أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

المواصفات العامة

الشروط و المواصفات العامة لمختبرات الكيمياء

أ – موقع المختبر :

يفضل أن يتم اختيار مكان مناسب لبناء المختبر و هنا يفضل أن يكون الموقع في الأدوار الأرضية و بعيدا عن أماكن الكثافة الطلابية و المكاتب الإدارية  قدر الأمكان ، و يجب  أن تكون بالقرب من مصادر المياه و خطوط الصرف الصحي و الطاقة . بالأضافة إلى وجود مساحة واسعة تحيط بالمختبر حتى يسهل الدخول و الخروج منه عند حالات الطواريء .


ب – مساحة المختبر و ارتفاعه :

يجب أن تكون مساحة المختبر رحبة قدر المستطاع و ذلك حتى تسهل حركة الطلاب فيه و لتفادي الزحام و الاصطدام عند حالات الضرورة و لاستيعاب الطاولات و معدات المختبر بدون التأثير على حركة الطلاب فيه . فمساحة المختبر المقترحة هي 96 متر مربع أب بطول 12 مترا و بعرض 8 أمتار على أن لا يقل الأرتفاع عن 3.5 أمتار و ذلك حتى يقلل من تركيز الروائح و الغازات قدر الامكان ،و أن لاتزيد المساحة المغطاة بالدواليب و الطاولات عن 50 ٪ من المساحة الكلية للمعمل ،و المساحة الامنية لا تقل عن 25 ٪  و هي المساحة التي تترك فارغة لمواجهة الطواريء و يعطى الطالب مساحة 0.6 متر مربع  من المساحة الكلية للمختبر و 0.4 متر مربع من مساحة الطاولةو أن لا يزيد عدد الطلاب عن 40 طالب في المقاسات المذكورة.


ج – مواصفات سقف و جدران وأرضية المختبر:

يراعى أن تكون جدران و أسقف مختبر الكيمياء من مادة خاملة و أن لا تتواجد فيها بطانة من الخشب أو أية مادة قابلة للاشتعال ، أما أرضية المختبر فيجب أن تكون خشنة و غير قابلة للانزلاق أثناء العمل المخبري .


د . الابواب و مخارج الطواريء و التهوية :

من اهم الأمور التي يجب أن تراعى عند تأسيس مختبر الكيمياء وجود منافذ ملائمة مثل باب للدخول و الخروج ذو حيز ملائم يسهـل فتحه و الخروج منه ،و كذلك وجود باب للطواريء يقع عادة في نهاية المختبر أي في الجهة المعاكسة للباب الرئيسي و هذا الباب يجب أن يكون واسعا و يسهل فتحة من الداخل من خلال مقبض خاص ويؤدي مباشرة إلى خارج المختبر و أن يزود بمصباح يكون أعلى منه يضاء عند حالات الضرورة و عند انقطاع الكهرباء ، كذلك يجب أن يكون الطريق المؤدي إلي باب الطواريء سالكا تماما مع مراعاة عدم وجود أية طاولات أو خزانات ( دواليب ) بالقرب منه .أما من ناحية تهوية المختبر فالمختبر يجب أن يكون جيد التهوية طبيعيا و صناعيا ، فيجب أن يحتوي المختبر على عدد كاف من الشبابيك سهلة الفتح و الإغلاق الموزعة على جوانب المختبر وذلك للتهوية و للإضاءة أيضا كما سوف يأتي لاحقا على أن لا يقل ارتفاعها عن مستوى أرضية المختبر عن 1.5 متر ، و كذلك  يجب أن يحتوي المختبر على عدد كاف من شفاطات الهواء ذات النوعية الجيدة و المصممة خصيصا للمعامل و ان تكون موزعة بحيث تغطي جميع أركان المختبر و أن تعمل طوال ساعات المعمل ، كذلك يفضل وجود شفاطات للهواء مباشرة فوق طاولات العمل المخبري لشفط أيه روائح كريهة قدر المستطاع.


هـ – الإضاءة :

كثير من التفاعلات الكيميائية يستدل على نتيجتها من خلال تكوين راسب أو التغير في الألوان ، لذلك يجب ان تكون الإضاءة في المختبر كافية سواء كانت طبيعية أو صناعية ، فالمختبر يجب أن يكون مزودا بعدد كاف من الشبابيك لتستغل في عملية الإضاءة و التهوية . أما المصابيح فيجب أن توزع بالتساوي في جميع أنحاء المختبر ، كذلك يجب توفر مصابيح تضاء تلقائيا عند حالات انقطاع الكهرباء مع مراعاة توفر تلك المصابيح فوق باب الدخول و باب الطواريء كما ذكرنا سابقا .


و – غرفة المحضر و التحضير :

يجب أن يلحق المختبر المدرسي بغرفة خاصة لمحضر المختبر مزودة بخزانات ( دواليب ) و طاولة للعمل المخبري و ثلاجة لحفظ المواد الكيميائية  و ورشة صغيرة لصيانة الأجهزة البسيطة ،  و بالطبع ما يطبق على المختبر من حيث الإضاءة و التهوية و السلامة العامة يطبق على غرفة التحضير وذلك لسلامة محضر المختبر .


ز- غرفة الأجهزة الحساسة :

في بعض الحالات يتم إرفاق بعض المختبرات المدرسية بغرفة خاصة تعرف بغرفة الأجهزة الحساسة و هذه الغرفة توضع بها الموازين الحساسة و بعض الأجهزة الأخرى مثل أجهزة قياس الرقم الهيدروجيني و أجهزة قياس الطيف لتستخدم من قبل المعلم ، المحضر  أو حتى الطلاب ، و تتميز هذه الغرفة بوجود طاولات مستوية و ثابتة في الأرض ، و هذه الطاولات مصنوعة من أجود أنواع الصلب غير القابل للصدأ و الصدمات و الاهتزازات و المطلي بطلاء مقاوم للمواد الكيميائية .و كذلك تتميز الغرفة بالإنارة القوية و بالنظافة العالية و التكييف الجيد .


ح – مستودع لتخزين المواد الكيميائية :

يجب أن يكون بعيدا قدر الامكان عن المبنى الرئيسي المدرسي و أن يزود بجميع امور الأمن و السلامة و كذلك يجب ان تزود بالأضاءة و التهوية و باب للطواريء ، كذلك يجب ان تكون باردة طوال العام لتجنب تبخر أية مواد كيميائية ، , ايضا يجب أن يتوفر بها خزانات ( دواليب ) ذات مواصفات خاصة كما سيأتي لاحقا ، و أن يتم ترتيب المواد الكيميائية فيها بطريقة علمية صحيحة ، و هنا يجب التذكير بعدم وضع المواد الكيميائية بكميات كبيرة بحيث لا تستوعبها الغرفة و بالتالي تصاعد خطورة تفاعلها مع بعضها البعض لا سمح الله .



الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 20935