د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملخص الأدب العباس

ملخص الأدب العباسي ....

الحركة العلميه :
الإسلام دفع العرب إلى العلم والتعلم حتى أخذ العرب يلمّون بما لدى الأمم المفتوحة من ثقافات متباينه ونهض التعليم نهضه واسعة .وعادة ما كان يبدء الناشئ بتعلم في الكتاتيب .
وكان أبرز معلمي الكتاتيب (محمد بن السكن ،وعلقمة إبن أبي علقمة ) والثاني كان يكثر في كلامه من الغريب الشاذ وكان معلماً للعربية والنحو والعروض . حيث كانت لهم ألواح من الخشب تكتبون عليها دروسهم ومن ثما تمحى وتكتب مرة أخرى وكانوا يتقاضون أجور زهيده بعكس ماكان عليه معلمي أبناء الخلفاء فكان يجزى لهم الكثير من الأموال .
فقد إمتازت البصرة بسوق باديتها المعروف بإسم (المربد ) حيث كان يذهب اليه ابو نواس بينما كان يذهب بشار إبن برد لأخذ اللغة والشعر من ينابيعها وجذورها .
أما المساجد فكانت ساحة العلم الكبرى فكانت العديد من الحلقات فحلقة لفقيه وهي اكبر الحلقات وأخرى لمفسر ولقصاص ولمحدث.
• من أهم الأسباب في بلوغ الحركة العلميه غايتها وتوسعها استخدام الورق حيث أنشأ الفضل البرمكي مصعناً في عهد هارون الرشيد في بغداد (مكتبة دار الحكمه ) وقد عنيوا بالمكاتب مثل مكتبة المؤرخ المشهور الواقدي ، كما أنشأؤا دكاكين ملأوها بالكتب يتاجرون فيها .وكذلك مايدور في مجلس الخلفاء من ندوات علميه يتناظر فيها الأدباء مثل مناظرة الكسائي والكوفي واليزيدي البصري بين يدي المهدي وكذلك الكسائي وسيبويه بين يدي الرشيد .

• فكانت مجالس البرامكه (يحي بن خالد البرمكي ) ندوات كبيره للمتكلمين والفلاسفه.
وكان مجلس المأمون ساحة واسعه للجدل والمناظرة حيث كان ذو ثقافة دينيه ولغويه واسعه ، وكذلك مجلس أيوب ابن جعفر فقد إجتمع فيه يوماً النظام وابو شمر المتكلم وكان ابي شمر لايحرك يديه ولا منكبيه إذا جادل أو ناظر فضطره النظام بما أورده من كلام وأدله أن يحبوا اليه ويحرك يديه ليسكته .


