د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملخص رسالة دكتوراه

الباحث:  د / سالم علي سعيد يوسف
الدرجة العلمية:  دكتوراه
الجامعة:  عدن
الكلية:  التربية
القسم:  اللغة العربية وأدآبها
بلد الدراسة:  اليمن
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2006
نوع الدراسة:  رسالة جامعية
 

المقدمة

 تزخر المكتبة العربية المعاصرة بقائمة واسعة من المؤلفات والدراسات والبحوث التي عنيت بالنقد العربي القديم تاريخا عاما، أو ما جاء منها لدراسة علم من أعلامه أو أثر من آثاره، وبعضها تخصصت في دراسة قضية نقدية معينة، أو اتجاه نقدي محدد. كما أن هناك دراسات كثيرة عنيت بالتأصيل النقدي، فبحثت جوانب النظر النقدي عند العرب بوصفه خبرة متراكمة تتناقلها الأجيال، وتعمل على تنميتها جيلا بعد جيل.

ونشير إلى أن الكتب التي أرخت للنقد الأدبي عند العرب هي من الكثرة، حتى إنه يستعصى علينا حصرها والوقوف على أسماء مؤلفيها، لكنها تبدو متشابهة في منحاها العام لأنها تقوم على رؤية عامة لقضايا النقد تغلب عليها النظرة الأفقية التي لا تستقصي الظواهر النقدية النوعية وإنما تؤرخ لها، ولذا يميز النقاد بين النقد باعتباره فعالية خلاقة وفنا وبين الدراسة النقدية أو تاريخ النقد باعتباره ضربا من المعرفة. ويبدو أن هذا المنحى في النظر النقدي يمكن ملامسته في كثير من الدراسات التي تميزت في أطروحاتها النقدية وزوايا النظر النقدي التي أخذت بها. حيث لم تكتف بالنظر إلى النقد ومسائله من ناحية تاريخية، لكنها ذهبت تبحث عن آفاق عامة لأطروحاتها النقدية تعتمد التدقيق في المقولات النقدية ودراستها في ضوء المؤثرات التاريخية المحيطة بها؛ ومن ثم إعادة التركيب لما جاء متفرقا منها في أطر عامة.

ويمكن القول إن كتاب تاريخ النقد الأدبي عند العرب للدكتور إحسان عباس و دراسة الدكتور عز الدين إسماعيل: الأسس الجمالية في النقد العربي القديم، ودراسة الدكتور جابر عصفور: مفهوم الشعر في التراث النقدي, ودراسة الدكتور عبد الحكيم راضي: نظرية اللغة في النقد العربي، ودراسة الدكتور توفيق الزيدي: مفهوم الأدبية في التراث النقدي إلى نهاية القرن السابع الهجري، ودراسة الدكتورة إنعام فائق محي: سلطة النص الشعري في المنظور النقدي والأدبي حتى نهاية القرن الخامس الهجري، ودراسة الدكتور عبد القادر باعيسى: التأصيل النقدي لفنية الشعر العربي قبل الإسلام وغيرها، تعد من الدراسات التي أخذت لنفسها توجهات نقدية نوعية، متجاوزة الدراسة التاريخية للنقد العربي وقضاياه. فكانت بذلك تؤسس لما صار يعرف اليوم بنقد النقد. فهي لم تكتف بالعرض للقضايا النقدية وتتبع زمان ظهورها، ولكنها أخذت على نفسها اتباع أسلوب المقارنة بين الأطروحات النقدية، وفحصها الأمر الذي أعانها على رؤية النقد بوصفه إبداعا لا يختلف عن النص الشعري الذي هو مادة ذلك النقد يتأثر به في صوغ مفاهيمه النقدية.

