د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

3- التجربـــة الش

قضايا النقد الأدبي 

إعداد الدكتورة

عبير عبدالصادق محمد

أستاذ  الأدب والنقد المشارك

3-  التجربـــة الشعريـــة

 

     التجربة الشعرية من التعبيرات المستحدثة فى مصطلحات النقد الأدبى الحديث، ولم يرد فى النقد العربى القديم هذا المصطلح، وإن كان مضمونه كما يفهم منه حديثاً لم يغب عن نقادنا العرب قديماً.

     كما ورد هذا اللفظ فى حديث ابن طباطبا عن أشعار العرب وما أودع فيها من معان شعرية، فقال: " واعلم أن العرب أودعت أشعارها من الأوصاف والتشبيهات والحكم ما أحاطت به معرفتها، وأدركه عيانها، ومرت به تجاربها. "

     فالحكم التى وردت فى أشعار العرب هى ناتج التجربة التى مرت بها، أما الأوصاف والتشبيهات فهى ما أحاطت به معرفتها وأدركه عيانها.

     هذا عن اللفظ، أما عن معنى التجربة الشعرية فإن مدلولها فى النقد الحديث عبارة عن " الصورة الكاملة النفسية أو الكونية التى يصورها الشاعر حين يفكر فى أمر من الأمور تفكيراً ينم عن عميق شعوره وإحساسه. وفيها يرجع الشاعر إلى اقتناع ذاتى، وإخلاص فنى، لا إلى مجرد مهارته فى صياغة القول ليعبث بالحقائق أو يجارى شعور الآخرين لينال رضاهم..

     والشاعر الحق هو الذى تتضح فى نفسه تجربته، ويقف على أجزائها بفكره ويرتبها ترتيباً، قبل أن يفكر فى الكتابة ([1]) بمعنى أن تكون واضحة المعالم متميزة الأجزاء فى نفسه وكل جزء يقود إلى أخيه، ولا يمكن أن يقوم جزء تال بدون سابقه ؛ لأنه هو الذى يفضى إليه، وليس بين جزء وجزء ثغرات ولا وهاد ولا عوائق بأى شكل من الأشكال، بل الأجزاء تتعاقب متسلسلة، وكل جزء يغاير صاحبه، ولكن لا المغايرة التى تفصله منه وتجعله نابيا عنه، فبينهما أو بين الأجزاء جميعها وحدة تجعل منها كلاً واحداً أو تجربة واحدة ([2]).

     وكل ما فى الحياة من حوادث ومواقف ومشاهد، صالح لأن يكون تجربة شعرية، متى شد انتباه الشاعر وتأمله، ولمس عواطفه ومشاعره، غير أن خطير الأمور يكون أحفل بالمشاعر المنوعة والتأمل العميق، فيكون زاخراً بالصور والألوان والظلال.

 ـ  روافــد التجربــة:

     ويمد التجربة رافدان أساسيان هما: العواطف والأفكار. فالتجربة الشعرية ليست مجموعة من المعانى المتناثرة يفرغها الشاعر فى قوالب من الشعر، إنما هى مجموعة من المعانى يوقعها الشاعر فى نفسه، ويشبعها من وجدانه، ويفيض عليها من مشاعره وإحساساته. فتخرج عملاً فنياً رائعاً منبثقا من وجدانه. أما الأفكار فهى التى تشرف على الأحاسيس وتنظمها، وينبغى للشاعر أن يحترس من العقل ولا يغلبه على شعره، فيخرجه من دوائر الشعر إلى دوائر النثر.

     ومهما قيل عن صلاحية إحداهما للشعر وعدم صلاحية الأخرى لـه، فكلتاهما لا يستغنى عنهما الشاعر.

     وحتى تخرج التجربة الشعرية إلى النور عملاً شعرياً تاماً فثمة أمور كثيرة تستوفيها ([3]):

1-  أن تتضح فى نفس الشاعر عناصرها، وأبعادها ومعالمها فيلم بها إلماما تاما، حتى تكتمل هيئتها، ويتم تكوينها، فهو الذى يذوق حلاوة كأس الفن ومرارتها، قبل أن ينطلق من قفص نفسه، فيخوض عباب الحياة ويستغرقها، ويتغذى من رحيقها، كالزهرة تنبت وتنور فى الحقول التى أودع الله فيها ناموس الحياة، كالزهرة المصنوعة فى بيت الزجاج.

