د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملخص كتاب النقد ال

ملخص كتاب النقد الأدبي الحديث

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

مفهوم النقد الأدبي

النقد هو تقويم العمل الأدبي من الناحية الفنية، وبيان قيمته الموضوعية، وقيمته التعبيرية والشعورية، وذلك بإظهار ما في العمل الأدبي من جمال، وما وراء العبارات من أسرار وإيحاء ومدى قدرتها على تصوير مشاعر الأديب وعلى نقل هذه الصورة إلى فكر القارئ وشعوره، وأخيراً وضع العمل الأدبي في المكانة الفنية التي يستحقها، والحكم عليه بالجودة أو الرداءة، بالجمال، أو القبح.

وهذا يقتضى ـ لكي يكون النقد موضوعياً الإلمام بالظروف المختلفة المنوعة، التى أسهمت في النص الأدبي المنقود، بالإضافة إلى شخص الأديب، بيئته، ثقافته، وسائر الملابسات التي تأثر بها.

والعمل الأدبي هو موضوع النقد الأدبي، فالحديث عنه هو المقدمة الطبيعية للحديث عن النقد.

والعمل الأدبي فى عبارة موجزة : هو التعبير عن تجربة شعورية تعبيراً موحياً.

 

تأثر النقد الأدبي الحديث بعلوم الجمال والنفس والاجتماع والتاريخ :

النقد و علم الجمال:

وقد أسهم علم الجمال في توجيه الدراسات النقدية إلى ما يلي :

1ـ استحضار معنى الجمال أمام كل عمل فني، والجمال في الأدب وسائر الفنون يعنى ويقتضى أشياء كثيرة منها :ـ

أ‌)       الأصالة والصدق، والبعد بالعمل الفني عن الزيف والكذب والتصنع.

ب‌)     حرية الأدب والفن وهى حرية غير مطلقة، وإنما يقيدها الأدب والفن بقيوده، وهى قيود في صالح الحرية وصالح الفن في آن.

والحرية التي تمثل الجمال على هذا النحو هي الحرية المقرونة بالأوزان والقوانين، لأن الحرية بدون هذه الأوزان والقوانين تكون هي الفوضى بعينها ؛ فالحر صاحب اختيار وانتقاء ومشيئة، وصاحب غاية،، وليس للفوضوي اختيار وانتقاء ومشيئة، وفى الشعر نجد في قيوده من : وزن وقافية واطراد وانسجام، أموراً تتكافأ مع الطلاقة التي لا حد لها لنفس الشاعر وخياله المنطلق، وبالمثل يبدو جمال المرأة إذا اجتمع لها من الأشكال والألوان والحركات والمعاني ما يقاس كل منها بمقياس الجمال الذي يتمثل في الحرية الموزونة، فالرأس قد يطمح، والجيد يشرئب والصدر يبرز، والخصر يمشق، والساق تدق وتستوي، في حدود مقاييسها، ولا نترك لها ـ مفردة أو مجتمعة ـ حريتها في النمو، فتعطينا مثلاً عجيباً، يتصوره الخيال، ولا يتصوره الجمال.     

ت‌)     الانسجام والتناسب والتناسق والاتزان، وبعبارة أشمل حسن التقويم، سواء أكان من إبداع الله المبدع الأعظم، أم مصنوعاً على غراره. والحياة مليئة بالجمال، نشاهده ونلمسه ونحسه وندركه في أنواع الأحياء، وأشكالها، وألوانها، وألحانها، وأعمالها، وأفكارها، ومشاعرها.

ث‌)     النشوة : وهى غبطة ترتبط بالروح، ولها صلة بالأخلاق، وقد تؤدى إلى السعادة، وهى غير الشهوة التي ترتبط بالجسد، ولا تؤدى إلا إلى خفة الطرب، والهذيان الحركي.

2ـ  محاولة التفرقة بين الفن وظله، أو بين الإبداع والصناعة فالصناعة في رأى كثير ـ عدو للفن ـ ؛ لأنها تبدد بهاء المناظر الطبيعية، وأنها تهدم الأسلوب حين تستبدل به العمل المتتابع.