• من أسباب ازدهار الحركتين العلميه والأدبيه الإتصال الخصب والمثمر بين الثقافات العربيه وبين الثقافات الأخرى فكان في عصر بني أميه يأخذ طريقتنين :
1 المشافهه مع المستعربين . 2 النقل والترجمه .
فالنقل والترجمه ظل ضيفا في عصر بني أميه لو استثنى ما ترجم لخالد بن يزيد ابن معاويه في الطب والنحو .
• أما في العصر العباسي :
فقد عنوا به وأنفقوا عليه اموال طائله ويتقدمهم الخليفه المنصور ابن جعفر حيث كان اول خليفة ترجمت له كتب من الأعجميه للعربيه ( كلية ودمنه ، والسند هند ) وأهتم بالتنجيم ويعود إهتمامه بالتنجيم إقتداء بنوبخت الفارسي ، حيث أمر المنصور بإستخراج كتاب منه للعرب كان اسمه (سدهانت ) واطلق عليه العرب اسم السند هند ولم يعمل به الا في عصر المأمون .
• وكذلك نشطت الترجمه في عصر الرشيد ووزرائه البرامكه وللبرامكه فضل كبير في الترجمه حيث طلب خالد بن يحئ البرمكي من بطريك الإسكندريه ترجمة كتاب في الزراعه وقد ترجمة برسمه .
• من أشهر المترجمين لتراث الفارسي محمد بن جهم البرمكي ، وزادويه بن شاهويه .
• وكذلك جلب خالد اطباء من الهند واستعربوا ونقلوا بعض ثقافاتهم في الطب والعقاقير.
• وكذلك ظهر في هذا العصر من أعتنى بالكيماء جابر إبن حيان إبن صيدلي كوفي ترجمت مؤلفاته للإتينيه وغيرها .
• (الخوارزمي ) مؤسس العلوم الرياضيه والفلكيه ، (يوحنا بن مأسويه ) الأبحاث الطبيه العربيه . (إبن الندم ) : مؤسس علم الكيماء العربي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
• العلوم اللغوية والتاريخيه :
تعاقب في هذ العصر ثلاثة أجيال تجمع اللغة والشعر .
(الجيل الأول ) : في البصره أبو عمرو بن العلاء وهو أحد القراء السبعه لقرائات القران وكان حجة صدوقاً قال عنه الجاحظ أنه اعلم الناس بالغريب والعربيه والقران والشعر .
(الجيل الثاني ) : لخلف إبن الأحمر والأصمعي .
(الجيل الثالث ) :محمد بن سلام الجمحي صاحب كتاب فحول الشعراء الجاهليين .
• أما الكوفه :
(الجيل الأول ) : حمادة الرواي وكان زنديقاً فاسقاً غير موثوق به .
(الجيل الثاني ) : أبو عمرو الشيباني .
(الجيل الثالث ): ابو عبيد القاسم إبن سلام له مصنفات كثيره (غريب الحديث )والحديث المصنف ،
• وجاء أن ابو الأسود الدؤلي أول من وضع العربيه وهو كلام خاطئ ولم يضع شيئ من قواعد النحو بل وضعها (نقط الكلام ) .
• أول نحاة البصره : عبد الله إبن إسحاق الحضرمي ، عيسى إن عمر الثقفي .
• بينما كان الواضع الحقيقي لنحو الخليل بن أحمد الفراهيدي وخلفه سيبويه .
• ولم يخمد النحو في الكوفه غير أنه لم يكن ببراعته في البصره .
• مذهب أهل البصرة في النحو : بالقياس مستمداً له من إستعمال العرب الشائع .
• أما الكوفه : يعني بالسماع ويقدمه على القياس . وكان اقدم نحاة الكوفه ابو جعفر الرواسي . وكذلك الفرّاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
• التجديد في المواضيع القديمه :
العباسيون ينظمون في الموضوعات القديمه من المديح وغيرها مما كان ينظم في الجاهلية وعصر الإسلام وبذلك أبقوا لشعر العربي شخصيته الموروثه ، ولكنهم ظلوا يدعمونها بما للأموا بينها وبين حياتهم العقليه الخصبه واذواقهم المتحضره المرهفه .
1 المدح : كان في القدم يشتمل مقدمات تصف الاطلال وعهود الهوى ثم الى وصف الصحراء ومشهد الصيد ، اما العباسي فقد ذهب احياناُ الى مايتلأم معه في عصره فقد تحول من وصف الصحراء الى وصف الرياض في الحاضره ومناظرها البهيجه في الربيع والورود المثمره كمستهل قصيدة أبو تمام في مدح المعتصم :
رقت حواشي الدهر فهي تمر مر .... وغدا الثرى في حلية يتكسى
2 الهجاء :ولعل التطور فيه أعمق وأوسع من المدح فقد كان إتصاله بحياة الشعب والعامه أرق من المديح حيث لم يعد قائما ً على أساس العصبيات القبليه كما كان في العصور الأولى بل كان بمثابة الصحيفة التربويه المقابلة للمديح فلمديح يرسم المثالية الخلقيه والهجاء المسأوي الفرديه الإجتماعيه ، وقد كثر في هجائهم هتك الأعراض مثل مافعل بشار وغيره نظراً لحياة الترف والمجون التي يعيشون بها . وشاع روح السخرية وكذلك روح الفكاهة المضحكه .
3 الفخر :ظل للفخر حيوته القديمه وإذا كان قد ضعف فيه الفخر القبلي الإبعض الشعراء أمثال أبو نواس الذي كان يتعصب لمواليه من بني سعد .
4 الرثاء :وقد نشط نشاطاً واسعاً وشاع فيه بكاء الرفقاء والاصدقاء وظهرت ضروب جديده كرثاء المدن والبساتين كقول أحدهم :
كأن لم تكن بغداد أحسن منظراً .... وملهى رأته عين لاه وناظر .
5 الغزل : وقد أعتنوا به كثيراً إلا إنه ظغى عليه المجون حتى أنه ظهر الغزل الشاذ بالغلمان . ولم يكونوا على هالحال كل الشعراء بل كان العباس بن الأحنف عفيفاً .
( أما الأعتذار والعتاب فقد أتخذا مسالك تدل على رهافة الحس وخصوبة الذهن . )



