د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

من سلطة الكاتب إلى

من سلطة الكاتب إلى حرية القارئ

 

عمراني المصطفى

إن الحديث عن الدراسات الأدبية يقتضي الحديث عن مجالين أو طرفين متلازمين ضمن الممارسة الإنسانية: طرفها الأول يتمظهر عبر الإبداع الأدبي، بما هو فضاء فني متعدد الأبعاد، ونسيج من الوظائف اللغوية والدلالية، يحددها النسق الاجتماعي، وتنسجها الذات المبدعة بخيوط رمزية وإيحائية، وهذا ما يدعو حتما إلى استدعاء طرفها الآخر، الممثل في الممارسة النقدية، باعتبارها منظومة معرفية تتغيى استكمال أسرار العمل الأدبي والكشف عن آلياته وسبر أغواره، مادام "النص يبقى من دون نقده ناقصا وغير مكتمل [… كما أن ] النقد لا يستطيع أن يعي النص إلا انطلاقا منه من جهة، وربطا له بالحقل العلمي-الثقافي الذي ينشأ النص فيه تاريخيا، من جهة ثانية. لذلك يبقى النص غير مكتمل إلا بشكل نسبي، ويبقى النقد يحمل طموح الوصول إلى علم الأدب دون أن يستطيع التحرر من كونه تأويلا".

وإذا كان ما يسم النص الإبداعي عموما هو طابعه الزئبقي، الذي يجعله نصا متعديا إلى قراءات متجددة ومتعددة تعدد قرائه، فإن الحاجة تبدو ماسة وملحة لترشيد القراءة وتسديد خطواتها علميا وعمليا، وذلك من خلال الاستعانة بمناهج التحليل والقراءة، والاعتماد على إمكاناتها ووسائلها، حتى لا تخبط القراءة في متاه الذاتية والانطباعية.

ولعل هذا الإدراك العميق بأهمية المناهج هو بالفعل ما أثرى الخطاب النقدي، من خلال توسله بهذا الفسيفساء من المناهج التي تغمره، والتي تشكل بحق بؤرة كل تحليل، وكل مقاربة للعمل الأدبي من زاوية معينة، ووفق رؤية فلسفية تؤطرها.

ويمكن تحديد هذا النوع الذي تعرفه المناهج النقدية، تمشيا مع التقسيم الرباعي الذي وضعه غاسطون باشلار  Gaston Bachelard (الأرض، الماء، الهواء، النار)، إلى عناصر أربعة:

ـ مناهج "نقد المؤلف (أو الكاتب).

ـ مناهج "النقد المرجعي (أو السياق)".

ـ مناهج "النقد المرجعي (أو السياق)".

ـ مناهج "النقد النصي".

ـ مناهج "نقد المتلقي" (أو القارئ).

و"لعل العزف على هذه الأطراف الأربعة، ومن منظورات متباينة، من شأنه أن يساهم في دعم هذا التعدد، ويدفع إلى ثراء الحقل النقدي الحديث، وتضخيم أدائه [لتتوسع ] بذلك إمبريالية النقد، [ويزداد] سلطانه".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العناصر الأربعة لم تكتمل بهذه الصورة، وإن كانت حاضرة في السابق بشكل ضمني، إلا في الآونة الأخيرة مع بروز قطب القارئ، في إطار "جمالية التلقي" (Esthétique de la réception)، بحيث أن النقد الأدبي عمد في كل مرة -ووفق شروط موضوعية أملتها الظرفية التاريخية- إلى تجديد أدائه منهجيا ومعرفيا، إلى أن اكتملت أطراف المسرحية -حسب تعبير جان ستاروبنسكي Jean Starobinski.

فكيف انبثقت هذه المناهج النقدية؟

أ - سلطة الكاتب وهيمنة السياق:

من المعلوم أن المناهج النقدية كانت في مرحلتها الأولى منصبة أساسا على عنصر المؤلف، لما له من أهمية قصوى في تفسير العمل الأدبي، لأن "أوضح أسباب وجود العمل الفني وجود صانعه: المؤلف، لذلك كان إيضاح العمل من خلال شخصية الكاتب وحياته من أقدم مناهج الدراسة الأدبية وأحسنها تأسيسا".

