيئين، ومنه قيل: تطابقَ الشيئان إذا تماثلا وتساويا، وسمّوا كل ما غطى شيئاً "طبقاً"، لأنه يغطيه حتى يكون مماثلاً له. وسموا أيضاً مراتب الناس ومنازل بعضهم فوق بعض طبقات. ومن هنا فإن الطبقة تعني القوم المتشابهين في صفة من الصفات. 
    ويعتقد الأستاذ محمود شاكر – رحمه الله – أن ابن سلام لم يرد باصطلاح "الطبقة" ما يتبادر إلى الذهن من معنى المنزلة أو المرتبة، ولم يرد أيضاً ما أراده غيره في زمانه وبعد زمانه في كتب ألفوها وسموها "الطبقات"، وجعلوا الطبقات فئات مرتبة على أصول القبائل، أو على مساكن العلماء في المدن، أو بحسب السنين، وإنما المراد بالطبقة أن هؤلاء الشعراء أشعر العرب في مذهب من مذاهب الشعر، أو نهج من مناهجه، أو ضرب من ضروبه. ويورد الأستاذ شاكر نصاً للقاضي محمد بن أبي يعلى في "طبقات الحنابلة"، يقول فيه: "انتهى علم أصحاب رسول الله r إلى ستة نفر من الصحابة رضي الله عنهم: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبدالله بن مسعود، وأبيّ بن كعب، ومعاذ بن جبل، فهؤلاء طبقات الفقهاء. وأما طبقات الرواة فستة نفر: أبو هريرة، وأنس، وجابر بن عبدالله، وعبدالله بن عمر، وأبو سعيد الخدري، وعائشة...".
 