2-  أن يقف فكره فيها إلى جانب خياله، يرتب عناصر تجربته، ويلحم أجزاءها، لتبدو كائنا سويا، لكل عنصر وجزء فيه مكانه المحدد، ودوره المرسوم، وإلا جاءت التجربة هيكلا مشوهاً، وبناء مختلا.

3-  أن يظهر فيها عنصر الصدق والاقتناع النفسى للشاعر، فتجىء تعبيراً أمينا عن شعوره ووجدانه، لأن ذلك الصدق هو الذى يمنحها القوة والقدرة على إثارة المتذوق والتأثير فيه، وكلما علا روح الشاعر وارتقى شعوره وصدق وجدانه، فرض وجوده على أدوات العمل الفنى من ألفاظ وعبارات وصور، وفى هذا أصالة، وفيه أيضاً مصدر للذة والإحساس بالجمال. ولا يراد بصدق التجربة مطابقتها للحقيقة والواقع، فإنما هذه من شأن التجارب العلمية، أما التجارب الشعرية فصدقها فى مطابقتها لوجدان الشاعر، وتعبيرها عن حقيقة مشاعره وانطباعاته ؛ فإذا خلت التجربة من هذا الصدق كانت زيفاً وبهرجا، وسقطت قيمتها.

4-  أن يكون وراء التجربة مغزى، يفيد الحياة شيئا، ويبرر تعب الأديب فى تصويرها، والمتذوق فى تذوقها، فالتجارب القيمة الناجحة، هى التى تمد الإنسانية بشىء جديد ومفيد، وإلا كانت عبثا لا خير فيه، وعبئا على الفن.

5-  ضرورة أن توضع التجربة فى صياغة فنية متكاملة لأنها الطريق إلى إبراز المشاعر، والصور الخيالية بكل ما تحمل من إيحاء وتأثير. ومن الضرورى أن تكون تلك الصياغة قادرة فى لغتها، وفى صورها، وفى إيقاعاتها، وتكون قدرتها مرتبطة بشخصية الشاعر ومشاعره، حتى تبدو مرآة نفسه، ومجلى ذاته ومظهر شخصيته الفنية ([4]).

 

      ـ  أنواع التجـارب الشعريـة:

     مجال التجربة الشعرية غير محدود، فكل ما فى الحياة صالح لأن يكون مادة للآدب، ولا حظر على الشاعر فى أن يتناول ما يشاء ما دام يشعر أن ذلك صالح لأن يعبر فيه تعبيراً أدبياً، يسجل فيه خواطر نفسه، وتأمل فكره، وإحساس قلبه.

     وليس شرطاً فى التجربة أن تكون تجربة شخصية وقعت للشاعر حقاً، وعاناها بنفسه، فإن هذا الشرط يُضِّيق من مجال الأدب والشعر، وينضب موارده، ويجعله لا يستقى إلا من معين قريب الغور، ضيق الأرجاء، ويجعل الشاعر واقفاً مكتوف اليدين، إزاء أحداث ومواقف لم تحدث لـه، ولكنه يستطيع بخياله أن يشارك فيها، وأن يخرجها بحذقه ومهارته كأنها وقعت لـه، والأديب ذو الخيال الخصب يستطيع أن يخلق تجارب قد تكون أعمق صدقاً وأكثر غنى من واقع الحياة.

     فالشاعر إذا كان موهوباً استطاع بقوة خياله أن يخلق فى نفسه الجو الشعرى الذى يريده، ومتى خلق هذا الجو استطاع أن ينقل إحساساته إلى أى موضوع.

     ولا مفر من الاستعانة بالتأمل والخيال والملاحظة فى التأليف الشعرى وصوغ التجارب.

     وعلى هذا الأساس من الحرية فى طرق الشاعر لموضوع من الموضوعات يصح أن تتنوع التجارب الشعرية، كما يرى الدكتور محمد مندور إلى:-

1-    تجربة شخصية :  وهى التى تسوقها للأديب أحداث الحياة، وليست هى التى يفتعلها الأديب افتعالاً.

