د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملهاة شوقي

تحليل د. عبير عبد الصادق

أستاذ الأدب والنقد المشارك 

ملهاة شوقي([1])

«الست هدى»

الأشخاص:

الست هدى:

: الشخصية الرئيسية في المسرحية، وبعد وفاتها ينعي شوقي روحها طيلة الفصل الثالث.

زينب

: صديقة الست هدى، صناعتها السمر والمنادمة.

مصطفى

: الزوج الأول للست هدى، له بنت من غيرها اسمها بهية.

علي

: الزوج الثاني للست هدى.

عمدة البلد

: الزوج الثالث للست هدى كان له عشرون من الذكور والإناث.

أديب

: الزوج الرابع للست هدى عاطل، ضائع، يحترف القلم، ويكتب لكل من يدفع له.

ضابط بالجيش

: الزوج الخامس للست هدى، وسيم الطلعة، في رتبة (يوزباشي).

موظف

: الزوج السادس للست هدى، كان يصد عن عواطفها.

الشيخ عبد الصمد

: الزوج السابع، عاش معها نصف عام، وكان عفيفاً عن مالها وطينها.

مهدى «المقاول»

: الزوج الثامن، عاش معها عامين، وحجب عنها ماله.

عبد المنعم «محامي»

: الزوج التاسع، عاطل، سكير. وكانت العصمة في يديها منه.

العجيزي

:الزوج العاشر وآخر الأزواج.

أربع بنات من الجارات «خديجة، أسماء، بهية، إقبال».

حلمي

: كاتب المحامي، يعرف وسائل الاحتيال، ويمارس ابتزاز الأموال.

رضوان

: خادم الست هدى.

أحمد وعامر ومحمد

: أصدقاء العجيزي.

الشيخ الحلبي

: فقيه المسجد الزينبي.

عبد اللطيف

: شيخ الحارة.

سلمان المرابي

: رجل لا هم له إلا تثمير ماله عن طريق الربا، له صكوك دين خاصة بالعجيزي.

مصطفى النشاشقي

: يتضح من الاسم عمله.

داود المغنيي

:يتضح من الاسم عمله.

الأغا ألماز

: خادم الهانم حرم الباشا من «حي الإنشاء».

المكان:

دار صغيرة، تطل على مسجد «أبي الليف» في «حي الحنفي» في القاهرة، مؤلفة من طبقتين، السفلى بها «مندرة»، والعليا فيها ثلاث حجرات وقاعة صغيرة، تتصل من نهايتها بسلم يصل بين الطبقتين، ونشهد من هذه الدار في الفصل الأول إحدى الحجرات، وفي الفصل الثاني القاعة وفي الفصل الثالث حجرة وجانبا من القاعة وطرف السلم الأعلى.

وقد طوى الحوار عدة أمكنة أخرى، ومن اليسير استحضارها بعين الخيال، فالطين في (بنها) وهي قريبة من القاهرة، وقصور الباشوات في (الإنشا)، وفي (الهياتم)، والهياتم حي لصيق بحي الحنفي، والإنشا حتى بعيد منهما، وكان هذان الحيان مجتمع الأثرياء في ذلك الوقت، وكل من هذه الأحياء الثلاثة يقع في دائرة (قسم السيدة زينب).

ومن الأماكن أيضاً (المسجد الزينبي) و(مسجد السلطان الحنفي) وكلاهما قاب قوسين أو أدنى من (مسجد أبي الليف).

وبيوت الجارات لصيقة بالدار.

الزمان:

زمان المسرحية سنة 1890م، كما يعلن التمهيد الموضوع بين يدي المسرحية، ويقع هذا الوقت في خلال فترة خصبة، حافلة بالأحداث الفكرية والاجتماعية والثقافية، كان لها أثر كبير في المجتمع المصري. ويهمنا من هذه الأحداث ما تشير إليه المسرحية من بقايا عهد الحريم، حيث تتسلط النساء على الرجال، ويتخذنهم ألهية وألعوبة.

وقد عرضت علينا مسرحية «الست هدى» أحداث أكثر من عام تعرض من خلاله زيجاتها التسع، ومن الممكن ألا تحسب هذه السنة في حساب زمان المسرحية، إذ كنا في آخرها.

إلا أن «الأغا ألماز» يكشف في نهاية الفصل الثالث عن المجال الزمني للمسرحية، عندما يعلن عن تاريخ الوصية.

الأغا

: تركت عندنا وصاة..

العجيزي

: وماذا؟

الأغا

: كتبتها قبل الزواج بعام.

فهذا عام بين الوصية والزواج الأخير، ومن بعده وقعت أحداث الزمن الأخير، والوفاة، وإعلان الوصية.

 ولا غرو فالخروج على وحدة الزمان، أصبح شيئاً عادياً في المسرح الحديث، منذ أرسى «شكسبير» مسرحه، وحطم فيه قيود الزمان والمكان، وصار من المألوف أن يؤدي العمل المسرحي عملاً، يستغرق أداؤه الفعلي عدة أشهر أو عدة سنوات أو عدة أجيال.

الحدث:

في الفصل الأول:

ترى «الست هدى» في دارها مع صديقتها زينب، وتسألها الست هدى عن حالها، وتطرى وفاءها، وتؤرخ زينب لهذا الوفاء.