• الموضوعات الجديده :
أولا : الشعر التعليمي :
تعريفه : هو ما ألف نظما لتسهيل حفظ العلوم أو الفنون الأدبية .
*وهو شعر استخدم لحشد المفردات العلمية فيه بقصد الاستدلال والاحتجاج بها , ثم تطور به الأمر فتمخض لسرد المفردات واتخاذه وسيلة من وسائل التعليم ،ومن أجل ذلك سمي الشعر التعليمي .
تاريخه : تعود بداية هذا النوع من الشعر إلى العهد اليوناني القديم , ولعل أول من سبق إليه << هيزيود >> اليوناني الأصل الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد , فقد ابتكر هذا الشعر ونظم مجموعة من القصائد أولها وأشهرها قصيدته الخالدة " الأعمال والأيام " ضمنها جملة من الحكم والعظات والقواعد الخلقية وغيرها من النصائح والإرشادات وقد بلغ عدد أبياتها أكثر من 800 بيت
ثانيا : شعر التهاني :
*شعر التهاني , و هو لون تحول إليه شعراء المدح , م خاصة لاحياء المناسبات الدينية و الاجتماعية كعيد النيروز , و كان أول من استهل شعر التهاني أحمد بن يوسف في عهد المأمون

• التجديد في الأوزان والقوافي :
• شيوع الأوزان الخفيفة.
• - ظهور القوافي المزدوجة.
• - ظهور الرباعيات والمسمطات والخماسيات

ونظم على وزن الرجز وفي الرمل والكامل والهزج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
• بشار أبن برد :
ولد بالبصرة وجده يرجوخ بن طخارستان ممن سباهم المهلل ابن صفرة والي خرسان ومن أجل ذلك نشأ على الرقة ويقال أنه من أب فارسي وأم روميه وقد كان كفيفاً ويقال له اخوة بشر وبشير ، وقد كانت بدايته في الشعر هجاء نظراُ لإضطرام الهجاء في ذلك الوقت بين الفرزدق وجرير وغيرهم ، وكان ذو غزل فاحش أغضب فيه الكثير ومديحه أهم غرض وصل بشار بالتراث القديم أما الرثاء فكان مقلاً فيه لإنغماسة في حياة اللهو .
تمسك بشار بالتراث الفني وأصوله التقليديه ونماه ولائم بينه وبين حياته العقليه المتحضره .







• أبو العتاهيه :
إسماعيل بن القاسم بن سويد بن كيسان ولد في عين التمر 130 هـ كان ابوه نبطياً من موالي بني عنتره أما امه فكانت من موالي القرشيين وصف المهدي له بالمعته طغى على اسمه وسميا ابو العتاهيه . وما رأيناه في شعره أنه يخرج في كثير من الأحيان عن الموروث والتقاليد القديمه وكأنه كان يريد الإفساخ لأساليب عصره اللينه الخفيفه كقوله مادحاُ المهدي :
اتته الخلافة منقادة ... إليه تجر اذيالها .ولم تكن تصلح الا له ولم يكن يصلح الا لها .
وهي من بحر المتقارب الخفيف . غير انه لم يكن يكثر في الهجاء فقد كان ذو اشعار زاهده فقد كان يشتق اسلوبه من لغة الحياه اليوميه في بغداد وهو اسلوب ابتعد فيه عن الغرابة والتعقيد والعجمه .
• ابو تمام :
هو حبيب بن أوس الطائي ولد بقرية جاسم قرب دمشق وتعددت الروايات حول سنة ولادته فقيل 182 هـ وقيل 192 هـ وتضاربت الاراء حول صحة نسبه من طي فهناك من قال أنه من أب نصرانياً يسمى تدوس وحرّفه لأوس وقد كان متأثرا بمذاهب المتكلمين وبالفلسفة والمنطق مما جعله ينشر في معانيه الأضداد المتنافره مما جعله يقل من أستخدام الأدله المنطقية كقوله :
رب خفض تحت السرى من الفني ... من عناء ونضرة من شحوب .

