أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

تحضير عينة التحليل


المبادئ الأساسية لتحضير العينات للتحليل 

 من الأمور النادرة التي يصادفها الكيميائي تحليل عينة ما دون إعدادها بشكل تمكنه من تحليلها بسهولة. ولذلك يجب على كل كيميائي أن يتعرف على الإجراءات المنصوص عليها بدقة. وقبل البدء بالتعرف على الإجراءات يجب أن يتم التفريق بين العينة والمادة المطلوب تحليلها: العينة (المادة الأم أو المحلول الأم) (Matrix): هي المادة الخام الحاوية على المادة المطلوب تحليلها بالاضافة إلى مواد أخرى ثانوية ممكن أن تكون معقدة وتتداخل مع المادة المراد تحليلها وتؤثر في النهاية في دقة النتائج إذا لم تؤخذ بعين الاعتبار. المادة المراد تحليلها:(Analyte ): هي مادة (عنصر او مركب) من مواد المحلول الأم مطلوب معرفة ماهيتها بدقة. الأهداف الرئيسية لإعداد وتحضير العينة (Sample Preparation Objectives): فصل المادة المراد تحليلها عن بقية مكونات المحلول الأم. إزالة أنواع التداخلات التي يمكن أن تحدث. زيادة تركيز المادة المراد تحليلها في حال كان تركيزها أخفض من حساسية جهاز التحليل، أو تخفيض تركيزها في حال كانت موجودة بتراكيز عالية مقارنة بحساسية جهاز التحليل. ملاحظات هامة عند أخذ العينات: يجب أن تكون العينة متجانسة بشكل جيد وممثلة لكامل المواد المراد دراستها. ان تكون متوفرة بكميات كافية لاتمام اجراء الاختبارات المطلوبة. من المهم الحفاظ على سلامة ونوعية مكونات العينة عند جمعها وتحضيرها ومن ثم تحليلها. ضمان الحد الأدنى من الخسائر الناتجة عن تدهور،تبخر أو تلوث مكونات العينة. يجب وضع العينة في حاوية نظيفة تماما وخالية من أي ملوثات يمكن أن تؤثر في صحة النتائج. في النهاية يجب أن لا ننسى وضع ملصق يعبر عن محتوى العينة والتسمية الصحيحة وتفاصيل عن مكان وزمن ونوع العينة المراد تحليلها. التعامل مع العينة (Sample Handling): في البداية وقبل قبول العينة لاعدادها وتحليلها يجب توثيق وكتابة تفاصيل العينة بشكل صحيح ودقيق وذلك من خلال فحص العينة بصرياً لمعرفة لونها وماهيتها ودرجة تجانسها ومدى تخربها بملوثات أخرى في حال وجودها، بالإضافة إلى كميتها (هل هي كافية لاختبارها بالأجهزة المتوفرة في المختبر). ويجب أن لا ننسى اجراء اختبارات في بيئة نظيفة، حساسة، خالية من الملوثات ومؤمنة بشكل جيد من أجل العينات السامة والخطرة. فصل المادة المراد تحليلها (Analyte Removal): يوجد العديد من التقنيات التي يمكن من خلالها فصل وتنقية العينة المراد تحليلها عن باقي المكونات الأخرى: الاستخلاص سائل – سائل: عن طريق تجزيء أصناف مواد العينة بين سائلين غير قابلين للامتزاج ( العينة المراد تحليلها تنحل في أحدهما ولا تنحل في الأخر). الاستخلاص صلب – سائل: يعتمد نفس آلية الاستخلاص السابقة. ترسيب المادة المراد تحليلها عن طريق تفاعلها مع مادة اخرى تشكل معها راسب لاينحل في الطور السائل الموجودة فيه ثم يتم فصلها بالترشيح أو بالطرد المركزي. التقطير المجزأ لفصل السوائل عن بعضها البعض اعتماداً على نقطة الغليان لكل سائل. الفصل بالطرق الأنزيمية. زيادة تركيز العينة أو تمديدها (Sample preconcentration or Dilutions): يجب زيادة تركيز العينات ذات التراكيز المنخفضة لجعلها قابلة للتحليل والقياس بأجهزة التحليل، وأكثر الطرق شيوعاً لهذا الغرض هي التبخير. أما بالنسبة لتمديد العينة لتخفيض تركيز العينات ذات التراكيز العالية (فوق مدى قياس جهاز التحليل) ويتم تمديد العينة بمرحلة واحدة أو على عدة مراحل. لكن عند التمديد عدة مرات يجب الانتباه إلى الدقة في القياس وذلك لأن الخطأ سيتضاعف في كل مرحلة من مراحل التمديد (يفضل استخدام ماصة ميكروية لضمان الدقة في القياس). ترشيح العينة (Sample Filtration): يمكن أن يحتوي محلول العينة على جسيمات صلبة صغيرة ميكروية يؤدي وجودها إلى انسداد أعمدة الكروماتوغرافيا أو فتحات أنظمة التحليل. لذلك يتم أخذ العينة في حقنة ليصار إلى ترشيحها عبر مرشحات ميكروية وتجمع الرشاحة في قارورة نظيفة. تخزين العينة (Sample Storage): يفضل البدء بالتحليل مباشرة بعد تحضير العينة للقياس والاختبار. يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند تخزين العينة من حيث درجة الحرارة و مدى حساسيتها للضوء. يجب تخزين العينات في أوعية مغلقة باحكام لضمان عدم تلوثها أثناء التخزين. في النهاية يجب أن نضع في أذهاننا أنه حتى الأجهزة الأكثر تطوراً يمكن أن تنتج عنها بعض الأخطاء إذا لم يراعى الدقة والاحتياطات الضرورية عند أخذ العينة وتحضيرها

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38752