وهكذا شكل قطب المؤلف نقطة تقاطع مجموعة من الدراسات النقدية الممثلة في المناهج التاريخية والنفسية والاجتماعية، المنبثقة أساسا من روح الفلسفة الوضعية والفرويدية والماركسية.

فتفاعلا مع هذا المسعى البيوغرافي -وتقاطعا مع قطب المرجع أو السياق- تنظر هذه الدراسات النقدية إلى النص الأدبي بما هو "مرآة" تعكس السياق التاريخي العام، أو السياق اللاشعوري الخاص الذي أفرزه، بحيث تحتشد في الدراسات النقدية إفادات متنوعة عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والفكرية والنفسية، يستحيل معها النص إلى مجرد وثيقة، والناقد إلى مؤرخ وعالم اجتماع وعالم نفس، إلخ".

ففي إطار المنهج التاريخي، وانسجاما مع الفلسفة الوضعية التي تحاول تحرير النقد من آثار الميتافيزيقا، حاول كل من سانت بوف Saint Beuve وهيبولت تين Hippolite Taine وبرونيتير Breuneutière ولانسون Lanson وضع مناهج "تتجه بشكل عام نحو تحليل الظواهر الأدبية تحليلا جزئيا، ينظر الباحث في الأجزاء وفي ما بينها من علاقات للوصول إلى العوامل الكلية التي تحكم الظاهرة الأدبية".

أما التحليل النفسي كما يتصوره سيغموند فرويد Sigmond Freud، فإنه يتغيى بالأساس تحليل الظاهرة الأدبية من خلال علاقتها بالعقد النفسية للمؤلف، حيث "إن صورة الأدب التي يمكن أن نلفيها في الثقافة المتداولة تتمركز أساسا، حول المؤلف وشخصه وتاريخه وأذواقه وأهوائه، ومازال النقد يردد، في معظم الأحوال، بأن أعمال بودلير، وليدة فشل الإنسان بودلير، وأن أعمال فان غوغ وليدة جنونه، وأعمال تشايكوفسكي وليدة نقائصه: وهكذا يبحث عن تفسير للعمل جهة من أنتجه، كما لو أن وراء ما يرمز إليه الوهم بشفافية متفاوتة، صوت شخص وحيد بعينه هو المؤلف الذي يبوح بـ"أسراره".

وإذا كانت المقاربة السيكولوجية تنطلق في تفسيرها للعمل الأدبي من الأوضاع النفسية للكتاب، فإن المقاربة السوسيولوجية تعمد هي الأخرى إلى المعطى الخارجي، ولكن من منظور يتجاوز الفردية ليعانق الطبقة أو الإطار الاجتماعي العام.

بناء على ما سبق، يتضح أن المناهج السابقة، تمشيا مع احتفائها بسلطة المؤلف وهيمنة السياق تقوم بتفسير وإيضاح العمل الأدبي وفق شروط خارجة عن فلكه. وهي إذ تقوم بتكريس هذه النظرة، فإنها بذلك تلغي المعطيات الجوهرية التي تشكل الإبداع الأدبي. وهو ما تم تداركه في ما بعد من قبل المناهج المرتكزة على النقد النصي Critique textuelle بتنويعاته المتعددة (اللسانية والبنيوية والأسلوبية والسيميائية…)، وذلك بفضل القطيعة المنهجية التي أحدثتها إثر إعلانها "موت المؤلف".

ب - سلطة النص ولعبة الكتابة:

إن إعلان "موت المؤلف" هو الذي مكن من "تحرر الفكر النقدي من سطوة المتكلم"، وبالتالي الولوج إلى "مسرح الكلام، والذي نعنيه على وجه التدقيق هو انعتاق النقد من مرجعية "المتكلم بالأدب" إلى مرجعية الكلام الأدبي نفسه، وهو الإعلان عن تحول وجهة النظر من الناطق بالنص إلى النص بذاته، أو قل من ناسج القول إلى نسيج القول".

