أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

رحلة داخل عقول $

رحلة داخل عقول جميلة $

                      



الرحلات أنواع، فقد يرتحل الانسان عبر مراحل التاريخ و قد تكون الرحلة أطيافاً من الآمال يطلقها الخيال في جنبات المستقبل، و منها الرحلات المعهودة و هي التطواف في أرض الله الواسعة، و لكن قد تتفق معي أخي القاريء بأن أمتع الرحلات هي التي يستشرف إليها العقل و الوجدان حين تلوح الفرصة كي ترخي لنفسك العنان و تنساب بأحاسيسك و تخيلاتك لتتنزه داخل العقول الجميلة، فهي و لا شك فرصة رائعة لتتعرف على طريقة تفكير تلك العقول، و مصدر طاقتها المتجددة و حينها ستعرف كيف يبدأ الابداع و أي الدروب يسلك، و قطعاً ستفيد كثيراً اذا ما ساعدت الآخرين ليوجهوا ملكاتهم و اهتماماتهم ليسلكوا هذا الطريق، و ليكونوا مبدعين.  و العقول المبدعة في مجال العلوم الأساسية تصنع جمالاً غير تقليدي، انه جمال ناتج من سبر آفاق القوانين الربانية التي خلقها البارئ تعالى، و التي على أساسها تنتظم أمور الكون و ظواهره المختلفة. و لأنني كُلِّفت برئاسة اللجنة الاعلامية بهذا المؤتمر الهام على أرض مكة الجميلة، و لكون المؤتمر قد عمل خطوة غير مسبوقة على المستوى المحلي باستضافته 26 عالماً كبيراً، فقلت لنفسي لما لا اهتبل هذه الفرصة و أقوم برحلة داخل عقول كوكبة مميزة من العلماء، و من ثمَّ اشارك الأخوة القراء بنتائج هذه الرحلة.  و فعلاً لقد اغتنمت هذه الفرصة و قمت بهذه الرحلة الفريدة فماذا وجدت؟

 

  وجدت أن هؤلاء العلماء المتميزين و على الرغم من تنوع خلفياتهم العرقية و العلمية يفتخرون جداً بكونهم علماء في العلوم الاساسية، إنهم يستمتعون بما يفعلونه، و هم فخورون بما يقومون به. انهم يحبون المجال العلمي كثيراً و يحبون من يعمل بهذا المجال و هم بهذا يعتبرون العلم رحماً و لابد لهذه الرحم من الوصل. و هنا سر من أسرار الإبداع والإنتاج، ان تحب مهنتك و تحب العمل الذي تعمله. و بمقدار اعتزازهم بعملهم في هذه المجالات إلا انهم يميلون الى البعد عن الأضواء، و ما ذلك إلا لحبهم للتواضع،  و قد يكون هذا احد الأسباب المؤدية  لعدم معرفة المجتمع بفضل هؤلاء العلماء الذين يبحثون في العلوم الأساسية و التي بدورها تؤدي الى المخترعات و التقنيات المعاصرة و التي يستفيد منها الجميع و تلامس حياة الناس اليومية كالكهرباء و الاجهزة الكهربائية و وسائل التشخيص الطبي المتقدمة و الادوية و البلاستيك و الحواسيب الآلية...الخ. طبعاً هناك استثناءات لهذا التعميم مثل انبهار الناس بالعالم المرموق إلبرت اينشتين لعلاقة ابحاثه بجوانب علمية أثارت فضول كثير من الناس ألا و هي الطاقة النووية!

 

  وعندما سُئل هؤلاء العلماء الكبار عن مسببات انبهار الناس بالأطباء و المهندسين و عدم معرفتهم و تقديرهم بشكل كاف لدور علماء العلوم الأساسيية، ذُكرت عدة اسباب منها: طبيعة العالم الذي يعمل في مختبره بتركيز شديد و لا يحب الأضواء الإعلامية كثيراً، و ما ذاك إلا لأن العلوم الأساسية هي بداية الأفكار الطبية و التقنية، و لذا فإن الناس لا ترى البدايات و انما ترى النهايات في شكل علاج او مُنتَج.  أيضاً هناك سبب آخر، ألا و هو المردود المادي العالي للعاملين في مجالات الطب و الهندسة بسبب طبيعة اقتصاد السوق.

 

  لاحظت ايضاً أن جميعهم متفائلون بدور العلوم الأساسية في حل الكثير من المشاكل التي يواجهها العالم مثل: تراجع الاقتصادات و الحروب و المجاعات و إساءة استعمال الموارد الطبيعية و البيئة الملوثة.  و إن كانوا يرون ان باحثي العلوم الأساسية في العالم الثالث ينبغي ان يربطوا ابحاثهم الأساسية بمجالات هامة كالمياه و البيئة و الزراعة و الغذاء و التآكل و الطاقة.

 

  هل هناك صفات معينة تميّز هذه العقول الجميلة عن غيرها؟ أجاب هؤلاء العلماء بآراء متعددة إلا ان أكثر ما يستدعي الانتباه أن الإجابة المشتركة لهؤلاء العلماء ليست مرتبطة بقدرات خارقة لدى هؤلاء العلماء، وانما هو: العمل الدؤوب و الصبر المتواصل. إذن فالابداع العلمي يرتبط بشكل أساسي بالعمل الجاد المستمر في بيئة بحثية سليمة.

  تحفظ العلماء على مقولةٍ شائعة مفادها "إنه بعد الجيل العلمي الفريد لاينشتاين و شرودنغر و بلانك و بوهر و غيرهم، لم تظهر حقائق علمية ذات صدى و لم تظهر فتوحات علمية جوهرية".  ذكر العلماء اسباباً عديدة لعدم ظهور جيل فريد آخر، و من ذلك: ان البحث العلمي المعاصر تبنى العمل بروح الفريق، و لذا قل وجود العالم الموسوعي المستقل بالشكل الذي كان عليه اينيشتين و علماء جيله، بينما ذكر البعض الآخر ان الاحتمال وارد في أي لحظة لاكتشافات خارقة في العلوم الأساسية. كما ذكر البعض الآخر ان هذا التفسير قد – و قد لا تعني اليقين - ينطبق على حقل الفيزياء و لكنه لا يصلح ان يعمم على الحقول العلمية الأخرى، فمثلاً علوم الاحياء تشهد ثورة علمية حقيقية في مجال الجينات و الخلايا الجذعية.  و في رأيي المتواضع هناك سبب آخر لعدم ظهور جيل فريد آخر، ألا و هو ان اولئك العلماء الذين ظهروا في بداية القرن العشرين كان لهم اهتمامات أخرى غير البحث العلمي فحسب ألا و هو الاهتمام بالفكر الانساني العميق، فقد كانت لهم تأملات عميقة في معنى الحياة، و كان لهم مواقف واضحة ضد الحروب و الصراعات و سوء استخدام نتائج ابحاثهم في تدمير المجتمع و البيئة. كما كانوا يعشقون المعرفة و لم تطغى عليهم رياح الاستهلاك و تعقيد الحياة الذي أثر على علماء اليوم، فقد كان هناك اهتمام بالكيف و ليس بالكم كما يحصل الآن.  فهل يعمل علماؤنا المعاصرين بمعزل عن الفكر الانساني و التأمل فيما وراء الطبيعة؟ ان التأمل في اجابات العلماء ليدل على ان هناك عودة و لو متواضعة لهؤلاء العلماء لتلك الأمور العامة و التي أُهمِلت في جيل علماء ما بعد الحرب العالمية الثانية.

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37555