أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

نظرية النظم

التقنيات التربوية التسمية على أساس نظرية النظم 


 
بدا هذا التطور في ظل نظرية النظم ، وأصبحت الوسائل أو التقنيات جزءا لا يتجزأ من منظومة كاملة تقوم بين أجزائها علاقات تبادلية . 
ولعل السؤال يطرح نفسه : ما المعنى الاصطلاحي للنظام ؟
هناك مجموعة من التعريفات منها :
" الكل المركب من مجموعة من عناصر لها وظائف ، وبينها علاقات شبكية تتم ضمن قوانين ، وبذلك يؤدي الكل المركب في مجموعه نشاطا هادفا ، وتكون له سمات مميزة وعلاقات تبادلية مع النظم الأخرى ، ويوجد في بعد مجالي وآخر زماني ، ويكون مفتوحا يسمح بدخول المعلومات أو الأفكار أو المواد إليه ، ويكون له حدود ، وله مدخلات وله مخرجات "
ومن التعريفات الموجزة : " مركب من العناصر بينها علاقات بالتبادل "
                          " كل يعمل بقوة أجزائه المتبادلة " [1]
 ومن خلال التعريفات السابقة يمكن أن نحدد عناصر النظام فيما يأتي :
المدخلات ( IN PUT  )
وهي في النظام التعليمي تشمل الطالب قبل التعلم ، والأهداف التي يحددها المعلم ويتوخى تحقيقها في الموقف الصفي ، ومن الملاحظ أن أسلوب النظم يركز أساسا على المتعلم ؛ إذ هو المحور الذي صمم من أجله النظام .
العمليات ( PROCESSES  )
وتشمل كل ما يجري داخل النظام للتعامل مع " المدخلات " لإحداث التغيير المنشود فيها .
وترجع أهمية العمليات في أنها المسؤولة الأولى عن نجاح النظام أو إخفاقه .
وتشمل العمليات كل ما ينفذه المعلم من وسائل وأساليب وأنشطة ، وكل ما يستخدمه من أدوات ومواد وأجهزة ؛ من أجل تحقيق أهداف المنظومة المعدة سلفا ، والمخطط لها بعناية .
المخرجات ( OUT PUT   )
تُعد المخرجات النواتج النهائية التي يحققها النظام ، وهي التي يُحكم من خلالها على نجاح النظام أو إخفاقه ، ومن الجير بالذكر أن جودة المخرجات تتوقف على عاملين :
الأول : نوعية المدخلات                 الثاني : مستوى العمليات
والمخرجات في المجال التربوي تتمثل في الطالب بعد التعلُّم ، والأهداف وقد تحققت .
التغذية الراجعة ( FEED BACK )
تعد أهمية التغذية الراجعة فيما يأتي :
1-    تبين مواطن القوة في أجزاء النظام
2-تبين مواطن الضعف والخلل ، وهذا يمكن المعلم من التعديل في العمليات لمعالجة هذا الضعف ؛ ليضمن مخرجات جيدة ، فقد يعدل في أساليب التدريس ، وقد يستخدم مواد وأجهزة ومرافق أفضل ، وقد يقوم بتصاميم جديدة للخبرات التعليمية ...   
3-    ترفع كفاءة عمل النظام ، وتقوي العلاقات التبادلية بين أجزائه .
ويستطيع المعلم أن يستقي التغذية الراجعة من المصادر الآتية :
v   التقويم المستمر  ، والعناية بصورة خاصة بالتقويم البنائي ( التكويني )
v   ردود الأفعال التي تظهر على وجوه المتعلمين
v   مدى تفاعل المتعلم داخل الصف
v   الحوارات التي يجريها المعلم بينه وبين طلابه
v   التعليقات التي تصدر عن الطلبة
v   إجابات الطلبة عن أسئلة الواجبات البيتية
v   الأعمال التحريرية التي يؤديها الطلاب ...
تقنيات التعليم
هذا المصطلح مأخوذ عن الدراسات الغربية في هذا المجال ، ولعله من المفيد أن نعرض لتعريفات هذا المصطلح ؛ حتى يتبين بوضوح المقصود به .
1-  كلمة ( Thchnglogoia ) مؤلفة من مقطعين :تعني المهارة الفنية   ( Thchne)              ) تعني دراسة Logos)   
وعلى ذلك فإن كلمة " تكنولوجيا " تعني في معناها الأول تنظيم المهارة الفنية
2-تعني تكنولوجيا التعليم ذلك العلم الذي يعمل على إدماج المواد والآلات، ويُقدمها بغرض القيام بالتدريس وتعزيزه ، وتقوم في الوقت الحاضر على نظامين : الأول هو الأدوات التعليمية Hardware
والثاني المواد التعليمية Software والتي تضم المواد المطبوعة والمصورة التي تقدم معلومات خلال عرضها عن طريق الأدوات التعليمية . "
الموسوعة الأمريكية 1978[2]
 