إن الباحث وهو يعد نفسه لإنجاز هذه الدراسة قد وقف عند عدد كبير من المؤلفات والدراسات التي أفاد منها أيما إفادة؛ وكان لها أثرها الكبير في إنارة طريقه، وفتحت أمامه آفاقا رحبة لرؤية النقد العربي في حركته الدائبة لصياغة مفاهيم نقدية جديرة بالنظر والتأمل.

 لقد ظل النقد العربي حتى نهاية القرن الثاني الهجري نقدا فطريا أساسه الذوق والانفعال بالأثر الأدبي، يكتفي بالبحث في الجزئيات فكان البيت الشعري أو اللفظة المفردة مدار نقد علماء القرن الثاني الهجري. وجمع ذلك الجهد النقدي بين النحو والتذوق البلاغي الذي اقترن بالنظر في النص القرآني، وما يحتاج إليه ذلك من شواهد من كلام العرب وأشعارهم. إلى جانب ذلك فإن النقد ظل عملا هامشيا عند أولئك النقاد وأكثرهم من علماء اللغة الذين انشغلوا برواية الشعر وتنقيته من المنحول، وشروح غريبه. وقد وصفهم الجاحظ بقوله: (( طلبت علم الشعر عند الأصمعي فوجدته لا يعرف إلا غريبه فرجعت إلى الأخفش فألفيته لا يتقن إلا إعرابه، فعطفت على أبي عبيدة فرأيته لا ينقد إلا ما يتصل بالأخبار وتعلق بالأنساب والأيام)).

لقد كان من نتائج رواية الشعر وتدوينه أن توفرت مادة شعرية كبيرة، لكنها لم تكن كما يرى أولئك النقاد على نسق واحد، الأمر الذي جعل أبا عمرو بن العلاء يقول :((لقد كثر هذا المحدث[أي شعر الإسلاميين] حتى هممت أن آمر فتياننا بروايته)). فالقول بوجود شعر محدث يقتضي بداهة وجود شعر قديم، وهذا يعني أن نقاد الشعر منذ القرن الثاني بدؤوا يميزون بين شعر وشعر. وعرف معجم النقد العربي مصطلحات جديدة؛ كالقديم والإسلامي والمحدث والمولد والطبقة والمصنوع والمطبوع وغيرها.

 إن ما يميز النقد في القرن الثالث، لاسيما نقد أصحاب طبقات الشعراء، أنه ظل بعيدا عن التأثيرات الفلسفية والفكرية إذ كان هؤلاء أصحاب ثقافة عربية خالصة، وكانوا خصوما لدعاة الفلسفة والمنطق. وهو ما ميزهم عن نقاد القرن الرابع حيث أصبح أثر الفلسفة والمنطق واضحا في مؤلفات نقاد هذا القرن، فكان ذلك سببا إلى الاتجاه بالنقد إلى البحث عن العلل ووسائل القياس بعد أن كان قبل ذلك يقوم على الفطرة العربية الخالصة. وقد أدى ذلك إلى أن يتحول نقد الشعر وعلم الشعر إلى علم معياري يقوم على المقاييس العقلية، تجلى ذلك بصورة واضحة في كتابي قدامة( نقد الشعر) وابن طباطبا (عيار الشعر).

لقد رأى الباحث أن موضوع هذا البحث وهو (( الأسس النقدية في كتب طبقات الشعراء في القرن الثالث الهجري)) يكتسب مشروعيته من وجوه عديدة أهمها:

ـ أن كتب طبقات الشعراء تعد من المؤلفات الأولى في النقد العربي التي أُُسست على منهج دقيق في النظر إلى الشعر والشعراء يتجاوز المنهج اللغوي الذي ظل محور اهتمام نقاد القرن الثاني. إلى جانب ذلك فإن تلك الكتب أرادت أن تؤسس لنظرة كلية لنقد الشعر بعد أن كان النقد قبل ذلك يقوم على البديهة والارتجال والجزئية.

 ـ أن هذه المؤلفات قد اختصت بالشعر والشعراء، فلم يبحث أصحابها في نصوص القرآن ولم يتعرضوا لفنون النثر.

