أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

استثمرو في النفايا

استثمرو في النفايات


ؤسس شباب أميركيون شركات ناجحة انطلاقاً من فكرة أن النفايات هي خامات يمكن تحويلها الى منتجات مربحة

 
كريستينا شيروود
 
ينتج الأميركيون نحو 250 مليون طن من النفايات كل سنة، يعاد تدوير وتسميد نحو 34 في المئة منها، بحسب وكالة حماية البيئة الأميركية. وفي خضمّ الوضع الاقتصادي المتعثر وتنامي الوعي البيئي، يسعى عدد من المستثمرين الصغار إلى ابتكار وسائل لتصنيع مزيد من النفايات الموجهة إلى المطامر.
 
راودت هذه الفكرة دان بليك عندما كان طالباً في جامعة بريغام يونغ في ولاية يوتاه. فهو لم يكن يتمكن من إكمال وجبته في مطعم «بوفيه» مفتوح كان يقصده من وقت إلى آخر. ففكر في كمية المأكولات التي تهدر في مطعم واحد، وتكاليف نقل فضلات الطعام بشاحنات النفايات. وتقدر وكالة حماية البيئة أن نحو 33 مليون طن من الأطعمة تتحول الى نفايات سنوياً. وبما أن الطعام هو من أثقل النفايات، ورسوم جمع النفايات قائمة على الوزن، فان التخلص من المأكولات المتخلفة عملية مكلفة.
 
رصد بليك في هذا الأمر فرصة سانحة، هو المتحدر من عائلة تمتهن الاستثمارات الصغيرة. فنظرياً، كما يقول، هوامش الربح جيدة في عمل لا يتطلب شراء مواد أولية. وانخرط الشاب في العمل، نابشاً فضلات الطعام من مستوعبات النفايات لتسبيخها وتحويلها إلى سماد في موقف السيارات التابع لشقته. وأجرى تحاليل ترابية في مختبر جامعي وصولاً إلى أفضل تركيبة مغذيات لإنتاج سماد عضوي ممتاز. ولم يلبث أن ترك الجامعة هو وشركاؤه ليؤسسوا شركة EcoScraps (فضلات بيئية) عام 2010 ويعملوا فيها بدوام كامل.
 
بدأت الشركة تحرز أرباحاً صافية بعد أشهر، وهي اليوم تبيع السماد العضوي والتراب الزراعي في ولايات يوتاه وكولورادو وأريزونا ونيومكسيكو، ولديها 25 موظفاً.
 
يعزو بليك بعض النجاح الى نموذج توفير المال في الشركة، إذ يتم نقل فضلات الطعام، غالباً من محلات البقالة والمزارع، الى مرافق التسبيخ التابعة للشركة لقاء رسم نقل مخفض. ويمتد هذا التوفير الى جيوب المستهلكين الذين يشترون منتجات الشركة بأقل من ثمن ماركات أخرى من السماد والتراب العضويين. لكن تكاليف النقل ما زالت مرتفعة، ويقول بليك: «النقل قاتل، ونحن نصرف كثيراً من وقتنا بالتفكير في سبل لتخفيض هذه التكاليف».
 
صابون للفقراء
في القطاع اللاربحي، تأسست في الولايات المتحدة منظمة Clean the World (نظفوا العالم) التي تجمع قطع الصابون من الفنادق وتعيد تصنيعها وترسلها إلى مجتمعات الدول الفقيرة كمساهمة في تعزيز النظافة والصحة العامة. وهي أبرمت شراكات مع نحو 1200 فندق، بينها مجموعات كبرى مثل إنتركونتيننتال وستاروود ووالت ديزني، في 50 ولاية أميركية و10 مقاطعات كندية. يتولى عمال التنظيف جمع آلاف ألواح الصابون المستعملة يومياً، فتنقل الى مراكز تجميع في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا حيث يتم تعقيمها وتذويبها وتحويلها إلى ألواح بأشكال جديدة.
 
يقول المؤسسان شون سيبلر وبول تيل إن الفكرة طرأت في غرفة فندق في مدينة منيابوليس بولاية مينيسوتا. أراد سيبلر أن يعرف مصير الصابونة التي استعمل أقل من نصفها، فسأل موظف الاستقبال الذي أخبره أنها سترمى. فراح يفكر: هناك كمية هائلة من هذه النفايات، فماذا يمكن أن نفعل بها؟ وبعد استبعاد فكرة بيع الصابون المعاد تدويره، استقر رأي الصديقين على نموذج لاربحي له هدفان: تحويل النفايات عن المطامر، وتحسين الأوضاع الصحية عالمياً من خلال توزيع الصابون على الذين يحتاجون اليه.
 
تتقاضى المنظمة من الفنادق رسماً شهرياً مقداره 65 سنتاً عن كل غرفة، وتمدها دورياً بمعلومات عن نتائج مساهمتها في البرنامج. ومنذ انطلاق عملها عام 2009، وزعت منظمة «كلين ذي وورلد» أكثر من 11 مليون لوح صابون في 55 بلداً، وحولت أكثر من 500 ألف كيلوغرام من النفايات عن المطامر.
 
مزاد على النفايات
شركة RecycleMatch تعمل أيضاً في قطاع النفايات. وهي طورت برنامجاً إلكترونياً يمكن أصحاب الصناعات من إجراء مزادات علنية أو خاصة على الإنترنت لتحصيل أكبر ربح ممكن لقاء منتجاتهم الثانوية. تقول مؤسسة الشركة بروك فاريل: «يمكنهم بواسطة هذا البرنامج إدارة جميع المنتجات الثانوية في خطة واحدة وبمرونة فائقة».
 
كانت فاريل مستشارة لدى شركة عملاقة لجمع النفايات. فلاحظت أن شركات صغيرة تعيد استعمال وتصنيع مخلفات عملياتها. أعجبتها الفكرة، لكنها أرادت عملاً ينجز بسرعة أكبر ويؤمن ربحاً أوفر. ويتيح البرنامج الإلكتروني المبتكر للشركات المصنِّعة الاتصال بنحو 8000 مصنع قد تكون مهتمة بالحصول على مخلفات عملياتها، وإجراء مزاد لبيعها في وقت محدد وبأعلى سعر ممكن. وهو يبوِّب الشركات والمصانع بحسب منتجاتها والمواد التي تستعملها، لتضييق هامش البحث وتوفير الوقت والكلفة.
 
وترى فاريل أن شركات كثيرة توصلت خلال السنوات القليلة الماضية الى فهم أفضل لإمكانات كسب أرباح مستمرة من نفايات عمليات تصنيع منتجاتها. فباتت تعتبر النفايات فرصة لا كلفة، وهذه خطوة أساسية 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37555