د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

موقع دار الأمير

 
  الصفحة الرئيسة البريد الإلكتروني البحث
خالد بزّي.. مقاوم استثنائيالعاتي يتابع في "الظاهرة الحسينية" تضاريس الشعر العربيما رأيت إلا جميلاوالدة الشهيد الشيخ أنيس جابر في ذمة اللهالشاعر حسين لبّاد يُصدر ديوانه الثانياصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
الصفحة الرئيسة اّخر الإصدارات أكثر الكتب قراءة أخبار ومعارض تواصل معنا أرسل لصديق

جديد الموقع

خالد بزّي.. مقاوم استثنائيالعاتي يتابع في "الظاهرة الحسينية" تضاريس الشعر العربيما رأيت إلا جميلاوالدة الشهيد الشيخ أنيس جابر في ذمة اللهالشاعر حسين لبّاد يُصدر ديوانه الثانياصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

أقسام الكتب

مصاحف شريفة
سلسلة آثار علي شريعتي
فكر معاصر
فلسفة وتصوف وعرفان
تاريخ
سياسة
أديان وعقائد
أدب وشعر
ثقافة المقاومة
ثقافة عامة
كتب توزعها الدار

الصفحات المستقلة

نبذة عن الدار
عنوان الدار
دار الأمير وحرب تموز 2006
About Dar Al Amir
Contact Us
شهادات تقدير
مجلة شريعتي
مواقع صديقة
هيئة بنت جبيل
اصدارات مركز الحضارة

تصنيفات المقالات

عملاء حرب تموز
ريشة روح
قضايا الشعر والأدب
شعراء وقصائد
أقلام مُقَاوِمَة
التنوير وأعلامه
قضايا معرفية
قضايا فلسفية
قضايا معاصرة
الحكمة العملية
في فكر علي شريعتي
في فكر عبد الوهاب المسيري
حرب تموز 2006
حرب تموز بأقلام اسرائيلية
ثورة 14 فبراير البحرينية
ثورة الشباب المصري
English articles

الزوار

3377430

الكتب

282

القائمة البريدية

 

محمد عبده... رائد الإصلاح

((التنوير وأعلامه))

تصغير الخط تكبير الخط


محمد عبده... رائد الإصلاح
( 1266 هـ- 1323هـ= 1849م- 1905م )

• توطئة. mohammadabdo1_200
• الأستاذ الإمام "محمد عبده" في سطور.
• المولد والنشأة.
• الدراسة بالأزهر.
• مع "جمال الدين الأفغاني".
• أولى خطواته في معترك الحياة.
• في جريدة الوقائع المصرية.
• "محمد عبده" والثورة العرابية.
• جهاده في المنفى.
• العودة إلى الوطن.
• إصلاح الأزهر.
• إصلاح المحاكم الشرعية والأوقاف.
• في ميادين الإصلاح الأخرى.
• وفاة الشيخ "محمد عبده".
• أهم المراجع.

• توطئة:

كانت حياة الإمام "محمد عبده" خصبةً غنيةً، حافلةً بجلائل الأعمال، وعظائم الأمور، وهي حياة أقامها بنفسه وصنعها بعقله وقلمه، ورسمها بجده واجتهاده، فلم يعرف يومًا الملل، ولا تطرق إليه اليأس والوهن.. ومضى في طريقه مدفوعًا بعزيمة صادقة، لا يلتفت إلى العقبات، ولا تضعفه الصعاب والأزمات؛ حتى بلغ شاطئ الفوز والنجاح.
كان يطالع ويتعلم، ويحرر الوقائع المصرية، ويلهم الثورة العرابية، ويشتغل بالقضاء في المحاكم، ويعلِّم بالأزهر، ويصدر الفتاوى، ويحضر جلسات مجلس شورى القوانين، ويشرف على أعمال الجمعية الخيرية الإسلامية، ويضع مشروعات الإصلاح للأزهر وللمحاكم الشرعية، ويؤلف الرسائل الدينية، ويفسر القرآن الكريم، ويدافع عن الإسلام؛ فأي حياة كان يحياها هذا المصلح الكبير؟!