 ـ لقد لاحظ الباحث أنه على الرغم من الدراسات الكثيرة التي تناولت النقد القديم، لاسيما في القرن الثالث، إلا أن تلك الدراسات قد مالت إلى بحث القضايا النقدية بصورة متفرقة؛ فهناك أكثر من كتاب درس النقد اللغوي في القرن الثالث، وكذا نقد الشعر في القرن الثالث، كما أن بعض الدراسات عنيت بأعلام النقد في القرن الثالث، وتطرق بعض الدارسين للقضايا النقدية التي تضمنتها كتب طبقات الشعراء وفق رؤية تجزيئية وعامة لم تستطع الإحاطة بالمضمون النقدي لهذه المؤلفات . وربما اكتفت بعض الدراسات بالنظر في جانب محدد من هذا الكتاب أو ذاك وإغفال الجوانب الأخرى. فمثلا كان جهد ابن سلام في توثيق رواية الشعر الجاهلي مثار بحث مستفيض عند كثير من الباحثين. وتم التعرض على نحو يسير لموضوع تقسيمه للشعراء إلى طبقات، ولم يحظ هذا التقسيم بتحليل نقدي يستجلي الدوافع التي حدت بابن سلام إلى تطبيق القسمة الطبقية، إن صح التعبير، والأسس النقدية التي احتكم إليها في طبقاته. ولا يختلف الحال في الموقف من الموضوعات التي عرضها ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء حيث كانت قضيتا اللفظ والمعنى والطبع والصنعة ونظام القصيدة أكثر القضايا التي وقف عندها الباحثون المحدثون.

من هنا جاء اختيار الباحث لموضوع بحثه (( الأسس النقدية في كتب طبقات الشعراء في القرن الثالث الهجري)). فالباحث يعتقد أن تقسيم الشعراء إلى طبقات تقسيم نقدي يقوم على وفق أسس معينة كان النص الشعري هو المجال لاختبار تلك الأسس.

وقد رأى الباحث أن هذه الكتب هي من مؤلفات النقد في القرن الثالث ذلك إن ثلاثة من أصحاب الطبقات هم ممن عاشوا في القرن الثالث الهجري( ابن قتيبة وابن المعتز و أبو زيد القرشي). وكانت وفاة الأصمعي وابن سلام في الثلث الأول منه. فوجد الباحث أن لا ضير من أن يخضعوا جميعهم لهذا التحديد الزماني. وإلى جانب عامل الزمان فإن هناك عاملا آخر وهو التدوين؛ ذلك إن فحولة الشعراء وطبقات الشعراء لابن سلام والشعر والشعراء لابن قتيبة وطبقات الشعراء المحدثين لابن المعتز وجمهرة أشعار العرب هي من المدونات الأولى في النقد العربي القديم. وتبقى قضية فكرة الطبقات ومدى اتفاق أصحاب طبقات الشعراء في تطبيقها. فمع تقدير الباحث للآراء التي ترى أن فكرة طبقات في نقد الشعر قد تراجع استعمالها بعد ابن سلام، والدليل على ذلك أن ابن قتيبة جعل عنوان كتابه (( الشعر والشعراء))، فإن الباحث يعتقد أن فكرة الطبقات ظلت حاضرة في أعمال هؤلاء النقاد، وذلك ما سيكشف عنه البحث في صفحاته اللاحقة.