• تطور النثر :
تطور العصر العباسي في النثر تطوراً كبيراَ حيث تحولت إليه الثقافات اليونانيه والفارسيه والهنديه فقد تحولت تلك المعارف الأجنبيه على عربية وكذلك إيذاناً بتعدد شعُب النثر العربي وفروعه فقد أصبح به النثر العلمي والنثر الفلسفي وكذلك النثر التاريخي والنثر الأدبي الخالص أخذ يتأثر بملكات اللغات الأجنبيه ولم يقف فقط بل تجلت العبقريه العربيه في وضع العلوم اللغويه التي ساهمت في كثرة الألفاظ وإزدهار النثر وبيئات المتكلمين وقد عني المعتزلة والمتكلمين في هذا العصر بمعرفة الأصول التي تقوم عليها براعة القول وبلاغته .
فنون النثر العباسي :(فنون تقليديه مثل الخطب والرسائل ، وفنون مطوره مثل التوقيعات ، وفنون جديده مستحدثه مثل القصه )
فالبلاغة : اسم جامع لمعان تجري في وجوه كثيره فمنها مايكون في السكوت منها مايكون في الإستماع وفي الإشاره والإحتجاج ومايكون جواباً ومايكون سجعاً وخطباً ورسائل . كما ذكرها ابن المقفع .
ومما أدى لتطور النثر ايضاً تحول الدواوين القديمه إلى مدارس بيانيه .
فالنثر نوعين : قصص ومقامات وكذلك رسائل .


• الرسائل الديوانيه والعهود والوصايا والتوقيعات :
رسائل الديوانيه في هذا العصر تناولت تصريف أعمال الدوله ومايتصل بها من تولية الولاه والبيعه والفتوح الإسلاميه وأخبار الولايه وأحوالها ووصايا الوزراء . وكذلك تناولت بعض الأغراض التي كان يتناولها الشعر ومن تهاني وتعازي وشكر .
• وقد تأثرت بالإطناب والإطاله تأثراً بالفارسيه وكذلك التنويع في التوجه للامور الشخصيه للإعتذار ، وهي بسيطه لها قواعد مقرره ، براعه ، والإستهلال ، والتحميدات ، ويكون فيها الأتياء بالغرض والأستشهاد ومراعاة البديع والمحسنات .
• التوقيعات :
وهي عبارات موجزه بليغه تعّود ملوك الفرس أن يقعوا بها على مايقدم إليهم من تظلمات وشكاوي ، وقد برع فيها (جعفر إبن يحى البرمكي ) .
مميزاتها :(الإيجاز والقصر ، والمحسنات البديعيه ،الأقتباس )

• المقامات :
• هي حكاية قصيرة تدور حول بطل وهمي وراوية خيالي لغرض اجتماعي أو لغوي





• الرسائل الإخوانيه الأدبيه :
وهي تلك التي تصور عواطف الأفراد ومشاعرهم من مدح ورثاء وهجاء وإعتذار .
وقد نمت نمواً واسعا وقد زاحمت الشعر في ذلك الوقت بسسب :
(ظهور طبقة ممتازه من الكتاب ، مرونة النثر ويسر تعابيره وقدرته على تصوير المعاني )
وكانت ترجمة الأدب الكبير لإبن المقفع فتح باب للكتاب للأخذ منه .
• وكان منها :
1 المناظرات : وتكون بين شيئين كالشمس والقمر .
2 المفاكهات : تتسم بالروح الهزليه والترويح عن النفس .
3 الأوصاف : كوصف رحلات الصيد مثلا .


• ينقسم الأدب العباسي لثلاث مذاهب أو مدارس :
1مدرسة الترسل الطبيعي : عدم الإهتمام بالسجع (عبدالله إبن المقفع )
2 مدرسة الترسل الصناعي : تجمع بين السجع والشعر (محمد زياد الصولي ).
3التحليل والإستطراد : ابو عثمان ، والجاحظ .














إبن المقفع :
فارسي الأصل أسمه روزبه بن داذويه أبوه من قرية إيرانيه تسمى جور وظل على دينه المجوسي وأستعرب سريعاً لإختلاطه بمواليه التميميين وهم يشتهرون بالفصاحه وعمِل في ديوان الحراج للحجاج فبانت عليه بوادر خيانه فضربه الحجاج فتقعت يده فسميا ابن المقفع وقد قتل في عام 142هـ وقبل بعد إعلانه الإسلام أنه يظهره فقط ويضمر المانويه .
من ترجماته : ( كتاب كليله ودمنه شعرا ونثراُ وزاد عليه باب اسماه عرض الكتاب )
أسلوبه الكتابي : (جمع المقفع بين الثقافات العربيه والإسلاميه والفارسيه واليونانيه وقد كان بليغاً وكان اول من ثبّت الأسلوب الكتابي العباسي الموّلد والذي يقوم على الوضوح وكشف الألفاظ من معانيها وان تخلو من كل غريب وحشي مبتذل مما مكنه من :
( الإيجاز والإقتصاد الشديد في الالفاظ بعدد المعاني لا تزيد ولا تنقص ، عذوبة الألفاظ ، خلوها من التعقيد والغرابه )
الجاحظ حمّله قصوارً في الألفاظ عن تأدية المعنى . وتأثر طه حسين بما قاله الجاحظ وشكك في قدرته على أداء المعاني الدقيقه العميقه .