• الأستاذ الإمام "محمد عبده" في سطور:

• ولد بقرية (شبشير الحصة) في سنة 1849م.
• تلقى تعليمه في منزله وحفظ القرآن، ثم انتقل إلى طنطا والتحق بالمسجد الأحمدي في سنة 1862م.
• ترك التعليم في المسجد الأحمدي ونزح إلى قريته، ثم عاد إليه مرةً أخرى ومنه إلى الأزهر في سنة 1865م.
• التقى بالسيد جمال الدين الأفغاني أثناء تعلمه بالأزهر وتأثَّر به.
• نال الشهادة العالمية في سنة 1877م.
• بعد تخرجه عمل بالأزهر وبمدرسة دار العلوم، ثم عُين رئيسًا لتحرير جريدة (الوقائع المصرية) في سنة 1880م.
• نُفِي من مصر بسبب اشتراكه في الثورة العرابية، وتنقل في عدة بلاد، حتى استقر في بيروت.
• عاد إلى مصر في سنة 1889م، وعمل بالقضاء، وتدرج في مناصبه.
• عُيِّن عضوًا بمجلس إدارة الأزهر في سنة 1895م، وعمل على إجراء عدة إصلاحات مهمة فيه.
• اُختير مفتيًا للديار المصرية في سنة 1899م.
• تُوفي بالإسكندرية في سنة 1905م.

• المولد والنشأة:

ولد "محمد بن عبده بن حسن خير الله"، المعروف بـ"محمد عبده" في سنة (1266هـ- 1849م) ي قرية "شبشير الحصة" من قرى محافظة الغربية بمصر، ولكنه نشأ بقرية "محلة نصر" من قرى مركز (شبراخيت) التابع لمحافظة البحيرة؛ حيث نشأ والده، ونشأت أسرته من قبله.
تعلم "محمد عبده" القراءة والكتابة في منزل أبيه، وحفظ القرآن الكريم وهو في سن العاشرة، ثم أرسله والده إلى طنطا في سنة (1279هـ- 1862م) ليجوِّد القرآن في المسجد الأحمدي لشهرة قرائه بفنون التجويد.
ثم انتظم بعد عامين في دروس العلم التي كانت تُعقَد في المسجد الأحمدي، وكان يُسمى آنذاك بـ"الأزهر الصغير" أو "الأزهر الثاني"، وبدأ بتلقي (شرح الكفراوي على الأجرومية)، وقضى سنةً ونصف السنة في تلقي دروس العلم، وهو لا يفهم شيئًا؛ لوعورة الكتب التي تُدرَّس، ورداءة طرق التعليم المتبعة، فانصرف عن الدرس يائسًا من التعلم والنجاح، وعاد إلى بلده، واشتغل بالزراعة، لكن أباه أصرّ على عودته مرة أخرى إلى المسجد الأحمدي، فهرب إلى بلدة فيها بعض أقاربه، وشاء القدر أن يلتقي هناك بالشيخ "درويش خضر" خال أبيه، وكان رجلاً صوفيًّا على قدرٍ من العلم، استطاع في خمسة عشر يومًا أن يكبح جماح الفتى، وأن يفتح له بابًا من العلم، وأن يُزكي نفسه، ويصفي روحه، وكان من أثر هذا اللقاء أن عاد الشيخ "محمد عبده" إلى الدراسة في المسجد الأحمدي، واستأنف حياته من جديد بروح وثَّابة، وثقة ظاهرة، فانفتح ما كان مغلقًا عليه، وفهم ما كان غامضًا.

• الدراسة بالأزهر:

