د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملكة العنب لنجيب ا

دراسة وتحليل د. عبير عبد الصادق 

أستاذ الأدب والنقد المقارن 

ملكة العنب

لنجيب الكيلاني

ملخص القصة:

ملكة العنب إحدى روايات نجيب الكيلاني، التي أبرز مؤلفها فيها صورة امرأة من صميم المجتمع المصري، لها سمة خاصة، وطابع فريد فهي امرأة لديها من الذكاء والحصافة، وحسن التخطيط والتدبير ما لم يتواجد لدى كثير من الرجال.

إنها الحاجة (براعم) ، (ملكة العنب)، امرأة ذات وجه نضر، مشرق بالحيوية والشباب والسمرة الخفيفة، وفم دقيق، عينيها مكحولتين ذات رموش طويلة، نظراتها توحي بالقوة والثقة بالنفس والرغبة في المجابهة، وكانت تعرف (بملكة العنب) لامتلاكها مزارع كثيرة للعنب، وكانت تعرف (بست البلد) ولا يجرؤ أحد على مخالفتها، ولم تولد (براعم) ملكة العنب وفي فمها ملعقة من ذهب، فقد مات أبوها وهي صغيرة، فخرجت إلى الحقل تزرع وتحصد، وكانت أمها معتلة الصحة، وكان لها أختان صغيرتان، وكانت أول من أدخل زراعة العنب في القرية على نطاق واسع، فقد نقلت ذلك عن أخوالها في قرية مجاورة اسمها (شنراق) التي أصبحت لديها خبرة كبيرة في ذلك، بعد أن تحول كل سكانها إلى ذلك النوع من الزراعة... بدأت بزراعة أفدنتها الأربعة التي تركها أبوها، وبعد أن نجحت أخذت في استئجار المزيد من الأفدنة بأثمان مغرية، حتى أصبح ما تزرعه يزيد عن ثلاثين فداناً.

وكان من الطبيعي أن تتزعم ما يمكن أن يسمى «نقابة زراع العنب» فهي التي تختار المبيدات الحشرية والأسمدة المناسبة، وهي التي تحد مواعيد الحصاد، وتتفاهم مع كبار التجار للحصول على أعلى سعر، ومن هنا أطلقوا عليها «ملكة العنب»، كل رجال القرية وأطفالها ونسائها يعرفون «براعم» ويحبونها، ولم يعرف عنها قط ما يشين سلوكها([1]).

وعلى كل مميزات هذه الشخصية، فقد كان فيها عيب أساسي وهو رأسها الصلب، فإذا رأت رأياً أصرت عليه، ودافعت عنه في استماتة، وتأبى التنازل مهما كان الثمن، وذلك لا يتفق وطبيعتها التجارية، حيث أن التجارة تحتاج إلى الكثير من المرونة والكياسة ولكنها.. لا تتخذ قراراً إلا بعد فحصه وتقليبه على كافة الوجوه والتشاور مع من تثق فيهم بشأنه، وترى في ذلك قمة الديمقراطية وقد ظنت براعم أن الشيخ محمد حين تعرض لقضية زكاة العنب أنه يحرض الناس على سرقة العنب إذا لم يخرجوا زكاة محصوله، وكان هذا هو الصدام الوحيد الذي حدث بينها وبين محمد حسب الله.

«إذ أنها فهمته بشكل مختلف عن الحقيقة، إذ صوّر لها بعض معاونيها أن ذلك فيه تعريض بها، واتهام لها بالظلم والجشع، خاصة وأنها كانت تقدم العون للكثيرين، كما رأت فيه أيضاً تهييجاً للرأي العام في القرية، وهي تعتمد أساساً على حب أهل القرية الفقراء الطيبين، وتعتمد عليهم في صراعها مع الحيتان من كبار المزارعين والتجار، أو بمعنى آخر، رأت أن كلمات محمد حسب الله قد تهز عرشها إن لم تفوض أركانه، وخاصة أن دعوته إلى دفع زكاة العنب قد صاحبها ممارسات مشبوهة كالسرقات التي انتشرت في تلك الفترة، وفي أعقاب دعوته، ولقد تمادت براعم حينما شكته إلى العمدة، ودّبرت أمر منعه من الصعود إلى المنبر لأداء خطبة الجمعة، والحقيقة أنها كانت تشعر بقدر كبير من عدم الارتياح وهي تفعل ذلك إذ لم يغب عن ذهنها لحظة أنه الرجل الصالح الذي لا تحركه أهواء أو أحقاب وأن له الحق كل الحق في أن يفتي في أي أمر من الأمور»([2]).

