د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

من منظور النقد الح

ينقسم البحث إلى قسمين نظري وتطبيقي ، ففي القسم الأول عرّفت الانزياح، وتحدّثت عـن الانزياح التركيبي والدلالي والتكرار كونه سمةً أسلوبية.
فلقد تحدّثـت أوّلاً عن مفهوم الانزياح وعن وروده عند نقادنا القدماء بمصطلح (العدول).
وفي الانزياح التركيبي تحدّثت عن بعـض أنـواع الانزياح التي تصيب التركيب (التقديم والتأخير والالتفات) وفي الجانب الدلالي تحدثت عن التشبيه والاستعارة وعن ارتباطهما بالعـدول أو الانـزياح، ثم تحدثت عن التكرار .
وفي الجانب التطبيقي حاولت أبراز ذلك في شعر ابن زيدون ، ومن أسباب حصر البحث على هذه الجوانب :
1- بروزها في شعر ابن زيدون.
2- حتّـى أتمكن من الإحاطة بالموضوع المدروس.
متبعا في ذلك المنهج الأسلوبي ، والمنهج الإحصائي الذي هو من مباحث الأسلوبيين .
ومن أهم أسباب البحث رغبتي في دراسة شعرنا القديم من منظور النقد الحديث ، لعلي أفيد نفسي رغم أخطائي وتقصيري فالدرب يبدأ بخطوة .