معايير تصنيف فحول الجاهلية: 
    إذا كان محمود شاكر لا يعتقد أن تصنيف ابن سلام للشعراء جاء استناداً إلى المقدرة الشعرية، فما السبب الذي يضع فيه ابن سلام الأربعة المتقدمين من شعراء الجاهلية في الطبقة الجاهلية الأولى، والثلاثة الكبار في العصر الإسلامي في الطبقة الأولى من فحول الإسلام؟ وقد أشار محمد زغلول سلام إلى حقيقة الطبقة، حين صرح بأن ابن سلام يذهب في أكثر طبقاته إلى ترتيب الشعراء حسب المقدرة الفنية أو الكفاءة والشاعرية. 
   ولم يكن اصطلاح الفحولة من ابتداع ابن سلام، ولكنه اصطلاح وضعه الأصمعي الذي اتبع سنة الخليل بن أحمد الفراهيدي في استعارة الألفاظ البدوية ووضعها بجانب الاصطلاحات النقدية التي بدأت تتشكّل آنذاك. يقول الخليل في وصف عمله: "رتبت البيت من الشعر ترتيب البيت من بيوت الشَّعر – يريد الخباء – قال: فسميت الإقواء ما جاء من المرفوع في الشعر والمخفوض على قافية واحدة... وإنما سميته إقواء لتخالفه، لأن العرب تقول: أقوى القائل إذا جاءت قوة من الحبل تخالف سائر القوى...". وسيكون لهذا الوصل بين الحياة البدوية والاصطلاح النقدي أثر كبير في توجيه العلماء اللاحقين نحو استعارة الألفاظ البدوية ونقلها إلى ميدان النقد. 
   وهكذا سار ابن سلام على نهج الأصمعي الذي جعل الشعراء فريقين: فحلاً وغير فحل. فالأعشى وعمرو بن كلثوم والمهلهل وعروة بن الورد وكعب بن زهير وابن مقبل وعمرو بن أحمر الباهلي ليسوا جميعاً من الفحول. وأما الحويدرة فلو قال خمس قصائد مثل قصيدته العينية لكان فحلاً، ومثله معقر بن حمار البارقي فإنه يلتحق بالفحول لو قال خمساً أو ستاً، غير أن هذا العدد يصل إلى عشرين قصيدة عند أوس بن مغراء الهجيمي، وأما كعب بن سعد الغنوي فإنه ليس فحلاً إلا في المرثية. على حين يضع الأصمعي عنترة بن شداد والزبرقان بن بدر وخفاف بن ندبة في قائمة أشعر الفرسان، ويلحق بهم في هذه القائمة زيد الخيل الطائي.
   فالفحولة تقع على النقيض من اللين، وتعني التفرد الذي يتطلب غلبة صفة الشعر على صفات المرء الأخرى. ويظهر من هذا التعريف أن الفحولة تعرّف بالسلب، أي بما ليست هي عليه، بمقارنتها مع اللين الذي يعني التوقف عن رواية أشعار القبائل التي لم تحارب في الجاهلية، انطلاقاً من فرضية الأصمعي أن الشعر نكد بابه الشر، وأنه إذا دخل في الخير ضَعُف. 
   وليس من شك في أن مقاييس الأصمعي في تصنيف الشعراء لا تستند إلى أسس متينة، ناهيك أنها تضع الشعراء في فئتين، الفحول وغير الفحول، وأنها تمثل لنا اليوم طفولة النقد حين بدأ محاولة البحث عن مجال محدد يمارس المشتغلون فيه نشاطهم. ويبرز لديه هذا الضمور في المقاييس النقدية من خلال وجود تصنيفين لا يعدوهما الشعراء مطلقاً، مع ما فيهما من جمود وصرامة. 
   ويذهب الدكتور إحسان عباس إلى أن الفحولة صفة عزيزة تعني التفرد الذي يتطلب غلبة صفة الشعر على كل صفات أخرى في المرء، فحاتم الطائي يوضع في فئة الأجواد ولكنه ليس فحلاً، وكذلك أشباه عنترة وزيد الخيل فإنهم فرسان يقولون شعراً. وتتطلب الفحولة أيضاً عدداً معيناً من القصائد تكفل لصاحبها التفرد، فالقصيدة الواحدة كمرثية كعب بن سعد الغنوي لا تجعل صاحبها فحلاً، ويتفاوت هذا العدد فهو خمس قصائد أو ست أو عشرون.
   وينقل ابن رشيق نصاً عن الأصمعي يوضح فيه كيف يصبح الشاعر فحلاً، يقول الأصمعي: "لا يصير الشاعر في قريض الشعر فحلاً حتى يروي أشعار العرب ويسمع الأخبار ويعرف المعاني وتدور في مسامعه الألفاظ، وأول ذلك أن يعلم العروض ليكون ميزاناً له على قوله، والنحو ليصلح به لسانه وليقيم إعرابه، والنسب وأيام الناس ليستعين بذلك على معرفة المناقب والمثالب وذكرها بمدح أو بذم".
   وإذن، فإن ثمة شروطاً ليصبح الشاعر فحلاً، أن يمتلك حافظة جيدة تمكنه من حفظ أشعار العرب وروايتها، وأن يلم بأخبار الناس، وكذلك عليه امتلاك ثروة لفظية واسعة تساعده على طرق المعاني المختلفة. ثم إن هنالك شروطاً أخرى أولها العروض الذي يستقيم به الوزن، والنحو الذي يستقيم به الكلام عامة، وعلى الشاعر إذا أراد أن يكون فحلاً معرفة مناقب القبائل ومثالبها، ليُضمّنَها في شعره بمدح أو بذم، مما يعني أن الشاعر الفحل له موضوعان أساسيان هما المدح والهجاء. 
   وقد ضمت الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية: امرأ القيس والنابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى والأعشى. ويعتمد ابن سلام في تقديمه لهؤلاء الشعراء على آراء النقاد والقدامى دون أن يضيف إليها أي جديد، إذ يذكر "أن علماء البصرة كانوا يقدمون امرأ القيس بن حجر، وأهل الكوفة كانوا يقدمون الأعشى، وأن أهل الحجاز يقدمون زهيراً". أما النابغة الذبياني فيظهر أن هنالك إجماعاً على تقديمه على سائر الشعراء منذ العصر الجاهلي، حين جُعل حكماً على الشعراء في سوق عكاظ.
   ولن نكون مغالين إذا قلنا: إن ابن سلام يتعصب لأهل البصرة، لأنه يجعل علماء البصرة يقدمون امرأ القيس بن حجر، بينما يقدم أهل الكوفة لا علماؤها الأعشى، وكذلك يقدم أهل الحجاز زهيراً على الشعراء الآخرين. ومن جهة ثانية، فإن ابن سلام في الطبقة الأولى يحاول إرضاء المناطق الجغرافية المتنوعة التي تفضل شاعراً بعينه، وتجعله في المرتبة الأولى، بوضع هؤلاء الشعراء جميعاً في الطبقة الأولى من الفحول، وقد رأينا من قبل أن الأصمعي يخرج الأعشى من هذه الدائرة. 
   فإذا تحولنا إلى أسباب تقديم هؤلاء الشعراء وجدنا من أسباب تقديم امرئ القيس أنه سبق الشعراء إلى تشبيهات وصور فنية تبعه فيها الآخرون، كالبكاء في الديار واستيقاف الصحب، وتشبيه النساء بالظباء والبيض، والخيل بالعقبان والعصي، ويضاف إلى هذا كله أنه جدد في طريقة القول الشعري حين فصل بين النسيب والمعنى، وأن شعره قريب المأخذ. 
   فأول معيار من معايير الفحولة مرتبط بقدرة الشاعر على طَرْق موضوعات جديدة، وابتداع صور فنية تفتح أفق الإبداع أمام الشعراء الآخرين. ومن جهة ثانية يشير اصطلاح "قرب المأخذ" بحسب تفسير المحقق له إلى أن الشعر قبل امرئ القيس كان متصلاً بموضوعات بعيدة عن الحياة اليومية، وأنه كان عسير الفهم، في إشارة خفية إلى بدايات الشعر العربي وما اكتنفها من غموض مصادره وموضوعاته.
   وأما كون النابغة الذبياني من الطبقة الأولى فلأنه من بين الشعراء "أحسنهم ديباجة شعر، وأكثرهم رونق كلام، وأجزلهم بيتاً، كأن شعره ليس فيه تكلف. والمنطق على المتكلم أوسع منه على الشاعر، والشاعر يحتاج إلى البناء والعروض والقوافي".
   قد يبدو أمر العروض والقوافي والبناء مقبولاً لوجود قيود صوتية تحتم على الشاعر اتباعها، على الرغم من اعتقادنا أن الوزن والقافية وكل القيود الأخرى لا تشكل عائقاً أمام الشاعر الذي يسقط أي بيت لا يتلاءم ووزن قصيدته أو قافيتها. ولكن علينا أن نتذكر أننا ما نزال عند تخوم عالم شفوي، يشكل فيه الإيقاع المتجانس والحلى الصوتية الأخرى مطلباً ينبغي على الشاعر أن يأخذه بالحسبان. ولكن ديباجة الشعر ورونق الكلام وجزالة البيت مصطلحات غير واضحة الدلالة، ولعلها كانت تدل على صفات محددة لدى ابن سلام، غير أنه لم يستطع أن يفيها حقها من الدرس والتأصيل. 
   وأما أهل النظر فقدموا زهيراً لأنه كان "أحصفهم شعراً، وأبعدهم من سخف، وأجمعهم لكثير من المعنى في قليل من المنطق، وأشدهم مبالغة في المدح، وأكثرهم أمثالاً في شعره".
   فإذا كانت حصافة الشعر تعني – كما يرى المحقق – جودة الرأي وإحكامه، فإننا هنا بإزاء معيار أخلاقي في تقديم الشاعر، وربما انتقل هذا المعيار من مواقف زهير الشعرية فيما نشب من حروب ونزاعات كان هو داعية إلى السلام فيها. وقد كان عند ابن سلام وعي مبكر أن تجربة زهير بن أبي سلمى المفارقة لموضوع الشعر الجاهلي الأساسي: الحرب، تجعله في الطبقة المتقدمة من شعراء الجاهلية.
ولكننا لا نعدم إلى جانب هذا المعيار الأخلاقي معايير أخرى، هي كثرة الأمثال في الشعر والإيجاز اللغوي أو التكثيف، والمبالغة التي سيكون لها شأن مهم في الدراسات النقدية اللاحقة. 
   وأما الأمور التي جعلت بعض الناس يقدمون الأعشى فهي كثرة الأوزان وطول القصائد وطرق مجموعة متنوعة من الفنون الشعرية كالمدح والهجاء والوصف. وتعني المعايير الصوتية التي يتخذها ابن سلام أن الشاعر قادر على نظم الشعر في مجموعة واسعة من الأوزان، مثلما يعني طول القصائد قدرة شعرية أكبر لدى الشاعر من أولئك الذين لا يمتد بهم نفسهم الشعري كثيراً. وأما الفنون الشعرية المتعددة أو الموضوعات الشعرية المتعددة من مدح وهجاء ووصف فتشير إلى أن الشاعر لا يختص بفن شعري واحد، أو موضوع يلازمه دائماً، الأمر الذي قد يدل على محدودية العالم الشعري وضيقه، ذلك أن الاتساع في العالم الشعري يؤدي إلى سعة واضحة في الثروة اللغوية، أو لنقل إن وجود ثروة لغوية كبيرة لدى الشاعر سيقود -لا محالة- إلى سعة العالم الشعري والفضاء الذي تتحرك فيه مخيلة الشاعر أو الفنان بعامة. 
   تلك كانت أبرز نقاط الفحولة لدى شعراء الطبقة الجاهلية الأولى، إلا أن ثمة معايير أخرى تتصل بجانب اللاشعرية (غير الفحولة)، ينبغي على الشاعر الفحل أن يتجنبها في شعره، وهي معايير تنخفض مرتبة الشاعر إذا جاءت في قصائده، وهي مقاييس صوتية تشمل الزحاف والسناد والإيطاء والإكفاء (الإقواء). وقد أشار ابن سلام إلى أن أحداً من شعراء الطبقة الأولى ومن أشباههم لم يقو إلا النابغة الذبياني في بيتين له، أحدهما في قوله:

أمِن آلِ ميةَ رائحٌ أو مُغتدي
زعمَ البوارحُ أن رحلتَنا غداً

عجلانَ ذا زادٍ وغيرَ مزوّدِ
وبذاك خبّرنا الغدافُ الأسودُ

والآخر في قوله:

سقطَ النَّصيفُ ولم تُردْ إسقاطَه
بمخضّبٍ رَخْصٍ كأنّ بنانَهُ

فتناولَتْه واتّقتْنا باليدِ
عَنَمٌ يكاد من اللطافةِ يعقدُ

   
ونستشف من هذه الإشارة إلى الإقواء في أثناء الحديث عن الطبقة الأولى أنه أشد عيوب الشعر وأخطرها، وآية ذلك أن ابن سلام لا يلبث أن يسهب في شرح هذه العيوب، مبتدئاً بالزحاف الذي يراه أهونها، ومنتهياً بالحديث عن الإقواء، فهو ينتقل من أهون العيوب إلى أشدها. 
 
 معايير تصنيف الطبقات الأخرى: 
   يرى طه إبراهيم أن فكرة الطبقة الأولى توحي بطبقات أخرى تليها، وأن المصادفة في أن تتكون الطبقة الأولى من أربعة شعراء حملت المؤلف على أن تكون كل طبقة تالية لها مؤلفة من أربعة شعراء. وقد يبدو في الأمر بعض الحقيقة أو الصواب، ذلك أن ابن سلام يقرر في أثناء ذكر شعراء الطبقة الثانية أن أوس بن حجر نظير الأربعة المتقدمين، إلا أنه وضعه في هذه الطبقة، لأنه اقتصر على أربعة في كل واحدة. 
   إننا لا نرغب أبداً في محاكمة ابن سلام من منظورنا المعاصر، فذلك إجحاف بحق ناقدنا لا ترتضيه روح العلم وموضوعية البحث، إلا أن النظر إلى ما قام به انطلاقاً من الأسس التي بنى عليها كتابه والمصادرات التي وضعها تكشف بوضوح مقدار الاضطراب الذي يكتنف تصنيفه، وعدم الاتساق والانسجام في طروحاته النقدية، فأن يكون الشعراء موزعين على طبقات أمر قد نقبله، ولكن أن يكون ثمة كم عددي في كل طبقة يلغي ما زاد عن هذا الكم إلى الطبقة التالية – كما في حالة أوس بن حجر –  فهذا حكم شاذ وغريب. 
   وتغيب المعايير التي وجدنا ابن سلام يقدم أفراد الطبقة الأولى بسببها في تقييم شعراء الطبقات اللاحقة، ويبرز لدينا مجموعة معايير تبدو في أغلبها مبهمة، ذلك أن "المصطلح" قاصر عن أداء المعنى بدقة. فالحطيئة وضع في عداد الطبقة الثانية لأنه "متين الشعر، شرود القافية"، وأما أفراد الطبقة الثالثة فأبو ذؤيب كان "شاعراً فحلاً، لا غميزة فيه ولا وهن"، والشماخ كان "شديد متون الشعر، أشد أسر كلام من لبيد وفيه كزازة، ولبيد أسهل منه منطقاً"، وأما هذا الأخير فهو "عذب المنطق، رقيق حواشي الكلام".
   إنها مجموعة آراء انطباعية لعلها غير مفهومة إلا عند صاحبها، بالإضافة إلى أن هناك قصوراً في التعبير عن أداء الفكرة قصوراً تاماً. وعلى الرغم من المحاولات الكثيرة التي يقوم بها المحقق في شرح ما استغلق من هذه العبارات، تسعفه في ذلك خبرة عميقة بالتراث وطرق التعبير عند القدماء، إن "المصطلح" يبقى في دائرة الإبهام، فمتون الشعر – كما يرى المحقق – يراد بها عباراته وألفاظه وصياغته، وأسر الكلام بناؤه وتركيبه.
  وما يقوم به العلامة محمود شاكر ليس سوى شرح لمصطلحات لم تصل إلى أن تكون مصطلحات بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة، وآية ذلك أنها تفتقر إلى الدقة والتجريد، وأن النظرة الذاتية لدى ابن سلام جعلته يتجنب رد هذه الآراء إلى مقياس موضوعي شامل. 
   ومن المقاييس المهمة في إلحاق الشاعر بالفحول ووضعه في طبقة معينة مقياس الكم، وهو مبدأ اعتمده ابن سلام متابعاً فيه الأصمعي. فقد وضع في الطبقة الرابعة طرفة بن العبد وعبيد بن الأبرص وعدي بن زيد، وذكر أن موضعهم مع الأوائل، وإنما أخل بهم قلة شعرهم عند الرواة. وكذلك فعل في الطبقة السابعة حين وضع فيها سلامة بن جندل وحصين بن الحمام والمتلمس والمسيب، ونبه على أن قلة شعرهم هي سبب تأخيرهم. فعلى الرغم من تأكيد ابن سلام أن الشعر العربي قد ضاع جزء لا يستهان به منه, فإنه وضع هؤلاء الشعراء في هاتين المرتبتين لقلة شعرهم المتداول، ولم تشفع لهم جودة أشعارهم الباقية في التقدم في سلّم الطبقات. 
   وإلى جانب هذه الأسس "النقدية" التي استند إليها ابن سلام في ترتيب طبقاته، نجد أن هناك أسساً أخرى لا تتصل بالشعر. فالجانب الاجتماعي لا يغيب حين يحكم ابن سلام على الشعراء، وخصوصاً ما يتصل بالقيم القبلية ومكانة المرء في مجتمعه أو قبيلته. فالمكانة الاجتماعية لها أثر لا ينكر في وضع الشاعر في هذه الطبقة أو تلك، أو وضعه بين الفحول، فسويد بن كراع العكلي كان شاعراً محكماً، ورجل بني عكل، وذا الرأي والتقدم فيهم، وعمرو بن شأس "كان ذا قدر وشرف ومنزلة في قومه".هذا إلى أن ابن سلام يأخذ برأي الجمهور أو المتلقين، ولا يتكئ إلى مقاييس ثابتة دائماً، فإنه يضع خداش بن زهير في الطبقة الخامسة، وينقل في تعليل ذلك رأياً لأبي عمرو بن العلاء يذهب فيه إلى أنه أشعر في قريحة الشعر من لبيد، وأن الناس أبوا إلا تقدمة لبيد. 
   وإذن فإن ابن سلام لم يكن مستقلاً برأيه كل الاستقلال، بل خضع لشروط الجمهور ورغباته في بعض الأحيان. وليس ذلك غريباً عن شخص انحصر عمله – كما يرى د. إحسان عباس – في العودة إلى المبادئ القديمة ومنحها شكلاً جديداً، من خلال توسعة بعضها وتغيير مدلول بعضها الآخر، في محاولة جادة لخلق نظام جديد لدراسة الشعراء. 
