د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

نصوص من الأدب الإس

نصوص من الأدب الإسلامي في الخطابة الإسلامية

والرسائل والوصايا والعهود (3)


مِن أهمِّ الخصائص الفنية للخُطب الجاهلية شدة الأَسر، وفَخامة اللفظ، وإحكام الصنعة، والمحافظة على أصالة اللغة، والتراوح بين الطول والقِصَر على حسب المقامات التي تُساق فيها الخُطبة، وليس المقام هنا مقام تفصيل لدراسة الخطابة الجاهلية؛ إذ الدراسة خاصَّة بموضوعات الأدب الإسلامي الذي مِن أصوله جيِّد المنظوم والمنثور مِن كلام العرب.


غير أن هناك تشابهًا في موضوعات الخطابة عند العرب في جاهليتهم وفي إسلامهم منذ فجر الدعوة الإسلامية وإلى اليوم؛ فهناك من الموضوعات التي جمعت بين القِيم الإنسانية والقيم التعبيريَّة والإرشاد في العصرَين الجاهليِّ والإسلامي ما يلي:

 خُطب الوفود.

 خطب الاستِخلاف والولاية.

 خطب الحرب.

 خطب الزواج.

 خطب المناظَرة.

 الخطب الاجتماعية.


وكان مما اختصَّ الإسلام به مِن هذه الخُطب:

 خطب الفتوح.

 خطب الزواج.

 خطب الوعظ والإرشاد.

 الخطب السياسية.

 الخطب العِلمية.


وكانت موضوعات هذه الخطب عند العرب في جاهليتهم وفي إسلامهم ذات تشابُه تامٍّ في الخصائص الأسلوبية.


فمِن أبرز الخصائص الفنية في هذا اللون مِن ألوان الأدب - وبخاصة الأدب الإسلامي - أسلوب الإقناع بالدليل والحُجَّة الواضحة والموعظة الحسنة، مع الوضوح الذي يَكشِف عن قصد الخطيب في غير تعمية ولا تضليل، وأن تكون الخطبَة مِن أقرب الطرق مجازًا، وأبينها جوازًا، وسبيل الوضوح هو التعبير في سهولة وفي غير مغالَطة ولا تعقيد.


وأن يتجنَّب الخطيب التكلف في سوق الأفكار، فيَتحاشى التوعُّر في اختيار الألفاظ[1]، فمثل هذه الخصائص تسلم الخطيب إلى الإغراب الذي لا يَصل به المعنى إلى ذهن السامع إلا بكدِّ القرائح والفِطَر إمعانًا في فهم المعنى المراد، وحول هذه الخصوصية يقول أبو هلال العسكري: "إذا جمع الكلام العذوبة والجزالة، والسهولة والرصانة، مع السلاسة والنَّصاعة، واشتمل على الرَّونق والطلاوة، وسَلم مِن حَيف التأليف، وبَعُد عن سماجة التركيب قَبِلَه الفهم الثاقب ولم يردَّه، والفهم يأنس مِن الكلام بالمعروف، ويَسكُن إلى المألوف، ويُصغي إلى الصواب، ويَهرُب مِن المُحال، ويَنقبِض عن الوخَم، ويتأخَّر عن الجافي الغليظ، وقد غلب الجهل على قوم فصاروا يستجيدون الكلام إذا لم يقفوا على معناه إلا بكد، ويستفصحونه إذا وجدوا ألفاظه كزَّة غليظة، وجاسيه غريبة، ويستحقرون الكلام إذا رأوه سلسًا عذبًا وسهلاً حُلوًا، ولم يَعلموا أن السهل أمنع جانبًا وأعز مطلبًا[2]، إنَّ تحقُّق هذه الخصائص مُجتمعة يغري بالمُضيِّ في الحديث عن الخَطابة الإسلامية، ذلك اللون الذي سبَق الشِّعر في الظهور والتأثير، وكان من أجمل فُنون الأدب الإسلامي.


ولا أرى ما يدعو إلى دراسة تاريخ هذا اللون في الأدب؛ فإنه صاحَب ظهور الدعوة الإسلامية على يد محمد - صلى الله عليه وسلم - وظل مُرافقًا للعطاء الأدبي طوال نشر الدعوة الإسلامية على يَدِ القادة الفاتحين مِن رعيل الصحابة والتابعين والخلفاء والولاة الذين صدَقوا ما عاهَدوا الله عليه، ولم يزل هذا اللون يُساير النهضَة الأدبيَّة الحديثة عند طائفة كبيرة مِن المُفكِّرين والأدباء والمُصلِحين إلى اليوم.