منهج البحث:

 لما كانت غاية البحث هي تحديد الأسس النقدية في كتب طبقات الشعراء فإن ذلك قد اقتضى أن نتبع المنهج التكاملي الذي يفيد من المناهج الأخرى في الدرس الأدبي. ولا نبعد عن الحقيقة إذا قلنا أنه قد تحقق في بحثنا حضورا واضحا للمناهج النقدية الرئيسة عدا المنهجين البنيوي والأسطوري. إلى جانب ذلك احتاج الباحث إلى اتباع خطوات إجرائية ضرورية تقوم على استقراء مختلف الآراء النقدية التي تضمنتها تلك الكتب، و فرزها وتبويبها على وفق ما رسمناه لبحثنا من أبواب وفصول، ومن ثم تحليلها وبيان قيمتها النقدية. وقادنا استقراء مادة البحث إلى بناء خطة البحث على تمهيد وبابين في كل منهما فصلان، وخاتمة للرسالة.

 وكان موضوع التمهيد هو اتجاه التأليف في الطبقات عند العلماء العرب. وتضمن مسألتين إحداهما الأهمية التاريخية لتدوين التراث العربي والإسلامي. والثانية دواعي التأليف في الطبقات عند العلماء العرب منذ أواخر القرن الثاني الهجري.

 ويلي التمهيد الباب الأول وقد تضمن فصلين:

 الأول بعنوان (( الموازنات الشعرية في مرحلة ما قبل التدوين ). وقد بينا فيه أن الموازنات الشعرية كانت إحدى صور الممارسة النقدية عند العرب منذ الجاهلية، حيث كانت تتم الموازنة بين شاعر وشاعر أو بين نص شعري وآخر، ومن ثم كان هناك شاعر أفضل من آخر ونص أجود من غيره.

 أما الفصل الثاني فقد خصصناه لبحث التكوين الثقافي لمؤلفي كتب طبقات الشعراء ومناهج التأليف. وقد أشرنا إلى أن العناصر الثقافية التي شكلت ثقافة هؤلاء تكاد أن تكون واحدة وهي الثقافة العربية الإسلامية. وأدى ذلك إلى وجود قدر من التشابه في نظراتهم النقدية، وحين تصدوا للتأليف في طبقات الشعراء كانوا يمتلكون رؤية منهجية وغايات نقدية جعلت مؤلفاتهم تكتسب قيمة عالية في التراث النقدي للعرب.

أما الباب الثاني فقد جعلناه لبحث الأسس النقدية في كتب طبقات الشعراء في القرن الثالث الهجري. وقد توزع على فصلين:

اختص الفصل الأول بالأسس النقدية الخارجية وهي تلك الأحكام النقدية التي عرضت لمسائل خارجة عن النص الشعري أو ما يسميه (جيروم) النقد السياقي الذي يبحث في الظروف التي ظهر فيها العمل الفني، أي ما يعرف بالتأثيرات الاجتماعية والتأثيرات النفسية وغيرها. وعرضنا فيه:

(1) الأساس الزماني و (2) أساس البيئة الطبيعية والاجتماعية و(3) الأساس النفسي.

 أما الفصل الثاني فقد خصصناه لبحث الأسس النقدية الداخلية وهي تلك الأسس التي استقاها النقاد من النص الشعري أي المعايير الجمالية. وفيه عرضنا:

(1) أساس الجودة الفنية (2) أساس الصورة الفنية (3) أساس الطبع والصنعة (4) أساس اللفظ والمعنى.

ثم أٌنهيت الدراسة بخاتمة حاولتْ استخلاص النتائج التي توصل إليها الباحث. وأخيرا قائمة المصادر والمراجع التي أفاد منها الباحث.

وبعد فإن من حق الوفاء عليّ أن أتقدم لأستاذي الجليل الدكتور عبد الكريم توفيق عبود الذي كان رائدي في الوصول بهذا البحث إلى منتهاه بالشكر الجزيل، وأن أذكر له جهوده الطيبة التي غمرني بها منذ أن كان البحث مجرد فكرة عامة، وخطة أولية فكان لذلك أثره في تسديد خطاي وتصويب توجهاتي. وقد تحمل مشاق المتابعة المستمرة والتوجيه والنصح التي ظل حريصا عليها حتى أثناء عودته إلى وطنه العراق، فكانت شبكة الاتصالات العالمية قناة التواصل الدائمة بين الباحث ومشرفه. ولا يسعني هنا إلا أن أعبر له عن تقديري وشكري الكبيرين لتلك لجهود ودعواتي إلى الله العلي القدير أن يجزيه عن ذلك خير الجزاء.

