أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

بأبي أنت وأمي ..


بأبي أنت وأمي يارسول الله



كان حسان بن ثابت - t - يعبر عن ضمير كل مسلم على وجه هذه المعمورة على مدى الدهر حين قال عن رسول الله - r :

فإن أبي ووالده وعرضي      
 
لعرض محمد منكم وقاء


نعم إن حب الرسول r - يملأ جنبات نفس كل مسلم ؛ لأن حبه جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية ، وهذا الحب يفوق حب كل شيء في هذه الحياة ، ولذلك توعد الله - Y - من يفضل مباهج هذه الحياة على حب الله ورسوله حيث يقول - Y - في سورة التوبة
 
إن مَن أحب الآباء والأبناء والأزواج والمال أكثر من حب الله ورسوله فهو ناقص الإيمان يستحق هذا الوعيد الشديد الذي ذكرته الآية الكريمة .
ومن هنا نسمع النبي r - يقولفيما رواه البخاري :  
" لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ "
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب وهو الذي بعثه الله تعالى رحمة للعالمين ؟
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب وهو الذي بلغ قمة الكمال البشري ؟
فكان الأسوة الحسنة والقدوة الصالحة .
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب وهو الذي أنقذ البشرية من ضلالات الجهل والشرك والوثنية والاقتتال والتناحر ؟
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب وهو الذي رسم للناس سبل التقدم ؟ أليس هو من أعلى من شأن العلم وحث على طلبه ؟ وجعل طالب العلم مجاهدا تحتفي به الملائكة وتبارك سعيه ؟   اسمع إلى قوله r   :
مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ "رواه الترمذي
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب ، وهو من سعى إلى نشر السلام وجعله شعار الإسلام ؟ اسمع إلى قوله r فيما جاء عن عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِي اللَّهم عَنْهمَا أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ قَالَ تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ " رواه البخاري
عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ قَالَ لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ قِبَلَهُ وَقِيلَ قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ ثَلَاثًا فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ فَلَمَّا تَبَيَّنْتُ وَجْهَهُ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ فَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ سَمِعْتُهُ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ :
 يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلَامَ وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ وَصِلُوا الْأَرْحَامَ وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ " ابن ماجة
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب ، وهو من أعلن حقوق الإنسان ، وحفظ للإنسان كرامته وحريته بغض النظر عن دينه وعقيدته فأعلن : " من آذى ذميا فقد آذني " والأذى يشمل كل اعتداء على حرمة الإنسان بالقول أو بالفعل ؟
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب ، وهو أول من أعطى المرأة حقوقها وحافظ على كرامتها ، وحقق لها المساواة الحقيقية بالرجل ، فأعلن :
"إن النساء شقائق الرجال " الترمذي
وجعل لها رأيا سياسيا محترما ومقدرا إذ أقر جوار أم هانئ في سابقة لم تعرف الدنيا لها مثيلا ، وذلك في الحديث الذي رواه الدارمي
2390 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ أَبِي النَّضْرِ أَنَّ أَبَا مُرَّةَ مَوْلَى عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أُمَّ هَانِئٍ بِنْتَ أَبِي طَالِبٍ تُحَدِّثُ أَنَّهَا ذَهَبَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ ابْنُ أُمِّي أَنَّهُ قَاتِلٌ رَجُلًا أَجَرْتُهُ فُلَانُ بْنُ هُبَيْرَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ "
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب ، وهو من وضع قواعد إنسانية للحرب ، فأصبحت الحروب الإسلامية حروبا رحيمة ليس فيها اعتداء وليس فيها عدوان ، إنما هي حروب من أجل الحق والعدل والخير ، إنها حروب رحيمة بالإنسان والحيوان والنبات والجماد ، واسمع إلى قوله  r:
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ جُيُوشَهُ قَالَ اخْرُجُوا بِسْمِ اللَّهِ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ لَا تَغْدِرُوا وَلَا تَغُلُّوا وَلَا تُمَثِّلُوا وَلَا تَقْتُلُوا الْوِلْدَانَ وَلَا أَصْحَابَ الصَّوَامِعِ " مسند أحمد
ولذلك أعلن أحد منصفي الغرب : " لم يعرف العالم فاتحا رحيما كالعرب "
كيف لا يحب الرسول r - كل هذا الحب ، وهو الذي لا يحب الانتقام ولا يسعى لسفك الدماء ، بل يميل دائما إلى جانب العفو ؟ ألم يعف عن هذا الأعرابي الذي هدده بسفه ؟ ألم يعف عن أهل مكة الذين آذوه وآذوا أصحابه بكل صنوف الأذى حين دخل مكة فاتحا منتصرا مهيمنا ، ألم تسمع إلى قوله يخاطب أهل مكة هؤلاء : ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا أخ كريم وابن أخ كريم
قال : " اذهبوا فأنتم الطلقاء "
ما أكثر جوانب العظمة في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم التي تدفع كل منصف إلى حبه !
ومع ذلك فإن هناك أصحاب قلوب مظلمة لا يفهمون الحق ، ولا يصيخون لصوت العقل ، يعشقون الظلام ، ويكرهون النور ، يأكل قلوبهم أحقاد وضغائن ، يعمي أبصارهم حسد وغل  أخذوا يؤذون النبي الكريم صلى الله عليه وسلم – محاولين إطفاء نور الحق ، ولكن هيهات !
 (8-9 الصف)
 ففي فجر الدعوة أخذوا يطلقون عليه التهم فقالوا ساحر وقالوا كاهن وقالوا مجنون  ! شلت ألسنتهم !
واسمع إلى قوله تعالى في سورة الأحزاب:
ولقد تعرض الأنبياء جميعا للأذى من المجرمين الذي تعودوا الإجرام واتخذوا سبيل الغي طريقا
يقول تعالى :
 