3ـ أسهم علم الجمال في تغذية الذوق السليم وتنميته وتكوينه، فقواعد علم الجمال ـ على كثرتها واستبهامها وعدم  استقرارها ـ معارف قد يفيد منها الناقد، في تربية ذوقه وصقله، وللذوق الكلمة الأولى والأخيرة في إدراك الجمال وتقديره مهما تشعبت مقاييسه ومعاييره.

وينبني على هذا أن الناس لا يدركون ولا يقدرونه بأسلوب واحد، أو بدرجة واحدة، لتفاوت أمزحتهم بصفة عامة، ولاختلاف المزاج الوقتي لكل منهم على حسب حالاته الواقع هو منها، فإدراك الجمال وتقديره إذن يمسان الطباع الفردية ويرتبطان بها، وفى هذا تفسير اختلاف الناس في اعتبار شئ ما جميلاً وقبيحاً، واختلاف من يرونه جميلاً في مدى جماله ومقداره، وتغير نظرة الفرد الواحد ـ في حالتي  حداثته واكتمال سنه ـ إلى شئ بعينه، وكذلك تتفاوت الشعوب في اعتبار موازين الجمال ومعاييره.

* النقد وعلم النفس :

علم النفس من العلوم التي تساعد الناقد على التعرف على شخصية الأديب وسماته الخلقية والفكرية، وربطهم بأعمال الأدبية. كما أن علم النفس أسهم في توجيه الدراسات النقدية إلى عدة مسائل هامة منها :

1ـ استغلال مقياس " الاستقصاء النفسي " لأديب بعينه أو عدة أدباء بأعيانهم، لتوضيح العلاقة بين الحالة الذهنية للأديب – أو الأدباء – وخصائص النتائج مع كل.

2- التعرف على شخصية الأديب، وتحديد إطارها، على ضوء دراسة المواقف النفسية التي يراها الناقد في اعترافات الأديب، ورسائله، وانعكاسات الأحداث الخارجية على نفسه، إيجاباً أو سلباً، وعلى ضوء معرفة الشخصية على هذا النحو، يربط الناقد بآثارها الأدبية.

3- البحث في عملية الإبداع والخلق، وكيف تتم، وما تشف عنه من مقدار حيوية الشعور، ومدى وضوح الرؤية، ومعايير الاتزان النفسي الفردي أو الجماعي، وما قد يكون وراء هذا كله من فروق، يمكن استغلالها في تمييز بعض الأعمال الأدبية من بعض.

4- استعار النقد من التحليل النفسي الفروض الأساسية عن عمل العقل الباطن " اللاشعور "، وطريقة تعبيره بالتداعي عن رغباته الكامنة، والفائدة من النتائج هذا التحليل تكون أوضح فيما تلقيه من أضواء على العمل الأدبي في استكشاف أبعاد التجربة، وتفسير الدلالات الكامنة في العمل الأدبي، شريطة أن يكون الناقد الذي يستخدم هذه النتائج ملماً بها إلماماً تاماً.

5- ولا ننسى أن الميزان النفسي وسيلة هامة للتعرف على المثل العليا في الحياة وهى الحق والخير والجمال.

فالجمال هو المثل الأعلى للوجدان، والحق هو المثل الأعلى للفكر، والخير هو المثل الأعلى للإرادة، وكل من الوجدان والفكر والإرادة مظاهر للشعور الذي يتذوق الجميل، ويتعرف على الحق ويتحسس الخير -النقد وعلم الاجتماع :

لعلم الاجتماع أهمية كبرى لا تقل عن علم الجمال وعلم النفس في توجيه الأعمال الأدبية فهو يتناول النظم الاجتماعية والأجواء والأنشطة الحضارية وسائر الأوضاع السياسية والأخلاقية والدينية، وكلها ظروف تحيط بالأديب وتؤثر على نتاجه الأدبي شكلاً وموضوعاً، كما أن النظام الثقافي في عصر ما يستطيع الأديب بطابع خاص فالطبقة الأرستقراطية تميل لأدب البرج العاجي واصطناع " نظرية الفن للفن "، والبرجوازية ترفع الأعمال التي ترسم عادات المجتمع، والديمقراطية إلى أدب الانتقاد، أما في عصور الأزمات والمحن فيطفو الأدب الرمزي، وتتجلى روح الصوفية في الأعمال الأدبية 0