2-   تجربــة تاريخيـة:  وهى التى تؤخذ من أحداث التاريخ وتجارب البشر فيه، فباستطاعة الأديب أن يتخير منها ما شاء، ويجعله موضوعاً ومادة لأدبه، بحيث يحول الخاص إلى شىء عام، ويجعل منه أمراً إنسانياً عاماً، يستطيع كل إنسان أن يرى فيه نفسه، دون التقيد بالتفصيلات التاريخية والاكتفاء بالخطوات العامة، ومن هذا المستقى التاريخى كانت أعمال شكسبير الأدبية الخالدة مثل " هملت " و " مكبث " و " يوليوس قيصر " و " الملك لير "، فقد خرج بها من واقع زمنها الخاص إلى مجال الإنسانية والنفس البشرية العام.

3-   تجربة اجتماعية: وهى ما يأخذه الأديب أو الشاعر من محيطه الاجتماعى المعاصر من أحداث ووقائع، وهو فى تصويره لها يعتمد على الخيال والملاحظة، وليس من الضرورى أن ينغمس فيها بشخصه لكى يحسن تصويرها بل ربما كان النظر من بعيد أدعى لنفاذ الرؤية والوقوع على الصواب، والأديب الحق هو الذى يستطيع أن يتحدث عن آلام الحرمان ومشتقات البؤس دون أن يخبر بنفسه بالفعل هذا الحرمان ؛ لأن ذلك يدل على قوة البصيرة ونفاذ الخاطر، وشفافية الحس، وكم من محروم أو بائس يحس فى لحمه ودمه آلام البؤس والحرمان، ومع ذلك لا يستطيع أن يصوغ تجربته أدباً، ولا أن ينظمها كلاماً لأنه لا يملك القدرة الأدبية اللازمة لهذه الصياغة.

4-   تجربـة أسطوريـة : وهى التى تحدثنا عن موقف الإنسان من قوى
الطبيعة، وما فى الكون من كائنات خيالية وواقعية، وباستطاعة الأديب أن يأخذ من هذه الأساطير والمعتقدات الشعبية الشائعة، ما يجعله ماده لأدبه، بشرط أن يكون لـه من الخيال القوى ما يستطيع به أن يجسِّم الرموز، وأن يحولها إلى كائنات بشرية تحس وتتألم وتفكر، كما فعل توفيق الحكيم حين اتخذ من أسطورة " بجماليون "([5]) رمزاً لتجربة بشرية عاتية، تقص مأساة الفنان الذى يتأرجح بين جاذبية الحياة، والنزعة الفنية التى تريد عزله فى محراب الفن.

5-   تجربـة خياليـة : وهى التجربة التى لم يستطع الأديب أن يعيشها أمراً واقعاً، مغاشها خيالاً، فالشاعر الذى لم تواته الفرصة لكى يعشق ويحس العشق والغرام، قد يستطيع بخياله أن يعيش هذه التجربة فى أدبه.

     والتجارب من هذا النوع تحتاج إلى قوة فى الخيال تستطيع أن تجسم التجربة، وأن تصورها فى وضوح، وهنا نحس بصدق الأديب فى أدبه إحساساً فنياً لا يقل قوة عن إحساسنا فيما لو تحدث عن تجربة واقعية.

* وليس معنى هذا أن الشاعر مطالب بالخوض فى هذه التجارب جميعها، وإنما هى وجهة نظر تريد أن توسع من معنى التجربة لتتجاوز بها المدلول الشخصى الضيق حتى تشمل:

   عالم الواقع، وعالم الخيال، وعالم الشخص، وعالم الإنسان.

   ومن التجارب الشعرية التى تنم عن التصوير الصادق، وعمق المعنى مما يجعلنا نقف أمامها نستوعب جمالها قصيدة " عقوق " ([6]) للشاعرة علية الجعار.

     وهى تجربة إنسانية ذاتية عاشتها الشاعرة بمشاعرها وإحساساتها، فقد وقعت فى نفس الشاعرة، وتشبع بها وجدانها، ففاضت فى نفسها أصدائها، وصاغتها فى عبارات ومعانى تكشف عن حدث وجدانى.