فتقول: «نحن من أربعين عاما على خير جوار بين اثنتين وود».

وهنا تنشط الست  هدى لتصحيح هذا التاريخ، لأنه مرتبط بشخصيتها كامرأة، لا تعترف بسنها الحقيقي، إلا في حدود (عشرين عاماً لا تزيد) ثم تتحدث عن أزواجها التسع، الذين أفنت ثمانية منهم، تزوجوها لمالها!

فما أكثر عشاقي

 

وما أكثر خطابي

ولولا المال ما جاءوا

 

أذلاء إلى بابي

وتستعرض في شريط فكاهي سجل حياتها مع أزواجها منذ تزوجت أول البخت مصطفى وتصف كلا منهم بصفته، فتذكر ما أعجبها منه وما غاظها فيه، وتكشف عن شكل ونوع علاقته الاجتماعية بها، فالأول «مصطفى»:

حين يمشـي تظنه

 

نخلة المرج ماشية

رحمة الله عليه

 

لم يكن يطلب مالي

لم يكن يعنيه من ذا

 

ك سوى قبض الإجارة

ومات فكانت تموت حزنا عليه، ولم تجاوز سنها عشرين عاماً وبعد خمسة أعوام تزوجت الزوج الثاني، واسمه «علي»، طمع في ثروتها، فهي تتحسر على زواجها منه، فإنه:

ما كان إلا مفلسا

 

وقعت في حباله

 

يرحمه الله وكان ذا بخر

 

 

وكان إن يقعد وإن يقم نخر

 

 

وإن مشى تخرج أصوات أخر

 

وعاشت معه أربع سنوات.

ثم لما مات ما

 

خلف لي إلا ديونا

فلم تبكه، وتزوجت وهي ما تزال في سن العشرين زوجها الثالث (عمدة البلد).

 

لقدى بنى بي وهو يطلب الولد

 

 

وغير أطياني هناك ما قصد

 

و«مات ولم يترك ميراثا» وإنما خلف «عشرين ذكوراً وإناثا»؛ ولذا لم تبكه، وتزوجها ـ وهي في سن العشرين ـ زوجها الرابع وهو أديب؛



رائح أكثر الزمان على الصحف مغتدى

 

زينوه لها، وما وقعت منه إلا على عاطل ضائع، يحترف القلم، ويكتب لكل من يدفع له، ويدعي أن له دوراً في الحياة السياسية في ذاك العهد، وفي رفع الناس وضعهم؛

يكتب اليوم في «اللوا»

 

وغدا في «المؤيد»([2])

ليله أو نهاره

 

فارغ الجيب واليد

رحمة الله عليه

 

كان لا يحقر مالا

كان إن أفلس لا

 

يسألني إلا ريالا

وتزوجت بعده «ضابط بالجيش»، وسيم الطلعة، في رتبة «يوزباشي»([3]) ولكنه طمع في حليها، ومالها، وزين لها أن تبيع طينها، أو ترهنها، فقاومته على حبه؛

لحاه الله كان مني فؤادي

 

وفاكهتي وريحاني وراحي

وكنت أحبه ويحب طيني

 

ويحلم بالقلادة والوشاح

وافترقا بعد ثلاث ـ بالطلاق ـ فتزوجت بعد عامين ـ وهي ما تزال في العشرين من عمرها ـ زوجها السادس (الموظف) الذي كان يطمع في مالها، ويصد عن عواطفها، تقول في وصفه على لسان شوقي:

ما كان في وجنتي يقبلني

 

بل همه في يدي يقبلها

وعينه في خواتمي أبدا

 

يحدث النفس كيف ينشلها

وتزوجت الزوج السابع (الشيخ عبد الصمد) عاش معها نصف عام وله لديها ذكرى، فلقد أدبها، وجعلها تخضع، رأى غباراً عالقاً بجبهتها، فظنها نظرت من النافذة، فهاج عليها؛

 

وجاء بالنجار من ساعته

 

 

سد الشبابيك وسمر الكوى

 

واطمأنت إلى غيرته، كما اطمأنت إلى عفته عن مالها وطينها، لكنها تذكر بخله وشحه.

 

لكنه منذ كنا ما حل عقدة كيسه

 

 

يفضل الأكل من غير ماله وفلوسه

 

وبعد وفاته ـ وكانت ما تزال في  العشرين ـ تزوجت الزوج الثامن:

«مهدى» المقاول السـري

 

الممتلي من الذهب

وطمع في مالها، وحجب عنها ماله، ولم يرصد عواطفها طيلة عامين وهما مدة زواجهما؛

يرحمه الله وإن

 

لم أر لون فرشه

عشت اثنتين معه

 

لم أنتفع بفرشه

لو لم يمت لمت من

 

جخه وفشه

يدب كالحلوف

 

في خروجه من قشه

 وبعد وفاته ـ وهي في العشرين ـ تزوجت زوجها التاسع، وهو محام، متعطل، سكير، يدعى (عبد المنعم) لا يكاد يفوق من سكره. يقول يصف جمالها النافر على لسان شوقي:

خداك ضفدعتان قد أسنتا

 