وفي سنة (1283هـ- 1866م) انتقل "محمد عبده" إلى القاهرة؛ حيث التحق بالجامع الأزهر، ولم تكن الدراسة تختلف فيه عن المسجدazhar_139 الأحمدي، لكنه كان يضم آنذاك فحول العلماء، وكانت الدراسة تشمل الفقه والأصول والنحو والبلاغة والتفسير والحديث والمنطق، واشتهر من فطاحل العلماء في هذا العصر الشيخ "أحمد الرفاعي"، والشيخ "عليش"، والشيخ "حسن الطويل"، وهذا الأخير كان شيخًا ذكيًّا، له اتصال بكتب الفلسفة القديمة ومصطلحاتها، ومعرفةً بالرياضيات، واتصف بالشجاعة في القول والجهر بما يعتقد أنه صواب، وكان يدرِّس في الأزهر الفلسفة والمنطق، ويحضر دروسه نخبة قليلة من طلبة الأزهر في مقدمتهم "محمد عبده".
وكانت الدراسة في الأزهر شاقَّةً، تفرض على طلاب العلم مختصرات لا تُفهم إلا بشروح وحواشٍ وتقارير، ومليئةً بمعلومات نحوية متشابكة وتدقيقات لفظية ترهق الفكر وتعوقه عن فهم علم النحو، وقُدِّر لـ"محمد عبده" أن يلقى في بلده في الإجازة الشيخ "درويش خضر"، فيتمم له ما بدأه معه من دروس التصوف وتنقية العقيدة، وفي الوقت نفسه يعرض عليه "محمد عبده" ما درسه في العام، وما يجده في نفسه، وقد لقنه الشيخ "درويش" درسًا مهمًّا عاب فيه عليه عزلته، وعدم اتصاله بالناس، وقصر عنايته على تكميل نفسه وإصلاحها، دون أن يتجه إلى إصلاح مَنْ حوله، ثم حمله على أن يغشى المجتمعات في البلد معه، ويتحدث إلى الناس ويعِظُهم، وما زال معه حتى وجد عنده شيئًا من الألفة مع الناس ومتابعة قضاء مطالبهم.

• مع "جمال الدين الأفغاني":

وفي سنة (1288هـ- 1871م) وفد السيد "جمال الدين" إلى القاهرة قادمًا من الآستانة، وكان شعلة ذكاء، وقوة هائلة متحركة ومحركة، دائم النقد، دافعًا للحركة والثورة والمطالبة بالحقوق، وهَبَ نفسه لإنهاض العالم الإسلامي من غفلته، وإيقاظه من نومته، واتخذ من تنوير عقول الخاصة- من أبناء كل دولة ينزل فيها- وسيلةً لتحقيق أهدافه. afgani_250
اتصل "محمد عبده" بـ"جمال الدين"، وتوثقت الصلة بينهما، وحضر دروسه في المنطق والحكمة والتصوف وأصول الدين، وكانت الدروس الروحية التي تسري من أحاديث هذا المصلح الكبير أعظم وقعًا وأعمق أثرًا من دروس الأوراق والأسفار، ولم تكن شروحه للكتب التي يعرضها على تلاميذه شرحًا لفظيًّا، لكنه كان يشرح العبارة؛ ليستخرج منها قوةً حيَّةً تسري إلى النفس فتحركها إلى العمل، فالعبرة ليست بالكتاب، ولكن بشارح الكتاب.
واستفاد "محمد عبده" من شيخه الرغبةَ الصادقة في العمل، والنزوع إلى الإصلاح الديني والخُلقي والاجتماعي، وكان الأفغاني يقول لتلاميذه: "أنا لا أفهم معنى لقولهم الفناء في الله، وإنما الفناء يكون في خلق الله: تعليمهم، وتنبيههم إلى وسائل سعادتهم وما فيه خيرهم"، وبفضل ما تلقاه "محمد عبده" من أفكار الشيخ تحوَّل عن طريق الزهد، وأقبل على الحياة العاملة، وعلى دروس العلوم المختلفة، التي لم يكن لها مكان في مناهج الأزهر؛ كالفلسفة والرياضيات، والكلام والأخلاق والسياسة، وبدأ يكتب المقالات للصحف في موضوعات ثقافية عامة، وفي سنة (1294هـ- 1877م) تقدم "محمد عبده" لامتحان الشهادة العالمية، تسبقه سمعته بأنه من تلاميذ الأفغاني، وكان ذلك يُعدُّ اتهامًا عند الجامدين من شيوخ الأزهر، وكانت اللجنة قد تعاهدت على إسقاطه بتوجيه أسئلة ظنوها معجزةً له، لكن الشيخ "محمد عبده" أجاب عنها في اقتدار؛ الأمر الذي جعل الشيخ "المهدي العباسي"- رئيس اللجنة وشيخ الجامع الأزهر- يُقسِم أنه لو عرف درجة فوق الأولى لما استكثرها عليه، ولم يكن أمام اللجنة المتعنتة سوى أن تمنحه شهادة العالمية من الدرجة الثانية؛ حلاً للنزاع الذي نشب بين أفرادها، وكانت سنُّه حين دخل الامتحان في نحو الثامنة والعشرين.

