د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

نموذج تقرير المقرر

 

 

 


نموذج تقرير المقرر

 

المؤسسة التعليمية  :جامعة المجمعة  ،

الكلية/  التربية بالزلفي                      القسم: اللغة العربية ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

         ‌أ-         تحديد المقرر والمعلومات العامة

1-  اسم المقرر  ورمزه: . الشعر العربي في العصر الحديث          عرب4119  .

إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: .......................................................................................                                    

                                      لا يوجد.

 السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير:

 

الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1434/ 1435هـ

 

2-  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

.. جامعة المجمعة ..........كلية التربية بالزلفي ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

        ‌ب-       إعطاء المقرر:

1-    مدى تغطية البرنامج المخطط له:

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25% للساعات

*           تعريف الطالبات بالمقرر الدراسي والهدف من تدريسه ، مع ذكر مقدمة عن الأدب وحاله في العصر الحديث في مصر والعالم العربي وفي عصر ما قبل النهضة الحديثة وعوامل النهضة .

3

3

لا يوجد

*           شعر مدرسة الإحياء

*           أعلامه ( مع تحليل نموذجين منه ) : البارودي ، أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم.

*           قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية : الخيال والصورة ، الموسيقي ، اللغة ، المعارضات.

3

3

لا يوجد

*           الأغراض التقليدية:

*           الخروج عن الأغراض التقليدية : الشعر الاجتماعي ، القصائد السياسية ، القصائد القصصية والتاريخية.

  أغراض أخري : الخرافة علي لسان الحيوان ، الأناشيد ، قصائد للأطفال.

3

3

لا يوجد

*       . الشعر الرومانسي .

الإطار التاريخي .

*       خصائص الشعر الرومانسي : الخيال والصورة ، اللغة والبناء، الأغراض والمعاني

*       المدارس الرومانسية ، ومعرفة أسباب ظهور الرومانسية ، واتجاهاتها بريادة خليل مطران ، وأسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية ، وكيفية تطور القصيدة على يد خليل مطران

3

3

لا يوجد

*       شعراء الديوان :

*       مقدمة : التسمية وأهم أفكارهم النقدية ، العقاد ، المازني ، شكري.

*       مدرسة الديوان والتعرف على أهم روادها والظروف  التي  أدت إلى ظهورها ، كذلك التعرف على  أهم خصائصها 

3

3

لا يوجد

*           مدرسة أبوللو

بريادة الدكتور أحمد زكي أبو شادي

*           وبيان سبب تسميتها بهذا الاسم وظروف نشأتها وعوامل ظهورها ، وأعلام هذه المدرسة  والتعريف بهم ، وبيان السمات الأسلوبية والفنية من حيث المضمون ومن حيث شكل القصيدة 

*           أوجه الاتفاق بين مدرسة أبوللو ومدرسة الديوان

 

3

3

لا يوجد

*           تحليل نص من شعر مدرسة أبوللو  للشاعر الطبيب إبراهيم ناجي تحليلاً شاملاً

3

3

لا يوجد

*           . تحليل نص من شعر مدرسة أبوللو لأبي القاسم الشابي

3

3

لا يوجد

*           مدرسة شعراء المهجر ودراسة السمات والخصائص الفنية 

3

3

لا يوجد

*           التعريف بأعلام المدرسة من أمثال جبران خليل جبران ، إيليا أبو ماضي ، رشيد خوري ، ميخائيل نعيمة .......وبيان أسباب الهجرة ، والعوامل التي أثرت في أدبهم ثم بيان أهم مظاهر التجديد عندهم وأجه الاختلاف والاتفاق بينهم وبين من سبقهم من المدارس الأدبية

*           تحليل نموذج من شعر المهاجر((للشاعر إليا أبو ماضي)) تحليلاً شاملاً وبيان ما بها من مظاهر للتجديد ومواطن الجمال .