ولذلك سيكون من المهام المنوطة على النقد النصي "مقاربة النص الأدبي بما هو بنية مغلقة ومكتفية بذاتها، لا تحيل على وقائع مجاوزة للغة قد تتصل بالذات المنتجة أو بسياق الإنتاج، بل تحيل على اشتغالها الداخلي فقط، مكرسا بذلك فيتشية النص ولا شيء سواه".

وتعتبر الشكلانية الروسية واحدة من أهم المحطات التي أرست دعائم هذا الاتجاه، وفق تصور جديد، يعيد النظر في المسملمات التي تبنتها "المناهج التقليدية"، وهو ما حدا بأحد روادها (جاكبسون) إلى تحديد مجال اشتغالها بقوله: "إن موضوع العلم الأدبي ليس هو الأدب وإنما الأدبية، أي ما يجعل من عمل ما عملا أدبيا… وهكذا فإن مؤرخي الأدب يأخذون أطرافا من كل شيء، من الحياة الشخصية، من علم النفس، من السياسة، من الفلسفة. إنهم يركبون جمعا من الأبحاث التقليدية بدلا من علم أدبي كما لو كانوا ينسون أن كل موضوع من الموضوعات المذكورة إنما ينتمي بالضرورة إلى علم معين… وأن هذه الموضوعات يمكن لها بالطبع أن تستعمل الوقائع الأدبية كوقائع ناقصة ومن الدرجة الثانية". كما يستطرد نفس الباحث من خلال عبارة استعارها من ملارميه Mallarmé: "الزهرة الشعرية هي تلك التي لا توجد في أية باقة".

أما المبدأ الثاني الذي دافع عنه الشكلانيون الروس، فيتعلق أساسا بإعادة الاعتبار لمفهوم الشكل، الذي تم إقصاؤه في الدراسات التقليدية. وهذا ما أكده تينيانوف Tynianov بقوله: "مهمة التاريخ الأدبي… هي بالتحديد، الكشف عن الشكل".

وقد نحت البنيوية منحى الشكلانية الروسية، فأعلنت باسم رائدها رولان بارت Roland Barthes "موت المؤلف"، حيث أصبح النص متحررا من كل سلطة قبلية أو قيود آسرة مستهدفة. لذلك فإن "نسبة النص إلى مؤلف معناها إيقاف النص وحصره وإعطاؤه مدلولا نهائيا. إنها إغلاق الكتابة". وفي موضع آخر يؤكد بارت أن "الكتابة قضاء على كل صوت، وعلى كل أصل، الكتابة هي هذا الحياد، هذا التأليف واللف الذي تتيه فيه ذاتيتنا الفاعلة. إنها السواد-البياض الذي تضيع فيه كل هوية، ابتداء من هوية الجسد الذي يكتب".

أما مشروع السيميولوجيا، فإنه جاء كإضافة جديدة ومكملة للأشواط التي قطعتها "المناهج الجديدة" (اللسانيات، البنيوية، الأسلوبية…) من حيث ارتكازها (السيميولوجيا) على النص، ليس في نسقه المغلق، ولكن في بعده الانفتاحي. "فقد بدأ الجميع ينظر إلى أن النص غير منجز ما دامت قراءاته متواصلة، بل إنه في دلالاته يتضاعف مثل المتوالية الرياضية، تبعا لتعدد القراءات".

إذا كانت اتجاهات "النقد النصي" (الشكلانية، البنيوية، السيميائية…) قد أعلنت من سلطة النص على حساب فيتيشية المؤلف والمرجع، فإن الأشواط الأخيرة التي قطعتها وصلت بها إلى تخوم "مملكة القارئ" دون أن تتمكن من احتلالها: فعبر مجهودات جان موكاروفسكي، وفيليكس فوديكا (الشكلانية الروسية) وطروحات بارت ما بعد البنيوية، وأسلوبية ريفاتير، وسيميوطيقا إيكو… تتعالى أصوات تنذر بحدوث تغيرات وتحولات في التناول النقدي للظاهرة الأدبية، إلا أنها رغم ذلك تبقى أصواتا خجولة، مادام عنصر النص لا يزال يحتل صدارة التحليل في دراساتها وأبحاثها.