فقد كان لبراعم أكثر من موقف يدل على مدى مشاركتها الاجتماعية لقريتها وأهلها، أهمها موقفها من قضية «الربايعة» وهي قضية سياسية ـ مداها ـ سوء معاملة المصريين في العراق، وحضور جثة أحد أبناء القرية ميتاً، وعليها آثار العنف والاعتداء الجسيم، وقد تعرضت جنازته لرجال الأمن المركزي باسلحتهم وقنابلهم المسيلة للدموع، وسوق عدد كبير إلى السجن وكان غضب الناس منصباً على سلبية الموقف الرسمي للحكومة المصرية.

وما كان من براعم إلا أن وظفت مالها من أجل إطلاق سراح المأسورين، ولم تترك باباً إلا وطرقته، فقد قصدت محامياً كبيراً تعرفه، وطلبت منه أن يختار ما يشاء من المحامين، وأن يبذلوا أقصى جهودهم للإفراج عنهم وخاصة الشيخ محمد حسب الله.

وقصدت ديوان المحافظة، وقابلت المحافظ، وقدمت له شيكا باسمه بمبلغ ثلاثين ألف جنيه تبرعاً للمشاريع الخيرية التي تقوم المحافظة بإنشائها.

وقصدت إحدى نائبات مجلس الشعب في دائرة غير دائرتها، واصلة إلى أبعد مدى، ولها علاقة وطيدة بالكبار وقدمت لها شيكا بمبلغ خمسة عشر ألف جنيه طلبتهم النائبة بنفسها، حتى تم الإفراج عنهم.

ثم إنها أقامت مشروع زكاة العنب الذي كونت له لجنة من أفاضل الناس، فعم الخير والرخاء بلدها.

كما رصدت ميزانية لرعاية أطفال مصطفى السلاموني وزوجه حتى لا يضيعوا بعد مقتل أبيهم، أو يودعوا في الملاجئ وساعدت الطلبة الفقراء بمبلغ مالي شهري حتى يستطيعوا مواصلة تعليمهم.

وهذه هو الإسلامي الحقيقي، وهكذا يكون تطبيق مبادئه بين الناس.

وهكذا أحيت براعم «الربايعة» وأهلا حباً ملك عليها زمام روحها، كانت تعشق الناس والأرض والزراع الأخضر، حتى لكأن هذا الشعور ولد معها . «وأحيانا كانت تأخذ قبضة من تراب الأرض وتشمها وتقلبها في حنان، وعندما كانت تظهر عناقيد العنب كانت تمرغ وجهها الجميل فيها وتلثمها بشفتيها مثلما كانت تلثم الأطفال الصغار وهم يلعبون في الحقول وعلى شاطئ الترع وفي الحواري. تكاد تكون الربايعة جزءاً لا يتجزأ من جسدها وروحها»([3]).

أما بالنسبة لزواجها، فقد رفضت براعم الزواج من كل من تقدم إليها من الموظف والتاجر، وضابط نقطة الشرطة.

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنها بداخلها إنسان له صفات معينة تحاول العثور عليه، وإن كان ماثلاً أمامها إلا أنها لا تستطيع الإشارة إليه، ولكنه يصطرع في نفسها، ويتجسد في أفكارها.

وظهر هذا جلياً واضحاً في حديثها لصويحباتها عند حديثهم عن الشيخ محمد حسب الله حين قالت إحداهن:

«أقطع ذراعي إذا كانت لم تفكري في الزواج منه»([4]).

وكان ردها شافياً كافياً عليهن:

«قد يكون فقيراً متواضعاً لا يملك إلا راتبه الشهري، لكن قلبه كنز، وعقله كنز، وأخلاقه جواهر».

ـ لكنك تستحقين فارساً طولاً وعرضاً..