وإذا أردنا أن نَقف على خصائص هذا اللون الأدبي، ونَدرُسه دراسة نقديَّة مِن منظور إسلامي، فإن في نصوصه عبر تاريخ الأدب العربي ما يُدلِّل على عطاء الأدب الإسلامي، ويُبرهِن على وجود أدب مُتميِّز مُلتزِم غائي نبيل هادِف.


وإذا كان مِن أجود ما يُجلي الخصائص الفنية للعمل الأدبيِّ الوقوف على شيء مِن النصوص التي خلَّفها الرعيل الأول مِن المسلمين، فإن في أدب الدعوة الإسلامية مِن النصوص الخطابية ما يَنهض بدراسة أدبيَّة نقدية كامِلة.


وإذا كان الأدباء يَتفاضَلون في أعمالهم الأدبية شِعرًا ونثرًا، فإن إمام الفضل والفضيلة في الأدب الإسلامية هو رسول الأمة ونبيها محمد - صلى الله عليه وسلم - لأن أدبه هو ذلك الكلام الرفيع الذي لم يُدرك شأوه بليغٌ ولا فصيح، فلنقف على شيء مِن كلامه الشريف ضِمنَ كلمات ليسَت مِن بَوح الخاطر، وليسَت في الإبداع هواجس شاعِر، ولا هي مِن تكلُّف المُتفاصِحين، ولا مِن مأثور البُلغاء والبلاغيِّين، وإنما هي عقود مُشذَّرة تعدُّ واسطة العقد في الكلام، وجواهِره في المعاني الساميَة الشريفة؛ لصدورها عن إمام العلم والحِكمة، ونبيِّ الهدى والرحمة، ساق منها العلماء في آثارهم، واقتبَس منها الأدباء في عطائهم وأورَدها علماء اللغة والبيان شواهد على قواعدهم وأمثلتهم؛ فهي مدد فيَّاض لا يَنضب أبد الدهر.


أورَد العالِم الأديب يَحيى بن حمزة العلوي، في كتابه: "الطراز المتضمِّن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز" ما لا يملُّ إذا أعيد:

فلننتقل إلى شيء مما ذكره العلوي من كلام الصحابة الأجلاء، وليكن ذلك مما أورده مِن كلام الإمام عليٍّ - كرم الله وجهه - يقول العلوي: قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه -: "نحن أمراء الكلام، وفينا تشبَّثت عروقه، وعلينا تهدَّلت أغصانه"، قال العلوي: ومِن كلامه - كرَّم الله وجهَه - في معنى بدء الخليقة: "فطر الله الخلائق بقدرته، ودبَّرها بحكمته، ونشر الرياح برحمته، ووتد بالصخور ميدان أرضه"، ثم قال: "أول الدِّين معرفته، وكمال معرفته توحيده، وكمال توحيده التصديق به، وكمال التصديق به الإخلاص له، وكمال الإخلاص له نفي صفات النقائص عنه".


ومِن النوادر في الحِكَم والآداب قوله - رضي الله عنه -: "قيمة كل امرئ ما يُحسن"، فهذه اللفظة: لا يُوازيها حِكمة، ولا تقوم أمامها جملة، وقوله: "المرء مخبوء تحت لسانه، والسعيد مَن وُعظ بغيره، والمغبوط مَن سلم له دِينه، مَصارِع العقول تحت بُروق الأطماع، بالبرِّ يُستعبَد الحُرُّ، الطمع رقٌّ مؤبَّد، التفريط ثمرته الندامة"[3].


مَن عرف كلام البلغاء في خُطبهم ومواعظهم بعده - كرم الله وجهه - إلى يومنا هذا (غير كلام الله - تعالى - وكلام رسوله - صلى الله عليه وسلم) علم قطعًا لا شك فيه، أنهم قد أسفُّوا في البلاغة وحلَّق، وقصَّروا في الفصاحة وسبق، والعجب من علماء البيان والجماهير من حذاق المعاني؛ حيث عولوا في أودية البلاغة، وأحكام الفصاحة، بعد كلام الله تعالى وكلام رسوله، علىدواوين العرب، وكلماتهم في خطبهم، وأمثالهم وأعرضوا عن كلامه مع علمهم بأنه الغاية التي لا رتبة فوقها ومنتهى كل مطلب، وغاية كل مقصد في جميع ما يطلبونه من الاستعارة والتمثيل والكناية، وغير ذلك من المجازات الرشيقة والمعاني اللطيفة الدقيقة[4].


