أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

تبسيط النص العلمي

تبسيط النص العلمي ضرورة


التبسيط والحقيقة العلمية

في المقابل، يثير تبسيط النص العلمي مجموعة كبيرة من الأسئلة التي قد تساهم الإجابة عنها في جعل الهمّ العلمي جزءاً لا يتجزأ من ثقافتنا اليومية، بما يساعد المجتمع في شــكل عام على الولوج إلى المعرفة، التي باتت عماد الاقتصاد والاجــتماع في القرن 21.

يشكّل تبسيط الخطاب العلمي ضرورة فعلية، لأن كتابة العلوم بصيغتها القويمة يؤدي إلى المجازفة بحرمانها من التأثير، فلا يعود لها أي دور لأنها غير مفهومة إلا من قَبل نخبة صغيرة من المهتمين بها.

ففي هذه الحال، ستعاني هذه النصوص أيضاً من مشكلة قوامها صعوبة فهم المصطلحات العلمية من جانب الجمهور، إضافة إلى وجود مشاكل أصيلة في علاقة اللغة العربية مع العلوم الحديثة، ومن بينها غياب نظام موحد لتعريب المصطلحات. وفي مجتمعات تعاني من التخلف، يلعب التوصيف المبسّط للعلوم دوراً في تثقيف المجتمع، إضافة إلى شرح ما يختبئ خلف المصطلحات التي نتداولها مثل «أشعة اكس» و «الذرّة» و «الحمض النووي» و «المأكولات المُعدّلة وراثياً» و «الجينوم» وغيرها. والحق أن المصطلحات ذات المنشأ العلمي أصبحت من خبزنا اليومي، فمن لا يصادف يومياً ألفاظاً مثل الكومبيوتر والخليوي والانترنت والستلايت وتخطيط القلب وصور الرنين المغناطيسي وغيرها.

إن واجب الباحثين لا يتوقف عند حدود العمل في مجالاتهم العلمية بل يتوجب عليهم أيضاً أن يلعبوا دوراً في تثقيف المجتمع ونقل العلوم إليه، وبهذا يصبح للمجتمع (وللمواطن) دور وقرار ذاتي في ما يخص العلم، كما يقلّل من الشــرخ بين الــباحثين والعامة.

ويتوجب على الباحثين التوصيف الصحيح للعلوم في مناح شتى، مثل الإجابة عن سؤال حول السبب الذي يدفع البحوث لاتخاذ وجهة معينة في كل مرحلة زمنيةوللإجابة عن هذا السؤال، يمكن القول إن العلوم في ثورة دائمة، بحيث أضحى الباحثون يعملون في اختصاصات شديدة التحديد. كما ان هذه الحال تؤدي إلى شرخ «زمني»: الشباب يعرفون والأكبر سناً ييأسون. هل نعلم ما هو وقع العلوم فعلياً؟ إذاً، الأرجح أن أموراً غير مفهومة كلياً تؤدي إلى الخوف من العلم عربياً، وتدفع بالمجتمعات العربية للذهاب إلى تحليلات غير منطقية وغير واقعية في كثير من الأحيان، كما تنتشر فيها الإشاعات بسهولة. ولربما ساعد تبسيط العلوم على شرح ظواهر يؤدي عدم فهمها إلى رؤيتها كعمل غيبي.

يتوجب على الاختصاصيين أن يضعوا المعرفة في متناول الجميع، من أجل خلق ثقافة علمية تقلص الفجوة الموجودة بين «من يعرفون» و «من لا يعرفون».

ويمثّل التبسيط آلية ضرورية لإقامة جسر من التواصل بين الباحثين العلميين ولغتهم المتخصصة وبقية المجتمع. ومن الممكن النظر إلى التبسيط كعملية ترجمة من لغة النخبة «الخاصة» إلى لغة العوام، أي من اللغة المتخصصة إلى اللغة الشائعة. إن التبسيط هو عملية نشر المعرفة، كما يشكّل عملية تواصلية معرفية بين الكاتب والقارئ والباحث والقارئ.