   ونلاحظ أن معايير الفحولة في الطبقة الأولى يجري أغلبها وفق أسس موضوعية إذا ما قورنت بمعايير الطبقات اللاحقة، فامرؤ القيس هو أول من سبق الشعراء إلى صور شعرية جديدة، وزهير بن أبي سلمى أقدر على إيجاز القول والمبالغة فيه، والأعشى أكثر الشعراء عروضاً وقصائد طويلة، على حين أن معايير الفحولة في الطبقات الأخرى مبهمة، وتعتمد على أسس لا تنتمي إلى الشعر، كالمكانة الاجتماعية، والعمر المديد، وآراء عامة الناس. 
   يتحول ابن سلام بعد عرض الطبقات العشر، وتبيان الأسس التي تميز كل شاعر عما سواه وتجعله في طبقته التي هو فيها، إلى طبقة أصحاب المراثي التي تضم متمم بن نويرة والخنساء وأعشى باهلة وكعب بن سعد الغنوي. وتظهر الخنساء الشاعرة الوحيدة في كل طبقات ابن سلام، مما يعني أنها تخطت حاجز الفحولة الذي رسمه المؤلف وانضمت – وهي الأنثى – إلى قائمة الفحول الخاصة بالشعراء وحدهم, لأن أهميتها الشعرية جعلت من المستحيل تخطيها في هذا المجال أو إغفال ذكر اسمها. 
   وأما طبقة شعراء القرى العربية فتضم خمسة شعراء من المدينة وتسعة من مكة وخمسة من الطائف وثلاثة من البحرين. وعلى هذا يكون المجموع اثنين وعشرين شاعراً، أشهرهم حسان بن ثابت وقيس بن الخطيم من المدينة، وعبدالله بن الزبعرى وضرار بن الخطاب من مكة، وأمية بن أبي الصلت وأبو محجن الثقفي من الطائف، والمثقّب العبدي والممزّق العبدي من البحرين. ويشير ابن سلام إلى أن أشعر هذه الطبقة حسان بن ثابت، وأن كثيراً من الشعر حمل عليه لما تعاضهت قريش واستبت.
   وتأتي طبقة شعراء يهود في نهاية هذا القسم، وتضم ثمانية شعراء أشهرهم السموأل بن عادياء وكعب بن الأشرف وسعية بن الغريض. وليس في هذه الطبقة ما يشير إلى مسوغ يمكن أن يوضع الشعراء في هذه الطبقات استناداً إليه، إلا أن المقاييس الواضحة هنا هي الموضوع الشعري والمكان والديانة.
   ولئن كان من الصواب أن مقاييس ابن سلام في قضية الموضوع والمكان والديانة اعتباطية، لأنه يضع الشعراء في مراتب تبعاً لمعايير غير شعرية لا تبعاً لقدراتهم الشعرية، فإن من الحق أنه لا ينبغي أن يغيب عن أذهاننا أن النظر إلى الشعر من حيث هو فن جمالي يحقق المتعة المجردة عن أي رغبة لم يكن من الأمور المفكر بها unthinkable في عصر ابن سلام، فترتيب الطبقات يخضع لمقاييس غير شعرية، فالقضية الأولى هي قضية الموضوع الشعري، إذ جرى عزل شعراء الرثاء عن الطبقات الأخرى، لأن الرثاء مختلف عن موضوعات الفحولة كالهجاء والمدح والفخر، المرتبطة على نحو وثيق بقيم الجماعة القبلية. وكذلك فإن الرثاء تعبير عن فاجعة أسرية، بحيث يبدو متعذراً مشاركة الآخرين للشاعر في أحزانه الخاصة، إلا خسارة القبيلة لسيد من ساداتها أو فارس من فرسانها. ومن ثم فإن وضع شعراء الرثاء في طبقة دال على حيز محدد يشغله هذا الفن في الحياة الجاهلية. 
   وأما قضية الدين فتبرز في اختيار ابن سلام مجموعة شعراء يهود، ووضعهم في طبقة واحدة، على الرغم من غياب ما يسوغ مثل هذا التصنيف في الشعر نفسه، فلا نجد في شعر هؤلاء ما يشير إلى انتمائهم الديني؛ إذ كل الموضوعات التي تحدثوا عنها هي من صميم الحياة الجاهلية، ومتصلة بالقيم الجاهلية التي نجدها لدى الشعراء كافة. ويشير هذا التمييز إلى نفوذ اليهود في الحياة الجاهلية ومقدار المكانة التي حازوها في ذلك المجتمع, على خلاف المسيحيين الذين لم يضع لهم ابن سلام طبقة, على الرغم من وجود عدد لا بأس به من هؤلاء الشعراء في ذلك العصر.  
   وعلى خلاف المقياس الديني نجد أن معيار المكان له ما يسوغه، فالحركة الشعرية الجديدة التي ابتدأت بأبي نواس ووصلت إلى ذروتها مع أبي تمام فيما عرف آنذاك بقضية الخصومة بين القدماء والمحدثين – ثارت على المسلمات في القصيدة القديمة التي جعلها النقاد مثلاً ينبغي محاكاته والسير على طريقه عند كل الشعراء، فأبو نواس ثار على الطريقة القديمة بالدعوة إلى إزاحة الطلل عن موقعه المركزي في التراث الشعري، وإحلال موضوعات تتفق والذوق الحضاري الجديد. وقد ارتبطت ثورته بالتمييز بين مكانين: عالم البداوة والطلل، وعالم الخمر والحدائق، بحيث كانت لها أصداء لدى النقاد أنفسهم. وربما لا نغالي كثيراً إن رأينا في هذه الثورة سبباً أساسياً دفع النقاد إلى التمييز بين الشعراء الجاهليين والإسلاميين على أساس التنوّع الجغرافي. 
   ونجد هذه الأصداء القوية لأثر المكان وإسهامه في تكوين الشاعر من خلال تقسيم شعراء القرى العربية بحسب المدينة التي يسكنونها، وإيراد أسماء شعراء لم يقل أحد إنهم من المبرزين، ولا توجد لهم قصائد أو أخبار تدل على علو كعبهم في هذا المضمار، وإغفال شعراء آخرين كان لهم إسهام واضح في حركة الشعر، وكذلك لا نجد تأثيراً كبيراً للمكان في أشعار هؤلاء التي لا تختلف عن بقية القصائد الجاهلية. 
   ويلوح لنا أن المكان أصبح وسيلة يفسر بها ابن سلام قلة الشعر في مكان وكثرته في آخر، نقابل مثل هذا التعليل في حديثه عن قلة الشعر بالطائف وعمان ومكة، لأن الشعر إنما يكثر بالحروب التي تكون بين الأحياء، نحو حرب الأوس والخزرج. 
 