النقد وعلم التاريخ :

لا مفر للناقد من التعرف على التاريخ الفني للأعمال الأدبية والفنية فكل عمل أدبي ظاهرة تاريخية، وثمرة فترة زمنية معينة، وحضارة، ومعرفتنا للعصر الأدبي الذي ولا فيه العمل الأدبي، والثقافة التي انتشرت والمذهب الأدبي الذي ساد، جميعها وسائل إنارة وتوضيح لماهيات العمل الأدبي، فإذا أردنا أن نحكم على عصر من العصور حكماً صحيحاً واقعياً لا تشوبه شائبة فلابد أن نتعرف على هذا العصر عن قرب، فقد يرنا الأدب العصر الجاهلي، أو الأموي، أو العباسي، أو الكلاسيكي أو الرومانسي..... الخ لن يكون صحيحاً إلا إذا رجعناها إلى معرفة تاريخ هذا العصر بمذاهبه، وثقافته، وحضارته، أما إذا حكمنا على هذا الأدب بمقاييس عصرنا الحاضر، فقد يشوب هذا الحكم التعسف والظلم.

هذا بالإضافة إلى أن معرفة التاريخ تساعد على تحقيق النصوص الأدبية والفنية.

مناهج النقد الأدبي:

سبق أن النقد يتصل بكثير من العلوم الفلسفية والفنون الثقافية، إذ هي تفيد النقد وتعينه على تفسير النص الأدبي وتحليله وتقويمه، وأن أشد هذه العلوم والفنون اتصالاً به هي علوم الجمال وعلوم النفس، والاجتماع والتاريخ واللغة ومن هنا تنوعت مناهجه ومذاهبه، ولكل منها اتجاهه ومكانه من الدراسات النقدية.

وهذه المناهج هي :

1-   المنهج الفني.

2-   المنهج التاريخي.

3-   المنهج النفسي.

4-   ومن مجموع هذه المناهج قد ينشأ لنا منهج أدبي كامل للنقد الأدبي يسمى المنهج الكامل.

 

المذاهب الحديثة للنقد في أوربا

 

*    الكلاسيكية: Lecol eclassique

*    الرومانتيكية Le cole  romontique

بدايات المذهب الرومانتيكى

طبيعة المذهب:

أصول ومبادئ المذهب الرومانسى

الجديد في المسرحية الرومانتيكية

*      البر ناسية " المذهب البرناسى "

*      الرمزية " المذهب الرمزي "

*      ـ التأثرية " المذهب التأثرى "

*      الواقعية " المذهب الواقعي " ويتفرع إلي :

 

أولاً : الواقعية الاجتماعية

ثانياً : الواقعية الفلسفية أو التجريبية :

*   السيريالية " ما وراء الطبيعة

*   نظرية الفــن للفــن

في النصف الأخير من القرن التاسع عشر ظهرت في أوروبا وفى فرنسا على وجه الخصوص دعوة إلى الاهتمام بالصورة والشكل ، وعدم الاهتمام بالمضمون والمحتوى ، دعت إلى تخليص الفن من القيود  ، وتحريره ن الاستغلال الجماعي والفردي ، لينطلق حراً في مجال الطبيعة يصور ما بها من جمال ، فالجمال وحده هو الغاية التي لا تشترك معها غاية لكل عمل فني جيد . وبما يثيره في نفس المتلقي من سعادة ونشوة وإمتاع ، فإذا حقق الفن هذه الغاية فلا عليه بعد ذلك أن يكون له مضمون يخدم المجتمع . والذوق عند أصحاب هذا المذهب هو الحكم الفاصل وحده ولا شئت سواه .

 

الاتـجـــــاه المحافـــــظ " مدرســـــة المحافظـــــين "

المدرســة الاتباعية " الكلاسيكيــة "

" حركة إحياء التراث "

     ظهر هذا الاتجاه في بداية النهضة الأدبية الحديثة وسبق كل الاتجاهات اللاحقة ، وتعتبر المدرسة المحافظة هي الأساس الذي اعتمدت عليه سائر المدارس الأخرى .