وأذنك عقربان من (قنا)

وحاجباك والخطوط فيهما

 

كدودتين اكتظتا من الدما

وبين عينيك نفار وجفا

 

عين هناك خاصمت عينا هنا

وفي الوقت نفسه تسمع الست هدى ضجة من ناحية السلم. فتقفز إلى زينتها، وحليها تتناول منها، وتتراءى فيها حتى تدخل أربع فتيات من الجارات، وتتبادل معهن التحية، وتعد (خديجة) بالخاتم الزمرد، (أسماء) بالخاتم الزبرجد، وتسألهن عن أحوالهن، فتعرف أن أسماء مخطوبة لعمدة من عمد الصعيد فتحذرها؛ لأنها جربت هذه الزيجة، والفتاة تحيل على أبيها:

الست هدى

: قولي له. العمدة جربته

أسماء

: أقول؟ من يسمع أو من يعي؟

 

إن أبي صعب، ولا أجتري

الست هدى

: إذن دعيني أنا أفعل. دعي

وتعرف الست هدى أن بهية مخطوبة لضابط من الجيش، فتطرى خطبتها، وتجيبها بهية بلغة العصر:

ما اخترت ـ يا عمتي ـ ولكن

 

أبي وأمي تخيرا لي

بنات مصـر يخطبن لكن

 

لا يتناقشن في الرجال

نباع ـ يا عمتي ـ ونشترى

 

ما نحن إلا عروض مال

ويتناولن أحاديث آخر. وتغضب الست هدى من أسماء وهي تحدس سنها ستين عاماً، ثم خمسين، ثم تسر حين ينزل الرقم إلى عشرين، وتقول قولا يعبر عن رأيها في سن المرأة، وأنه يقاس بالجمال لا بعدد الأعوام.

صن جمال الوجوه صونا

 

فالسن بالوجه لا السنينا

وعند ذاك يسمع صوت رجل، يعقبه دخوله على المسرح، ونتبين أنه (الأغا ألماز) أرسلته (الهانم حرم الباشا) من حي (الإنشا) ليحمل الست هدى إليها في عربتها:

 

ذات الرفارف الخفاف والستور المسدلة

 

 

ركوبة الهانم في الأعياد والمواسم

 

 

إلى السرايات من (الإنشا) إلى (الهياتم)

 

وتتزيا الست هدى لهذه الرحلة، في أبهى زي؛ تلبس (الفرجية) وتلتفع (الشال)، وتختار مروحة من ريش النعام بيد مذهبة وتتعطر بالورد والياسمين، وتنتعل حذاء (مملكة)، وتذهب مع الأغا، وهي تودع الفتيات، وتبذل لهن الوعد بالحلي وبما في البيت (من بعد عمر طويل):

وكل ما فوق صدري

 

وفي يدي من «مصاغ»

وكل شيء ببيتي

 

لكن بعد دما غي

الفصل الثاني:

وتتم أحداثه في قاعة الدار، حيث يتناول عبد المنعم المحامي زوج الست هدى فطوره، ويدعو لمشاركته كاتبه «حلمي»، الذي يأكل، ويطري المأكول، ونشعر أننا فعلاً في «حي الحنفي» فالفوس المدمس مشترى من (حارى النصارى)، والخبز من «مخبز الرمالي»، والزيت من معمل البداري، وترتاح الست هدى لإطرائه، ويصرفه عبد المنعم عنها:

كل ـ كل ـ ولا تصغ لها

 

فإنها ممخرقه

وكل شيء لم يكن

 

قادرة أن تخلقه

ولا تتركه، بل تقذفه بمثل شتائمه، وتعلق على شربه (الزبيب) على الريق:

نحن ـ يا حلمي ـ هلكنا

 

أصبح المنزل حانه

صار لا يكفي المحامي

 

كل يوم (جمدانه)

وتظهر زينب صديقتها برهة قصيرة، وتتصرف مذعورة، وهي تذكر السكير العربيد الذي تراه. ويظهر (الأغا ألماز) لدى الباب وفي حركة عصبية تخفي زجاجة الخمر. بعد حوار سريع:

الست هدى

: ارم الزبيب قلت

عبدالمنعم

: لا

الست هدى

: يستهزئ الناس بنا

قم امض ـ بالزبيب..بل به أمضي أنا

ويدخل الأغا، فيبادل عبدالمنعم تحية مقتضبة، وحلمي تحيه مستمرة وثناء، ويبدي الأغا رغبة في محادثة الست هدى، فيجعلها عبدالمنعم إلى الخروج معه ويشيعهما ساخراً:

امضي  ـ هدى ـ هلمي، شعي الأغا

 

الأخت  ـ يا هدى ـ تشيع الأخا

ويرجع إلى خمره ـ ويحادث كاتبه حلمي أن يكون حذرا. ونفهم من حديثهما أنهما انتويا أمراً:

عبد المنعم

:الآن تأتي هدى فكن فطنا ـ حلمي ـ وكن ثعلبا، وكن حذراً إن هدى ذئبة.

