أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

عملية التقطير داخل


عملية التقطير داخل المختبر




التقطير هي عملية شائعة تستخدم لفصل و تنقية المواد و تستخدم في التجارب و العمليات المخبرية و الصناعية. و تنبع خطورة هذه العملية من الضغط الجوي المستخدم فيها و استخدام المواد القابلة للاشتعال و تكون تفاعلا طاردا للحرارة متسلسلا ، و استخدام حرارة لتبخير المواد الكيميائية الداخلة في التفاعل .

تم تصميم العديد من أنظمة التقطير لتحقق و تنجز عملية التقطير عند الضغط الجوي ، و أخري تحت ضغط جوي خامل و ثالثة عند ضغط جوي متخلخل أو الضغط المخفّض ( التقطير التخلخلي) و رابعة يتم إضافة بخار إلى خليط التقطير ( التقطير البخاري ) .
و لأنظمة التقطير يتطلب تصميم و تركيب محكم و دقيق لتحقيق أقصى فعالية لعملية الفصل لتجنب أي تسرب ممكن أن يؤدي إلى حدوث حرائق أو تلوث في منطقة العمل . فمن الحكمة التأكد دائما من سلاسة التسخين أثناء عملية التقطير لتجنب الفرقعة و التي قد تؤدي إلى فصل أجزاء من القِطَع الداخلة في تركيب الجهاز أو التسبب في حدوث أخطار أخرى . فتقليل خليط التقطير (باستخدام جهاز التقليب المغناطيسي مثلا) هي الطريقة المثلى و الوحيدة لمنع التفرقع .
و على صعيد آخر ، يمكن لقطع صغيرة من الرخام ( فتاتات الغليان) أن تكون ذات فائدة لعمليات التقطير التي تحدث عند الضغط الجوي العادي. استخدم فتاتات رخام جديدة لغلي السائل بدون تحريك ، لا تقم أبدا بإضافة فتاتات الرخام أو أية مواد صلبة أخرى للسائل عند درجة غليانه أو الاقتراب منها ، لأنه مثل تلك الإضافة يمكن أن تجعل السائل الساخن يثور فجأة و يغلي بزيادة ، و بدلا من فتاتات الرخام استخدم أنبوب زجاجي قصير مغلق من طرف واحد ، و قبل البدء بعملية التقطير ، ضع الأنبوب الزجاجي في السائل المراد تسخينه بشكل عمودي تقريبا ، بحيث يكون الطرف المفتوح لأسفل، فإذا ما توقفت عملية التقطير و لزم لاحقا استئناف عملية التقطير فإنك بحاجة إلى أنبوب زجاجي آخر ، و تستطيع أن تزيل الأنبوب الزجاجي الأصلي و تفريغ محتوياته من السائل المغلي و وضعه في السائل للاستخدام مرة ثانية .
إن مصدر الحرارة أو التسخين يعتبر عاملا هاما جدا للوقاية من وقوع الحوادث أثناء عملية التقطير ، و يمكن القيام بعملية التسخين على أكمل وجه باستخدام سخان مقعر مغطى من الداخل بالسيراميك ( سخان مانتل)، أو استخدام الملفات البخارية أو الحمام المائي أو حمام تسخين لسائل غير قابل للاشتعال . و قبل استخدام سخان المانتل يجب عليك أن تفحصه من خلوه من التشققات و التمزقات في السلك الكهربائي و في جسم السخان، و ايضا العيوب الصناعية و الوصلات المفكوكة أو المرخية و العيوب الواضحة في القماش المغطي للتجويف . لا تستخدم أبدا المانتل إذا وجدت به مثل تلك العيوب ، كما يمكن استخدام زيت السيلكون أو أي زيت آخر ذو درجة غليان مرتفعة للتسخين لدرجات حرارة عالية على السخان الكهربائي العادي .
إن السخانات الكهربائية العادية ليست بالضرورة خالية من العيوب ، و إن الشرار قد يتطاير منها ، فتأكد من سلامتها قبل الاستعمال .
عند القيام بعملية التقطير لسائل قابل للاشتعال لا تستخدم السخان الكهربائي إلا إذا تأكدت تماما من سلامته و أن الشرار لا يتطاير منه . و أحيانا قد تسير عملية التقطير بطريقة منحرفة أو غير التي خططت لها ، و عند حدوث ذلك فإنه من المستحسن إزالة مصدر الحرارة من أسفل أجهزة التقطير ، لذلك يجب تثبيت قطع جهاز التقطير بطريقة تجعل من السهل إزالة جهاز التسخين من تحتها إذا ما اقتضت الضرورة لذلك .
في بعض الأحيان يتم إضافة مقياس للحرارة بالقرب من منتصف قاع دورق التقطير و ذلك للتنبه لأية تفاعلات طارد للحرارة قد تحدث و لتجنب حدوث تلك التفاعلات ، لا تقم بتسخين المواد المراد تقطيرها لدرجات حرارة أعلى من تلك المنصوص عليها في خطوات التجربة .
لا تقم أبدا بتقطير المركبات العضوية أو تبخيرها حتى الجفاف قبل أن تتأكد من أنها خالية تماما من فوق الأكاسيد . فأغلب الإيثرات بما في ذلك الإيثرات الحلقية تشكل فوق أكاسيد قابلة للانفجار بصورة خطرة عند تعرضها للهواء و الضوء ، و ايضا العديد من الكحولات و الهيدروكربونات غير المشبعة و مواد أخرى غيرها ممكن أن تشكل فوق الأكاسيد .

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   a.alatawi@mu.edu.sa

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 20935