     ومن أهم الأسباب التي ساعدت على ظهور هذا الاتجاه :

أولاً   : الوعي الناضج لدى بعض المثقفين ، الأمر الذي حمل على الالتفات إلى مجد الماضي وتراث الأمس ، للاتكاء عليه ومواجهة تحدى الحضارة الغربية به .

ثانياً : النضال الذي شهدته الفترة التي نسوق عنها الحديث وخاصة عند جمهرة المثقفين الذين يؤمنون بفكرة الجامعة الإسلامية ويرتبطون تبعاً لها بالتراث الإسلامي العربي من أمثال الشيخ محمد عبده والشيخ على يوسف ، وإبراهيم محمد المويلحي والمنفلوطي ومن هنا كان شغف جمهرة من كبار الشعراء بهذا الاتجاه الداعي إلى إحياء التراث من خلال حذو الشعر العربي القديم في صورته البيانية الجيدة ، التي خلفتها عصور الازدهار في المشرق والأندلس . وكان ذلك متفقاً تماما مع روح الفترة ، تلك الروح الناضجة الواعية النافرة من الأنماط التقليدية والكارهة للمحسنات البديعية المتكلفة والألاعيب اللغوية ، الباحثة عن أمجاد الماضي العربي المشرق ، لتتكئ عليها الأمة في كفاحها ، ولتجمع بها شملها ، وتقوى عزيمتها وتواجه بذلك كله مزاعم من ينكرون أصالتها وقوتها ويريدون أن يسلبوا

كل مقدارتها .

     وكان في طليعة هذه الطائفة من الشعراء : البارودي فهو رائد هذه المدرسة ، وزعيم المجددين في الشعر العربي المعاصر ، وسار على نهجه تلامذته ومريدوه منهم ، إسماعيل صبري ، أحمد شوقي ، حفني ناصف ، ولى الدين يكن ، حافظ إبراهيم ، أحمد محرم ، الرصافى ، الزهاوى ، الكاظمى ، فؤاد الخطيب ، شكيب ارسلان .

     وقد التزم جميعهم باتجاه البارودي في شعره في شتى نواحيه من لفظ ، ومعنى ، وصورة ، وأسلوب ، وخيال ، وغرض .

     وزاد بعض المتأخرين تجديداً في مدرسة البارودي فأضافوا إلى المعنى والصور والأخيلة والأغراض .

     ومنهم الجارم ، والأسمر ، وعلى محمود طه ، وعزيز أباظه ، ومحمود غنيم ، وعلى الجندي ، ومحمد عبد الغنى حسن ، وغيرهم .

    

المدرســــة الرومانسـية

" الابتداعيــة "

 

     ولدت الرومانسية في الأدب العربي على يد خليل مطران

( 1872م – 1949م ) فقد دعا إلى ظهور شخصية الشاعر من خلال شعره ، كما دعا إلى البعد عن المحسنات المتكلفة والزخرف في القول ، ثم نادي بالوحدة العضوية في القصيدة ، واتهم الشعر الكلاسيكي بأنه خال من الوحدة ، مجرد من العاطفة الصادقة مع الابتكار في الموضوعات ، وتحليق الخيال ، والتغني بذات الشاعر ومشاعره 0

تتابعت الدعوات لتجديد الشعر الحديث في ظل المدرسة الرومانسية ، حيث ظهرت ثلاث مدارس فى ظلها تعزز هذا الاتجاه التجديدي وهى :


مدرسة المهجر

تمرير أفقي: مدرسة المهجر

مدرسة أبولو

تمرير أفقي: مدرسة أبولو

مدرسة الديوان

تمرير أفقي: مدرسة الديوان
1- مدرسة الديوان          2- مدرسة أبوللو         3- مدرسة المهجر


 

 

 

 

ثانيـاً

قضايا النقد الأدبي

الأسـس الفنيـة لنقـد الشـعر

أولاً: قضية الشكل والمضمون

" اللفظ والمعنى "