الخاتمة:

 تناول الباحث الأسس النقدية في كتب طبقات الشعراء في القرن الثالث بوصفها من أولى المؤلفات النقدية في تاريخ النقد العربي، إذ لم يصل إلينا أي كتاب نقدي يرجع تأليفه إلى ما قبل هذا القرن، حيث كان النقد قبل ذلك ممارسة تعتمد على الشفاهية، التي كانت أيضا وسيلة إبداع الشعر قبل القرن الثالث.

 وكان من الطبيعي أن يقف الباحث أمام ظروف تعاطي النقد والشعر في مرحلة ما قبل التدوين فأشار إلى أثر الشفاهية في الإبداع والتلقي وفي آراء النقاد التي وصفت بأنها آراء تأثرية وجزئية من ناحية، وما أفرزته تلك الممارسة من قيم ومقاييس نقدية كان الشعر والنقد نتاجا لها.

 وبيّن البحث أن الموازنات بين الشعراء اتجاه قديم في النقد رافق الشعر منذ لحظة وجوده. وكان السؤال عن أشعر الناس حاضرا في كل المراحل غير أن القول بتقدم أحد الشعراء على من سواه خضع لمواقف نقدية لم تخل من تأثيرات العاطفة والتوجهات الفكرية لأولئك النقاد.

 وقد حاول نقاد القرن الثاني تذليل صعوبات النقد والبحث عن أسس نقدية تتصف بالموضوعية، والشمولية. غير أن طبيعة التكوين المعرفي لهؤلاء النقاد من ناحية، وطبيعة المرحلة التاريخية من ناحية أخرى لم تسمح بالنظر إلى الشعر بوصفه إبداعا يصعب وضعه في قوالب ثابتة، وإخضاعه لمقاييس نقدية واحدة. لذا كان اللغويون يقيسون الشعر على وفق معاييرهم اللغوية المستمدة من لغة البادية، والنظر إلى اللغة بوصفها عنصرا قارا لا يتفاعل مع الزمان والمكان. وقد بحث أولئك النقاد عن الشعر الذي لم تشبه شائبة العجمة أوالتحضر. فكان الشعر الجاهلي هوالنموذج الذي قاسوا عليه كل إبداع لاحق. وأصبحت المفاضلة بين الشعراء بين الإسلاميين وبين نظرائهم من الجاهليين. وقد رأينا أن النقاد والشعراء والمتلقين من غير هاتين الفئتين ظلوا يقابلون بين الشعر القديم وشعر الإسلاميين ثم المحدثين، فكان الجاهليون أرفع شأنا من الإسلاميين، وهؤلاء مقدمون على من جاء بعدهم. وكان الشعر القديم مثالا للاحتذاء والمعارضة، فتن به الشاعر قبل الناقد.

 لقد كان النقاد في القرن الثاني يوازنون بين الشعراء بغية الوقوف على ملامح جودة شعر كل منهم، وبيان المتقدم منهم على غيره. لكن ذلك لم يكن ممكنا لاختلاف الأذواق واختلاف المعايير النقدية. إن عدم اتفاق نقاد القرن الثاني على أشعر الثلاثة الأمويين يرجع إلى أن المقاييس النقدية لم تسمح برؤية اختلافهم نظرا للتقارب الشديد بين هؤلاء الشعراء.فقد طرقوا موضوعات متقاربة، واتبعوا رسوما فنية متشابهة، فأصبح التفاضل بينهم عسيراً لأنهم في منزلة واحدة.

