أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

الجوف و الزيتون


الجوف وأيقونة الزيتون



في ظل غياب الدراسات الاقتصادية الزراعية لمنطقة يقوم اقتصادها على الزراعة والمنتجات الزراعية التقليدية والحديثة، ينطلق اليوم مهرجان الجوف للزيتون بنسخته الثامنة، وبمشاركات متزايدة من مزارعي الزيتون ومنتجيه ومصدريه.
تمنيت بأن ينعقد مهرجان الجوف للزيتون سنويا بالتزامن وعلى هامش مؤتمر للزيتون تنظمه جامعة الجوف بمشاركة جامعات سعودية ومع جامعات عالمية متخصصة في دراسات الزيتون، وبالتوأمة الكاملة مع المجلس العالمي للزيتون، وصولا للزراعة الذكية للزيتون وتحسين المنتجات من الزيت والزيتون وبقية المنتجات. فمن المعروف القيمة العلمية التي تتمخض عنها المؤتمرات العلمية والورش المصاحبة لها والمحاضرات وتأثيرها الإيجابي المباشر في رفع الوعي ليس فقط بين المتخصصين ولكن بين المهتمين والمعنيين بهذا المحصول على حد سواء.
أشك بأن يستمر وهج ونجاح مهرجان الجوف للزيتون مستقبلا إذا بقي مقتصرا على عرض محاصيل الزيت والزيتون الذي يقدمه المزارعون، فإذا كان الهدف من المهرجان هو أن يكون سوقا لبيع وتصريف منتجات المزارعين، فهو هدف تجاوزه كثير من المزارعين ولم يعد أغلب المزارعين بحاجة لتسويق منتجاتهم من خلال المهرجان، لأن الطلب المتزايد على زيتون الجوف وزيوته تفوق العرض بل إن الكثير من المزارعين يبيعون منتجاتهم قبل موسم المهرجان بجهودهم التسويقية الذاتية، سألت المهندس محمد البراهيم الرئيس التنفيذي لمهرجان الجوف للزيتون عن إمكانية تطوير هدف المهرجان في المستقبل ليتجاوز الهدف التسويقي والسياحي فقال بأن المهرجان يمنح مزارعي الزيتون شهادة جودة محاصيلهم من خلال مختبرات تتأكد من نقاء الزيوت من الحموضة والمعادن الثقيلة والتزنخ والرطوبة والغش فضلا عن أن المهرجان يتوج بجائزة الأمير فهد بن بدر للزيتون والتي تبلغ قيمتها 500 ألف ريال للزيتون وزيت الزيتون يظفر بها المزارعون على محصولهم الأجود ما يدفع أغلبية المزارعين يشاركون بها.
وقد أكد المهندس البراهيم بأن الفحوصات المختبرية والتي تتم بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء وتتطابق مع المواصفات العالمية التي يعتمدها المجلس العالمي للزيتون تجعل المزارعين يتهافتون على المهرجان للحصول على شهادة الجودة والتي تعد صكا تسويقيا لهم فيما بعد، وفي تصوري أن هذا الإجراء أصبح مهما للغاية في مواجهة حملة ممنهجة يقودها بعض الإعلاميين نيابة عن بعض تجار زيت الزيتون المستورد ودفاعا عن مصالحهم، حيث لم يقدم هؤلاء الإعلاميون دليلا واحدا على صحة ادعائهم. كما أكد المهندس البراهيم بأن «واحة الزيتون» والتي أعلنت عنها أمانة منطقة الجوف تم إحياؤها من جديد وقد أنجزت 40 % من العمل وهي بلا شك تعد في حالة إتمامها تحولا مهما في التنمية الزراعية.
ومع ذلك وفي ظل انتشار المهرجانات والمعارض مؤخرا في عدد من مناطق المملكة ومدنها، إلا أن تلك المعارض والمهرجانات لاتزال حبيسة المفهوم الضيق للتسويق المباشر والسياحة العادية، فإن كنا نؤمن بتلك المعارض والمهرجانات وسيلة لتحقيق أهدافها، تعاني الكثير من تلك المهرجانات والمعارض من تدني سقف أهدافها، فهي أهداف لا تزال بعيدة عن إحداث الأثر العميق في الثقافة المحلية بما تتطلبه المنافسة الاقتصادية وتحديات فتح المزيد من فرص الاستثمار والعمل على صعيد استقطاب في مجملها عن المنافسة الحقيقية التي تجعل هذه النشاطات صناعة مؤسساتية متجددة تحمل الفكر والوعي الاقتصادي الثقافي.
إن جامعة الجوف مطالبة اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى بأن تلامس الأرض وأن تضع يدها في الحقول وتستنطق العقول وتعيد للمختبرات مرجعيتها والدراسات صدارتها فتبلور اقتصادات المنطقة على أسس علمية، مثلها في ذلك مثل باقي جامعاتنا الفتية والعريقة في المناطق الأخرى. والحقيقة أنني لا أشك أبدا بإخلاص ومهنية مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري وزملائه في الجامعة ولا أشكك بقدرته على قيادة التغيير والتحول الثقافي الاقتصادي المنتظر والضروري في منطقة هي الأسوأ في معدل البطالة بين مناطق المملكة، بينما تزخر المنطقة بمواردها المائية والزراعية والأثرية التاريخية السياحية والموارد البشرية. فليس المطلوب اختراع العجلة، وإنما وضع الحصان أمام العربة وليس العكس.
وزارة الزراعة مطالبة بأن تتخلى عن سلبيتها وأن تتحمل مسؤوليتها تجاه المزارعين توعية وإرشادا ومساعدة وأن تكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة، فمن غير المقبول أن تبقى متفرجة مع الجمهور في مناسبة كمناسبة مهرجان الزيتون.
فصغار المزارعين والمزارع المتوسطة تعاني الشح بالعمالة والتوعية والإرشاد والقطاف والوسائل الزراعية الحديثة، وهنا دور الزراعة بإعادة تقييم المعونات مقارنة بالشركات الزراعية التي تملك رأس المال والعمال والميكنة والخبراء. كما أن صندوق التنمية الزراعية مطالب بأن يعيد دراسة برامجه في ضوء ثقافة العمل في المجتمعات المحلية وتبعا للمنتجات الزراعية في كل منطقة.
إن منتجات الزيتون تمثل نصف النجاح، لكن نصفه الآخر هو الإدارة المستمرة والمستقرة والقائمة على الشراكة العميقة مع المنتجين والمستهلكين

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 19935