أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

الحرب البيولوجية

الحرب البيولوجية BIOLOGICAL WAR 











تعتبر الحرب البيولوجية والكيميائية من أعظم وأشرس أنواع الحرب والفتك بالبشرية, وتسمى حرب الفقراء.



ان تأثير مثل هذه الحرب خطير جدا وسهل أيظا , فبدون أن يشعر العدو أنه في حرب يمكن إرسال مسحوق كيميائي أو فيروس بسهولة الى العدو فيموت العدو في الحال !!!



من المعروف مدى تأثير المواد الكيميائية السامة أو الفيروسات المميتة على الإنسان , فمنذ أن يستقبل الإنسان مثل هذه المواد الغريبة على جسمه فإن الجسم إما أن يستطيع مقاومتها أو إستخدام لقاح أو علاج يزيل تأثيرها أو يمرض أو يموت.












تاريخ الحرب الكيميائية والبيولوجية:




يتوقع البعض أن الحرب الكيميائية والبيولوجية من التقنيات الحديثة ولم تكن تستخدم قديما.





لقد استخدم الإنسان أقوى وأعنف حالات الحرب التي يستطيع العقل البشري أن يتوصل إليها.. ومع زيادة التقنية الحديثة يزداد الخطر!!!




فمثلا استخدم الآشوريون فطر سام ووضعوه في آبار أعدائهم وذلك في القرن السادس قبل الميلاد.



واستخدم الصليبيون الجثث المصابة بالطاعون في محاربة الأعداء,
وبنفس الطريقة قام جنكيز خان بمحاربة أعدائه,
وبذلك انتشر وباء الطاعون وقضي على 25 مليون شخص.



وبريطانيا استخدمت فايروس الجدري في مجاربة الهنود الحمر, وتم القضاء على 6 ملايين شخص.



غاز الكلور وغاز الخردل والفوسجين استخدمت في الحرب العالمية الأولى وقتل منها مليون ونصف.



وتتوالى الأحداث والتطورات وأصبح الإنسان ذو علم بمايسمى بالبيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية فتم إكتشاف الجمرة الخبيثة وأصبح الإرهاب البيولوجي والكيميائي يهدد العالم .










مدى تأثير الحرب البيولوجية والكيميائية:




بتضح مدى تأثير مثل هذه الحروب بمايلي


ان استعمال 15طن من المواد البيولوجية كافية لإنهاء كل الحياة على وجه الأرض!!
ان 225جم من سم بكتريا بيتيولينيم كافي لقتل كل البشرية!!!!





ا.




الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38339