 من هنا كان للنقد في القرن الثالث أن يتجه إلى تأسيس منهج نقدي يسمح بجمع المتفرق، ليشكل أصولا عامة لنقد الشعر. فكان مفهوم الطبقة قاعدة نقدية تسمح برؤية الإبداع الشعري بوصفه جنسا واحدا، لكنه متنوع بفعل اختلاف الأفراد والزمان والثقافات.

 إن أصحاب طبقات الشعراء يتقاربون إلى حد ما في توجهاتهم النقدية. فقد تبين لنا أن عنصري الزمان والثقافة المشتركة كانا من أهم العوامل التي أثرت في تكوين مواقفهم النقدية. لقد كان الأصمعي وابن سلام ممن عاشوا بين القرنيين الثاني والثالث. وكان ابن قتيبة وابن المعتز متعاصرين. وربما كان القرشي قريبا إليهما. وبجانب هذا التقارب في الزمان نجد خيطا ثقافيا رفيعا يربط بين النقاد الأربعة الأوائل. وربما يصح القول إن التلمذة هي الخيط الذي جمع بينهم.

 إن تلك المؤثرات المشتركة قد أفرزت رؤية نقدية تبدومتقاربة في بعض جوانبها، غير أن علينا ألا نغفل أثر عامل الزمان بما فيه من معارف وأحداث، وأثر ذلك في تفكير الناس وأذواقهم.

 ولهذا وجد النقاد أنه لم يعد ممكنا الاكتفاء بتقديم أمدح بيت أهجى بيت وأغزل بيت والنظر إلى أن الشاعر الفلاني أشعر في كذا وكذا، فتلك الأحكام التأثرية التي لا تصدر عن الروية لم تعد مقبولة، وكان على النقد أن يبحث عن تعليل لتلك الأحكام، في ضوء مقارنة واسعة لا تقف عند حدود البيت الواحد، وإنما تستقصي المتشابه منه، وتعرض لما هودونه.

 وكانت عملية تدوين الشعر القديم وشعر الإسلاميين، وظهور الشعر المحدث عوامل عمقت الرؤية النقدية إلى أن الشعر لم يعد ذا سمات فنية واحدة، بل صار متعدد السمات. يمكن رؤيتها من خلال تتبع الشعر في العصور المتتابعة أولا وفي داخل كل عصر.

 لذا كانت الفحولة عند الأصمعي وابن سلام والقرشي، ثم الطبع والصنعة كما استقرت عند ابن قتيبة وابن المعتز مفاهيم نقدية ترتكز على فهم حركة الشعر في حركتها الدائمة، وتحتفظ بعناصر جمالية عامة، لكنها أيضا تنظر إلى ما يتولد من عناصر جديدة جمالية كشفت عن أن الإبداع الشعري ليس واحدا. فهناك فحول وغير فحول. وتتعدد طبقات الفحول صعودا وهبوطا، وهناك الشعراء المجيدون والشعراء المطبوعون، وهناك القدماء والمحدثون، وأصحاب مذهب الصنعة وأصحاب البديع.

 فكان لنا أن نبحث عن أسس تلك الرؤية للإبداع لشعري كما تناولها أصحاب طبقات الشعراء في إطار رؤية تقوم على البحث عن القواسم المشتركة التي وقفت وراء أحكامهم النقدية، وفي الوقت نفسه لا تلغي الجهد النقدي لكل واحد منهم بوصفه أثرا للثقافة والزمان.

 إن البحث خلص إلى أن الجهد النقدي المتحقق في تلك المؤلفات لم يكن خبط عشواء ولكنه احتكم إلى أسس نقدية تتفق مع طبيعة الممارسة النقدية وثقافة العصر. وعلى الرغم من أنهم لم يسموا تلك الأسس، فإنهم قد لامسوها على نحوأوآخر.