ج - نحو تحرير القارئ:

يعتبر المتلقي أو القارئ ذلك العنصر الغائب أو المهمش في المنظور النقدي الغربي، إلى أن برزت "مدرسة كونستانس" (Ecole de Constance) من خلال أعمال رائديها المشهورين هانز روبير ياوس (Hans Robert Jauss) وفولفجانج إيزر (Wolfgang Izer) اللذين أتاحا للقارئ فرصة تحريره من سطوة صوت الكاتب وفيتيشية النص، وفرصة تحرير القراءة من أسر انقيادها بالمعنى النهائي والقصدي، نحو معانقة آفاق مفتوحة على تعددية المعاني المحتملة واللانهائية. ولهذا كان إعلان "ميلاد القارئ" في حضن هذه المدرسة (كونستانس) مؤشرا صريحا على تحول مسار الممارسة النقدية على نحو ما أشار إلى ذلك "خوسيه ماريا بوثويلو" قائلا: "… وأنا أعتقد أن نصفي قرننا الحالي يتفقان في حدوث تغيير مزدوج للنموذج: فالتغيير الأول كان بمثابة "إحلال شعرية الرسالة أو النص" محل "شعرية المرسل أو المؤلف"؛ والتغيير الثاني شهد المواجهة بين "شعرية الرسالة" و"شعرية الاستقبال" [ التلقي ]".

ويدعم هانز روبير ياوس هذا التصور، في مقال له بعنوان "التغير في نموذج الثقافة الأدبية" مؤكدا بأن جمالية التلقي تشكل قفزة نوعية، وإنجازا متميزا مقارنة مع النماذج السابقة (النموذج الإنساني الكلاسيكي، نموذج الوضعية، نموذج الشكلانية الجمالية). ويكمن هذا الإنجاز المتميز للنموذج الجديد (جمالية التلقي) في "القدرة على انتزاع الأعمال الفنية من الماضي عن طريق التفسيرات الجديدة، وترجمتها إلى حاضر جديد، وجعل التجارب المختزنة في الماضي سهلة المنال مرة أخرى، أو -بعبارة أخرى- طرح أسئلة يعاد طرحها على يد كل جيل، ويكون فن الماضي قادرا على الحوار معها، وعلى أن يقدم إلينا الإجابات عنها".

إلا أن الجديد الذي ميز جمالية التلقي (Esthétique de la réception) بوصفها نموذجا جديدا في الممارسة النقدية لا يتمثل فقط في عقد الصلة بين الموروث الماضي والحاضر الراهن، وإنما أيضا في إيلاء الأهمية للمتلقي (القارئ، أو المشاهد، أو السامع) كطرف أساسي في العملية الإبداعية والنقدية. لكن اللافت للنظر، أن هذه المكانة التي حازها المتلقي لم تكن من وحي مدرسة كونستانس (التي احتضنت النموذج الجديد)، بل سبقتها آراء نقدية، لعل أقدمها تصور أرسطو حول علاقة المشاهد/المتلقي بالمسرح، وفق مفهوم "التطهير" (Catharsis)، إلى درجة أن بارت يرى أن "أرسطو كان يؤسس جمالية معينة للجمهور". كما لا نغفل في هذا المجال، أسلوب "التغريب" الذي وضعه برتولد بريخت (Bertold Brecht) كمقابل لمفهوم "التطهير" الذي سنه أرسطو "الذي يحول متلقي العرض المسرحي من موقف التأييد القائم على التماهي إلى موقف النقد".

ومن الذين اهتموا بعنصر المتلقي، تستوقفنا أعمال كل من رومان جاكبسون (خاصة في الخطاطة التي وضعها للوظائف التواصلية) ورولان بارت (حول "العلاقة الإيروسية" المقامة بين القارئ والنص)؛ كما تستوقفنا آراء جاك دريدا التفكيكية، وأعمال روبير اسكاربيت وجاك لينهارت في إطار سوسيولوجية الجمهورية والقراءة وأفكار ميكائيل ريفاتير (أسلوبية القراءة) وميشال شارل (بلاغة القراءة) وأمبرتو إيكو في إطار سيميولوجية القراءة… إلخ.