ويمكن طرح أسئلة أخرى في هذا المجال من نوع: هل يساعد التبسيط على الديمقراطية أو العكس؟ هل يخاف السياسيون من تبسيط النص العلمي باعتباره آلية لوضع المعرفة في متناول الجميع؟ هل تساعد المعلومات العلمية على تغير فهمنا للمجتمع؟

ويبدو الوضع مختلفاً في الدول المتقدمة، إذ أن العلوم تلعب دوراً في السياسة العامة، لذا يشارك المواطنون في أخذ القرارات إذا كانت البحوث العلمية لها طابع يؤثر مباشرة في الحياة والمجتمع. ففي سويسرا مثلاًَ أجريت عملية استفتاء سنة 1998 حول حماية البحوث الجينية وساعدت هذه العملية على إتمام البحوث نظراً إلى أن التبــسيط العــلمي أدى إلــى فهم أهمية هذه البحوث بالنــسبة إلى الجنــس البــشري.

وفي الولايات المتحدة، تندرج المواقف من ظاهرة الاحتباس الحراري ومن التجارب المتعلقة بخلايا المنشأ ومن تدريــس نظرية دارويــن في التطوّر، ضمن الــنقاش الــسياسي.

إن العلوم هي نوع من أنواع المعرفة، وقد جرت العادة أن نسميها المعرفة الواقعية أو الصحيحة. يلعب التبسيط دوراً فعالاً في فهم الوقائع العلمية، ما يساعد على هضمها.

ويؤدي تبسيط العلوم إلى وضع العلم في مسار الفعاليات الإنسانية التي تعتمد على الحقيقة. ليس التبسيط عملية عشوائية بل هو معرفة ملتزمة بنظام وبنسق محددين، وهو نوع من أنواع التواصل بين عالمي العلم والحياة.

من ناحية أخرى، تلعب عملية التواصل الإعلامية في المجال العلمي دور المُعرّف والمُحذّر بالنسبة إلى العامة، إذ تبين الفارق بين ما هو مفيد وما هو خطير. ويعاني إعلامنا العربي من مشــكلة نشـر العلوم وشــرحها في شــكل ســليم، فهو إما يــصورها كــوقائع لا تخص ســوى الخبراء، وإما يــتغاضى عن طرحــها نهائياً.

والأرجح أن حلول هذه المشكلة ليست قصراً صفحات الجرائد. وراهناً، تظهر كثير من الصفحات العلمية في صحافتنا لتكون صفحة لأخبار مشوّشة، وتكتظ أسطرها بالمصطلحات غير المفهومة، إضافة إلى تشوّشها من ناحية ترجمة مصطلحات العلم ونصوصه، ما يوحي بعدم التواصل مع الخبرات المتراكمة في مجال ترجمة النصوص العلمية.

ولا تبدو الوسائط الإعلامية المرئية - المسموعة أفضل حالاً، إذ تغيب عنها البرامج العلمية الموجهة للجميع وبطريقة مسلية.

في إعلامنا العربي لا تهدف الصفحات العلمية إلى إعطاء المعرفة، بل تلعب فقط دوراً «إعلانياً» بالنسبة لبعض الشركات والمنتجات، ما يبعدها عن لعب دورها الأساسي في تثقيف المجتمع وإثراء نقاشاته العامة.

دور النظام التعليمي

يلعب التأهيل المدرسي والجامعي دوراً في بنية الخطاب العلمي وقابليته لمخاطبة الناس، ما يبدو واهن الأثر عربياً. كما يعاني العرب من مشكلة في عملية الإنتاج العلمي، بالنظر لضآلتها.

على النظام التعليمي ان يساعد على الفهم والتفكير، أكثر من التلقي السلبي. ولا يجب تصور الدراسة في الجامعات ذات الاختصاصات العلمية باعتبارها صعبة ومستحيلة. كما ان لأساتذة المدارس دوراً في الحض على معرفة العلوم وتحبيب الطلاب بها، وحضهم على التفتيش عن طرائق حديثة مؤاتية في التعلّم. كما يجدر التنبّه إلى أهمية التخصصات العلمية، المفترض أن تعطى دورها في المجالات المتصلة بعملها.

للدولة أيضا دور مهم من خلال دعم البحوث العلمية. كما يفترض أن يُنظر إلى عملية تبسيط النص العلمي باعتبارها جزءاً من الثقافة، ما يقتضي دعمها بصورة رسمية أيضاً. ولأن ذلك التبسيط يعتبر طريقة من طرق التأهيل الاجتماعي، فإنه يصبح أيضاً جزءاً من الدعاية العلمية، وشكلاً من أشكال ديمقراطية الثقافة والمعرفة.

ويعطي تبسيط النص العلمي للعامة الحق في معرفة موقعها، معرفياً واجتماعياً، بالنسبة لعالم العلوم وبحوثه، لأن الشعب هو مصدر تمويل تلك البحوث، كما يظهر في تجربة الدول المتطورة.