حلمي

: على أحل سوف ترى ما أكون. سوف ترى ما ذاك أول نصب جربت فيه صبيك

عبدالمنعم

: احفظ لسانك ـ حلمي ـ فمال وجي مالي

وتعود الست هدى، ويكشف الأمر الذي كانا عليه اتفقا:

عبد المنعم

: الآن أصغي يا هدى مسألة أن بها أن يعتنى

الست هدى

: وبم تريد أعتني؟

عبدالمنعم

: بمكتبي

الست هدى

: وما الذي له جرى؟!

عبد المنعم

: يكاد مكتبي يكون مقفلا

الست هدى

: ما ضرني أن يقلا؟!

حلمي

: سيدتي، المكتب (أبعادية) هل تتركانه سدى؟!

غلته ألفان كل سنة

الست هدى

: وكيف ذاك؟ ومتى؟

حلمي

: بل زاد عن ذلك سيدتي

بالأمس ... من عام مضى

الست هدى

: وما الذي تريد أن أصنعه؟

حلمي

: مدي لزوجك اليدا...

الست هدى

: وكيف ـ يا حلمي ـ ؟

حلمي

: نبيع الطين أو نرهنه إلى مدى

وترفض الست هدى، وتندب حظها، وتخاف إظلام مستقبلها إن باعت طينها، فتقول لنفسها:

لو لا فداديني وغلاتها

 

ماطاف إنسان على بابي

بها تزوجت وفي قطنها

 

كفنت أزواجي وخطابي

وتنادي رضوان خادمها، وهي تنوي أمراً تواجه به أمر زوجها وكاتبه، وتهمس إلى رضوان أن يدعو صديقاتها على الفور ويعاود عبد المنعم وحلمي محاولة إقناعها بالعمل على إنقاذ المكتب، ولا تقتنع ، ويلقى عبد المنعم بالقفاز وهو يجرحها بقوله:

 

إني لم أخطبك ـ يا هدى ـ لفرط حسنك

 

 

ولا تزوجتك ـ يا صغيرتي ـ لسنك

 

 

ولا وقعت في البلاء لسواد عينك

 

ولا تتردد هي في أن تعيد إليه القفاز، وهي تجيبه:

الست هدى

: إذن لطيني بي تزوجت؟

عبد المنعم

: أجل.. لطينك

ويدخلان في مشادة كلامية يائسا بقوله: «إذن. لابد لي من فلق راسك» وتسرع هي إلى العصا، فيصعق عبد المنعم ويجبن، ويدعو حلمي أن يكون شجاعاً وينتزع منها عصاها وهنا يرتد حلمي إلى طبيعته، وينسى حتى إخلاصه المحدود لسيده، ويتخلى عنه متمثلا بقول الشاعر:

رأيتُ رجالاً يضربون نساءهُم

 

فشُلت يميني حين تُضـرب زينب

وفي اللحظة تظهر (زينب)، وتكون قد سمعت اسمها مضروبا؛ فتثور، ومن ورائها نساه الحارة، وتخاف الست هدى أن يهجمن على حلمي فيبعدهن عنه بقولها:

ما قالها كاتب المحامي

 

وإنما قالها المحامي

ولزينب ثأر عند المحامي، فأطبقت عليه هي ونساء الحارة ضربا مبرحاً، وحلمي يشهد المعركة، ويؤججها، ويصف أدواتها.

انظر إلى الزحافه

 

 

 

تدور في لطافه

 

 

 

كعنق الزرافه

وتلك وتلك المغرقة

 

كالعقرب المؤلفه

والست هدى تسخر من زوجها، وتجعله يجترمع العصا ما بلعة:

هذا هو الفول فكل

 

هذا الزبيب فاشرب

ويسلم لها الراية، ويطلب إليها أن تكف الحرب. وتقف الست هدى ظافرة، تطرده وهي تطلقه، إذا كانت العصمة ي يدها.

امض ـ يا نذل ـ لا تعد

 

إنك اليوم طالق

الفصل الثالث:

في دار الست هدى (بعد وفاتها) نجد السيد العجيزي آخر أزواجها في حجرة بالطبقة العليا من الدار يناجي نفسه، فرحأً بصيرورة مالها إليه، فقد ظفر منها بالطين في (بنها) فهو يسائل نفسه عن قيمته، وظفر بالبيت المهندم المنور، فهو يسائل نفسه عن ثمنه:

قد قيل لي: هي ألف

 

وقيل: ألف ونصف

ويحيل نظره في أثاث البيت وفرشه، ويبحث عن جواهر الست هدى وحليها «أين ترى موضعها الخفي» وينادي «رضوان» الخادم من أجل ذلك ، ويجيبه:

رضوان

: «مصاغها» يا سيدي ليس هنا

العجيزي

: أين إذن؟

رضوان

: في منزل الباشا (صفر)

 

قد ذهب الأغا به في علبة

العجيزي

: منذ متى؟

رضوان

: من نحو شهر قد غبر

ويمني العجيزي نفسه بأن الحلي والجواهر أمانة أودعت خزانة الباشا:

العجيزي

: أمانة ثم ترد!

رضوان

: سيدي أعلم مني بالدخائل الأخر.