     والتجربة الشعرية التى بين أيدينا حالة إنسانية أحستها الشاعرة وعايشتها معايشة عميقة حتى استبانت لها بجميع دقائقها وتفصيلاتها فهى تجربة شعرية صادقة نابعة من ذات ووجدان ومشاعر أم باتت تنتظر وليدها الذى حملته فى أحشائها وتحملت من أجله ولأجله متاعب لا حصر لها على أمل أن تختفى أسقامها وهمومها بقدومه، وتحول الكون بمجيئه روضة، وباتت ترضعه حنانها وحياتها، وتصارع وحشة العيش بإيمانها، تبعد عنه مر الحياة حتى لا يذوق سوى حلوها، وترضى من الدنيا الكفاف حتى يتقلب وحيدها فى أحضانها، فقد عصرت حياتها قطرة بعد قطرة حتى يرتوى غصنها، فعلت كل هذا من أجل وليدها الصغير الضعيف الذى كان لا يقوى على الحياة بدونها، فلما صار كبيراً قوياً فماذا كان جزاؤها، كان جزاؤها العقوق الذى أدمى قلبها ومع ذلك إذا أصاب غصنها حتى مرور النسيم أنبت هذا النسيم الذى أصاب فلذة كبدها.

     إنها الأم التى أوصى بها الله سبحانه وتعالى ورفع قدرها وأبان الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن قيمتها ومقدارها، ولا يلزم أن تكون الشاعرة قد عانت التجربة بنفسها حتى تصفها، بل يكفى أن تكون قد لاحظتها، وعرفت بفكرها عناصرها، وآمنت بها. " ولابد أن تعينها دقة الملاحظة، وقوة الذاكرة، وسعة الخيال، وعمق التفكير حتى تخلق هذه التجربة الشعرية التى تصورتها من قرب، على حين لم تخض غمارها بنفسها " ([7]).

     تقول الشاعرة:

حملتك فى الأحشاء عبئاً محبباً
وقلت إذا ما جاء طفلى ستختفى
وجئت فخلت الكون حولى خميلة
أرحتك فوق الصدر تمتص خيره
ورغم نضوب الكف لم أشك قلة
وصارعت وحش العيش وحدى ولم يكن
يدى أبعدت مر الحياة فلم تذق
وإن فاض نبع الخير لم أروغلتى
رضيت من الدنيا الكفاف لكى أرى
أضاءت بدمع العين والقلب مشعلا
عصرت حياتى قطرة بعد قطرة
كبرت فلما أثمرت فيك منحتى
خدشت بأشواك العقوق شغافة
ومر نسيم فانثنى الغصن تحته
عجبت لقلبى كيف يصو لغادر
يئن ويبكى فى انكسار ولوعة
أنا الأم أوصى بى إلهى ولم يزل

فلا ضاق جسم بات بالحمل متعبا
همومى وأسقامى فيا ألف مرحبا
وطيراً تغنى للوليد على الربى
وكل حنانى فى رضاعك ذوبا
وكنت لك الأم المغيثة والأبا
لدى سوى الإيمان سيفاً لأغلبا
سوى حلوها رغداً هنيئاً وطيبا
وجئتك بالفيض الوفير لتشربا
وحيدى فى أحضانها متقلبا
يضىء لك الدنيا إذا نورها خبا
لأرويك حتى أورق الغصن بالصبا
ورف فؤادى حول غصنك معجبا
فخر صريعا بالهوان مخضبا
فهب فؤادى للنسيم مؤنبا
ويبقى مهيناً فى الحياة معذبا
فإن قلت نشكوه إلى ربنا أبى
وحسبك بالقرآن منه مؤدبا

     وتعتبر القصيدة نداء لكل عاق أن يدرك نفسه، ويعيدها إلى صوابها.

     وهى وإن كانت تجربة ذاتية، إلا  أن الشاعرة نفذت من خلالها إلى تجربة إنسانية عامة، والشاعر الحق هو الذى يستطيع أن ينفذ من خلال تجربته الذاتيه إلى تجربة إنسانية عامة تتراءى من ثنايا شعوره وإحساسه، فهو لا يحصر نفسه فى نطاق التجربة الخاصة.