معايير تصنيف فحول الإسلام: 
   لن يجد المرء اختلافاً كبيراً من حيث الشكل في ترتيب طبقات الشعراء الإسلاميين، فالطبقات تظل عشراً، والشعراء أربعة في كل طبقة، خلا أن طبقات شعراء القرى العربية وأصحاب المراثي والشعراء اليهود تغيب عن تصنيف شعراء هذه الحقبة. 
   وثمة أمران يسترعيان الانتباه في طبقات الإسلاميين، أولهما: وضع الشعراء الحجازيين في طبقة خاصة بهم هي الطبقة السادسة المكونة من: عبدالله بن قيس الرقيات والأحوص وجميل بثينة ونصيب. وثانيهما: استقلال الرجاز بالطبقة التاسعة، وفيها: الأغلب العجلي وأبو النجم العجلي والعجاج وابنه رؤبة. 
   ولن نذهب بعيداً في تأويل جمع شعراء الحجاز في طبقة واحدة، إذ نستشف أن هذه الطبقة مشابهة لطبقة شعراء القرى العربية في الجاهلية، إلا أن ثمة أمراً يدعو إلى التساؤل، وهو إسقاط عمر بن أبي ربيعة من هذه الطبقة، وإغفال ذكره إغفالاً تاماً في طبقات الشعراء جميعاً، وخصوصاً أنه من أكثر الشعراء تجديداً وإثارة للجدل.
   وفيما يخص جمع الرجاز في طبقة واحدة، فإن هذا الأمر يحمل دلالة لا تقبل اللبس على صعود هذا الفن الشعري في عصر بني أمية، على نحو لا يستطيع أن يتجاهله أحد، ولا سيما ناقد مثل ابن سلام. 
وإذا أردنا الدخول إلى معايير الفحولة أو مقاييسها عند شعراء الإسلام، ونخص هنا شعراء الطبقة الأولى، فإننا لن نجد مثل تلك الأحكام التي وجدناها عند الحكم على تقديم شعراء الطبقة الجاهلية الأولى، فمثل تلك الأحكام غائبة تماماً، أو تكاد تكون كالغائبة. 
   والواضح أننا لن نبتعد كثيراً عن الحقيقة حين نقرر أن للحياة السياسية والصراع بين الأحزاب والفرق التي بدأت بالظهور، أثراً لا ينكر في تقدمة جرير والفرزدق والأخطل والراعي، على غيرهم من شعراء العصر الأموي. فكثرة الجدال والمناظرات بين أصحاب هذه الفرق لم يهيئ البيئة الثقافية لقبول فن المعارضات فحسب، بل أسهم أيضاً في نشوء هذا الفن، بفتح آفاق الخصومة والنقاش أمام الشعراء، عبر إحياء العصبية القبلية وإعطائها لبوساً سياسياً يتناسب وتوجهات القبائل والفرق المختلفة. 
   والنتيجة المهمة في هذا المضمار أن السلطة السياسية سيكون لها تأثير لا ينكر في توجهات الشعراء، وتقريب بعضهم وإزاحة آخرين، بغض النظر عن المقدرة الشعرية، وسيستمر هذا التأثير حتى وقتنا الحاضر. 
   ولكن ما هي الأسباب التي تقدم بها هؤلاء الشعراء على غيرهم، إضافة إلى النتيجة التي توصلنا إليها قبل قليل؟ إن بعض العلماء قدموا جريراً على الفرزدق، انطلاقاً من نظرة جزئية إلى البيت الشعري دون القصيدة، ووفقاً لهذه الرؤية يجري حصر الفن الشعري أو الموضوع الشعري في بيت واحد، والبحث في قصائد الشعراء عن هذا البيت "المثال" الذي لا نظير له. وهكذا كانت بيوت الشعر أربعة، فخراً ومديحاً ونسيباً وهجاء، وفي كلها غلب جرير. 
   وتنطبق هذه النظرة على سبب تقديم الفرزدق عند آخرين، فهو أكثر الثلاثة بيتاً مقلّداً، أي بيتاً مشهوراً يضرب به المثل. فمن ذلك قوله: 