وكان ردها الفارس صورة نتخيلها، ولا وجود لها.. لكن حياتي، علمتني أن الفرسان الأصلاء رجال يدبون على الأرض، نراهم ويروننا.. والخيال سيعلو بنا إلى السماء، فنظل حائرين بين السماء والأرض([5]).

وقد تم عقد قرآنهما ـ لأول مرة ـ في مسجد القرية الكبير.

البناء الفني:

أولاً: الأحداث:

التزم نجيب الكيلاني بالبناء الفني للقصة، فاهتم بالحدث الأساسي الذي بنى عليه الفكرة وهو القضية الهامة التي أثارها الشيخ محمد أحمد حسب الله أثناء لخطبة الجمعة الثانية ومن ضمنها «لقد تحولت حقول قريتنا إلى مزارع عنب، وأهملوا زراعة الحبوب، وهم لا يخرجون زكاة هذه الفاكهة المرتفعة الثمن، والفدان في المتوسط ينتج من العنب ما يساوي خمسة آلاف أو ستة آلاف جنيه، والزكاة هنا نصف العشر لأنها تسقى بالآلة أي حوالي خمسمائة إلى ستمائة جنيه ولو فعل زراع العنب ذلك، لقل عدد الفقراء في قريتنا إلى حد كبير فاتقوا الله (واتوهم من مال الله الذي آتاكم، وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ) أليس هذا القول من القرآن الكريم؟

وما أن انتهت الصلاة، حتى ساد اللغط والجدل، فمن قائل إن العنب لم يذكر ضمن أصناف المحاصيل التي تخرج عنها الزكاة إلا إذا كان زبيبا، وآخر يؤكد أن الأئمة الأربعة ذكروا العنب ضمن تلك المحاصيل... ولكن الملفت للنظر أن أحد مشاهير الفقراء المشاغبين وهو «عوض العوضي» أعلن قائلاً إذا لم نأخذ حقنا بالشرع، فسوف نأخذه بالقوة([6]).

وكان الكاتب موفقاً في تنسيق أحداث الحكاية، حيث نمت الأحداث بعضها من بعض، يترتب الحدث على الآخر، وينمو معه وهكذا حتى نهاية الأحداث في الحكاية.

وبعد هذا الحدث، نجد الحدث الثاني وهوزيارة براعم للشيخ محمد في بيته، تسأله عما أفتى به لإخراج زكاة العنب، وحذرته بأنه يفتح باب للفتنة.

وهذا ما حدث بالفعل، فقد تعرضت القرية للكثير من السرقات ولكنها في الفترة الأخيرة ارتبطت بسرقة العنب، وبخطبة الشيخ محمد، وتكرارها بمعدل أكبر هو الذي أثار الضجة المضاعفة التي صاحبتها.

ثم تتوالى الأحداث في الجمعة التالية وبعد انتهاء الخطبة والصلاة صاح الشيخ محمد قائلاً:

إنني أبصر الفقراء بحقوقهم عند الأغنياء، ولا استعدي أحداً على أحد، وأنا برئ من كل إنسان في أرض الربايعة يحاول أن ينتزع حقه بطريق غير مشروع.. والزكاة حق، ولكنها تعطى ولا تأخذ قصراً، فمن أداها قد أرضى ربه وضميره، ومن حجبها حجب الله عنه البركة والرضى، أنا برئ من اللصوص والمعتدين... ([7]).

ويأتي الحدث التالي مترتب على ما سبق من أحداث، فقد جد قتيل في مزارع عنب براعم، وهو رجل متوسط الحال، فلا ح لديه مساحة صغيرة مزروعة عنباً ويدعى «مصطفى  السلاموني»، ثم يأتي حدث آخر يؤثر في الأحداث السابقة والتالية وهو حضور جثة أحد أبناء القرية ميتاً من العراق وهو ابن خالة الشيخ محمد حسب الله، والتهاب مشاعر أهل القرية بالغضب، وخروج الشباب في مظاهرة صاخبة، وتم القبض على أكثرهم ومنهم الشيخ محمد، وقد أنسى هذا الحدث مصرع السلاموني، وتحول ما حدث في الربايعة إلى قضية شغلت الرأي العام، وأصبحت الجهات المسؤولة مسؤولة عن إيجاد مبررات تبرر بها الإجراءات التي اتخذتها ضد أهل الربايعة من عنف وسجن، فكان لابد من حبك قضية على مستوى مقبول. وكانت القضية القول: «بوجود تنظيم متطرف يرأسه الشيخ محمد حسب الله ويخطط فيه لقلب نظام الحكم، وتدبير الاغتيالات السياسية» وكان الراعي كشكل هو الشاهد عليه.