وكانت إجابة رضوان هذه كفيلة بذهاب فكر العجيزي كل مذهب ولكن حصور أصدقائه (أحمد وعامر ومحمد) أزاح إلى هامش شعوره ما كان يفكر فيه، إذ أسرع إلى الترحيب بهم، وغادرهم لبعض شأنه، فجعلوا ينفسون عليه ما آل إليه، ويعدون الثروة هنا وهناك، ويوازنون بين إفلاسه الماضي، وغناه الطارئ، ويطمع (عامر) في استئجار الطين في (بنها) ويعود العجيزي، ولا نلبث حتى نرى زائرين آخرين، هما (مصطفى النشاشقي) و(الشيخ الحلبي ـ فقيه المسجد الزينبي) وهذا الشيخ لم يكتم محمد وأحمد شعورهما نحوه، فهو مزور، خرب الذمة، مخرب البيوت، ويتلقى العجيزي ـ في السر ـ من النشاشقي نشوقا «يليق للوارث الست» وفي الحال يدخل «عبد اللطيف ـ شيخ الحارة»، فيحكي ذكرياته عن البيت وصاحبته، ونسمع صوت (داود المغني)، ويرغب بعض الحاضرين في استدعائه، وينشط العجيزي لصرفه هو زوجته؛ إذ إنه لا يليق بمثل من هو في مكانه الجديد أن يستقبل أمثال هذا، كما أنه يخشى استضحاكه عليه، ويأتي زائر آخر، نتبينه بعد قليل؛ إنه (سلمان المرابي) جاء يطلب من العجيزي دينا، ويعلق الحاضرون على زيارته، ويدافع العجيزي عما قد يتهم هو به من الفقر والاستدانة، وهم لا يبالون:

العجيزي

: سلمان ـ يا إخوان ـ لم يأت لدين أو سند

عامر

: وما يضر الدين؟ لم يخل من الدين أحد

العجيزي

:لا . بل علاقتي به..علاقة من البلد

 

آباؤه كانوا وآبائي شيوخاً وعمد

وتحدث مشادة بين عامر والنشاشقي، وكادا يشتجران لولا تدخل العجيزي. الذي أذكرهما حرمة الميتة، وحق البيت وهنا دخل الأغا باكيا مولولا، يذكر بيتا قد خرب، وسيدة «كالبدر سناء وسنا» طالما رحبت به، ووجد لديها «طيب اللقا» وجعل العجيزي يهون عليه، ويدعوه إلى التجلد، ويقع الأغا مغمي عليه، ثم يفيق وهو يعاود ذكر سيدته والأسف عليها، ويتمايل، ثم يسقط، ثم يقوم، ويذكر وصاة سيدته التي كتبتها قبل زواجها من العجيزي بعام:

كتبتها وأشهدت مفتي القطر عليها وقاضي الإسلام وتلتمع عينا العجيزي، وتهز مشاعره، ويقبل على الأغا، مدفوعا بالاستطلاع ـ على الأقل ـ ويحسن الإنصات إليه، وسؤاله، ثم يترنح العجيزي من أسى وانفطار، وهو يسمع بأذنيه أنباء ثروته المضيعة، فالحلي والجواهر:

لعشر من نساء الحارة

 

من كل جارة وبنت جارة

والبيت: وقفته لبنت أول زوج

 

 

وأثاث البيت هذا

 

جاء أيضاً في الوصية

أصبح البيت وما في البيت ملكاً لبهيه

والطين أيضاً أوقفا..!

لمن؟ لبيت الله والروضة قبر المطصفى

ويحاول الفقيه الحلبي أن يعزيه وهو يقول له:

 

اصبر ـ أخي ـ تعز ما هذا الجزع

 

 

هب أن ذلك الزواج ما وقع

 

 

ليس الحياة غير ردي وشبع

 

فلا يطيق العجيزي عنه صبرا، فيهجم عليه، ويخاطبه بمثل منطقه:

 

هب أن رأسك انفلق

 

 

هب أن مخك اندلق

 

 

حتى جرى على الزلق

 

وتتبدد أحلام الجميع وأمانيهم، ولا يتمالك (سلمان المرابي) الذي وقع له العجيزي منذ قليل صك الدين، إلا الهذيان والبكاء قائلاً:

 

هذا العجيزي مزيج من غباء ونكد

 

 

قد جاء مصر هارباً من الديون في البلد

 

 

وماله من عمل فيها ولا له أحد

 

ولكنه يتذكر سند الدين، ومن طبيعة المرابي أن يملي لنفسه أكثر مما يملي لمدينه، فيقول معللا نفسه:

 

لكن عليه سند

 

ويسرع النشاشقي الفريسة الأخرى لسمان المرابي، والذي اغتبط ولا شك لما مني به سلمان من خسارة، فيهدده شامتاً:

 

...اذهب. كل. اسرب السند!

 

وتعجب النغمة الجميع فيقولون مع ستارة الختام

 

 

..اذهب. كل. اشرب السند.

