أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

أهداف الجودة

أهداف الجودة الشاملة


يمكن إبراز الهدف الأساسي للجودة الشاملة في تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز التخفيض في التكاليف لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وكسب رضاهم ويمكن إبراز ذلك في النقاط الثلاثة التالية:

1- خفض التكاليف.
2- تقليل الوقت اللازم لإنتاج الخدمات للعميل.
3- تحقيق الجودة.

أبرز الرواد المساهمين في إدارة الجودة الشاملة

جوزيف جوران Joseph Juran:

والذي ركز في مجال ما هو مطلوب من الإدارة القيام به في موضوع الجودة الشاملة. وقد اهتم جوزيف جوران في مساهماته على إبراز ما يلي: 
1- العمل على ضرورة تحسين الجودة.
2- ضرورة تنمية مهارات العاملين من خلال التدريب.
3- وضع تقارير تبين مراحل العمل المنجز. 
4- الاعتراف للآخرين بالإنجاز. ويمكن القول بأن جوزيف إشتهر بعمليات تخطيط الجودة والرقابة عليها وتحسينها وكانت أهم أولوياته.

فيليب كروسبي Philip Crospy:

ترتكز الأفكار الأساسية لمساهماته في تحسين الجودة على مفهومين هما:
إدارة الجودة والعناصر الأساسية للتطوير.
أما العناصر الأساسية كما حددها كروسبي فهي:
1- تعريف الجودة على أنها المطابقة للمواصفات.
2- العمل على منع حدوث الأخطاء.
3- الإصرار من قبل الإدارة العليا على برامج الجودة.
4- تعليم جميع الأفراد العاملين والسعي إلى تدريبهم.
5- التطبيق الفعلي لهذه الأساسيات.

إدوارد ديمينج W. Edwards Deming:

يعتبر إدوار ديمينج من أوائل الرواد الذين لهم فضل نشر الرقابة على الجودة في اليابان في أوائل 1950م وينظر إليه اليوم كبطل عالمي، وأبو جائزة ديمينج العالمية.
وقد تطرق إدوارد ديمينج في مساهماته لتحسين إدارة الجودة الشاملة إلى أربعة عشر مبدأ هي:
1- ضرورة تحسين أنظمة العمل بصورة مستمرة.
2- التركيز على أهمية القيادة.
3- إعادة تنظيم الحوافز داخل الأقسام في التنظيم.
4- استخدام التدريب لتنمية المهارات.
5- استخدام المنهجية العلمية.
6- ضرورة عدم التعارض بين الأهداف.
7- ضرورة إدخال التغيير.
8- إيقاف الاعتماد على الاختبار بقصد الكشف عن الأخطاء.
9- إيجاد علاقة طويلة الأمد مع الأطراف.
10- العمل على إزالة الخوف لدى فريق العمل.
11- التوقف عن تهديد العاملين.
12- وضع برامج تعليم.
13- إعطاء الفرص لرفع الروح المعنوية لفريق العمل.
14- إشراك كل فرد داخل التنظيم في عملية التمويل والتطبيق لهذا المفهوم.

متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة:

1- إلمام الموظفين بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة.
2- التزام الجميع بالتغيير.
3-إنشاء برامج تدريب والالتزام بها.
4- معرفة الهيكل التنظيمي الحالي للمنظمة.
5- إعادة تشكيل ثقافة المنظمة من خلال تغيير الأساليب الإدارية.
6- ترويج برامج إدارة الجودة الشاملة.
7- تشكيل فرق العمل من أفراد محدودين.
8- تشجيع وتحفيز العاملين في الاستمرار في برامج الجودة الشاملة.
9- وضع استراتيجية لتطبيق الجودة الشاملة وفقاً لمراحلها وهي:
أ - الإعداد: ويشمل معرفة الأهداف وتحديدها.
ب - التخطيط والتغذية: ويشمل التقويم الذاتي للعاملين والتقويم التنظيمي للمنظمة والتغذية العكسية من خلال التدريب.
جـ - التنفيذ: ويكون وفق الخطط المرسومة من خلال قياس رغبات العملاء وتوقع حاجاتهم والالتزام بجودة الخدمة المقدمة.

معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع العام:

1- عدم وجود المنافسة في القطاع العام.
2- تأثير العوامل السياسية على اتخاذ القرارات.
3- تأثير قوانين الخدمة المدنية.
4- مقاومة بعض العاملين في القطاع العام للتغيير.
5- عدم توفر الإمكانات المادية وبالتالي عجز برامج التدريب عن القيام بواجبها.
6- سوء اختيار مشروع التحسين أو معالجة أعراض المشكلة وليس أصلها.
7- عدم الترويج لنظام الجودة الشاملة أو عدم وضع خطط لها.



الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 36888