أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

التقنيات التربوية1

التقنيات التربوية تمهيد


شهد عصرنا تقدما سريعا في وسائل الاتصال ، وسيلا متدفقا من المعلومات ، وهذا يدفع المعنيين بالتربية أن يخططوا لمواكبة العصر ومواجهة تطوراته السريعة الوثابة وقد غزت التقنيات الحديثة كل مجال في حياتنا وأصبحت جزءا لا يتجزأ من واقعنا وحيثما تلفت وجدت هذه التقنيات وبصورة خاصة الحاسوب ، ومن فضل الله علينا أن أجهزة الدولة أقبلت بشغف على توظيف هذه التقنيات والإفادة من إمكاناتها الهائلة ، فأخذت تتجه بقوة وسرعة نحو " الحكومة الالكترونية "  ، وافتتحت في دبي أول  " جامعة الالكترونية " في الشرق الأوسط ، حيث توفر لك العلم حيث أنت ؛ لأن الشعار الذي ترفعه التقنيات الحديثة هو

اتصل ولا تنتقل " وظهر " التعليم عن بعد " والتعليم المبرمج " 
 والتربية كانت في وسط هذا الخضم ، فأخذت تهتم بهذه التقنيات ، وتوظفها في مجالات التربية التعليمية والإدارية ، ، فصارت مدارسنا مزودة بالأجهزة الحديثة التي ترفع من كفاءة العملية التعليمية التعلمية  ، بل إن إدارة مصادر التعلم أعلنت في خطتها هدفها الطموح حاسوب لكل طالب 
وصار لزاما على المعلمين الذين هم الأساس في عملية التعليم والتعلم أن يتدربوا على تشغيل هذه الأجهزة وتوظيفها في مواقفهم الصفية التوظيف الفعال ، ولا مكان لمن لا يجيد التعامل مع هذه الأجهزة ، فإن الجهل بهذه الأجهزة يجعل صاحبه يعيش منعزلا عن العصر وإيقاعه ، ومن هنا تغير مفهوم الأمية ، ولم يعد يقصد بها أمية القراءة والكتابة ، وإنما صارت  أمية الحاسوب وغيره من أجهزة العصر   وخططت الدول لمكافحة هذه الأمية الجديدة

وقد وفرت وزارة التربية والتعليم أمام المعلمين والعاملين فيها كل أسباب التدريب ومدارسنا قامت بدور كبير في سبيل تدريب العاملين فيها على المهارات الحاسوبية المتعددة ، ومن ثم يمكن القول إنه لا عذر لأحد لا يستثمر هذه الأيدي الممدودة  له بالمساعدة والتدريب.
إن توظيف  الأجهزة والمواد التعليمية يجعل عملية التعليم والتعلم سهلة وممتعة في الوقت نفسه ، بل إنها من الأسباب التي تجعل المدرسة بيئة جاذبة . 
 
وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة ؛ لتلقي الضوء على تقنيات التعليم ، وتبين فوائدها للعملية التعليمية ، وتعرض سبل الإفادة منها الفائدة القصوى ، وكل ذلك جاء في ظل عرض نماذج لهذه التقنيات التي يوظفها المعلمون في مدارسنا 
وقد تناولت الدراسة الموضوعات الآتية :
1.    من كفايات معلم القرن الحادي والعشرين
2.   تاريخ استخدام الوسائل التعليمية
3.   مراحل تسميات الوسائل التعليمية
4.   التقنيات في ظل نظرية الاتصالات
5.   التقنيات في ظل نظرية النظم
6.   تصنيفات الوسائط التعليمية
7.   مخروط الخبرة
8.   ماذا تقدم الوسائط التعليمية ؟     
9.   معايير اختيار الوسائط التعليمية    
10.  مراحل توظيف الوسائط التعليمية   
11. نماذج من الوسائط التعليمية 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 20935