أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

الجوده والتطوير

الجودة الشاملة ذلك البريق اللماع الذي الذي يخطف الأبصار ،، و يسحر الألباب ،،، 
 
 أن الجودة قبل أن تكون أداة من أدوات التطوير ، هي ثقافة مؤسساتية ، تتبناها المؤسسة بجميع منسوبيها ، و توضع على ذلك الخطط و السياسات و الاجراءات . 
و لكن الجديد الذي أضيفه هنا هو أن ثقافة الجودة الشاملة تتميز بـ : 
المرونة : و معنى ذلك : أنها يجب أن تتوافق مع المنطلقات الأساسية للثقافة العميقة للمجتمعات التي تتبناها . 
و لا أدل على ذلك من / فشل تطبيق الجودة الشاملة لا أقول : في دولة من دول العالم الثالث ، و لكن في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود ثقافة العصر الحديث ( شئنا أم أبينا ) لأكثر من عقدين من الزمن ، و السبب في ذلك أنها ( ثقافة الجودة الشاملة بمفومها الياباني ) غير قابلة للتطبيق في الولايات المتحدة ذات الثقافة الرقمية ( الكمية لا النوعية ) ـ رغم أن حامل لوائها في تلك المرحلة أمريكي ـ بينما نجحت من المحاولة الأولي في اليابان ذات الثقافة النوعية ( لا الرقمية ) و التي تحتفي بالشعارات الرنانة ( و لكن تعطيها قيمتها المستحقة ) . 
و من هنا أعود لأحدد الخطوة الأولى لتطبيق الجودة الشاملة بعد هذه المقدمة : 
الخطوة الاولى : دراسة التجارب السابقة ، و تحليلها ، و استخلاص النتائج منها . 

و للأسف الشديد أننا في ثقافتنا ( .... ) المعاصرة ، أعني الثقافة التي تتحكم في أتجاهاتنا و آلية اتخاذنا لقراراتنا . نميل إلى : التلقي و الارتجال . 
تعمنا التلقي بإحترافية من خلفيتنا التعليمية ( في المدرسة ) و التربوية ( في الأسرة ) ، فالنقاشات و الحوارات لها آثار جانبية على الصحة قد تفوق كل العقاقير الطبية التي بتاع في الصيدليات المنتشرة في كل زاوية من زوايا مدننا الحبيبة .

و تعلمنا الإرتجالية و باحترافية أيضا من خلفيتنا الإجتماعية و التي يمكن أن نطلق عليها تجاوزا ( قروية ) . حيث الصلاحيات المطلقة لبعض الأفراد ، ربما لسابقيتهم ( المثل يقول من سبق لبق ) في التعلم أو المكانية الإجتماعية . و الإعتراض على هذه الحفنة العصامية التي سبقت ( حصلت على الشهادة العليمة قبلا أو ورثت المكانية الاجتماعية عن الآباء و الأجداد ) يعتبر نوعا من الخروج على نظام المجتمع . 
الخطوة الاولى : دراسة التجارب السابقة ، و تحليلها ، و استخلاص النتائج منها . 
لماذا فشلت عملية تطبيق الجودة الشاملة في العديد من مؤسساتنا ( والعديد هذه تجاوزا ) ؟
هذا السؤال الذي يجب أن تطرحه أي منظمة تنوي تطبيق الجودة .
فالنتيجة التي ستحصل عليها المنظمة تكاد تتطابق مع أي نتيجة تحصل عليها منظمة أخرى تتطابق معها في الطبيعة . أليس كذلك ؟


و إذا أرادت المنظمة التالية أن تحصل على نتيجة مختلفة ، فقط تحتاج أن تعمل شيئا مختلفا ، أليس هذا منطقيا ؟
و رغم بساطة هذه المعادلة في الطرح ، إلا أنها غاية في الصعوبة عند التطبيق لمن لم يتحرر من الثقافة السائدة ( الارتجالية ، و التسلطية ) 
لماذا ؟ 
فقط لأن الجودة ثقافة . و الثقافة لا تفرض بل تنشر . أليس كذلك ؟
 
الخطوة الاولى : دراسة التجارب السابقة ، و تحليلها ، و استخلاص النتائج منها . 
هل هذه العملية منطقيا و عمليا سهلة أم صعبة ؟ 
أترك لك الإجابة .
لأنها تختلف من وقت إلى وقت ، و من شخص إلى شخص ، و من .... إلى ...



الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 36888