أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

التعامل مع الأدوات

التعامل مع الأدوات و الأجهزة داخل مختبرات الكيمياء





إتباع التوصيات التالية سوف يساعدك على القيام بالعمل بسهولة و يجعل التعامل مع الأجهزة أكثر سلامة :

• خطط للعمل قبل الشروع بالقيام بالعمل في المختبر . تأكد من أنك تعلم ما سوف تعمل إذا تعرضت أنت أو أي شخص آخر لحادث أثناء العمل .
• حافظ على أن تكون منطقة العمل خالية من أية معوقات .
• جهز أدواتك بحيث تكون نظيفة و جافة و محكمة التوصيل بعيدا عن حافة طاولة العمل . و انتبه ايضا لمدى قرب زجاجات الكواشف من مواقد اللهب أو العاملين الآخرين و أجهزتهم . اختر مكانا مناسبا يحتوي على أدوات التجربة و اسمح لعلى الأقل 20 % من منطقة العمل أن تكون فارغة تماما من أية معوقات .
• ما عدا الوصلات الزجاجية و السيقان الزجاجية للتحريك و المخابير المدرجة ، استخدم أجهزة زجاجية مصنوعة من البوروسيليكات (مثل : البيركس) . افحص الأدوات الزجاجية بدقة للتأكد من خلوها من العيوب و التشققات و الكسور . فالزجاجيات المكسورة يجب أن تصلح إذا أمكن ذلك ( راجع أستاذ المادة )، أو أن يتم التخلص منها في حاوية مخصصة لذلك .
• يجب أن تكون الأجهزة الأخرى خالية من العيوب كالتشققات و الكسور و الأسلاك المحروقة و العيوب الواضحة . إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يرجى مراجعة أستاذ المادة .
• وضع صينية كبيرة تحت وعاء التفاعل لتعمل كأداة احتواء ثانية لأي مادة سائلة قد تنسكب في حالة كسر الزجاج .
•استخدم واجه الحماية عند التعامل مع المخاليط الفعالة و النشطة . ضع واجهة الحماية في مكان مناسب لحمايتك و حماية الآخرين . و تأكد من أن واجهة الحماية مثبتة بأثقال أو بأي أداة تثبيت بحيث لا تقع ، و ايضا البس النظارة الواقية و قناع الوجه عند استخدام واجهات الحماية .
• عند التعامل مع الغازات أو السوائل القابلة للاشتعال :
- لا تبق أي مصادر للهب أو للحريق في منطقة العمل إلا إذا وجهك أستاذ المادة للقيام بذلك .
- استخدم المحابس و المكثفات أو الشفاطات لضمان عدم تسرب المادة إلى الوسط المحيط .
- إذا أردت أن تستعمل السخان الكهربائي أو المانتل ، فلا تقم بأي عمل حتى تكون مطلعا على درجات الاشتعال التلقائي لجميع المواد الكيميائية التي تتعامل معها للتأكد من أن درجة الحرارة أقل من درجة الاشتعال التلقائي .
- تأكدت من أن جهاز التحكم بدرجة لحرارة و جهاز التقليب أو التهوية (إن وجدت) لا يتطاير منها الشرار.
• كلما أمكن الأمر استخدم جهاز تسخين كهربائي (سخان كهربائي) محكم الإغلاق و لا يتطاير منه الشرار، أو استخدم البخار بدلا من موقد اللهب . استخدم الأجهزة التي لا يتطاير منها الشرار في مختبرات الكيمياء عند التعامل مع المواد الكيميائية القابلة للاشتعال .
• ثبت بطريقة محكمة أقماع الفصل الكبيرة و أملئها بحيث لا تفلت صنابير و محابس أقماع الفصل من أماكنها بسبب الجاذبية . استخدم حلقات التثبيت لضمان ثبات الصنابير و المحابس .
• استخدم ملاقط محكمة لتثبيت المكثفات ، و تأكد من تثبيت أنابيب التوصيل بسلك أو ملقط .
• قم بتثبيت الدوارق أو أوعية التجارب مع أجهزة التحريك بطريقة محكمة لضمان ثباتها. و بالطبع يفضل المقلب المغناطيسي في حالة المواد غير اللزجة .
• ثبت الأجهزة المعلقة بحامل حلقي بحيث يكون مركز الثقل للنظام أو الجهاز في الوسط و ليس مائلا لأحد الأطراف . ركب الجهاز أو النظام بحيث يسهل إزالة السخانات أو الحمامات المائية من أسفله بسرعة. الحوامل المهيأة لحمل الأوزان الثقيلة يجب أن تكون مثبتة بإحكام على السطح العلوي للطاولة . أدوات الارتكاز يجب أن تثبت بإحكام من الأعلى و الأسفل .
• لا تضع أي جهاز أو أداة أو صناديق معبأة أو فارغة أو زجاجيات للمواد الكيميائية أو أي أجسام أخرى على الأرض .
• لا تسخن أي وعاء مغلق . تأكد من أن وعاء التسخين مزود بفتة تهوية .
• قبل أن تسخن أكثر من عدة مليلترات من السائل في وعاء لا يتطلب تحريك ، أضف بعض فتاتات الرخام (فتاتات الغليان) أو أنبوب زجاجي قصير مغلق من طرف واحد . فلو كان هناك احتمالية – كما هو الحال في بعض تجارب التقطير الأخرى – لحدوث تفاعل طارد للحرارة خطر أو تفكك للمادة ، فاستخدم مقياس للحرارة بحيث يكون طرفه الأسفل في السائل . و هذا الأمر يوفر تحذير عن سير التفاعل و قد يسمح بتوفير الوقت لإزالة الحرارة و توفير نظام تبريد خارجي .
• استخدم محبس مناسب للغاز في حالة احتمالية تصاعد الغازات أو الأبخرة السامة .
• خزانات طرد الغازات تعتبر مناسبة و موصي بها لجميع التجارب التي ينتج عنها أو يدخل فيها الأبخرة السامة أو القابلة للاشتعال . أغلب الأبخرة القابلة للاشتعال كثافتها أعلى من كثافة الهواء و بالتالي تستقر على السطح العلوي للطاولة أو على الأرض و التي قد تنتشر إلى موقد اللهب أو أي مصدر حرارة آخر و بالتالي تشتعل ثانية بصورة راجعة .فإذا لم يتم التحكم بالأبخرة القابلة للاشتعال – ضمن خزانة طرد الغازات على سبيل المثال – فإنها يمكن أن تتطاير و تنتشر و تتعدى فوهة الوعاء الذي هي فيه و من ثم يمكن لها أن تنتقل على مستوى سطح الأرض و بصورة غير مكتشفة و إلى مسافات بعيدة . فإذا كان هناك مصدر للهب من مسافة فإن سيل البخار سوف يشتعل بصورة راجعة إلى الوعاء و الذي ينتج عن ذلك إما اشتعال السائل في الوعاء أو التسبب في انفجار الأبخرة الموجودة بالقرب من الوعاء.
• استخدم خزانة طرد الغازات عند التعامل مع نظام يعمل بضغط منخفض و الذي قد ينفجر داخليا . أغلق خزانة طرد الغازات ليعمل كواجهة حماية و لكـن لاحـظ هنا ما لم تكـن خـزانة طـرد الغازات مهيـأة و مصممة لهذا الاستخدام ، فإن مثل تلك الخزانات لا يمكن الاعتماد عليها في حالة حدوث أي انفجارات

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37631