ويؤيد توافر هذه الخصائص في النصوص ما أورده الجاحظ من الخطب لعليٍّ ولغيره من خطباء الإسلام من ذلك خطبته - كرم الله وجهه - في الحثِّ على الجهاد؛ فقد قال بعد أن حمد الله وأثنى عليه بما هو أهله:

أما بعد، فإن الجهاد باب مِن أبواب الجنة، فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذلِّ، وشمله البلاء، ولزمه الصَّغار، وسيم الخسف، ومُنع النصَف، ألا وإني قد دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلاً ونهارًا، وسرًّا وإعلانًا، وقلت لكم: اغزوهم قبل أن يَغزوكم، فوالله ما غُزي قوم - قطُّ - في عقر دارهم إلا ذلُّوا، فتواكلتُم وتخاذَلتُم، وثَقُل عليكم قولي، واتخذتموه وراءكم ظِهريًّا، حتى شُنَّت عليكم الغارات، هذا أخو غامد قد ورَدت خيله الأنبار، وقتَل حسان - أو ابن حسان - البكري، وأزال خيلكم عن مسالِحها، وقتل منكم رجالاً صالِحين، ولقد بلغني أن الرجل منهم كان يدخل على المرأة المسلمة، والأخرى المعاهَدة فيَنزع حَجْلها وقلبها ورِعاثها، ثم انصرفوا وافرين، ما كُلم رجلٌ منهم كلمًا، فلو أن رجلاً مسلمًا مات مِن بعد هذا أسفًا ما كان عندي به ملومًا، بل كان به عندي جديرًا، فيا عجبًا مِن جدِّ هؤلاء القوم في باطلهم، وفشَلِكم عن حقِّكم، فقُبحًا لكم وترحًا، حين صِرتُم هدفًا يُرمى وفيئًا يُنتهَب، يُغار عليكم ولا تُغيرون، وتغزون ولا تغزون، ويُعصى الله وترضَون، فإذا أمرتكم بالسير إليهم في أيام الحرِّ قلتم: حمارة القيظ، أمهلْنا يَنسلخ عَنا الحرُّ، وإذا أمرتكم بالسير في البرد، قلتم: أمهلنا ينسلخ عنا القُرُّ، كل ذا فرارًا مِن الحرِّ والقرِّ، فإذا كنتم مِن الحر والقر تفرون، فأنتم - والله - من السيف أفرُّ، يا أشباه الرجال ولا رجال، ويا أحلام الأطفال وعقول ربات الحِجال، وددتُ أن الله أخرجني مِن بين ظهرانَيْكم، وقبَضني إلى رحمته مِن بينكم، والله لوددتُ أني لم أرَكم ولم أعرفكم، معرفة - والله - جرَّت ندمًا، قد ورَيتُم صدري غيظًا، وجرَّعتموني الموت أنفاسًا، وأفسدتم عليَّ رأيي بالعِصيان والخِذلان، حتى قالت قريش: ابن أبي طالب شُجاع ولكن لا علم له بالحرب، للهِ أبوهم، وهل منهم أشد لها مراسًا، أو أطول لهما تجربة مني؟ لقد مارستها وما بلغتُ العِشرين، فهأنَذا قد نيفتُ على الستِّين، ولكن لا رأيَ لمَن لا يُطاع [5].


وقبل أن نتحدث عن خصائص هذه الخطبة الإسلامية، هناك أمر يَحسن التنبيه عليه فيما يتعلق بصحة نسبة ما دُوِّن مِن الخطب إلى علي - كرم الله وجهه - أقول فيما قيل: لقد حَفظت كتب التراجم والسير وأمهات مصادر البلاغة والنقد والأدب عددًا كبيرًا مِن خُطب الإمام علي - كرَّم الله وجهَه - غير أن أغلب هذه الخطب ليس مِن نَسجِ كلامه، ولا مِن مكنون مُراده، وإنما هو مِن قَبيل الكلام المصنوع المدخول عليه، وبخاصة ما كان الخطب التي بين دفَّتي كتاب "نهج البلاغة"؛ فقد أشار إلى ذلك كثير من العلماء، واختلفوا هل هو مِن عمل الشريف المرتضى المتوفى سنة 436هـ، أو من عمل أخيه الشريف الرضي المتوفى سنه 406هـ.