     " فليس معنى التجربة الذاتية أنها مقصورة على حدود المعبر عنها، بل هى إنسانية بطبيعتها، إذ أن جهد الشاعر منصرف إلى التعبير عن مشاعره بعد أن يتمثلها، وهو لا يحاول نقلها على حالتها الطبيعية، وإلا ندت عن حدود الأدب والشعر، بل يراها بفكره، ويتأملها، ويحولها إلى مادة تعبيرية، عن جهاد وعمل ومثابرة، لا عن مجرد استسلام للخيال والأحلام، ولهذا يرى " كروتشيه " أن التعبير " الذاتى " فى الشعر الغنائى موضوعى بطبيعته ؛ لأن الشاعر يجعل ذاته موضوعية، وكأنه يتأملها فى مرأة فتعبيره ذاتى فى نشأته، ولكنه موضوعى فى عاقبة تعبيره عنه، وهذا التعبير شخصى فى تصوير مشاعر صاحبه، ولكنه عالمى فى صورته الشعرية. وهو بذلك محدد لا محدد معاً، إذ أنه إنسانى عالمى فى نزعته، على أن الشعر لا يفقد ـ بعد ذلك ـ مقومات الشخصية، إذ الشاعر فرد فى بيئة وموقف معينين ([8]) ".

     وهناك تجارب ذاتية تحتل ذروة الفن لامتداد ظلالها إلى الخارج واصطباغها بصبغة عامة، وإعرابها عن حقائق نفسية حقيقية عامة ([9]).

     ومن تجارب الشعر الأصيل تجربة ابن الأنبارى فى وصف حال الوزير المصلوب، انظر إليه كيف تأمله، وانفعل بصورته واقفا فى العراء، عريانا مهينا، بعد أن كان يراه فى سلطانه جليلا مهيباً، فتمثل صورة الماضى والحاضر، وحلقت به أجنحة الخيال المبدع، فرأى صورة الحاضر امتداداً حقيقياً لصورة الماضى، تخلع على الرجل لباس المجد والهيبة، وهكذا صير الإهانة كرامة، والاحتقار مهابة وجلالة. يقول:

علو في الحياة وفي المماتِ
كأن الناس حولك حين قاموا
كأنك قائم فيهم خطيباً
ولما ضاق بطن الأرض عن أن
أصاروا الجو قبرك واستعاضوا

لحق أنت إحدى المعجزات
وفود نداك أيام الصلات
وكلهم قيام للصلاة
يضم علاك من بعد الوفاة
عن الأكفان ثوب السافيات

     وهى من التجارب النادرة الغربية، فقد جال خيال الشاعر فيها جولانا عجباً، فقد عكس على الصالب ما أراد بالمصلوب ؛ حتى جعله يتمنى أن يكون هو المصلوب، ليظفر بالصفات الجليلة والخصال الحميدة التى خلعها الشاعر على هذا الوزير المصلوب، فالموت الذى من شأنه أن يطرح الناس على جنوبهم فى الأرض، لم يستطع أن يطرحه فيها، بل ظل واقفا منتصبا فى علو، والناس الذين طالما وقفوا لـه إجلالا، ينتظرون عطاءه وجوده، أو يستمعون خطابه لا يزالون وقوفا حوله، فى مشهد لم يتغير، وبطن الأرض لم يتسع لأمجاده، فكان فى الجو ما يتسع لها، والرياح التى كان يساميها جوداً وانطلاقا، هى وحدها التى تستطيع أن تنسج لـه أكفانه فى رحابها.

     ومن التجارب التى تمكن شاعرها من تصويرها تصويراً فنياً جميلاً، من ناحية الصياغة، والأسلوب، والصور والموسيقى، وواءم بين هذه العناصر كلها فخرجت تجربة رائعة، نقلها إلينا نقلا موحياً. قصيدة  " أنت منى ولكن ([10]) " للشاعر محمد عبدالرحمن صان الدين وهى تجربة ندرك من خلالها موقف الشاعر من المرأة فى العصر الحديث، فهى صراخ رجل ثائر على أوضاعها يريد لها الكمال لتكون لبنة طيبة فى بناء مجتمع قوى، إنطلاقا من إيمانه بأهمية دورها كأم وربة بيت، وبإعدادها إعداداً صالحاً ؛ لأنها الأساس الذى يقوم عليه الاصلاح. لذا فقد تحركت عاطفة الشاعر لدعوة المرأة إلى الاحتشام وترك التبرج والبعد عن مواضع الفتنة والإغراء، والتمسك بآداب الدين، كما دعاها إلى عدم مخالطة الرجال ؛ لأنها إحدى صور الفساد، ونادى بعودتها إلى بيتها لتؤدى دورها الذى أراده الله لها.