 1-" تكنولوجيا التعليم تعني أكثر من استخدام الآلات ، فهي في المقام الأول طريقة في التفكير ، فضلا على أنها منهج في العمل ، وأسلوب في حل المشكلات ، يعتمد في ذلك على اتباع مُخطط منهجي ، أو أسلوب النظام لتحقيق أهدافه ، ويتكون هذا المخطط المتكامل من عناصر كثيرة تتداخل وتتفاعل معا بقصد أهداف تربوية محددة " [3]
4- استخدام الأساليب والمنتجات العلمية ؛ من أجل تحسين فعالية التدريس ( القلا )
5- تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين ؛ بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة من قبل ، كما تهدف إلى تطويره ورفع فاعليته .( أحمد منصور )
6- عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعليم والتعلُّم وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف مُحددة ، وتستخدم جميع المواد البشرية  وغير البشرية ؛ للوصول إلى تعلُّم أعلى فاعلية وكفاية . ( المنظمة العربية )
إن المتأمل في التعريفات السابقة يخرج بما يأتي :
أولا : الغاية من تقنيات التعليم هي تحسين عملية التدريس والوصول إلى تعلم أفضل ، ومن هنا يمكن القول إن كل ما يحقق هذه الغاية يدخل في إطار المصطلح مادام قد خطط له في منظومة متكاملة ، بعيدا عن العشوائية والارتجالية .
ثانيا : تقنيات التعليم ليست مجرد أدوات ومعدات وأجهزة ، وإنما هي منهج في العمل يُصمِّم عملية التدريس وفق أسلوب النظم .
ثالثا : تشمل تقنيات التعليم ثلاثة أبعاد :
1-    العمليات الإجرائية : التصميم والتخطيط والإعداد والتنفيذ والتقويم .
2-    الوسائل التقنية وتشمل :
: الأجهزة : الحاسوب ، السبورة الضوئية ، المسجلات الصوتية ، التلفاز ، أجهزة عرض الأفلام ، المناظير والمجاهر ...
:المواد التعليمية : الكتب المقررة ، المراجع والموسوعات ، البرامج التلفازية ، التسجيلات السمعية ، البرامج الحاسوبية ، الخرائط النماذج المجسمة ، الشرائح والمواد الشفافة .
3-العناصر البشرية : وهي الأساس في منظومة التقنيات التعليمية ، لأنها هي التي تخطط وتنفذ وتقوِّم ، وهي المستهدفة من جميع العمليات التي تتم داخل هذه المنظومة ، ويقصد بالعناصر البشرية على وجه الخصوص : المعلم والمتعلم .
فالمعلم تغير دوره ، فلم يعد مُلقِّنا ، ولم يعد ناقلا للمعرفة ، وإنما أصبح مُنظِّما لعملية التعلم ، مهيئا البيئة المناسبة ، مصمما الخبرات تصميما تربويا منطقيا
وأصبح على المعلم أن يمتلك مهارة تشغيل الأجهزة ، وأن يكون قادرا على إنتاج وسائل متنوعة ، وإنتاج برمجيات حاسوبية ، وأن يكون لديه الموهبة في استخدام الوسائل الاستخدام الأمثل .
والمتعلم لم يعد مستقبلا ومتلقيا فقط ، وإنما عليه أن يقوم بدور إيجابي من أجل تحقيق التعلم ، فظهر التعلم بالعمل والتعلم الذاتي ، التعلم للإتقان ، وأصبح على المتعلم أن يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادرها المتنوعة ، وكل ذلك لأن هدف التربية أن يجعل المتعلم قادرا على مواجهة مشكلات المستقبل بطريقة علمية منهجية ، وليس الهدف هو حشو ذهنه بالمعلومات .  
 






الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 19818