وذهبت براعم لتوكيل عدد من المحامين لإخراج المظلومين في المظاهرة، ومنهم الشيخ محمد، كما قابلت المحافظ، وإحدى نائبات مجلس الشعب في دائرة غير دائرتها حتى تم الإفراج عنهم.

فالقصة في النهاية أحداث كثيرة، كل حدث منها يحتاج إلى حل لعقدته ولكنها في النهاية ترتبت على الحدث الأصلي وهو منع زكاة العنب، حتى حدث مقتل أحد أبناء القرية في العراق؛ لأنه ذهب أجيراً حين لم يجد قوت يومه في قريته، وذلك مترتب على منع الزكاة.

وهكذا توالت الأحداث وتطورت بعضها من بعض في تسلسل وترتيب وإحكام مما يجعل الوحدة العضوية قوية متماسكة في سرد الأحداث للحكاية([8]).

ويلاحظ أن الكاتب بدأ القصة من بدايتها، ثم تحرك بالأحداث إلى النهاية.

ثانياً: الأشخاص:

الأشخاص في القصة هي المركز التي تدور حولها الأحداث؛ فهي مدار المعاني الإنسانية والقضايا العامة، ومصدرها الواقع([9]).

وتنقسم الشخصية إلى شخصية نامية وهي  التي تتطور مع الأحداث وشخصية بسيطة وهي التي تمثل صفة واحدة، أو عاطفة واحدة حتى آخر الأحداث.

والشخصية تأخذ الفنان طريقتين:

1-     الطريقة الأولى: وهي الطريقة التحليلية، وفيها يرسم الكاتب الشخصية من الخارج، ويشرح عواطفها وبواعثها وأفكارها وأحاسيسها، ويعقب على بعض تصرفاتها ويفسر بعضها الآخر ويعطي رأيه فيها.

2-     الطريقة الثانية وهي التمثيلية، ويبتعد الفنان فيها عن الشخصية لكي تظهر بالتعبير عن نفسها، وتكشف عن حقيقتها، وذلك عن طريق التصرفات والأحاديث.

وللكاتب أن يستعمل الطريقتين في القصة الواحدة.

ونجيب الكيلاني قد رسم شخصيات القصة رسماً دقيقاً بلمسات الفنان الماهر. خاصة شخصية البطلة وهي الشخصية الرئيسية الأولى في القصة وهي براعم شخصية قيادية، اتسمت بالمواقف الإيجابية، لا يجرؤ أحد في البلد كلها على مخالفتها، عمدة البلد يطأطئ لها رأسه، المجلس المحلي لا يخالف لها أمراً، وضابط نقطة الشرطة ينحني أمامها احتراماً، ثم إنها صاحبة أفضال على الجميع، لقد بنت المسجد، ورممت المدرسة وصانتها من الانهيار، وفتحت أبواب الرزق أمام الكثيرين. وقد نجح الكاتب في إبراز سمات الإيجابية في الشخصية الرئيسية من خلال أكثر من موقف إيجابي حرك فيه الأحداث. ويقابلها شخصية البطل وهو الشخصية الرئيسية الثانية وهي شخصية الشيخ محمد حسب الله([10]) يعرف عنه الحلم، لكنه إذا غضب، تحول إلى عاصفة، فقد كان عدواً لدوداً للكذب والنفاق والظلم والتعالم، يتعامل بحذر وأدب مع كبراء القرية وأثريائها، ومع عامة الناس بالرقة والمودة، وهما نموذجان للشخصيات الإنسانية الخيرة.