 إن النقد المعاصر يتحدث عن أسس نقدية تحاكم النص من شروط ومعايير خارجة عنه، أوتنبع من داخل النص. وقد تبين لنا أن ذلك لم يكن بعيدا عن تقدير أصحاب طبقات الشعراء. فقد كشف البحث أن جهدهم النقدي ميز بين نوعين من الأسس النقدية سماها: أسس النقد الخارجي، وأسس النقد الداخلي.

 وقصد الباحث بأسس النقد الخارجي؛ تلك الإحكام النقدية التي تستجلب من خارج النص. فقد تناول أصحاب كتب طبقات الشعراء عنصري البيئة الطبيعية والاجتماعية ولاحظنا العلاقة القوية بين البيئة بجانبيها بالنقد، وتشكيل أذواق الشعراء والمتلقين، ومدى تنبيه أصحاب طبقات الشعراء على ذلك. وكان تقسيم الشعراء إلى فحول وغير فحول وتقديم شعراء البادية على شعراء الحضر كما تجلى عند الأصمعي وابن سلام والقرشي أحد المؤشرات البارزة لتلك العلاقة التي تأسست على عناصر التفوق الشعري والاحتجاج اللغوي.

 وبحث أصحاب طبقات الشعراء العلاقة بين الزمان والإبداع، وفي الوقت الذي كان فيه الأصمعي وابن سلام والقرشي ينظرون إلى الإبداع بمعيار ثابت لا يتلاءم مع ظاهرة الإبداع بوصفها حركة متغيرة، وجدنا ابن قتيبة وابن المعتز يقفان موقفا جديدا يرى أن جودة الشعر لا تحدها حدود الزمان أوالمكان، فكان لذلك أثره فيما استحسناه من شعر.

 وتوقف أصحاب طبقات الشعراء عند العلاقة بين الإبداع والبنيات الاجتماعية (القبيلة والجنس)، ولاحظنا أن الأصمعي وابن سلام كانا يميزان بين الشعراء من ناحية الأعراق. فلم يلتفتا إلى شعر الصعاليك مثلا. واهتم ابن سلام بأنساب الشعراء . وقد أشرنا إلى أنه عد الشعراء اليهود طبقة، غير أنه لم يتناول علاقة الدين بالشعر.

 أما أسس النقد الداخلي: فهي تلك الأحكام النقدية التي استخلصها النقاد من النص الشعري. وفي ضوئها كان تقديرهم لإحسان الشعراء والمفاضلة بينهم. وقد حرص الباحث على عرض تلك الأسس ومناقشتها من خلال عناوين رئيسة تمثلت في:

 معيار الجودة الفنية: وفيه بحث آراء أصحاب طبقات الشعراء في الجودة. وأبنّا أن مفهوم الجودة كان واسعا،. فعناصر الجودة منها ما يأتي من جودة البناء والسبك، ومنها ما يأتي من جودة اللفظ، ومنها ما يأتي من جودة المعاني. إلى جانب ذلك عدوا القدرة على التصرف في فنون الشعر بما فيها المديح والهجاء، ونظم القصائد الطوال من أسباب المفاضلة بين الشعراء.

 وكان للباحث أن يتوقف عند قضيتي اللفظ والمعنى، والطبع والصنعة. وقد بدت مناقشة القضية الأولى متداخلة مع ما ذكره في حديثه عن معيار الجودة الفنية، إذ كانت جودة اللفظ والمعنى هي السمة البارزة لمناقشات أصحاب طبقات الشعراء في معيار الجودة الفنية. وقد رأينا أن أصحاب طبقات الشعراء [ عدا أبي زيد القرشي] كانوا يرون أن تفوق الشاعر لا يتحقق إلا بجودة الطبع الذي نمته الدربة والمدارسة لنماذج عالية من الشعر. أما جودة الشعر فإنها تقوم على العلاقة الوثيقة بين طرفي المعادلة الشعرية[ اللفظ والمعنى]، ولا ينبغي أن نشك لحظة في أن هذا الموقف كان هوالغالب على آراء هؤلاء النقاد.