إننا نقول لهؤلاء الحمقى إن جانب المصطفى محفوظ ومصون ، ولو تقاعس المتقاعسون أو تخاذل المتخاذلون
فالله – عز وجل – يقول لنبيه محمد r :
التوبة 40
فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَآ آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ ٱهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْفَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ ٱللَّهُ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُٱلْعَلِيمُ .         البقرة 137
أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِٱلَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَنيُضْـلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَـادٍ.
الزمر 68
إن الإساءة التي قدمت من الغرب الصليبي المتعصب إنما تدل أول ما تدل على فئة حاقدة ، وتدل كذلك على الجهل بالإسلام ورسالته الإنسانية السامية
هكذا كنت أظن في بداية الحملة الحاقدة على الرسول الأكرم r - ولكن وجدتُ أن الدائرة تتسع ، وبدأت صحف في أماكن متعددة من الغرب تنشر هذه الرسوم التي يقصد من ورائها الإساءة إلى المسلمين وإلى الإسلام ، وهب المسلمون هبة مباركة يذودون عن نبيهم r - إنها هبة الغيرة لله ولرسوله
وأخذت روح جديدة تسري في الأمة ، فرب ضارة نافعة ، فالمسلمون اليوم في بعث جديد ، إنهم لم يصلوا إلى مرحلة الغُثاء التي ذكرها الحديث الشريف كما جاء في سنن أبي داود :
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا فَقَالَ قَائِلٌ وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ قَالَ بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهْنَ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْوَهْنُ قَالَ حُبُّ الدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ "
لم يعد بوسع العالم الآن أن يتجاهل هذه الأمة ومشاعرها ، لا يملك العالم الآن إلا أن يحسب للمسلمين ألف حساب ، فهبة المسلمين في كل مكان زلزلت الأرض من تحت أقدامهم ، وكشفت لهم عن القوة الكامنة في هذه الأمة العظيمة الخالدة
إن حادثة إفك العصر كشفت زيف الحضارة الغربية التي تتباهى باحترام الآخر !
إن حادثة إفك العصر أظهرت مقدار الحقد الذي يحمله هؤلاء في قلوبهم على الإسلام والمسلمين !
إن حادثة إفك العصر أبرزت وحدة الأمة الإسلامي في صورة بهية مشرقة افتقدناها منذ زمن وتصورنا أنها ماتت ودفنت !
إن حادثة إفك العصر فضحت الأعداء الصامتين منهم والمتكلمين !
وعلى المسلمين أن يستمروا في يقظتهم وفي هبتهم ، فلا تضعف حماستهم ، ولا تلين قناتهم . وعليهم كذلك أن يعبروا عن غضبهم وغيرتهم تعبيرا عاقلا حكيما بعيدا عن التدمير والتخريب ، فحضارتنا دائما تبني ولا تهدم ، وتعمر ولا تخرب .
