أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

تحضير الحبر العربي



تقنية تحضير الحبر العربي الأسود


قد يكون لكل خطاط طريقته في تحضير الحبر العربي ، فمنهم من يعتمد عفصات الحديدي فقط، ومنهم من يعتمد الهباب فقط كحوامل لون، ومع ذلك فإننا سنتطرق للطريقة العامة التي تعتبر حلاً وسطاً يمكن لمن يريد أن يضيف عليها أو ينقص بحسب الخبرات الشخصية:

  • استخلاص العفص.
  • تحضير عفصات الحديدي.
  • إضافة الهباب.
  • إضافة السكر أو العسل.
  • إضافة المحلول الصمغي.
  • إضافة المواد الحافظة.

استخلاص العفص: يتم استخلاص العفص عادة من جوزة العفص الغنية جداً بهذا الحمض وتحتويه على شكل غلوكـوزيد، إذ تكسر الجوزة وتطحن وتغلى بالماء حتى يثبت لون المحلول مع استمرار الغلي، نأخذ المحلول الناتج ونصفيه لنأخذ رشاحته ونسخنها مع بعض من حمض الكبريت الممدد فيتحرر الحمض الحر من الغلوكوزيد ويصبح قابلا لتشكيل الراسب الأسود مع الزاج الأخضر وقد يكون من الأفضل التسخين مع الحموض العضوية كحمض الخل أو الحصرم كما وصف ابن البواب، ومن الجدير ذكره هنا أنه حتى لو لم نجر عملية المعالجة مع الحمض وأضفنا الزاج فإن المحلول سيتلون بالأسود لوجود نسب من حمض العفص الحر أساسا ًولكننا نهمل حينها قسما كبيراً من الحمض يمكنه رفع شدة عمق اللون الأسود للحبر الناتج، ويمكننا أيضا اعتماد الشاي أو لحاء شجر البلوط وجذور شجر الرمان وقشوره كبديل أفقر لجوزة العفص، أو يمكننا الاعتماد على مادة التانين التي يتم تداولها باسم ميموزا في مجالات صناعة الدباغة، والتي تكون عادة على شكل مسحوق أسمر اللون خفيف الوزن النوعي نسبياً.

تحضير عفصات الحديدي: تؤخذ الرشاحة ويضاف لها الزاج الأخضر مع التحريك المستمر فيبدأ اللون الأسود بالظهور كدليل على بدء تفاعلات تشكل عفصات الحديدي، ولا يمكننا تحديد كمية الزاج الأخضر الواجب إضافتها بدقة إلا إذا اتخذنا إجراءات مخبرية دقيقة لتحديد محتوى السائل أو الرشاحة النهائية من حمض العفص الحر والتي تتعلق بعوامل كثيرة نجد من أهمها :

  • نوعية المصدر المستخدم: جوزة العفص، شاي، لحاء البلوط …
  • الشروط المناخية للزراعة وموعد القطاف – أي درجة النضج – ومدة الخزن .
  • نسبة الماء للعفص أثناء عملية الاستخلاص بالغلي، ومدة الغلي والنقع بعدها ومردود عمليات التصفية إضافة لدرجة نعومة المادة الخام المقدمة للغلي.

والواقع أننا لو استعرضنا الوصفات التي وضعها السلف الصالح من الخطاطين لوجدنا من ينصح بزاج وربعه عفص وآخرون بعفص وربعه زاج، هذا كله لأن الأمر كان فيه من الحدس والتوقع أكثر مما فيه من العلم.

وحتى نقارن بين الحدس والعلم فإن العلم يطرح المعادلة على الشكل: لو كان وزن المادة الخام مائة غرام وتحوي خمسين غراماً من حمض العفص الحر فإنه يلزمنا في هذه الحالة خمسون غراما من الزاج فقط .

إضافة الهباب: بعد الانتهاء من إضافة الزاج الأخضر نبدأ بإضافة الهباب عبر عمليات تحريك شديدة قدر الإمكان حتى تمام تجانس توزع الهباب في كافة نقاط السائل.

إضافة السكر أو العسل: بعد الانتهاء من إضافة الهباب نبدأ إضافة السكر أو العسل بنسبة 5% مبدئياً.

إضافة المحلول الصمغي: نبدأ بإضافة محلول الصمغ العربي حتى حصولنا على درجة اللزوجة المطلوبة، أما عن تحضير محلول الصمغ العربي فإنه من المفيد التحدث عن خطواته لما لها من أهمية:

ينحل الصمغ العربي بصورة تلقائية في الماء ليشكل ما يسمى باللعاب دون أن تلعب درجة الحرارة أي دور يذكر، ذلك أنه كما يرينا الجدول التالي فإن معدل ما يزيد من الانحلال هو 3% بفارق من الدرجات يبلغ 65 ْم.

انحلال الصمغ العربي بالماء

نسبة الانحلال المئوية درجة الحرارة المئوية
37 25
38 50
40 90

وهكذا نرى أنه من غير المفيد اللجوء لغلي الصمغ إلا إذا كان الغرض القضاء على خميرة الأوكسيداز وفي هذه الحالة يتفكك بعض الصمغ مما يضطرنا لوضع نسبة تتجاوز ال40% أساساً، وعادة نأخذ 400 غرام من الصمغ ونتمم الوزن حتى الكيلو غرام بالماء العادي ونحرك كلما سنحت لنا الفرصة حتى تمام الانحلال حيث نلجأ لعملية ترشيح دقيقة قدر الإمكان ويكون لدينا آنئذ لعاب صمغي جاهز للاستخدام.

إضافة المواد الحافظة: بعد الانتهاء من إضافة اللعاب الصمغي نضيف المواد الحافظة كالشبة أو بنزوات الصوديوم وقد ترافقها أحيانا الإضافات الخاصة كالكافور والصبر

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 19832