أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

خطوات الإدارة صفية

ثماني خطوات لإدارة صفية ناجحة



 ابرز المهارات التي يمتلكها المعلم الناجح الإدارة الصفية الموفقة ؛ إذ إن إدارة الصف تحتاج إلى فهم واع لخصائص الطلاب ، وطبيعة البيئةأأ 

المحيطة ، وظروف البيئة المدرسية وتحتاج كذلك إلى إلمام كاف بقضايا علم النفس التربوي ، كل ذلك ينبغي أن يمتلكه المعلم من أجل إدارة صفية ناجحة

وفي سبيل إدارة صفية ناجحة
1- يحرص المعلم على الاحتفاظ بوقاره ، واتزانه الانفعالي واستقراره النفسي وبخاصة في المواقف الطارئة التي يفتعلها بعض الطلاب ، فلا ينبغي للمعلم أن يتلوّن انفعاليا أو سلوكيا حتى لا يعطي فرصة للطلاب لاستثارته ، وحتى يتمكن من التصرف التربوي الصحيح في المواقف التي تتطلب علاجا تربويا حازما وواعيا .
 
2- يسعى للنأي بنفسه عن المواقف المُحرجة مع طلابه ، ومن أبرز هذه المواقف أن يكون أحد الطرفين ( المعلم ، الطالب ) غالبا أو مغلوبا ، فقد يقول المعلم لطالبه : إما أن تخرج أو أخرج أنا !
 
3- إن المعلم عليه أن يحسن معاملة طلابه ، وأن يكسب ودهم بطريقة تربوية صحيحة     وأن يكون على وعي بخصائص كل طالب ؛ حتى يتمكن من توقع السلوك قبل حدوثه
 
4- يتابع طلابه متابعة مستمرة في كل لحظة من لحظات الموقف الصفي ، فلا ينبغي أن يشعر الطالب أنه بعيد عن عين معلمه ؛ لأنه حينئذ يمكن أن يأتي بأفعال تشوش عملية الاتصال ، أو يُصدر أصواتا تعكر صفو الصف ، أو ينشغل عن فعاليات الدرس بعبث في أدواته ، أو قد يخرج كتابا وينغمس في حل واجب لم يتمكن من إنجازه في البيت ، وقد ينشغل بإعداد لاختبار في حصة تالية .
 
ومن هنا ينبغي التأكيد على أن المعلم يتابع طلابه كأن له ألف عين
5- يوزع أسئلته الصفية توزيعا عادلا ، مُراعيا الفروق الفردية ، مُشعرا كل طالب بأنه في بؤرة الاهتمام ، ومن المهم في هذا المجال أن يشعر الطالب بالعدل وذلك من خلالإشراك جميع الطلاب في النشاطات الصفية
 التوزيع العادل في النظرات وتعبيرات الوجه -  
التوزيع المدروس لتحركات المعلم وقربه وبعده عن الطلاب -
وحين يرفرف العدل ، يفقد الطالب كل مسوغ لإثارة الشغب ؛ فالشعور بالظلم هو المحرك غالبا لإحداث السلوك غير المرغوب فيه
 
6- يرفض الإجابات الجماعية ؛ لأنها تقلق النظام ، وتخلق جوا من الفوضى وتفوت تحقيق الأهداف بصورة صحيحة ، وتزرع اتجاهات سيئة ، فالأعلى صوتا هو الذي يظفر بالإجابة ومن هنا يمكن القول : إن المعلم عليه أن يغرس في طلابه منذ اللحظة الأولى حب النظام والتفاعل المنضبط ، وعليه كذلك أن يواظب على غرس هذا السلوك دون كلل أو ملل .
 
7- يتجنب ترك الطالب بلا عمل ، فينبغي أن يكون الطالب منشغلا الوقت كله بنشاط نافع مخطط له ، وبخاصة في الفترات التي قد ينشغل فيها المعلم بحوار مع طالب ، أو بتصحيح ورقة   أو بكتابة على السبورة أو بتعليق وسيطة تعليمية
 
8-التنويع في :
v   طرائق التعلم ، واعتماد الطرائق التي تجعل المتعلم هو من يقوم بعملية التعلم ، وبشرط أن تكون هذه الطرائق ملائمة لخصائص المتعلمين ولطبيعة المادة العلمية والخبرة التربوية . 
  
v   الأنشطة ، ينبغي أن ينوع المعلم بين النشاطات الشفهية والنشاطات الكتابية ، ويهتم كذلك بنشاطات فردية وأخرى جماعية وفقا لخصائص طلابه بحيث يجد كل متعلم نفسه في هذه النشاطات 
 
v   أساليب التقويم، ونقصد هنا التقويم البنائي والتقويم الختامي ، فطريقة تقويم الناتج التعليمي الأول يجب أن تختلف عن طريقة تقويم الناتج التعليمي الثاني وهكذا ، وهنا يلجأ بعض المعلمين إلى ما يُسمى " ورقة العمل " ، وهنا كذلك يجب العناية بمحتوى ورقة العمل بحيث ل تحتوي إلأى على الناتج محل  التقويم ؛ حتى لا يتشتت المتعلم  ، ولنا عودة لمناقشة ورقة العمل وصفاتها ومعايير بنائها وطرائق توظيفها .
  
v   نبرات الصوت؛ إذ إن الصوت الرتيب يدفع الطالب دفعا إلى الملل ، بل يدفع جيوش النوم إلى أن تهجم عليه  ، وكذلك ينبغي أن تكون درجة ارتفاع الصوت مناسبة ؛ لأن الصوت المرتفع يزعج المتعلم ، ويحدث تشويشا في مراكز الاستقبال والتفاعل ...
 
v   تحركات المعلم، فلا ينبغي أن يقف المتعلم جامدا في مكان واحد ، ولا ينبغي كذلك أن يكون المعلم أسير المنصة ، فلا يبتعد عن جهاز الحاسوب ، أو لا ينأى عن السبورة ، بل يتحرك حركات مدروسة هادفة بين طلابه ليصشعر كل طالب مهما كان موقعه في الصف أنه قريب من معلمه وأنه في " بؤرة " اهتمامه 
 
فهذا التنويع يشبع حاجات الطالب ، ويبعد عنه شبح الملل
 
 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 19935