يقول ابن خلكان في ترجمة أورَدها له بكتابه: "وفيات الأعيان":

"قد اختلفت الناس في كتاب "نهج البلاغة" المجموع من كلام الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - هل هو جَمعُه أو جمْع أخيه الرضي، وقد قيل: إنه ليس مِن كلام علي، وإنما الذي جمعه ونسبه إليه هو الذي وضعه"[6]، ويردِّد هذا الكلام اليافعي في مرآة الجِنان، وابن العماد في شذرات الذهب، ويؤكد الذهبي في ميزان الاعتدال أن الشريف المُرتضى هو الذي وضعه، ويذهب مذهبه ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان؛ حيث يقول:

"مَن طالع نهج البلاغة جزم أنه مكذوب على أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - ففيه السبُّ الصراح، والحطُّ على السيدين: أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - وفيه مِن التناقض والأشياء الركيكة والعبارات التي مَن له معرفة بنفس القُرشيِّين الصحابة، وبنفس غيرهم ممَّن بعدهم مِن المتأخِّرين جزم بأن الكتاب كله باطل".


وذهب النجاشي (ت450هـ) في كتابه "الرجال" إلى أن مؤلف الكتاب هو الشريف الرضي، وما ذهب إليه النجاشي هو الصحيح بشهادة الرضي نفسه وشهادة شراح كتابه؛ فقد ذكر في الجزء الخامس المطبوع من تفسيره أنه هو الذي ألَّفه ووسمه باسمه "البلاغة"، كما ذكر ذلك في كتاب "مجازات الآثار النبوية"، ويُشير ابن أبي الحديد (ت 655هـ) في شرحه للكتاب يَعترف بأن خطبته مِن عمل الشريف الرضي، ويذهب ابن هيثم البحراني في شرحه عليه إلى أنه مِن تأليف الشريف.


وعلى هذا فالكتاب مِن صنعِ الشريف الرضي، وظهر أنه ليس مِن عمله جميعًا؛ فقد أضاف إليه عدد كبير مِن أرباب الهوى خطبًا كثيرة، ودليل هذه الإضافات ما ذكره المسعودي في "مروج الذهب"؛ إذ يقول: "الذي حفظ الناس عن علي مِن خطبه في سائر مقاماته أربعمائة خطبة ونيف وثمانون خطبة يوردها على البديهة، وتداول الناس ذلك عنه قولاً وعملاً، وكأن الشريف الرضي وجد مدة صاغ منها كتابه"، وهي مادة بُنيت على السجع، وفي ذلك ما يدلُّ على كذب نسبتها إلى عليٍّ؛ إذ ليس من الطبيعي أن يسجع علي في خطابته، بينما ينهى الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - عن السجع، ويتحاشاه أبو بكر وعمر وعثمان في خطبهم - رضي الله عنهم.


ومعنى هذا أنه لا يصح الاعتماد على هذا الكتاب؛ أعني: "نهج البلاغة" في تصور خَطابة علي - رضي الله عنه - وأنه ينبغي الرجوع إلى المصادر الأولى؛ مثل: "البيان والتبيين" للجاحظ؛ فقد روى طرفًا مِن خطبه وكلامه ومواعظه، وقد دفعته حروبه مع طلحة والزبير وعائشة ثم معاوية إلى أن يُكثر من دعوة جنوده إلى جهاد أعدائه وحثِّهم على القتال في سبيل مبدئهم وفكرتهم[7].


ونقول حول هذه القضية: إن ما ذكره شوقي ضيف نقلاً عن عدد من المصادر التاريخية والعلمية بشأن نسبة كتاب "نهج البلاغة" إلى الإمام علي، ومدى صحة هذه النسبة مِن كذبها كلام موثَّق لا يحتمل الشك، غير أن ما علل به مِن حيث إن المادة العِلمية في كتاب "نهج البلاغة" تعتمد على السجع، وعلي - رضي الله عنه - لا يسجع في خطابته؛ لنَهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن السجع، ولتحاشي أبي بكر وعمر عثمان فن السجع في كلامهم، ولهذا السبب يعدُّ الكِتاب من صنع الشريف الرضي.