هذه إذن هي أهم المحطات النقدية التي استأثرت بالدعوة إلى الاهتمام بالقارئ كمحفل أساسي في الممارسة النقدية، إلى أنها رغم ذلك تبقى محاولات محتشمة، ما دامت لم تطرحه كبديل منهجي. ومن هنا يبقى لجمالية التلقي الفضل الأكبر في محاولة رد الاعتبار للمتلقي كطرف أساسي ومشارك في العملية الإبداعية. وهذا ما أشار إليه أحد الباحثين بقوله: "قد يبدو أن ما قامت به مدرسة كونستانس من خلال ممثليها المشهورين هانس روبير ياوس، وفولفجانج إيزر هو أنها قد أعادت بناء تصور جديد لمفهوم العملية الإبداعية من حيث تكونها عبر الزمن-التاريخ وطرق اشتغال القراءة ودور القارئ في إنتاج هذه العملية أو النص. إن هذه الفرضية بما تحمله من جمالية التلقي التي تتكون عبر صيرورة تاريخية أو عبر صيرورة القراءة ذاتها، هي التي ستعطي لهذه النظرية ميزتها وجدتها وبعدها الخاص". وهذا ما جعلها بحق تطرح نفسها كبديل منهجي وكمنعطف جديد نحو تأسيس أفق مغاير في مجال التأويل ضمن الممارسة النقدية، الشيء الذي جعل المهتمين يصفونها بعدة أوصاف:

"فقيل مرة إنها ثورة في تاريخ الأدب الحديث، وأخرى بأنها وضعت نمط استبدال جديد وحولت مجرى الدراسات الأدبية والنقدية شأن ما قام به الشكلانيون الروس في بدايات القرن العشرين، أو ما قامت به مدرسة براغ، أو ما جاء به دوسوسير أو تشومسكي، وغيرهما من الأسماء المعروفة في تاريخ علم الأدب الحديث واللسانيات والسيميائيات والأنثروبولوجيا..".

إلا أن ما يجعل لجمالية التلقي خصوصية، كإبدال (Paradigme) معرفي مغاير، هو اعترافها -رغم التراكم النظري الذي حققته- بالطابع الجزئي لنظريتها في الإحاطة الشاملة بالنص الأدبي: "فبخلاف المناهج التي تظل رغما عنها جزئية مع ادعائها للشمولية، فإن جمالية التلقي وهي تسعى إلى الشمول تصرح بأنها -جزئية- إنها لا ترغب في أن تكون مكتفية بذاتها مستقلة عن غيرها، لا تعتمد إلا على نفسها في حل مشاكلها". وهذا ما جعلها، حتى وهي تضع القارئ محور اهتمامها، لا تقر -على غرار سلطة الكاتب والنص- بفيتيشية أخرى "تتعلق هذه المرة بـ"القارئ"؟[…] ما دام أن مدار الاهتمام ليس هو القارئ كذات متلقية مستقلة عن محافل الظاهرة الأدبية الأخرى، بل كسيرورة تلق مرتبطة بالنص خاصة ومنفعلة به". ذلك أن العمل الأدبي في منظور جمالية التلقي يمتلك قطبين أساسيين: القطب الفني، والقطب الجمالي. الأول يشكل نتاج الممارسة الإبداعية لدى المؤلف، والثاني يشير إلى التحققات (Concrétisations) المرصودة من قبل القارئ: "إن موقع الأثر الأدبي إذن هو حيث يلتقي النص والقارئ. وإن له، بالضرورة طابعا افتراضيا بالنظر لعدم إمكان تقليصه لا في حقيقة النص ولا في القابليات الذاتية للقارئ".