 إن تلك الأسس قد جاءت في كثير من الأحيان مجملة، وفي صيغ مبهمة، كما أنها جاءت متناثرة، فكان علينا جمع المتشابه منها، والبحث عن تعليل لما خفي منها وتفسير ما بدا مجملا من تلك الأحكام.

 وتبقى كثيرٌ من الأحكام النقدية التي تضمنتها كتب الطبقات تحتاج إلى دراسات نقدية معمقة لا تقف عند حدود المرويات التي تضمنتها فحسب، بل تتسع إلى النظر في ما أُثر عن أولئك النقاد من وجهات نظر وآراء متناثرة في المصادر الأدبية والنقدية الأخرى. إلى جانب معارضة تلك الأحكام بما عرفه النقد المعاصر من آراء نقدية. وبمثل تلك الدراسات يمكن لنا أن نُعيد الاعتبار لتراثنا الأدبي العريق.


 

Critical Vision Critical Approaches in " Tabuqat al- shu'ra' " (Classes of Poets)

 

 Writers, since the second century of Hijrah turn their attention to the idea of thinkers, scientist and poet's category. This starts by categorizing the compilers of the prophets' tradition and his life- story. The writer's attention shifted to other areas such as poetry and linguistics. Linguists and poets were categorized and divided into classes. Al-Asma'i wrote about well- established poets, Ibn Sallam in " Tabuqat al – shura'" (classes of poets) divided poets chronically, pre –Islamic (Jahili) and Islamic poets; Ibn Qutaybah (Qutaiba) in (Poetry and poets) deals with types of poetry and classes of poets; Ibn – Al – Mu'tazz devoted a book on poets' categories.

Finally Abu – Zayd (Zaid) Al - Qurashi wrote a book dividing poets into classes. The idea of such categorizing reflects a critical vision. It is this vision on which this thesis is focused. This study is important for several reasons:

 - Theses Books of categorizing poets are among early critical works in Arabic criticism. They are based on a concrete method which shifted the focus from linguistic method to critical criteria .This criteria is oriented toward, building up a comprehensive vision ; criticism thus is larger based on intuition improvisation and partial work.

 - These, critical works have a critical focus; their focus is poets and poetry. They don't elaborate neither on Qurani exegesis nor on prose.

 - Earlier study did not focus on the main critical concern: the critical content. Although there are many ancient critical studies, these studies are declined to investigate critical issues respectively. Their vision was partial. Examples can be found in the third Hijri century books that study Linguistic criticism, or in books that study poetry criticism; or in books that study outstanding critics.

 Critical approached is used. This leads to follow up of different critical approaches included in the fore mentioned works. Accordingly, chapters are organized in order to analyze and evaluate the critical approaches in question. The plan- study hence includes an introduction, two chapters; each chapter has two sub – chapters, and a conclusion.

 The introduction discusses the Arabic trend of writing by means of categorizing. It covers two main issues: first, the historical importance of heritage – record; second, motivations of such writing since the late second Hijri century. The first chapter has two sub– chapters: The first sub –chapter deals with the pre- writing poetry comparisons. These comparisons are critical activities that were practiced since the pre- Islamic (Jahili) period. The comparison deals with two poets or two texts. It includes who/which is better. The second sub-chapter deals with the writers' cultural formation and the writers' methods of writing Islamic- Arabic culture are what these writers share. This leads to similarity in terms of how writers form their approaches. It is the writers' vision that leads to high appreciation of their critical views. Chapter two explores the critical principles. Two sub- chapters are given. The first sub- chapter discusses the external elements that affect the texts function. These elements include social and psychological impacts. The explanation covers historical periods, natural and social environment, and the psychological aspect. The other sub- chapter deals with the text's internal elements, the aesthetic ones. This discussion covers quality, metaphor, naturalness, artifice, verbalism and significance. The conclusion involves results. Finally bibliography is given.




غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230054