وأخيراً فقط الذي لا يعمل لا يعاب عمله
((والله المعين وكفى بالله معينا))
 المهاد النظري...
1- مـفهوم الانزياح:
تحدّثـت فيه عن مفهوم الانزياح وعن وروده عند نقادنا القدماء بمصطلح (العدول).
2_الانزياحات الدلالية:
وتحدّثت عن التشبيه والاستعارة وعن ارتباطهما بالعـدول أو الانـزياح.
3_الانـزياحات التركيبية :
وتحدثت عن بعـض أنـواع الانزياح التي تصيب التركيب كالتقديم والتأخير والالتفات.
4_التكرار (سمة أسلوبية):
أولاً: مفهــوم الانزياح والعـدول:
الانزياح لغة :(نزح الشيء ينزح نزوحا : بعُد ونزحت الدارُ فهي تنزح نزوحا إذا بعُدت) .
الانزياح باختصارٍ هو خرق نظام النحو ونظام الدلالةِ لخلق لغة شعرية ( وإنّ المتتبع لمباحث الأسلوبية يدرك أنّ من أهم هذه المباحث ما يتمثلُ في رصد انحراف الكلام عن نسقه المألوف ,أو كما يقول كوهين (الانتهاك) الذي يحدث في الصياغة ، والذي يمكن بواسطته التعرف على طبيعة الأسلوب ، بل ربما كان هذا الانتهاكُ هو الأسلوبُ ذاته) .
فاللغة لها مستويان:
1- لغة الكلام العادي المتداول بين الناس.
2- اللغة الإبداعية التي تعتمد على انتهاك لغة الكلام العادي.
وهذا يتفق مع تعريف الدكتور أحمد محمد ويس للانزياح إذ يقول (استعمال المبدع للغة مفردات وتراكيب وصور استعمالا يخرج بها عمّا هو معتاد ومألوف بحيث يؤدي ما ينبغي أن يتصف به من تفرّد وإبداع وقوة وجذب وأسر) .
و بالقياس إلى بعض المحاولات التنظيرية الحديثة التي اهتمت بقضايا الأسلوبية والشعرية، يمكن اعتبار مشروع جان كوهن النقدي، وقفا على كتابه بنية اللغة الشعرية ، أعظم تناول حظي باهتمامات الكثيرين الذين انساقوا نحوه، سواء لينقلوا منه بعض المفاهيم الجديدة التي توصل إليها، والتي يرتبط أغلبها بنظرية الانزياح، ويستوحوا جانبا من الآليات المنهجية والأدائية التي وظفها، أم ليتعرضوا إلى طرحهِ بالدرسِ والمعالجةِ، تارةً كاشفين المحاسن التي أفلح في تجليتها، وتارة أخرى متناولين السلبيات التي وقع فيها بالتساؤل والنقد.
ولذلك يمكن اعتباره من أهم الذين تحدّثوا عن الانزياح "جان كوهن "الّذي بنى شعريّته على الانزياح وتتمحور نظريّته حول الفرقِ بين الشّعرِ والنّثرِ ، ويمكن رصد أهم مظاهر الانزياح التي تناولها كوهن في كتابه "بنية اللغة الشعرية" والتي لخصها المترجمان في ما يلي:
1- تعمل اللغة على تقوية الجمل بالترابط الدلالي والنحوي وتدعمُ هذا الترابطَ بعنصرٍ صوتي هو الوقفة ويعمل النظمُ (الوزن- الترصيع) على خرق هذا الترابط.
2- تعمل اللغة على ضمان سلامة الرسالة بترتيب الكلمات حسب مقتضيات قواعد اللغة ، ويعمل الشعر على تشويشها بالتقديم والتأخير.
3- تسند اللغة العادية إلى الأشياء صفات معهودة فيها ويخرق الشعر هذا المبدأ حين يسند إلى الأشياء صفات غير معهودة كــ (السماء ميتة).
وأمّا العدول فهو يعادل مصطلح الانزياح وقد ورد لدى نقادنا العرب القدماء يقول ابن الأثير:
( واعلم أنّ الأصل في المعنى أن يحمل على ظاهر لفظه ، ومن يذهب إلى التأويل يفتقر إلى دليل كقوله تعالى [وثيابك فطهر] فالظاهر من لفظ الثياب هو ما يلبس ،ومن تأول ذهب إلى أنّ المراد هو القلب ،لا الملبوس ، وهذا لا بدّ له من دليل ، لأنّه عدول عن ظاهر اللفظ.....) .
وعند الجرجاني في كتابه أسرار البلاغة في علم البيان:
(.... وإذا عدُل باللفظ عمّا يوجبه أصل اللغة وصف بأنّه مجاز على معنى أنّهم جاوزوا به موضعه الأصلي أو جاز هو مكانه الذي وضع فيه أولا) .
ويقول في دلائل الإعجاز:
(اعلم أنّ الكلام الفصيح ينقسم إلى قسمين : قسم تعزى المزية والحسن فيه إلى اللفظ وقسم يعزى فيه ذلك إلى النظم فالقسم الأول الكناية والاستعارة.......... وكل ما كان فيه عدول باللفظ عن الظاهر) ، وإذا كان أهل النحو واللغة قد أقاموا درسهم اللغوي والنحوي على قواعد راسخة وصحة الكلام لديهم تتحقق بهذه القواعد فإن أهل البلاغة قد قامت مباحثهم على العدول عن هذه القواعد.
(وليس معنى إنكار البلاغيين للمستوى المثالي الذي أقاموه النحاة واللغويون بل إنّ ذلك يؤكّد إدراكهم لتحققه ، بحيث جعلوه الخلفية الوهمية وراء الصياغة الفنية التي يمكن أن يقيسوا عليها عملية العدول في هذه الصياغة ) .
ويتابع قائلا : (وأمّا أبواب المعاني فيمتنع فيها إجراء الكلام على الأصل وهي أبواب تقوم أساسا على العدول في اللغة عن مستوى استخدامها المألوف)
وتقدّم البلاغة لهذا العدول أسباباً تتصل بالمعنى المراد كتقديم الخبر لأهميته أو لتمكينه في نفس السامع وغير ذلك من الوظائف التي بحث عنها أهل البلاغة.
وخلاصة القول إنّ الانزياح من المصطلحات النقدية الحديثة ويقابله في نقدنا القديم العدول ، وهما الخروج عن القواعد والضوابط المألوفة سواء في التركيب أم الدلالة.
ثانيا: الانزياحات الدلالية:
1-التشبيه:
(التشبيه يقوم على مشاركة أمر لآخر في معنى والمراد بالتشبيه ما لم يكن على وجه الاستعارة التحقيقية ولا الاستعارة بالكناية ولا التجريد فدخل فيه ما يسمّى تشبيها بلا خلاف) .
وقد اعتاد العرب على تشبيهات محددة جرت بينهم كأن يشبهوا الرجل الشجاع بالأسد والفتاة الجميلة بالقمر ، وقد يأتي الشعراء بتشبيهات جديدة ولكنها في أغلبها لا تتعدّى ما نصّ عليه عمود الشعر من المقاربة في التشبيه .
غير أنّ الجرجاني قد خرج عن ذلك وأقرّ بأنّ الخروج عن المعتاد من شأنه أن يحدث أثره في النفس (وهكذا إذا استقريت التشبيهات وجدت التباعد بين الشيئين كلما كان أشد كانت النفوس لها أطرب وكان مكانها إلى أن تحدث الأريحية أقرب) .
وذلك لأن العام يشترك فيه كل الناس فلا تكون مزية لشاعر على آخر في صنعته (وإنّما الصنعة والحذق و النظر الذي يلطف ويدق في أن تجمع أعناق المتنافرات والمتباينات في ربقة، وتعقد بين الأجنبيات معاقد نسب وشبكة، وما شرفت صنعة ولا ذكر بالفضيلة عمل إلّا لأنّهما يحتاجان من دقة الفكر ولطف النظر ونفاذ الخاطر إلى ما لا يحتاج إليه غيرهما ) .
فالتشبيه الذي يدعو إلى الدهشة والتفكير الذي يخصّ بالصنعة الجديدة عند الجرجاني أي التشبيه الذي يشكّل انزياحا وعدولا عن التشبيهات السابقة.
2-الاستعارة:
نقل العبارة عن موضع استعمالها في أصل اللغة إلى غيره لغرض، وذلك الغرض إما أن يكون شرحا لمعنى والإبانة عنه أو تأكيده والمبالغة فيه أو الإشارة إليه بالقليل من اللفظ أو تحسين الغرض الذي يبرز فيه.
أما العالم الجليل عبد القاهر الجرجاني يقسم الاستعارة إلى (العامي المبتذل كقولنا رأيت أسدا .......... والخاص النادر الذي لا يوجد إلّا في كلام الفحول ولا يقوى عليه إلّا أفراد الرجال) .
والخاص النادر كلما كان خارجا عن المألوف شكّل انزياحا ، ولعل أبا تمام من الأوائل الكبار في الشعر العربي الذي شكّلت لديه الاستعارة انزياحا وذلك بسبب الغموض والغرابة التي كانت تحملهما ، فأبو تمام هدم الصورة القديمة والقصيدة تحتاج إلى تأمل ووعي فقد أنتج لغة جديدة ( ومن هنا كان غموضه الذي أثار حركة نقدية نجدها في موازنة الآمدي وبخاصة في حديثه عن استعارته القبيحة والتي يعددها الآمدي تحت عنوان –من مرذول ألفاظه وقبيح استعاراته- فهذه الاستعارات وليدة التأمل والشفافية الشعرية والصفاء الذهني ) .
وغموض الاستعارة ( لا بدّ له من أن يتعلق بمفهوم الانزياح بسبب ؛ ذلك بأن الغموض ينتج في الغالب من إنشاء الشاعر علاقات جديدة بين الأشياء إنشاءً لم يفطن عليه أحد من قبل ، ومن شأن الغموض أن يحدث في المتلقي بادئ الأمر دهشة وغرابة أمام النص لا تلبثان عند المتلقي الخبير أن تخضعا لعمل تأويلي يسعى فيه المتلقي إلى تسويغ دهشته ) ، وهذا التأويل يكون أول ما يكون عند الشاعر المبدع وتكمن جودته في انزياحه عن الاستعارات المألوفة وذلك كما كان الأمر عند أبي تمام .
ثالثا: الانزياحات التركيبية :
1 - التقديم والتأخير:
يُسهم التقديم والتأخير بالعدول بنظام الجملة عن ترتيبها المألوف إلى مستويات وتراكيب أخرى , تتجلى أثارها في تزويد النص بدلالات متنوعة .
(إنّ تركيب عناصر الجملة في اللسان العربي هو الأصل وقد يخالف هذا الأصل للحاجة الشعرية أو لمراعاة السجع وقد يخالف الأصل لدواعي بلاغية وفكرية وجمالية) .
والتقديم على نوعين:
1- إمّا تقديم بعض معمولاته على بعض فهو إمّا لأنّ أصله التقديم ولا مقتضى للعدول عنه كتقديم الفاعل على المفعول به نحو "ضرب زيد عمرا"، وتقديم المفعول به الأول على الثاني نحو "أعطيت زيدا درهما".
2- وإمّا لأنّ ذكره أهم والعناية به أتم، فيقدم المفعول به على الفاعل إذا كان الغرض معرفة وقوع الفعل على من وقع عليه لا وقوعه ممن وقع منه.
فالقزويني يذكر فائدة أو سبب تقديم ما حقه التأخير ويقرنه بحالة بلاغية، وهناك من درس التقديم تحت باب الاختصاص وقصره على الاختصاص ( كالزمخشري وليس كذلك، والذي عندي فيه أن يستعمل على وجهين : أحدهما الاختصاص والآخر مراعاة نظم الكلام ، وذاك أن يكون نظمه لا يحسن إلا بالتقديم وإذا أخّر المقدّم ذهب ذلك الحسن ، وهذا الوجه أبلغ ) .
ولعل كون اللغة العربية معربةً فإن التقديم والتأخير لا يوقع لبساً في المعنى ولكن رغم ذلك فإن التقديم والتأخير ليس مطلقاً.
( وآية ذلك ما نراه عند أهل العربية في تقسيمهم لرتبة الكلمة إلى قسمين : رتبة محفوظة يجب فيها تقديم جزء من الجملة على جزء آخر، ورتبة غير محفوظة تعبر عن حرية جزء الجملة أو الباب النحوي في موقعه من حيث التقديم والتأخير) .
أي أن في الكلام نوعا يجوز فيه تقديم وتأخير وآخر لا يجوز، غير أن المبدع قد يقوم بانزياح وعدول عن ذلك كقول الشاعر :
ألا أيّها المحجوب عنا
عليك ورحمة الله السلام

فقد عطف الشاعر على متأخر.
وكما يقول الدكتور ويس :(لا نكاد نرى فارقا كبيرا في كل من التقديم داخل الرتبة المحفوظة والرتبة غير المحفوظة إلّا في مقدار الانزياح وإذا كان الأول قليلا أو نادرا فإن الثاني هو الشائع والكثير في الإبداع الأدبي) .
2 - الالتفات:
هو انصراف المتكلم عن المخاطبة إلى الأخبار وعن الأخبار إلى المخاطبة وما يشبه ذلك من الالتفات الانصراف من معنى يكون فيه إلى معنى آخر .
حيث يعمل على تنويع مستويات الخطاب والتأثير في السامع .
(وهو الاعتراض عند قوم وسماه آخرون الاستدراك حكاه قدمه وسبيله أن يكون الشاعر آخذا في معنى ثم يعرض له غيره فيعدل عن الأول إلى الثاني فيأتي به ، ثم يعود إلى الأول من غير أن يخل في شيء) .
وقد تحدث أهل البلاغة عن جماليات الالتفات ومنهم جلال الدين القزويني إذ يقول :
( ومن محاسن الالتفات هو أنّ الكلام إذا نُقل من أسلوب إلى أسلوب كان ذلك أحسن
نظرية لنشاط السامع و أكثر إيقاظا للإصغاء إليه من إجرائه على أسلوب واحد )
وإذا كان هو الاعتراض عند القزويني فهو يشكّل بابا مستقلا عند ابن المعتز إذ جاء في البديع (اعتراض كلام في كلام لم يتمم معناه ثم يعود ويتمه) .
(وفوق مقولة البعد الزماني في الفعل يمدّ بعض البلاغيين الالتفات إلى العدول في استخدام الفعل بإحلال واحد من ( الماضي – المضارع – الأمر ) محل الأخر والقول بالالتفات هنا طلبا للتوازن –أيضا- في تركيب الصيغة) .
وقد جعلَه صاحبُ الخصائصِ أبو الفتحِ من أبوابِ شجاعةِ العربيَّة، ويمكنُ أن نفسرَ الشجاعةَ هنا بأنَّها إقدامُ المتكلِّمِ على أنماطٍ من التعبير تخالفُ ما يقتضيه الأصلُ, إذ يتصرَّفُ المتكلِّم في أساليبِه كيفَ شاءَ كما يتصرَّفُ الشجاعُ في ساحات الوغى بالكرِّ والفرِّ.
رابعا: التكرار:
يشكل التكرار ظاهرة أسلوبية داخل النص الشعري فلا يأتي عبثا وإنما يعمل على إضاءة عتمته وإنارة مصابيحه ، فهو يسهم في إظهار الوحدة العضوية بحيث تبدو الأبيات داخل النص متماسكة ومتداخلة مع بعضها .
تردد التكرار في الدراسات النقدية العربية القديمة حيث أشار النقد إلى أهميته في بناء النص الشعري، والتكرار لغة :
( الكرّ الرجوع وكرّرت الشيء تكريرا وتكراراً)
أما اصطلاحا فقد عرفه ابن أبي الأصبع (هو أن يكرر المتكلم اللفظة لتأكيد الوصف أو المدح أو الذم أو التهويل أو الوعيد)
وقد يعتمد الشاعر على تكرار حروف معينة أو كلمات أو أفكار لتسهم بتكوين قيمة جمالية بما تحدثه من تعبير عن مشاعر الشاعر وإدهاش المتلقي .
الجانب التطبيقي:
كما مرّ في المهاد النظري فقد تحدّثت عن بعض الانزياحات الدلالية والتركيبة وسأقوم في هذا القسم بالتطبيق على شعر ابن زيدون.
وسوف أقسّم الجانب التطبيقي إلى ثلاثة أقسام:
1-الانزياحات الدلالية: وسوف أدرس فيها التشبيه والاستعارة
2-الانزياحات التركيبية: وسوف أدرس فيه التقديم والتأخير و الالتفات
3-التكرار: وسوف أدرس التكرار في الأصوات (الحروف).
أولاً: الانزياحات الدلالية:
1-التشبيه:
استعمل ابن زيدون التشبيه استعمالا خرج به عن الرتابة فجاء بالجديد في كثير مما قال فهو إذ يمدح الوزير ابن جهور يقول :
أشارح معنى المجد وهو معمس
وعامر مغنى الحمد وهو خراب

محياك بدر والبدور أهلة
ويمناك بحر والبحور ثعاب

ففي الشطر الثاني من البيت الثاني يشبه الشاعر ممدوحه بالبحر لكرمه وسخائه والبحور بالنسبة إليه جداول وغدران وهذا وإن كان فيه عدول ، بيد أنّه لا يشكل عدولا عن أنماط التشبيهات الدارجة من تشبيه الكريم بالبحر ، غير أن الشطر الأول يشكل عدولا جديدا فهو يشبه الأمير بالقمر لجماله وهذا من الجديد النادر.
فنادرا ما نرى شاعرا يلتفت إلى وصف جمال الممدوح ، فالعادة جرت على تشبيه المحبوبة أو الفتاة بالقمر لجمالها ومن هنا يتبين لنا العدول في التشبيه في هذا البيت.
وإذ كان التشبيه بحد ذاته يشكل عدولا فإنه عند ابن زيدون يشكل عدولا آخر، يقول من قصيدة في الغزل :
إذا هو أهدى الياسمين بكفّه

أخذت النجوم الزهر من راحة البدر

له خلق عذب وخلق محسن

وظرف كعـــــرف الطيب أو نشـــــــــــــوة الخمـــــــــــر


يعلل نفسي من حديث تلذه

كمثل المنى والوصل في عقب الهجر

يشبه الشاعر جمال وأخلاق وظرف المحبوبة بنشوة الخمر أو الطيب ، وما درجت عليه العادة التلذذ بصوت المحبوبة حيث تطرب له الأذن على أن ابن زيدون تلذذ به بحاسة الذوق (ولا يخفى علينا هنا أنّ إدراك الحديث بحاسة التذوق قد اكتمل عند ابن زيدون ، فالشاعر لم يقل إنّ الحديث لذيذ فقط بل أتت اللذة تالية للشرب مرة بعد مرة، ومن ثمّ يعد هذا التراسل إضافة محمودة من ابن زيدون).
ويكثر ابن زيدون من التمثيل في شعره حيث يكون وجه الشبه منتزعا من أشياء متعددة ومن ذلك قوله متغزلا :
لمّا بدا الصدغ مسودّا بأحمره

أرى التسالم بين الروم والحبش

أوفى إلى الخدّ ثم انصاع منعطفا

كالعقربان انثنى من خوف متحرش

فهو يشبه خصلة الشعر الأسود وهي تنسدل على الخد الأحمر بتلاقي الحبش والروم و استدارته من الأسفل تشبه انثناء ذيل العقربان عندما يشعر بالخطر يقترب منه.
وهذه الصورة تشكل انزياحا عن المألوف في شعرنا العربي القديم حيث كانت تشبه خصلة الشعر بالليل لشدة سواده .
ويتكأ مرة ثانية على التمثيل فيقول :
إن قسا الدهر فللماء

من الصخر انبجاس

ولئن أمسيت محبوسا

فللغيث احتباس

يلبد الورد السبنتي

وله بعد افتراس

أرد الشاعر أن يقول إنّه مهما قست الظروف ومهما طال السجن فإنني متجلد قوي الإيمان ، وإن حالتي في السجن لن تستمر ، ولن تدوم ، وشبه نفسه بالماء وسوف يخرج من سجنه كما يخرج الماء من الصخر رغم صلابته.
كما يشبه نفسه بالغيث المحتبس الذي لن يطول احتباسه لأن الأرض بحاجة إليه لنشر الخير ، كما أن المجتمع بحاجة للشاعر .
ويكثر ابن زيدون من اعتماده على الماء في تشبيه ومن ذلك تشبيه غـريب وصورة تكاد تكون نادرة يقول :
تظنّ الوفاء بها والظنون

فيها تقول على من فرض

هي الماء يأبى على قابض

ويمنع زبدته من مخض

حيث يعبر الشاعر عـن غضبه وتحسّره على حبّ ولاّدة ويصفها بصورة تصف غدرها وتقلبها فهي كالماء الذي لا يستطيع أحد القبض عليه وكذلك ولادة فهي لن تكون ملكا لأحد .
ومن تمثيله قوله :
لولا بنو جهور ما أشرقت هممي

كمثل بيض الليالي دونها الدرع

فهو يصور حاله قبل لقاء بني جهور بالتشرد والضياع والسواد ولكنها تحولت إلى أيام راحة وإشراق مثل ليالي الدرع أوائلها سود وسائرها بيض.
فهو يكثر من التمثيل ومن ذلك :
مهذب أخلصته أوّليته

كالسيف بالغ في إخلاصه الصنع

إن السيوف إذا ما طاب جوهرها

في أول الطبع لم يعلق بها طبع

جذلان يستضحك الأيام عن شيم

كالروض تضحك منه في الربى قطع

كالبارد العذب لذت من موارده

لشارب غبّ تبريح الصدى جرع

فالممدوح خال من الصفات التي تعيبه فهو كالسيف الذي جهد صاحبه كل الجهد على تجويده، فهو مهما تقدم به العمر سيبقى محافظاً على أصله.
على أنّ ابن زيدون يصف ممدوحه بصفات ربما تكون جديدة ، فهو فرحان وهو كالروض الذي ينشر السعادة والخير على الملأ.
وكما نرى ابن زيدون يكثر في تشبيهاته من المشبه به (الروض) ، فهو إذ يمدح أبا الوليد ترتسم أخلاق الممدوح بالروض الذي أينعه المطر يقول :
للجهوري أبي الوليد خلائق

كالروض أضحكه الغمام الباكي

ويلجأ إلى التضمين في رثاء المعتضد فيقول :
وأنّ الحيا إن كان أقلع صوبه

فقد فاض للآمال في إثره البحر

فالحيا رمز يعبر عن كرم المعتضد وإقلاعه إشارة إلى الفناء والقحط ، ولكنه جاء بصورة تناقض الأولى فالحاكم الجديد ابن المعتضد هو البحر لكرمه.
ومن تشبيهاته التي ربما شكّلت عدولا قوله في رثاء ابنة المعتضد فيشبه ابنته بماء المطر في النقاء والصفاء فيقول :
عمّرت حيناً وماء الـ

مزن شكلين سواء

ثم ولّت فوجدنا

أرج المسك ثناء

ومن التشبيهات التي بالغ في اختراع معنى وصورة غريبة لوجه المحبوب عندما يصف وجهه بالشمس ونقاط الكلف فيه بالنجوم والزهر ويضع لذلك تعليلا حسنا :
كانت له الشمس ظئرا في أكلّته

بل ما تجلى لها إلا أحايينا

كأنّما أثبتت في صحن وجنته

زهر الكواكب تعويذا وتزيينا

وكما سبق معنا فإذا كان التشبيه بطبعه يشكّل عدولا فإنّه عند ابن زيدون يشكل عدولا وانزياحا عن غيره من التشبيهات السابقة ، وكما أن التشبيه مكّن ابن زيدون من التخلص من الدلالة الجامدة للكلمات والتراكيب.
2-الاستعارة:
كما مر معنا رأينا أنّ الاستعارة عند أبي تمام أخذت تنحرف عما سبق ، ولعل ابن زيدون من أكثر الأندلسيين الذين انحرفوا في استعاراتهم يقول .
غمام يظل وشمس تنير

وبحر يفيض وسيف يسلْ

حذف المشبه وأبقى المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية ، فقد شبه ابن زيدون الممدوح بالغمام والشمس والسيف ، والعلاقة الجامعة بين المشبه والمشبه به علاقة اختلاف .
فالممدوح يتصل بالطبيعة الإنسانية والغمام بالطبيعة الطبيعية والشمس بالطبيعة الكونية والسيف بالطبيعة المعدنية الحربية ، إلا أنّ السياق يؤلف بينهما على المستوى المعنوي ويكشف عن ألفة بين الشاعر والممدوح.
ويقول أيضاً
ألم يأن أن يبكي الغمام على مثلي

ويطلب ثأري البرق منصلت النصل

وهلّا أقامت أنجم الليل مأتماً

لتندب في الآفاق ما ضاع من نثلي

يشبه الشاعر الغمام بإنسان يبكي فحذف المشبه ( الإنسان ) وذكر شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
فقد أبرزت الاستعارة حالة الحزن التي عاشها الشاعر في سجنه واستطاع أن يعبر عن هذه الحال بأن جعل من الغمام إنسانا يحمل المشاعر الإنسانية فيلومه على تباطئه في ذرف الدموع على حاله.
وفي قوله : (يطلب ثأري البرق) شبه البرق بإنسان يأخذ بالثأر حذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه (يطلب ثأري) على سبيل الاستعارة المكنية.
وربما كانت هذه الصورة من أوائل الصور التي تجعل النجم طالبا للثأر ، فهي تمثل انحرافا واضحا ، وكذلك في قوله (أقامت أنجم الليل مأتما) استعارة مكنية.
فالنجوم تطلب الثأر وهي من تقوم بالعزاء فكأن ابن زيدون من عالم النجوم ولا ينتمي إلى عالم بني آدم.
وقال يمدح أبا الوليد بن جهور صاحب قرطبة :
قلدني الرأي الجميل فإنه

حسبي ليومي زينة وعراك

وإذا تحدثت الحوادث بالرنا

شزرا إليّ فقل لها إياك

في قول: (تحدثت الحوادث بالرنا) استعارة فقد شبه الحوادث بإنسان يتحدث حذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
فإذا ما قال جرير :
إنّ العيون التي في طرفها حور

قتلننا ثم لم يحينا قتلانا

فحديث العيون هنا حديث عيون المحبوبة الذي يعذب الشاعر ، وهذا على ما أظن في أغلب شعرنا العربي ، أمّا عند ابن زيدون فيها ليست عيون المحبوبة كما ألفنا وإنما هي عيون حوادث الدهر، وحديثها لا يحمل تلك العاطفة الجياشة ولكنه حديث يحمل في طياته التهديد والوعيد.
ويقول :
لو شئت زرت وسلك النجم منتظم

والأفق يختال في ثوب من الغبش

صبّا إذا التذت الأجفان طعم كرى

جفا المنام وصاح الليل يا قرشي

وفي قوله : ( الأفق يختال ) استعارة مكنية شبه الأفق بالإنسان الذي يختال حذف المشبه على سبيل الاستعارة المكنية.
وكذلك تلذذ العيون استعارة مكنية تحمل في طياتها انزياحا وعدولا فحاسة الذوق والتلذذ ليست العين ، وكما أنّه ليس منصرفا لجمال المحبوبة .
وإذ بدأت الاسعتارة تأخذ مكانة في الشعر تفوق التشبيه ، فيمكن أيضا أن نرى تراجع البيئة الصحراوية وظهور الروض والأنهار والأزهار وخاصة بالشعر الأندلسي فابن زيدون نراه في أحدى قصائده في ولادة (يذكر منتداها في قصرها بضاحية الزهراء وما تموج به من رياض وبساتين وتغمره اللوعة واللهفة على لقائها وتشترك الرياض التي طالما جلسا معا خلالها وتجولا بين أشجارها وأزهارها وطيرها ومياهها في أحاسيسه ومشاعره، وكأنها تشاركه همومه) .
ومن ذلك ما قاله وقد شاركته الطبيعة أحزانه :
إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا

والأفق طلق ومرأى الأرض قد راقا

نلهو بما يستميل العين من زهر

جال الندى فيه حتى مال أعناقا

كأنّ أعينه إذ عاينت أرقي

بكت لما بي فجال الدمع رقراقا

في قوله (أعينه) استعارة فقد شبه الزهر بالإنسان حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (العين) على سبيل الاستعارة المكنية.
ومن انزياحات الاستعارة عند ابن زيدون قوله :
ما للمدام تديرها عيناك

فيميل في سكر الصبا عطفاك

هلّا مزجت لعاشقك سلافها

ببرود ظلمك أو بعذب لماك

ففي قوله: ( تديرها عيناك) استعارة مكنية كما أنّه فيها تراسل فاليدان هما من تدير الكأس أمّا عند ابن زيدون ( فعين المحبوبة هي التي تدير كأس الخمر ، ولا يخفى علينا الجمال في التراسل هنا ، الذي يتناسب تماماً مع الجو النفسي ، فعين المحبوبة تدير السرور والبهجة وهذا يتناسب مع جمالها المحض الذي يُسكر الناظرين)
ويقول أيضاً :
فما الشمس رقّ الغيم دون إياتها

سوى ما أرى ذاك الجبين المنصّف

فديتك أنّى زرت نورُك واضحٌ

وعطرك نمّام وحليك مرجف

في قوله : (عطرك نمّام ) استعارة مكنية فقد شبه العطر بإنسان كثير الكلام على أنّه لا يدرك بحاسة الشم بل هو يدرك بحاسة السمع .
فهكذا نرى التحام البيئة الأندلسية وتراسل الحواس في استعارات ابن زيدون.
الانزياحات التركيبية:
1 - التقديم والتأخير:
يعتبر التقديم والتأخير من أنواع الانزياح ، وهناك أنواع من التقديم تعتبر واجبة وهناك جائزة ومن ذلك تقديم شبه الجملة على عاملها وتقديم ما أساسه الفاعل على الفعل يقول ابن زيدون :
لعمري لئن قلت إليك رسائلي

لأنت الذي نفسي عليه تذوب

فلا تحسبوا أني تبدلت غيركم

ولا أنّ قلبي من هواك يتوب

في قوله (نفسي عليه تذوب) تقديم نفسي الفاعل الحقيقي على الفعل وكذلك تقديم "عليه" الجار والمجرور على العامل ، وكذلك قوله : ( من هواك يتوب) فيه تقديم جار ومجرور على عامله ، وهذا ليبرز أهمية الحبيبة حيث قدم (عليه و هواك)
وهي تحميل ضمير عائد إلى المحبوبة.
ومن ذلك قوله :
فإن أنئيت فالنفس أنأى نفسية

إذ الجسم لا يسمو لتذكيره ذكر

عليها سلام الله تترى تحية

ينسمها الغفران ريحانها النضر

فقد قدم ما حقه التأخير في قوله (لا يسمو لتذكيره ذكر) وفي قوله (عليها سلام الله) و(ينسمها الغفران ريحانها) وفي هذا الأخير أسلوب حصر فقد كان الغرض من التقديم الحصر .
ومن ذلك قوله :
وشمرت للخوض في لجة

هي البحر ساحلها لم يخض

وغرك من عهد ولادة

سراب تراءى وبرق ومض

تظن الوفاء بها والظنون

فيها تقول على من فرض

في هذه الأبيات المتتابعة نجد فيها انزياحات متعددة ، ولدت إيقاعا خاصا حمله هذا التقديم والتأخير ففي البيت الأول تقديم ما أصله نائب الفاعل على الفعل وذلك في قوله: (ساحلها لم يخض) وفي البيت الثاني انزياح حيث قدم شبه الجملة والمضاف إليه وتأخير الفاعل وذلك لأهمية ذكر ولاّدة ولأهميتها فالانزياح لغرض عاطفي بلاغي ، وكذلك في البيت الثالث في قوله : ( الظنون فيها تقول) حيث قدم الظنون والجار والمجرور على الفعل فالأصل تقول الظنون فيها.
ومن ذلك أيضا قوله :
لذة الوصل ناله بعد يأس

كلف طالما تشكى الجفاء

يفضح الشهد طعمه كلما قيـ

ـس إليه ويخجل الصهباء

ففي البيت الأول قدّم شبه الجملة على الفاعل وفي البيت الثاني قدّم المفعول به على الفاعل ففي قوله ناله بعد يأس قدم بعد يأس على الفاعل ليأكد روعة وجمال اللذة بعد حالة من الحزن واليأس .
وفي البيت الثاني في قوله ( يفضح الشهد طعمه) قدم المفعول به على الفاعل لأن عنايته منصرفة إلى المفعول به دون الفاعل .
ومن ذلك قوله :
أقرطبة الغراء هل فيك مطمع

وهل كبد حرّى لبينك تنقع

وهل للياليك الحميدة مرجع

وإذ كنف الدنيا لديك موطأ

ففي قوله كبدٌ حرى لبينك تُنقع تصدر كبدٌ النكرة نائب الفاعل في الأصل فهذا الاستخدام والانزياح يستدعي بيان الأصل الذي يفترضه النحو في صورته المثالية المألوفة الصحيحة المتحققة في قولنا ( تُنقع كبد حرّى لبينك).
غير أن الشاعر ابن زيدون عدل عن ذلك وقدّم النكرة التي حقّها التأخير ليثير الشفقة في قلب المحبوبة وليجعلها تحس بما يلاقيه من أحزان بسبب هذه الجفوة التي أشعلت نار الشوق في قبله .
ومن ذلك قوله :
وردٌ تألق في ضاحي منابته

فازداد منه الضحى في العين إشراقا

كلٌّ يهيج لنا ذكرى تشوقنا

إليك لم يعد عنها الصدر أن ضاقا

وردٌ وكلٌّ تقدّما على الفعل وحقهما التأخير ، والأصل الذي يقتضيه النحو هو تألق ورد ويهيج كل لنا .
ومن ذلك قوله في تقديم المعمول على العامل :
بهواك الدهر ألهو

وبحبك أدين

فنرى انزياحا في الشطرين فالأصل النحوي يقتضي القول ( ألهو بهواك ) و (أدين بحبك)، ولكن عدل الشاعر عن الأصل لغرض الحصر، فكأنه قال لست ألهو إلا بهواك ولا أدين إلاّ بحبك .
ويمكن القول إن التقديم في صوره المختلفة كان غرضه التخصيص وتقديم الأشرف الذي يريد الشاعر توجيه المتلقي إليه ، ولذلك نراه تحرر من القيود التي فرضها النحو ، لإيجاد لغته الخاصة التي تشكل انزياحا عن النسق النحوي يسهم ببروز المعنى المراد التعبير عنه فلم يكن الغرض منه الزينة والزخرفة لذاتها.
2 -الالتفات:
كما مرّ معنا تعريفه عند ابن المعتز انصراف المتكلم من المخاطبة إلى الإخبار، أو من الإخبار إلى الغيبة...، ولقد أكثر ابن زيدون من الالتفات في شعره وذلك لما يحدثه من تنويع في الإيقاع وتأثير في السامع، فنراه يتحول من المخاطب إلى الغائب، ومن ذلك قوله متغزلا :
أمّا رضاك فعلق ما له ثمن

لو كان سامحني في وصله الزمن

تبكي فراقك عين أنت ناظرها

قد لجّ في هجرها عن هجرك الوسن

إن الزمان الذي عهدي به حسن

قد حال مذ غاب عني وجهك الحسن

ومن المتكلم إلى المخاطب :
أقول لما طار عني الكرى

قول معنى قلبه هائم

يا نائما أيقظني حبه

هب لي رقادا أيها النائم

ومن الغائب إلى المتكلم :
أيها البدر الذي

يملأ عيني من تأمل

حمّل القلب تباريح الـ

ـتجنّي فتحمّل

ليس لي صبر جميل

غير أني أتجمّل

ومن الجمع إلى المفرد كقوله :
فلما قضينا ما عنانا أداؤه

وكلّ بما يرضيك داع فمحلف

قرنّا بحمد الله حمدك إنّه

لأوكد ما يحظى لديه ويزلف

وعدنا إلى القصر الذي هو كعبة

يغاديه منا ناظر أو مطرف

فإذا نحن طالعناه والأفق لابس

عجاجته والأرض بالخيل ترجف

ففي هذا الأبيات نجد الشاعر يلتفت من ضمير الجمع (نا –نحن) إلى المفرد (كاف المخاطب –هاء الغائب- والضمير المنفصل هو ).
ومن المفرد إلى الجمع كقوله :
سيخلد في الدنيا به لك مفخر

ويحسن في دار الخلود مآب

فديتك كم ألقى الفواغر من عدا

قراهم لنيران الفساد ثقاب

عفا عنهم قدري الرفيع فأهجروا

وباينهم خلقي الجميل فعابوا

( وإن هذه الأضرب من الالتفات تسهم في تلوين الخطاب وتقطع جريان الكلام على جهة واحدة ، مثل أن يأتي على جهة الحكاية أو الإخبار ثم ينعطف إلى جهة أخرى في الخطاب ، توخيا للتأثير في السامع ودفع السأم عنه ) .
ومن الالتفات في الأزمنة قوله :
نعزيك عن شهر الصيام الذي انقضى

فإنك مفجوع به فمصاب

هو الزور لو تعطى المنى وضع العصا

ليزداد من حسن الثواب مثاب

فهو ينتقل من الحاضر إلى الماضي ، ومن الماضي إلى الحاضر كقوله متغزلا :
هلا جعلت فدتك نفسي غاية

للعتب أبلغها بجهد الجاهد

ومن الأمر إلى المضارع كقوله :
فاشحذ بحسن الرأي عزمي يرع

مني العدا أليس شاكي السلاح

وقد ينتقل في البيت الواحد من الأمر إلى الماضي إلى الحاضر كقوله في نونيته المشهورة :
يا ساري البرق غاد القصر واسق به

من كان صرف الهوى والود يسقينا

واسأل هنالك هل عنى تذكرنا

إلفا تذكره أمسى يعنينا

ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا

من لو على البعد حيا كان يحينا

ومن الملاحظ أنه يبدأ بأمر ثم ماض ناقص ثم مضارع وقد ألزم نفسه بذلك .
ويمكن القول إن التحول من زمن إلى زمن في الخطاب من شأنه أن يكسر الرتابة ويمنع الكلام من الجريان على نسق واحد ، فهو لذلك يثير المتلقي ويسهم في تنويع الخطاب والإيقاع والدلالة فكما هو معروف دلالة الماضي تختلف عن دلالة الحاضر وكذلك الأمر يختلف عن الماضي وعن الحاضر.
التكرار سمة أسلوبية:
يشكل التكرار لدى ابن زيدون ظاهرة ملفتة للنظر وخاصة في تكراره لحروف بعينها في قصائده فإذا ما نظرنا إلى نونيته المشهور التي يبدأها بقوله:
أضحى التنائي بديلا من تدانينا

وناب عن طيب لقيانا تجافينا

حيث يتكرر حرف النون سبع مرات عدا التنوين المشبع كما أنه حرف الروي ، ويبقى يتكرر بشكل بيِّن في القصيدة ، وحرف النون يرتبط بحالة شعورية تدل على الحزن والشجن والهم الأمر الذي سبغ القصيدة بجو من الأشجان والأحزان.
ويمكن أن نتبين اهتمام ابن زيدون بذلك في قصيدته التي لا أوافق المحقق بعنونتها (سلوتم وبقينا عشاقا) والتي سوف أصل إلى عنوان أظن أنه أنسب يقول :
إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا

والأفق طلق ومرأى الأرض قد راقا

وللنسيم اعتلال في أصائله

كأنّه رقّ لي فاعتل إشفاقا

والروض عن مائه الفضي مبتسم

كما شققت عن اللباب أطواقا

يوم كأيام لذات لنا انصرمت

بتنا لها حين نام الدهر سرّاقا

نلهو بما يستميل العين من زهر

جال الندى فيه حتى مال أعناقا

كأن أعينه إذ عاينت أرقي

بكت لما بي فجال الدمع رقراقا

ورد تألق في ضاحي منابته

فازداد منه الضحى في العين إشراقا

سرى ينافحه نيلوفر عبق

وسنان نبه من الصبح أحداقا

كل يهيج لنا ذكرى تشوقنا

إليك لم يعد عنها الصدر أن ضاقا

لا سكّن الله قلبا عقَّ ذكركم

فلم يطر بجناح الشوق خفاقا

لو شاء حملي نسيم الصبح حين سرى

وافاكم بفتى أضناه ما لاقى

لو كان وفى المنى في جمعنا بكم

لكان من أكرم الأيام أخلاقا

يا علقي الأخطر، الأسنى، الحبيب إلى

نفسي إذا ما اقتنى الأحباب أعلاقا

كان التجاري بمحض الود مذ زمن

ميدان أنس جرينا فيه أطلاقا

فالآن أحمد ما كنا لعهدكم

سلوتم وبقينا نحن عشاقا

إنّ كلمات اللغة اعتباطية وهذا أمر يكاد يكون متفقاً عليه عند معظم أهل اللغة إلا أن الشعر يتعامل مع محور الاستبدال، وهذا الأمر يمكن ملاحظته عند ابن زيدون في هذه القصيدة.
ففي البيت الأول نرى حروف (القاف – الراء – الهمزة) تتكرر بنسبة واحدة وهي خمس مرات وهي وإن ضعفت في باقي القصيدة لكن هذا التكرار ليس اعتباطيا ويمكن أن نحصي وفق الجدول نسبة التكرار:
رقم البيت القاف الهمزة الراء
1 5 5 5
2 3 4 1
3 3 2 1
4 1 1 3
5 1 1 1
6 3 4 3
7 2 2 2
8 2 1 2
9 2 2 2
10 3 0 2
11 1 2 1
12 1 3 1
13 3 5 1
14 1 2 2
15 2 2 0