 

الفكرة ـ الهدف:

تصور المسرحية عصر الحريم، الذي خلفه المماليك ومن إليهم، فالشخصية الرئيسية ي المسرحية (الست هدى) لا تريد أن تعترف بسنها، وتخفيه باستعمال الأصباغ والأزياء، وتستخدم المال ـ الذي أوتيته من الباشوات، وهوانم القصور ـ في اجتذاب الرجال، والزواج منهم، واحدا وراء الآخر، فهي لا تستطيع أن تعيش بدون رجل، ولكن هذا الرجل له شروط محددة أولاً: أن ينزل لها عن عصمتها منه ـ ثانياً: ألا تمتد عيناه إلى أكثر من المأكل والمشرب والملبس وملذات الحياة المعهودة، فلا يطمع في جواهر الست ولا أطيانها ولا أموالها ويسندها في مواجهة هؤلاء الرجال أولاً: عطف هوانم حي «الإنشا» اللائي يقطن القصور، ثانياً: صفقة عقدتها مع جاراتها وبناتهن من نسوة «حي الحنفي» الذي تقطنه في أن يكن معها ولا يتخلين عنها في مقابل وصيتها لكل منهن بقطعة غالية من جواهرها.

واستمرت حياة «الست هدى» على هذه الصورة، وعليها ماتت بعد أن أفنت تسعة من الأزواج، وبعد أن أيقن آخر زوج وهو العاشر أنه حظي بالمأمول، فأسرف واستدان على حساب التركة الموعودة وهنا أطلت الست هدى من قبرها تسخر منه، وتهدر أحلامه. فقد كانت من قبل عام أنفذت وصيتها كما وعدت.

وهذا هو ما يجعل الفكرة التي أراد «شوقي» عرضها في أول المسرحية ترتبط بحقيقتها المجسدة في آخر المسرحية.

الأزمة ـ العقدة:

المحور الذي دارت من حوله عقدة المسرحية هو المال المبذول من بعد وفاة الست هدى، فهؤلاء الأزواج لم يتقدموا إليها إلا طمعا في مالها، وتعطينا الست هدى في أول الفصل الأول مفتاح أطماعهم فيما تقوله لصديقتها زينب، تعليقاً على أحاديث الجيران عنها:

يقولون في أمري الكثير وشغلهم

 

حديث زواجي أو حديث طلاقي

يقولون: إني قد تزوجت تسعة

 

وإني واريت التراب رفاقي

وما أنا «عزريل» وليس بمالهم

 

تزوجت لكن كان ذاك بمالي

وتلك فداديني الثلاثون كلما

 

تولّى رجال جئنني برجال

كذلك كان حال النسوة اللائي يصادقن الست هدى. وإن أبدين تعففا، وسألن الله لها طول العمر ومعيشة الأبد.

وفي الفصل الثاني تظهر الحيلة التي يأتي بها زوجها العاشر عبد المنعم المحامي لابتزاز أموالها، وهذه الحيلة دبرها مع كاتبه حلمي. ولكن الست هدى تفهم حيلته هو وكاتبه فتقول:

لو لا فداديني وغلاتها

 

ما طاف إنسان على بابي

بها تزوجت وفي قطنها

 

كفنت ازواجي وخطابي

وترسل إلى صديقاتها، تدعوهن لمعركة، وترتفع عصى النسوة في حيث آثرت عصى حلمي السلامة، ويضربن المحامي متلذذات بضربه حيث يقلن:

 

اضربنه..حتى يقع

 

 

اضربنه.. خذ يا لكع

 

 

كيف ترى..أين الوجع

 

وينتهي الفصل الثاني بطلاق عبد المنعم، وطرده.

وإلى هذا الحد ممكن أن تنتهي المسرحية، ولكن شوقي أراد أن يعالج مسألتين في الفصل الثالث:

المسألة الأولى: وهي مسألة ممتدة من بداية المسرحية، وهي مسألة زواج الست هدى من عاشر، ولا أعرف لماذا لم يكتف شوقي بتسعة أزواج، ربما أراد أن يظهر تضيع أمله، وخيبة رجاءه، وفشل سعيه. ولا نكاد نشعر أن الست هدى فارقت الحياة إلا بعد طويل مناجاة الزوج، حين يسأل رضوان الخادم عن جواهر الميتة:

رضوان قل يا ولدي

 

أين مكان الضيعة

في أي موضع ـ يا ترى ـ

 

جواهر الميتة

وهنا تظهر رؤية شوقي الساخرة من الأحياء.

المسألة الثانية: وهي وثيقة الصلة بالأولى. حيث أن الست هدى أطمعت الجميع في مالها، من خلال وصيتها التي جعلتها حيلة تقرب بها الجميع، وتستبقي بها ولاءهم. فهي تعلم أن فرار المال من يدها معناه فرارهم. ولكننا نعلم فيما بين الفصل الثاني والثالث أنها نفذت وصيتها في بداية مرضها الأخير. وهو عمل لم يتكشف لنا منظوراً على المسرح.