• أولى خطواته في معترك الحياة:

وبعد تخرجه في الأزهر عمل بالتدريس فيه، وكان يقرأ لطلبته في الأزهر دروسًا في المنطق والفلسفة والتوحيد، ويقرأ في بيته (تهذيب الأخلاق) لـ"مسكويه"، و(تاريخ المدينة في أوربا وفرنسا) للمؤلف الفرنسي "فرانسوا جيزو" الذي عَّربه "حنين نعمة الله خوري"، وسمَّاه "التحفة الأدبية في تاريخ تمدن الممالك الأوربية".
وبعد التدريس في الأزهر نحو سنتين عُيِّن أستاذًا بدار العلوم في سنة (1296هـ- 1879م)، وقرأ لتلاميذه (مقدمة ابن خلدون)، وألَّف لهم كتابًا في علم الاجتماع والعمران، فُقِدَ ولم يُعثَر عليه، لكنه فُصِل من المدرسة بعد أشهر معدودات لسبب غير مذكور في قرار فصله، لكنه كان مفهومًا بين المطَّلعين على سياسة القصر قبيل الثورة العرابية.. هذا فضلاً عن كونه تلميذ الأفغاني، الذي نفته الحكومة في مطلع حكم الخديوي "توفيق".

• في جريدة (الوقائع المصرية):

تولى "رياض" باشا رئاسة الوزارة في مطلع عهد الخديوي "توفيق"، وجدَّ في تنظيم شئون الدولة، وتشجيع الحركة الأدبية، واتجه- فيما اتجه- إلى إصلاح جريدة (الوقائع المصرية)، وعهد بهذه المهمة في سنة (1297هـ- 1880م) إلى "محمد عبده"، الذي ضمَّ إليه عددًا من الكُتَّاب؛ ليعاونوه في تحرير الجريدة، مثل: "سعد زغلول"، والشيخ "عبدالكريم سلمان"، و"إبراهيم الهلباوي"، واستطاع الشيخ "محمد عبده" أن يبعث في الجريدة روحًا جديدةً وثَّابةً، فنادت الجريدة إلى رفع مستوى الأمة وتقويم أخلاقها، والنهوض بها نهضةً اجتماعيةً في تدرج وأناة.
ومكث الشيخ "محمد عبده" في هذا العمل نحو ثمانية عشر شهرًا، نجح أثناءها في أن يجعل من الجريدة رقابةً على المصالح الحكومية، ومنبرًا للدعوة إلى الإصلاح، وإسماع الحكومة ما تُريد أن تسمعه وما لا تريد أن تسمعه، وقال على صفحاتها كل ما يمكن أن يقوله لو تكلم في حلقات الأزهر أو في حجرات الدراسة بدار العلوم، ودعا في مقالاته إلى العناية بأمر التربية والتعليم، ونَقْدِ العادات السيئة، واحترام القوانين وإطاعتها.

• "محمد عبده" والثورة العرابية:

ولما نشبت الثورة العرابية (1300هـ- 1882م) لم يكن الشيخ "محمد عبده" مشايعًا لها، وعلى خلاف مع زعيمها، وكان يعلن أنه يفضل قيام نظام للحكم، مصحوب بإصلاح داخلي، ووسيلته إلى ذلك نشر الثقافة في الأمة، وبث التربية الأخلاقية والسياسة الحديثة التي تناسب قيام دستور حر، وكان يرى أن يقوم النظام النيابي برضا الأمير وحكومته، لا بالخروج عليه، وأن يكون في البداية من قبيل التمرين والتعويد؛ حتى تبلغ النابتة الجديدة أشدها.
وهاجم "محمد عبده" زعماء الثورة، وندد بهم وهو بينهم؛ لأنه كان يعلم أنها تحبط عمله الذي مضى فيه، وقال: "إنه يخشى أن يجرَّ هذا الشغب على البلاد احتلالاً أجنبيًّا، وصرَّح لـ"عرابي"- زعيم الثورة- مراتٍ كثيرةً قائلاً: "عليك بالهدوء والسكينة، وأنا أضمن لك أكثر مما تطلب في بضع سنين".
اقتضت الحوادث أن يختار إحدى اثنتين؛ إما الانضمام إلى العُرابيين الثائرين، وإما الوقوف في صف أمير البلاد، وهو في الواقع صف التدخل الأجنبي، فاختار الانحياز إلى العرابيين، على الرغم من أنه كان يخشى عاقبة أعمالهم.
وبعد فشل الثورة العرابية اتُّهِمَ "محمد عبده" بالتآمر مع رجالها، فقُبض عليه، وحُكم عليه بالنفي ثلاث سنوات، فاختار سوريا، ورحل إليها في سنة (1300هـ- 1883م).