هكذا إذن يتبين أن العمل الأدبي هو نتاج العلاقة التفاعلية بين النص والقارئ. وهذا بالفعل ما أغفلته المناهج النقدية السابقة: فالماركسية إما تتجاهل القارئ نهائيا أو تنظر إليه نظرتها إلى المؤلف حين تبحث في وضعه الاجتماعي؛ أما الشكلانية، فهي لا تهتم بالقارئ إلا في حدود كونه ذاتا تدرك البنية الشكلية للعمل الأدبي". ومن ثم تصبح المهمة المنوطة بتاريخ جديد للأب [ في تقدير ياوس ] هي المزج بصورة ناجحة بين أفضل مزايا الماركسية والشكلانية. ويمكن تحقيق هذا عن طريق الوفاء بالمطلب الماركسي في الوسائط التاريخية، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بما أحرزه الشكلانيون من تقدم في مجال الإدراك الجمالي".

تأسيسا على هذا، تقترح جمالية التلقي إخراج الأدب من حلقة جمالية الإنتاج والتصوير المغلقة، لتعانق آفاقا أرحب من زاوية التلقي. وهي إذ تقوم بذلك، تحرر القارئ من القيود التي فرضت عليه في زمن تسلط الكاتب والنص. "ذلك أن الأدب والفن لا يصير صيرورة تاريخية ملموسة إلا بواسطة تجربة أولئك الذين يتلقون المؤلفات ويتمتعون بها، ويقومونها ومن ثم يعترفون بها أو يرفضونها، يختارونها أو يهملونها، فيبنون تبعا لذلك تقاليد، بل إنهم يستطيعون بصفة خاصة أن ينهضوا من جهتهم بالدور النشيط المتمثل في الاستجابة لتقليد ما، وذلك بإنتاج مؤلفات جديدة".

وبالرغم مما يبدو على جمالية التلقي من انسجام على مستوى المنحى الذي رسمته لنفسها، فإن ذلك لا يمنع من الحديث عن شقين مختلفين ومتكاملين في الآن نفسه: يتعلق الأول، بالاتجاه الذي سنه هانز روبير ياوس من خلال إعادة النظر في التاريخ الأدبي من زاوية المتلقي، وذلك في ضوء مفاهيم أساسية كمفهوم "أفق الانتظار" (Horizon d’attente)، الذي يشكل أداة أساسية لقياس "المسافة الجمالية" (Distance Esthétique) بين أفق النص وأفق القارئ، ونوعية العلاقة التي تربط بينهما (الاستجابة، أو التخييب، أو التغيير). أما مفهوم "منطق السؤال والجواب"، الذي استعاره من جادامر (H.G. Gadamer)، فتكمن أهميته في رد الاعتبار للعلاقة الجدلية والمتجددة بين النص والقارئ، بمعنى أن "مؤلفا قديما لا يحيا في تقليد التجربة الجمالية لا بالأسئلة الخالدة، ولا بالأجوبة الدائمة، وإنما بفضل التوتر المفتوح، قليلا أو كثيرا بين سؤال وجواب، مشكل وحل، يمكن أن يستدعي فهما جديدا وأن يطلق من جديد حوار الحاضر بالماضي". وهو نفس التصور الذي لخصه كوولينغوود (Gollingwood)  في قولته المشهورة: "إنه لا يمكن فهم نص إلا إذا فهم عن أي سؤال يجيب".

ولذلك فإن السؤال الذي كان يحظى بالأسبقية عند ياوس هو: "ما وظيفة الأدب اليوم، وما هو المعنى الذي يمكن أن يأخذه البحث الحالي الذي يتناول العصور الماضية".

وفي نفس الاتجاه، وبشكل مغاير، حصر فولفجانج إيزر اهتمامه في الإواليات والشروط المتحكمة في خلق علاقة تفاعلية بين النص والقارئ، متجاوزا بذلك الطروحات السابقة التي تنظر إلى النص بوصفه وثيقة مرتبطة بالواقع، وبمعنى موضوعي ووحيد يفرض على القارئ في كل زمان ومكان.

