أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

الدافعية والتعلم


الدافعية الطريق إلى تعلم ناجح



الدافعية ؟ وما أدراك ما الدافعية ؟ إنها تفعل فعل السحر في عملية التعليم والتعلم  وتقضي على كثير من العوائق والصعوبات ، وتجعل عملية التعليم والتعلم عملية ممتعة للمعلم وللمتعلم

والدافعية :"هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة . وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم ، بدونها لا يحدث التعلم "  د. يسري مصطفى
لكي ينجح الموقف الصفي لا بد من استثارة دافعية الطلاب ، وفتح شهيتهم للدرس والتحصيل وينبغي أن تستمر هذه الاستثارة على مدار الموقف الصفي منذ لحظته الأولى إلى لحظته الأخيرة
ويمكن أن تُجمل استراتيجيات إثارة الدافعية فيما يأتي :
أولا : جذب اهتمام الطلاب للمادة
يمكن للمعلم أن يتبع الخطوات الآتية :
1)    استيعاب الأمور التي تحقق المتعة للطالب وذلك عن طريق :
·        استبانة حول مواضيع الوحدة وأنشطتها
·        دراسة الخصائص النفسية للطلاب
·        تسجيل ملاحظات حول سلوك الطالب في الصف
2)    العناية بالتهيئة الحافزة لمساعدة الطلاب للوصول إلى حالة الرغبة في التعلم ، وينبغي أن لا تقتصر التهيئة على بداية الدرس ، بل ينبغي أن يُهيّأ الطالب التهيئة الفعّالة في كل مرحلة من مراحل الدرس .
3)    عرض الأهداف المتوقع أن يحققها الطالب ، وذلك في بداية الدرس . هذا العرض يُمكِّن الطالب من فهم ما يجري في قاعة الصف ، ويساعده على تكوين صورة مفاهيمية منظمة لمحتوى الدرس .
4)    طرح أسئلة تثير فضول الطلبة ، وتدفعهم إلى التفكير ، والإحساس بأنهم أمام مشكلة عليهم أن يجدوا لها حلا ، وتجنب الأسئلة التصديقية التي يُجاب عنها بنعم أو لا .
ثانيا : التركيز على الترابط بين حاجات الطلاب والمادة الدراسية
ينبغي أن يحسن المعلم اختيار الأهداف والأنشطة التعليمية المفيدة ؛ لأنه لن تُستثار دافعية الطلاب إلا إذا وجدوا أن ما يتعلمونه مرتبط بحاجاتهم وحياتهم .
ويُفضل أن يناقش المعلم طلابه في الطرائق التي تصبح بها المادة مفيدة وذات جدوى داخل المدرسة وخارجها .
ويمكن للمعلم أن يوظف المواقف الطارئة توظيفا يلبي الحاجات ويستثير الدافعية ، فقد لاحظت المعلمة إحدى طالباتها يبدو عليها التعب ، ولها عينان حمراوان من شدة البكاء ، فسألتها عن سبب ما لاحظته ، فأجابت بأن أمها أدخلت المستشفى لإجراء جراحة لها في المرارة . وهنا سألت إحدى الطالبات : ما المرارة ؟ فأخذت المعلمة – انطلاقا من هذه الحاجة – تقود نشاطات للتعريف بالمرارة ، واقترحت على الطالبات كتابة بطاقات لأم زميلتهن يتمنين فيها لها الشفاء ، وخرجت الطالبة في النهاية بحقيبة مليئة ببطاقات جميلة تحمل عبارات صادقة ، تدعو لأمها بالشفاء .
ومن المفيد أن يُحسن المعلم الربط بين التعلم الحالي والتعلم السابق ‘ فيستدعي الحقائق والمفاهيم والمهارات المكتسبة في دروس سابقة ، ويربطها – دون تكلف أو إقحام – بموضوع التعلم الحالي ؛ إذ لا ينبغي أن يشعر الطالب بأن الدرس كيان منعزل عن بقية الدروس أو عن الحياة ، ولكن ينبغي أن يتم هذا الربط في اعتدال ، وليكن المعلم حريصا على تجنب طغيان التعلم السابق على التعلم الحالي
ثالثا- التنويع في استراتيجيات التدريس