أثار النقد العربي القضية النقدية التي تسمى اليوم " قضية الشكل والمضمون " تحت اسم " اللفظ والمعنى " وبادئ ذي بدء لابد أن نوضح أن المقصود باللفظ في هذه القضية ليس دائماً هو اللفظ المفرد، وإنما المقصود به حال تركيبة في جملة، ومعناه على هذه الصورة المركبة وقد ثارت بين النقدة العرب قديما معركة، فمنهم من كان ينتصر للفظ، ومنهم من كان ينتصر للمعنى، ومنهم من ساوى بين اللفظ والمعنى، وأخيراً منهم من نظر إلى الألفاظ من جهة دلالتها على معانيها في نظم الكلام.

     ونستجلى بعض أقوال النقاد العرب منذ عهد الجاحظ الذي أثار القضية ونلقى الضوء على تطورها عندهم وآرائهم فيها، حتى نؤكد أن قضية اللفظ والمعنى قضية نقدية عربية، وليست بحال قضية نقدية يونانية طبق عليها أدبهم.

§      الجاحظ (160 – 255 هـ)

§      ابن قتيبـة : ( 276 هـ )

§      قدامة بن جعفر ( 275 ـ 337 هـ )

§      ابن طباطبا  ( 322 هـ )

§      القاضي عبد العزيز الجرجاني ( 290 ـ 366هـ)

§      الآمـــــدى ( 371 هـ )

§      أبو هلال العسكرى ( 395 هـ )

§      ـ  المرزوقــــى ( 421 هـ )

( نظرية النظم عند عبد القاهر )

  نقض عبد القاهر في كتابه " دلائل الإعجاز " النظريتين وانتهى إلى أن جمال الكلام ليس مناطه اللفظ والمعنى ، وإنما هو فى نظم الكلام ، أي الأسلوب .

ويعتبر عبد القاهر الجرجاني أول من قرر هذه النظرية فى تاريخ النقد العربي ، ويصح أن نسميها " نظرية النظم "

وخلاصتها :

     أن ترتيب المعاني في الذهن هو الذي يقتضى ترتيب الألفاظ في العبارة ، وأن اللفظ لا مزية لـه في ذاته وإنما مزيته في تناسق معناه مع معنى اللفظ الذي يجاوره في النظم ـ أي تنسيق الكلمات والمعاني بحيث يبدى النظم جمال الألفاظ والمعاني مجتمعة ـ وأن الجمال الفني رهين بحسن النسق أو حسن النظم ، كما أنه لا اللفظ منفرداً موضع حكم أدبي ، ولا المعنى قبل أن يعبر عنه في لفظ ، وإنما هما باجتماعهما في نظم يكونان موضع استحسان أو استهجان.

 

ثانياً: قضيـة الإلهام الفني

الطبـع والصنعـة

     من القضايا النقدية التي طال الحديث عنها قديما وحديثاً ففي عهد سيطرة الأساطير كانت هناك اعتقادات تذهب إلى أن الموهبة الشعرية تمنحها قوة خارجية ، تلهم الشاعر أو توحي لـه بما يقول . فذكر اليونان أن هناك تسع

" ربات " أو ـ تزيد ـ وظيفتهن التسلط على الشعراء ، والاستحواذ عليهم ، وقلما كان شاعر يبدأ قصيدته دون استدعاء لربة الشعر فأول بيت فى إلياذة هوميروس يقول :

" تغَّنْى أيتها الربة غضب أخيل "

 

 ثالثاً:   التجربـــة الشعريـــة

 

     التجربة الشعرية من التعبيرات المستحدثة في مصطلحات النقد الأدبي الحديث ، ولم يرد في النقد العربي القديم هذا المصطلح ، وإن كان مضمونه كما يفهم منه حديثاً لم يغب عن نقادنا العرب قديماً .

     كما ورد هذا اللفظ في حديث ابن طباطبا عن أشعار العرب وما أودع فيها من معان شعرية ، فقال : " واعلم أن العرب أودعت أشعارها من الأوصاف والتشبيهات والحكم ما أحاطت به معرفتها ، وأدركه عيانها ، ومرت به تجاربها . "

     فالحكم التي وردت في أشعار العرب هي ناتج التجربة التي مرت بها ، أما الأوصاف والتشبيهات فهي ما أحاطت به معرفتها وأدركه عيانها .

