أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

التجهيزات الفنية

التجهيزات الفنية في مختبر الكيمياء

أ – الطاولات و الأرفف :

يجب أن يحتوي مختبر الكيمياء على عدد كاف من الطاولات المجهزة بجميع أمور الأمن و السلامة و موزعة بطريقة مناسبة لأجراء التجارب الكيميائية المختلفة . فهذه الطاولات يجب أن تكون مساحتها مناسبة للعمل المخبري و أن تغطى سطوحها بمادة مقاومة للكيماويات و للحرائق ، و كذلك يجب أن يكون دهانها مقاوم للكيماويات و الصدأ و أيضا يجب أن تقاوم الطاولات و الأرفف تغييرات الظروف الجوية على مدار السنة. و تكون جميع المقابض للأدراج و الضلف قوية و من أجود أنواع الصلب و مطلية بمواد تقاوم الأبخرة و الغازات و الصدأ و مثبتة جيدا . و يجب أن تتحرك الأدراج و الضلف و الأبواب المنـزلقة على مجاري سميكة من الصلب بواسطة كرات أو عجلات من الصلب غير القابل للصدأ . أما الأرفف الجانبية  فيجب أن تكون بعيدة عن طاولات العمل و أن تكون مثبة جيد خوفا من وقوعها و ترتب الكواشف عليها ترتيبا و يسهل الوصول إليها .


ب – خزانات ( دواليب ) حفظ المحاليل الكيميائية و الزجاجات و الأجهزة :

يجب أن تحتوي مختبرات المدرسية على خزانات ( دواليب ) معدنية أو غيرها لا تتأثر بالمواد الكيميائية و أن تغطى أرففها بطبقة من الزجاج لتفادي تلف الرفوف ، كذلك يجب أن تزود الخزانات بمفاتيح تكون مع محضر المختبر وذلك لكي لا تكون في متناول يد الطلاب. و تدهن بطلاء مقاوم للكيماويات و الصدأ و تغييرات الظروف الجوية على مدار السنة. و يفضل وجود مثل تلك الخزانات في غرفة ملحقة بالمختبر المدرسي . أما إذا دعت الضرورة وجود مثل تلك الخزانات في المختبر فيجب أن تكون بعيدة عن طاولات الطلاب و الجدران المعرضة لحرارة الشمس قدر الإمكان و أن يحفظ بها كميات قليلة من المواد الكيميائية غير القابلة للاشتعال أو السامة و في حالات الضرورة عند غلق أبواب الدواليب يجب تركيب مراوح شفط صغيرة أو عمل فتحات في الدواليب . أما خزانة حفظ الأجهزة فيجب أن تكون مصنوعة من أجود أنواع الصلب غير القابل للصدأ و المطلي حسب المواصفات الفنية العامة .


ج- التوصيلات الكهربائية :

لا بد و أن تحتوي طاولات المختبر على وصلات كهربائية معدة بطريقة آمنه حيث تستخدم هذه الوصلات الكهربائية في تشغيل السخانات و أية أجهزة أخرى ، وهنا يجب التأكيد على أن المقابس الكهربائية يفضل أن تعطي جهدا كهربائيا مقداره 127 فولت بشدة 13 أمبير أو جهدا مقدارة 220 فولت بشدة 15 أمبير . يجب التأكيد على مراجعة تلك التوصيلات من حين لآخر و أن يتم التبليغ عن أي خلل يحدث بها فور حدوثه .


