أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

تطوير الجودة




                                      تطوير الجودة 


الوصول الى الجودة في المنظمة مطلب إداري بل يجب أن يكرم كل من شارك في هذا الجهد، ولكن الوصول إلى منتج ذو جودة عالية لا يكفي في زمن العولمة، نظراً للتنافس الكبير بين المنظمات المقدمة للنشاطات المتشابهة.


وينسحب ذلك على المنظمات التربوية .



وعلى سبيل المثال ( المدارس الأهلية ) في المملكة العربية السعودية نجدها تهتم بمسألة مقدار الرسوم الدراسية ـ وهو حق من حقوقها ـ بالنظر إلى نوع المنهج الذي سيقدم للطلاب، مع التركيز على المواد الدراسية ذات الاقبال الكبير (الحاسب الآلي ـ اللغة الإنجليزية)، اضافة الى مقارنة مايقدم في المدارس الأهلية الأخرى نظير ماتقدمة المدرسة مكان المقارنة.


وبالتالي فأن المستفيد أو العملاء في هذه الحالة هم شريحة الطلاب، من حيث المادة العلمية التي سيحصلون عليها ومدى ملائمتها لسوق العمل حين الحصول على الشهادة الدراسية.


* ـ وحتى يتم ضمان استمرارية الجودة في المنظمة ( المدارس الأهلية ـ مثلاً )، يتطلب العمل على تطوير جودة المنتج، لأن المنتج اذا توقف عند مستوى جودة معينة ولم يطور، عندها سوف يأتي منتج أخر يصل الى مستوى المنتج الاول ومن ثم يتفوق عليه، ويبقى المنتج الاول مكانك سر.


ولعل ذلك يقود افتراضاً إلى تطوير جودة المنتج، وهو مايعرف بمصطلح تطوير الجودة Quality Improvement .


* ـ تطوير الجودة هو العمل على تقليل الإختلافات بين الإجراءات القائمة عن الإجراءات المثالية .. 


وهذا التعريف يحدد لنا تعريف المشكلة، وهو الفرق بين المفروض أن يكون (الهدف المثالي) والواقع فعلاً.


فكلما كان الفرق ضئيل جدا نستطيع أن نجزم أن الإجراءات تسير على النهج المطلوب، وخاصة اذا لم يكن هناك فرق، بمعنى أن المفروض يساوي الواقع فعلا ..


وكلما كان، الفرق بين المفروض أن يكون والواقع فعلا كبير، عندها نستطيع التأكيد على بروز مشكلة تحتاج الى علاج، ويكون ذلك باستخدام طرق تطبيق أساليب الجودة المختلفة، ومن ثم تطويرها.


* ـ اذاً عند البدأ في القيام بإجراء أي تطوير لعمل، وليكن إجراءات إدارية في المنظمة، يجب أولا التعرف على حجم المشكلة ويكون ذلك من خلال قياس متوسط الأداء أو الإجراء مكان الدراسة، ثم تعمل خطة معينة لتطوير الأداء، ثم يتبع ذلك قياس مستوى الأداء مرة أخرى بعد فترة زمنية محددة مسبقاً، للتعرف على مقدار التقدم والتطوير الذي حدث من خلال الخطة الموضوعة سلفاً، ومن ثم نسطيع أن نقرر ما اذا كانت اجراءات التطوير تسير بالشكل المناسب أم لا.


* ـ ويوجد هناك بعض الأساليب ذات العلاقة بتطوير الجودة منها :


* ـ أسلوب المقارنة المرجعية Benchmarking 


المقارنة المرجعية هي أحد الأساليب التي تساهم في تطوير الجودة من خلال العمل على مقارنة مستوى الأداء للمنظمة مع منظمة أخرى، تقدم نفس خدمات المنظمة مكان الدراسة، ولكن مستوى أداءها ذو جودة عالية.


* ـ ومن الإجراءات التي تستخدم في أسلوب المقارنة المرجعية :


تحديد فكرة المشروع الرئيسية ومن ثم الاختيار المثالي للشركة التي سوف يقارن معها.


التخطيط : وضع حدود الأهداف والتطوير.


تجميع المعلومات والبيانات الإحصائية .


التقويم المستمر ـ الختامي .


التطبيق والتنفيذ والتطوير للحصول على الأداء المتميز.


مراقبة التطبيق .. مع التقويم فالتطوير.


تجديد وتحديث معايير المقارنة المرجعية.


* ـ أسلوب إعادة هندسة الإجراءات Reengineering


إعادة هندسة الإجراءات يعرف على أنه محاولة التطوير باستخدام إعادة التفكير في سير الإجراء التقليدي للحصول على تطوير في الإجراء أو في التكلفة أو في سرعة الإنجاز، وغيرها.


ويكمن النجاح الفعلي للتطوير هنا في العمل على التعرف جيدا على الإجراء المتبع ومن ثم التفكير الإبداعي لتجنب الأسلوب التقليدي في سير الإجراء للحصول على جودة الأداء بأقل التكاليف، بالإضافة الى أهمية الإستفادة من التقنية الحديثة لتدعيم هذا التطوير.


ويُفترض مراعاة أن تطبيق أسلوب إعادة هندسة الإجراءات يكون أقل فاعلية اذا استخدم بمفرده، بينما اذا تم الإستفادة من أسلوب المقارنة المرجعية مع إعادة هندسة الإجراءات فإن ذلك سوف يساهم كثيراً على التطوير 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 20801