     هذا عن اللفظ ، أما عن معنى التجربة الشعرية فإن مدلولها في النقد الحديث عبارة عن " الصورة الكاملة النفسية أو الكونية التي يصورها الشاعر حين يفكر في أمر من الأمور تفكيراً ينم عن عميق شعوره وإحساسه . وفيها يرجع الشاعر إلى اقتناع ذاتي ، وإخلاص فني ، لا إلى مجرد مهارته في صياغة القول ليعبث بالحقائق أو يجارى شعور الآخرين لينال رضاهم ..

 

 رابعاً: الوحدة العضوية في الشعر

ـ معنى الوحدة :

     تعنى وحدة الشئ ـ في الأصل ـ انفراده ، واختصاصه بمزية لا توجد في غيره ، فهو واحد ، ووحيد ، ووحد ، وأحد ، وقد وحده ووحده ( مخففاً ومشدداً ) : جعله واحداً ، وفلان نسيج وحده ، وواحد دهره ، أي لا نظير لـه ، وتوحد واستوحد : انفرد . وتوحد برأيه : تفرد به . وتوحيد الله : الإيمان به واحداً أحداً متوحداً بالربوبية . واتحد الرجلان في الرأي : صار بينهما اتحاد فيه ، أي أنهما التقيا على رأى واحد .

     ويراد بالوحدة في الشعر : اندماج عناصر القصيد ، واتحاد أجزائه ؛ بحيث يبدو القصيد كلا مجمعاً لا أجزاء مبدد ة ، فكأنه واحد ، وكأنه فيه وحدة . فالتجمع المنشود في القصيد يسمى وحدة ؛ لأنه سبيل إلى هذه الوحـدة . والمثل من الهيكل البشرى ؛ فهو كل ـ واحد ـ بما يجمع من أطرافه وأعضائه المركب هو منها ، وقد يكون لكل طرف أو عضو وظيفة ذاتية ، ولكنها وظيفة في خدمة الكل ـ الواحد ـ ولا يستطيع أن يستقل بها . وكذلك يمكن أن يتصور الهيكل الشعري ؛ هو كل ـ وواحد ـ بعناصره وأجزائه الداخلة في تركيبه ، وتتفاعل هذه العناصر والأجزاء في سبيل تكوين الهيكل ، واستوائه ( ) ووحدته .

     فالوحدة ركن جوهري وأساسي في كل الأعمال الفنية ، وسائر الأعمال الأدبية ، وهى في الأعمال الأدبية تمثل عنصر من عناصر التجربة . ونقصد بها في القصيدة وحدة الموضوع ، ووحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع

 

ـ  الوحـدة عنـد الإغريق

ـ  الوحـــدة عنـد العـرب

-         الوحدة العضوية عند الكلاسيكيين والرومانسيين والرمزيين 

-         الوحدة العضوية عند مدرسة البعث وعند مدرسة التجديد

 

خامساً: الصـــورة الشعريــة

الصورة الشعرية أداة فنية يستخدمها الشاعر ، لنقل المعنى الذي اختمر في فكره ، والإحساس الذي فاض به وجدانه من خلال عرضه لمشهد من الواقع والخيال ، وتزداد أهمية الصورة ، ويعظم دورها في العمل الفني كلما ارتبطت بالتجربة الشعورية ، وتناغمت مع أجوائها ، وكانت أداة لتنميتها ، والكشف عن مكنونها ؛ لأن الطاقة الشعورية المنبعثة من التجربة لا تستطيع الألفاظ ـ وحدها ـ أن تعبر عنها ، فتأتى الصور والظلال ، لتستنفذ فائض الطاقة ، من الحس والخيال والتي لم يستوعبها التعبير اللفظي المجرد ( ) .