ومن الشخصيات الخيرة أيضاً:

 مسعدة أم الشيخ محمد، وأبو المجد شاهين وهو من الزاهدين الورعين، وحضرة العمدة «عبد الشافي وهدان» من أسرة طيبة يسر الله له الحج سبع مرات، ولديه من الأراضي الزراعية والأموال والمواشي ما يكفيه، وأولاده يتولون في الدولة مناصب مرموقة، وأخوه الكبير ـ رحمه الله ـ كان من ضباط الثورة، وهكذا عاش آمناً عادلاً محترما من الجميع. وأم براعم العليلة طريحة الفراش.

ومن الشخصيات الشريرة: عوض العوضي أحد مشاهير الفقراء المشاغبين، الذي أعلن بعد خطبة الشيخ محمد قائلاً: إذا لم نأخذ حقنا بالشرع، فسوف نأخذه بالقوة. وقد اتهم بقتل مصطفى السلاموني وهو أحد الذين يقومون بسرقة العنب، فهو لص وقاتل، فقد اتهم بقتل زوجتيه السابقتين. ومحاسن عبد الباري زوجة مصطفى السلاموني الثالثة والمشتركة مع الراعي كشكل في قتل زوجها والراعي كشكل وهو من الحشاشين المخضرمين.

ومن الشخصيات الثانوية في القصة: عبد السميع بك الطناحي نائب الدائرة، وأحمد بك علام رئيس المجلس المحلي، والمحامين، والمحافظ، وسعاد الدباح نائبة مجلس الشعب وعباس السمنودي أحد الغفراء، وأهل الربايعة.

وقد ركز الكاتب أضواءه على شخصيتين وهما شخصية براعم وشخصية الشيخ محمد. كما كان الكاتب موفقاً كل التوفيق حينما رسم ملامح الشخصيتان، فاستخدم الطريقتين السابقتين التحليلية والتمثيلية ومزج بينهما، وهكذا فعل مع باقي الشخصيات.

ثالثاً: الأسلوب في القصة:

الأسلوب في القصة هو الطريقة الفنية التي يشخص بها الكاتب الأحداث والمواقف والشخصيات، وتنحصر في الأساليب البلاغية والنماذج الفنية التي كونتا ثقافة الفنان اللغوية، وبذلك يكون الأسلوب هو شخصية الكاتب في تناول القصة.

والأسلوب في القصة نوعان:

1.السرد: وهو أن يعرض الكاتب الحكاية والشخصيات وأدوارها على لسانه بالوصف من غير أن تتدخل الشخصيات بأنفسها في  إدارة الحوار فيما بينها.

2. الحوار: وفي هذا النوع يختفي الكاتب وراء الشخصيات ويتركها لتتحرك وتعبر عن نفسها بالتحادث والحوار الدائر بينها، ولا دخل للمؤلف في ذلك.

وقد تشمل القصة الواحدة على النوعين من الأسلوب وهم السرد والحوار، وهذا ما حدث في قصة (ملكة العنب) فقد استطاع نجيب الكيلاني بمقدرة فائقة أن يضم أسلوب السرد والحوار.

ومن خصائص الأسلوب في هذه القصة أنها تدل على ثقافة الكاتب وخبرته، من اللغة العربية وقد اتضح هذا من خلال سلاسة عبارته، وعذوبة ألفاظه، ووضوح معانيه، فالأسلوب قوي فصيح تتمثل فيه الواقعية مع فصاحته فيفهمه كل قارئ مهما اختلفت ثقافته عمقاً وضعفاً.

«وبهذه الطريقة التي سار عليها الكاتب في الأسلوب الفصيح القريب نرد الدعوى المفتراه على الفصحى باسم الواقعية في القصة، فهم يرون أن الواقعية في القصة أن تكون بلغة أشخاصها في الواقع وهم عادة يتكلمون اللغة العامية ولغة الشارع، ولا تكون القصة عندهم واقعية إلا إذا تكلم العامة بلسانه، أما إذا تفاصح الكاتب على لسان شخصيات القصة العامية فتنزل قصته عن الواقعية».

وهذا تصور خاطئ واتجاه غير صحيح في فهمهم للواقعية، فليس المقصود من الواقعية في الأسلوب أن يستخدم الكاتب العامية لكون بعض الأشخاص عوامن فهناك من اللغة الفصحى السهلة القريبة مثل لغة كاتب هذه القصة تتجاوب مع العامة ويفهمونها.

