أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

الجودة فعالم متغير

             

                                      الجودة في عالم متغير



الحمد لله القائل في كتابه المحكم (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير. الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور) 


والصلاة والسلام على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم القائل (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).

فقد أضحت الجودة في عالمنا المعاصر حديث المعنيين بتحسين وتطوير الأداء في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء نظرا للأهمية التي يعول عليها بصفتها إحدى التقنيات الادارية الحديثة التي تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء، مما جعل بعض المفكرين يطلقون على هذا العصر (عصر الجودة).

وعالمنا المعاصر يعج بالمتغيرات والتحولات السريعة والمتلاحقة التي دفعت ومازالت تدفع العديد من مؤسسات أو منشآت القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وبتكاليف أقل. 

ومع دخول الألفية الثالثة وحدة المنافسة وثورة تقنية المعلومات وانخفاض الموارد الاقتصادية وتأثير الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وارتفاع مستوى توقعات وتطلعات العملاء أو المستفيدين تجاه المنتج أو الخدمة المقدمة الأمر الذي تطلب من تلك المؤسسات أو المنشآت التخلي عن العديد من المفاهيم والأنماط الادارية التقليدية التي لم تعد قادرة على التصدي لتلك التحديات والبحث عن أساليب ادارية أكثر كفاءة وفاعلية.

ومفهوم الجودة من المفاهيم التي يعتريها بعض الغموض ويختلف مفهومها من سياق الى آخر، اذ لا يوجد اجماع بين المختصين في الجودة حول تعريف واضح ومحدد على اعتبار أن الجودة مرتبطة بمتطلبات وتوقعات المستفيدين منها وهي متغيرة.

وعلى الرغم من اختلاف الخبراء والمختصين حول هذا المفهوم، إلا أن الجميع يتفق على أن الهدف الذي تصبو اليه الجودة هو إرضاء المستفيد واسعاده. لذا فإن الفهم الحقيقي لمفهوم الجودة يعتبر إحدى الركائز الأساسية في تطبيق ونجاح الجودة في المنظمة.

والحديث عن الجودة حديث ذو شجون لا تمله نفوس المتقنين للعمل والأداء المتميز والله سبحانه وتعالى يحب من عبده اتقان العمل واجادته. فالمتتبع للآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والأحداث العملية في حضارتنا الاسلامية، يجد أن ديننا الاسلامي الحنيف قد أرسى الدعائم الاساسية لمبدأ الجودة.

فالرسالة الاسلامية جاءت لتعبر بوضوح عن الرسالة السماوية في أسمى معانيها وأجود تعاليمها للانسان لأداء جميع أعماله وأنشطته في غاية الدقة والاتقان. فالمسلم مطالب بتأدية جميع أعماله الدينية والدنيوية بإخلاص وتفان، والله سبحانه وتعالى مطلع على هذه الأعمال التي نقوم بها لكي نتقنها ونجودها مقرونة بحب الله اذا تم أداؤها بدقة واتقان.

والجودة في مفهومها الواسع تعني ارضاء العملاء أو المستفيدين الداخليين أو الخارجين باستمرار من خلال أداء العمل الصحيح بشكل صحيح ومن أول مرة وفي كل مرة بشكل يفي ويتخطى باستمرار متطلباتهم وتوقعاتهم بأقل جهد وتكلفة ممكنة. لذا فإنه طبقا لهذا التعريف فالجودة لاتعني منتجا أو خدمة أفضل بسعر أو تكلفة أعلى، بل على العكس تماما: منتج أو خدمة أفضل بسعر أو تكلفة أقل.

كما أن الإيفاء بمتطلبات العملاء أو المستفيدين يعني فهم حاجاتهم وتوقعاتهم وتحويلها الى منتجات وخدمات مع ضمان الأداء بشكل صحيح من أول مرة وفي كل مرة. أما توقعات العملاء أو المستفيدين فيعني ذلك التحسين المستمر.

وأعتقد ان العمل على نجاح نظام الجودة في أي منشأة أو مؤسسة ليس سهلا وان كان ممكنا، بل يعد من أكثر التحديات التي تتطلب مزيدا من الصبر والالتزام والارادة. كما ان هذا الاسلوب ليس علاجا سريعا، بل يتطلب فكرا بعيد المدى وتخطيطا طويل الأجل لإعطاء نتائج ايجابية.

اذ ان فلسفة الجودة تتطلب تغييرا في ثقافة العمل، أي الطريقة أو الممارسة اليومية التي يؤدي بها العمل. بالاضافة الى أن هذه الفلسفة لا تعني أن الجودة هدف محدد تحققه ونحتفل به ومن ثم ننساه، بل تعبر الجودة عن هدف متغير، أي تحسين الجودة وبصفة مستمرة.

وعلى ذلك يمكن القول: ان المؤسسة أو المنشأة التي تعمل في ظل فلسفة ادارة الجودة تقوم بدور مختلف عنها في فلسفة الادارة البيروقراطية وما تتطلبه من اجراءات تنظيمية مطولة ومعقدة. إذ يتطلب أسلوب ادارة الجودة تحليلا وتقييما شاملا ومفصلا لكافة أنشطة وعمليات المؤسسة أو المنشأة من أجل تطويرها وتحسينها.

والحقيقة من خلال اطلاعي على العديد من التجارب الميدانية الناجحة في تطبيقات الجودة في القطاعات الحكومية أو الخاصة في العديد من الدول أستطيع القول: ان نظام الجودة أثبت قدرته على التحول من النمط الاداري التقليدي المألوف الذي يركز فيه عادة على العمل الفردي (جرت العادة أو تعودنا عليه) الى النمط الاداري الحديث الذي يعتمد على العمل المؤسسي من خلال فرق العمل ويركز على أساليب عمل جديدة وابتكارية (التفكير خارج الصندوق) من أجل ارضاء المستفيدين واسعادهم.

ومن المعلوم أن ارضاء المستفيد واسعاده لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتحقق في ظل جودة جزئية مقدمة من عدد من الأفراد أو الادارات داخل المؤسسة أو المنشأة أو معايير محددة يتم الالتزام بها فحسب. 

وفي هذا الاطار تعتبر الجودة الشاملة هدفا ثابتا ومطلبا دائما، أما ادارة الجودة الشاملة أو الكلية فهي وسيلة لتحقيق هذا الهدف، وأساليب التحسين والتطوير المستمر 
أدوات في تقنية ادارة الجودة الشاملة.

وهناك اتفاق بين المهتمين بأن أي تحسين أو تطوير للجودة يتطلب تغييرا في الثقافة التنظيمية يتم بموجبها مشاركة كافة العاملين في جميع المستويات في عملية التحسين المستمر ضمن اطار تعاوني ومتكامل كي تصبح الجودة جزءا أساسيا من الممارسة اليومية لأنشطة المنظمة. 

وادارة الجودة الشاملة هي في الأساس ثقافة بالمفهوم السلوكي المؤسسي التي تركز على عنصرين أساسيين هما: المعرفة والالتزام، فبدون المعرفة لا يمكن اختيار الأفضل لواقع مؤسساتنا، وبدون الالتزام لانستطيع تحويل المعرفة الى واقع عملي أو فعل تطبيقي نستطيع متابعة نتائجه.

وقد مارست المنظمات (أو حاولت أن تمارس) إدارة الجودة، وشاهدنا العديد من قصص النجاح والفشل، ولسوء الحظ كان الفشل أكثر من النجاح.

ولكن الملاحظ ان مبادرات الجودة في العديد من المنظمات قد فشلت بسبب تركيز جهودها على الأنشطة المتعلقة بتحسين جودة العمليات مع اهمال الأنشطة المتعلقة بتطوير ثقافة قبول التغيير لدى الافراد العاملين، مما ترتب على ذلك عدم الفهم والادراك لأهمية ودوافع هذه التغيرات.

ومن هنا يمكن القول: ان ادارة الجودة الشاملة تمثل نهجا اداريا متقدما، وليس برنامجا له بداية ونهاية تناط ادارته الى فرد أو أفراد معينين، بل رحلة مستمرة وسباق بلا نهاية تتطلع باستمرار نحو التحسين والتطوير الشامل والمستمر لمواكبة تطلعات وتوقعات المستفيدين المتغيرة.

لذا يأتي دور اسناد عملية التغيير الايجابي في المؤسسات أو المنشآت الى أناس يؤمنون ويقودون التغيير في عملهم بطريقة مختلفة وبطريقة افضل أمرا في غاية الأهمية، بدلا من الاكتفاء بمسايرة الوضع القائم.

والسؤال المطروح أمامنا بعد هذا: أين نحن من كل هذا؟

@ أرى أن كلمة (الاتقان) أعم وأدق وأشمل من كلمة (الجودة).

@ يفضل استخدام كلمة (مستفيد) بدلا من كلمة (مراجع) على اعتبار أن المراجع مو... راجع.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 39541