أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

علاج جديد للملاريا

علاج جديد للملاريا بجرعة واحدة أكثر فعالية ذُكِرَ في تقرير لمجلة الجمعية الكيميائية الأميركية الخاصة بالكيمياء الطبية ACS’ Journal of Medicinal Chemistry بأنّ مجموعة من العلماء تمكنوا من التوصل إلى علاج جديد للملاريا – تم اختباره في المختبر – له قدرة تضاعف قدرة الأدوية الحالية بمرتين لمعالجة هذه الآفة العالمية (الملاريا) وذلك باستعمال جرعة واحدة بدلاً من استخدام جرعات متعددة والتي من الممكن أن يفشل الإنسان من أخذها. يشرح كل من جاري بوزنير Gary Posner وزملائه بأنّ الملاريا مازالت تستمر بقتل ما يقارب مليون شخص سنوياً، وبأنّ أفضل علاج متوفر حالياً والذي يسمى مجموعة علاج الأرتيميسينين Artemisinin Combination Therapy ((ACT يتطلب أخذ حبوب العلاج كل يوم من قبل المريض لعدة أيام، وكثير من المرضى يفشلون بمتابعة العلاج. ونتيجة لذلك، فإنّهم لا يشعرون بتحسن، وهذا ما يفتح المجال لطفيليات الملاريا من تطوير طريقة لمقاومة العلاج المتبع بطريقة الـ ACT. ولمنع هذا الأمر من الحدوث، قام باحثون بتطوير نوع جديد من الـ ACT يمكن أن يوقف أعراض الملاريا بواسطة جرعة واحدة. قام الباحثون بتطوير سلسلة من المركبات الجديدة وُجِدَ بأنّها أكثر فعالية من مادة الأرتيميسينين التقليدية. وعندما تم دمج أحد هذه المركبات مع مركب الميفلوكوين Mefloquine، قام بقتل جميع طفيليات الملاريا في فئران المختبر وذلك باستخدام جرعة فموية واحدة فقط، وسمح للفئران بالعيش لفترة تجاوزت ضعف الفترة في حال علاجهم بمجموعة الأرتيميسينين التقليدية. تم تمويل هذا البحث من قبل المعهد الوطني للصحة The National Institute of Health، معهد جونز هوبكنز لأبحاث الملاريا Johns Hopkins Malaria Research Institute، ومؤسسة عائلة بلومبرغ Bloomberg Family Foundation.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 38370