فيا عجباً حتى كليبٌ تسبُّني

كأن أباها نهشلٌ أو مجاشع

 
 إلا أن جريراً من ناحية ثانية كان يجيد القول في موضوعات لم يحسن الفرزدق القول فيها، لأن الفرزدق بقي مشدوداً في قصائده إلى الفخر بعشيرته ومكانتها الرفيعة. وإذن، فالعالم الشعري عند جرير واسع يضم عدداً من الموضوعات التي لا يجيدها الشعراء الآخرون. 
   ويلاحظ من آراء النقاد القدامى وتعليقاتهم أن الأخطل لم يكن بمكانة الفرزدق وجرير، وأنه يأتي ثالثاً في هذه الطبقة، ولكن ربيعة تعصبت له وأفرطت فيه. وهذا مؤشر واضح لا على صعود القبيلة في حياة الناس لعصر بني أمية فحسب، بل على الدور الذي تقوم به العوامل غير الشعرية في بروز بعض الشعراء وظهورهم على الساحة الثقافية. فكم شاعر ارتبط بقضية جليلة، أو مبدأ سام، فارتقى في سلم الشعر بمقدار قداسة تلك القضية، أو نبل ذاك المبدأ, وأخمل ذكر شعراء أكثر شاعرية منه؟؟!! وهو أمر لا تخلو منه آداب العالم كلها. 
   لكن مقاييس تقديم شاعر وتأخير شاعر آخر كانت تتحكم فيها قضايا أخرى، من أهمها النظرة التراتبية إلى الفنون الشعرية المختلفة، وتقديم بعضها على حساب بعضها الآخر. إن شاعراً مثل ذي الرمة يأتي في الطبقة الثانية، لأن العلماء بالشعر أجمعوا "على أن الشعر وضع على أربعة أركان: مدح رافع، أو هجاء واضع، أو تشبيه مصيب، أو فخر سامق، وهذا كله مجموع في جرير والفرزدق والأخطل، فأما ذو الرمة فما أحسن قط أن يمدح، ولا أحسن أن يفخر، يقع هذا كله دوناً، وإنما يحسن التشبيه فهو ربع شاعر".
   فذو الرمة الذي بقي يتغنّى بالصحراء لا يعد من الفحول، لأن هؤلاء لهم موضوعات غير تلك التي يجيدها ذو الرمة. إنها الموضوعات التي يفضلها الذوق العام في ذلك العصر، وهكذا يجري دائماً إزاحة عدد كبير من الشعراء عن الصف الأول وتقديم آخرين مكانهم، لأن الموضوعات التي يتحدثون عنها لا تتناسب وتوجهات الحياة إبان تلك المرحلة. فحين سأل ذو الرمة الفرزدق عن سبب عدم كونه من الفحول، أجاب: يمنعك عن ذلك صفة الصحاري وأبعار الإبل. وما من شك في أن بروز القبيلة ودورها في الحياة السياسية على وجه الخصوص كان ذا تأثير واضح في هيمنة المثلث الشعري: جرير والفرزدق والأخطل على ساحة الشعر في العصر الأموي. 
   فإذا مضينا في البحث عن أسباب تقديم بعض الشعراء وتأخير بعضهم الآخر وجدنا المعايير المبهمة ذاتها التي وجدناها من قبل، فالبعيث شاعر فاخر الكلام حر اللفظ، والقطامي رقيق الحواشي، حلو الشعر.
   أما شعراء الطبقة الثالثة فكعب بن جعيل شاعر مفلق، وسحيم بن وثيل الرياحي شريف مشهور الأمر في الجاهلية والإسلام، جيد الموضع في قومه، وكان الغالب عليه البداوة والخشونة، وعمرو بن أحمر الباهلي صحيح الكلام كثير الغريب. 
   وفيما يتصل بتقييم شعراء النسيب فإن كثير عزة شاعر الحجاز في هذا الفن، وإن أهل الحجاز ليقدمونه على كثير من الشعراء الذين قدمهم ابن سلام عليه، إلا أن حظوظه بالعراق قليلة، إن ابن سلام يشير إلى أن مقاييس المناطق الجغرافية قد تختلف في تقديم هذا الشاعر أو ذاك. لكنه لم يتعمق في دراسة هذه الظاهرة، فاكتفى بنقلها على نحو حيادي. وواضح أن الحكم على الشعراء قد انتقل من سوق عكاظ إلى المربد والكناسة، وأن العراق غدا الإقليم الذي يحق له الحكم على الشعراء، وتمييز الجيد منهم من غيره. 
     ولعل تباشير قضية الصدق والكذب تطل في رأي ابن سلام بجميل بثينة الذي كان صادق الصبابة، على النقيض من كثير عزة الذي كان يتقول ولم يكن عاشقاً. ومن حقنا أن نسأل عن المقياس الذي اكتشف فيه ابن سلام كذب كثير وصدق جميل. ويبدو أننا لن نحظى بمثل هذه الإجابة أبداً. 
   ولئن وجدنا معايير مثل: رقة الحواشي وحلاوة الشعر مما له اتصال بالمادة الشعرية نفسها فإننا نجد مقاييس أخرى، مثل: الشرف لدى سحيم بن وثيل الرياحي، والشجاعة لدى مزاحم بن الحارث العقيلي الذي كان أيضاً غزلاً هجاءً، شديد أسر الشعر. 
   تلك كانت أبرز نقاط تقديم الفحول الإسلاميين. وهي مقاييس تفتقر إلى كثير من الموضوعية في أغلب جوانبها كما وجدنا ذلك عند الحديث عن فحول الجاهلية، ويبدو بعض جوانبها مبهماً، يحول بيننا وبينها حجاب الذاتية، فابن سلام لم يعن بتأصيل الأصول، وكان مرجعه في الاستحسان أو ضده إلى الذوق وحده. وكذلك فإنه لا يبين قانوناً في النقد يعتمد عليه. إلا أنه ينبغي ألا يفهم من الذاتية والذوق معنى الهوى المطلق، فالذوق قدرة على الحكم تتكون من الخبرة الطويلة، وليس الفرق بين الذاتية والموضوعية في خلو الأولى من كل مقياس مشترك، بل في أن الناقد الذي يحكم بذوقه لا يرجع إلى صورة مجردة للجودة أو الرداءة، فالكلي مقترن عنده بالجزئي دائماً، وهو لا يفعل أحدهما عن الآخر حين يحكم على الشعر. 
 