فلتستمر المقاطعة ، وليجر تطويرها ؛  فإن هؤلاء القوم توجعهم الضربات الاقتصادية فهم عبيد الدينار والدرهم الذين توعدهم الرسول الكريم r - بالتعاسة والشقاء
ولينطلق المسلمون في نشر الوعي بدينهم العظيم بلغات العالم ، وقد بدأت قافلة التوعية تكثف جهودها ، فلقد طالعتنا الأخبار
بأنه أعلن مركز مختص بتوعية الجاليات غير المسلمة في منطقة القصيم “شمالي السعودية” عن عزمه القيام بترجمة وطباعة كتاب (محمد رسول الله) إلى اللغة الدنماركية وذلك للتعريف والتبيين بشخصية محمد صلى الله عليه وسلم وبيان الخطأ والجرم الذي اقترفه بعض كتاب ورسامي الصحف الدنماركية والنرويجية بحق أعظم وأقدس شخصية للمسلمين وذلك ضمن التصدي لموجة التشويه والتطاول على شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وذكر المسؤول في مركز توعية الجاليات في القصيم سليمان الفراج أن المركز بات قريباً وبالتعاون مع مركز توعية الجاليات بالربوة في الرياض من الانتهاء من ترجمة كتاب (محمد رسول الله) إلى اللغة الدنماركية وطباعة مبدئية لمليون نسخة كخطوة أولى في طريق توزيع ونشر هذا الكتاب.
من جانبها بدأت جمعية “النجاة” الخيرية حفز الكويتيين والمقيمين على المساهمة المالية في حملة الدفاع عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن طريق إرسال الرسائل القصيرة، وحددت تكلفة الرسالة الواحدة بنصف دينار، وقدرت تكاليف الحملة بنحو مليون دولار. وتهدف الحملة التي أطلق عليها اسم “التعريف بسيرة النبي” إلى إصدار وترجمة مليون نشرة تعريفية عن حياة الرسول، والتعريف بالإسلام بطريقة مختصرة ومركزة بمعظم لغات العالم، كما تهدف إلى إصدار وترجمة 100 ألف كتاب عن حياة الرسول، وإنتاج برامج مرئية وسمعية عن حياته تعرض في المحطات الأوروبية والأمريكية، وترجمة وطباعة معاني القرآن الكريم وتوزيعها في تلك الدول لتتعرف إلى حقيقة الإسلام ورسوله الكريم.
وأخيرا أقول تبت كل يد تمتد إلى الإسلام بسوء .
تبت كل يد تحاول الإساءة إلى الرسول الخاتم r .
تبت كل يد تفعل ما كان يفعله أبو لهب .
وسيبقى الإسلام دينا عظيما شامخا يهدي البشرية إلى التي هي أقوم .
وسيبقى الرسول r - نبيا كريما ، وإنسانا عظيما ، يؤمن به كل صاحب بصيرة عاقلة وفطرة سليمة راشدة .
وسيبقى المسلمون خير أمة أخرجت للناس ، قد يتعثرون ولكنهم ما يفتؤون يعودون إلى رشدهم ويستعيدون وعيهم ويستأنفون مسيرتهم .
وسيبقى الخير في هذه الأمة إلى يوم القيامة .
 
 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38862