أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

اختيار الوسائط

معايير اختيار الوسائط التعليمية


إن المواد والأجهزة التعليمية جزء أساس من منظومة متكاملة ، لا يكن الاستغناء عن جزء منها أو إهماله ، فإذا حدث إغفال جزء تهدمت المنظومة كلها ، ولم تتمكن من أداء رسالتها على الوجه الصحيح ، ومن هنا كان لابد من العناية باختيار الوسائط التعليمية المناسبة وفق معايير فنية وتربوية دقيقة ، ويمكن عرض هذه المعايير وفق المنظومة الآتية :
أولا : معايير خاصة بالمتعلمين
ثانيا : معايير خاصة بالمنهج
ثالثا : معايير خاصة بالوسائط نفسها
رابعا : معايير خاصة بالمعلم
أما بالنسبة للمعايير التي ينبغي أن تراعى بالنسبة للمتعلمين ، فينبغي أن تلبي الوسائط الحاجات النفسية والعقلية للمتعلم ، إذ يجب أن تكون مناسبة للعمر الزمني ، وكذلك للعمر العقلي ؛ حتى يتمكن المتعلم من التفاعل الصحيح معها ، فإذا لم تكن الوسائط مناسبة للعمرين فإنها تفقد وظيفتها لديه وسينصرف عنها انصراف المبغض الملول ، وسينشغل عنها وعن معلمه ، وربما يحاول أن يحدث شيئا من الفوضى والشغب ؛ ليعوض هذه الحاجة التي لم تشبعها الوسيطة التعليمية .
ومن المهم أن تراعي الوسائط الفروق الفردية بين المتعلمين ؛ ليجد كل مستوى مبتغاه ، ويشعر كل متعلم أن هذه الوسيطة إنما صُمِّمت من أجله هو ، كما ينبغي أن تشتمل على معلومات إغنائية يتحدى بها المهارات العقلية العليا ، يتثير المتعلم المتميز وتدفعه للتفكير وللتفاعل المقرون بالتحدي .
كما يحرص المعلم على أن يكون اختياره للوسائط وفق نواتج التعلم التي يتغياها من الحصة ؛ لتكون منسجمة مع مجريات الدرس ، وليست دخيلة عليه ، وكذلك من المفضل أن نكون الوسائط ملائمة لمحتوى المنهج ، مجارية لأنشطته ، تجري في المجرى نفسه الذي يجري في المعلم بطرائقه وأساليبه ، فهناك من الوسائط ما يصلح مع إستراتيجية التعلم التعاوني ، وهناك ما يتماشى مع أسلوب حل المشكلات ، ومنها ما يكون أكثر فاعلية في التعلم الذاتي ، فلكل وسيطة طريقة تناسبها أو كما يُقال : " لكل مقام مقال "
وينبغي أن تكون الوسيطة ذات محتوى علمي صحيح ، فيحرص المعلم على أن يتجنب كل خطأ علمي أو إملائي أو مطبعي ؛ لأ، الخطأ إذا عُرض على المتعلم فسينتقل إلى مراكز التخزين بصورته التي رآه عليها ، وتصبح أمر الإزالة والتصويب صعبا وشاقا .                                                       كما ينبغي أن تكون المعلومات المعروضة حديثة ، وبخاصة أننا في عصر تتدفق فيه المعلومات تدفقا يلقي عبئا على المعلم أن يكون مع الجديد باستمرار ، وأن تكون صلته مع ينبابيع المعرفة صلة مستمرة لا تتوقف ولا تنقطع .          يُلاحظ أن بعض المعلمين يصور صفحة من الكتاب المدرسي ، ويعرضها مستخدما الحاسوب ، والخط صغير ، وغير واضح ، فيلجأ المتعلم إلى الكتاب الذي أمامه ، والمعلم في وادي الوسيطة ، والمتعلمون في وادي الكتاب المدرسي ، وكل يغني على ليلاه ! فلا تصل الرسالة إلى المتعلم وإذا وصلت فإنها تصل مشوشة لا تسمن ولا تغني من جوع ! الوسيطة إذن تُخرج إخراجا فنيا جاذبا للمتعلم ، ويكون خطها واضح ، لا يتعب العين ، وإذا كانت مصحوبة بصوت ينبغي كذلك أن يكون الصوت واضحا صافيا نقيا .
ومن شروط الوسيطة أن تكون آمنة ، لا تمثل خطورة على المتعلم ، وأن تكون سهلة الاستخدام بعيدة عن التعقيد ؛ ليسهل على كل من المعلم والمتعلم التعامل الإيجابي معها .
والمعلم هو حجر الزاوية في نجاح عملية التعليم والتعلم كلها ، فنجاح الوسائط في أداء دورها إنما يعتمد بالدرجة الأولى على المعلم الذي ينبغي أن يمتلك أمرين ضرورين :
الأول : الاتجاهات الإيجابية تجاه الوسائط التعليمية ، فيكون مقتنعا بجدواها ، مُدركا أهميتها ، عالما بضرورتها للموقف التعلمي ، فإذا فقد هذه الاتجاهات فستحول الأمر عنده إلى مجرد شكليات لا حياة فيها ولا روح ، يُرضي بها المشرفين عليه ، ويقنع نفسه أنه يفعل مثل زملائه ، وسيكون العبء عليه ثقيل كأنه يحمل فوق ظهره جبلا .
الثاني : إجادة استخدام الوسائط ، وبخاصة التي تعتمد على الأجهزة الحديثة ؛ لأن هذه الإجادة تجعله واثقا من نفسه ، فيتعامل بهدوء ودون توتر أو خوف ، وتُمكِّنه من التصرف الصحيح في المواقف الطارئة ، أما إذا لم يكن مُدربا على على استخدامها فسيكون موقفه مهزوزا أمام المتعلمين الذي يمتلكون مهارات التعامل مع التقنيات الحديثة ، وإذا حدث موقف طارئ فسيرتبك ويُربك معه الموقف التعليمي التعلمي كله . ويُلاحظ في هذا الصدد أن بعض المعلمين يعتمدون على واحد من المتعلمين في تشغيل الأجهزة ، وهذا سلوك غير صحيح ؛ إذ يبرز أمام المتعلمين عجز معلمهم ، ويحرم المتعلم من متعة التعلم ، بالإضافة إلى الارتباك في الخطوات الذي يحدث نتيجة لضعف التواصل بين المعلم والمتعلم .   

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37631