أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

رحلةٌ مع (الصابون)




يعود الفضل لأول صناعة للصابون للبابليين قبل 5000 سنة تقريباً، حيث جمعوا بين الدهون الحيوانية ورماد الخشب والماء ليصنعوا أول مادة منظفة عرفها التاريخ.

ومن ثم جاء المصريون القدماء والإغريق والرومان... حتى وصلنا إلى الصابون الحلبي الطبيعي الأكثر شعبيّةً عبر العصور

تطورت هذه الصناعة تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وتم إدخال مواد بديلة في صناعة المنظفات، مثل تفاعل بعض الكحولات مع حمض الكبريت لتشكّل أنواعاً مختلفةً من كبريتات الألكيل، التي تتحول إلى منظفات ذات قدرة أفضل من سابقتها. وتمت إضافة مواد محسّنة ومجمّلة كثيرة إلى هذه المنتجات، فأصبح منها المنظّف للمطبخ ولغسيل الملابس ومنها معاجين الأسنان والحلاقة ومنظفات الشعر (الشامبو) والصابون العادي والشخصي والمعطّر والملوّن، ومنها الطبّي المعقّم والمضاد للجراثيم antibacterial. ومنها التجميلي وغيرها المنظّف للوجه والمقشّر، وكذلك المنظفات التي تحتوي على حبيببات فعّالة في أُمور عديدة.

تعالوا معنا لنتعرّف أكثر على تركيبة الصابون!
هذه الصناعات من أشمل الصناعات وأعقدها رغم بساطتها كسلعة أحياناً... يأتي تعقيدها وتنوعها من كونها عضوية (هيدروكربونية أي تحتوي على ذرات كربون وهيدروجين)؛ إذ تحتوي في تركيبها على ذرة الكربون القادرة على تشكيل هياكل متنوعة وسلاسل لا نهائية منها.
تدخل هذه الصناعات في كل مجالات الحياة، فهي تنتج المنظفات ومستحضرات التجميل والعطور والزيوت والمواد البلاستيكية والمطاط والأصباغ والورق والمبيدات الحشرية والأدوية والوقود المستهلك عادةً...
يتم إنتاج هذه الصناعات عن طريق المركبات العضوية الموجودة في الطبيعة من فحم ونفط وغاز وبترول والتي تسمى بالبيتروكيماويات.
ولكي نتعرف على هذه الصناعات عن قرب دعونا نذهب برحلة عبر أهم منتجاتها وهي الصابون أو المنظفات بشكل عام...

هل سبق وسألت نفسك عن المكونات الأساسية في صابونتك؟ كيف تعمل هذه الصابونة وكيف تنظّف الزيوت والدهون والأوساخ التي من الممكن أن تتجمع على أيدينا وأجسامنا...؟

الصابون هو ملحٌ تتم صناعته من تسخين حمضٍ دسمٍ أو مزيجٍ من الأحماض الدسمة يتم عزلها من النباتات أو الحيوانات، ومن أهم هذه الاحماض الإستيرول (وهو أحد الدهون الحيوانية الأكثر استخداماً في أمريكا، أما في عالمنا العربي فيكون الحمض الدسم غالباً ذا منشأ نباتي من زيت القطن أو الزيتون مثل صابون الغار المشهور بمدينة حلب).

يتفاعل هذا الحمض الدسم مع مركب قلوي قوي مثل هيدروكسيد الصوديوم فينتج صابون الصوديوم القاسي، أو مع هيدروكسيد البوتاسيوم فينتج صابون البوتاسيوم الذي يكون ليّناً أو سائلاً وأكثر انحلالاً من صابون الصوديوم. وتسمى هذه العملية بعملية التصبّن، وهي العملية الأساسية لتشكل خثارة الصابون، والمواد التي ذكرناها هي مكونات أولية ورئيسية في صناعة الصابون كمنظف عادي.

ماذا عن آلية التنظيف التي يعمل بها هذا المنتج؟

إن كلاً من صابون البوتاسيوم والصوديوم لديه القدرة على الذوبان في الماء ويملك فعالية كمادة منظفة ... فكل جزيئة منها لديها نهايتان؛ إحداها قطبية محبّة للماء تتضمن المجموعة الكربوكسيلية والشاردة المعدنية، أما الاخرى تكون لا قطبية غير محبّة للماء وتتضمن السلسلة الألكيلية.
فالنهاية القطبية الهيدروكربونية تجذب جزيئات الماء القطبية، أما النهاية غير القطبية فتجذب الزيوت والمواد غير القابلة للذوبان في الماء مثل الشحوم والدهون، أي الأوساخ.

تكون جزيئة الصابون في الماء غروية البنية كروية الشكل. الأجزاء غير القطبية فيها تكون مذيّلة وتلتصق بها الأوساخ، في حين تقوم الأجزاء القطبية في مركزها بجذب الماء الذي بدوره يحمل معه الأوساخ العالقة بأذيال جزيئة الصابون فينظّف السطح تماماً وتتم عملية التنظيف.
لكن عادة عندما تتم هذه العملية في الماء الحاوي على شوارد الكالسيوم والمغنزيوم (الماء العَسِر) فإن خثارة الصابون ستستبدل شواردها بشوارد الكالسيوم والمغنزيوم الأقل ذوبانية عندها يصبح الصابون أقل فعالية...

ولكن بالرغم من أهمية هذا التطور الذي عايشته هذه المنظفات، إلّا أنّ مساوئها وأخطارها أصبحت جسيمةً علينا وعلى بيئتنا!

فالمواد الأولية التي ذكرناها في صناعة المنظف دورها أساسي هو في التنظيف، أمّا المواد الثانوية مثل الألوان والروائح فهي مجرد مواد مجمّلة للمنتج. ولكن هناك مواد كيميائية مساعدة ومكمّلة تضاف إلى المنتج لتحسن عمله ولتكسبه صفةً خاصة كصفة التعقيم أو التجميل والتقشير أو التنظيف والتبييض، وغيرها الكثير... وهذه المواد غالباً هي المسببة لتلك الأخطار.

فمثلاً من أبسط هذه المواد سلفات الصوديوم Sodium Sulfate التي تضاف عادة كمادة مساعدة على الذوبان والتي وجدت الأبحاث أن هذه المادة قاسية جداً على الجلد ويمكن أن تسبب تخريشه... كما أن هنالك بعض المواد الكيميائية التي تُضاف على أساس فعاليتها ضد الجراثيم (البكتيريا) كمادة التريكلوسان Triclosan التي تؤثر سلباً على عمل الهرمونات المنتَجة من الغدد الصماء (التي سبق وتكلمنا عنها هنا ).
فضلاً عن الفوسفات التي تُضاف لتثبيت شوارد المغنيزيوم والكالسيوم في الماء العسر من أخطر المواد على البيئة، حيث تذهب إلى المجاري المائية الطبيعية عبر الصرف الصحي مما يؤدي إلى موت الكائنات الحية فيها. تطوّرت هذه المنتجات فأصبحت مصدر خطرٍ على البيئة بأكملها أيضاً... أضف إلى ذلك أنّ التّرسبات التي تنشأ عند استعمال الصابون في الماء العادي من الممكن أن تتسرّب عبر المجاري المائية إلى الأنهار والبحيرات فتسبب ضرراً لها.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 37544