ويؤثر تبسيط النص العلمي على السياسيين في صورة مباشرة، لأن أكثريتهم تتحدث عن «حقائق» العلوم وتقدمها، من دون الإحاطة بها بصورة سليمة.

ويساعد فهم العلوم، عبر تبسيط نصوصها، على إدراك أهميتها. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى التأثير على الموارد التي توجّه لدعم البحوث.

إن أهمية الإعلام لا تقتصر على شرح العلوم، ولا على استدراج الاستثمارات فيه، إذ ان الإعلام يساهم في صنع صورة جيدة ومؤاتية لتقدم العلوم وبحوثها، ما قد يساعد الدولة والمستثمرين على مدّ يد المساعدة للبحوث التي يصعب إنجازها من دون موارد مادية وبشرية مناسبةويوصلنا ذلك للقول إن تبسيط النص العلمي هي عملية سياسية من الدرجة الأولى، سواء أُدرك ذلك أم لم يُدرك!

ويعتبر التمويل من أبرز المشاكل التي يعاني منها عالمنا العربي، إذ تفتقر البحوث العلمية إلى الموارد المالية. وفي معظم الدول العربية، تتدنى موازنة البحوث بحيث تصبح كسراً عشرياً في المئة (أو أقل بكثير) من الموازنة العامة. ويُردّد كثيرون أن تلك البحوث لا تجدي.

والأرجح أن هذا الرأي مبني على إرادة القائمين على الحكم، ما يثير الريبة في وجود إرادة سياسية تقف وراء تجهيل الناس بأهمية العلوم ودورها في حياتهم اليومية.

إن التواصل المعرفي يمر عبر عرض العلوم وتبسيطها، إضافة إلى أن النقاشات بين الجمهور العام والاختصاصيين تساهم في إغناء النقاش عن المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية وغيرها.

ويوصل ذلك للقول أيضاً إن على الباحث أن يتحكّم بخطابه ويعرف كيف يوجهه وإلى من. وفي الدول الصناعية المتقدمة، تستخدم كثير من المختبرات الكبرى شركات متخصصة في الإعلام والعلاقات العامة، لتحقيق هذا الغرض.

ويمتد أثر تبسيط النص العلمي إلى خارج الجمهور العام، ليصل إلى النُخب العلمية نفسها ومؤسساتها ومختبراتها، خصوصاً في الأزمنة المعاصرة التي عادت فيها الاختصاصات إلى التداخل وبالتالي إلى التواصل بعضها مع بعض.

ويصنع التبسيط لغة مشتركة تعمل على تقريب المجالات البعيدة من بعضها البعض، كأن يقيم جسراً بين العلوم الإنسانية والمعلوماتية أو بين علوم اللغة والكيمياء. وفي هذا المعنى، يمكن وصف ذلك التبسيط باعتباره جسراً لعبور البحوث بين التخصصات العلمية المختلفة، ما يعتبر تدعيماً لمفهوم «التعدّد في الاختصاص»، الذي ينادي به كثير من الدوائر العلمية.

نقد العلوم

لقد بات من الشائع عربياً القول إن النقد للأدب والفنون هو عملية أساسية في تطورها. وفي المقابل، ثمة غياب لنقد العلم عن اللغة العربية وكتابتها ونقاشاتها ومثقفيها. وفي هذا السياق، من المتوقع أن يؤدي التبسيط إلى طرح أسئلة حول العلوم وأهمية عملها، ما يحض البحاثة، بدورهم، على التفتيش عن مغزى لبحوثهم. ويُعدّ النقد أيضاً ضرورة فعلية لتطوير العلوم ولدفع بحوثه نحو مجالات من الممكن ألا تكون مطروحة إلا بأثر من تبسيط النص العلمي، وبالتالي إثارة التساؤلات العامة حولها.

إن رهانات العلوم متعددة. ويندرج في رهانات المعرفة أيضاً بناء خطاب حول العلم، يرتكز على محاولة إزالة الالتباس ونشر مفهوم التعددية والاعتراف بوجهات النظر المتنوعة واللجوء إلى الحقائق المتوافرة لحسم الخلافات بطريقة غير قمعية وغيرها. إن الخطاب الثقافي المرتكز على تبسيط النص العلمي يساعد أيضاً في إعطاء العلوم معناها كوسيط بين الإنسان والعالم، ما يجعل ذلك التبسيط شرطاً من شروط بناء الواقع ومتخيلاته المتنوعة.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38862