وهذا تكون السخرية قد بلغت قمتها من هذا الزواج العاشر، الذي حاولت الست هدى أن تسخر في شخصه من كل الرجال فقد ظل يمني نفسه الأماني، ويبني أحلاماً، ويشيد قصوراً وهو يتحدث فرحاً عن الأموال والأطيان والجواهر والبيت، ويبدو في حديثه لهجة الطامع الواثق على أنه حصل على ما لم يحصل عليه الأزواج التسعة السابقون. بل وأكثر من ذلك فقد حاول أن يصرف (الأغا ألمازا عن حزنه على الست هدى قائلاً له أن الحزن ليس له داعٍ:

قم ـ يا أخي ـ انهض.. قل.. تكلم.. هات.. بين . يا أغا

ما نحن في مأتمها.. مأتمها قد انقضـى

وكل حي ميت.. يوما.. وإن طال المدى

وفي هذه اللحظة التي نسميها ـ قمة الأزمة ـ يحدث الانقلاب المسرحي، فالأغا يخبر العجيزي بمصارف التركة مصرفا بعد مصرف والعجيزي يجتر آلامه، ويلعق جراحه، وهو يفيق على الواقع المر الذي بدد أمله، وهزئ من رجولته([4]).

الصراع:

يتحرك الصراع حول الست هدى، فهي امرأة غنية كبيرة في السن، تريد أن تستبقي غناها، وتجمع في يدها ثروتها، ولا تريد أن تستسلم لعدم العيش أو عدم الكفاف. تقول:

وفداديني عندي

 

هي في الحفظ كديني

وهي امرأة، لا يغفر له المجتمع أن تعيش بلا رجل، وخاصة في هذا الحي التي تعيش فيه، ومن ثم تتخير أزواجها واحداً بعد آخر.

وهي كأنثى، ترغب في استبقاء شبابها، ولا تعترف بتقدم العمر، ولها صديقات بحي الحنفي ـ والإنشا ذي القصور العاليات، والهوانم الجميلات، فكان لابد أن تتزين لمثل هذا .

وتنطلق الحركة، ويدور الصراع حول هذه المفاهيم، فحرصها على غناها وثروتها أوقعها في عدد من الأزواج الطامعين، فزوجها الثاني زينوه لها غنيا، فارتضته فرحة بماله، طامعة فيه، ولكنه خيب ظنها، وكشف إفلاسه:

ذاك لمالي اختارني

 

واخترته لماله

ما كان إلا مفلسا

 

وقعت في حباله

وزوجها الضابط كان مني فؤادها، ولكن هذه المنى تبددت في نظرته إلى طينها «وكنت أحبه ويحب طيني» والزوج المقاول لم يفتأ يذكر الأطيان، يرغب في احتيازها؛

ولم يكن عند الطعام يستحي

 

يأكل مالي ويعد ماله

حتى إذا ما راودها زوجها عبد المنعم عن مالها، لم تكتف بصده، وإنما انهت العلاقة القائمة بينهما بعد مشادة ومشاجرة تدخلت فيها نسوة الحي. وكان هذا سبباً أساسياً في أمر بيتته في نفسها «وهو ألا تنيل واحداً من الرجال درهما من مالها» وعينت وارثاتها من بنات جنسها، وحددت لكل نصيبها وقسطها، فحليها عشر قطع؛

لعشـر من نساء الحارة

 

من كل جارة وبنت جارة

والبيت وأثاثه لبهية بنت أول زوج، والطين في بنها أوقف؛

لبيت الله

 

والروضة قبر المصطفى

الأسلوب:

يجب أن ينبع الأسلوب في المسرحية من شخصياتها، وهي تعرض قيمها ونوازعها واتجاهات سلوكها، كما يفرضه الحدث النامي، وحينئذ يكتسب الحوار حيوية، ولا ننكر أن الأسلوب لغة المؤلف، ولكنه لغة المؤلف التي تتحدث بها شخصياته، في الوضع الذي وضعها فيه.

وقد وفق شوقي في أسلوبه ـ في مسرحية الست هدى ـ كما أعطى دليلاً واضحاً على أن اللغة الفصحي، بل الفصحي الشاعرة ـ لا تعجز عن الأداء التمثيلي ـ والفصحي في الأداء التمثيلي أصعب وأشق على الشاعر من الشعر الغنائي، لأنه في الشعر الغنائي لا يرصد إلا وجدانه، أما في الشعر التمثيلي فإنه يراعي ـ مع هذا ـ متطلبات المسرح، من نظم الحكاية، وتصوير ظواهر الأشخاص ودواخلهم، وإيضاح المفارقات الخاصة فيما بين أنفسهم، وفيما بين بعضهم وبعض.

وقد اختار «شوقي» عباراته، وكلماته سهلة ميسورة، تكاد تكون ـ في كثير ـ من اللغة الدارجة الراقية؛ وهذا لعدة أسباب:

أولاً: لأن الملهاة موضوع اجتماعي، فلابد لعباراته أن تتسم بالسهولة واليسر والسلاسة. بعيداً عن الجزالة والقوة والصلابة.

ثانياً: لأن أشخاص الملهاة لم يتمرسوا تاريخيا بالشعر كما تمرس به أبطال مسرحية (مجنون ليلى أو «عنترة»، كما أن أولئك الأبطال لم يكونوا من السادة ذوي الثقافة المتميزة، كأبطال مسرحية «كيلوباترة» أو مسرحية «علي بك الكبير».

وكان «شوقي» حريصاً على أن يكون قريباً من أشخاص ملهاته «الست هدى» ومن طبائعهم، واستجابة انفعالتهم، وقيمهم الاجتماعية، ولذلك أدار أحاديثهم في مرونة وتنويع مع دقة في التعبير.