إن هذا التعليل تنقصه النظرة العِلمية الدقيقة؛ فنهيُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما هو نهي عن السجع المتكلَّف الذي يُعدُّ مِن قَبيل سجع الكُهان؛ كما قال - صلى الله عليه وسلم - : ((أسجعًا كَسجْعِ الكُهان؟)).


فلو قال شوقي ضيف: إن اعتماد المادة العلمية لكتاب "نهج البلاغة" على السجع المتكلَّف خطابته، أنه من صنع الشريف الرضي؛ لأنه من الطبيعي أن عليًّا - رضي الله عنه - لا يسجع في خطاباته، وقد نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن السجع المتكلف وتحاشاه أبو بكر وعمر وعثمان، لو قال ذلك لكان تعليله أقرب إلى الصحة والقبول؛ لأننا نجد في كلام كثير مِن الخلفاء والصحابة سجعًا مقبولاً غير متكلَّف.


أما الخصائص الفنية التي اشتمل عليها نصُّ خطبة الإمام علي - رضي الله عنه - في الحثِّ على الجهاد، فإن أول ما يُطالعنا تلك الخصوصية التي هي مِن شأن كل خُطبة إسلامية منذ أن تعلم المسلمون طرائق التعبير على يد محمد - صلى الله عليه وسلم - تلك الخصوصية هي بدء هذه الخطبة بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسوله.


ويُمكن أن نستوضح الخصائص الفنية الأخرى لهذه الخطبة مِن خلال السمات التالية:

 حسن الافتِتاح.

 تقسيم الخِطاب.

 التفنُّن في الأسلوب.

 الخِتام.


أما حسْنُ الافتِتاح فيتبيَّن مِن بَدءِ الخطبة؛ حيث تدخُل في الغرض دون مقدِّمات وعرض واستدلال، ودليل ذلك قوله - رضي الله عنه - :"أما بعد، فإن الجهاد باب مِن أبواب الجنة، فمَن تركه رغبة ألبسَه الله ثوب الذل.." إلى قوله: "ومنع النصف"، فالأسلوب التعبيري في الافتتاح جاء في غاية الإحكام؛ حيث اعتمد على الأسلوب الإخباري في جُمل تتراوح بين الطول والقِصر.


أما تقسيم الخطاب فقد جاء وفق تقسيمات تتناسَب مع أحوال السامعين، أولئك الذين كان يأمرهم بالجهاد، ولكنهم يتباطؤون في الخروج، ويَعدون بالنفير في وقت غير الذي قيل لهم، وأول هذا التقسيم قوله - رضي الله عنه -:

"ألا وإني قد دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلاً و نهارًا وسرًّا وإعلانا"، ثم التأكيد في طلب الخروج إلى القتال مِن قوله:

"وقلتُ لكم: اغزوهم قبل أن يغزوكم، والله ما غُزي قوم قطُّ في عقر دارهم إلا ذلوا"، ثم بيان نتيجة هذا الحث والطلب مِن قوله: "فتواكلتم وتخاذلتم، وثَقل عليكم قولي، واتخذتموه وراءكم ظِهريًّا"، ثم بيان ما ترتب على العصيان والتأخُّر عن القتال من قوله: "حتى شُنَّت عليكم الغارات، هذا أخو غامد قد وردَت خيله الأنبار، وقتل حسان - أو ابن حسان - البكري، وأزال خيلكم عن مسالحها، وقتل منكم رجالاً صالحين، وقد بلغني أن الرجل منهم كان يدخل على المرأة المسلمة، والأخرى المعاهَدة فينزع حَجْلها ورِعاثها".


ثم يلتفت بأسلوب الخِطاب إلى لون تعبيري آخَر يَحمل في ثناياه عددًا من جمل التقريع واللوم؛ حيث يقول:

"فيا عجبًا مِن جدِّ هؤلاء القوم في باطلهم، وفشلكم عن حقكم، فقبحًا لكم وترحًا حين صِرتُم هدفًا يُرمى، وفيئًا يُنتهب"، ويلي هذه العبارات جمل تتَّسم بالقِصر والسجع الحسَن غير المتكلَّف مِن قوله: "يُغار عليكم ولا تُغيرون، وتُغزَون ولا تَغزون، ويُعصى الله وترضون".