• جهاده في المنفى:

غادر "محمد عبده" القاهرة، وأقام نحو عام في لبنان، ثم شد رحاله نحو باريس، بعد أن دعاه أستاذه الأفغاني إلى اللحاق به هناك، وعمل المصلحان الكبيران على تأسيس جمعية وصحيفة أسبوعية بعنوان "العروة الوثقى"، أخذت على عاتقها مناهضة الاحتلال الأجنبي بكافة أشكاله، ورفع نيرانه عن عاتق العالم الإسلامي بالثورة على المحتل، وبث روح العزة الإسلامية، وخلق الأمل في النجاح مكان اليأس، وتوثيق الصلات بين الشعوب الإسلامية، والدعوة إلى قيام حياة اجتماعية وسياسية ودينية على أصول الإسلام الأولى.
ولاقت مجلة "العروة الوثقى" رواجًا هائلاً في العالم الإسلامي، كان من شأنه أن قامت إنجلترا بالتضييق على المجلة، والحيلولة دون وصولها إلى البلاد الإسلامية، فاحتجبت بعد ظهور ثمانية عشر عددًا منها في ثمانية أشهر.
وبعد إغلاق المجلة عاد الشيخ "محمد عبده" إلى بيروت في سنة (1303هـ- 1885م)، وعُهد إليه بالتدريس في المدرسة السلطانية، فأدخل إصلاحات في إدارة المدرسة ومناهج التدريس فيها، وألقى بها دروسه الشهيرة في علم الكلام؛ وهي الدروس التي كانت أصلاً لرسالته المعروفة "رسالة التوحيد"، ودرَّس بها المنطق والبلاغة والتاريخ والفقه على مذهب "أبي حنيفة"، وقام بإلقاء دروس في التفسير في مسجدين من بيروت، لا يتقيد بكتاب في التفسير؛ وإنما يقرأ الآية ويفسرها بما يختار من التفاسير بما يجتهد، ويستطرد في شرح أحوال المسلمين ونقدهم حسبما تلهمه الآية.
واستثمر وقته هناك؛ فشرح نهج البلاغة، ومقامات بديع الزمان الهمذاني، واتخذ من بنية ندوة علمية، يؤمها كبار رجال العلم والأدب في لبنان، وكتب مقالات في الصحف، ووضع لائحتين في إصلاح التعليم الديني في مدارس الدولة العثمانية، رفع أحدهما إلى شيخ الإسلام في الآستانة، والأخرى إلى والي بيروت.

• العودة إلى الوطن:

عاد "محمد عبده" إلى الوطن في سنة (1306هـ- 1888م) بعد أن قضى في المنفى ست سنين، وعُين قاضيًا في المحاكم الأهلية الابتدائية، وكان يود لو عاد إلى التدريس في (دار العلوم)؛ لإحساسه أن التعليم هو ميدانه الصحيح الذي ذاق فيه طعم التوفيق، لكن الخديوي "توفيق" رفض ذلك؛ خوفًا من تأثر التلاميذ بأفكاره، وتدرَّج في مناصب القضاء حتى عُين في سنة (1308هـ- 1890م) مستشارًا في محكمة الاستئناف بالقاهرة.
وكان في مجلس قضائه يتحرى الحق، وينشد العدل فيما يُعرض عليه من قضايا، ويسعى في حل المشكلات وإصلاح ذات البين بين الخصوم ما استطاع سبيلاً، ويتوخَّى في أحكامه تربية الجمهور وإيقاظ ضميره، وبخاصة فيما يتعلق بشهادة الزور.
ولما رأى أن المراجع العربية في القانون غير كافية في عونه في استخلاص المبادئ القانونية عند فلاسفة التشريع الغربي- شرع في تعلم اللغة الفرنسية وهو في الأربعين، وثابر على تعلمها حتى أتقنها، ولم يزل يقرأ بها ويستمع حتى جاوز في اللغة مرتبة الفهم والمطالعة إلى مرتبة الإفهام والكتابة.