     والقصيدة تتسم بوحدة الموضوع، ووحدة الفكرة فيه ووحدة المشاعر التى تنبعث فيه، وقد كان لهذه الوحدة أثر فى صور الشاعر وأخيلته. والقصيدة طويلة. منها:

حواء يا هيفاء يا غيداء يا نصف الحياة
يا ربة القد المهفهف والعيون الساحرات
والفتنة الشعواء تفتك بالقلوب المرهفات
صونى القوام السمهرى عن العيون الظامئات([11])
لا تنصبى شركا لأفئدة الرجال الوادعات

     وفى فقرة ثانية يصف كيف أنها خدعت بالدعوات الهدامة التى تدعوها إلى مزاحمة الرجال، وتجرها إلى حمل عبئين معاً: عملها خارج البيت وداخله يقول:

خدعوعوك يا بلهاء حتى استنزلوك من السماء
واستدرجوك لتحملى عبء الرجال مع النساء
وحسبت أنك قد بلغت من الحياة مدى الرجاء
فمضيت فى حلم السكارى فى انبهار وازدهاء
مخدوعة نشوى تحثين الخطا نحو الشقاء
... إلخ

     وقد جاءت عاطفة الشاعر مفعمة بالصدق الممتزج بالمشاعر والأحاسيس الفياضة.

     كما دلت تجربة الشاعر على أن الباعث لها هو تفاعل الشاعر مع قضايا وهموم مجتمعه الإسلامى المصرى..

     فما أروعها من تجربة انبثقت من نفس شاعر، فعاشها متأملا فاسحاً المجال لخياله ولملكاته الشعرية فى التعبير والإيقاعات الموسيقية حتى أخذت صورتها الشعرية الدقيقية التركيب. 




[1] )  انظر النقد الأدبى الحديث / 363 .

[2] )  انظر فى النقد الأدبى /د/ شوقى ضيف /ط الخامسة / دار المعارف /139 .

[3] )  راجع اتجاهات وآراء فى النقد الحديث / 39 وما بعدها .

[4] )  انظر قضايا النقد الأدبى الحديث / 85 ، 86 .

[5] )  والأسطورة القديمة تحكى أن بجماليون ملك قبرص كان مثالا بارعاً وذات يوم عزم على أن يصنع صورة لفتاة صغيرة غاية في الجمال . وقد أطلق عليها اسم " جالاتيا " فلما راعه جمال ما صنعت يداه توسل إلى " أفروديت " إلهة الحب أن تنفث نفثة الحياة في الرخام البارد . ويبدو أن " أفروديت " قد أحست بالارتياح بقدر إحساسها بالانتصار إزاء هذا التغيير في الرأى من جانب الإنسان الفانى الذى كان حتى تلك اللحظة برهانا ضد نفوذها . = =وذات يوم تحركت نفس بجماليون لتقبيل شفتى التمثال . وفى تلك اللحظة نفثت إلهة الحب نفثة الحياة في الجسم المقدودوقد أثبتت جالاتيا أنها من حيث هي كائن حى أكثر جمالا منها عندما كانت عملا فنياً . ومع مرور الوقت صار بجماليون زوجاً لها .

[6] )  ديوان على أعتاب الرضا / 45 ـ 48 .

[7] )  انظر النقد الأدبى الحديث / 364 ، 365 .

[8] )  المرجع نفسه / 361 .

[9] )  انظر الشعر المعاصر على ضوء النقد الحديث / مصطفى عبداللطيف السحرتى ط / مطبعة المقتطف والمقطم / 1948م / 44 .

[10] )  ديوان أعاصير وأنسام / 171 ـ 176 .

[11] )  السمهرى : المعتدل كالرمح . 


غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232291