3

3

لا يوجد

*  مدرسة الواقعية والشعر الجديد  ، ومن رواد المدرسة ،مع بيان عوامل الاتجاه   إلى الواقعية ، مع بيان الخصائص الفنية للشعر الجديد من حيث التجديد في المضمون والموضوع والشكل والبناء حيث بيان نشأتها في العالم العربي

3

3

لا يوجد

*  تحليل نص من شعر الواقعية  المدرسة الجديدة مع بيان مواطن الجمال في القصيدة

3

3

لا يوجد

. أسئلة علي المنهج ومراجعة ماسيق دراسته

3

3

لا يوجد

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

13

39

لا يوجد

 

 

2-    تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة: (على أي موضوع كان الوقت المخصص له قليلا بشكل واضح عن المحدد في توصيف المقرر أو أن الموضوع لم يدرس تماما، وعلق على مدى أثر عدم التغطية على أهداف البرنامج أو على مقررات لاحقة في البرنامج، واقترح الأعمال التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك إن احتاج الأمر).

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

لا يوجد

 

 

 

 

 

3-    فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر: (ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من مجالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات)

1       - المحاضرة

2       المناقشة

3       التدريب العملي

4      الإعداد المنزلي

5- انتقاء نماذج تطبيقية

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الإستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات

لا

نعم

‌أ-      المعرفـــة

- المحاضرات النظرية

- المشاركة التفاعلية

- الزيارات الميدانية للمكتبة

 ـ المحاضرة والمناقشة

 ـ انتقاء نماذج تطبيقية

 

§     ضعف مستوى الطلاب

§     عدم رغبة بعض  الطالبات  للعمل في مجموعات

‌ب-     المهارات المعرفية (الإدراكية)

 ـ قراءة نصوص اختيارية

- الاستماع إلى قراءات الطلاب- محاضرات التطبيقية

- تكليفات عملية

 

*  عدم كفاية الوقت لتغطية قدر كافي من النصوص

*  ضعف المهارات الأساسية

‌ج-      مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

التدريب على التحليل . الهادف

الحوار مع الطلاب

 

*      الوقت المحدد للمحاضرة غير كافي

*      تغيب بعض الطلاب المتكرر

*      عدم وجود خطة للنشاطات اللا صيفية في القسم

*      زيادة عدد الطلاب في المقرر

*      عد تفعيل مركز التميز الإبداعي

‌د-      مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

ضرورة تمكين الطلاب وإتاحة الفرصة لهم للإفادة من وسائل التقنية

 

*      عدم توفر برامج تقنية أو قاعات الكترونية

‌ه-      المهارات العددية

إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت

التواصل مع الزملاء إلكترونياً

 

*      عدم توفر شبكة الانترنت بقاعات الدرس

‌و-      المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

القدرة على الإلقاء الجيد

ضبط مستوى الصوت ارتفاعًا وانخفاضا عند قراءة أبيات الشعر

 

- عدم كفاية الوقت المخصص للمقرر

 

 

 

أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه  

*                      ـ تقديم اقتراح زيادة عدد ساعات المقرر أو تخصيص ساعات إضافية

*                      - توفير كتب أدبية ونقدية في مكتبة القسم

*                      - وضع خطة عملية للنشاطات اللاصفية للمقررات الدراسية

*                      - تجهيز قاعات الكترونية ومختبريه لرسم الذبذبات أثناء إلقاء الشعر

*                      - التعاون مع مركز الإبداع لاستكشاف الطالبات الموهبات

*                      التركيز على إثارة حب المعرفة لدى الطالبات وإكسابهن خبرة في طرق التفكير التي تهديهن إلى الكشف عن الحقائق بأنفسهن

*                      مناقشة الطالبات مناقشة شفوية خلال المحاضرة يكون الغرض منها  تثبيت القاعدة من جهة ومن جهة أخرى تعويد الطالبات على إجادة التفكير والتعبير

*                      الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر .

*                      ـ استخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريس المقرر

*                      - تحديد عدد الطلاب بحيث لا يزيد عن25 طالبة.

*                      توفير برامج تقنية و قاعات الكترونية .

        ‌ج-        النتائج:

1-  عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدءوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل): (96) انتظام

 ( 21) انتساب

2-  عدد الطلبة الذين أكملوا المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا): ) انتظام ()انتساب

3-  ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

-         عدد الناجحين: انتظام () ونسبتهم().

-         عدد عدد الراسبين: انتظام (ـ)ونسبتهم (-).