• إصلاح الأزهر:

تُوفي الخديوي "توفيق" وخلفه ابنه "عباس حلمي الثاني" في سنة (1310هـ- 1892م)، وكان شابًّا ممتلئًا حماسةً وغيرةً وتصميمًا على مناهضة الاحتلال، فالتف حوله بعض شباب مصر المتحمسين، ورأى فيه "محمد عبده" أملاً في الإصلاح، فاتصل به، وعرض عليه إصلاح ثلاث مؤسسات لا شأن للإنجليز بها، وفي صلاحها صلاح الأمة؛ وهي: الأزهر، والأوقاف، والمحاكم الشرعية، فاقتنع الخديوي، وطلب منه أن يتقدم بخطة لإصلاح الأزهر ففعل، وصدر قانون تمهيدي بخصوص هذا الشأن في ( 17 من رجب 1312هـ= 15 من يناير 1895م) بموجبه تشكل مجلس لإدارة الأزهر برئاسة الشيخ "حسونة النواوي"، وضمَّ بين أعضائه "محمد عبده"، و"عبدالكريم سلمان" ممثلين عن الحكومة.
أخذ الشيخ "محمد عبده" يحرك مجلس الإدارة للإصلاح؛ فقام بزيادة رواتب المدرسين وتنظيمها، بالسعي لدى الحكومة لتخصيص مبلغ من ميزانية الدولة ينفق منه على الدراسة بالأزهر، باعتبار أن ذلك واجب حكومي، كالإنفاق على مدارس الحقوق والشرطة والمعلمين، ووضَعَ لائحةً لتنظيم كساوي التشريف؛ وهي أردية تُلبس في مناسبات معينة لتخص أصحابها بالتشريف وتميزهم عن غيرهم، وسعى إلى العناية بمساكن طلبة الأزهر (المجاورين)، وإخضاعها للإشراف الطبي، وعمل على تدريس العلوم الحديثة مع الترغيب فيها بالمكافأة الحسنة والترشيح لوظائف القضاء والتعليم، وسعى إلى تنظيم أوقات الإجازات الدراسية وتحديد مواعيدها، وأحيا مكتبة الأزهر بعد أن كانت في أسوأ حال من الإهمال، وجمع لها الكتب المبعثرة في الأروقة المختلفة فرُتبت وصُنفت، ونَظَّم ما بقي منها في الأروقة المهمة، وعاود التدريس بالأزهر فألقى دروسًا في التوحيد وتفسير القرآن والبلاغة والمنطق.
غير أن هذه الجهود العظيمة لقيت معارضةً من الجامدين من الأزهريين، فعادَوا الشيخ "محمد عبده" وهاجموه، فاضطُّر إلى الاستقالة من مجلس إدارة الأزهر في سنة (1323هـ- 1905م).

• إصلاح المحاكم الشرعية والأوقاف:

تولى الشيخ "محمد عبده" منصب الإفتاء في مصر في سنة (1317هـ- 1899م)، فأضفى بشخصيته على المنصب شأنًا ونفوذًا لم يُعرف من قبل، وأذاعت فتاواه شهرتَه في الآفاق، وجعلته زعيمًا من زعماء عصره يشار إليه بالبنان، ويقصده القاصي والداني، وجرّت عليه بعض فتاويه هجومًا شرسًا، وأثارت سخط البعض عليه، مثل فتواه بحل إيداع الأموال في صندوق التوفير، وأخذ الفائدة عليها، وحل أكل ذبائح غير المسلمين.
وهيأ له منصبُ الإفتاء الإشرافَ على المحاكم الشرعية، ودفعه الاهتمام بها إلى العمل على إصلاحها، وكتب تقريرًا وصف فيه الحالة السيئة التي عليها هذه المحاكم؛ من قلة رواتب القضاة، وسوء الأماكن المخصصة للمحاكم، وبيَّن طرق العلاج اللازمة لعملية الإصلاح، ورفع هذا التقرير إلى نظارة الحقانية، فاتخذت الإجراءات الكفيلة بتنفيذ ما تيّسر له، كما تقدم باقتراح لإنشاء مدرسة القضاء الشرعي.
وبحكم وظيفة الإفتاء كان الشيخ "محمد عبده" عضوًا في المجلس الأعلى لإدارة الأوقاف، فسعى إلى إصلاح حال المساجد وشروط الخدمة فيها، واقترح أن يكون الأئمة والخطباء والمؤذِّنون من علماء الأزهر، وأن يكلَّف إمام المسجد بعمل درس لعامة الوافدين عليه والمصلين فيه.

• في ميادين الإصلاح الأخرى:

كان الشيخ "محمد عبده" من أوائل المؤسسين للجمعية الخيرية الإسلامية التي كانت تهدف إلى إعانه العاجزين من المسلمين عن الكسب بالمال، وإنشاء المدارس لتعليم أبناء الفقراء الذين ليس في مقدورهم تحمل نفقات التعليم، وقد تولى الشيخ رئاسة الجمعية في سنة (1318هـ- 1900م)، وظل في رئاستها إلى أن عاجلته المنية.
وأسس في سنة (1318هـ- 1900م) جمعيةً تحت رئاسته سُمِّيت باسم "جمعية إحياء الكتب العربية"، قامت بطبع عدد من أمهات الكتب العربية، مثل: (أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز) لـ"عبد القاهر الجرجاني"، و(المخصص) لـ"ابن سيده" في سبعة عشر مجلدًا.
وقام "محمد عبده" بالدفاع عن الإسلام ضد خصومه، فردَّ على وزير الخارجية الفرنسية "جبريل هانوتو"، الذي نشر مقالاً بعنوان "موقفنا من الإسلام والمسألة الإسلامية"، كما ردَّ على "فرح أنطون"، الذي كتب مقالاً عن "ابن رشد"، زعم فيه أن المسيحية كانت أرحب صدرًا من الإسلام في مواجهة العلماء والفلاسفة، ولم يكتف في رده بمقالة واحدة، بل كتب سلسلةً من المقالات في مجلة (المنار)، جُمعت بعد ذلك في كتاب بعنوان "الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية".

• وفاة الشيخ "محمد عبده":

بعد أن يئس الشيخ "محمد عبده" من إصلاح الأزهر، فكر في إنشاء معهد جديد ينظمه حسب ما يتراءى له، وأوقف أحد الأثرياء قطعةً من الأرض لهذا الغرض، لكن المنية حالت دون تحقيق هذا الأمل، ووافاه الأجل بالإسكندرية بعد مرض طويل، وكان يستعد للسفر إلى أوربا للعلاج، وذلك في (8 من جمادي الأولى 1323هـ= 11 من يوليو 1905م).

• أهم المراجع:

* أحمد أمين: زعماء الإصلاح في العصر الحديث- مكتبة النهضة المصرية- القاهرة (1948م).
* أنور الجندي: أعلام وأصحاب أقلام- دار نهضة مصر- القاهرة- بدون تاريخ.
* تشارلز أدمز: الإسلام والتجديد في مصر- ترجمة عباس محمود- القاهرة (1353هـ- 1935م).
* عباس محمود العقاد: محمد عبده- سلسلة (أعلام العرب)- القاهرة (1962م).
* عثمان أمين: رائد الفكر المصري الإمام محمد عبده- مكتبة النهضة المصرية- القاهرة (1955م(.
* محمد رشيد رضا: تاريخ الأستاذ الإمام محمد عبده- القاهرة (1931)م.

 الآراء الواردة في هذه الصفحة تعبر عن آراء أصحابها فقط؛ ولا تعبر بالضرورة عن رأي دار الأمير للثقافة والعلوم.

12-06-2008 الساعة 06:54 عدد القرآت 1431    

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جميع الحقوق محفوظة لدار الأمير © 2008

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 229700