أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

درس عملي من البرت


دروس عملية في الحياة من البرت اينشتاين

يظهر في كثير من الأحيان رجل يستطيع أن يرى العالم بطريقة مختلفة، حيث يمكن أن تغير رؤيته الأساس الذي نعرفه تجاه العالم.

نتحدث اليوم عن البرت اينشتاين حيث كان عمره 22 عاماً عندما ظهر للعالم. وكان يدرك التصميم الخفي له مؤكداً على قوانين الطبيعة. كان اينشتاين خلال حياته يبحث عن الانسجام، ليس فقط في علومه بل أيضاً في عالم الرجال. العالم أراد معرفة البرت اينشتاين وقد بقي لغزاً لأولئك الذين أرادوا أن يروا فقط وجوه العامة بالنسبة له على الأقل.

على الرغم من ذلك، فإننا نعرض بعض الدروس العملية التي من الممكن أن نستفيد منها من تجرب البرت اينشتاين:

1. تتبع فضولك

أنا لا أملك أي موهبة خاصة. أنا فقط فضولي بشغف

إنّ الفكرة التي يريد أن يوصلها لنا من خلال هذا الرسالة تقول بأنّ الفضول ساعده على التقدم خلال حياته. ربما يمكن القول بأننا فضوليين، ولكن غالباً ما نستسلم عندما نريد أفعالاً تظهر لنا وتجيب عن أسئلتنا.

تتبع فضولك، مهما كان ففي النهاية سوف يصبح أعمق وأعمق. ابحث في الأماكن التي لا يتوقع منها أحداً أية  نتائج تذكر. اجعل نظرك يبحث دائماً وأجب عن الاسئلة وسوف تذهل.

2. المثابرة لا تقدر بثمن

ليس لأنني شديد الذكاء، بل لأنني أبقى مع المشاكل طويلاً

بالإضافة إلى اينشتاين، فإنّ الكثير من الباحثين أكدوا على أهمية المثابرة، مؤكدين بأنها من أوصلهم إلى استكشافاتهم الكبيرة.

حيث قالوا بأنّ أي مشكلة تفكر بها تملك على الأقل حلاً وحيداً. إذا بقينا مع المشكلة مفكرينا بها من كل الجوانب فإننا سوف نجد لها على الأقل حلاً وحيداً.

لذلك أي شيء تفكر به، مثل نظرك، فإنك دائماً سوف تجد شيئاً في هذا الطريق إذا أضفت المثابرة إلى شخصيتك. لا تستسلم للمشاكل التي لا تجد لها حلاً.

3. ارتكب أخطاء

الشخص الذي لا يرتكب أخطاء، فإنه لا يجرب شيئاً جديداً

لا نقصد بالمعنى أنه “ارتكب أخطاء وسوف تتبع طريق اينشتاين”، وإنما نقصد بأنه يجب علينا أن نواجه بقوة مخاوفنا والمجهول. ربما نريد أن نذهب للعمل في ألاسكا ولكننا لن نستكشف كيف هو الشعور أثناء العمل في ألاسكا إذا بقينا في شيكاغو.

كن جريئاً لكي تستكشف وكن جريئاً لارتكاب الأخطاء. فهذا ما يميز الإنسان الناجح وغير الناجح. لن نتعلم كيفية التغلب على جوانبنا الضعيفة إذا لم نملك الجرأة على التجربة وارتكاب الأخطاء.

4. ابتكر الفائدة

لا تسعى لأن تكون ناجحاً، بل اسعى لأن تكون نافعاً

الكثير من الناس تدرك معنى كلمة “نجاح” بشكل خاطئ. فهي لا تعني أن تكون غنياً، وأن يكون لك أشخاص يديرون العمل بدون أن يكون لك وجود. النجاح هو أن تحقق كل ذلك خطوة بخطوة وبذلك سوف تقدر كل الأشياء من حولك. الشخص المثابر يملك الأخلاق، الأدب، الاستقامة والصدق. كل هذه الأشياء يجب أن يسعى للحصول عليها.

5. المعرفة تأتي من التجربة

المعلومات ليست معرفة، المصدر الوحيد للمعرفة هي التجربة

عندما نرى شخصاً مؤهلاً وملائماً في وضع معين نستنتج بأنّ هذا الشخص مُتمرس. ليس لأنه يقرأ كثيراً أو يمتلك مكتبة كبيرة في منزله، ولكن لأنه خاض مواقف مختلفة في حياته مما أكسبه معرفة جيدة في هذا المجال.

علينا أن نسعى لأن نرتكب الأخطاء وأن نكسب الخبرة لكي نجتاز المشاكل. هكذا نكون قد اكتسبنا الخبرة

6. تعلم قوانين اللعب وعندها سوف تلعب بشكل أفضل

عليك ان تتعلم قواعد اللعبة. وعندها سوف تلعب بشكل أفضل من أي أحد آخر

إننا نُدرّس قوانين لعبة الحياة. سواء أحببناها أو لا فإننا نتعلم بأن نلعب عن طريق القوانين. على سبيل المثال، قواعد اللعبة لكي تصبح ناجحاً هي المواظبة، المحافظة وكسب الخبرة في كل الأوقات.

إذا تعلمنا بأن نواظب وأن نحفظ وأن نكسب خبرات جديدة، فإننا سوف نكون دائما على بعد خطوة من أي شخص آخر. وبالتأكيد هذا لا يعني بأن يكون سلوكك مثل أي شخص آخر أو تقلد الأشياء التي يقوم بها غيرك. حالما تملك الفهم الكامل لقوانين اللعبة فإنك تستطيع أن تلعب بشكل أفضل. تحدى قوانين اللعبة … أو قم بتغيرها.

7. التخيل قوة

التخيل هو كل شيء. إنه العرض للميزات القادمة للحياة. التخيل أهم من المعرفة

عندما نقوم بمسح مصطلحات المعرفة والخبرة فإن التخيل يشبه عالماً ثلاثي الأبعاد ضمن دماغنا. أنا اعتقد بشكل راسخ بأن التخيل يأتي من المعرفة والخبرة والقراءة. قوة التخيل هي القدرة على تشكيل لوحة واضحة عن كيفية المستقبل إذا قمت بأشياء عملية. لنأخذ هذا المثال:

ألعب كرة القدم وأملك الكرة. إذا أردت أن أركلها فإنني أملك القليل من الخيارات. الأسوأ هو أن أخسر الكرة. ولكن إن استطعت أن اتجاوز لاعباً منهم، فإنني سوف افتح اللعبة بشكل إيجابي تجاهنا.

التخيل سوف يكون أصعب من ذلك عندما تكون الحياة تنتظرنا لكي نقوم بمواقف معينة. التخيل هو ماذا سوف يخدمنا بشكل أفضل.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38370