ثالثاً: لأن موضوع الملهاة يستدعي النكتة والنادرة واللفتة بخلاف المأساة حيث الجد والأمور العظام مما جعل لغتها ترتفع فوق مستوى الحديث العادي.

كما نقرأ في المسرحية ألفاظا وعبارات دارجة، عرضت دون تكلف في ثوب فصيح، ومنها ما هو عربي فصيح، مثل كلمة «انفلق» و «اندلق»، و«الرفارف» وهي جمع رفرف بمعنى الرف، وهو الذي تجعل عليه طرائف البيت وأشباهه من مثل رف السيارة ورفارفها.

ومنها ما هو عامي مثل «الصيغة» و«المصاغ» بمعنى الحلية، وحقهما في الفصيح «المصوغ» اسم مفعول من صيغ.

ونجد أيضاً بعض الألفاظ الجزلة القوية الصلبة. مثل قوله:

سد الشبابيك وسمر الكوى

فالكوى جمع كوة (بفتح أو ضم) وهي الخرق في الحائط.

ومثل قوله ـ على لسان عبد المنعم ـ في وصف الست هدى:

وبين عينيك نفار وجفا

 

عين هنا خاصمت عينا هنا

وقد فسر نفار العينين في الشطرة الثانية.

ومثل قول الست هدى عن زوجها المقاول:

«لو لم يمت لمت من جخه وفشه»

والجخ والفش هو «الفشر» في لغتنا الدارجة.

الفكاهة والمفارقة:

من مثل وصف الست هدى لزوجها الثاني:

 

... كان ذا بخر

 

 

وكان إن يقعد وإن يقم نخر

 

 

وإن مشى تخرج أصوات أخر

 

فلك أن تتصور هذه الأصوات الأخر، وتربطها مع المشية.

كما تصف زوجها الضابط فتقول:

وطالما زين لي أنني

 

أبيع أو أرهن أطياني

من أجل يوزباشي... لقد ضل.. لا.. لا اشتري جيشاً بفدان

ولك أن تتصور هذا الجيش الذي لا تساوي قيمته قيمة فدان، والفدان في ذاك الزمان لا يساوي أكثر من ثلاثين جنيها..

أما زوجها الموظف فتقول عنه:

ما كان في وجنتي يقبلها

 

بل همه في يدي يقبلها

وعينه في خواتمي أبدا

 

يحدث النفس كيف ينشلها

فهو ينأى عن حق زوجته، ويقصد قبلاته على يدي زوجته وما هذا إلا لمأرب في نفسه، وهو نشل ما بها من حلي وخواتم، وليس هذا أمر طارئ، بل هو طبع فيه.

ومن المفارقات سؤال (مصطفى) لمحمد عن (سلمان) المرابي قائلاً:

أمسلم سلمان المرابي؟

.. وابن مسلم.. وله جد

 

بقلب الصعيد شيخ ولى

لم يدع لليهود في (الخط) رزقا

 

ليس في (الخط) غيره ربوي

يا يهود الأرض.. قد

 

أصبح يشقي العالمون

من بني الإسلام (سلمان).. ومنكم سالمون

ففي هذين البيتين الأخيرين يقرر «شوقي» معني الشقاء الذي يلقاه العالم من اليهود، ومن حرفتهم الربوية، ويطمئنهم أن من بني الإسلام ـ مثل سلمان ـ من يشاركهم في هذه الجريمة.

وهذا من باب التهكم والسخرية.

وبين «سلمان» و«سالمون» تجنيس وهو موطن التفكه، لأنه من الأولى أن من يشتق اسمه من (السلم) أن يكون سلما لا أذى.




([1]) كتب الشاعر:«أحمد شوقي» ثماني مسرحيات: علي بك الكبير في شكلها الأول سنة 1893م وفي شكلها الثاني سنة 1932م، مصرع كليوباترة، 1927م، قمبيز 1930م، مجنون ليلى، 1931م، عنترة (1932م، أميرة الأندلس 1932م، الست هدى، 1932م، ونشرت بعد وفاته، البخيلة ولم يتمها.

      ومن هذه المسرحيات ست من نوع المأساة ذات الموضوع التاريخي، هي المسرحيات الست الأول، واثنتان من نوع الملهاة، وهما المسرحيتان الأخيرتان: الست هدى والبخيلة. وكتبت المسرحيات شعراً، ما عدا (أميرة الأندلس ) فقد كتب نثراً، على الرغم من أن موضوعها تاريخي، كموضوعات مسرحياته الشعرية اللاتي سبقتها وعلى الرغم من تمثيلها لفترة نشطة في الشعر الأندلسي، القريب إلى وجدان شوقي وعلى الرغم من أن عدداً من شخصيات المسرحية لـ «المعتمد بالله» كان شاعراً.

([2]) اللواء: جريدة الحزب الوطني، والمؤيد: الجريدة التي تنطق عن الإنجليز.

([3]) يوزباشي: رتبة «نقيب» الآن، ويحمل صاحبها ثلاثة نجوم على كلا كتفيه.

([4]) انظر: قضايا النقد الحديث، د. محمدالسعدي فرهود، دار الطباعة المحمدية، ط1، 1979م، ص 265.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك