د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

موسيقا الشعر

موسيقا الشعر

فنون الأدب في لغة العرب (7)


إن عنصر الموسيقا في الشعر هو من العناصر الجوهرية التي لا يكون الشِّعر شعرًا بدونها، وعبثًا يحاول المسفسطون إيهامَنا بأن الموسيقا ليست بذات أهمية، وأن الشعر يظل شعرًا حتى في غيابها، وهي دعوى أشبهُ شيء بأن يقول قائل: إن البيتَ يظل بيتًا حتى لو لم يكن له جدران أو سقف، أو إن الإنسان يظل إنسانًا حتى لو لم يكن له رأسٌ أو جذع، إن البيت في هذه الحالة لا يعود بيتًا، والإنسان لا يظل إنسانًا، بل يصير كائنًا آخر مختلفًا، وليست الموسيقا شيئًا مجتلَبًا يُلْصق بالقصيدة، بل هي جزء منصهر مع بقية أجزائها، وتأثيرها تأثير خطير، ودعْك ممن يعمل على أن يُدْخل في رُوعنا أن الشعر بدون وزن وقافية أفضل منه بهما، فهذا خرق محض، أعاذنا الله منه ومما يجره على حياتنا هذا الخرق!

 

إن الموسيقا تخلق للقصيدة جوًّا عجيبًا يعبِّد الطريق إلى قلوبنا تعبيدًا أمام ما تتضمنه من معانٍ وأخيلة وأحاسيس، ويضفي عليها سحرًا وفتنة، فإذا أضيف إلى الوزن والقافية وسوسةُ السينات، أو قرع العَيْنات، أو جَرْش الجيمات، أو بَحَح الحاءات، أو صفير الصادات، أو مدات حروف العلة، أو تجاوب كلمة أو عبارة معينة في البيت الواحد أو في عدة أبيات متتالية أو متقاربة، أو رنين السجع، أو الجناس، أو الطباق، أو الموازنة، أو رد العجز على الصدر مثلاً، وجاء كل هذا في موضعه المناسب، وصرَّفته يدٌ صَنَاعٌ كان السحر أعظم، والفتنة أبلغ وأعجب، الواقع أن شعرًا بدون وزن وقافية - إن صح تسميته في هذه الحالة شعرًا، وهو لا يصح ولا يمكن أن يصح - هو كالأرض الجرداء مقارنةً بالروض النضير تصدح فيه الطيورُ ابتهاجًا بمقدم الربيع الجميل، وقد هب عليه النسيمُ العليل.

 

خذ مثلاً قول المتنبي:

ومن جاهل بي وهو يجهلُ جهلَه 
ويَجهلُ علمي أنه بي جاهلُ 

 

حيث نحس الجهل مجسمًا جراء تكرار الشاعر للكلمات المشتقة من مادة "ج هـ ل"؛ إذ تكاد تلك الكلمات تسد الأفق على القارئ أينما نظر فلا يجد حوله إلا الجهل، أو قوله من نفس القصيدة:

فقلقلتُ بالهمِّ الذي قلقل الحشا 
قلاقلَ عِيسٍ كلُّهن قلاقلُ 

 

حيث تتتالى القاف واللام المقلقلتان قلقةً طبيعية بجرسهما ذاته، وهو ما يريد الشاعر بثَّه في نفوسنا، أو قول البحتري في سينيته البديعة حين ذهب مغاضبًا حزينًا قد استولى عليه اليأس بعدما شاهد الموت بأم عينيه في معية الخليفة العباسي المتوكل حين انتفض عليه ابنه المنتصر وأعوانه وقتلوه هو ووزيرَه الفتح بن خاقان، وكاد أن يَضيع البحتريُّ معهما لولا لطف الله؛ إذ يقول في أولها:

صُنتُ نفسي عما يدنِّس نفسي 
وترفَّعتُ عن جدا كلِّ جِبسِ 

 

وهو البيت الذي تتردد في جنباته حرف السين "ومعه الصاد" بوسوسته العجيبة التي لا أحسبني أخطئ إذا قلت: إنها تلائم ما كان الشاعر يحسه آنئذ من وحشة وخوف في عزلته البعيدة عن دار الخلافة، وكأنه يناجي نفسه، ويوسوس لها بما يريد، أو قول إبراهيم ناجي في مفتتح قصيدة "العودة"، التي لا أظن أن يجد القارئ لها نظيرًا في الشعر العربي منه والعالمي على السواء:

هذه الكعبةُ كنَّا طائفيها 
والمصلين صباحًا ومساء 

 

حيث يمكن القولُ بأن هذه المدات التي تأخذ علينا السبيل أينما اتجهنا توحي بطول ما أنفق الشاعر من وقت في الطواف حول كعبته والصلاة عندها في الصباح والمساء على السواء لا يتوقَّف عن ذلك لحظة، أما ألوان المحسنات البديعية التي تزيد القصيدةَ إيقاعًا فوق إيقاع فلا أجد قصيدةً تظهر فتنتها وروعتها أحسن من نونية ابن زيدون التي تقطر ترفًا وعبقريةً وحبًّا وألمًا وزهوًا وفخرًا وخوفًا وتوجسًا معًا، وما من مرة قرأتها إلا أحسستها تهصر قلبي هصرًا، والحق أنني لا أتصور وجود قصيدة تضاهيها في حسن تصرُّف مبدِعها بتلك المحسنات، وازديادها بها جمالاً وإبداعًا على ما لها من الجمال والإبداع، ولنجتزئ منها بتلك الأبيات، وكل أبياتها في الواقع قد بلغت غاية السموق التي ليس بعدها من غاية، وإني لأستعجب كيف انقلبت "ولاَّدة" على الشاعر الوزير الشاب، ناظم تلك الدرة العبقرية، التي هي أغلى من كل مَهْر، وأعظم من أية هدية يمكن أن تخلب لبَّ فتاة مثلها، أو كيف بقيت، وقد كانت مثالاً للجمال البديع ببياض بشرتها، وسبائك شعرها الذهبي، وزرقة عيونها، وأناقة ملابسها، وأرستقراطية ثقافتها، ورقَّة ذوقها، وترف سلوكها، وفوق ذلك كله شرف نسبها "أليست بنت الخليفة؟" دون زواج إلى آخر عمرها الذي تجاوز الثمانين رغم وقوع كبار القوم في غرامها، وتدلُّههم في هواها؟ ألا إنه لَلُغز كبير من ألغاز القدر والتاريخ التي لا يمكن فهمُها ولا تفسيرها، يقول ابن زيدون في "ولادة" رافعًا إياها إلى مرتبةٍ تقصر عنها كلُّ المراتب، فقد جعلها فردوسًا من فراديس الجنان، كما جعل تحيتها على البُعد كفيلةً بأن تردَّ عليه الحياة، فضلاً عن أنها مخلوقة من مسك، على حين خلق جميع الناس من طين:

بِنتم وبنَّا، فما ابتلتْ جوانحُنا 
شوقًا إليكم، ولا جفَّتْ مآقينا 
نكاد حين تناجيكم ضمائرُنا 
يقضي علينا الأسى لولا تأسِّينا 
حالت لفقدِكم أيامُنا فغدَتْ 
سودًا، وكانت بِكُم بِيضًا ليالينا 
إذ جانبُ العيش طَلْقٌ من تألُّقِنا 
وموردُ اللَّهو صافٍ من تصافينا 
لِيَبْقَ عهدُكم عهدَ السرور، فما 
كنتم لأرواحنا إلا رياحِينا 
لا تحسَبوا نأيَكم عنا يغيِّرنا 
إن طالما غيَّر النأيُ المحبِّينا 
يا ساريَ البرق، غاد القصر فاسْقِ به 
مَن كان صِرْفَ الهوى والودُّ يسقينا 
وسل هنالك: هل عنَّى تذكُّرنا 
إِلفًا تذكُّرُه أمسى يعنِّينا؟ 
ويا نسيمَ الصبا، بلِّغْ تحيتَنا 
مَن لو على البُعد حيَّا كان يحيِّينا 
ربيبُ مُلك كأنَّ اللهَ أنشأه 
مسكًا، وقدر إنشاء الورى طِينا 
يا روضةً، طالما أجنتْ لواحظَنا 
وردًا جناه الصبا غضًّا ونَسرينا 
لسنا نسمِّيك إجلالاً وتكرمةً 
وقدرُك المعتلي عن ذاك يُغنينا 
إذا انفردتِ وما شوركتِ في صفة 
فحسبُكِ الوصفُ إيضاحًا وتَبيينا 
كأننا لم نبِتْ والوصل ثالثنا 
والسَّعد قد غضَّ من أجفان واشينا 
سرَّان في خاطر الظلماء يكتمُنا 
حتى يكادَ لسانُ الصبح يُفْشِينا 
إنَّا قرأنا الأسى يوم النوى سُوَرًا 
مكتوبةً، وأخذنا الصبرَ تَلْقينا 
لم نَجْفُ أفقَ سماءٍ أنت كوكبُه 
سالين عنه، ولم نهجُرْه قالينا 
ولا اختيارًا تجنَّبْناك عن كَثَب 
لكن عَدَتْنا على كُرْهٍ عوادينا 

 

وهذا العنصر الذي رأينا كيف يضفي على الشعر قدرًا هائلاً من السِّحر والفتنة حين يقع في يدٍ صَنَاع تعرف كيف تصرِّفه التصريف اللائق يمثل في الواقع، حسبما سبق أن قلنا، نوعًا من القيود، وهي قيودٌ من شأنها لا أن تشلَّ حركة الشاعر، بل أن تستفزَّ قدراته وتوقظ فيه عبقريتَه، وتدفعها دفعًا إلى الإتيان بالعجائب والمدهشات، إنها تقيِّدُه في الظاهر، لكنها تضع تحت تصرفه مساحات شاسعةً يتحرك فيها كما يحلو له، كانت غائبةً عن انتباهه في أوقات السكون والخمول، والشاعر مع هذه القيود أشبهُ شيء بالثعلب إذا ما حوصر؛ إذ لا يستسلم لعدوه الذي يطارده وينتظره خارج الجحر يبغي القبضَ عليه وإهلاكَه، بل يدعه في انتظاره وقلقه وتوتره ويمضي فيتخذ بابًا آخر من أبواب جحره المتعددة منطلقًا في فضاء الله ناعمًا بحريته وأمانه، على حين يبقى خَصمه في موضعه لا يريم، متصورًا أنه سوف يمسك به عما قليل، وتفسير ذلك أن في اللغة إمكانات كريمةً كثيرةً، والشاعر الموهوب العبقريُّ قد تشرَّب هذه الإمكانات تشرُّبًا، فإذا ما حُرِمَ إمكانًا من تلك الإمكانات اتجه إلى سواه، ووجد فيه البديل الذي قد يكون، أو يجعله هو أفضلَ من الإمكان الأول.

 

وتوضيحًا لذلك نسوق الأبيات التالية لعمر بن أبي ربيعة في وصف ليلة كان قد تواعد فيها وحبيبتُه أن يلتقيا إذا ما غاب القمر، وسكت الحسُّ، وهجع الناسُ في مراقدهم، ونتلبث لدن البيت الثاني منها بوجه خاص:

فلما فقدتُ الصوتَ منهم وأُطْفِئت 
مصابيحُ شُبَّت بالعشاء وأنورُ 
وغاب قُمَيْرٌ كنت أرجو غيوبَه 
وروَّح رعيانُ، ونوَّم سمَّرُ 
ونفضت عني النوم أقبلتُ مشيةَ ال 
حباب، وركني خشيةَ القوم أزوَرُ 

 

إذ نراه قد صغر القمر ونكَّره، وبدلاً من أن يقول: "وغاب القمر" قال: "وغاب قمير"، وكذلك بدلاً من أن يقول: راح "ونام" قال: "روح، ونوم"، وبدلاً من أن يقول: "أنوار" و"رعاة" قال: "أنور" و"رعيان"، وبدلاً من أن يقول: "أقبلت إقبال الأفعى" قال: "أقبلت مشية الحباب"، فانظر كيف قسره الوزن والقافية على ترك ما هو شائع في الاستعمال، فإذا به يجد البديل بكل سهولة وسلاسة ويُسْر، ثم يكون هذا البديل أفضلَ مما استبدله به؛ إذ إن تصغير القمر - وهذا مجرد مثال من كل ما أشرنا إليه من الاستعمالات البديلة التي لجأ إليها الشاعر - هو شيء غير شائع، ومن ثم غير مبتذل، مما أضفى على اللفظة نضرةً ليست للفظة الأصليةً، علاوةً على أن ذلك التصغيرَ يشير إلى ما يعتري القمر في بعض الليالي من تناقص الحجم، كذلك فمن المحتمل أن يكون الشاعر قد صغَّر القمر تعبيرًا عن سخطه عليه؛ إذ كان يشعر أنه لا يريم موضعه، ولا يريد أن يغيب، فكأنه يعده مسؤولاً عن تأثر لقائه بحبيبته، ثم هناك ما يوحيه التنكير من أن هناك لا قمرًا واحدًا معروفًا ثابتًا على وضع واحد، بل هناك أقمار متعددة بعدد الليالي، وربما بعدد ساعات الليالي..، وهكذا نرى كيف حوَّل الشاعرُ القيد إلى طلاقة وانسراح، وصيَّر الضرورة حريةً وعفويةً.

 

وهذا يذكرني بما يفعله الفحول من لاعبي كرة القدم حين يفاجؤون بالكرة تأتيهم وهم في منطقة جزاء الخَصم على نحو فُجائي غير متوقع، وفي موضع حرج، وفي وقت شديد القِصَر، بحيث إذا لم يتصرف فيها من فوره، ويُودعها مرمى الخصوم، ضاعت الفرصة إلى الأبد، ومع هذا يتصرف الواحد منهم كأنه قد خطَّط لهذا الموقف منذ فترة طويلة، وتدرَّب على مواجهته، والتصرف فيه على أحسن ما يرام، فيَركل الكرة في الحال من وضْعٍ شديد الصعوبة، لكنه يفعل ذلك دون أي اضطراب أو شعور بالقلق، والسبب؟السبب هو أنه قد تشرَّب صَنعته تشربًا، وأضحت تجري في عروقه كدمائه، فهو يمارسها كأنه يتنفَّس، والطريف أن سعيد بن المسيب حين سمع هذا البيت، قال عن الشاعر مستغربًا ضائق الصدر: ما له، قاتَله الله؟ لقد صَغَّر ما عظَّم الله! يقول الله - عز وجل -: ﴿ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ﴾ [يس: 39].

 

فلم يَتنبه ابن المسيب - رحمه الله - إلى السحر العجيب الذي خلَعه "عمر" على المعنى، فأبرزه شيئًا لم يخطر لأحد من قبلُ على بال، علاوةً على أنه حافَظ فوق هذا كله على جمال الإيقاع الموسيقيِّ المتمثل في الوزن والقافية، وغيرهما من الأدوات الإيقاعية الأخرى؛ كالتناظر في الوزن الصرفي؛ مثل: بين "روح" و"نوم"، وكالتوازن التركيبي بين "روح رعيان" و"نوم سمر"، وكرد العجز على الصدر في قوله: "وغاب قمير كنت أرجو غيوبه".

 

وقد يضطر الوزن والقافية الشاعر إلى انتهاج تركيب نحوي غير الذي كان في بالنا، فيقدم ويؤخر، أو يحذف ما حقه الذكر، ويذكر ما حقه الحذف.. إلخ، كما في قول عمرو بن كلثوم من معلقته المجلجلة، يرد على ملك الحِيرة، حين أراد أن ينال منه، فأمر الساقية في مجلس شرابه أن تبدأ إدارة الكأس من الناحية الأخرى التي لم يكن الشاعر جالسًا فيها:

صددتِ الكأسَ عنا أمَّ عمرو 
وكان الكأسُ مجراها اليمينا 
وما شر الثلاثة أمَّ عمرو 
بصاحبك الذي لا تَصْبَحينا 
وكأس قد شربتُ ببعلبك 
وأخرى في دِمَشْقَ وقاصرينا 
إذا صمدتْ حميَّاها أريبًا 
من الفتيانِ، خِلْتَ به جنونا 
فما بَرِحَت مجال الشُّربِ حتى 
تغالوها، وقالوا: قد رَوِينا 
وإن غدًا وإن اليوم رهن 
وبعد غدٍ بما لا تعلمينا 

 

فالشاعر - وإن ذكر ثلاثًا من المدن المشهورة بصنع الخمر المعتقة وتقديمها للشاربين - لا يقصد الاقتصار على هذه المدن الثلاث فقط، لكنها طبيعة الشعر بسبب ضيق المجال كما سبق أن وضحنا، ولو كان الكلام نثرًا لقال: بعلبك ودمشق وقاصرين و..، و..، و..، إلخ، وذكر غيرها من المدن، لكن الشعر لا يعرف هذا التطويل؛ إذ الشاعر المجيد هو الذي يدل عادةً بأقل لفظ على أوسع المعاني وأحفلها بالتفاصيل، فالمهم هو أن يدفع بخيال القارئ في الاتجاه الذي يريده الدفعة الأولى تاركًا له مهمة القيام بالباقي، ليس ذلك فقط، فشاعرنا يقول: "وأخرى في دمشق وقاصرينا"، وظاهر الكلام أنه شرب كأسًا في بعلبك، وكأسًا أخرى في دمشق وقاصرين معًا، لكن من غير الممكن أن يكون هذا هو قصده، وإلا فمعنى ذلك أنه - بعد أن شرب رشفات من هذه الكأس الثانية في دمشق - قد استبقاها حتى أكمل شربها في قاصرين بعد ذلك، وليس هذا فعل الشاربين، بل المقصود: "وأخرى في دمشق، وثالثة في قاصرين، ورابعة في.. إلخ"، ولكنها - مرة أخرى - طبيعة الشعر، ثم إن الشاعر لا يقصد أبدًا أنه شرب كأسًا واحدة فقط في كل من بعلبك ودمشق وقاصرين كما قد تُوهِم حرفية الكلام، بل الكأس هنا تعني كؤوسًا لا حصر لها.

 

وانظر كذلك إلى بيت الفرزدق يخاطب ذئبًا لقِيه في الطريق وحيدًا فدعاه إلى الطعام، لكنه رغم ذلك كان حذِرًا منه أشدَّ الحذر؛ لمعرفته بطبيعة الغدر فيه:

وأنت امرؤٌ يا ذئبُ والغدر كنتما 
أُخَيَّيْنِ كانا أُرْضِعا بلِبَانِ 

 

وتأمل هذا التركيب الغريب؛ إذ كان ينبغي أن يجيء الكلام هكذا:

"ويا ذئب، أنت والغدر كنتما أخيين..." بحيث يكون الضمير: "أنت" مبتدأً، و"الغدر" معطوفًا عليه، وجملة "كنتما أخيين" خبر المبتدأ، أما على الوضع الذي ورد في البيت فـ"أنت" مبتدأ، و"امرؤ" هي الخبر، وبذلك تكون الجملة قد انتهت، ولا يصح إذًا عطف كلمة "الغدر" على المبتدأ؛ ليشتركا معًا في جملة جديدة يكون خبرها "كنتما أخيين"؛ إذ لا يمكن أن تكون كلمة "أنت" هي ذاتها مبتدأً في جملتين، لكن رغم ذلك كله لا نحس شيئًا من قلق رغم وجود بواعث القلق؛ ذلك أن هذه البواعث هي من الخفاء بحيث لا يتنبه القارئ لها بسهولة، ولولا أنني مشغول بهذه المسألة فلربما لم ألتفتْ إلى غرابة التركيب، وسبب خفاء غرابته، وكذلك سبب قَبولنا له بعد اكتشافنا تلك الغرابة، هو الموسيقى، وهذا ما أريد أن أصل إليه؛ إذ الموسيقا في الشعر تقوم بدورين متناقضين: متناقضين حقيقةً، أو بادئ الرأي في أقل تقدير، وهذان الدوران هما تقييد الشاعر تقييدًا يؤدي بالعكس إلى استنفار كل قواه العبقرية لا إلى شل حركته وموهبته حسبما بينَّا آنفًا، ثم التغطية على مثل تلك الهنَات والشذوذات التي نحن بصددها، إنها إذًا لتجرح، لكنها أيضًا تعالج! إنها الداء والدواء جميعًا، وهذا من مفارقات الفن التي هي سر روعته وفتونه! ومثل ذلك - وإن لم يصل إلى درجته في الغرابة والعدول عن الطريق - تكريرُ الفرزدق للفعل: "كان" في قوله: "كنتما أخيَّيْن كانا أرضعا..."؛ إذ يكفي تمامًا أن يقول: "كنتما أخيَّيْن أرضعا بلبان"، بل كان يكفي جدًّا أن يقول: "وأنت، يا ذئب، والغدر أخيان أرضعا بلبان".

 

ولأزيد القارئ من الشعر بيتًا أضيف أن قوله: "بلبان" هو من الكلام المنفتح الذي ينقصه التحديد؛ إذ نحن لا نعرف: هل المقصود أنهما أرضعا بلبان واحد؟ أم هل المقصود أنهما أرضعا بلبان معيَّن هو لبان الغدر؟ أم هل المقصود شيء آخر؟ أم هل المقصود كل ذلك؟ ومرةً أخرى إنه الشعر وعبقرية الشعراء، وصدق الرسول الكريم: ((إن من البيان لسِحرًا))!

 

ويرتبط بهذا ما يسمى بـ"الضرورات الشعرية"، فسببها - كما نعرف - هو الخضوع للوزن والقافية، والخوف من الخروج عليهما وانتهاكهما، وهذا يدلنا على مكانة الموسيقا في الشعر، فالشاعر يستسهل التضحية بالقواعد أحيانًا، ولا يستسهل التضحية بتلك الموسيقا على رغم ما نعلمه من مغالاة العرب بلغتهم ونحوها وصرفها، ومن ناحية أخرى فالموسيقى بدورها تغطِّي على ذلك الحد النحوي والصرفي الذي يشترط ألا يكون فادحًا، بل يقتصر على بعض الأشياء الصغيرة، ومثله ما يُعرَف في علم العروض والقافية بالزحافات والعلل، فهي لون من التقصير الصغير المسموح به لنفس الاعتبار، لكنها لا يمكن أن تتخذ مبررًا لإهمال الموسيقا الشعرية تمامًا، والواقع أن مثل تلك التقصيرات المحدودة أمر طبيعي، فما من خطة توضع موضع التطبيق إلا وتعتريها بعضُ التحويرات والتغييرات، ويقعد بها التقصير عن بلوغ المثال الأعلى كاملاً، ولكن على الإنسان في ذات الوقت ألا يسرف في ذلك الخروج عن الخطة، وإلا أتى علينا يومٌ نجد أيدينا فيه وقد خلت من كل خطة، على الإنسان أن يسدد ويقارب؛ كما قال الرسول الكريم، إلا أن ذلك لا يسوِّغ أبدًا أن نهمل التسديد تمامًا، ونذهب فنصوب سهامنا في الهواء دون اهتمام بإصابة الهدف، فهذا عبث لا يليق، ولا يؤدي إلا إلى الخسار والبوار.

 

إن بعض المدافعين عما يسمى بـ"قصيدة النثر" يلجؤون إلى مثل تلك الحيلة فيقولون - ضمن ما يقولون -: إن الأوزان العَروضية كثيرًا ما تعتريها بعض التحويرات، فنجد على سبيل المثال: "مستفعلن" وقد صارت "مستعلن" أو "متفعلن" مثلاً، ثم يقفزون من هذا إلى القول بأن تلك التحويرات الطفيفة - التي لا بد من أن أستدركَ هنا بأنها لا تشوِّهُ الوزنَ، ولا تفسده، ولا تلتفت الأُذن إليها كثيرًا، بل ربما لا تتنبه لها ألبتة، وذلك في غمرة الموسيقا الشاملة في البيت وفي القصيدة بأجمعها - هي مسوغ كافٍ للتخلي تمامًا عن الوزن، وترك الجَمل بما حمل، وهذا منطق عجيب، فقد قلنا: إن أي تصميم لا بد أن يبتعد عند التطبيق قليلاً أو كثيرًا عن أصله الأول، فهذه طبيعة الحياة؛ إذ التوازن المطلق لا وجود له، بل هو حالة افتراضية مثالية من شأنها أن تستحث جهودنا، وتستنفر قدراتنا لتوخِّي الكمال، الذي نعرف مع هذا أننا لن نبلغه بتمامه أبدًا، لكن ثمة حكمة جليلة تقول: "إن ما لا يدرك كلُّه لا يترك جُلُّه وإلا كان علينا أن نغادرَ الحياة، وننفض يدنا منها فورًا منذ اللحظة الأولى لمجيئنا إليها؛ لأنها مملوءة بأسباب الألم والشكوى، ولا يمكن أن تخلو منها يومًا.