• سهل إبن هارون :
هو سهل بن هرون بن راهبوني كما جاء في البيان والتبيين وهو فارسي الأصل إختلف في اسم جده وكذلك في مسقط رأسه فقيل أنه من أهل ميسان بين البصرة والأهواز وأغلب الظن أنه ولد منتصف القرن الثاني للهجره وقد رحل مبكرا للبصرة وأخذ يتزود من علم الكلام حتى اسس الرشيد دار الحكمة فعينه مشرفا على بعض الكتب ثم اصبح خازناً لدار الحكمة وتوفي 215هـ
وكان من مؤلفاته ( النمر والثعلب ، والوافق والعذراء )
أسلوبه الكتابي :( الجدل ،توازن الألفاظ( الإزدواج )،الدقه في الحوار)








• المتنبي (شاعر القرن الرابع شاعر العربيه الأكبر ) :
ولد بالكوفة عام 303هـ ويشوب الغموض أسرته وأصله فيقال أحيانا إنه أحمد بن الحسن بن مره بن عبد الصمد وأخرى احمد بن الحسن بن عبد الجبار ويتفقون على كونه عربياً من أب جعفي وأما ً همدانيه قبائل يمنيه . أما نشأته فكانت شيعيه بانت على اول مقطوعات قصائده.
فما لبث أن ترك الكوفه الى بغداد وارتحل منها الى حمص جنوب الشام وروي أنه كان من الحالمين في الحكم مما أثار غضب حاكم الأخشيد في ذلك الوقت ورمى به في السجن وقيل أن سبب سجنه إدعاءه النبوه وقيل أنه فكر في الثورة وبقي في السجن سنتين . وبعد خروجه من السجن إتجه الى انطاكيه ومن ثم الى أمراء بني حمدان (سيف الدوله ) واستمر معهم مايقارب التسع سنوات وانقطعت علاقته بهم لأ ..( كونه شاعرا متعالياً محتقراً لغيره من الشعراء الحمدانيين والذين باتوا يعدون له المكايد مما قلل حضوره عند سيف الدوله .فقرر الرحيل الى مصر وكان يحكمها (كافون ) ولم يلبث معه طول حتى هجاه ورحل بقصيدة جميله كان مطلعها:
عيدُ بأية حال عدت ياعيدُ..... بما مضى أم لأمر فيك تجديدُ.
وعاد لسيف الدوله مرة أخرى فكانت قصيدته اللاميه في مدح سيف الدوله ومن ثم قصيدته البائيه في رثاء اخت سيف الدولة خوله .
• أشغلت أشعار المتنبي عقول الناس حيث ألف القاضي الجرجاني كتاباً أسماه ( الوساطه بين المتنبي وخصومه ) ولم يظفر شاعراً بهتمام الباحثين والنقاد كما نال المتنبي .
• فقد أعاب عليه خصومه بخروجه على النحو واللغه والتعقيد المعنوي وغموض معانيه والتناقض والإحالة والتعقيد اللفظي والخروج بالشعر للفلسفه وسرقت القصائد . بينما وقف معه أنصاره ودفعوا عنه بعض التهم واعتذروا عن بعض .
• فقال عنه العقاد في كتاب (مطالعات في الكتب والحياة ) أنه فخر العرب وشاعر التجارب والحكم ، والشاعر العظيم القليل النظير .
• أما المازني فلا يبدي إعجابه به وليس الشاعر المفضل لديه .
• والدكتور عبدالوهاب كان متعصبا للمتنبي وكذلك شوقي ضيف .