إن مهمة التأويل حسب إيزر تكمن في تفجير الطاقات الدلالية الاحتمالية الكامنة في النص بفضل المشاركة الفعالة للقارئ، باعتباره الشحنة الحرارية التي تتوهج باستمرار عند كل قراءة جديدة. ولذلك ارتبط الوقع (Effet) "بالصورة التي يخلقها المعنى أو يوحي بها لا بالمعنى ذاته، وهو أمر يؤكد حضور الذات لا هامشيتها إزاء معنى جاهز: "إن المعنى حين يعاش بوصفه وقعا، يخلق تشوشا، لا يستطيع أي شرح محوه". ولعل هذا ما دفع إيزر ليحصر مجال اشتغاله في ثلاثة أبعاد أساسية، تمشيا مع المعضلات الثلاثة التي طرحها: "كيف يتم تلقي النصوص؟ وكيف تبدو البنى التي تتحكم لدى القارئ بتكوين النصوص؟ وما هي وظيفة النصوص الأدبية من خلال سياقها؟" وهذه الأبعاد هي:

أ - النص بما هو موجود بالقوة، يسمح بإنتاج المعنى عندما يقوم القارئ بتجسيده وملء فجواته.

ب - فحص عملية معالجة النص في القراءة، حيث تبرز أهمية الصور العقلية التي تتشكل أثناء محاولة بناء موضوع جمالي.

ج - فحص الشروط التي تؤذن بقيام التفاعل بين النص والقارئ وتحكمه، وذلك في نظرية الاتصال وبنية الأدب الإبلاغية.

بناء على طروحات ياوس وإيزر، يمكن أن نختزل أهم النقاط التي شكلت بديلا منهجيا لجمالية التلقي في ضوء علاقتها بالمناهج النقدية السابقة على النحو التالي:

1 - إن التحول الكبير الذي عرفته الممارسة النقدية، هو تحول على مستوى بؤرة الاهتمام، حيث سعت المناهج النقدية إلى الانتقال من العناية بالمعنى، إلى تخصيص النظر في اشتغال النص وعناصره المكونة، ليتحول الاهتمام مع جمالية التلقي إلى التركيز على إبدالات الوقع والتلقي.

2 - كما أن هذا التحول (المشار إليه أعلاه) هو في الواقع تحول من الوحدة إلى التعدد، من مركزية الرؤية إلى شموليتها، من الفعل إلى التفاعل، من المعنى السرمدي إلى تعدد المعاني وخصوبة التأويل.

3 - إن جمالية التلقي فتحت أفقا جديدا في الممارسة النقدية، بحيث لم تعد بؤرة الاهتمام هي سلطة المؤلف والسياق أو فيتيشية النص، بل العلاقة التفاعلية المبرمة بين النص والقارئ.

4 - إن الاتجاهات النقدية الأخرى (كالشكلانية والماركسية…) تنظر إلى العلاقة بين النص والقارئ بوصفها علاقة تسير في اتجاه واحد. وتتم عملية التلقي عندما يفك القارئ سنن النص وفقا لاتجاه من الاتجاهات النقدية. أما جمالية التلقي، فترى أن عملية القراءة تسير في اتجاهين متبادلين من النص إلى القارئ، ومن القارئ إلى النص في إطار علاقة تفاعلية.

5 - لم يعد مع جمالية التلقي الاهتمام ينصب على المعرفة في حد ذاتها، بل معرفة طرائق المعرفة وإمكانياتها.

6 - إن النص الأدبي، في تصور جمالية التلقي، ليس إطارا أو شكلا يعبئه الكاتب بمعنى ثابت وسرمدي، كما يعتقد سابقا، بل بنية دلالية افتراضية، محققة من طرف القراء المتعاقبين عليه (النص).

7 - إن معنى النص ليس هو المعنى الجاهز والمختبئ في النص، بل المعنى الذي ينشأ نتيجة للتفاعل بين النص والقارئ، أي بوصفه "أثر يمكن ممارسته" واكتشافه من جديد، وليس "موضوعا يمكن تحديده" والتقيد به.

8 - في ضوء الاستنتاج السابق، فإن القراءة لا تمثل إعادة وتكرارا للقراءات السابقة بل هي تحتضنها وتتجاوزها إلى قراءة إبداعية مغايرة وبديلة، أي إلى "كتابة للقراءة".

 

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230027