-         عدد الذين لم يكملوا:انتظام ()ونسبتهم ()..

-         عدد الناجحين: انتساب () ونسبتهم ().

-         عدد . الراسبين:انتساب  ()ونسبتهم ().

-         عدد الذين لم يكملوا:انتساب  ()ونسبتهم (.).

.

 

4-     أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه

النتائج :

1-عدد الطلاب الذين بدؤوا  دراسة المقرر الدراسي : SHAPE * MERGEFORMAT

2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي :          () انتظام () انتساب

3- توزيع الدرجات ( في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية )

عدد

انتساب

عدد

انتظام

أو

%

عدد

انتساب

عدد

انتظام

%

عدد

انتساب

عدد

انتظام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرم من دخول الامتحان

 

حرم من دخول

 الامتحان

مسجل في المقرر

مسجل في المقرر

غير مكتمل

غير مكتمل

ناجح

 

 

 

ناجح

راسب

راسب

منسحب

منسحب

1                                                                            

2                                                                             09ملخص النتائج :

ناجح :  عدد           ()     النسبة المئوية   ()          راسب : عدد (ـ )   (..) انتظام       انتساب()       النسبة المئوية    ()          

 

لم يحضر الامتحان :عدد     () انتظام  ()   () انتساب       النسبة المئوية  (.) انتظام  ()                   

          

حرم من دخول الامتحان : عدد          (-)  انتظام        (-)     انتساب        النسبة المئوية  (-)    ()

 

 

 

5- عوامل خاصة تؤثر على النتائج :

1-   توفر كتاب حديث مكتوب يكمل كل مفردات المقرر ومع  التطبيق العملي ولا يوجد أي عوامل أثرت على توزيع الدرجات وإنما تم توزيعها طبقاً للائحة

 

 

6- التباين عن عمليات تقويم الطالب المخططة ( إن وجدت ) ( أنظر البند ج (4) وج(5) في توصيف المقرر الدراسي ) .  

أ‌.        أ ) التباين ( إن وجدت ) عن جدول التقويم المحدد مسبقاً ( ج (5) في توصيف المقرر الدراسي )

 

 

التباين

السبب

اختلافات الفروق الفردية ومدي استيعاب الطالبات للمقرر

تعريف الطالبات بالموضوعات المقررة في المادةموضوع الدرس

تدريب الطالبات على المشاركة في إدارة الحوار القائم على إجادة التفكير والتعبير

التباين

السبب

لا يوجد

 

7- التحقق من معايير الإنجاز ( مثال : تصحيح عيِّنة من الأوراق من قبل آخرين في القسم. أنظر ز(4) في توصيف المقرر الدراسي ) ( ينبغي إرفاق نسخة من أي تقرير مستقل ).

 

 

طريقة ( طرق ) التحقق

النتيجة

عرض الأسئلة والنماذج على منسقة القسم ورئيس القسم              

مطابقة نماذج الإجابة للأسئلة ومناسبتها لمستوي الطالبة المتوسطة

 

يتم مراجعة التصحيح من قبل عضوين من أعضاء هيئة التدريس من نفس القسم ثم تتم مراجعتها من قبل  منسقة القسم ورئيس القسم بعد انتهاء مراجعة الأعضاء

 

 

المصادر والمرافق :

1- صعوبة الوصول إلى المصادر أو المرافق ( إن وجدت )

2- عواقب أية صعوبات يواجهها الطالب الملتحق بالمقرر الدراسي .

عدم كفاية الوقت المخصص                   

ضرورة تفعيل التقنية الحديثة بما يستطاع من خلال تدريس المقرر

قلة المحاضرات التطبيقية ومواردها                                                                                  ضعف المهارات الأساسية عند الطالبات

توفير الكتب اللازمة للبحث  والدراسة في مكتبة الكلية لصعوبة الحصول عليها

خاصة في المبني الإضافي

 

 مسائل إدارية :

1- المصاعب التنظيمية أو الإدارية الحاصلة (إن وجدت) :  

2- عواقب أية مصاعب على تعلم الطالب خلال تدريس المقرر الدراسي :

عدم توفر قاعات الكترونية و مختبريه     

 