إشكالية الطبقة في الفكر العربي: 
    لا نعرف على وجه الدقة أول من ألّف في الطبقات، فالأخبار التي نعرفها عن تلك الفترة قليلة في هذا المجال. ولكننا نجد كتاباً لـ واصل بن عطاء (131)هـ، هو طبقات أهل العلم والجهل، ذكره صاحب الفهرست. ونلفي الواقدي 207هـ يؤلف كتاباً في "الطبقات" ذكر فيه الصحابة والتابعين مرتبين بحسب طبقاتهم. ويبدو أن تلميذه محمد بن سعد (230 هـ) قد حذا حذوه وسار في كتابه على منهجه، إذ وضع كتابه "الطبقات الكبرى" في رجالات الحديث. 
    وتعني الطبقة في اصطلاح المحدثين: القوم المتعاصرين إذا تشابهوا في السن، وفي الإسناد (الأخذ عن الشيوخ). فهي بمعنى كلمة جيل، مع مراعاة الاشتراك في الأساتذة الذين يؤخذ عنهم الحديث. وقد قسم ابن سعد طبقاته أقساماً متعددة، فجعل أهل الكوفة في تسع طبقات، وكذلك أهل البصرة، ووضع أهل الشام في ثماني طبقات، وأهل مكة في خمس طبقات، وأهل اليمن في أربع طبقات. وأفرد باباً خاصاً بالصحابيات. 
   ويخضع تقسيم هذه الطبقات لثلاثة أمور، أولها: القدم الزمني أو القرب من عهد النبوة؛ إذ رتب ابن سعد أصحاب كل طبقة ابتداءً بكبار الصحابة، وثانيها: الاشتراك في الأخذ عن الرواة, وثالثها: المنطقة الجغرافية التي يسكنها راوي الحديث. 
   وربما لا يبدو مستغرباً أن تكون بداية التصنيف في طبقات رجال الحديث، فقد أثرت مشكلات العرب السياسية في الحديث، حين انتقلوا إلى الأمصار فظهر فيه الوضع، وقد كان لزاماً تسمية رجال السند للتثبت من سلسلة الرواة أنفسهم، وهي تسمية لا تقل عن أهمية المتن. 
   وقد حدث في الشعر ما حدث في الحديث من تحريف ووضع وانتحال، الأمر الذي حدا بالنقاد إلى تمييز الرواة، وفصل ما قاله الرواة عما قاله الشاعر نفسه. إلا أن التصنيف في الطبقات داخل حقل الشعر اتجه إلى الشعراء لا الرواة. 
    وأمام هذا العرض التاريخي الموجز لقضية الطبقات، نجد صدق ما ذهب إليه عبدالله الغذامي الذي رأى أن مصطلح الطبقات دخل منذ وقت مبكر إلى ثقافتنا، وصار علامة جوهرية تؤلف فيها الكتب وتقام حولها المناقشات ويتمحور حولها التفكير الثقافي، ولكن الغذامي سرعان ما يقلب الأمور رأساً على عقب، حين يذهب إلى أن هذا المصطلح ارتبط ارتباطاً عضوياً بالشعر، ثم يغالي في أحكامه النقدية فيقرر أن الطبقة الأرقى هي الأقدم، مما حسم الموقف ضد الحاضر والمستقبل والشعبي والمؤنث. 
    وقد رأينا قبل قليل أن عنصر القدم لم يكن هو العنصر الحاسم في تمييز أصحاب الطبقات، وإن كان ثمة موقف معارض للشعر المولد، أو الشعر الذي جاء بعد عصر الاحتجاج. ويتجلى هذا الموقف في العودة إلى دراسة الشعر الجاهلي والأموي، وإغفال الشعر العباسي أو المولد. 
   ويشير عبدالله الغذامي محقاً إلى أن الطبقة لا تقتصر على الشعراء، وإنما تنسحب على الشعر أيضاً، ففن الرثاء يجري تصغيره لأنه لا يقال لرهبة ولا لرغبة. بيد أن الغذامي يغفل الجوانب الاجتماعية في تقديم فن على آخر. فإذا كان الشعر قد وضع على أربعة أركان هي المديح والفخر والهجاء والتشبيه فإن هذه الرؤية تدل على أثر منظومة القيم القبلية والاجتماعية في الفن عامة والشعر بخاصة، فالفخر يفترض فيه مسبقاً انتماء المفتخر إلى منزل رفيع وقبيلة كبيرة تجعله ذا مكانة اجتماعية متميزة، تحقق له تفرداً على غيره من الشعراء. وأما المدح فيتصل بمواقع السلطة والنفوذ، فكلما تركزت السلطة في يد عدد من الناس ارتفعت وتيرة المدح. والعكس صحيح. 
    وهكذا فالتفريق بين الفنون الشعرية ينطلق من ارتباطها بالمراتب الاجتماعية، فقد كانت الأنواع الأدبية أو الفنون الأدبية مرتبطة لدى القدماء في شكلها ومضمونها وتصنيفها بالمتلقي، أي: مكانة المتلقي وموضعه في البناء الاجتماعي. 
    ويربط الدكتور حسين الصديق بين هذا التمييز ورؤية الكون في الثقافة العربية – الإسلامية التي نجد في قمتها العقل الأول (الله)، والتي تتوزع فيها بقية الكائنات على النحو الآتي: الإنسان الكامل، والإنسان، والحيوان، والنبات، والعناصر الأربعة. ويعتقد الدكتور الصديق أن هذه الرؤية أثرت على نحو واضح في البناء الاجتماعي ومؤسساته الثقافية، من خلال علاقة جدلية بين الجانبين، فتوزع المجتمع على طبقات، أعلاها طبقة الخاصة التي تتشكل من السلطان والوزراء والقادة العسكريين، تليها الطبقة الوسطى المكونة من التجار والصناع، وتقع بعد ذلك طبقة العامة التي شكلت غالبية الناس. 
وكان جورجي زيدان ذكر أن الناس في العصر الإسلامي انقسموا طبقتين: طبقة الخاصة وطبقة العامة، وأن طبقة الخاصة تفرعت إلى خمس شعب، وهي: الخليفة ثم أهله ثم رجال الدولة ثم أرباب البيوتات ثم توابع الخاصة. وتشعبت طبقة العامة إلى طبقات بحسب الثقافة والنسب والمقدرة المالية والمنصب، بل وصل الأمر – كما يذكر الجاحظ – أن الرشيد جعل للمغنين مراتب وطبقات على نحو ما وضعهم أردشير بن بابك أنوشروان، فكان إبراهيم الموصلي وإسماعيل أبو القاسم بن جامع وزلزل في الطبقة الأولى، وسليم بن سلاّم وعمرو بن الغزال ومن أشبههما في الطبقة الثانية. 
   لقد هيمن التصنيف والضبط المنهجي المحكم على الحياة الثقافية لدى العرب في عصر التدوين، وبرزت نتيجة لهذا المناخ الفكري إشكالية الطبقات التي تمحور حولها تفكير عدد غير قليل من علماء اللغة والحديث والأدب. وقد تأثر ابن سلام بهذا النمط من التفكير فاستلهم هذا المفهوم وحاول تصنيف الشعراء على أساسه، استناداً إلى مقاييس اتضح لنا جانب كبير منها في الصفحات السابقة. وكان واضحاً أن هنالك عوامل غير شعرية أثرت في تقييمه، مثلما أن هناك عوامل شعرية جمعها من أفواه الرواة والعلماء، ووضع الشعراء استناداً إليها في طبقات متعددة. 
   ويتضح من هذا الإصرار الشديد على الطبقة في مصنفات تلك المرحلة مقدار الأهمية التي حازها هذا الموضوع في أوساط العلماء والباحثين، وقد كان لهذا التفكير أثر في ظهور كتب الطبقات في مختلف علوم الثقافة العربية – الإسلامية, تلك المصنفات التي بدأت  تتوالى بالظهور في القرون اللاحقة, التي كان لها أثر كبير في الضبط المنهجي لرجالات كل علم. 
وبعد: فقد حاولنا في هذا البحث معالجة المعايير النقدية التي اعتمدها ابن سلام في كتاب "طبقات فحول الشعراء", فوقفنا من أجل ذلك عند ابن سلام نسباً وأسرة وثقافة, وتطرقنا لطبيعة النقد الأدبي قبل ابن سلام. حتى إذا وصلنا إليه تلمسنا معنى الطبقة عند من سبقه وعنده في كتاب الطبقات, وهنا فصلنا القول في الأسس الجمالية في تحديد فحول الجاهلية وفي الطبقات الأخرى في الجاهلية والإسلام. ووقفنا بعد ذلك عند إشكالية الطبقة في الفكر العربي. 