ثم يَنتقل التقسيم في الخطاب إلى أسلوب حواري تقريعي تتوالى في ثناياه عدد مِن المؤكِّدات؛ كصيغة الأمر، والقسَم، والجمل الاسمية من قوله: "فإذا أمرتكم بالسير إليهم في أيام الحر قلتم: حمارة القيظ، أمهلنا ينسلخ عنا الحر، وإذا أمرتكم بالسير في البرد قلتم: أمهلنا ينسلخ هذا القر.." إلى قوله - رضي الله عنه -: فأنتم والله من السيف أفرُّ، والله لوددتُ أني لم أركم ولم أعرفكم، معرفة - والله - جرَّت ندمًا".


أما خصوصية التفنُّن في الأسلوب فتكاد تكون هذه الخطبة مِن نسج الحقيقة الصرفة التي لم يُمازجها أسلوب خيالي مِن استعارة أو فنٍّ كنائي إلا ما جاء من الاستعارة في قوله: "ألبسَه الله ثوب الذلَّ"؛ فقد جعل للذل ثوبًا ليكون أشمل في عقاب الله وأخذه.


ونلحظ أنماطًا مِن المقابلات البديعة في قوله: "سرًّا وإعلانًا، وليلاً ونهارًا"، و"باطلهم وحقكم"، و"الحر والبرد"، وقد حفل إطار الخطبة هنا بألوان من الألفاظ المتخيَّرة المُنتقاة التي تلائم الجملة والتركيب، وتُضفي على المعنى جلالة ومهابة وروعة، وبخاصة أن موضوع هذه الخطبة موضوع يتحدَّث عن الجهاد وعن فئة تباطَأت في الخروج إليه، وقد صحب قوة ألفاظ الخطبة ووضوحها وجمالها وسلاستها وبُعدها عن الغرابة عمقُ المعنى ووضوحه وشرفه واقتضاء المقام له، والشأن في ذلك ما قاله أبو هلال العسكري: "ومَن أراد معنى كريمًا فليَلتمِس له لفظًا كريمًا؛ فإن حق المعنى الشريف في اللفظ الشريف، ومِن حقِّهما أن تصونهما عما يُدنِّسهما ويفسدهما ويهجنهما"[8].


وأما أسلوب الخاتمة فقد جاء ملائمًا لما أثير في الخطبة مِن معاني اللَّوم والتقريع، والحث على الجهاد، ونتائج التباطؤ في النفير، وما يلزم الرعية من طاعة أولي الأمر، جاء الختام ملائمًا؛ حيث انقطع صوت الغضب بجملة واحده قد لا تتجاوز خمس كلمات من قوله: "ولكن لا رأي لمَن لا يُطاع".


ختام يَحمل مِن أسلوب اللوم والتقريع ما يَتناسب مع البناء الشعوري الذي نسجَت خيوطه وأحكمت لبناته عاطفة صادقة حرَّى تتقطَّع أسفًا وحزنًا وغضبًا على ركون هذه الفئة وإخلادها إلى الأرض عاجزةً عن قتال عدوِّها.


ولا يَعذُب التَّكرار في كلام عذوبته في تكرار شيء مِن كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - وكلام صحابته - رضي الله عنهم أجمعين.



[1] الخطب والمواعظ ص 52، دار المعارف مصر.

[2] الصناعتين لأبي هلال العسكري ص 63، 66، تحقيق: علي محمد البجاوي وأبي الفضل إبراهيم.

[3] المصدر السابق، ص 168.

[4] المصدر السابق، ص 167.

[5] البيان والتبيين للجاحظ جـ2 ص53 وما بعدها تحقيق وشرح عبدالسلام هارون، والعقد الفريد لابن عبد ربه جـ4 ص136 وما بعدها، تحقيق: محمد سعيد العريان.

[6] انظر وفيات الأعيان لابن خلكان، جـ3 ص 313، تحقيق: الدكتور إحسان عباس - دار صادر، بيروت.

[7] الفن ومذاهبه في النثر الفني؛ د/ شوقي ضيف، ص 61 وما بعدها، ط الخامسة، دار المعارف، مصر.

[8] الصناعتين لأبي هلال العسكري ص 140.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/52859/#ixzz2UEk9TZ4a

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 222868