 

إن هذا المنطق المضحك الغريب ليذكِّرنا بمن يجد أن الإنسان لا يمكن أن يعرى في أي وقت عن اختلالٍ ما في صحته، فيخرج من ذلك بنتيجة مؤداها أن علينا - ما دام الأمر كذلك - أن نعرض أنفسنا لكل أنواع الأمراض والاختلالات الصحية، إن التقصير أثناء الامتحان في درجة أو اثنتين أو ثلاث درجات مثلاً، أو حتى في عشر أو عشرين درجةً، بل حتى في خمسين - لا يسوِّغ الرسوب أبدًا، وإلا لم يكن هناك شيء في الحياة اسمه النجاح والتفوق والاجتهاد والطموح والأمل ما دمنا سنركن كلُّنا إلى اليأس واطِّراح الجد والكد والكفاح والتطلع إلى بلوغ الكمال، الذي نعرف - رغم ذلك - أننا لسنا بالغيه يومًا من الأيام.

 

والعجيب أن من يسوِّقون في سوق الأدب بضاعة ما يسمى بـ"قصيدة النثر" - التي لم أجد فيما قرأت تسميةً أليق بها من كلمة "النثيرة"، فهي نثر نثر نثر مهما روج المروجون وأرجف المرجفون - هؤلاء المسوِّقون يزعمون أن من النقاد العرب القدماء من لم يكونوا يرون كفاية الوزن والقافية وحدهما للتمييز بين الشعر والنثر، وهم ينتقلون من ذلك إلى المناداة بأن الوزن والقافية لا أهمية لهما، نعم، إن نقادنا القدامى جميعًا - لا بعضهم فحسب - لم يكونوا يرون أن الوزن والقافية كافيان للتمييز بين الشعر والنثر، لكن هذا لا ينبغي أن يعني أن الوزن والقافية غير مهمين، فضلاً عن وجوب الاستغناء عنهما بحجة أن هناك ألوانًا أخرى من الإيقاع في القصيدة ينبغي الاجتزاء بها، وكأن العرب القدماء لم يكونوا يعرفون تلك الإيقاعات، ولم يكونوا يستغلونها أحسنَ استغلال في كثير من إبداعاتهم كما رأينا مثلاً في نونية ابن زيدون، التي استشهدنا ببعض أبياتها من قبل، إن هؤلاء المتفلسفين يظنون أن بمستطاعهم جلب التمر إلى هَجَر، أو بيع الماء في حارة السقائين، إن تلك الإيقاعات لا تناقض الوزن والقافية، بل تعضدهما وتزيدهما سِحرًا على سحر، وعلى رأي المثل: "زيادة الخير خيران"، ومن يا ترى يكره الاستزادة من الخير؟ نعم، لم يكن نقَّادنا القدماء يعوِّلون في التمييز بين الشعر والنثر على الوزن والقافية وحدهما، وإلا لكان يكفي من يريد أن يقول شعرًا - بل من يريد أن يكون شاعرًا دون أن يبذل جهدًا - أن يروح فيردِّد أمام الناس وفي المنتديات والمؤتمرات الشعرية: "مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن"، أو "فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن"، وكفى اللهُ المؤمنين شر القتال، لكنَّ أحدًا منهم لم يقل بهذا، ولا خطر له هذا في بال؛ فقد كانوا عقلاء أصحاب حكمة، ولم يكونوا من ذوي النزعات المخربة، ولا البدوات المزعجة المتعبة!



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/52221/#ixzz2TO9U4MTv

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 228004