ضعف المهارات لدي العديد من الطالبات

     عدم تفعيل مراكز التميز الإبداعي

 

عدم كفاية عدد القاعات التي تناسب الساعات المعتمدة

 

 

تقييم المقرر الدراسي :

1-.تقييم الطالب للمقرر الدراسي

 ( أرفق نتائج الاستطلاع في حال توفر ذلك ) إرفاق الاستبانة الخاصة بتقويم المقرر للطالبات

         

أ‌)       أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة :

. تم توضيح ذلك في الاستبانة والتقرير المرسل من قبل لمركز الجودة

ب‌)   رد المدرس  أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم :  استجابة فعالة

. كما  تم توضيح ذلك في الاستبانة والتقرير المرسل من قبل لمركز الجودة

2-تقييمات أخرى......ما هي التقييمات التي تم تلقيها ؟

حددها وأرفق تقارير بها في حال كانت متوفرة ( مثال : من رئيس القسم ، ملاحظات زميل ، مراجعة من أجل الاعتماد ، من أصحاب الشأن.....الخ ) : غير متوفر الآن

أ) أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة : غير متوفر الآن

ب) رد المدرس أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم :

التخطيط للتطوير :

1- ما طرأ من تقدم على الخطوات المقترحة لتطوير المقرر الدراسي في ما سبق من تقارير عنها :

لم يحدث تقدم في توفير المصادر والمراجع المناسبة للبحث والدراسة إلا تقدم طفيف

الخطوات المقترحة في أحدث تقرير أو تقارير سابقة عن المقرر الدراسي .

بيّن ما إذا كان قد تم تنفيذ كل خطوة ، وتأثيرها ، أو أن كانت الخطوة المقترحة لم تتخذ أو لم تكتمل وأوضح الأسباب :

2- الخطوات الأخرى لتطوير مستوى المقرر الدراسي هذا الفصل الدراسي / العام الدراسي . قدم موجزاً سريعاً بأية خطوات أخرى تم اتخاذها لتطوير مستوى المقرر الدراسي وما تحقق من نتائج . (مثال : التطور الفني لهيئة التدريس ، التعديلات على المقرر الدراسي ، التجهيزات الجديدة ، أساليب تدريس جديدة....الخ ).

 

*          أن يحدث عضو هيئة التدريس  باستمرار المصادر والمراجع المعتمدة لطالباته بإضافة أحدث ما يصدر من الدراسات والمؤلفات إذ يجعل الطالبات في صورة القديم والحديث من المصادر والمراجع والبحوث

*          التشجيع المستمر من قبل أعضاء هيئة التدريس لطالباتهن وذلك لتحسين جودة الأداء وتنمية قدراتهن من خلال التدريبات المناسبة

*           عقد دورات لمناقشة توصيفات المقررات الدراسية بجوانبها الإيجابية والسلبية

*          النظر في توصيف المقرر ومحاولة تعديل ما لا يوافق العصر من منهجية حديثة

*          ـ توفير مصادر التعلم الكافية من مراجع ومصادر مطبوعة وإلكترونية في مكتبة الكلية

*   ضرورة تفعيل التقنية الحديثة بما يستطاع من خلال تدريس المقرر.

 

 

3- خطة العمل للفصل/العام الدراسي :

الخطوات المطلوبة

تاريخ إتمامها

الشخص المسئول

 

وضع خطة للأنشطة اللاصيفية

 

 

4- توصيات لمنسق البرنامج ( إذا اقتضى الأمر ذلك )

ضرورة الأخذ بالنقاط السابقة للتعديل

( توصيات المدرس لمنسق البرنامج في حال كلن العمل التطويري المقترح يتطلب الموافقة على مستوى البرنامج أو القسم أو المؤسسة ، أو قد يؤثر على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج ).    

1-   زيادة عدد ساعات تدريس المقرر            

2-   توفير وسائل مساعدة لذلك

3-               تعويد الطلاب على النقد البناء

 

اسم الأستاذ المسئول عن المقرر الدراسي : د / عبير عبد الصادق محمد بدوي التوقيع :  عبير

 تاريخ إتمام التقرير : 4/1/1435هـ

تسلمه منسق البرنامج :                                         في تاريخ : 4/1/1435هـ

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230842