لا ينبغي أن يسير الدرس على وتيرة واحدة ؛ لأن ذلك يشعر الطالب بالملل ، ويؤدي إلى فقدان الدافعية ؛ فالطالب يفقد اهتمامه بالاستراتيجية إذا تكرر استخدامها على مدار الموقف الصفي بشكل رتيب ؛ ولذلك صار من الضروري أن يُنوّع المعلم في أساليبه وطرائقه ، وينوع كذلك في أنشطته التعليمية التعلمية فينتقل من التفاعل الشفهي إلى النشاط الكتابي ، وينتقل من التعلم باللعب إلى التعلم بالاكتشاف إلى التعلم باستخدام الحاسوب ...
ينبغي أن يقوم المعلم بتنفيذ غير المتوقع بين الفينة والأخرى ، فإذا كان المعلم متعودا على أن يبدأ حصته ببعض الأعمال الرتيبة التي يكررها في كل حصة ، فعليه أن يغير من هذه الأعمال الرتيبة ؛ ليصيب الطالب بالمفاجأة التي توقظ انتباهه ، وتثير فضوله ، والقاعدة المتبعة في هذا المجال تقول : " راقب ما يجري وقم بِخِلافه "
رابعا- تصميم الدرس لتأمين نجاح الطلاب
من المعروف أن دافعية الطلاب تستثار عندما يتوقعون النجاح ، ومن هنا كان على المعلم أن يقوم بما يأتي :
·        أن يساعد طلابه على التحرُّك تحقيقا للأهداف بخطوات صغيرة ؛ حتى يتمكن الطلاب من التكيف الصحيح مع كل خطوة جديدة دون الشعور بالاضطراب أو الإحباط .
·        أن يراعي الفروق الفردية في أدائه ، ولا يغفل عنها لحظة واحدة ، ويتعامل مع كل طالب وفقا لخصائصه النفسية والعقلية .
·        أن يؤسس لبيئة داعمة للطلاب ، وتشعرهم بالاطمئنان ، فالمعلم يشجع طلابه ، ويحلم عليهم ؛ حتى لا يكونوا متوترين ، وليس معنى ذلك أن يترك الحبل على غاربه ، بل أن يوجِد مناخا صفيا جِدِّيا وعمليا ، ومريحا في الوقت ذاته ؛ فإن الطالب القلق الخائف سيؤثر السلامة ؛ فينصرف عن المشاركة في النشاطات التعليمية التعلمية .
خامسا :إعطاء الطلاب نوعا من السيادة
من المفضل ألا يستأثر المعلم بالسيطرة والسيادة على مدار الموقف الصفي ، بل عليه أن يعطي الطلاب شيئا منها ؛ لأن ذلك يدربهم على تحمل المسؤولية ، ويساعدهم على تنمية مهارات الانضباط الذاتي ، ويمكن للمعلم أن يقوم بذلك بعدة طرق منها :
·        تنفيذ التعلم التعاوني بطريقة صحيحة بحيث يكون لكل طالب دور فعّال في مجموعته .
·        يمكن أن يؤدي الطالب دور المعلم في تعزيز مفهوم محدد ، وتفسيره لزملائه
سادسا :  حيوية المعلم ونشاطه
يحب الطلاب أن يروا معلمهم مفعما بالحيوية والنشاط ، مقبلا على الدرس بروح حماسية ، ولا يحبون المعلم الذي  تبدو عليه علامات الضجر والضيق ، وكأنه يؤدي عملا شاقا مجبرا عليه إجبارا .
ويحبون المعلم الذي يوحي لهم بأهمية المادة وجاذبيتها ، ولا يحبون مَن يُنفِّرهم من المادة ويبرز لهم صعوبتها  .
إن إقبال المعلم على درسه بحيوية ونشاط وحماسة ينقل رسالة إيجابية إلى الطلاب ، فيقبلون بدورهم على الدرس بمثل إقبال معلمهم فيشاركون في النشاطات بهمة ونشاط ووعي . وإن إقبال المعلم بروح الضجر والضيق يؤدي إلى شعور الطلاب بروح الضجر والضيق ، فينصرفون عن الدرس ، ويصير المعلم في واد وطلابه في أودية أخرى .
ولو صار إيقاع الدرس بطيئا يخيم عليه الكسل فإن ذلك سيؤدي بالطلاب إلى الخمول والكسل  ولن يفلح المعلم في تخليص الطلاب من هذا الخمول إلا إذا تخلص هو منه أولا .
وعلى المعلم كذلك أن يحرص على الاستخدام الصحيح المدروس للغة الجسد ؛ بسبب قدرتها على شد الانتباه ، وتحفيز المتعلم ، وجعله يركز في جو الدرس ، ولا يحلق بعيدا عنه ، وينبغي ألا ينسى المعلم أن الصوت إذا سار على وتيرة واحدة ، فسيكون سببا  في تكاسل المتعلم وانصرافه عن الدرس ، فالعناية بتنويع  نبرات الصوت أمر مهم لإثارة الدافعية ، وإبقاء المتعلم متحفزا بعيدا عن شبح الملل .

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37631