وإنما المقصود الحقيقي من الواقعية في الأسلوب ، لا العامية ولا الفصحى بل المقصود بها واقعية العمل الفني، وهي لا تصل بالشكل الخارجي للأسلوب، بل تتصل بالجوهر الداخلي والباطني، أي أن العمل الفني يكمن في المعنى وفي الفكرة وفي الروح وفي طريقة العرض، وفي طريقة تناول الحياة، كأن يكون المعنى بسيطاً مع العامل والفلاح ورجل الشارع، ويكون عميقاً مع العالم والفيلسوف، ولا ضير أن يعبر عن ذلك بأسلوب سهل فصيح، وعلى ذلك فلا مجال لتسلط العامية على الفصحى، وارتباط الواقعية بالعامية كما يزعمون، وهذا خطأ شنيع ، المقصود به محاربة اللغة العربية والقضاء على فصاحتها([11])، وأنى لهم ذلك، قال تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) ([12]).

ومن خصائص أسلوب الكيلاني تأثره بالتيار الديني، وذلك واضح في قصته، فقد استدل على أكثر أحداثها بآيات من القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية.

كقوله تعالى: (وآتوهم من مال الله الذي آتاكم) ([13]).

كقوله تعالى: (وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه) ([14]).

الذي  ذكره الشيخ محمد حسب الله في خطبة الجمعة، مذكراً الناس بالزكاة، وخاصة زكاة العنب.

وقوله تعالى: (كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) ([15]).

في بداية إخبار الناس بقدوم أحد شبا بالقرية ميت أثناء عمله بالعراق.

وقوله  تعالى: (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون * إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك ي الأذلين * كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز * لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا أن حزب الله هم المفلحون) ([16]).

حين سئل الشيخ حسب الله عن الحزب الذي ينتمي إليه فقال: حزب الله، واستشهد بهذه الآية.. إلخ. ومن الأحاديث: قال أبو المجد: تذكروا حديث أبي ذر حينما قال: «أوصاني خليلي بألا انظر إلى من هو فوقي وأن انظر إلى من دوني. وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم. وأوصاني بأن أصل رحمي وإن أدبرت وأوصاني بألا أخشى في الله لومة لائم. وأن أقول الحق وإن كان مراً. وأوصاني بقول «لا حول ولا قوة إلا بالله» فإنها كنز من كنوز الجنة».

كما أن أسلوب الكيلاني يعنى بتاصيل المعاني الإسلامية يقول أبو المجد شاهين معلقاً على آراء الناس في المسألة الفقهية الخاصة بزكاة العنب.

«ليست لدى الصلاحية ولا المؤهلات التي تجعلني حكماً في مثل هذا الأمر، لكني أقول أن الإسلام إنما جاء ليجمع الناس على كلمة سواء لا ليفرقهم، وليتحاربوا لا ليتباغضوا..أقول لكم لا يدخل الجنة من نام شبعان، وجاره جائع.. وأقول أيضاً: الزكاة أو الصدقة تطهر المال وتنميه، وتقرب القلوب، وتطفئ الأحقاد.. فلتستعينوا على هذه الفتنة بذكر الله وتسبيحه، والصلاة على نبيه الكريم الذي مات ولم يترك درهماً ولا ديناراً، ولا شاة ولا بعيراً».

ومن أخطاء الأسلوب في هذه القصة أن الكاتب كشف عن شخصه، وكان ينبغي ألا يظهر بل يختفي وراء الأحداث، ولا يصدر عنه مباشرة، أو يبدي رأيا صريحاً في القصة، بل يترك أحداثها وأشخاصها وتفاصيلها وذلك حين عرض رأيه في قضية السرقة التي حدثت بالربايعة في قوله: «والواقع أن السرقة ليست جديدة على القرية، فهي تحدث على مدار العام في كل المحاصيل الزراعية، وفي الأموال والبهائم والمجوهرات والتليفزيونات، لكن ارتباط السرقة في الفترة الأخيرة بالعنب، وبخطبة الشيخ محمد، وكذلك تكرارها بمعدل أكبر هو الذي أثار الضجة المضاعفة التي صاحبتها»([17]).

