أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

تقويم البرامج

تقويم البرامج العامة والمحلية (إطار مفاهيمي)

3

 
  يمكن القول بأن تقويم البرامج  العامة والمحلية هو حجر الزاوية في أداء الإدارة  العامة والمحلية وتطوير هذا الأداء، بيد أن العديد من وحدات الإدارة  العامة والمحلية العربية تعاني في الأغلب الأعم من مشكلات رئيسية في إجراء تقويم علمي فعال  للبرامج  العامة والمحلية، ولوحظ أن هذه المشكلات قد تعود بالأساس إلى عدم وجود إدراك بالقدر المنشود لدى الكثير من العاملين في الإدارة  العامة والمحلية لمفهوم التقويم العلمي وأسسه وآلياته؛ ومن ثم يجدر بنا في هذا المقال محاولة إلقاء الضوء بشكل سريع على الإطار المفاهيمي لتقويم البرامج  العامة والمحلية.
 
   بداية فإن التقويم في اللغة (حسبما جاء في معجم المصطلحات الفقهية، والمعجم الوسيط، والمعجم الرائد، وغيرها من المعاجم) لها عدة معان، منها: أحسن تقويم (أكمل تعديل وأحسن صورة)، وتقويم النصاب (وضع قيمة له)، وتقويم السنين (حساب الزمن بالأيام والشهور)، وتقويم البلدان (تعيين مواقعها وبيان ظواهرها)، وتقويم السلعة (تحديد البدل العادل عنها)، وتقويم النقود (إعادتها إلى قيمتها الأصلية)، وتقويم الأسنان (إصلاح إعوجاجها)، وتقويم السلوك (تعديله). 


 
 أما بالنسبة للمفهوم العلمي لتقويم البرامج والمشروعات، فهناك عدة تعريفات كل واحد منها يشير إلى استعمال مقياس  أو معيار قيمي لنتائج برنامج ما، حسبما أشار Dunn  William في كتابه Public Policy Analysis: A Introduction، بينما يعرف البنك الدولي  World Bank التقويم على أنه عملية دورية  لتقويم مدى جدوى وأداء وكفاءة برنامج أو مشروع ما وتأثيره فيما يتصل بالأهداف الموضوعة، وهناك تعريف آخر للتقويم  أشار إليه  Blaine Worthen وآخرون   بأنه  استخدام مقاييس أو معايير ذات سند علمي لتحديد قيمة برنامج ما ومدى فاعليته وذلك طبقا لهذه المعايير؛ وهكذا فإن التقويم يستخدم مناهج وطرقًا بحثية  تتضمن تحديد معايير للحكم على جودة برنامج، ثم جمع كافة المعلومات عن هذا البرنامج لتطبيق هذه المعايير عليه؛ وذلك من أجل التوصل إلى توصيات تهدف إلى الوصول بالبرنامج إلى أعلى درجات الفاعلية.
 
   ويمكن ملاحظة أن معظم التعريفات متداخلة، وترتكز على عنصر هام، وهو التوصل إلى حكم ما بشأن قدرة برنامج ما على تحقيق أهدافه؛ وذلك استنادا إلى أسس علمية،  بيد أن تعريف البنك الدولي يضيف عنصرا هاما وهو دورية ذلك التقويم؛ الأمر الذي يقتضي إجراء تقويم أثناء عملية التنفيذ وذلك من أجل المبادرة بتصحيح أي خطأ أولا بأول، ويثير ذلك الأمر بدوره موضوعا هاما وهو فعالية الرقابة على التنفيذ وإجراء تقارير دورية علمية، وهي عملية في غاية الأهمية وتتطلب جهدا كبيرا ومنظما.
 
  ويعد  التقويم  عملية مهمّة لتفعيل إدارة المؤسسات العامة والمحلية؛ إذ في وسعه أن يلعب دورا مهمّا على أربعة مستويات : أولها: -التأثير في عملية تحليل السياسات العامة وصياغتها، وثانيها: -تحسين عملية تخصيص الموارد وإعداد الموازنة، وثالثها: -تحسين برامج ومشاريع الاستثمار وذلك من خلال إسهام عملية التقويم في إحداث ثقافة للإنجاز داخل المؤسسات الحكومية المحلية، ورابعها: -مراجعة المهام الرئيسية للمؤسسات العامة المحلية ومدى جدواها وأدائها وتكلفتها؛ مما قد يؤدي إلى إعادة تنظيم هذه المؤسسات.
 