المصادر والمراجع

1- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة: السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، مكتبة عيسى البابي الحلبي.

2- التاج في أخلاق الملوك: الجاحظ، تح: أحمد زكي, ط1, المطبعة الأميرية, القاهرة، 1914م.

3- تاريخ بغداد: الخطيب البغدادي.

4- تاريخ التمدن الإسلامي: جورجي زيدان، دار الهلال، القاهرة، 1958م.

5- تاريخ النقد الأدبي إلى القرن الرابع الهجري: د. محمد زغلول سلاّم، دار المعارف، القاهرة، 1964م. 

6- تاريخ النقد الأدبي عند العرب: د. إحسان عباس، دار الأمانة ودار الرسالة، بيروت، 1971م.

7- تاريخ النقد الأدبي عند العرب: طه أحمد إبراهيم، طبعة مصورة في جامعة حلب، 1996م.

8- دلائل الإعجاز: الإمام عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمود شاكر، ط5، مكتبة الخانجي بالقاهرة، 2004م.

9- ابن سلام وطبقات الشعراء: د. منير سلطان، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1977م.

10- طبقات الحنابلة: القاضي محمد بن أبي يعلى, مطبعة السنة المحمدية, القاهرة، 1952م.

11- طبقات فحول الشعراء: محمد بن سلام الجمحي، قرأه وشرحه: محمود شاكر، دار المدني بجدة.

12- طبقات النحويين واللغويين: أبو بكر الزبيدي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، المكتبة التجارية القاهرة, 1954م.

13- ضحى الإسلام: أحمد أمين، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، 2007م.

14- علوم الحديث والدراسات الأدبية: د. نور الدين عتر، منشورات جامعة حلب، 2005م.

15- العمدة: ابن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط3, المكتبة التجارية القاهرة، 1963م.

16- الفهرست: ابن النديم، المكتبة التجارية، القاهرة.

17- كتاب أرسطو طاليس في الشعر, تحقيق ودراسة وترجمة: د. شكري عياد, دار الكاتب العربي، 1967م.

18- لسان العرب: ابن منظور.

19- مراتب النحويين: أبو الطيب الحلبي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة نهضة مصر.

20- مقدمة في نظرية الأدب العربي – الإسلامي: د. حسين الصديق، منشورات جامعة حلب، 1993م.

21- الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء: المرزباني، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر، القاهرة، 1965م.

22- النقد الثقافي: د. عبدالله الغذامي، المركز الثقافي العربي، ط3، بيروت، الدار البيضاء، 2005م.

23- النقد المنهجي عند العرب: الدكتور محمد مندور, دار نهضة مصر، 2007م.


غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 228342