قراءة ومدلول الجدول:
تلوين القصيدة بهذه الحروف وبهذا الشكل له مدلول لا يمكن له أنّ يكون اعتباطيا يرتبط حرف القاف بالشوق والفراق والعشق وله أهمية كبيرة في القصيدة فهو الحرف الذي بنيت عليه القصيدة ، وأمّا الراء فقد ورد في البيت الأولى بكلمات لها من الأهمية الشيء الكثير فارتبط بمدلولها والتي تشير إلى الذكرى والمكان ( الزهراء – ذكرتك- الأرض-مرأى).
والهمزة حرف مثير لليأس وفقدان الأمل فرغم حب الشاعر وشوقه ورغبته في اللقاء نلمحه فاقد الأمل من رجوع ولادة وتلك الأيام.
ترافق الهمزة حرفا الراء والقاف ما عدا البيت العاشر الوحيد الذي يخلو من الهمزة فالشوق والذكرى يلازمهما اليأس من اللقاء وهذا ما يتبدى في البيت الأخير. فيتساوى اليأس والعشق ولا يبقى مكان للذكرى ويبقى الشاعر عاشقا ويختم (ببقينا نحن عشاقا )
فهذا يؤكد لنا أن هذا التكرار ذو أهمية كبرى في القصيدة وهذا سمة بارزة في قصائد ابن زيدون فهو كثير الاهتمام بانتقاء كلماته .
على أن هذا التكرار لم يكن من لوازم صنعة بديعية ولم يكن لضرورة شعرية بقدر ما كان لضرورة شعورية أجبرت ابن زيدون على تكرار حروف بعينها (ذلك لأنّ الاستبدال إن وجد يُنجز بصورة لا واعية ، وهو من ثم محكوم بحاجة نفسية تنتفي معها القصدية ، بدليل التكرار اللفظي الذي لا يسمح للمنشئ بالاختيار، وعليه يمثل التكرار حاجة ضاغطة تحرج المنشئ في كثير من الأحيان...)
نتيجة البحث:
1 – الانزياح باختصارٍ هو خرق نظام النحو ونظام الدلالة لحاجة شعورية لخلق لغة شعرية ، وقد ورد عند نقادنا القدماء بمصطلح "العدول".
2– أكثر ما نلمحُ من تجديدٍ في شعر ابن زيدون اتصاله بالطبية وكذلك ما يعرف بــ(تراسل الحواس).
3 – وإذ كانت الموضوعات التي تطرّق إليها ابن زيدون هي نفسها الموضوعات السابقة عليه ولكنّا يمكن أن نلمح التجديد والعدول في كثيرٍ من صوره التي نقلت حالات شعورية متنوعة.
4 – إن التكرار الصوتي الذي برز في شعر ابن زيدون والذي اعتمد على حروف بعينها يبرز أهمية الموسيقا عند ابن زيدون.
5 – يمكن القول إنّ شعر ابن زيدون شكّل انحرافا عمّا سبقه ولكن بالوقت ذاته لا يمكن تعميم ذلك .



((المصادر و المراجع))
1- ابن أبي الأصبع – تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن- تح: حفني محمد شرف- مؤسسة إحياء التراث- القاهرة – دط.
2- ابن الأثير – المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر – موسوعة الشعر العربي الإصدار الثالث .
3- الجرجاني عبد القاهر – أسرار البلاغة-الموسوعة الشعرية الإصدار الثالث.
4- الجرجاني عبدالقاهر- دلائل الإعجاز- موسوعة الشعر العربي الإصدار الثالث.
5- جرير-ديوانه – تح :نعمان محمد أمين طه-دار المعارف –ط3-2009.
6- الجواهري: إسماعيل بن حماد-الصحاح- تح:أحمد عبدالغفور عطار-دار العلم للملايين-ط4-1990.
7- ابن حبيب حفص – ديوانه-موسوعة الشعر العربي الإصدار الثالث.
8- دهمان ، أحمد علي – النقد العربي القديم قضايا وأعلام –منشورات جامعة البعث –حمص ط3.
9- ابن زيدون –الديوان-تح درويش الجويدي-المكتبة العصرية بيروت-ط1-2009.
10- ضيف شوقي-عصر الدول والإمارات (الأندلس ) دار المعارف مصر-ط1-1989.
11- عبد المطلب،محمد –البلاغة والأسلوبية –الشركة المصرية العالمية-ط1-1994.
12- العسكري أبو الهلال- الصناعتين-موسوعة الشعر العربي –الإصدار الثالث.
13- علي محمد:أحمد- الانحراف الأسلوبي (العدول) في شعر أبي مسلم البهلاني- مجلة جامعة دمشق –المجلد 19-العدد(3-4)- 2003.
14- علي محمد : أحمد- التكرار وعلامات الأسلوب في قصيدة (نشيد الحياة) للشابي-مجلة جامعة دمشق المجلد 26-العدد1/2-2010.
15- القزويني جلال الدين – الإيضاح في علوم البلاغة-الموسوعة الشعرية الإصدار الثالث .
16- القيرواني ابن رشيق-العمدة في محاسن الشعر وأدابه-الموسوعة الشعر العربي-الإصدار الثالث.
17- كوهن جون-بنية اللغة الشعرية-تر محمد الولي وزميله-دار توبقال للنشر-الطبعة الأولى.
18- محمد الوصيفي ، عبدالرحمن- تراسل الحواس في الشعر العربي القديم-وزارة الثقافة السورية-طبعة عام 2008.
19- محمد ويس ،أحمد- الانزياح في التراث النقدي والبلاغي –اتحاد الكتاب العرب دمشق-طبعة2002.
20- ابن المعتز-البديع-موسوعة الشعر العربي-الإصدار الثالث.
21- ابن منظور-لسان العرب
22- الميداني عبدالرحمن –البلاغة العربية أساسها وعلومها وفنونها- دار القلم-الطبعة الأولى.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223350