أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

التقويم فلسفة حياة

التقويم .... فلسفة حياة



التقويم ! وما أدراك ما التقويم ؟

إن هذه الكلمة تملأ دنيا الناس اليوم  ، وليس الأمر مقصورا على الميدان التربوي بمدارسه وطلابه ومناهجه ومعلميه ، وإنما كل مجال من مجالات النشاط الإنساني المتعددة والمتشعبة تحتاج إلى التقويم ، ولا تستغني عنه ، وأصبحنا في عصرنا هذا خاصة نسمع كلمة " تقويم " كثيرا ، فنسمع ونشاهد تقويم الأسنان بمعنى إجراء كل ما يُمكِّن الأسنان من استعادة نظامها واتساقها بعد أن فقدت هذا النظام والاتساق لسبب أو لآخر ، ويبدو أن هذه هي وظيفة التقويم الأساسية ولذلك نجد التقويم يستخدم في المؤسسات التي ترمي إلى التطوير والتجديد وتسعى لإرضاء العملاء ، وتقديم الخدمة المميزة لهم ، نرى ذلك – مثلا - في المطاعم والفنادق التي تقدم للعميل ورقة تقويمية يسجل فيها ما أعجبه ومالم يعجبه ، ويبدي رأيه في الخدمة المقدمة ، ويقترح سبل النهوض بها وتطويرها وتؤخذ هذه الآراء مأخذ الجد ، وتُدرس بعناية ، وتخرج المؤسسة برؤى تطويرية تجديدية يشعر بها العميل حين يتعامل مرة أخرى معها .

ولعل من المناسب أن نقوم بسياحة لغوية في مادة " قوم " تلقي ضوءا على مفهوم التقويم ، فقد جاء في المعجم الوسيط : " قام يقوم قوْما وقِياما وقوْمة : انتصب واقفا
 وقام الأمر : اعتدل ...
 وأقام الشيء : أنشأه مُوَفَّى حقه ، ومنه إقامة الصلاة .
وأقام العود والبناء ونحوهما : عدَّله وأزال اعوجاجه
وقوّم المُعوَجَّ : عدّله وأزال عِوَجَه
وقوّم السلعة : سعّرها وثمّنها " انتهى
في ضوء العرض المعجمي يتبين أن التقويم لغة يأخذ مفهومين :
المفهوم الأول : تعديل الشيء وإزالة إعوجاجه ؛ ليكون مستقيما معتدلا في أحسن صورة وعلى أحسن هيئة .
المفهوم الثاني : تثمين الشيء وبيان قيمته ، وهذا ما تسميه أدبيات التربية بالتقييم ولكن من خلال هذه السياحة اللغوية وجدنا أن المادة كلها واوية ولا وجود لكلمة
 " التقييم " في معجماتنا العربية .
أما في الاصطلاح الغربي فنجد كلمة التقويم تأخذ المعنيين السابقين  باصطلاحين مختلفين :
الاصطلاح الأول : Evaluation
الاصطلاح الثاني : Assessment
والتقويم هو قيمة إسلامية فقد قرأنا عن عمر – رضي الله عنه – وهو يخطب في المسلمين حين تولى الخلافة يقول لهم : " من رأى منكم فيَّ اعوجاجا فلْيُقوِّمْه "
فالخليفة بهذا القول الحكيم إنما يدعو المجتمع كله أن يقوم بعملية التقويم ، فينظر فيما يصدر عنه من أعمال ويدرسها ويصدر حكمها عليها ، ثم يقدم توصياته ومقترحاته التي من شأنها أن تصلح الخلل ، وتدعم الأداء ، وتُبَصِّر الخليفة بما ينبغي عليه أن يقوم به .
والتقويم يتغلغل في حياة المسلم كلها إذ عليه أن يراقب تصرفاته وأفعاله وأقواله ويزنها بميزان الشرع الحنيف ، فإن وجد بُعْدا عن الطريق السويّ ، سارع وعدّل وعاد إلى الجادّة ، وهذا هو تطبيق للشعار الذي رفعه عمر رضي الله عنه :
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم "
ومن هنا فإن المسلم أو الإنسان بشكل عام يمكن أن يصمم لنفسه بطاقة محاسبة أو قل : بطاقة تقويم ، يقوِّم بها أداءاته ونشاطاته يوما بيوم ، ويخرج من وراء ذلك بقرارات تدفعه إلى المزيد من النجاح في تحقيق الأهداف والرؤى .
وما التوبة النصوح التي شرعها الإسلام ، وحث عليها رب العباد ، إلا تقويم ذاتي  فالمسلم ينظر متأملا مفكرا فيما صدر عنه من قول أو فعل ، ويزنه بموازين الشرع الحنيف ، ويسارع بتعديل الاعوجاج حيثما وجد ، ويسارع كذلك في صقل الأمور الحسنة والإكثار منها وتطوير أدائه فيها  ، يقول ربنا سبحانه وتعالى مرغبا في هذا اللون من التقويم :  
ويمكن كذلك أن يندرج " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " تحت مظلة التقويم إذ دعا القرآن الكريم إلى أن تكون هناك "أمة " مؤهلة لهذا التقويم ؛ حتى تستطيع أن تصدر حكما بأن هذا معروف وهذا منكر ، وحتى تتمكن من أن تسلك أفضل السبل في التقويم ، فيكون أمرها بالمعروف بالمعروف ، ويكون نهيها عن المنكر بلا منكر ، و تستخدم الحكمة والموعظة الحسنة في الوصول إلى غاياتها
دون ضرر أو إضرار ، وبهذا يتحقق للمجتمع كله الفلاح والنجاح .  
 يقول تعالى :
وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَبِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ (104) آل عمران
 إذن لا يستطيع الفرد أن يحقق النجاح في حياته إلا إذا اتخذ التقويم منهجا وفلسفة حياة وهو ما يعرف الآن بالتقويم الذاتي ، ولا تستطيع المؤسسة أن تقف على قدميها وتنافس مثيلاتها وتحقق وجودها إلا إذا كان التقويم جزءا أساسا من برنامجها وقانونها ، وأعجبني شركة من الشركات التي تقوم ببيع الماء النقي تتصل بالعملاء اتصالا مباشرا ، وتأخذ منهم التقرير التقويمي حول الخدمات التي تقدمها ، وتعمل على التعديل والتجويد ، فيشعر المتعامل معها  أن خِدماتها في تطور مستمر .
والتقويم جزء أساس في العمل التربوي ، و لك أن تتصور الميدان التربوي بلا تقويم ، إن هذا يعني الانهيار والفشل والإخفاق .
ولعل من المناسب هنا أن نوضح بعض أغراض التقويم في الميدان التربوي في مجالات أربعة  
أولا : المتعلم  : يستطيع المتعلم أن يحكم على أدائه ، وأن يقف عند مستوى إنجازاته ، ويلمس بوضوح موضع العلل ، ومواطن الصحة ، ولعل ذلك يثير دافعيته نحو تحقيق المزيد من الإنجازات ، ويوجه "بوصلة" اهتماماته نحو الأمور التي يحتاج فيها إلى تحسين .
ثانيا : المعلم : يتمكن المعلم من أن يدرك مدى تحقق الأهداف ، ويتمكن بناء على نتائج التقويم من تعديل خططه وإستراتيجياته بما يعالج نقاط الضعف ويبرز جوانب القوة في أداء الطلاب ، بل إن التقويم الصحيح يدفع المعلم إلى بذل المزيد من الجهد ؛ لتطوير نفسه علميا ومهنيا ، فيبقى المعلم في تصاعد مستمر يسقي طلابه من ماء جار متجدد لا من ماء راكد آسن .
ثالثا : القيادات التربوية : يمدها التقويم بمعلومات قيمة عن واقع الميدان التربوي تستطيع من خلالها أن تبني خططا صحيحة ، وأن تتخذ قرارات مناسبة وفعالة
ومن هنا كان ضروريا أن تلتحم القيادة بالميدان ، وأن تلتقي بصورة دورية منهجية مع أفراده تستمع منهم ، وتحاورهم ؛ لتخرج بالتغذية الراجعة التي تترجم إلى قرارات ، وهذا ما يفعله سعادة وزير التربية والتعليم حين يزور المدارس ويلتقي بالمعلمين والإدارات المدرسية ، ويجتمع إلى الطلاب ويصغي إليهم ويخرج من كل ذلك بقرارات فورية ، يكون لها مردودها الإيجابي على الميدان التربوي كله .
رابعا : المجتمع : يقدم التقويم صورة صحيحة للمجتمع عن مجريات العملية التعليمية ، ويبث فيه الطمأنينة على أن أهدافه تتحقق ، وأن أبناءه في أيدي أمينة
فيندفع المجتمع يدعم التعليم بكل ما أوتي من قوة وإمكانات ، ويجد لديه الرغبة قوية في المشاركة والتواصل الإيجابي مع المؤسسات التعليمية ؛ وبهذا نقضي على ما يشكو منه الميدان التربوي من ضعف التواصل مع أولياء الأمور أو أن هذا التواصل لا يتم إلا إذا ارتكب الطالب مخالفة تربوية أو سلوكية .

وأخيرا يمكن القول إن التقويم إذا سادت ثقافته وانتشرت في المجتمع أفرادا ومؤسسات ارتقى وأخذ طريقه صعدا نحو المجد والعلا .


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37615