تعود أهمية المتنبي في الشعر العربي لـ :
استطاع تحريره من قيود الصنعة البديعيه والزخارف اللفظيه التي قيده بها شعراء مدرسة البديع . فقد كان المتنبي على إتصال بالثقافات اللغويه النحويه وأسرارها .
• الجدير بالذكر أنه كان تلميذا في مدرسة أبي تمام .وسرعان مارسم لأسمه بثقه .
• وتقوم نظرية المتنبي في الشعر على أساسين :
1 العوده بأسلوبه الى أصالته الأولى
2 تحريره من قيود المدرسه البديعيه .

• ولعلنا نجد في نظرية التعاون في مزج العناصر أنه توزع شعر المتنبي على :
1 ارتفاع نسبة العناصر البدويه لما تحمله من ارتفاع نسبة الصوت الإنفعالي
2ارتفاعة نسبة العناصر الأجنبيه لما تحملة من ارتفاع نسبة صوت العقل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
• أبو العلاء المعري (شاعر الفلسفة ) :
كما فعل المتنبي وأشغل عقول الأدباء بشعره فعل ذلك ابو العلاء في القرن الخامس الهجري وحول قصائده الى مايشبه النصوص الفلسفيه ودواوينه الى كتب في الفلسفه .
• وهو أحمد بن عبد الله بن سليمان ولد في قرية اسمها معرة النعمان بين حلب وحماه وإلى هذه القرية كان سبب تسميته . وأصيب بالجدري وهو لم يتجاوز الرابعة من عمره وافقده بصره .وهو عربي الأصل من قبيلة عربية يمنيه تسمي تنوخ تسكن الشام .
• تولى منصب القضاء في بلدته وأتقن اللغة والنحو إتقاناً تاماً وأخذ يدرس اقوال الفلاسفه وتأثرا كثيرا بها واخذ في دراسة الديانات من يهودية وغيرها . ورحل الى بغداد ليستمد العلم .ولم يلبث طويلاً في بغداد حيث كما يبدو رجع بخيبة أمل حيث حبس نفسه وأعتزل وسمي (رهين الحبيسين ) :حبسه نفسه ، وحبس بصره عن النظر .
• وعاش في عزلته يخضع لمجموعة من الأفكار الفلسفيه وأمتنع عن الزواج وحرّم ذبح الحيوان والطير وفي هذه العزله ألف كتبه الكثيرهـ :
(رسالة الغفران ، الفصول والغايات ) وشرحه على دواوين الثلاثة الكبار (ابي تمام ، والبحتري ، والمتنبي ) ذكرى حبيب ، وعبث الوليد ، ومعجزة أحمد .كما نظم ديوانه الشهير (اللزوميات ).وبقى في عزلته حتى أتاه مايفكر فيه عام 449هـ والذي أوصى أن يكتب على قبره (هذا جناه أبي عليّ وماجنيت على أحد )

• دوّن ابو العلاء اشعاره قبل العزله في ديوان أسماه (سقط الزند ).
• أما اشعاره في عزلته فهيا في مايعرف بديوان (اللزوميات ).
(ديوان سقط الزند ) :
وقد تناول فيه أغراض الشعر القديمه من مدح ورثاء وغيرها وقد كان للمدح نصيب الأسد بـ 34 قصيده منها 19 لأشخاص معروفين 15لم يشر لأصحابها وهي ظاهره غريبه لأنه ابو العلاء لم يكن يتكسب بشعره . وكذلك خلا هذا الديوان من الهجاء وقل فيه الرثاء بسبع قصائد فقط ومنها الداليه التي رثاء بها حمزة الفقيه .
(اللزوميات ) :
فهيا أشعاره مابعد العزله وهي الوثيقة الدقيقه التي سجلت صدق وأمانة نظريته الفلسفيه فالزوميات شيئ جديد في الشعر العربي شكلاُ ومضموناً . فأبوا العلاء أول شاعر عربي التفت لفكرة تسمية الدواويين .
• ابو تمام سبق ابو العلاء في استغلال الثقافات العقليه أما ابو العلاء فقد بناه بناء عقلياً خالصاً .
• تدور اللزوميات حول فلسفته في الحياه ومابعدها وبهذا فهيا تدور حول معنيين :
1مجال أخلاقي يتصل بسلوك الإنسان .
2مجال الميتافيزيقي ويتصل بمصير الإنسان بعد الحياه ..
• وقد شاع في اللزوميات الغرابة اللغويه والطباق والجناس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أسأل الله لكم التوفيق والفائده .
هذا ملخص لمادة الأدب العباسي إن أصبت فيه فمن الله وأن اسأت فمن نفسي .
1433 هـ .

2013-03-01

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 225898