     بمعنى أن الأدب لا يقبل تصوير الحقائق والأفكار مجردة ، ولا عرضها بالصورة التي هي عليها في الواقع ، بل لابد أن يكون تصويرها من خلال المشاعر والانفعال ، لتمنحها الحرارة والقوة وتجلوها في صورة أروع من حقيقتها وواقعها . إذ الوجدان والمشاعر لا ترى الأمور بالعين المجردة ، حتى تراها كما هي ، وإنما تراها بعين الخيال المحلق ، وهى عين سحرية بعيدة الرؤية ، ترى الحقيقة الواحدة في ألوان شتى ، وأبعاد كثيرة ،

وأحجام مختلفة .

     ومن هذا التحديد الموجز لمعنى الصورة الأدبية يتبين أنها قائمة على أساسين هامين :

أولاً  :  المعاني والأفكار والمشاعر ، كمادة للصورة أو مضمون .

الثاني : العبارة المصورة لهذه المعاني والمشاعر ، كشكل لها أو صورة .

    وبذلك يتسع إطار الصورة الأدبية ، فيشمل المضمون والشكل معاً في مزاج واحد.

أنواع الصورة :

                       

صورة كلية

مخطط انسيابي: شريط مثقب: صورة كلية

صورة جزئية

مخطط انسيابي: شريط مثقب: صورة جزئية

                                                                                                               

 

 

 

الأسس الفنية لنقـد القصـة

     ليست القصة جديدة على أدبنا العربي كل الجدة ، ففي الأدب العربي ، قصص كثير . نذكر منها :

ـ  أخبار ملوك اليمن ـ لعبيد بن شريد الجرهمى

ـ  التيجان في ملوك حمير ـ لوهب بن منبه ( 114 هـ )

     وهو مطبوع في حيدر آباد ، وينسب لابن هشام .

ـ  ألف ليلة وليلة ـ وترجع إلى أصل فارسي يسمى " هزار افسانه " ، ونقلت إلى العربية في أواخر القرن الثاني الهجري . وهى مدونة في عصور مختلفة ، ومن المقطوع به أن الكتاب كان معروفاً بين المسلمين قبل منتصف القرن العاشر الميلادي ، وفى الكتاب قصص شعبية متأثرة بآداب شتى ، وهى زاخرة بالخيال والمخاطرات وعالم السحر والعجائب ، والرابطة بين حوادثها مصطنعة ، تمتد ـ عن طريق التساؤل ـ في الزمن الذي يحل فيه القاص حكايته متتابعة كما يشاء . وقد كان لهذه القصص تأثير عظيم في الآداب الأوروبية منذ عرفتها في القرن الثامن عشر الميلادي .

*   نشأة القصة الحديثة في الأدب العربي

*   نشأة القصة الحديثة في الآداب الأوروبية

أنـــواع القصـــة :

1-   الرواية : ( Romance)

2-   القصـــة : ( Novel )

3-   القصة القصيرة : ( Short story )

4-   الأقصوصـــة : ( Short Short story )

ـ عناصر البناء الفني للقصة ـ

 

  تتألف القصة بصفة عامة من عناصر فنية ، تلتزم في معظمها وهى :

أمثلــة تطبيقيــة

·       قصة " سلوى في مهب الريح " للكاتب محمود تيمور 0

·       الأسـس الفنيـة لنقــد المسرحية0

·       تعريف المسرحية :

     المسرحية هي التعبير عن صورة من صور الحياة تعبيرا واضحا بواسطة ممثلين يؤدون أدوارهم أمام جمهور محتشد بحيث يكون هذا التمثيل مثيراً ، أو هي قطعة من الحياة ينقلها إلينا الأديب لنراها ممثلة على المسرح فهي فن أدبي قوامه الحركة المنظورة والكلمة المسموعة في زمان محدود وجمهور مشاهد .

     وهى بذلك تخضع لقيود تحد من حريتها ، وتضيق من مجالها ، وتجعل لها سمتا آخر غير سمت القصة ذات الحريات الواسعة .

·       نشأة المسرحية في الآداب الأوربيـة 0

·       نشأة المسرحية في الأدب العربي0

·       ـ  البناء الفني للمسرحية :

·        يقوم البناء الفني للمسرحية على جملة اعتبارات منها :

     

                                          أمثلة تطبيقية

مسرحية " شهر زاد " لتوفيق الحكيم0

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223268