د – تمديدات الغاز :

تحتوي معظم المختبرات المدرسية على لهب بنسن أو ميكر و اللذان يستخدمان في أغراض عملية متعددة ، و لذلك يجب أن يحتوي المختبر على تمديدات للغاز الطبيعي . و مواسير الغاز يجب أن تكون مصنعة من مادة قوية ( الحديد المجلفن ) و يطلى سطحها الخارجي بمواد تقاوم تأثير الأبخرة و الغازات و الصدأ ، كما يراعى أن يكون صنبور الغاز مزودا بأمان بحيث يفتح بالضغط  . و هنا يجب مراعاة قواعد الأمن و السلامة عند تمديدها و عند استخدامها أيضا ، فإذا لوحظ تسرب للغاز يجب إبلاغ المعلم أو محضر المختبر فورا و إيقاف العمل و إغلاق صنابير الغاز من المصدر الأصلي و العمل على تهوية المختبر جيدا ، و عدم العودة إلى استخدام الغاز إلا بعد التأكد من سلامة جميع الوصلات . و يقترح إلغاء مصدر الغاز و استبداله بالحمامات الساخنة سواء المائية ، الزيتية أو الرملية حسب الأغراض المستخدمة لها .


هـ – تمديدات الماء والصرف الصحي:

من المتطلبات الرئيسة في مختبر الكيمياء وجود مصادر للمياه و أحواض الغسيل و كذلك تمديدات خاصة للصرف الصحي ، وهنا يجب التأكيد على وجود أحواض للغسيل يتلاءم عددها مع عدد طاولات المختبر و التي بدورها يجب أن تتلاءم مع عدد الطلاب ، ويجب أن تكون مصنوعة من مواد ذات مقاومة عالية للكيماويات ، كذلك يجب أن تزود الأحواض بصنابير خاصة للعمل المخبري بحيث تقاوم الكيماويات و الأبخرة و أن تكون سهلة الفتح و الإغلاق .و مواسير الماء يجب أن تكون مصنعة من مادة قوية ( الحديد المجلفن ) و يطلى سطحها الخارجي بمواد تقاوم تأثير الأبخرة و الغازات و الصدأ . أما أنابيب الصرف الصحي فيجب أن تكون مصنوعة من مواد تتحمل ما يلقى بها من مواد كيميائية كالبولي بربيلين عالى الكثافة أو UPVC  مثلا .


و – أسطوانات الغاز و الهواء المضغوط :

تحتوي بعض المختبرات على اسطوانات للغاز أو للهواء المضغوط فمثل تك الأسطوانات يجب أن تكون من نوعية جيدة و مخصصة للعمل المخبري و كذلك يجب أن يكون مكتوب عليها ما يدل على نوع الغاز الذي تحتويه . و أيضا يجب التذكير بضرورة الـتأكد من الصنابير الخاصة بها من حيث السلامة و سهولة الفتح و العمل دائما على فحصها و التأكد من سلامتها و إبقائها في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة و أن تثبت بالجدران أو بالأماكن المخصصة لها قدر الإمكان .


ز- خزانة الأبخرة (غرفة الغازات):

لا يخلو أي مختبر كيمياء حديث من خزانة خاصة تعرف بخزانة الأبخرة أو غرفة الغازات ، و عادة يصنع الهيكل الخارجي و جسم الخزانة من الصلب المقاوم للصدأ و المطلي بطلاء فرني مقاوم للمواد و الأبخرة الكيميائية . و هذه الخزانة مكونة من قسمين : قسم الشفط  العلوي مكون من مجريين لمرور الهواء و نافذة منزلقة امامية مزودة بزجاج سميك و كذلك مصباح للإنارة ، و يخرج من سقف القسم الأول ماسورة لطرد الغازات موصلة بمروحة طرد للغازات . أما القسم الأخر فهو القسم السفلى و عادة يكون خزانة خدمات لحفظ المواد .

ح – وسائل العرض بالمختبر :

من أحد المتطلبات الرئيسية في المختبر توفر وسائل العرض المناسبة لتسهيل عملية شرح التجارب العملية على الطلاب . فالمختبر يجب ان يتوفر به لوح كبير سواء كان للكتابة عليه بالطباشير أو بأقلام الفلوماستر ، بالإضافة إلى أجهزة العرض الأخرى مثل الأوفرهيد بروجكتر و الداتا شو و جهاز عرض الشرائح . كذلك يجب توفير كراسي مريحة للطلاب و المعلم.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38352