  ومن ثم تهدف عملية تقويم المشروعات العامة والمحلية إلى التوصل إلى عدة نتائج، أبرزها: التحقق من أثر الخدمات المحلية على متلقيها، وتحسين آليات تقديم الخدمات المحلية لتصبح أكثر كفاءة وأقل تكلفة، والتأكد من أن ما يتم تنفيذه فعلا هو ما تم التخطيط له، ويتم هذا فى حالة إجراء تقويم أولي، وتوضيح أهداف البرنامج المحلي وعملياته وأنشطته ونتائجه والتأكد من مدى ترابطها ومدى أفضليتها بالنسبة للبدائل الأخرى؛ وذلك لمساعدة المخططين على الدقة في الاختيار والتأكد التام من مدى فعالية البرنامج  المحلي في تحقيق أهدافه المنشودة.
 
ويمثل التقويم (كما أوضحت د.سلوى جمعة)المرحلة الأساسية الأخيرة من مراحل تحليل السياسات بعد المراحل الثلاث الأولى وهي: طرح السياسات ووضعها في جدول الأعمال، ثم صياغتها، وبعد ذلك صناعة القرار الخاص بها؛ حيث يؤدي التقويم (كما أشار Dunn William) عدة وظائف رئيسية في عملية تحليل السياسات أهمها: هو تقديم معلومات صحيحة تكشف عما تم تحقيقه من الأهداف المنشودة، كما يستخدم التقويم في إجراء تعريف جديد أو مراجعة لبدائل سياسات ما؛ وذلك من خلال توضيح مدى ضرورة التخلي عنها واستبدالها بأخرى.
 
  وثمة مؤشرات أساسية متداخلة لعملية التقويم (كما أوضح Dunn وآخرون) يمكن التوصل إلى كل مؤشر من خلال الإجابة على تساؤل رئيسي، وذلك على النحو التالي: تقويم الفعالية Effectiveness (يتطلب ذلك الإجابة على تساؤل: هل تم تحقيق النتائج المستهدفة؟)، وتقويم الكفاءة Efficiency (يثير تساؤلا بشأن مدى  حجم الجهود اللازمة لتحقيق النتائج المستهدفة)، وتقويم الكفاية Adequacy (يتطلب الإجابة عن تساؤل:إلى أي مدى يسهم تحقيق النتائج المستهدفة في حل المشكلة المستهدف حلها)، وتقويم العدالة Equity  (يشير إلى تساؤل: هل الأعباء والمنافع موزعة بشكل عادل بين الأطراف المختلفة ذات الصلة بالبرنامج المحلي؟)، وتقويم الملائمة Appropriateness ( يتم من خلال الإجابة على تساؤل: هل النتائج المستهدف تحقيقها مفيدة؟)، وتقويم الاستجابة Responsiveness (أي هل تستجيب مخرجات برنامج ما لحاجات وتفضيلات الأطراف المستهدفة؟)، وتقويم القدرة على الاستمرارية  Sustainability (أي هل يمكن الاستمرار في تنفيذ برنامج ما أم يتعين تعديله؟)
 
 
 
  وأخيرا، تتعدد النماذج العلمية لتقويم البرامج  العامة والمحلية، ويتوقف استخدام أي من هذه النماذج على عدة عوامل، أبرزها توقيت إجراء التقويم؛ حيث عند إجراء التقويم قبل بداية أو مع بداية تنفيذ البرنامج المحلي يتعين استخدام نموذج الإطار المنطقي logical framework،  وعند إجراء التقويم أثناء تنفيذ البرنامج يتعين استخدام نموذج تقويم سير العملية process evaluation، وعند إجراء التقويم بعد انتهاء البرنامج المحلي مباشرة يتطلب استخدام نموذج تقويم النتائج outcomes based evaluation، وعند إجراء التقويم بعد مرور فترة ليست بالقصيرة على تنفيذ البرنامج المحلي يتطلب الأمر استخدام نموذج تقويم الأثر impact based evaluation 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38370