رابعاً: الزمان والمكان:

من العناصر الأساسية في القصة، فالزمن في هذه القصة قد حدده الكاتب في فترة «حرب العراق مع إيران» فقال عن الشاب المتوفى ويعمل أجيراً في العراق أثناء حربها مع إيران»([18]).

أما المكان فكان محدوداً لم يتجاوز أماكن محددة ما بين قرية الربايعة، المسجد، الحبس، مركز الشرطة، عاصمة الإقليم، ديوان المحافظة.

خامساً: الأزمة والعقدة:

وهي موطن تشابك الأحداث وتأزمها في القصة، وقد بلغت الأزمة قمتها في هذه القصة حين تم القبض على الشيخ محمد وأربعين شاباً من شباب القرية وسيقوا إلى مركز الشرطة، وكان أغلبهم من الشباب الملتحين، وذلك بعد المظاهرة التي خرجوا فيها يهتفون بروح الشهيد الذي مات، وبسقوط الخونة، وسقوط أعداء الحرية، وسقوط صدام، وسقوط إسرائيل، وأمريكا ويطالبون بالثأر([19]).

وعلى إثر هذه الأحداث ينسى الناس مصرع السلاموني، ويكثرون الحديث عن الأحداث الآثمة التي تجري اليوم في العراق، وقتل المصريين هناك بسبب وبغير سبب، وسكوت الحكومة المصرية المخزي عن ذلك، على الرغم من علمها أن ضحايا الاعتداءات من المصريين تأتي إلى مطار القاهرة الدولي يومياً، وأن الصحافة الأجنبية ووكالات الأنباء بدأت في نشر إحصاءات دقيقة مخيفة عن ذلك([20]).

سادساً: الحل:

ويتحقق بالإفراج عن الشيخ محمد حسب الله ومن معه، بل وأكثر من ذلك فقد أصبحت المظاهرة التي حدثت في القرية دليل على حسها الوطني يقول الكاتب وكتب كبار الصحفيين يقول: «إن المظاهرة التي حدثت في قرية الربايعة تؤكد الحس الوطني الصادق وسلامة الوعي الجماهيري في القضايا العربية والدولية، وليس في الأمور المحلية وحدها.. ففي الوقت الذي كانت الدبلوماسية المتخلفة تحاول مداراة النظام العراقي، وتتستر على عيوبه البشعة، وتبذل دماء المصريين رخيصة بأيدي البعثيين الأنجاس، كانت تلك القرية الصغيرة الربايعة، تعلن رأيها في شجاعة وبساطة ونقاء وتدين سياسة القمع الصدامية، وتشجب تخاذل الحزب والحكومة إزاء ما يجري على أرض العراق الشقيق.. حيّوا معي المواطن الغيور المخلص محمد حسب الله.. وحيّوا أبو المجد شاهين.. حيوا الشباب الذين لعنوا عدوان النظام العراقي...».

عاشت الرباعية ويسقط المنافقون ... وتسقط الأقلام المستأجرة.. وصناع الأكاذيب والدعايات الرخيصة([21]).

 




([1]) انظر: القصة، ص 11.

([2]) القصة، ص 160.

([3]) القصة، ص 169.

([4]) نفسه، ص 163.

([5]) المرجع السابق، ص 163.

([6]) القصة: ص 5، 6.

([7]) القصة: ص 23 ـ 24.

([8]) انظر:النقد الأدبي الحديث، د.محمد غنيمي هلال، ط3، 1994م، ص 456.

([9]) انظر: الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق، د. علي علي صبح، ط 3، 1998م، ص 270.

([10]) أطلق عليه أهل القرية اسم «الرجل الصالح».

([11]) الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق، ص 275.

([12]) سورة الحجر، آية:9.

([13]) سورة النور، آية: 33.

([14]) سورة الحديد، الآية 7.

([15]) سورة الرحمن، الآيتان:26 ـ 27.

([16]) سورة المجادلة، الآيات: 19 ـ 22.

([17]) القصة، ص 17.

([18]) القصة، ص 38.

([19]) انظر: القصة، ص 40.

([20]) انظر: القصة، ص 41.

([21]) القصة، ص 113، 114.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230873